pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


الحـــال

ARAME86 الحـــال


هو : 1- اسم  .    2- نكرة .    3- منصوب .   4- يبين هيئة صاحبه .
وصاحب الحال دائما ما  يكون معرفة والحال صفة غير ثابتة .
ينقسم إلى :
 



          
       مفــــــرد              جمــــــلة               شبه جمــــلة

1-الحال المفردة .
هي ما ليست جملة ولا شبه جملة ولابد أن تكون نكرة منصوبة وتوافق صاحبها في :
                       ( 1 ) النوع   مذكر أو مؤنث .
                       ( 2 ) العدد   مفرد أو مثنى أو جمع .
مثل / سافر الحجاج مسرورين .
-       عاد الجيش منتصرا
-       سافرت الطبيبات مسرورات
-       فنلاحظ الحال ( مسرورين – منتصرا – مسرورات ) حال مفرد منصوب ويتطابق مع صاحب الحال فى العدد والنوع
2-الحال الجملة .
هي إما جملة اسمية أو فعلية ولابد أن تشتمل على رابط يربطها بصاحب الحال وهذا الرابط إما أن يكون :
                    ( ا ) الضمير .    ( ب ) الواو .   ( ج ) الواو و الضمير . 
مثل / حفظت القرآن وأنا صغير .- الحال جملة اسمية وأنا صغير فى محل نصب والرابط الواو والضميرأنا
 *عاد الجنود يحملون السلاح .الحال جملة فعلية يحملون السلاح فى محل نصب والرابط الضمير المستتر الفاعل فى يحملون تقديره ( هم )

3-الحال شبه الجملة .
                      هي إما ظرف  ومضاف إليه أو جار ومجرور .
مثل / رأيت المدرس بين تلاميذه .= الحال شبه الجملة بين تلاميذه فى محل نصب وهو عبارة عن ظرف مكان  بين ومضاف إليه تلاميذه
        رأيت الخطيب على المنبر .= الحال شبه الجملة على المنبر فى محل نصب وهو مكون من حرف الجر على والاسم المجرور المنبر
-       دخل المعلم الفصل مبتسما وحيا تلاميذه وهم واقفون وظل واقفا يشرح الدرس
-       شاهدت الطائر فوق الغصن وهو يغرد
-       حضر المعلم بين الطلاب
-       شاهدت الطائرة فوق السحاب


الجملة
صاحب الحال
الحال
نوعه
أديت الواجب مخلصا
التاء
مخلصا
مفرد
أبصرت التلاميذ فرحين
التلاميذ
فرحين
مفرد
عادت الفتيات مسرورات
الفتيات
مسرورات
مفرد
رجع الفائز يبتسم
الفائز
يبتسم
جملة فعلية
جاء المتفوقون وجوههم مشرقة
المتفوقون
مشرقة
جملة اسمية
سمعت البلبل وهو يغرد
البلبل
وهو يغرد
جملة اسمية
هجم الجنود وهم متحمسون
الجنود
وهم متحمسون
جملة اسمية
يجلس التلاميذ فوق المقاعد
التلاميذ
فوق المقاعد
شبه جملة
وينصت التلاميذ للمعلم فى اهتمام
التلاميذ
فى اهتمام
شبه جملة


ملاحظات هامة جدا ً
من الممكـــن أن يتعــدد الحــال في جملة واحــدة
مثل    * قرأت القصة مستمتعاً  يعجبني خيالها

الآتى من هذه الكلمات يعرب حالا ً

1- ( أولاً وثانياً وثالثاً إلخ ، مادياً وأدبياً وسياسياً، وما شابه هذه الكلمات. و جميعاً ، أجمعين، دائما، وعوضاً، وبدلاً، وخاصة، وعامة و قاطبة، وعمداً وخطأً، وسهواً، وسوياً، و معاً ، مشافهة ) .

2- وكلمة وحد المضافة إلى الضمير تعرب حالاً نحو: ذاكر وحدك، ذاكر وحده، ذاكرا وحدكما .....
                          
3- كيف إذا أتى بعدها فعل تعرب حالا...كيف تسمع القرآن

4- يمكن تحويل الحال من مفرد إلى جملة وشبه جملة والعكس صحيح                                                            مثل : - أتى الطالب سعيدا..   وهو سعيد..   يسعد بسعيه  ..    في سعادة

5-  يمكن إعراب نائب المفعول المطلق حال والعكس صحيح ، مثل : حمدت الله كثيرا، وانتظرت طويلا.

6- قد يتقدم الحال على صاحبه (أتى فرحاً الناجح) ، أو على الفعل (فرحاً أتى الناجح ) ، أو يذكر الحال ويحذف الباقون (فرحاً)

·       الجمل وأشباه الجمل بعد المعارف أحوال وبعد النكرات صفات
·       الحال منصوب دائما ونكرة دائما



تدريبــات

عين الحال ، ونوعها ، وصاحبها ، والرابط إن وجد فى العبارات التالية :
§       أقبل التلميذ إلى المدرسة نشيطا ، وجلس فى الفصل مصغيا   
§       حيا المدرس تلاميذه واقفين ، فتلقوا تحيته مغتبطين       
§       وقف المدرس يشرح الدرس ، فأصغى التلاميذ وهو يتحدث    
§       شاهدت التلاميذ حول مدرسهم    
§       انطلق اللص يتسلل فى الظلام    
§       عدنا من الرحلة مسرورين
§       يجرى النيل فى الشتاء وهو صاف
§       ترسل الشمس أشعتها وقد اصفرت عند الأصيل
§       أبصرت النار مشتعلة فى المنزل فاستدعيت رجال الإطفاء مسرعا
§       سرنى السمك يسبح فى الماء
§       سرتنى الحديقة مثمرة
§       ذهبت إلى المصيف فرحا وقصدت البحر ،وصدرى منشرح   .
§       دخلت الحجرة أبوابها مفتحة  .
§       ركبت السيارة مزدحمة  . 
§       جلس الفلاح تحت الشجرة  . 
§       أبصرت الطائر فوق الشجرة .   
§       أقدم الجندى شجاعا ، وفر العدو فزعا .  
§       هوت الطائرة ، وهى تحترق .  
§       قدم الرئيس بين أعوانه  . 
§       استمعت إلى الخطيب ، وقد علا بيانه  . 
§       رأيت السباح ، وهو يغالب الموج   .
§       جاء الناجح يفيض وجهه بشرا .      
§       جاء الطالب ضاحكا .    
§       عاد الجندى مسرعا .   
§       جلس الولد بين الأصدقاء .  
§       تغرد الطيور فوق الأغصان .  
§       رأيت الخطيب على المنبر .  
§       رأيت القطة شعرها طويل  . 
§       أبصرت المطر تتساقط قطراته  . 
§       عاد الجنود منتصرين  . 
§       يعمل الفلاح ، والمطر يهطل  .   
§       سرنى الفتيات ، وهن يتحدثن .  
§       خرجت الزائرات فرحات .    
§       عدت من المدرسة  ، وأنا مسرور .     
§       انطلق الفلاح إلى حقله ، وهو نشيط .     
§       أوقف الشرطى السيارة وسط الطريق .       
§       سافرت إلى أسوان ، والجو جميل  .     
§       يعجبنى الجندى يقظا .       
§       عش عزيزا أو مت ، وأنت كريم  .   
§       خرج المتهم وهو مرفوع الرأس بعد براءته       
§       أبصرت السمك فى الماء .    
§       شاهدت الطائر فوق الشجرة  .      
§       أديت الواجب مخلصا  . 
§       أبصرت التلاميذ فرحين  . 
§       عادت الفتيات مسرورات .   
§       أدت التلميذة الواجب سعيدة .    
§       رجع الفائز يبتسم  .  
§       جاء المتفوقون وجوههم مشرقة  .   
§       سمعت البلبل ، وهو يغرد  . 
§       هجم الجنود ، والشمس ساطعة .      
§       يجلس التلاميذ فوق المقاعد .    
§       الطلاب ينصتون للمدرس فى اهتمام  .
§       أد الصلاة كاملة .    
§       يدخل الطالب المدرسة ، وهو نشيط  .  
§       قدرت الموظف يعرف واجبه  .   
§       أبصرت ثمار البرتقال فى الأغصان .    
§       شاهدت المعلم أمام الفصل  .  
§       نظرت الطائرة بين السحاب  .
§       يعاون الأفراد مخلصين الحكومة فى تنفيذ المشروعات  .   
§       تحدث مع والدك ، ووجهك مشرق .
§       خرج الفلاح من بيته ، والنسيم عليل ، ووصل إلى حقله ، وقد سطعت الشمس وشاهد الثمار على الأشجار ، وأبصر الطيور فوق الأغصان  .
     
اجعل الحال المفردة جملة والجملة مفردة فيما يأتى :
§       خرجنا للأعداء مسلحين ، وقابلناهم أقوياء صابرين .       
§       يرق قلبى للفقير ثوبه مهلهل ، وقلبه جريح    
§       نسمع الديك يرتفع صياحه فنستيقظ ، ونحن نشيطون .   
§       ذهبت إلى المصيف فرحا ، وقصدت البحر وصدرى منشرح  .
§       سرتنى الحديقة مثمرة .       
§       استقبل الطالب العام الدراسى مطمئنا .   
§       دخل التلميذ الفصل واثقا من النجاح .    
§       قرأت النصين مكتوبين  .    
§       رجع الجنود منتصرين  .  
§       الطيور تعيش آمنة فوق الأشجار . 
§       سرنى الفلاح وهو مقبل على عمله  . 
§       تتنقل الفراشات راقصة بين الأغصان .   
§       تغادر الطيور أعشاشها وهى جائعة ، وتعود إليها وقد امتلأت حواصلها .   
§       سرنى السباحون فى النيل وهم متسابقون     
§       يعجبنى العامل مجتهدا فى زيادة الإنتاج .   
§       شاهدت البنت فرحة بنجاحها . 
§       يقضى المعلم يومه الدراسى ، وهو متفان فى أداء واجبه  .   
§       ركبت السيارة مسرعة .     
§       أقدر الشباب يبنى مستقبله بجد وإخلاص .      
حول فيما يأتى النعت إلى حال ، والحال إلى نعت :
·       رأيت رجلا نشيطا  .
·       أكلت الفاكهة ناضجة .
·       سقط المطر غزيرا  .
         
أعرب الجمل التالية :
§       عادت الناجحات مسرورات  .     
§       دخلت الحديقة ثمارها ناضجة  .  
§       أصطاد الطيور فوق الأغصان .     
§       أقبل الجيش ، وهو منتصر  .  
§       أبصرت العاملين يتدربون .    
§       جاء الناجح ، وهو مسرور  .    
§       رجع الجيش منتصرا  .
 
اجعل صاحب الحال لغير الواحد فيما يأتى :
§       يعجبنى العامل مجتهدا فى زيادة الإنتاج .  
§       شاهدت البنت فرحة بنجاحها .  
§       يقضى المعلم يومه الدراسى وهو متفان فى أداء واجبه .  
§       ركبت السيارة مسرعة .   
§       أقدر الشباب يبنى مستقبله بجد وإخلاص .


   

1 التعليقات:

انقر هنا لـ التعليقات
غير معرف
14 أكتوبر 2023 في 9:54 ص ×

عين الحال ونوعه وصاحب الحال والرابط ان وجد فيما ياتي: 1_ حيا المعلم التلاميذ واقفين 2_ وقف المعلم يشرح الدرس 3_ يجري النيل في الشتاء وهو صاف

غير معرفيمكنك زيارة المدونة بسرعة عن طريق محرك البحث جوجل فقط اكتب في مربع البحث : مدون محترف . تسعدنا زيارتك دائما
الرد
avatar
admin
شكرا لتعليقك