تد
تدريبات بلاغية
وللأوطــــان
فـــــــي دم كل حر يد سلفــت
وديـــــن مستــحــــق
ففي
القتلي لأجيــــال حيـــــاة وفي
الأسري فدي لهـــــم وعــتق
وللحـــرية
الحـــــمراء بـــــاب بكـــل
يـــــد مضرجـــــــة يـــدق
أ- ما
فكرة الشاعر في الأبيات؟
ب - هات منها ما يلي: ــ
1ــ مجازاً مرسلاً، وبين علاقته. 2ــ استعارة، وبين نوعها، وسر جمالها.
3ــ تقديماً، وبين قيمته الفنية.
أمــــتي
إنـــــي أرى مســـــتقبلا مشرق
الوجـــه عظـــيم الموكـب
وابتسامات
المـــنـى رفــت عـلى ثغـــر
تاريـــــــخ عـريق منجـب
أمتي
إني لمـــــــــــا أبدعـــــته
من بطولات الــدم المنـــــســــكب
وانتفاضات
على أغــــلالـــــنا واثق مـن
نصــــرك المــــقــــترب
أ - تشف
الأبيات عن مشاعر متنوعة وضح ذلك
ب -
استخرج من الأبيات صورتين وبين نوعيهما وسر جمال كل منهما
ج - في
البيتين الأخيرين تقديم وتوكيد بين ذلك موضحا اثر كل منهما في المعنى
يا
أخــــي فــي موكب العـــــ
ــلياء فجـــر النصـــر لاحــــــا
نحـــن
أيقظنا اللـــــــــيالي وبعثــــــــــناها طمـــــــــاحا
كــــم
زحمـــنا المجد زحــــفا
البــــــــــطولات كفــــــاحــــا
ونزلنــا
مـــــنزل الشــــمس
واطلعــــــــنا الصـــــــباحــــا
أ-
تحدث عن العاطفة المسيطرة على الشاعر
ب - (أيقظنا الليالي ) ( زحمنا المجد ) وضح
التصوير وقيمته الفنية في التعبيرين السابقين
ج - ما الغرض البلاغي من الخبر في البيت الثاني ؟
د - يرى بعض النقاد أن البيت الأخير فيه مبالغة ,
فما رأيك ؟ بين سبب مل تقول
قــــل
للشـــباب بمــصر والد نيا
لمـــن يصــــــــــغي نقـــول
هـــذا أوان الجــــــولة الـــــ كبــــــرى
فصــــــــــــــــــولـوا
إن
لـم تصــــــولـــــوا للدنيا د
عـــن الحيـــاض فمـن يصول
لكــم
الديـــــار ومــــــجدها
وفخارها الضــــــخــم الأثيل
أ- ما
القيمة الفنية لقول الشاعر " والدنيا لمن يصغي تقول"
ب - استخرج من الأبيات كناية وبين نوعها واذكر
رأيك فيها من الناحية الفنية
ج - ما الغرض البلاغي من الأمر في البيت الأول ومن
الاستفهام في البيت الثالث ؟
يقول شاعر فلسطيني:-
نحن
هل تدرون من نحـــن هنا ؟ نحــن
صـــناع الغـــد المبتســـم
ننسج
الآمال من أحــــــــــداقنا
مــــن لياليـــنا بصــــــبر نهـم
من
كهــــوف أفـــرخ البـؤس بها
دفنـــت فـــي عمــــق ليل مظلم
نحن
هل تدرون مـن نحــن هنا ؟
صــرخـــة الثـــأر التي لم تنم
أ - تشف الأبيات عن عواطف ومشاعر عميقة مترابطة وضح
ذلك .
ب- "
ننسج الآمال " وضح هذه الصورة البلاغية وبين الأثر الفني لقول الشاعر بعدها :
" من أحداقنا – من ليالينا "
ج - ماذا ترى من إيحاء في قوله : " بصبر نهم
" و " أفرخ البؤس بها " ؟
د - ما
الغرض البلاغي من الاستفهام في البيت الأول ؟ وما قيمة تكراره ؟
هـ - ما الغرض من الأسلوب الخبري في البيت الثاني؟
يا
مصـــر إن الله جــــل جــــــلاله
لا يســــــــتجيب إلى دعـــــاء النوم
اليوم
الســـنة المـدافع وحــــدها
مقبولة الدعـــــــوات طاهرة الفم
الأرض
للأقـــوى عـــلى جنبــاتها ليست
لاتقاهــــــــا ولا للأعلــــــم
الجو
لم يملــــكه غـــير نــــــسوره
والغاب لم يملكه غــــــــير الضيغم
أ - ما رأيك في البيت الثالث من حيث الفكرة ؟ دلل
على ما تقول
ب - ما الغرض البلاغي من النداء في البيت الأول ؟
ومن الخبر في البيت الأخير ؟
ج - في البيت الأخير أسلوب قصر . وضحه , وبين
قيمته
قم
نعـــــــانق آمالنا الغر إنا قد
سمونا على الزمــــان بنـودا
وطلعنا
عــــلى البطولات فجرا ذهبي الرؤى
ونصـــرا مجـــــــيدا
وعقدنا
عـــلى الإخاء العهودا ووقفنا على
الجهاد الجـــــهـودا
وحملــــنا
على الأكــــف قلوبا لم تخف في
الوغى لظى وحديدا
أ - ما الغرض البلاغي من الأمر في البيت الأول ؟
ب- ما الغرض الشعري الذي تنتمي إليه الأبيات ؟
ج - في البيت الثالث إيقاع موسيقى ظاهر ، ما مصدر
ذلك في البيت ؟
د - يري بعض النقاد أن قول الشاعر " لم تخف
" غير قوي في موضعه وأن لفظه "حديدا " مجلوبة للقافية ، وضح رأيك
في العبارتين مع ذكر السبب 0
حزني
عنــــيد وجرحي أنت يا وطني لا شيء
بعدك مهما كـــان يشقينا
إني
أرى القدس فــــي عينيك ساجدة تبكي
عليـنا وأنت الآن تبكيـــــنا
آه
من العمر جـــرح عـــاش فــي دمنا
جئنا نداويــــه يأبى أن يداوينا
لا
زال في العمر طيف القدس يجمعنا لا
الحلم مات ولا الأحزان تنسينا
أ - ما
الغرض من الأسلوب الخبري في البيت الأول ؟
ب - في كل
بيت مما مضى صورة بيانية على الأقل . وضح ذلك
ج - في
البيت الثاني ثلاثة توكيدات . بين ذلك
د -
استخرج من البيت الأول محسنا بديعيا وضحه وبين نوعه وأثره في المعنى
خمسون
عاما وليــل القــدس معتكر والشمس
مأســـورة والبـــدر مستتر
بنو
القرود بمسرى المصطفى عبــثوا ونحن
فـــي النـوم لا حـــس ولا خبر
تستصرخ
القدس من يحيي بكارتها واحر
قلبــــــــــاه مما يفعل الغجر
أ - استخرج صورتين مختلفتين من البيت الأول
واشرحهما بالتفصيل
ب - " يحيي بكارتها " ما نوع
الصورة ؟ وبم توحي ؟
ج - " واحر قلباه " ما نوع الأسلوب ؟
وما الغرض منه ؟
ء - في البيت الثاني إطنابا , وضحه وبين أثره في
المعنى
هـ - استخرج من الأبيات كنايتان واشرحهما وبين نوع
كل منهما
لا
أحــب الإنسان يرضخ للوهـ م ، ويرضى
بتافـهـــات الأمــاني
إن
حيا يهاب أن يلمـــس النـــو ر كميت فـــي ظلــــمة الأكفــــــان
وحياة
أمد فـــــــــيها التوقـي لا توازى
فـــي المجــــد بضع ثوان
الشجـــاع
الشــجــاع عندي من أمسي يغني والدمع
فــي الأجفان
أ - وضح من الأبيات المبادئ التي يدعو إليها
الشاعر
ب - الصورة الخيالية في الشعر تزداد غنى وتأثيرا
إذا كانت قوية الإيحاء غير مقصورة على التفسير الشكلي للأشياء ) اشرح هذه العبارة ثم طبقها على صورتين في
الأبيات
ج - أترى لتكرار كلمة " الشجاع " قيمة
في المعنى ؟ ولماذا؟
يا
شهيد الجهاد يا صرخة الهو ل إذا
الخيل حمحــمت فـي الساح
كلما
لاح للكفــاح صـــــــــــريخ صحت
لبيك يا صريــــخ الكفـاح
هبة
في يديك كانــــــــــت ولمــا رامها
المجـد عفــــــتها بســـماح
أ - " حمحمت في الساح " ما نوع الصورة ؟
وهل ترى لها حيويتها الآن؟ بين السبب
ب - هات من الأبيات صورتين خياليتين مختلفتين , مع
بيان سر الجمال لكل منهما
ج - ما الغرض البلاغي في البيت الثاني ؟ وبما ذا
توحي كلمة صحت في هذا البيت ؟
إذا
مــا طمحــت إلى غــــأيـــة ركبت
المــــنى ونسـيـت الحــذر
ولــم
أتجنــب وعــــور الجبــال ولا
كـــبـة اللهـــب المســتعــــر
ومن
لا يحــب صعـــود الجبـــال يعــش
أبــد الدهــر بين الحفر
فعجــت
بقـلبي دمــاء الشبـاب وضجـــت
بقــلبي ريــــاح أخــر
أ - في البيت الثالث دعوة
نبيلة . فما تلك الدعوة ؟ وما قيمتها ؟
ب – استخرج من الأبيات ما
يلي :-
ý
لونا بيانيا وبين نوعه
وسر جماله
ý
محسنا لفظيا وبين قيمته
البلاغية
إذا
الشعـــب يومــــا أراد الحيـــاة
فلابــــــد أن يستجــيـب القــــــدر
ولابــــــد
للـــــــيل أن ينـجــــــلي ولا
بــــد للقـــــــيد أن ينكـــــــسر
ومـــــن
لم يعانقه شـــــوق الحيـاة تبخــــر
فــــي جــــــــوهـا واندثر
أ- تنم الأبيات عن عاطفة صادقة . دلل على ذلك
ب- ما نوع الأسلوب السائد في الأبيات ؟ ولم آثره
الشاعر ؟
ج – استخرج من الأبيات ما يلي : -
·
أسلوب توكيد وبين أداته .
·
استعارة مكنية وأخرى
تصريحية وبين سر جمال كل منهما
سأعيــش
رغـــم الـــداء والأعـــداء كالنسر
فــــوق القــــمة الشـــماء
أرنو
إلى الشمــس المضيـــئة هــازئا
بالسحــب والأمـــطار والأنــــواء
لا
أرمــق الظـــل الكئـــيــب ولا أرى
ما في قــــــرار الهــــوة الســوداء
وأسير
فـــي دنيا المشــــاعر حـــالما
غــــردا وتلك طبيعــة الشعـــراء
أ – وضح العاطفة المسيطرة على الشاعر
ب- ما القيمة الفنية لكل مما يلي : « أرنو إلى
الشمس » «هازئا بالسحب » «دنيا المشاعر »
ج – استخرج من الأبيات صورة خيالية وبين قيمتها
الفنية .
كـــذا
صاغـك الله يابــن الوجــود والقتــك فــي الكون هــذي الحياة
فمـــالك
ترضـــى بــذل القـــيـود وتحــني
لمـــــن كبــلوك الجـــــبـــاه
وتسكت
في النفس صــوت الحـــياة القـــــوي
إذا مــــا تغــــنى صـــداه
وتقنع
بالعــــيش عـيش الكــهوف فأيــــــن
النشـــــيد وأيـــن الإيــاه
أتخشى
نشـــــــيد السماء الجميل أترهب نور
الفـــــضا فــي ضحــــاه
أ – « يا ابن الوجود » ماذا يفيد هذا النداء ؟
ج – للقافية التي اختارها الشاعر صدى موسيقى رائع
يعبر عن صدق عاطفة . اشرح ذلك
د – استخرج من الأبيات صورتين مختلفتين واشرحهما
وبين سر جمالهما
هـ - في الأبيات تقديم وتأخير بين قيمته الفنية
أضحي
التنائي بديلاً عن تدانينا وناب
عن طيب لقيانا تجـــافينا
بنتم
وبنا، فما ابتلت جوانحـــنا
شــــوقاً إليكم ولا جفت مآقيــنا
يكـــــاد
حين تناجيكم ضمائـرنا يقضي
علينا الأسي لولا تأسينا
أ - تخير مما بين الأقواس: ــ
1ــ عاطفة الشاعر هنا(العتاب ــ السعادة ــ
التشاؤم ــ الحزن).
2ــ المحسن البديعي في البيت الأول( سجع ـ جناس ـ
طباق ـ تصريع).
3ــ نوع(ما) في البيت الثاني( استفهامية ـ تعجبية
ــ نافية ــ زائدة).
ب- هات
صورة بيانية من البيت الثالث، واذكري نوعها وسر جمالها.
يقول الشاعر عن المعلم: ــ
النصر
في الميدان مــــن ثمراته
لــولاه لم تظفر ولم تتقـدم
ما
أشرقت في الكون أي حضارة
إلا وكانت من ضياء معــلم
هو
للشعوب وميضها وصلاحها
وسبيل أنعمها وإن لم ينعـم
أ- الأبيات تعبر عن حب المعلم ومكانته. وضح.
ب- هات من الأبيات: استعارة مكنية، وبين سر
جمالها. تشبيهاً وبين نوعه.
ج- هات: أسلوب توكيد وبين وسيلته وسر جماله.
عودوا
إلي مصر غوصوا في شواطئها فالنيل
أولـــي بنا نعطــيه ويعطينـا
عودوا
إلي مصر صـــــدر الأم يعــرفنا
مهما هجرناه في شوق يلاقـــــينـا
فكسرة
الخـــبز بالإخــــــــلاص تشبعنا
وقطرة الــــماء بالإيمان تروينــــا
أ- بم توحي كلمتي(غوصوا ـ نعطيه)؟
ب- ما نوع الأسلوب في البيت الثاني؟ وما غرضه
البلاغي؟
ج- هات من الأبيات: محسناً بديعياً ـ صورة خيالية،
وبين سر الجمال فيهما.
6 التعليقات
انقر هنا لـ التعليقاتبعد إذن حضرتك ممكن إجابة التدريبات البلاغية
الردالاحابات
الردحل
الردالاجابات
الردممكن الاجابات
الردممكن الاجابات
الردخارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء