الأفعال التي تنصب
مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر( ظن وأخواتها )
ينقسم الفعل من حيث اللزوم والتعدي إلى قسمين :
الفعل اللازم
|
الفعل المتعدي
|
هو كل فعل يكتفي بالفاعل ولا ينصب مفعولا به مثل فرح – حزن- نشط الفلاح – فرح الطالب
أخضر الزرع – عرج الحصان- انكسر الباب
اطمأن المؤمن –
استيقظ الحارس - هدأ الليل
|
كل فعل يتجاوز فاعله ليأخذ مفعولا به أو أكثر ، إذ إن فهمه لا يقف عند حدود
الفاعل ، بل لا بد له من مفعول به ليكمّل معناه شاهد الطالب المعلم
كتب الطالب
الدرس –رأيت العلم نورا
|
.وينقسم الفعل المتعدي إلي ثلاثة أقسام :-
فعل متعدى إلى مفعول
واحد
|
فعل متعدى إلى مفعولين
|
فعل متعدى إلى ثلاثة
مفاعيل
|
هو الذى يرفع
فاعلا وينصب مفعولا به واحدا
: كتب ، قرأ
كتب الطالب
الدرس
شرحت المعلمة
الدرس
عالج الطبيب
المريض
شرب أحمد اللبن
ضرب المعلم
المقصر
فهم الرجل
الحقيقة
|
هو الذى يرفع
فاعلا وينصب مفعولين اثنين مثل
=( ظَنَّ ، ، حَسِبَ ، زَعَمَ ، خَالَ, عَدَّ
، حَجَا ، جَعَلَ ، هَبْ . رَأَى ، عَلِمَ
، وَجَدَ ، دَرَى ، تَعَلَّمْ –ألفى- صَيَّر ، جَعَل – وَهَبَ – اتَّخَذَ – تَخِذَ – تَرَكَ – حول- كسا ـ ألبس ـ
أعطى ـ ـ منح ـ سأل ـ منع .وهب )
ظن الطالب
النجاح سهلا
|
هو الذى يرفع فاعلا يتعدى إلى ثلاثة
مفاعيل مثل
أعلم ، أنبأ- خبر – أخبر-
نبأ
أعلمت الطالب
الا متحان سهلا
أنبأت الناس
العلم مفيدا
|
* - الفعل الذى يتعدى إلى مفعولين ، ينقسم بدوره إلى قسمين
:-
- ما ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر
|
ما ينصب مفعولين ليس
أصلهما المبتدأ والخبر
|
مثل ( ظَنَّ ، ، حَسِبَ
، زَعَمَ ، خَالَ, عَدَّ ، حَجَا ، جَعَلَ ، هَبْ . رَأَى ،
عَلِمَ ، وَجَدَ ، دَرَى ، تَعَلَّمْ
–ألفى- صَيَّر ، جَعَل – وَهَبَ – اتَّخَذَ – تَخِذَ – تَرَكَ – حول)
|
مثل( كسا ـ ألبس ـ
أعطى ـ سقى ـ منح ـ سأل ـ أطعم ـ زود ـ منع .وهب )
|
أولا :- الأفعال التي تنصب
مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر( ظن وأخواتها )
-( ظَنَّ وأخواتُها ) عملها ، وأقسامها
س: ما عمل ظن وأخواتها ، وما أقسامها ؟
ظن وأخواتها : من الأفعال
الناسخة ، فتدخل على الجُملة الإسمية تنسخ المُبتدأ و الخبر ، وتجعلها مفاعيلها ، فيُصبح
المُبتدأ مفعول به أول ، و الخبربه مفعول ثاني .
مثل : [ظننتُ الطالبَ
غائباً] .. فالطالبَ : مفعول به أول ، وغائباً : مفعول به ثانٍ .
وأصلهما قبل دخول ظن المبتدأ والخبر ؛ تقول : الطالبُ غائبٌ
.مبتدأ و خبر
وهذه الأفعال تنقسم إلى قسمين : 1 - أفعالُ الْقُلُوبِ . 2- أفعالُ
التَّحْوِيلِ .
و أفعالُ الْقُلُوبِ تنقسم إلى قسمين :- 1- أفعالُ اليقين
2- أفعالُ لرُّجْحَان
أفعالُ اليقين ، هى : (رَأَى ،
عَلِمَ ، وَجَدَ ، دَرَى ، تَعَلَّمْ
-ألفى )
أفعالُ الرُّجْحَان ، أي : رُجحان
وقوع الشيء ، هى :(( ظَنَّ ، ، حَسِبَ ، زَعَمَ
، خَالَ, عَدَّ ، حَجَا ، جَعَلَ ، هَبْ ).
أفعال التَّحويل هى :- (- صَيَّر ، جَعَل – وَهَبَ – اتَّخَذَ – تَخِذَ – تَرَكَ – حول )
الاستنتاج : -
الأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ هى (رَأَى ، عَلِمَ
، وَجَدَ ، دَرَى ، تَعَلَّمْ – لفى- ظَنَّ ، حَسِبَ ، زَعَمَ ، خَالَ, عَدَّ ، حَجَا ، جَعَلَ
، هَبْ - صَيَّر ، جَعَل – وَهَبَ – اتَّخَذَ – تَخِذَ – تَرَكَ – حول ).
* وهى من الأفعال الناسخة ، فتدخل على الجُملة الإسمية تنسخ المُبتدأ و الخبر
، وتجعلها مفاعيلها ، فيُصبح المُبتدأ مفعول به أول ، و الخبربه مفعول ثاني .
|
أمثلةً ، وشواهد على عمل أفعال اليقين ، ومعانيها ؟
1-
رأى : مثل : رأيتُ العلمَ نوراً .
رأى في هذا البيت بمعنى اليقين (أي : بمعنى عَلِم) وليست بمعنى شاهد
-
رأيت = فعل ماض والتاء ضمير مبنى فى محل رفع
فاعل
-
العلم = مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه
الفتحة الظاهرة
-
نورا = مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه
الفتحة الظاهرة
-
*رأيت القمر = رأى هنا
بمعنى شاهد تنصب مفعولا به واحد – القمر = مفعول به منصوب
2- عَلِمَ ، نحو : عَلِمْتُ زيداً أخاك .
علمـ ت : علمـ فعل ناسخ و التاء ضمير فاعل / زيداً : مفعول
أول / أخاك : مفعول ثاني .
علم في المثال بمعنى : اليقين .
2- وَجَدَ = وجدت الامتحان سهلا
3- نحو قوله تعالى
:" و إن وجدنا أكثرهمـ لفاسقين " ، وهي بمعنى اليقين .
الإعراب : وجدنا : وجد فعل ناسخ ، (نا) ضمير فاعل / أكثرهمـ
: مفعول أول منصوب / لفاسقين : اللامـ لامـ الإبتداء ، فاسقين مفعول ثاني منصوب .
4- دَرَى ،: وهي بمعنى اليقين
، ونحو : دَرَيْتُ النَّجاحَ قريباً من طَالِبِه
.الإعراب : درى : فعل ماضي ، والتاء نائب فاعل / المفعول الأول : النجاح
/ قريبا : مفعول ثاني.
5- تَعَلَّمْ ، وهي الدالة على اليقين (أي: اعْلَمْ
) .
كما في قول الشاعـر : تَعَلَّمْ شِفَاءَ النَّفْسِ قَهْرَ
عَدُوِّهَا فَبَالِغْ بِلُطْفٍ في التَّحَيُّلِ والْمَكْرِ
الشاهد : تعلمـ شفاء النفس قهر عدوها .
الإعراب : تعلمـ : فعل بمعنى (إعلمـ ) وهو فعل أمر ، وفاعله
ضمير مُستتر وجوباً تقديره (أنت) .
شفاء : مفعول أول لتعلمـ
منصوب و علامة نصبه الفتحه الظاهره على آخره وهو مُضاف .
النفس : مُضاف إليه
مجرور و علامة جره الكسرة .
قهر : المفعول الثاني
لتعلمـ وهو منصوب و علامة نصبه الفتحه وهو مُضاف .
عدوها : مُضاف غليه مجرور
و (عدو) مضاف و (ها) مضاف إليه
فإن كانت أمراً من ( تَعَلَّمَ يَتَعَلَّمُ ) فهي متعدية
إلى مفعول واحد ، نحو : تَعَلَّم النَّحوَ .
س: ما أفعال الرجحان و هات أمثلة ، وشواهد لها
؟
1- ظَنَّ : نحو : ظننتُ زيداً صاحِبَك . و وظنَّ بمعنى
الرُّجْحان ، تنصب مفعولين .
2- خَالَ : نحو : خِلْتُ
زيداً أَخَاكَ .
3- حَسِبَ : حَسِبْتُ زيداً صاحِبَك .
