من دروس علم المعانى الإيجاز والإطناب
علم
المعانى : يهتم بدراسة إيحاءات الألفاظ والتراكيب والأساليب ومن دروسه الإيجاز
والإطناب
·
التعبير عما فى نفس الأديب من معان وافكار قد يكون :
·
بألفاظ قليلة تعبر عن معان كثيرة ويسمى الإيجاز
·
بألفاظ وعبارات كثيرة للتعبير عن معان قليلة ويسمى الإطناب
·
بألفاظ وعبارات على قدر المعنى ويسمى المساواة
أولا
الإيجاز :هو التعبير عن المعانى الكثيرة بألفاظ قلية مع تمام المعنى وهو نوعان هما
:
1- الإيجاز بالقصر :يكون
بتضمين المعانى الكثيرة بالفاظ قليلة من غير حذف
1- ولكم فى القصاص حياة
يا أولى الالباب
ومعناها
يزيد على لفظها لأن المراد أن الإنسان إذا علم أنه متى قتل قُتل كان ذلك داعياً
قوياً ألا يقدم على جريمة القتل ، وهذا القول أقل عبارة يمكن التعبير بها في هذا
المعنى .( القتل أنفى للقتل )
2- خذ العفو وامر بالعرف وأعرض عن الجاهلين فهى جامعة لكل
الفضائل مثل العفو عن الناس والأمر بالمعروف والإعراض عن الجاهلين وما يتبع ذلك من
ثواب عظيم
3- كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته حيث شملت جميع الناس
الحاكم والأب والمعلم وغيرهم
4- لا يستوى الخبيث والطيب حيث شمل بالخبيث كل شئ محرم مثل المال الحرام والعمل الفاسد
وغيره
5- عبس الخطب فابتسم وطغى الهول فاقتحم حيث يدل على صعوبة
الموقف من جميع جوانبه ولكن البطل يقابله بالابتسام للثقه فى الفوز وظغى الهول يدل على انتشار الخوف الذى يزلزل
النفوس ويرعب القلوب ولكن البطل يتصف
بصفات قويى تساعده على التغلب على ذلك
6- قل هو الله أحد الله الصمد فالمستحق للعبادة
وحده هو الله والذى يقصده الناس فى حوائجهم هو الله
2- الإيجاز بالحذف : يكون بحذف شئ من
العبارة لايخل بالمعنى مع وجود قرينة على هذا الشئ المحذوف
1ـ حذف الحرف : كما فى قوله تعالى (وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلًا لِمِيقَاتِنَا) أي من قومه
2ـ حذف المضاف : كما فى قوله تعالى (لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ) أى يرجو رحمة الله
ومنه قوله تعالى (إِنْ تَنْصُرُوااللَّهَ يَنْصُرْكُمْ) أى دين الله 0
3ـ حذف المضاف إليه : كما فى قوله تعالى( وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ ) بعشر ليال
ومنه قوله تعالى(لِلَّهِ الاَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ) أى من قبل ذلك ومن بعدذلك
1ـ حذف الحرف : كما فى قوله تعالى (وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلًا لِمِيقَاتِنَا) أي من قومه
2ـ حذف المضاف : كما فى قوله تعالى (لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ) أى يرجو رحمة الله
ومنه قوله تعالى (إِنْ تَنْصُرُوااللَّهَ يَنْصُرْكُمْ) أى دين الله 0
3ـ حذف المضاف إليه : كما فى قوله تعالى( وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ ) بعشر ليال
ومنه قوله تعالى(لِلَّهِ الاَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ) أى من قبل ذلك ومن بعدذلك
4-
ـ حذف الموصوف :
كما فى قوله تعالى (وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَابٌ )أى حور قاصرات
الطرف
*وذكر الله كثيرا أى ذكرا كثيرا
5-
حذف الصفة
وكان وراءهم ملك ياخذ كل سفينة غصبا أى
كل سفينة صالحة
6-
حذف الفعل : ولئن سألتهم من خلقهم ليقولون الله أى خلقهم الله
7-
حذف الفاعل
: أطالت وقوفا تذرف العين جهدها على طلل القبر الذى فيه احمد اى أطالت العين وقوفا
8-
حذف المفعول به : سيذكر من يخشى أى يخشى الله
9-
حذف الفعل والفاعل أخاك أخاك إن من لاأخ له كساع إلى الهيجاء بغير سلاح أى الزم أنت أخاك
10 -حذف الجار والمجرور : ستكتب شهادتهم
ويسألون أى يسالون عنها
11 حذف جملة : فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا اى
فضرب فانفجرت منه
12 حذف المبتدا : شاك إلى البحر اضطراب خواطرى فيجيبونى برياحه الهوجاء أى إنا شاك
القيمة الجمالية
للإيجاز
إثارة الذهن وتحريك
العقل وامتاع النفس فى البحث عن المحذوف وزيادة الأسلوب جمالا
الإطناب
الإطناب : هو التعبير عن المعنى الواحد بألفاظ كثيرة وذلك لأغراض
متعددة وإذا كانت الزيادة بلا فائدة كانت حشوا لا قيمة لها وأنواع الإطناب هى :
1-ذكر الخاص بعد العام : من كان
عدو لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فإن الله عدو للكافرين * حافظوا على
الصلوات والصلاة الوسطى
2-ذكر العام بعد الخاص : وما
اوتى موسى وعيسى وما أوتى النبيون من ربهم
3- التفصيل بعد الإجمال : آية المنافق ثلاث :إذا حدث كذب وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر
4- التكرار : كلا سوف تعلمون , ثم كلا سوف تعلمون
5- التذييل : وهو الحاق جملة بجملة آخرى لها نفس المعنى : وما أبرئ نفسى
أن النفس لأمارة بالسوء
* ولست بمستبق أخا لا تلمه على شعث أى الرجال المهذب ؟
6- التعليل : واصبر على ما أصابك
إن ذلك من عزم الأمور
7- التفسير : وقضينا إليه ذلك الأمر
أن دابر هؤلاء مقطوع مصبحين
8- الترادف : لاتقل غير الصدق
ولا تشهد غير الحق
* من خطبة لواصل بن عطاء سبحانه لامعقب لحكمه ولا راد لقضائه
9- الاستئناث بالحديث المشوق : وما
تلك بيمينك يا موسى ,قال هى عصاى أتوكأ عليها واهش بها على غنمى ولى فيها مآرب آخري
10-
الإعتراض
:سئمت تكاليف الحياة ومن يعش ثمانين
حولا لا أبا لك يسأم غرضه
الدعاء
واعلم فعلم المرء
ينفعه أن سوف يأتى كل ما قدر غرضه
التنبيه
لو إن الباخلين وأنت
منهم رأوك
تعلموا منك المطاولا غرضه الذم
ألا كل شئ ما خلا الله باطل وكل نعيم لامحالة زائل غرضه الاحتراس
وسقى ديارك غير مفسدها صوب الربيع وديمة تهمى غرضه الاحتراس
التدريب :
استخرج الإطناب وبين الغرض منه فيما يأتى
1-بلى أنا مشتاق وعندى لوعة ولكن مثلى لا يذاع له سر الترادف
2-ألا زعمت بنى سعد بأنى
ألا كذبوا كبير السن فانى الذم
3- صببنا عليهم ظالمين سياطنا فطارت بها ايد سراع وارجل التفسير
4- لاتنه عن خلق وتأتى مثله عار عليك إذا فعلت عظيم الذم
5- كل ابن انثى وإن طالت سلامته يوما على ألة حدباء محمول الاحتراس
6-تقاد لك الأبطال قبل لقائهم لأنهم من نقع جيشك قد عموا التعليل
7- وأرق العين والظلماء عاكفة ورقاءقد شفها إذ شفنى حزن التذييل
2- عين الإيجاز وبين نوعه فيما يأتى :
1-قوم إذا حاربو ضروا عدوهم
أو حاولوا النفع فى أشياعهم نفعوا
حذف المبتدأ هم
2-من القوم لا يرعون حقا لشاعر ولا تقتدى افعالهم بفعالك حذف المبتدأ هو
3- فمصبرا فى مجال الموت صبرا فما نيل الخلود بمستطاع حذف الفعل اصبر
4- وللاخرة خير لك من الأولى إيجاز بالقصر أى الجنة وما فيها من نعيم خير
من الدنيا
5-غلبت الروم , فى ادنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون إيجاز بالقصر
6-الظلم ظلمات يوم القيامة إيجاز بالقصر
7-فرية منه ومكر فالبكاء
ليس محمودا إذا لم ينفع
إيجاز بحذف المبتدأ وإطناب للتعليل
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء