اسم التفضيل :
اسم التفضيل هو:-
اسم مشتق من حروف الفعل الماضي
الثلاثي على وزن ( أَفعل ) ؛ ليدل على أن شيئين اشتركا في صفة ، وزاد
أحدهما على الآخر فيها .
مثل :
·
الشمس أكبر من
القمر- ويتكون من ثلاثة أجزاء :
1- مُفَضَّل 2- اسم التفضيل 3-
مُفَضَّلاً عليه
·
ما قبل
اسم التفصيل يسمى ( مُفَضَّلاً ) وهو ما زاد في الصفة المشتركة ، ما بعده
يسمى (مُفَضَّلاً عليه) وهو ما قل في الصفة المشتركة .
·
من الواضح
أن اسم التفضيل اسم مكوَّن من أربعة أحرف ، ويبدأ بــ ( أ - - -
) ، و على وزن ( أَفْعَل ) و نأتي به من الفعل الماضي
الثلاثي .
مثل :
فضل : أَفْضَل - صغُر : أصغر - كبر : أكْبَر
- غلا : أغلى - طال : أطول - ساء : أسوأ - وضح : أوضح
- شد : أشد - كرم : أكرم - علم : أعلم .
** شروط الفعل الذي نأتي منه باسم التفضيل
:
أن يكون :
1-
فعلاً ثلاثيا , 2- متصرفاً ,3 - تاماً
,4
- مثبتاً , 5- مبنياً
للمعلوم ,6- قابلا للتفاوت ، 7-
ليس الوصف منه على وزن ( أفعل
) الذي مؤنثه ( فعلاء) في الدلالة على لون أو زينة أو عيب حسي ظاهر
ô
ملحوظة :
قد نأتي باسم التفضيل من الفعل مات إذا دل على معنى الكسل
مثل : ماجد
أمــوت من عادل في المذاكرة .
س : كيف نأتي باسم التفضيل من فعل زاد على ثلاثة أحرف مثل : ( ارتفع ) ، أو فعل دل على لون
مثل : ( زرق ) ؟
جـ : نأتي باسم التفضيل بالطريقة الآتية :
1 - نأتي باسم تفضيل مساعدمن فعل مطابق للشروط مثل : ( أشـدّ
- أكثر - أعظم ) .
2 - ثم نأتي بالمصدر منصوباً من الفعل غير المطابق للشروط
بعد اسم التفضيل المساعد مباشرة .
مثل : ارتفع
أكثر
ارتفاعاً ---------------- تمييز منصوب
زرق
أشـد زرقة ---------------- تمييز منصوب
محمد أكثر اجتهاداً من أحمد .
·
إذا كان الفعل المراد التفضيل فيه منفيًّا
أو مبنيًّا للمجهول أتينا باسم تفضيل مناسب مستوفٍ للشروط وجئنا بمصدر الفعل بعده مؤوَّلاً
.
مثل :يكافأ - لايهمل =
المحسن أحق أن يكافأ . العلم أحسن ألا يهمل .
ô لا يأتي اسم التفضيل من الفعل الناقص (كان وأخواتها
)والجامد (بئس ونعم و عسى .. ) وغير القابل للتفاوت (مات ، فني ، هلك ...).
·
هام جداً :
1 - يجوز - لنا - أن نأتي باسم التفضيل المساعد للفعل
المطابق للشروط مثلما أتينا به للفعل غير المطابق للشروط
فنقول : محمد أكرم من طارق . أو نقول : محمد أشد كرماً من طارق
.
2 - هناك ثلاث كلمات وردت في اللغة العربية ، ودلت على التفضيل
بدون الهمزة
وهي : (خَيْر - شَرّ - حَبّ )
مثل : ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ) . (آل عمران: من الآية110)
- الظالم شَر ُّ الناس .
3 - مؤنث (أَفْعَل) هو (فُعْلى) مثل : أَفْضَل : فُضْلى
- أكْبَر : كبْرى - أصغر : صغرى
4 - جمع (أَفْعَل) هو (أَفَاعِل) مثل : أكْبَر : أكابر
- أعظم : أعاظم .
بينما جمع (فُعْلى) هو (فُعْليات) مثل : فُضْلى : فُضْليات
- كبرى : كبريات .
تذكر :
1 - غالباً الاسم النكرة الواقع بعد أفعل التفضيل يعرب تمييزاً منصوباً .
2 - إذا أردنا صياغة اسم التفضيل من فعل غير مستوفٍ للشروط أتينا بفعل مناسب
مستوفٍ للشروط و أتبعناه بمصدر الفعل صريحاً أو مؤَوَّلاً منصوباً على التمييز
.
الحالات التي يأتي عليها اسم التفضيل
1- مجرد من (أل) والإضافة : وفى هذه الحالة يلزم اسم التفضيل الإفراد
والتذكير والتنكير ويذكر المفضل عليه بعده مجرورًا بـ(من).
مثل :
* الصدق أجدى من الكذب .
* الأذنان أصدقُ من العينين .
* الزرافات أطولُ من الأفيال .
* هام جداً :
قد تحذف (من) والمفضل عليه , إن وجد دليل يدل عليهما ,
مثل قوله تعالى :
" والآخرة خيرٌ وأبقى" أي والآخرة خير من الحياة الدنيا , وأبقى منها
.
غالباً اسم التفضيل في حالة المجرد من (أل) والإضافة كما
في الأمثلة السابقة يعرب : " خبراً " .
2- مقترن بـ(أل) : وفى هذه الحالة يطابق اسم التفضيل المفضل في
: الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث والتعريف ولا يذكر المفضل عليه في الكلام.
مثل :
* الصادق هو الأفضل
. * الصادقة
هي الفضلى .
* الصادقان هما الأفضلان .
* الصادقتان هما الفضليان .
* الصادقون هم الأفضلون
. * الصادقات هن الفضليات .
3- مضاف إلى نكرة : وفى هذه الحالة يلزم اسم التفضيل الإفراد والتذكير
والتنكير و يكون المفضل عليه ( المضاف إليه) مطابقا للمفضل في النوع والعدد .
مثل :
* فاروق جويدة أعظم شاعر في مصر الآن .
* هذان الكتابان أثمنُ كتابين .
* هاتان البنتان أفضلُ بنتين .
* المحسنون أفضلُ رجال .
* وجوههم أحسنُ وجوه
* هؤلاء النساء أكرمُ نساء
غالباً اسم التفضيل في حالة المضاف إلى نكرة كما في
الأمثلة السابقة يعرب : " خبراً " .
4- مضاف إلى معرفة : وفى هذه الحالة يجوز أن يلزم اسم التفضيل
الإفراد والتذكير والتنكير ، أوأن يكون مطابقا للمفضل كالمقترن بـ (أل) .
مثل :
* هو أفضلُ القوم * و - عمرُ أعدلُ الأمراء
* هما أفضلُ القوم و - أفضلا القوم
* هؤلاء أفضلُ القوم و - أفضلو (أفاضل) القوم
* هن أفضلُ النساء و - فضليات النساء
الفعل
|
اسم التفضيل
|
الجملة
|
نوع اسم التفضيل
|
صدق
|
أصدق
|
المؤمن أصدق من المنافق حديثا
|
مجرد من أل والإضافة
|
كبر
|
أكبر
|
الأرض اكبرمن القمر حجما
|
مجرد من أل والإضافة
|
ازدحم
|
اكثرازدحاما
|
القاهرة اكثر ازدحاما من المنصورة
|
مجرد من أل والإضافة
|
استخرج
|
اشد استخراجا
|
البترول أشد استخراجا من الفحم
|
مجرد من أل والإضافة
|
خضر
|
أشد خضرة
|
الأوراق اشدخضرة من الفروع
|
مجرد من أل والإضافة
|
لايهمل
|
أحق ألا يهمل
|
المجتهد أحق ألا يهمل من غيره
|
مجرد من أل والإضافة
|
يكافأ
|
أولى أن يكافأ
|
المجتهد أولى أن يكافأ على اجتهاده
|
// // //
//
|
فضل
|
أفضل
|
المعلمة فضلى النساء
|
مضاف إلى معرفة
|
·
مالفرق بين :
·
1- محمد أعظم رجل
·
2- ماأعظم محمدا
·
الأول أسلوب تفضيل والثانى أسلوب تعجب ونعرب الأول :
- محمد : مبتدأ مرفوع
بالضمة - أعظم : خبر المبتدا مرفوع بالضمة
– رجل : مضاف إليه
- ما : تعجبية مبتدأ نكرة تامة بمعنى شئ
عظيم - أعظم : فعل ماض مبنى على الفتح فعل
التعجب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو
محمدا مفعول به منصوب بالفتحة - والجملة الفعلية فى محل رفع خبر المبتدأ
أعرب – الدم أشد حمرة من الورد - ما
أشد حمرة الورد
·
سؤال
الامتحان :
استخرج اسم تفضيل .
للإجابة عن هذا السؤال نبحث عن اسم مكوَّن من أربعة أحرف ، ويبدأ بــ
( أ -ْ -َ -) وعلى وزن ( أَفْعلَ ) مثل : أكرم - أحلى
- أشد - أجمل - أحسن - أعظم ، فإذا
لم نجد نبحث عن كلمة على وزن (فُعْلى ) ( -ُ -ْ -َ ى ) مثل
: كبرى - عظمى - عليا - سفلى ، أو نبحث عن خير ، شر
بشرط أن يدلا على المفاضلة .
·
هام جداً :
تذكر أن اسم التفضيل يتشابه مع فعل التعجب تشابهاً تاماً فكلٍ منهما يأتي على
وزن ( أفعل ) ، وللتفرقة بينهما تذكر أن فعل التعجب لابد أن يسبق بـ[ما] أو يأتي بعده
حرف[الباء] .
مثل : الكذب أسوأ طبعٍ ، ما أسوأ الكذب .
تدريب : أكرم أبي ضيفه - أنا أكرم طلابي المتفوقين - ما أكرم أباك - أكرم بأبيك
- أبوك أكرم الناس ..
أعرب ما فوق الخط واستنتج الفرق بنفسك .
تدريبات :
س1 : استخدم العبارات الآتية مرة في أسلوب تعجب ، ومرة في أسلوب تفضيل :
(صدق الرأي , انتصار العلم , خضرة الزرع ، يُكافأُ المجد , عظمة البحر
, شرف الإخلاص ، قدرة الله , جمال الطبيعة , عظمة الصحراء , رقة نسيم البحر , صفاء
السماء) .
-
صدق الرأى افضل من الكذب =( تفضيل ) - ما أجمل صدق الرأى = ( تعجب )
س2 : ضع خطا تحت الأفعال التي توفرت فيها شروط اسم التفضيل مما يأتي:
(فَهِمَ - اسْتَرَاحَ - قَرَأَ - عَظُمَ
- يَحْضُر - مَا شَرِبَ - حَسُنَ) .
س3 : الأفعال الآتية لا نأتي منها باسم التفضيل مباشرة ، بين السبب:
(أ) - يُسْرِع .
(ب) - وَافَقَ .
(ج) - بِئْسَ .
(د) - مَاتَ .
(هـ) - أَضْرَبَ .
(و) - لَيْسَ قريبًا.
(ز) - مَا فَهِمَ .
(ح) - زَرِقَ .
س4 : ضع في الأماكن الخالية مما يأتي اسم تفضيل:
(أ) - الشتاء ……… ليلا من الصيف.
(ب) - العلماء …… من غيرهم.
(جـ) - الربِيع…… أزهارا من الشتاء.
(د) - الأرض ……… حجما من الشمس
(هـ) - مصر ……… البلاد هواء.
(و) - الجامعة……… من المدرسة.
(ز) - نلت الدرجة ……… في اختبار الشهر.
(ح) - النساء ……… يحترمهن الناس .
س5 : حدد مما يأتي الفعل الذي يأتي منه اسم التفضيل مباشرة، والذي يأتي
منه بواسطة، والذي لا يأتي منه:
سَرع - لا يعلم - كان - حضر
- هلك - عرف - بعثَر.
س6 : عين في الجملة الآتية المفضل والمفضل عليه ثم بين حكم اسم التفضيل من حيث
المطابقة وعدمها مع ذكر السبب:
- الجندي العربي أشجع جندي
- اليد العليا خير من اليد السفلى
- أفضل الخلال حفظ اللسان
س7 : اجعل المشار إليه في العبارات الآتية للمثنى والجمع وغير ما يلزم:
1 - هذه القصة أجمل قصة .
2 - هذا هو الطالب الأول في الفصل
3 - هذه الفتاة أكبر أخواتها عقلا
س8 : تخير الصحيح مما بين القوسين وضعه مكان النقط فيما يأتي معللا :
1 - الرياضيون .... نشاطا من غيرهم
.
(الأكثرون - أكثر - الكثيرون)
2 - الصلاة ......... العبادات.
(فضلى - أفضل - أفاضل)
3 - الأمهات هن .... سيدات.
(فضليات - أفضل - أفاضل)
4 - العداءات الأفريقيات ...... من عداءات أوروبا.
(سرعيات - سرعى - أسرع)
5 - الساعيان في الخير هما .... قدراً.
(الأعلى - أعلى - الأعليان)
6 - المجتهدة .... تلميذة.
(أسعد - سُعدى - سعيدة)
س9 : أعرب :
1 - المؤمن أعلى قدراً عند الله .
2 - ما أعلى قدر المؤمن عند الله .
س10 : استخرج كل اسم تفضيل فيما يأتي ، وبين فعله :
وصفَ الجاحظُ الكتابَ فقال :
" ومَن لك بمُؤنسٍِ لا ينامُ إلا بنومكِ ، ولاينطقُ إلا بما
تَهوى . آمن مَن في الأرض ، وأكتمُ للسرَّ من صاحب السرَّ وأحفظُ للوديعَةِ من أربابِ
الوديعَةِ ، و أحفظُ لما استُحْفظَ من الآدميّين ، ومن الأعراب المعْربين ، ومن الصبيان
قَبْل اعتراض الاشتغال ... و الطِّينَةُ لَيّنَةٌ فهي أقبلُ ما تكونُ للطبائع ... ولا
أَعْلَمُ جاراً أَبَّر ، ولا خليطاً أَنصفَ ، ولا رفيقا أَطْوَعَ ، ولا معلِّمًا أخضَعَ
، ولا صاحبًا أظهرَ كفايةً ... ولا أتركَ لشغَب ، ولا أزهدَ في جدالٍ ، ولا أكفَّ عن
قتال ، من كتابٍ " .
س11 : حول أساليب التعجب إلى أساليب تفضيل فيما يأتي و غير ما يلزم :
1 - ما أعظم الإيمان .
2 - ما أفضل مشروع مدينة العلوم .
3 - ما أمتع منظر الغروب .
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء