pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


نصوص ثانية اعدادى ترم اول - كيف تسود بين الناس ؟

- كيف تسود بين الناس ؟



لقمان ( 16 – 19 )
النص  


{ يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ (16) يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا أَصَابَكَ ۖ إِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (17) وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18) وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ ۚ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19) }

اللغويات







الكلمة
           مرادفها
    الكلمة
       مرادفها
بنى
ابنى ج/ أبناء
إن
حرف شرط جازم
تك
فعل ناسخ مجزوم  "يجوز حذف النون
 بشرط ألا  يأتي بعدها حرف ساكن
مثقال
مقدار / وزن  ج/مثاقيل
لطيف
رفيق ورءوف ج: لِطاف لُطفاء
يأت  بها
يحضر × يصرفها , يضيعها
خبير
واسع العلم ج: خبراء × جهول
أقم الصلاة
أد الصلاة وحافظ عليها× ضيع
ج/الصلاة
الصلوات
المعروف
 اسم جامع لكل فعل حسن
" كالصلاة, والصوم,والأمانة...
المنكر
 اسم جامع لكل فعل قبيح
"كالكذب, السرقة ,الغش...
انه
ابتعد , كف عن ×أمر
اصبر
تحمل تجلد × اجزع
ما
 اسم موصول عام(مبنى) لغير العاقل
أصابك
نزل بك وحل بك
ذلك
 اسم إشارة للبعيد ج/ أولئك
عزم الأمور
قوتها ,جدها × الهين
تصعر
الصعار مرض يصيب جانب العنق
والمقصود لا تتكبرعلى الناس
ج/ الأرض
الأراضى, الأرضون, الأرضين
الأروض × السماء
خد
جانب الوجه ج/ خدود
مرحا
مختالا ,متكبرا ,متعاليا
مختال فخور
متكبر , متعال × متواضعاً
اقصد
اعتدل × فرط
مشيك
سيرك × وقوفك
اغضض
اخفض × اجهر وارفع
أنكر
 أقبح
م/ الأصوات
صوت
م/ الحمير
الحمار
خردل
نبات عشبى ج/خرادل




الشرح




هذه الآيات هى عبارة عن وصايا نافعة حكاها الله سبحانه عن " لقمان الحكيم" ليتمثلها الناس فيقول:
1-إن المعصية أو الذنب لو كانت مثقال حبة خردل مخفية في السماوات أو في الأرض يحضرها الله يوم الحساب ويجازي عليها  حتى ولو كانت في صخرة صماء أو منتشرة فى أرجاء السماء فالله  لطيف العلم لا تخفى عليه خافية .

2-كما يأمر  لقمان ابنه بإقامة الصلاة بحدودها وفروضها وأوقاتها, واحرص على فعل الخير والبعد عن المنكر والمعاصى  واصبر على ما يحل عليك من أذى من الناس إن الصبر من عزم الأمور .

3- ويحذر لقمان ولده من التكبر على الناس وإبعاد وجهه عنهم في حديثه حتى لا يبغضه الناس فيبتعدون عنه ,لأن الله لا يحب المتكبرين, كما يأمر ولده  بالاعتدال في مشيه بين البطء والسرعة وعدم رفع صوته فيما لا فائدة فيه ,فإن أقبح الأصوات لصوت الحمير .
مواطن الجمال
 




يا بني
نداء للتنبيه وياء المتكلم للتخصيص
- واستعمال كلمة" بني " للتقريب إلى النفس وتلطيف الأمر بعدها
إنها إن تك حبة من خردل
أسلوب مؤكد بـ إن "حبة " نكرة للتقليل وحبة من خردل تدل على مدى لصغر
السماوات × الأرض
بينهما تضاد يوضح المعنى ويبرزه ويفيد الشمول و العموم
صخرة
نكرة للشمول والعموم وتدل على الصلابة والقوة .
يأت بها الله
نتيجة لما قبلها وأسلوب قصر بالتقديم والتأخير يفيد التوكيد والتخصيص .
 وقصر الحكـــــم وفيها تحذير من قـــدرة الله وعلمــه فهو لطيف خبيـــر.
إن الله لطيف خبير
أسلوب مؤكد بإن وتعليل لما قبله و" لطيف, خبير " نكرتان للتعظيم
أقم , انه ,اصبر
أسـاليب أمـــر للحـث والنصـح والإرشـاد.
أقم الصلاة
تصوير قرآنى جميل يصور الصلاة ببناء يقـــــام .
أمر بالعروف×انه عن المنكر
بينهما مقابلــــة توضح المعنى وتبرزه.
ما أصابك ـ "ما"
تفيد الشمول والعموم  وتصوير للأذى بسهام تصيبك.
إن ذلك من عزم الأمور
أسلوب مؤكد بإن وتعليل لما قبلها وتعبير يدل على أن تحمل الأذي  يحتاج قوة وعزم
لا تصعر خدك للناس
أسلوب نهي غرضه التحذير من التكبر على الناس وفيها تصوير قرآني جميل يصور المتكبر على الناس وكأنه أصيب بالصعار.
لا تمش فى الأرض مرحا
أسلوب نهي غرضه التحذير من التكبر والتفاخر.
إن الله لا يحب كل
مختال فخور
ـأسلوب مؤكد بـ(إن) وتعليل لما قبله وتعبير دل على طرد المتكبرين من رحمة الله
- النكرة تفيد التحقير .والترادف يؤكد التحذير الشديد.
اقصد في مشيك
أسلوب أمر غرضه النصح والحث و الإرشاد ويدل على ضرورة الاعتدال.
اغضض من صوتك
أسلوب أمر غرضه النصح والحث و الإرشاد.
إن أنكر الأصوات لصوت الحمير
أسلوب مؤكد بـ(إن واللام)  وتعليل لما قبلها وفيها تنفير من رفع الصوت .
الآية (17)
ترتيب الأوامر فيها حسب الأهمية فالصلاة عماد الدين والأمر غالب عن المنكر

سـؤال و جواب


س1: علام يحاسبنا الله تعالى كما فهمت من الوصايا السابقة ؟ ولماذا وجه لقمان الحكيم هذه الوصايا لأبنه؟
يحاسبنا الله على كل أفعالنا وأقوالنا ، مهما كانت بسيطة أو صغيرة .
ليكون لدى أبنه سبب قوى للالتزام بالأفعال والسلوكيات الطيبة .

س2: ما الأمور التى تضمن للإنسان النجاح فى رأى سيدنا لقمان؟
   1- ضرورة الدعوة إلى المعروف والنهى عن المنكر .
   2- الابتعاد عن الأعمال السيئة ودعوة الغير للابتعاد عنها .
   3- التمسك الصلاة فهى الصلة بين العبد وربه.

س3: ما الأمور التى تمنح الإنسان الشخصية القوية كما فهمت من الوصايا؟
     1- الصبر وتحمل الشدائد .        2- مواجهة المواقف الصعبة .  

س4: كيف يملك الإنسان محبة الناس فى رأى سيدنا لقمان ؟
   1- بالتواضع مع الناس .        
   2- عدم التكبر على الناس أو التعالى بالقول أو الفعل .

س5: ما الأمر الذى لا يحبه الله فى الإنسان ؟    
 لا يحب الله كل إنسان فخور متعال معجب بنفسه .

س6: ما هدف سيدنا لقمان من تلك الوصايا لابنه؟   
هدفها أن يجعل ابنه يسير فى الحياة بأخلاق حسنة، ويكون مراقباً لله فى كل تصرفاته فيحبه الناس ويمتلك أفئدتهم ، وتسود العلاقات الطيبة بين الناس .

س7: كيف تكون الوصايا وسيلة لامتلاك قلوب الناس ؟
 1- إذا طبق الإنسان الوصايا ويراقب الله فى أعماله وأقواله . 
 2- إذا التزم الإنسان بالأخلاق الطيبة كالتواضع وحب الناس .
 3- إذا راع آداب الحديث والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر.
 4- مراعاة الإحسان إلى الآخرين .

س8: ما الذى ترشدنا إليه الآيات ؟
1-     حرص الآباء على سعادة الأبناء .
2-     الله قادر على كل شئ فاحذر من معصيته.
3-     الحرص على أداء الصلاة لوقتها .
4-     ضرورة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر.
5-     الصبر على الأذى من عزم الأمور .
6-      التحذير من التكبر والتعالى على الناس .
7-     ضرورة الاعتدال فى كل الأمور .
هل تعلم 
 1- سورة لقمان مكية وعدد آياتها 34أربع وثلاثون آية. 
2- لقمان هو عبد صالح حبشى يعمل نجارا

تدريبــــات


س1 ضع علامة () أمام الصواب، أو علامة (×) أمام الخطأ:
1- مهما كان العملُ صغيرًا خفيًّا يعلمه الله.                          (      )
2- عِلم الله الواسع يزيدنا مراقبة وخشية من الحساب.       (      )
3- النهى عن المنكر فى المجتمع ليس من واجباتى.          (      )
4- النهى عن المنكر يُصلح المجتمع.                               (      )

س2 تخير الإجابة الصحيحة لما يلى مما بين القوسين:

1- يسود الإنسان بين الناس . (بكثرة أمواله - بقوة سلطانه - بإيمانه وتأدبه)
2- علمُ الله يشمل                    )كل صغيرة - كل كبيرة - كل شىء(
3- الصبر على المصائب     (يُضعف الإنسان - يُقوى الإيمان - يُمرض القلب)
4- لقمان كان                          (حكيمًا - نبيًّا – صَحَابيًّا)

س3 قال تعالى: (يَابُنَيّ إِنّهَآ إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبّةٍ مّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السّمَاوَاتِ أَوْ فِي الأرْضِ يَأْتِ بِهَا اللّهُ إِنّ اللّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ).

أ- استخرج من الآية الكريمة:
1- مرادف (وزن).
2-  مفرد (حَبَّ - صخور – الأراضى).
3- جمع (السماء).
4-  اسمين من أسماء الله الحسنى مبينًا معنيهما.
............................................................................................................................
ب - ماذا يريد لقمان أن يعلم ابنه فى هذه الآية؟
............................................................................................................................

ماذا أفاد:
1-  النداء فى أول الآية؟
............................................................................................................................
2-  وصف "حبة" بـ "الخردل"؟
............................................................................................................................
3-  التضاد بين السموات والأرض؟
............................................................................................................................

س4 قال تعالى: (يَبُنَيّ أَقِمِ الصّلاَةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَىَ مَآ أَصَابَكَ إِنّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الاُمُورِ).

أ - استخرج من الآية الكريمة:
1-  تضادًّا مبينًا أثره.
2- مضاد: (اجْزَعْ)

ب - ما قيمة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر للفرد والمجتمع؟
............................................................................................................................
جـ - لماذا تكرر النداء (يا بنى) فى النص؟
............................................................................................................................
د- علل لما يأتى:
1-  "أقم الصلاة" أجمل من "أدِّ الصلاة".
............................................................................................................................
2-  استخدام فعل الأمر فى الآية السابقة.
............................................................................................................................
3-  استخدام الحرف الناسخ (إنّ).
............................................................................................................................














خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء

:)
:(
=(
^_^
:D
=D
=)D
|o|
@@,
;)
:-bd
:-d
:p
:ng
:lv
شكرا لتعليقك
Loading...