pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


3 - مراعاة النظير :2 - الازدواج :ن المحسنات البديعية 1 - التصريع

من المحسنات البديعية
1 - التصريع
التصريع : اتفاق قافية الشطر الأول من البيت الأول مع قافية القصيدة ويكون في البيت الأول يندر أن يقع في غيره و هو تشابه نهاية الشطر الأول مع نهاية الشطر الثاني في البيت الأول.
قال المتنبي :
على قدر أهل العزم تأتي العزائم      #     وتأتي على قدر الكرام المكارم
نجد أن القصيدة ميمية ولو لحظنا أن الشطر الأول كذلك انتهى بحرف الميم
وقال الأعشى :
ودع هريرة إن الركب مرتحل    #     وهل تطيق وداعاً أيها الرجل
وفي قصيدة الأعشى انتهى الشطر الأول بحرف اللام والقصيدة لامية
قال عنترة :                 سكت فغر أعدائي السكوتُ      وظنوني لأهلي قد نسيتُ
مثال:             اختلاف النهار والليل ينسي          اذكـــرا لــي الصــبا وأيام أنسي
                   كم تشتكى وتقول إنك معدم              والأرض ملكك والسماء والأنجم
·        سر جماله  يحدث نغما موسيقيا يطرب الأذن .
الترصيع : اتفاق جملتين أو أكثر في عدد الكلمات مع اتفاق كل كلمة مع ما يقابلها في الوزن وفي الحرف الأخير
1 - إن بعد المطر صحواً ،   وإن بعد الكدر صفواً
2 - ليكن إقدامك توكلاً ،     وليكن إحجامك تأملاً
هو تشابه نهاية الشطر الأول مع نهاية الشطر الثاني في البيت الأول.
2 - الازدواج :
هو اتفاق الجمل المتتالية في الطول والتركيب  والوزن الموسيقي بشرط ألا يوجد اتفاق في الحرف الأخير دون التزام السجع ، ويأتي في النثر فقط
 (من جد وجد ، ومن لج ولج) (النبتة الحائلة ، والنحلة الطائرة)
مثل : النساء للرجال خُلقن ولهن خُلق الرجال .
مثل:   بالعلم يسمو العقل وبالفن تسمو الروح
مثل: الأرض قد خلت إلا من أواخر الناس وطوارق الليل
مثل :
*" حبب الله إليك الثبات ،  وزيّن في عينيك الإنصاف ،  وأذاقك حلاوة التقوى " 
*" لا يترفع عند بني أو زاهد ، ولا ينحط عن دني أو خامل " .
سر جمال الازدواج : يكسب التعبير جرسا موسيقيا تطرب الأذن.

3 - مراعاة النظير :

مراعاة النظير : ذكر الشيء وما يتصل به في المعني (من غير تضاد)أو بعبارة أخري : هو الجمع بين الشيء وما يناسبه في المعنى بشرط ألا يكونا ضدين
مثال: كم تشتكــــي وتقـــول إنك معـــــدم     والأرض ملكك والسما والأنجــم
( أهبت ،فعاد الصوت لم يقض حاجة إلي      ولباني الصدى وهـــو طائع)
مثل :
*سناء تقرأ ورانيا تكتب .
*كقوله تعالى: (أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين) 
* أكلنا وشربنا .
*قيمته الفنية : سر جمال مراعاة النظير : إثارة الذهن ،وجذب الانتباه و تقوية المعنى ، وتأكيده ونقل إحساس الأديب 

 4 - حسن التقسيم:

هو: تقسيم البيت أو أجزاء من البيت إلي جمل تتساوى في الإيقاع ، وهو خاص بالشعر فقط هو تقسيم البيت إلى جمل متساوية في الطول والإيقاع . و(يقابل الإزدواج فى النثر)
مثال (فلو علم الإنسان مــــا هم كائن      لما نام سمار ،ولا هب هاجع )
(ولك الحقول وزهرها وأريجها             ونسيمــــها والبلبل الــــمترنم)
مثال: 
*    الوصل صافية ، والعيش ناغية       والسعد حاشية والدهر ماشينا. 
*     متفرد بصبابتي ، متفرد           بكآبتي ، متفرد بعنائي.
*    فالناس هذا حظه مال وذا ....  .  علم وذاك مكارم الأخلاق
مثل : الخيل والليل والبيد أو تعرفـني               والسيف والرمح والقرطاس والقلم
مثل : طويلُ النجادِ رفيعُ العمــــادِ                   ســـاد عشــيرتِـهِ أمْــردا
مثل : علماء إن ساءلتهم كشفوا العمى             بفقاهــة وفصـاحــة وبيـان
مثل:  الوصل صافية والعيش ناغــية          والسـعد حاشـية والدهـر ماشينا
*" سر جماله " إثارة الذهن و يحدث نغما موسيقيا يطرب الأذن. ،

5 - الالتفات :

الالتفــات: الانتقال من ضمير إلي غيره ، والمقصود منه واحد. هو الانتقال من ضمير إلى ضمير كأن ينتقل من ضمير الغائب إلى المخاطب أو المتكلم والمقصود واحد
·       كقوله تعالى:
(وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَداً * وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفّاً لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِداً) .
فقد تكلم الله عن المشركين بضمير الغائب في قوله : (وحشرناهم) ثم بضمير المخاطب في قوله : (جئتمونا) . وتكلّم جلّ وعلا عن نفسه فقال : (وحشرناهم) بضمير المتكلم ثم قال: (وعرضوا على ربّك).
*يقول البارودي : أنا المرء لا يثنيه عن طلب    العلا نعيم ولا تعدو عليه المقافر 
فقد انتقل الشاعر من ضمير المتكلم [أنا] إلى ضمير الغائب في [يثنيه] 
مثال: ( فيا صخرة جمعت مهجتين     أفاءا إلى حسنها المنتقي )
وقد تحول الشاعر من مخاطبة الصخرة (فيا صخرة) إلي الحديث عنها بأسلوب الغيبة في (حسنها) .
سر جمال الالتفات :

إثارة الذهن وجذب الانتباه ودفع المللي 
شكرا لتعليقك