الإعراب : حسبت : فعل ماضي و التاء ضمير الفاعل / زيدا :
مفعول أول / صاحبك: مفعول ثاني لحسبت منصوب وهو مضاف / الكاف ضمير مبنى فى محا جر
: مُضاف إليه
4- زَعَمَ ،:زعم المجرم العقاب سهلا
5- عَدَّ ،: فَلاَ تَعْـدُدِ
الْمَوْلَى شَرِيكَكَ في الغِنَى وَلكِنَّمَا الْمَوْلَى شَرِيكُكَ في العُدْمِ
6- حَجَا قَدْ كُنْتُ أَحْجُـو
أَبَا عَمْرٍو أَخاً ثِقَـةً حَتَّى أَلَمَّتْ بِنَا يَـوْماً مُلِمَّـاتُ
7- جَعَلَ ، بمعنى ظَنَّ
، كما في قوله تعالى :" وجعلوا الملائكة الذين همـ عباد الرحمن إناثاً "
جعل في هذه الآية بمعنى ( ظنَّ ) ومفعولها الأول : الملائكةَ
، والثاني : إِنَاثاً ..
ونحو : أجعلتني مديراً ؟ ( أي : أظننتني مديراً ) .
8- هَبْ ، هب نفسك صحيا واكتب التقرير
س: ما المقصود بـ أفعال التَّحويل ؟
تتعدى إلى مفعولين أصلهما المُبتدأ و الخبر ، وعددها سبعة
.
1. صَيَّر : نحو : صَيَّرتُ الطينَ خَزَفاً .
2. جَعَل : نحو قوله تعالى :" فجعلناه هباء منثوراً
" ، أي: صَيَّرناه هباءً .
3. وَهَبَ : نحو : وَهَبَني الله ُفِدَاكَ ( أي :
صَيَّرَنِي فِداك ) .
4. تَخِذَ : كقراءة مَنْ
قرأ قوله تعالى : " لَتَخِذْتَ عليه أجرا " بتخفيف التاء ، وكسر الخاء في
( لتَخِذْتَ )
5. اتَّخَذَ : كقوله تعالى :" و أتخذ الله إبراهيمـ
خليلاً "
6. ترَكَ :كقوله تعالى :"وتركنا بعضهمـ يومئذ
يموج في بعض" ، (أي:صَيَّرْنا بعضهم يموج في بعض) . فالمفعول الأول : بعضَهم ،
والثاني : جملة يموج ،
7. رَدَّ ،كما في قوله تعالى :"ود كثير من أهل
الكتاب لو يردونكمـ من بعد إيمانكمـ كُفاراً" .
( أي : يُصَيَّرونَكُمْ كُفَّاراً )
وهذه الأفعال لا تنصب مفعولين إلا إذا كانت بمعنى ( صَيَّر
) وهو التَّحويل .
·
تدريبات مجابه
·
1- الطريق وعرا -
أعرب الجملة وأدخل عليها الفعل علم – ثم اجعل الفعل متعديا لثلاثة مفاعيل
· الطريق = مبتدأ مرفوع بالضمة – وعر = خبر المبتدأ مرفوع بالضمة
· علم الرجل الطريق وعرا – علم = فعل ماض ناسخ مبنى على الفتح – الرجل = فاعل
مرفوع
-الطريق = مفعول به أول
منصوب بالفتحة – وعرا = مفعول به ثان منصوب بالفتحة
- أعلمت الرجل الطريق وعرا = الرجل مفعول به أول – الطريق = مفعول به ثان =
وعرا مفعول ثالث
- ظن العدو الشعوب غافلة = العدو فاعل -
الشعوب مفعول به أول – غافلة مفعولبه ثان
- جعل الخباز الدقيق عجينا
- أخبرت المتخاصمين الصلح خيرا
- رأيت القمر
- رأيت الحق واضحا
-حسب الكسول النجاح سهلا
- زعم الطفل اللعبة متحركة
10 التعليقات
انقر هنا لـ التعليقاتاوفر
الردجيد موقع في المتناول
الرداذا قلت : سميت ولدي محمداً.. هل سمى هنا من الأفعال التي تنصب مفعولين؟
الردنعم الفعل ينصب مفعولين
الردمتى تكون ظن وعلم ناصبتين لمفعول واحد ?? ابغى الجواب
الردهل إعراب كلمة مكسورا في (كم من غاز أتى إلينا فرده الله مكسورا) مفعول به ثان أم حال
الردلا لان محمد هنا بدل مطابق مش مفعول به ثانٍ
الردمرحبا كيف سأعرب ( فهمتُه سؤالا )؟
الردمكسوا.حال.لانها.بينت.الحالة.التى.ارتد.بها.الغازى
الردفهم.فعل.ماض.والتاء.ضمير.متصل.مبنى.فى.محل.رفع.فاعل..والهاء.ضمير.متصل.مبنى.فى.محل.نصب.مفعول.به.اول..سؤالا.مفعول.به.ثان
الردخارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء