pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


الأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر( ظن وأخواتها )

الأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر( ظن وأخواتها )
ينقسم الفعل من حيث اللزوم والتعدي إلى قسمين :
الفعل اللازم
الفعل المتعدي
هو كل فعل يكتفي بالفاعل ولا ينصب  مفعولا به مثل فرح – حزن- نشط الفلاح – فرح الطالب أخضر الزرع – عرج الحصان- انكسر الباب
اطمأن المؤمن – استيقظ الحارس  - هدأ الليل
كل فعل يتجاوز فاعله ليأخذ مفعولا به أو أكثر ، إذ إن فهمه لا يقف عند حدود الفاعل ، بل لا بد له من مفعول به ليكمّل معناه شاهد الطالب المعلم
كتب الطالب الدرس –رأيت العلم نورا

.وينقسم الفعل المتعدي إلي ثلاثة أقسام :-
فعل متعدى إلى مفعول واحد
فعل متعدى إلى مفعولين
فعل متعدى إلى ثلاثة مفاعيل
هو الذى يرفع فاعلا وينصب مفعولا به واحدا
:  كتب ، قرأ
كتب الطالب الدرس
شرحت المعلمة الدرس
عالج الطبيب المريض
شرب أحمد اللبن
ضرب المعلم المقصر
فهم الرجل الحقيقة
هو الذى يرفع فاعلا وينصب مفعولين اثنين مثل
 =( ظَنَّ ، ، حَسِبَ ، زَعَمَ ، خَالَ, عَدَّ ، حَجَا ، جَعَلَ ، هَبْ  . رَأَى ،   عَلِمَ ، وَجَدَ ، دَرَى ، تَعَلَّمْ –ألفى- صَيَّر ، جَعَلوَهَبَاتَّخَذَتَخِذَتَرَكَ – حول- كسا ـ ألبس ـ أعطى ـ ـ منح ـ سأل ـ منع .وهب )
ظن الطالب النجاح سهلا


هو الذى يرفع فاعلا  يتعدى إلى ثلاثة مفاعيل مثل
أعلم ، أنبأ- خبر – أخبر- نبأ
أعلمت الطالب الا متحان سهلا
أنبأت الناس العلم مفيدا
* - الفعل الذى يتعدى إلى مفعولين ، ينقسم بدوره إلى قسمين :-
-  ما ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر

ما ينصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر
مثل ( ظَنَّ ، ، حَسِبَ ، زَعَمَ ، خَالَ, عَدَّ ، حَجَا ، جَعَلَ ، هَبْ  . رَأَى ،   عَلِمَ ، وَجَدَ ، دَرَى ، تَعَلَّمْ –ألفى- صَيَّر ، جَعَلوَهَبَاتَّخَذَتَخِذَتَرَكَ – حول)
مثل( كسا ـ ألبس ـ أعطى ـ سقى ـ منح ـ سأل ـ أطعم ـ زود ـ منع .وهب )

أولا :- الأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر( ظن وأخواتها )
-( ظَنَّ وأخواتُها ) عملها ، وأقسامها
س: ما عمل ظن وأخواتها ، وما أقسامها ؟
ظن وأخواتها : من الأفعال الناسخة ، فتدخل على الجُملة الإسمية تنسخ المُبتدأ و الخبر ، وتجعلها مفاعيلها ، فيُصبح المُبتدأ مفعول به أول ، و الخبربه مفعول ثاني .
مثل  : [ظننتُ الطالبَ غائباً] .. فالطالبَ : مفعول به أول ، وغائباً : مفعول به ثانٍ .
وأصلهما قبل دخول ظن المبتدأ والخبر ؛ تقول : الطالبُ غائبٌ .مبتدأ و خبر
وهذه الأفعال تنقسم إلى قسمين : 1   - أفعالُ الْقُلُوبِ .      2- أفعالُ التَّحْوِيلِ .
و أفعالُ الْقُلُوبِ تنقسم إلى قسمين :- 1- أفعالُ اليقين         2- أفعالُ لرُّجْحَان
أفعالُ اليقين ، هى :    (رَأَى ،   عَلِمَ ، وَجَدَ ، دَرَى ، تَعَلَّمْ -ألفى )
أفعالُ الرُّجْحَان ، أي : رُجحان وقوع الشيء ، هى  :(( ظَنَّ ، ، حَسِبَ ، زَعَمَ ، خَالَ, عَدَّ ، حَجَا ، جَعَلَ ، هَبْ  ).
أفعال التَّحويل هى :- (- صَيَّر ، جَعَلوَهَبَاتَّخَذَتَخِذَتَرَكَ – حول )
الاستنتاج : -

الأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ هى (رَأَى ،   عَلِمَ ، وَجَدَ ، دَرَى ، تَعَلَّمْ – لفى- ظَنَّ  ، حَسِبَ ، زَعَمَ ، خَالَ, عَدَّ ، حَجَا ، جَعَلَ ، هَبْ  - صَيَّر ، جَعَلوَهَبَاتَّخَذَتَخِذَتَرَكَ – حول ).

