pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


نصوص ثانية اعدادى ترم اول = 2- عـهـد الطـفـولـة

2- عـهـد الطـفـولـة

 التعريف بالشاعر

عبد القادر القصاب من أعلام الإذاعة والتلفزيون في سورية كتب عشرات الساعات الإذاعية ، ومئات الساعات التلفزيونية في الأدب والتراث والآثار
ـ ولد في ديرعطية 7/9/ 1942 .
     النص


عهد الطفولة لا يبارح بالـــي      بل لا يغادر خاطري وخيال
لا ما حننت الي براءة لهـــوه      لا ماذكرت تبختري ودلالي
ماكنت أطلب في مداه مكاسبا      من مغنم فان ومربح مــال
لكن رأيت العلم نورا ساطعــا      متألقا في عالم مفضــــــال
شددت لشعلته الرحال برغبة      للاقتباس لذا شددت رحالي
فاذا أنا كفراشة بهرت بمــــا     قد أبصرت من هيبة و جلال
فقبست ايمانا وحبا صادقــــا    بالمرتجى والشعر كان مجالي
شعري لمن آثاره و تراثـــــه    فنظيمه عقد فريد غالــــــــي

الأفكــــــار


1-   أسباب حنين الشاعر إلى طفولته
2-   إجلال وتعظيم .


1- أسباب حنين الشاعر إلى طفولته

عهد الطفولة لا يبارح بالـــي      بل لا يغادر خاطري وخيال
لا ما حننت الي براءة لهـــوه      لا ماذكرت تبختري ودلالي
ماكنت أطلب في مداه مكاسبا      من مغنم فان ومربح مــال
لكن رأيت العلم نورا ساطعــا      متألقا في عالم مفضــــــال

        اللغويات

الكلمة
المعنى
الكلمة
المعنى
الكلمة
المضاد
الكلمة
الجمع
عَهْد
زمن
يبارح
يترك ويرحل ويفارق ويغادر
الطفولة
الكهولة والشيخوخة
عهد
عهود وعِهاد
بالى
البال :الخاطر
خيالى
ما تشبه لك فى اليقظة والمنام من صورة
يبارح
يلازم
خيال
أخيلة وخِيلان وخيالات
حننت
اشتقتُ وتلهفتُ
براءة
طهر ونقاء
حننت
نفرت
خاطر
خواطر
لهو
ما لعبت به وشغلك والمراد (المرح واللعب  )
تبختر
مِشية المعجب بنفسه (تمايل وتثنى )
اللهو
الجد


دلال
حسن الحديث والمزاح  والمراد (تدللى)
مداه
المدى: المسافة والغاية والمراد:" أثناء  فترة الطفولة"
تبختر
اعتدال
مغنم
مغانم
فانٍ
زائل
ومربح
ربح وكسب
ذكرت
غفلت ونسيتُ
مال
أموال
أطلب
أريد وأبغى
مكاسب
 جمع (مكسب) وهو ما يُكسب (فوائد وعوائد)
فانٍ
باق –خالد- دائم
العلم
العلوم
مغنم
ما يؤخذ من المحاربين فى الحرب قهرا والمراد (مكسب و ربح)
ساطع
منير
ساطع
مظلم
نور
أنوار
متألق
لامعا  وظاهرا
مفضال
يقول الفضيلة والحق
متألق
خافت
عالم
عوالم
خاطرى
فكرى وبالى
يغادر
يترك ويرحل





       الشرح


يقول الشاعر: أنه لا ينسى عهد الطفولة والبراءة ويحس بالحنين إليهما ، وأنه كان لا يسعى وراء مكاسب مادية فانية للدنيا ، ويعيش خالي البال من المتاعب والهموم .ثم يتذكر الشاعر براءة الطفولة ودورها في السعي وراء العلم وطلبه والاجتهاد في تحصيله








    مظاهر الجمال

س1: ما العلاقة بين :  ( لا يفارق بالى – لا يغادر خاطر) ؟وما قيمته ؟          
ج:  ترادف يدل على تأكيد حنين الشاعر إلي ذلك العهد الجميل .

س2:علام يدل قول الشاعر:" (لا يفارق بالى – لا يغادر خاطري) ؟             
ج:تعبير يدل على شدة التعلق بذكريات الطفولة  وعدم القدرة على النسيان وسيطرة الذكريات0

س3:ما مصدر الموسيقى في البيت الأول ؟
ج: اتفاق أخرى شطري البيت الأول يعطى جرس موسيقى تطرب له الأذن .

س3: ما قيمة العطف في :(خاطري وخيالي) ؟   
ج: يفيد تنوع سيطرة الذكريات على العقل والواجدان.

س4: ما قيمة استخدام الفعل المضارع ؟             
 ج: يفيد التجدد والاستمرار

س5: ما علاقة البيت الثاني بالأول؟                
ج: توضيح وتعليل للبيت الأول

س6: ما الجمال في :" لا ما حننت إلى براءة لهوه "؟ 
ج: أسلوب نفى يؤكد جمال أيام الطفولة ففيها  اللهو البريء  والتبختر والدلال وراحة البال 0

س7: ما قيمة تكرار النفي ؟
 ج: يؤكد تميزه وتفرده عن غيره من الناس  وتعدد مظاهر جمال الطفولة 0

س8: بم توحي  هذه الألفاظ :" حننت – براءة لهوه – تبختري  و دلالي " ؟
ج: ألفاظ تشعر بورعة وجمال تلك المرحلة 0

س: بم توحي كلمة (مداه ) ؟          
ج: بسعة مرحلة الطفولة والراحة والحرية والسعادة0

س: ما علاقة :" من مغنم ....." بما قبلها ؟ 
 ج: تفصيل بعد إجمال

س: ما قيمة الوصف " فانٍ" ؟                  
 ج: توحي بحقارة المكاسب المادية لأنها فانية لا تدوم

س: ما قيمة استعمال الشاعر لكلمة " لكنْ"؟
ج: تدل على الاستدراك لتجنب الوقوع في الخطأ ولتحدد  ما نعم به الشاعر في طفولته وكيف كانت

س: ما الجمال في :" العلم نور ساطعا"؟
تشبيه صور العلم بالمصباح الذي يشع نورا مما يدل على دور العلم  العظيم في هداية الناس 0

س: ما قيمة الوصف :" ساطعا متألقا "؟         
  ج: يوحى بروعة وجمال العلم 0
س: علام يدل استخدام الفعل الماضي :" رأيت – أبصرت "؟
 ج: يدل على الثبوت والتأكد واليقين  والتحقق0

س: ما قيمة الإضافة في قوله :" خاطري – بالى "؟                
  ج: للتخصيص

س: ما قيمة تنكير " مغنم - مربح "؟                             ج: للعموم والشمول  

    2- إجلال وتعظيم .


شددت لشعلته الرحال برغبة      للاقتباس لذا شددت رحالي
فاذا أنا كفراشة بهرت بمــــا     قد أبصرت من هيبة و جلال
فقبست ايمانا وحبا صادقــــا    بالمرتجى والشعر كان مجالي
شعري لمن آثاره و تراثـــــه    فنظيمه عقد فريد غالــــــــي

          اللغويات

الكلمة
المعنى
الكلمة
المعنى
الكلمة
المضاد
الكلمة
الجمع
شعلة
النار المضيئة
الرّحال
جمع (رحل) وهو ما يستعد به الإنسان للسفر
رغبة
إكراه واجبار
شعلة
شُعَل
رغبة
لهفة وحب
الاقتباس
الأخذ




بهرت
أعجبت ودهشت
لذا
المراد من أجل ذلك
أبصرت
عميت
فراشة
فراش
هيبة
خوف ممتزج بالاحترام
جلال
عظمة
جلال
حقارة
رغبة
رغبات
أبصرت
رأت وشاهدت
هيبة وجلال
المراد (وقار ) والمضاد (طيش)
هيبة
طيش
الشعر
الأشعار
قبست
أخذت
صادقا
مخلص لا شك فيه
إيمان
كفر
مجال
مجالات
المرتجى
الذى أرجوه
تراثه
ميراث
حب
كراهية وبغضاء
غال
غلاة
آثاره
جمع (أثر) والمراد : نتيجته
نظيمه
المراد المنظوم : الشعر
صادق
كاذب -خادع
عقد
عقود
فريد
لا مثيل له
غال
ذو قيمة كبيرة
غال
رخيص
فريد
فر ائد
عقد
ما يوضع حول الرقبة
الفراشة
حشرة تتهافت حول السراج فتحترق





       الشرح


أدرك الشاعر أثر العلم في بناء شخصية الرجال ، ولذلك لم يخيب رجاءه ، فكانت ثمرة هذا الاجتهاد هي : عالم يدرك العلم وقيمته وأديب متمكن محبوب من الجميع








     مواطن الجمال


س1: علام يدل قول الشاعر:" شدت لشعلته الرحال" ؟
ج: صور العلم بمنارة تهدى الناس بنورها  مما يؤكد قيمة العلم وضرورة طلبه في كل مكان وزمان

س2: بم توحي كلمة "برغبة"؟                        
ج:  توحي أن العلم يحتاج إلى الحب والرغبة

س: ما علاقة لذا شددت رحالي بما قبلها "؟          
ج: نتيجة  تدل على تقدير الشاعر للعلماء 0

س: علم يدل قوله :" شددت رحالي"؟       
 ج: تعبير يدل على الاستعداد التام  والعزم الصادق لتلقيه 0

س: ما قيمة الجمع في قوله :" رحالي"؟   
ج: تدل على كثرة السبل لتلقى العلم 0

س: ما علاقة البيت  الثاني بما قبله ؟     
ج: نتيجة 0

س: ما الجمال في :" فإذا أنا كفراشة "؟
ج: تشبيه شبه فيه الشاعر نفسه كفراشة في طلب العلم مما يدل على  الإقبال والتنقل بين فروع العلم 

س: بم توحي كلمة :" فإذا"؟          
  ج: توحي بالمفاجأة 0

س: بم توحي كلمة :" بهرت"؟         
 ج: توحي بشدة الإعجاب والدهشة وعظيم أثر العلم 0

س: استخرج أسلوب مؤكد ؟      
  ج: قد أبصرت أسلوب مؤكد بقد

س: ما قيمة العطف في قوله :" هيبة وجلال"؟   
ج: يؤكد عظمة العلم وأثره العظيم في النفس0

س: ما الجمال في "قبست إيمانا وحبا "؟
 ج: صور الإيمان بشيء مادي يقتبس مما يدل على عظمة دور العلم في حياتنا وأضرار الجهل

س: ما قيمة العطف في :" قبست إيمانا وحبا"؟    
 ج: يفيد التنوع

س: بم توحي كلمة :" المرتجى"؟                        
 ج: توحي بتحديد الهدف  وعظيمة الغاية 0

س: علام يدل  :" الشعر مجالي"؟          
ج: تعبير يدل على مكانة الشاعر وتقديره لقيمة العلم

س: علام يدل البيت الأخير ؟             
 ج: يدل على تقدير الشاعر لقيمة العلم

س: ما الجمال في : فنظيمه عقد فريد غالٍ" ؟ 
ج: تعبير صور فيه شعره بالعقد الفريد مما يدل على عظمة شعره وعلو مكانة العلم 0
تدريبـــــات

السؤال الأول:
عَهْدُ الطُّفُولَةِ لا يُبَارِحُ   بَالِــــــى
بَلْ لا يُغَادِرُ خَاطِرى وَخَيَالِى
لا مَا حَنَنْتُ إِلَى بَرَاءَةِ لَهْــــــــــوِهِ
لا مَا ذَكَرْتُ تَبَخْتُرِى وَدَلالِى
مَا كُنْتُ أَطْلُبُ فِى مَدَاهُ مَكَاسِبَا
مِنْ مَغْنَمٍ فََانٍ وَمَرْبَحِ مَـــالِ
لَكِنْ رَأَيْتُ الْعِلمَ نُوْرَاً سَاطِعَــــا
مُتَأَلِقَاً فِى عَالَـــــــمٍ مِفْضَالِ
(أ) اختر :  1- مرادف (ساطع) : (مختال- منير- زاهٍ )            
2- مضاد (فانٍ) : ( زائل – باقٍ – راقٍ )
              3- جمع ( مغنم ) : ( غنائم – مغانم – أغنام )  
       4- مفرد (مكاسب) : ( كسب – مكسب – كاسب )
              5- مرادف (بالى) : (ممزق – فانِ – خاطرى )
(ب) لَمَ اشْتاقَ الشاعرُ إلى عَهْدِ الطُّفولةِ ؟
................................................................................................       
(ج) (رَأَيْتُ الْعِلمَ نُوْرَاً سَاطِعَا) ما الجمال فى هذا التعبير ؟
................................................................................................       
(د) اكتب مما تحفظ ما يدل على :" تعلقت بالعلم كما تتعلق الفراشة بالرحيق فتتنقل فى طلبه من زهرة لأخرى"0
................................................................................................       

السؤال الثانى :
شُدَّتْ لِشُعْلَتِهِ الرِّحَالُ بِرَغْبَةٍ
لِلإِقْتِبَاسِ لِذَا شَدَدْتُ رِحَالِى
فَإِذَا أَنَا كَفَرَاشَةٍ بُهِرَتْ بِمَا
قّدْ أَبْصَرَتْ مِنْ هَيْبَةٍ وَجَلالِ
فَقَبَسْتُ إِيْمَانَاً وَحُبَّاً صَادِقَا
بِالْمُرْتَجَى والشِّعْرُ كَانَ مَجَالِى
شِعْرِى لِمَنْ آثَارُهُ وتُرَاثُهُ
فَنَظِيْمُهُ عِقْدٌ فَـــرِيْدٌ غَــــــالٍ
(أ) اختر :
1- (شدت لشعلته الرحال) تعبير يدل على : ( الاستعداد – الفرار – الإقامة )
2- المراد ( قبست) : ( نِلتُ   - وافقت – شاهدتُ ).     
 3- مضاد (أبصرت): ( جهلت – عميت – خفيت )

(ب) ما  علاقة الشاعر بالعلم فى وضوء الأبيات السابقة ؟
................................................................................................         
(ب) ما الجمال فى :" فَإِذَا أَنَا كَفَرَاشَةٍ بُهِرَتْ" ؟
................................................................................................       
السؤال الثالث:
عَهْدُ الطُّفُولَةِ لا يُبَارِحُ   بَالِى
بَلْ لا يُغَادِرُ خَاطِرى وَخَيَالِى
لا مَا حَنَنْتُ إِلَى بَرَاءَةِ لَهْوِهِ
لا مَا ذَكَرْتُ تَبَخْتُرِى وَدَلالِى
مَا كُنْتُ أَطْلُبُ فِى مَدَاهُ مَكَاسِبَا
مِنْ مَغْنَمٍ فََانٍ وَمَرْبَحِ مَالِ
لَكِنْ رَأَيْتُ الْعِلمَ نُوْرَاً سَاطِعَا
مُتَأَلِقَاً فِى عَالَمٍ مِفْضَالِ
(أ) اختر : 
1- مرادف ( يبارح) : ( يألف – يغادر – يغدر )0
 2- جمع (عالم) : (  عوالم – أعلام – معالم ) 0
3- مضاد ( ساطع ) : ( خافت – باهت – لامع ).
 4- المراد بــ (عهد الطفولة ) : ( الميثاق  – العلم – الذكريات )
5-(لا يبارح بالى  ) ( لا يغادر خاطرى)  بينهما : (تضاد – مقابلة – ترادف )

(ب) بِمِ تَتَمَيْزُ مَرْحَلَةِ الطُّفُولِة كما تُصورها الأبياتُ  ؟
................................................................................................       
(ج) بم يوحى قوله :" لا يبارح بالى " ؟  وما قيمة تكرار النفى ؟
................................................................................................       

السؤال الرابع
شُدَّتْ لِشُعْلَتِهِ الرِّحَالُ بِرَغْبَةٍ
لِلإِقْتِبَاسِ لِذَا شَدَدْتُ رِحَالِى
فَإِذَا أَنَا كَفَرَاشَةٍ بُهِرَتْ بِمَا
قّدْ أَبْصَرَتْ مِنْ هَيْبَةٍ وَجَلالِ
فَقَبَسْتُ إِيْمَانَاً وَحُبَّاً صَادِقَا
بِالْمُرْتَجَى والشِّعْرُ كَانَ مَجَالِى
شِعْرِى لِمَنْ آثَارُهُ وتُرَاثُهُ
فَنَظِيْمُهُ عِقْدٌ فَـــرِيْدٌ غَــــــالٍ
(أ) اختر : 
1- المراد بـ ( نظيمه) : ( الشعر – العلم – النظام ).        
 2- مضاد( هيبة) : ( وقار- طيش – خوف )                                                    
3 - جمع (الشعر)  : ( الأشعار- المشاعر – الشعور). 

(ب) ماذا  يحتاج العلم من صاحبه؟  
................................................................................................                 
(ج) ما الجمال فى :" فنظيمه عقد فريد غالٍ"
................................................................................................       

السؤال الخامس:
فَإِذَا أَنَا كَفَرَاشَةٍ بُهِرَتْ بِمَا
قّدْ أَبْصَرَتْ مِنْ هَيْبَةٍ وَجَلالِ
فَقَبَسْتُ إِيْمَانَاً وَحُبَّاً صَادِقَا

بِالْمُرْتَجَى والشِّعْرُ كَانَ مَجَالِى
(أ) فى ضوء فهمك لمعانى الكلمات فى سياقها ضع  مرادف (قبست) ومضاد ( هيبة ) وبم توحى كلمة (فراشة) ؟
................................................................................................       
(ب) بم صوّر الشاعر نفسه فى البيتين ؟ وما دلالة ذلك التصوير ؟
................................................................................................
................................................................................................               
(ج) أكمل ما يأتى:
1- قائل النص ...............
2- الشاعر فى البيتين يتحدث عن ..........
3- "فقبست" علاقتها بكلمة "أبصرت"....
 4- تنكير( إيمانا وحبا) يفيد ..............و العطف يفيد ..........   
 5- استعمال الفعل الماضى يفيد .................














1 التعليقات:

انقر هنا لـ التعليقات
7 سبتمبر 2020 في 10:53 ص ×

فإذا أنا كفراشه بهرت استنبط ما في العباره من جمال التعبير

Unknownيمكنك زيارة المدونة بسرعة عن طريق محرك البحث جوجل فقط اكتب في مربع البحث : مدون محترف . تسعدنا زيارتك دائما
الرد
avatar
admin

خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء

:)
:(
=(
^_^
:D
=D
=)D
|o|
@@,
;)
:-bd
:-d
:p
:ng
:lv
شكرا لتعليقك
Loading...