pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


نصوص ثانية اعدادى ترم اول = حى الشباب



4- حى الشباب
التعريف بالشاعر

إبراهيم عبد الفتاح طوقان شاعر فلسطيني ، ولد في 1905 في نابلس بفلسطين
كان طوقان أحد الشعراء المنادين بالقومية العربية و المقاومة ضد الاستعمار الأجنبي للأرض العربية وخاصة الإنجليزي في القرن العشرين، حيث كانت فلسطين واقعة تحت الانتداب البريطاني.
من أشهر قصائده التي كتبها في ثلاثينيات القرن الفائت ، قصيدة "موطني"
توفي مساء يوم الجمعة 2 مايو عام 1941 وهو في سن الشباب لم يتجاوز السادسة والثلاثين من عمره.

       النص

كفكـف دموعـك ليـــــــــــس          ينفعك البــكاء ولا العويل

وانهض ولا تشك الــــــــزمـ               ـان فمـا شـكا إلا الكســـول

                                واسـلك بهمـتك السبـــــــــــيل                ولا تقـل كـيف الســبيــــــــل

                                ما ضل ذو أمـل سعـــــــــــــى               يومــا وحكـمته الــــــــدلـيل

                                كـلا ولا خـاب امــــــــــــــــرؤ         يومــــــــــا ومقـصــــده نبـيــــل

                                حــي الشـباب وقــــــــــــــــل                 سـلامــــــــــا إنــكم أمـل الغد

                                والله مــد  لكـم يـــــــــــــــدا           تعــلو علــــــــــى أقــــــــــوى يد

وطـني أزف لـــــــك الشبــ              ـاب كـأنــــــــــه الـزهر الندي
الأفكار

1.   نصائح للشباب

2.   تحقيق الأهداف النبيلة

3.   تحية للشباب






1- نصائح للشباب

كفكـف دموعـك ليـــــــــــس          ينفعك البــكاء ولا العويل
وانهض ولا تشك الــــــــزمـ               ـان فمـا شـكا إلا الكســـول                واسـلك بهمـتك السبـــــــــــيل                ولا تقـل كـيف الســبيــــــــل
  اللغويات

الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
كفكف
أوقف × استمر
دموعك
المقصود بها الحزن والبكاء
ينفعك
يفيدك × يضرك
العويل
شدة البكاء مع رفع الصوت
انهض
قم مسرعا × تكاسل
تشكو
تتبرم × تشكر
الزمان
الوقت ج أزمنة, أزمن
اسلك
امش وسر
همتك
عزيمتك ج همم × تخاذل
السبيل
الطريق ج سبل, أسبلة
    الشرح


يطلب الشاعر من الشباب أن يتوقفوا عن البكاء لأنه لا يفيد في تعويض ما فات.
ويأمرهم بسرعة النهوض والعمل بجهد وإخلاص, وينهاهم عن شكوى الزمان لأنه لا يشكو الزمان إلا الإنسان الكسول ، ويطلب من الشباب أن تكون عزيمتهم قوية حتى يستطيعوا تحقيق النجاح.

   مواطن الجمال

كفكف دموعك :     أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد. تعبير يدل على عدم فائدة البكاء.
ليس ينفعك البكاء : تعليل لما قبله وأسلوب نفي يؤكد عجز البكاء عن نفع الإنسان وتشبيه جميل للبكاء بإنسان عاجز لا يستطيع أن ينفع أحد.
البكاء – العويل:    ترادف يؤكد عدم فائدة البكاء
ليس ينفعك البكاء ولا العويل:تكرار النفي(ليس)(لا) يؤكد عدم فائدة اليأس والبكاء.
انهض :أسلوب أمر للنصح يوحي أن النجاح يتطلب بذل الجهد.
البيتين الأول والثاني:      فيهما ترتيب جميل فالنهوض يأتي بعد الامتناع عن البكاء.
لا تشك الزمان:      أسلوب نهي غرضه النصح والتحذير.وفيه تشبيه للزمان بإنسان لا ذنب له يشكوه الناس.
ما شكا إلا الكسول : أسلوب قصر بالنفي والاستثناء يفيد التخصيص والتوكيد.
وهو تعليل لما قبله وتعبير جميل ينفر من الكسل.
اسلك بهمتك السبيل: تصوير للعزيمة بوسيلة مواصلات تقربه من النجاح.
لا تقل كيف السبيل: أسلوب نهي للتحذير من الكسل.
تكرار السبيل :      لتوكيد أهميته ولتنبيه السامع لهذه الأهمية.
أسلوب الخطاب في الأبيات: يفيد استحضار الصورة ويشعر كل شاب بأنه هو المقصود بالنصيحة
2- تحقيق الأهداف النبيلة

ما ضل ذو أمـل سعـــــــــــــى               يومــا وحكـمته الــــــــدلـيل
كـلا ولا خـاب امــــــــــــــــرؤ         يومــــــــــا ومقـصــــده نبـيــــل

   اللغويات

الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
ما
أداة نفي
ضل
تاه × اهتدى
ذو
صاحب ج ذوو
أمل
رجاء × يأس
سعى
عمل
حكمته
عقله وفكره السليم
الدليل
المرشد (ج) الأدلاء
خاب
فشل × حقق ونجح
امرؤ
إنسان (ج) رجال
مقصده
هدفه (ج) مقاصد
نبيل
شريف ورفيع × دنيء ووضيع وحقير


    الشرح

لا يمكن أن يفشل الإنسان الذي يسعى لتحقيق الأهداف النبيلة الشريفة ما دام متمسكا بالأمل والعقل الحكمة, ويسعى من أجل الخير.
  مواطن الجمال

ما ضل ذو أمل :    تعبير جميل يدل على أهمية الأمل لتحقيق الأهداف.

سعى: توحي بالنشاط والهمة .

يوما : نكرة للعموم والشمول .

حكمته الدليل:تشبيه للحكمة بالمرشد الذي يبلغ الإنسان هدفه.

كلا ولا:حرفي نفي, وتكرار النفي يؤكد أن صاحب الهدف الشريف لا يفشل.

البيت الأخير:يدل علي أهمية أن يكون الهدف شريفا نبيلا ليستطيع صاحبه تحقيقه.













3- تحية للشباب

حــي الشـباب وقــــــــــــــــل                 سـلامــــــــــا إنــكم أمـل الغد
         والله مــد  لكـم يـــــــــــــــدا          تعــلو علـــــــى أقـــــــوى يد
وطـني أزف لـــــــك الشبــ              ـاب كـأنــــــــــه الـزهر الندي
    اللغويات


الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
حي
وجه التحية
مد لكم يدا
ساعدكم وأعانكم × عرقلكم
الشباب
(م) الشاب × الشيوخ
تعلو
ترتفع
سلاما
أقدم تحية السلام
وطني
بلادي (ج) أوطاني
الغد
المستقبل × الأمس أو الماضي
أزف
أقدم × أنعي
مد
قدم× منع
الزهر
الورد (م) زهرة
يدا
المساعدة (ج) أيدي, أيادي
الندي
الجميل, المتفتح × الذابل
   الشرح

ويوجه الشاعر التحية لكل الشباب لأنهم أمل المستقبل, ولقد أعانهم الله بقوته ومنحهم العزيمة التي تتفوق على كل الصعاب.
وفي النهاية يقدم لوطنه الشباب النشيط الذي يعمل بجد وإخلاص كأنه الزهر المتفتح الذي ينشر عبيره في كل مكان .

  مواطن الجمال

حي الشباب-        قل سلاما:    أسلوبا أمر للنصح والحث علي تحية الشباب.
ويدلان على مكانة الشباب في المجتمع.
سلاما – يدا:نكرة للتعظيم.وفيها إيجاز بحذف الفعل, والأصل (أقدم سلاما).
إنكم أمل الغد: تعليل لما قبله - أسلوب مؤكد بإن.
تعبير يدل علي أهمية الشباب في صنع المستقبل.
الله مد لكم يدا:             تعبير يدل علي تأييد الله للشباب المجتهد النشيط.
تعلو على أقوى يد:  تعبير جميل يوحي بعظمة تأييد الله للشباب وتفوقهم.
أقوى يد      : اسم تفضيل يدل ضعف أي يد أمام يد الله ومساعدته للشباب.
وطني :نداء للتعظيم وحذف أداة النداء لقرب الوطن من قلبه.
                     تصوير جميل للوطن بإنسان ينادي عليه الشاعر.
ياء المتكلم (وطني) :      تدل علي الانتماء والاعتزاز وشدة الارتباط بالوطن
أزف لك الشباب     :      تشبيه للشباب بالعروس الذي تزف ,والوطن بالعريس.
*أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة (لك) على المفعول به (الشباب) ويفيد التخصيص والتوكيد
كأنه الزهر الندي :تشبيه الشباب بالزهر المتفتح دليل علي الحيوية والجمال.
الزهر الندي :وصف الزهر بالندي للدلالة على الحيوية والنشاط.




ســـؤال وجواب

س1: ماذا طلب الشاعر؟ ولماذا؟
ج : طلب الشاعر من الإنسان التوقف عن البكاء, لأن البكاء لا ينفع في بلوغ الأهداف.

س2: من الذي يشكو الزمان؟ ولماذا؟
 ج : الإنسان الكسول هو الذي يشكو الزمان, لأنهم لا يريدون العمل والاجتهاد.

س3: كيف يمكن تحقيق الأهداف؟ 
ج : يمكن للإنسان أن يحقق أهدافه بالسعي الملخص والاجتهاد والعزيمة القوية.

س4: ما الصفات الذميمة التي لا يحبها الشاعر؟
ج : الصفات التي لا يحبها الشاعر ولا الإنسان المجتهد هي الكسل والبكاء والشكوى واليأس.

س5: مدى دقة استخدام (البكاء والعويل) في الأبيات؟
ج : الكلمتان مترادفتان ومناسبتان للأبيات لأنهما تتفقان مع كلمة الدموع في بداية الأبيات.

س6: ما رأيك في الكسول والذي يشكو الزمان؟
ج : الكسول إنسان لا يريد العمل وإنما يريد أن يحصل الأهداف سهلة بلا تعب.
أما الذي يشكو الزمان, فهو إنسان يخفي عيبه وكسله بالشكوى. وهما يتصفان بصفات ذميمة لا أحبها.

س7: ما الآمال التي يمكن أن نحققها؟
 ج : يمكن أن نحقق الآمال الشريفة والمقاصد النبيلة

س8: مما الذي ينفيه الشاعر؟
 ج : ينفي الشاعر فشل وخيبة المجتهد النشيط الذي يسعى لتحقيق الأهداف الشريفة.

س9: ما شروط تحقيق الغايات؟
1- وجود الأمل وعدم اليأس.                             
 2- السعي للغرض النبيل الشريف.
3- الاسترشاد الحكمة والعقل والتفكير السليم.      
4- تحمل المسئولية والنهوض بنشاط.

س10: لمن يوجه الشاعر نصائحه ؟ ولماذا؟             
ج : لكل الشباب وخصوصا من يتكاسل ويصطنع لنفسه الأعذار .
 
س11: لماذا يطالبنا الشاعر بعدم شكوى الزمان ؟ 
ج : لأنها حجة العاجز الكسول الذي لا يريد العمل.

س12: كيف يحقق الإنسان هدفه؟
ج : يحقق الإنسان هدفه عن طريق العزيمة والعمل والأمل, لأنهمك أدوات تحقيق الأهداف.

س13: ما الصفات التي لا يحبها الشاعر؟    
 ج : اليأس والكسل والبكاء وشكوى الزمان


تدريبــــات

    السؤال الأول :   
كفكـف دموعـك  ليــــس          ينفعك البــكاء ولا العويل
 وانهض ولا تشـــــك الزمـ        ـان فمـا شـكا إلا الكســــول
واسـلك  بهمـتك السبيل     ولا تقـل كـيف الســبيــــــل

1- هات مرادف(العويل) , وجمع (سيبل) في جملتين تامتين.
......................................................................................................
......................................................................................................

2- لماذا يأمر الشاعر بالكف عن دموع؟
......................................................................................................

3- ما الجمال في قول الشاعر (ولا تقل كيف السبيل)؟
......................................................................................................

 السؤال الثاني :
ما ضل ذو أمـل سعـى           يومــا وحكـمته الدلـيل
     كـلا ولا خـاب امـــــرؤ             يومــا ومقـصـــده نبـيل

1-هات مرادف"ضل" وجمع "امرؤ" ومضاد "نبيل" في جمل تامة من عندك.
......................................................................................................
......................................................................................................

2-ما مصير كل من يسعى لهدف شريف؟
......................................................................................................

3-ما الجمال في قول الشاعر" حكمته الدليل"؟
......................................................................................................

 السؤال الثالث :
حــي الشـباب وقـــــل    سـلامـا إنــكم أمـل الغد
     والله مــد  لكـم يــدا           تعــلو علــى أقـــــــوى يد

1- ما جمع(يد) وما المقصود بقوله (الله مد لكم يدا)؟
......................................................................................................
......................................................................................................

2- لماذا يوجه الشاعر التحية للشباب؟
......................................................................................................

3- ما واجب الشباب تجاه مجتمعهم؟ ويم تنصحهم؟
......................................................................................................




























خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء

:)
:(
=(
^_^
:D
=D
=)D
|o|
@@,
;)
:-bd
:-d
:p
:ng
:lv
شكرا لتعليقك
Loading...