* وهى من الأفعال الناسخة ، فتدخل على الجُملة الإسمية تنسخ المُبتدأ و الخبر ، وتجعلها مفاعيلها ، فيُصبح المُبتدأ مفعول به أول ، و الخبربه مفعول ثاني .


أمثلةً ، وشواهد على عمل أفعال اليقين ، ومعانيها ؟
1-   رأى : مثل  : رأيتُ العلمَ نوراً .
رأى في هذا البيت بمعنى اليقين (أي : بمعنى عَلِم)  وليست بمعنى شاهد
-         رأيت = فعل ماض والتاء ضمير مبنى فى محل رفع فاعل
-         العلم = مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
-         نورا = مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
-         *رأيت القمر = رأى هنا بمعنى شاهد تنصب مفعولا به واحد – القمر = مفعول به منصوب
2- عَلِمَ ، نحو : عَلِمْتُ زيداً أخاك .
علمـ ت : علمـ فعل ناسخ و التاء ضمير فاعل / زيداً : مفعول أول / أخاك : مفعول ثاني .
علم في المثال بمعنى : اليقين .
2-   وَجَدَ =   وجدت الامتحان سهلا
3-    نحو قوله تعالى :" و إن وجدنا أكثرهمـ لفاسقين " ، وهي بمعنى اليقين .
الإعراب : وجدنا : وجد فعل ناسخ ، (نا) ضمير فاعل / أكثرهمـ : مفعول أول منصوب / لفاسقين : اللامـ لامـ الإبتداء ، فاسقين مفعول ثاني منصوب .
4- دَرَى ،: وهي بمعنى اليقين ، ونحو : دَرَيْتُ النَّجاحَ قريباً من طَالِبِه
.الإعراب : درى : فعل ماضي ، والتاء نائب فاعل / المفعول الأول : النجاح / قريبا  : مفعول ثاني.
5- تَعَلَّمْ ، وهي الدالة على اليقين (أي: اعْلَمْ ) .
كما في قول الشاعـر : تَعَلَّمْ شِفَاءَ النَّفْسِ قَهْرَ عَدُوِّهَا     فَبَالِغْ بِلُطْفٍ في التَّحَيُّلِ والْمَكْرِ
الشاهد : تعلمـ شفاء النفس قهر عدوها .
الإعراب : تعلمـ : فعل بمعنى (إعلمـ ) وهو فعل أمر ، وفاعله ضمير مُستتر وجوباً تقديره (أنت) .
شفاء : مفعول أول لتعلمـ منصوب و علامة نصبه الفتحه الظاهره على آخره وهو مُضاف .
النفس : مُضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة .
قهر : المفعول الثاني لتعلمـ وهو منصوب و علامة نصبه الفتحه وهو مُضاف .
عدوها : مُضاف غليه مجرور و (عدو) مضاف و (ها) مضاف إليه
فإن كانت أمراً من ( تَعَلَّمَ يَتَعَلَّمُ ) فهي متعدية إلى مفعول واحد ، نحو : تَعَلَّم النَّحوَ .
س: ما أفعال الرجحان و هات أمثلة ، وشواهد لها ؟
1- ظَنَّ : نحو : ظننتُ زيداً صاحِبَك . و وظنَّ بمعنى الرُّجْحان ، تنصب مفعولين .
2- خَالَ : نحو : خِلْتُ زيداً أَخَاكَ .
3- حَسِبَ : حَسِبْتُ زيداً صاحِبَك .
الإعراب : حسبت : فعل ماضي و التاء ضمير الفاعل / زيدا : مفعول أول / صاحبك: مفعول ثاني لحسبت منصوب وهو مضاف / الكاف ضمير مبنى فى محا جر : مُضاف إليه
4- زَعَمَ ،:زعم المجرم العقاب سهلا
5- عَدَّ ،:     فَلاَ تَعْـدُدِ الْمَوْلَى شَرِيكَكَ في الغِنَى       وَلكِنَّمَا الْمَوْلَى شَرِيكُكَ في العُدْمِ
6- حَجَا      قَدْ كُنْتُ أَحْجُـو أَبَا عَمْرٍو أَخاً ثِقَـةً            حَتَّى أَلَمَّتْ بِنَا يَـوْماً مُلِمَّـاتُ
7- جَعَلَ ، بمعنى ظَنَّ ، كما في قوله تعالى :" وجعلوا الملائكة الذين همـ عباد الرحمن إناثاً "
جعل في هذه الآية بمعنى ( ظنَّ ) ومفعولها الأول : الملائكةَ ، والثاني : إِنَاثاً ..
ونحو : أجعلتني مديراً ؟ ( أي : أظننتني مديراً ) .
8- هَبْ ، هب نفسك صحيا واكتب التقرير
س: ما المقصود بـ أفعال التَّحويل ؟
تتعدى إلى مفعولين أصلهما المُبتدأ و الخبر ، وعددها سبعة .
1. صَيَّر : نحو : صَيَّرتُ الطينَ خَزَفاً .
2. جَعَل : نحو قوله تعالى :" فجعلناه هباء منثوراً " ، أي: صَيَّرناه هباءً .
3. وَهَبَ : نحو : وَهَبَني الله ُفِدَاكَ ( أي : صَيَّرَنِي فِداك ) .
4. تَخِذَ : كقراءة مَنْ قرأ قوله تعالى : " لَتَخِذْتَ عليه أجرا " بتخفيف التاء ، وكسر الخاء في ( لتَخِذْتَ )
5. اتَّخَذَ : كقوله تعالى :" و أتخذ الله إبراهيمـ خليلاً "
6. ترَكَ :كقوله تعالى :"وتركنا بعضهمـ يومئذ يموج في بعض" ، (أي:صَيَّرْنا بعضهم يموج في بعض) . فالمفعول الأول : بعضَهم ، والثاني : جملة يموج ،
7. رَدَّ ،كما في قوله تعالى :"ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكمـ من بعد إيمانكمـ كُفاراً" .
( أي : يُصَيَّرونَكُمْ كُفَّاراً )
وهذه الأفعال لا تنصب مفعولين إلا إذا كانت بمعنى ( صَيَّر ) وهو التَّحويل .
·       تدريبات مجابه
·       1- الطريق وعرا  - أعرب الجملة وأدخل عليها الفعل علم – ثم اجعل الفعل متعديا لثلاثة مفاعيل
·       الطريق = مبتدأ مرفوع بالضمة – وعر = خبر المبتدأ مرفوع بالضمة
·       علم الرجل الطريق وعرا – علم = فعل ماض ناسخ مبنى على الفتح – الرجل = فاعل مرفوع
-الطريق = مفعول به أول منصوب بالفتحة – وعرا = مفعول به ثان منصوب بالفتحة
- أعلمت الرجل الطريق وعرا = الرجل مفعول به أول – الطريق = مفعول به ثان = وعرا مفعول ثالث
- ظن العدو الشعوب غافلة = العدو فاعل -  الشعوب مفعول به أول – غافلة مفعولبه ثان
- جعل الخباز الدقيق عجينا
- أخبرت المتخاصمين الصلح خيرا
- رأيت القمر
- رأيت الحق واضحا
-حسب الكسول النجاح سهلا

- زعم الطفل اللعبة متحركة

10 التعليقات

انقر هنا لـ التعليقات
9 سبتمبر 2019 في 11:12 ص ×

جيد موقع في المتناول

الرد
avatar
admin
14 ديسمبر 2019 في 8:05 ص ×

اذا قلت : سميت ولدي محمداً.. هل سمى هنا من الأفعال التي تنصب مفعولين؟

الرد
avatar
admin
10 أكتوبر 2020 في 4:08 م ×

متى تكون ظن وعلم ناصبتين لمفعول واحد ?? ابغى الجواب

الرد
avatar
admin
غير معرف
30 مايو 2021 في 4:34 ص ×

هل إعراب كلمة مكسورا في (كم من غاز أتى إلينا فرده الله مكسورا) مفعول به ثان أم حال

الرد
avatar
admin
31 مايو 2021 في 10:12 ص ×

لا لان محمد هنا بدل مطابق مش مفعول به ثانٍ

الرد
avatar
admin
13 فبراير 2023 في 1:23 م ×

مرحبا كيف سأعرب ( فهمتُه سؤالا )؟

الرد
avatar
admin
غير معرف
22 فبراير 2023 في 2:36 ص ×

مكسوا.حال.لانها.بينت.الحالة.التى.ارتد.بها.الغازى

الرد
avatar
admin
غير معرف
22 فبراير 2023 في 2:41 ص ×

فهم.فعل.ماض.والتاء.ضمير.متصل.مبنى.فى.محل.رفع.فاعل..والهاء.ضمير.متصل.مبنى.فى.محل.نصب.مفعول.به.اول..سؤالا.مفعول.به.ثان

الرد
avatar
admin
شكرا لتعليقك