التمييز
التمييز : هو اسم نكرة يذكر بعد مبهم ليذيل إبهامه ويبين المراد
منه
وينقسم إلى نوعين هما : 1- تمييز
ملفوظ 2- تمييز ملحوظ
أولا
التمييز الملفوظ : هو الذى يذكر فى
الكلام ويكون من اسماء ( الوزن و الكيل والمساحة والعدد )
1- الوزن ( كيلو – جرام – قنطار – رطل- طن ..)
2- الكيل ( كيلة – اردب – صاع – رطل – كوب – زجاجة ..)
3- المساحة ( فدان – قيراط – متر – ياردة – زراع – ..)
4- عدد ( 1,2- 3-9-11-99)
الأمثلة :
1- اشتريت كيلو برتقالا = ف كلمة كيلو كلمة مبهمة لانعرف معناها إلا بالتمييز
برتقالا
2- اشتريت قنطارا قطنا = قطنا تمييز منصوب يدل على الكيل
3- زرع الفلاح فدانا برسيما
= برسيما تمييز ملفوظ منصوب يدل على المساحة
4- قرأت عشرين كتابا = تمييز ملفوظ منصوب يدل على العدد
إعراب التمييز الملفوظ ( الوزن والكيل والمساحة )
يكون التمييز الملفوظ ( منصوبا أو مجرور بحرف الجر من أو مجرور بالإضافة إلى المميز
)
مثال عندى
أردب قمحا – أو قمح – أو من قمح = فالأول منصوب والثانى مجرور بالإضافة والثالث مجرور
بحرف الجر من
زرعت فدانا برسيم = برسيم تمييز مجرور بالإضافة وعلامة جره
الكسرة الظاهرة
اشتريت مترين من قماش = قماش تمييز مجرور بحرف الجر من وعلامة
جره الكسرة الظاهرة
ثانيا
التمييز الملحوظ
**هو الذى لايذكر بلفظه فى الكلام ولكن يلحظ منه ولا يكون
دالا على الوزن ولا كيل ولا مساحة ولا عدد ويكون منصوبا دائما وياتى محولا عن المبتدأ
و الفاعل والمفعول ونائب الفاعل
مثال = القاهرة
أكثر جمالا من المنصورة = فكلمة جمالا تمييز ملحوظ منصوب بالفتحة وهو يلحظ من خلال
الكلام ولا يذكر فيه وزن او كيل أو عدد أو مساحة
· أكبرت محمدا خلقا
= خلقا تمييز منصوب بالفتحة وهو ملحوظ
· طاب النيل ماء = ماء تمييز ملحوظ منصوب بالفتحة
· نعم رجلا الصادق
= رجلا تمييز ملحوظ منصوب بالفتحة
· بئس سلوكا الكذب = سلوكا
تمييز ملحوظ منصوب بالفتحة
كيف نحول الكلمة ( فاعل – مفعول – مبتدأ ) إلى تمييز
اعرابه قبل التمييز
|
الجملة
|
الجملة بعد تحويلها لتمييز
|
التمييز
|
إعرابه
|
فاعل
|
اشتعل شيب الرأس
|
اشتعل الرأس شيبا
|
شيبا
|
تمييز منصوب
|
مفعول به
|
اكبرت خلق محمد
|
أكبرت محمدا خلقا
|
خلقا
|
تمييز منصوب
|
نائب فاعل
|
لا يضارع شكل الزهرة
|
لا تضارع الزهرة شكلا
|
شكلا
|
تمييز منصوب
|
مبتدأ
|
مالى أكثر منك
|
أنا أكثر منك مالا
|
مالا
|
تمييز منصوب
|
مبتدأ
|
هواء مصر ألطف البلاد
|
مصر ألطف البلاد هواء
|
هواء
|
تمييز منصوب
|
خلق محمد أفضل من على = حول المبتدأ إلى تمييز
حسن خلق المؤمن
= حول نائب الفاعل إلى تمييز

تمييز العدد

العدد له ستة أنواع
وهي:
العدد المفرد: (1-2-3 -4-5-6-7-8-9- 10)
العدد المركب: (11 – 12 – 13 -14 15 16 17
18- 19)
ألفاظ العقود: (20 – 30 – 40 – 50 – 60 – 70
– 80 – 90)
العدد المعطوف: (21 – 35 – 69 – 44 - .............. –
99)
أعداد مائة وألف ومضاعفاتها: (100 – 200 – 300 -
........900)

تمييز العدد:
هو المعدود الذي يذكر بعد العدد.
مثال: قرأنا سبعة وعشرين كتابا. (كتابا) تمييز عدد.
قذف اللاعب خمس كُرات. (كُرات) تمييز عدد.
تمييز العدد
نوع العدد
|
تمييزه
|
مثال
|
إعراب التمييز
|
العدد المفرد
|
جمع مجرور بالإضافة
|
قرأت تسعة كتب
|
كتب تمييز جمع مجرور بالإضافة
|
العدد من (11: 99)
|
مفرد منصوب
|
قرأت أحد عشر كتابا
|
كتابا تمييز مفرد منصوب بالفتحة
|
العدد (100 و 1000 ومضاعفتهما
|
مفرد مجرور باإضافة
|
قرأت مائة كتاب
|
كتاب تمييز مفرد مجرور بالإضافة
|
حالات العدد من حيث
التذكير والتأنيث
العدد
|
حالته
|
مثال
|
إعرابه
|
تمييزه
|
العدد(1-2)
|
يوافقان المعدود من حيث التذكير والتأنيث فى جميع الحالات
|
قرأت كتابا واحدا وقصة واحدة
شاهدت طالبين اثنين وطالبتين اثنتين
|
لاتمييز لهما ويعربان نعتا لما قبلهما
|
لاتمييز لهما
|
العددمن (3: 10)
|
يخالفان المعدودفى التذكير والتأنيث فى جميع الحالات
|
حضر ثلاثة رجال
كرمت تسع طالبات
|
يعرب حسب موقعه فى الجملة
|
جمع مجرور بالإضافة
|
العدد (10)
|
تخالف المعدود فى حالة الإفراد وتوافقه فى حالة التركيب
|
فاز عشرة طلاب وعشر طالبات
رأيت ثلاثة عشر طالبا وخمس عشرة طالبة
|
يعرب حسب موقعه فى الجملة
|
المفرد جمع مجرور بالإضافة والمركب مفرد منصوب
|
العدد المركب
(11-12)
|
يوافقان المعدود فى التذكير والتأنيث
|
فاز أحد عشر طالبا وإحدى عشرة
طالبة
فاز اثنا عشر طالبا واثنتاعشرة طالبة
|
العدد (11) مبنى على فتح الجزئين
العدد (12) الجزء الأول (2) يعرب إعراب المثنى والجزء الثانى (10) مبنى على
الفتح فى محل جر مضاف إليه
|
مفرد منصوب
|
العدد المركب
(13-19)
|
الجزء الأول يخالف المعدود والجزء الثانى يوافق
|
كرمت خمسة عشر طالبا وثمان عشرة طالبة
|
مبنى على فتح الجزئين حسب موقعها فى الجملة
|
مفرد منصوب
|
ألفاظ العقود
|
تلزم حالة واحدة مع المذكر والمؤنث
|
حضر عشرون طالبا وعشرون طالبة
|
تعرب إعراب جمع المذكر السالم
|
مفرد منصوب
|
العدد
100-1000
|
يلزم حالة مع المذكر والمؤنث
|
حضر مائة رجل ومائة طالبة
|
حسب موقعه فى الجملة
|
مفرد مجرور بالإضافة
|
قراءة العدد وكتابته
يقرأ العدد ويكتب بالحروف من اليمين إلى الشمال ويجوز قراءته من الشمال إلى
اليمين بحيث يكون التمييز فى الأخر فى النطق والكتابة
مثال العدد (1554) يقرا اربعة وخمسون وخمسمائة وألف = ألف وخمسمائة وأربعة
وخمسون
تدريبات
1- حول الأرقام الآتية إلى أعداد :
1) ذهب (18) طالب إلى المعمل, وبقيت (12) طالبة
في الفصل.
2) رأينا في الميدان (9654) رجل, و(245) امرأة.
3) اعترف (8) لصوص بارتكان (23) جريمة سرقة.
4) في المجموعة الشمسية (11) كوكب.
5) اشترك في المسابقة طالب (1).
6) لكل رجل قادر الحق في الزواج من (4) امرأة.
2- أكمل بتمييز مناسب
1-
مر من الشهر تسع وعشرون .....2- تكونت لجنة التحكيم من ثلاث ......
3-
فى الحظيرة سبع وتسعون ....... 4- سلمت على سبع عشرة ........
3- أكمل بعدد مناسب
1- فى مصر .... محافظة 2- رأيت ............. كوكباً
3-
حضر الحفلة ....... آلاف مشاهد 4- فريق الكرة ....... لاعباً
4- صوب الخطأ فيما يأتى :
1-
إنى رأيت خمس وثلاثون رجلاً
2-
اشترك فى المسابقة أحد عشرة طلاب
3-
حضر المباراة ألفين مشاهدين
4-
فى المكتبة مائة قصص وثلاث تلميذة
5- صوب ما تحته خط فيما يأتى
اشترك
أربعين طالبا فى رحلة مدتها ثلاث يوما لزيارة أحد عشرة مكان ، وحضروا ندوة تضم
سبعة وتسعون أعضاء 0
6- استبدل بالأرقام ألفاظا عربية
أجبت
عن ( 5 ) أسئلة ، بالمكتبة ( 87 ) مجلدا ، لسيدنا يوسف ( 11 ) أخا ، يدرس التلاميذ
فى ( 30 ) فصلا ، دمر أحد الأبطال فى حرب أكتوبر ( 22 ) دبابة و ( 2 ) طائرة ،
تبرع بالدم ( 9 ) طالبات و ( 17 ) طالبا ، قرأت ( 12 ) مجلة و ( 4 ) قصة و ( 21 )
كتابا ، فى المدرسة ( 18 ) فصلا ، اشترك فى الرحلة ( 14 ) تلميذة ، فى الحقيبة (
12 ) كتابا ، فاز بالجائزة ( 20 ) طالبا و ( 35 ) تلميذة ، أقمت بالإسكندرية ( 42
) يوم
كم الإستفهامية و كم الخبرية
كم الاستفهامية
|
كم الخبرية
|
نسأل بها عن عدد مجهول
|
تفيد الإخبار عن كثرة العدد
|
تحتاج إلى جواب
|
لا تحتاج إلى جواب
|
تقع فى صدر الجملة
|
تقع فى صدر الجملة
|
اسم مبنى على السكون دائما وتعرب حسب موقعها من
الجملة
|
اسم مبنى على السكون دائما وتعرب حسب موقعها من
الجملة
|
لاتحتمل الصدق والكذب
|
تحتمل الصدق والكذب
|
يوضع فى نهاية الجملة علامة استفهام ؟
|
يوضع فى نهاية الجملة علامة تعجب !
|
تمييزها مفرد منصوب دائماإلا إذا دخل عليها جر
فيجوز جر التمييز بالإضافة
|
تميزها يكون مجرور دائما ويكون مفردا أو جمعا
مجرور بالإضافة أو بحرف الجر من
|
ممكن أن يدخل عليها حرف جار وتكون مجرورة بعده
|
ممكن أن يدخل عليها حرف جار وتكون مجرورة بعده
|
أمثلة :-
الجملة
|
نوع كم
|
إعرابها
|
تميزها
|
نوع التمييز
|
كم كتابا فى مكتبك ؟
|
استفهامية
|
مبتدأ
|
كتابا
|
مفرد منصوب
|
كم كتابا قراته منها ؟
|
استفهامية
|
مبتدأ
|
كتابا
|
مفرد منصوب
|
كم كتابا قرأت ؟
|
استفهامية
|
مفعول به
|
كتابا
|
مفرد منصوب
|
بكم جنيها اشتريت الكتب ؟
|
استفهامية
|
اسم مجرور
|
جنيها
|
مفرد منصوب
|
كم ساعة قرأت اليوم؟
|
استفهامية
|
ظرف زمان
|
ساعة
|
مفرد منصوب
|
كم ميلا سبح السباحون؟
|
استفهامية
|
ظرف مكان
|
ميلا
|
مفرد منصوب
|
كم قراءة قرات اليوم؟
|
استفهامية
|
مفعول مطلق
|
قراءة
|
مفرد منصوب
|
كم فقير عفت نفسه!
|
خبرية
|
مبتدأ
|
فقير
|
مفرد مجرور بالإضافة
|
كم من غنى زاد جشعه!
|
خبرية
|
مبتدأ
|
غنى
|
مفرد مجرور بحرف الجر
|
كم أبطال أنجبت مصر!
|
خبرية
|
مفعول به
|
أبطال
|
جمع مجرور بالإضافة
|
كم من باحثين عندنا!
|
خبرية
|
مبتدأ
|
باحثين
|
جمع مجرور بحرف الجر
|
من كم تجربة تصل إلى الصواب!
|
خبرية
|
اسم مجرور
|
تجربة
|
مفرد مجرور بالإضافة
|
كم ساعة قرات ولم أتعب
|
خبرية
|
ظرف زمان
|
ساعة
|
مفرد مجرور بالإضافة
|
كم ميل سبح السباحون ولم يتعبوا!
|
خبرية
|
ظرف مكان
|
ميل
|
مفرد مجرور بالإضافة
|
كيف نعرف إعراب كم الاستفهامية والخبرية ؟
1-
أولا= كم اسم مبنى على السكون دائما فى محل ( رفع – نصب – جر ) حسب
موقعها فى الجملة
2-
إذا جاء بعد التمييز جار ومجرور – فعل لازم - فعل متعدى استوفى مفعوله فهى فى محل رفع مبتدأ
مثل كم طالبا فى الفصل = كم مبتدأ – فى الفصل شبه جملة خبر
كم مريضا زرته = كم مبتدأ – زرته = فعل وفاعل ومفعول به والجملة فى محل رفع
مبتدأ
3-
إذا جاء بعد التمييز فعل متعدى لم يستوفى مفعوله
فى فى محل نصب مفعول به
مثل كم كتابا قرأت ؟ اسم مبنى على
السكون فى محل نصب مفعول به
4-
إذا دل التمييز على الزمان فهى فى محل نصب ظرف زمان
كم ساعة سافرت؟
5-
إذا دل التمييز على مكان فهى فى محل نصب ظرف
مكان
كم ميلا سبحت ؟
6-
إذا دل التمييز على المصدر فهى فى محل نصب مفعول
مطلق
كم إحسانا أحسنت للفقراء؟
7-
إذا سبقت بحرف جر فهى اسم مبنى على السكون فى
محل جر
بكم جنيها اشتريت الكناب
تدريبات
(س1) حدد نوع كم في الجمل
الآتية,واعرب تمييزها.
1/كم مسافرا بالطائرة؟ 2/ كم أملا غاليا
عز تحقيقه؟
3/ كم من بطل ضحى بنفسه من
أجل الوطن!
4/ من كم لا عب يتكون فريق
الكرة؟ 5/ كم يوما مر على
سفرك؟
6/ كم كتابا في مكتبة
المدرسة؟ 7/ كم أقمار
صناعية في الفضاء!
(س2) عبر عن المعاني الآتية
مستخدما كم الخبرية أو الاستفهامية:
1/ كثرة المدارس في مصر. 2/ اتسع العمران ببناء المدن الجديدة.
3/ إقبال الفتيات على مهنة
التمريض. 4/ حقوق الإنسان في
الإسلام.
(س3) ضع تمييزا مناسبا لكم في الجمل الآتية:
1/ كم..........ثانوية شيدت
هذا العم. 2/ كم..........نظمتها الجماعة الأدبية .
3/ كم..........قرأت في
الصيف. 4/ كم.........أخرج مصر من الجهل إلى العلم.
5/ كم.........أسهم في
التعمير والبناء.

ينقسم
الفعل من حيث عدد حروفه إلى مجرد ومزيد
الفعل
المجرد
: هو ما كانت جميع حروفه أصلية فى صيغة الماضى ، ولا يمكن الاستغناء عنها, وهو
نوعان:-
مجرد ثلاثى على وزن (فعل
) مثل علم – كتب – قرأ - ضرب.
مجرد رباعى على وزن (فعلل ) مثل زلزل – بعثر – وسوس – دحرج.
الفعل
المزيد :هو ما كان أحد حروفه أو بعضها
زائدا عن أصله المجرد ويمكن الاستغناء عنها
وينقسم إلى :-.
1-
مزيد ثلاثى 2- مزيد
رباعى
أولا الفعل المزيد الثلاثى
: هو فعل ثلاثى زاد على حروفه الاصلية فى صيغة الماضى حرف أو حرفان أو ثلاثة حروف وينقسم
إلى :-
1-
مزيد ثلاثى بحرف 2- مزيد ثلاثى بحرفين 3- مزيد ثلاثى بثلاثة حروف
أولا الفعل المزيد الثلاثى
بحرف
طرق الزيادة
|
الوزن
|
الأمثلة
|
زيادة ألف قبل الفعل
|
أفعل
|
أكرم –أكمل- أقبل – أحسن
|
تضعيف العين
|
فعل
|
كرم – كمل – قبل – حسن
|
زيادة ألف بعد الفاء
|
فاعل
|
قاتل- شارك – فاهم - عامل
|
ثانيا مزيد الثلاثى
بحرفين
حروف الزيادة
|
الوزن
|
الامثلة
|
نوع الفعل
|
الألف والنون
|
انفعل
|
انطلق اندفع انصرف
|
مزيد ثلاثى بحرفين
|
الألف والتاء
|
افتعل
|
انتصر اجتمع ارتفع
|
مزيد ثلاثى بحرفين
|
ألأف وتضعيف العين
|
افعل
|
احمر اعوج اخضر
|
مزيد ثلاثى بحرفين
|
التاء وتضعيف العين
|
تفعل
|
تحسن تقدم تعلم
|
مزيد ثلاثى بحرفين
|
التاء والألف
|
تفاعل
|
تعاظم تناصر تقاتل
|
مزيد ثلاثى بحرفين
|
ثالثا مزيد الثلاثى
بثلاثة حروف
وزن الفعل الثلاثى المزيد بثلاثة أحرف
|
الأمثلة
|
استفعل
|
استخرج استقبل استغفر استقال استعمل استلقى
|
افعوعل
|
اخشوشن اعشوشب اغرورق
|
افعال
|
اصفار اخضار احمار
|
ثانيا الفعل الرباعى
المزيد
هو فعل رباعى زاد على
حروفه الأصلية ( فعلل) حرف أو حرفين يمكن حذفهما من الكلام
اولا مزيد الرباعى بحرف :- ويأتى
على وزن واحد وهو ( تفعلل ) أى بزيادة تاء فى أوله
دحرج = تدحرج زلزل = تزلزل بعثر = تبعثر غربل = تغربل
ثانيا مزيد الرباعى
بحرفين :-
هو فعل رباعى زاد على
حروفه الأصلية ( فعلل) حرفان يمكن حذفهما من الكلام
ويأتى على وزنين (
افعلل ) بزيادة ألف وتضعيف الام =
اطمأن -
اقشعر
و ( افعنلل) بزيادة ألف ونون على فعلل = افرنقع بمعنى تفرق
الفعل
|
نوعه
|
أصل الفعل
|
حروف الزيادة
|
افتتح
|
مزيد ثلاثى بحرفين
|
فتح
|
الألف والتاء
|
انتقم
|
مزيد ثلاثى بحرفين
|
نقم
|
الألف والتاء
|
استقال
|
مزيد ثلاثىبثلاثة أحرف
|
قال
|
الألف والسين والتاء
|
اطمأن
|
مزيد رباعى بحرفين
|
طمأن
|
الهمزة والتضعيف
|
تدحرج
|
مزيد رباعى بحرف
|
دحرج
|
التاء
|
تقاتل
|
مزيد ثلاثى بحرفين
|
قتل
|
التاء والالف
|
تقدم
|
مزيد ثلاثى بحرفين
|
قدم
|
التاءو التضعيف
|
بين نوع الافعال التالية
1-
استراح العامل بعد ان
قام بعمل شاق واستفاد من وقت الفراغ الذى اعطاه له المدير
2-
انتقل الطالب الى المدرسة
وتقابل مع زميله وركبا معا القطار
3-
المسلمون يصومون رمضان
ويطيعون ربهم
4-
تعاونوا على البر والتقوى
5-
يجب ان تؤدوا الامانات
الى اهلها
6-
اجتنبوا كثيرامن الظن
7-
والليل اذا عسعس والصبح
اذا تنفس
8-
من اهتدى فانما يهتدى
لنفسه ومن ضل فانما يضل عليها
9-
فمن زحزح عن النار وادخل
الجنة فقد فاز
10-
تفتحت الازهار وانقشع
الظلام واشرق الصباح وانتشرت الطيور تطير فىالسماء
2= اجعل كل فعل ممل ياتى مزيدا
بكل الطرق
قتل – فهم- خرج – كتب-
دحرج – طمان – قبل – فتح – نشر
3= جرد الافعال التالية
من احرف الزيادة( استقر- اقشعر-اجتمع – اعتدى – تعامل)
الميزان الصرفى
الميزان
الصرفى :- هو لفظ مخصوص نزن
به احرف الكلمة لمعرفة المجرد والمزيد
ميزان
المجرد الثلاثى ( فعل )
ميزان
المجرد الرباعى ( فعلل )
** كيف
نزن الكلمة فى الميزان الصرفى ؟
1- نعرف الحروف
الاصلية للكلمة المجرد الثلاثى والرباعى ثم نزنها
2- احرف الزيادة تثبت فى الميزان بعددها وترتيبها وحركتها
3- اذا ضعف حرف من الكلمة نضعف ما يقابله من الميزان
4- ما يحذف من الحروف الاصلية للكلمة يحذف ما
يقابله فى الميزان
5- تضبط حروف الميزان مثل ضبط حروف الكلمة الموزونة
مثال
جمع على وزن = فعل تجمع
على وزن = تفعل اجتمع على
وزن افتعل
كتب على
وزن = فعل اكتب على وزن = افعل تكاتب على وزن تفاعل
قتل على
وزن = فعل تقاتل على وزن تفاعل اقتتل على وزن افتعل
وعدعلى
وزن = فعل يعد على وزن يعل تواعد على وزن = تفاعل
الفعل
|
الوزن
|
الفعل
|
الوزن
|
الفعل
|
الوزن
|
كان
|
فعل
|
يكن
|
يفل
|
كن
|
فل
|
علم
|
فعل
|
تعلم
|
تفعل
|
استعلم
|
استفعل
|
وجد
|
فعل
|
يجد
|
يعل
|
أجد
|
أعل
|
وقى
|
فعل
|
ق
|
ع
|
يعى
|
يعل
|
قام
|
فعل
|
استقام
|
استفعل
|
تقويم
|
تفعيل
|
قتل
|
فعل
|
تقاتل
|
تفاعل
|
اقتتل
|
افتعل
|
خرج
|
فعل
|
تخرج
|
تفعل
|
استخرج
|
استفعل
|
فتح
|
فعل
|
افتتح
|
افتعل
|
استفتح
|
استفعل
|
قدم
|
فعل
|
تقدم
|
تفعل
|
استقدام
|
استفعال
|
قبل
|
فعل
|
تقابل
|
تفاعل
|
استقبل
|
استفعل
|
عرف
|
فعل
|
تعرف
|
تفعل
|
تعارف
|
تفاعل
|
زلزل
|
فعلل
|
تزلزل
|
تفعلل
|
زلزال
|
فعلال
|
عرف
|
فعل
|
معروف
|
مفعول
|
معرفة
|
مفعلة
|
طمأن
|
فعلل
|
يطئن
|
يفعلل
|
اطمان
|
افعلل
|
زحزح
|
فعلل
|
اتزحزح
|
اتفعلل
|
زحزحة
|
فعللة
|
جمع
|
فعل
|
تجمع
|
تفعل
|
استجمع
|
استفعل
|
هد
|
فع
|
شد
|
فع
|
عد
|
فع
|
نصر
|
فعل
|
انتصر
|
افتعل
|
انتصار
|
افتعال
|
اكتمل
|
افتعل
|
اكتمال
|
افتعال
|
تكامل
|
تفاعل
|
قاوم
|
فاعل
|
مستبصر
|
مستفعل
|
انطلاق
|
افتعال
|
المطلب
|
المفعل
|
اسع
|
افع
|
استرحم
|
استفعل
|
الكشف فى المعجم
المعجم : هو كتاب كبير يحتوى على عدد كبير من مفردات اللغة العربية مرتبة حسب
ترتيب
حروف الهجاء الثمانية والعشرين
-
نستخدم المعجم فى
الكشف عن معانى الكلمات وضبط بنيتها ومعرفة الجموع والمذكر والمؤنث
-
المعاجم اللغوية
المشهورة هى :- المعجم الوجيز- المعجم الوسيط – المعجم الكبير- مختار الصحاح-
القاموس المحيط – المصباح المنير – لسان العرب
-
كيف نكشف عن
الكلمة فى المعجم ؟
-
1- نجرد الكلمة من حروف الزيادة ثلاثية كانت أو
رباعية
-
2- نرد الحروف المحذوفة من أصل
الكلمة
-
3- فك التضعيف إذا كان فيها حرف
مضعف
-
4- نأتى بمفرد الكلمة إذا كانت
مثنى أو جمعا
-
5- نرد حرف العلة ( الألف
اللينة ) إلى أصلها الواو أو الياءعن طريق المضارع
-
6- ناتى بالفعل الماضى إذا كانت
الكلمة ( فعل مضارع –فعل أمر – مصدر – مشتق)
-
7- البحث عن الكلمة فى باب
الحرف الأول منها ثم الثانى ثم الثالث
أمثلة
-يصنع نكشف عنها فى باب
الصاد فصل النون ثم العين = صنع
يستقيمون- ناتى بالماضى استقاموا – نحذف الضمائر وحروف
الزيادة فتصبح قام =نرد الألف اللينة إلى أصلها عن طريق المضارع = يقوم –
فنكشف عنها فى – قوم
يعد = الماضى منها وعد = نكشف عنها فى مادة = وعد
الكلمة
|
المادة
|
الكلمة
|
المادة
|
الكلمة
|
المادة
|
سنوات
|
سنو
|
يجب
|
وجب
|
مكدسة
|
كدس
|
كن
|
كون
|
حبا
|
حبو
|
استقام
|
قوم
|
اختيار
|
خير
|
ادخر
|
دخر
|
ادعى
|
دعو
|
الامام
|
امم
|
انسان
|
انس
|
الاتحاد
|
وحد
|
اتخاذ
|
اخذ
|
الاتصال
|
وصل
|
الاتقاء
|
وقى
|
اتصف
|
وصف
|
اجتياز
|
جوز
|
اصطناع
|
صنع
|
التاريخ
|
ارخ
|
الاهتمام
|
همم
|
التنمية
|
نمو
|
ثياب
|
ثوب
|
الحرية
|
حرر
|
اشتد
|
شدد
|
اسم
|
سمو-وسم
|
الذرية
|
ذرا
|
تشتكى
|
شكو
|
استعار
|
عور
|
اتسخ
|
وسخ
|
الاعتبارية
|
عبر
|
تتقيه
|
وقى
|
تجاه
|
وجه
|
حياة
|
حيى
|
الدم
|
دمو
|
الرياضة
|
روض
|
السيئة
|
سوء
|
تغلل
|
غلل
|
الفائقة
|
فوق
|
الرخاء
|
رخو
|
يستمر
|
مرر
|
يستعد
|
عدد
|
شتاء
|
شتو
|
الميراث
|
ورث
|
الميعاد
|
وعد
|
نعتز
|
عزز
|
صفة
|
وصف
|
الكائنات
|
كون
|
ميدان
|
ميد
|
ع
|
وعى
|
دنيا
|
دنو
|
دع
|
ودع
|
يسودك
|
سود
|
مستاصلة
|
أصل
|
مرآة
|
رأى
|
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء