pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


   التوكيد اللفظي والمعنوي

                                               التوكيد اللفظي والمعنوي
هو : تابع يذكر بعد متبوع يسمي المؤكد والهدف منه إزالة الشك أو الوهم الذي قد يكون حل بالمستمع .
 **  هو أحد أفراد التوابع لأنه يتبع متبوعه ( المؤكَّـد ) في الإعراب رفعاً ونصباً وجرا ًويأتي لتوكيد المعني أو الحكم .
أنواعه  :   ينقسم التوكيد إلى نوعين :
1- توكيد لفظي                            2- توكيد معنوي    
- توكيد لفظي
2- توكيد معنوي
هو عبارة عن تكرار اللفظ مرتين ، سواء كان اسماً أم فعلاً أم حرفاً أم جملة فعلية أم جملة اسمية.
الاســـم :       الاجتهادُ الاجتهادُ طريقُ النجاحِ.
الفعـــل :        حضر حضر المعلمُ.
الحـــرف :      بلى بلى الصبر جميل .
الجملة الفعلية :   جاء الحقُ ، جاء الحقُ .
الجملة الاسمية :  الله أكبر ، الله أكبر.
اللفظ الأول ( حرفاً – اسماً - فعلاً- جملة ) يعرب حسب موقعه في الجملة ( متبوع ) ، واللفظ الثاني يعرب توكيداً ( تابع ) وهو يتبع ما قبله في الإعراب رافعاً ونصباً وجراً.

يكون بألفاظ معينة ، توافق المؤكد( المتبوع ) في المعني وتخالفه في اللفظ
( نفس ، عين ، كلا ، كلتا ، كل ، جميع ، أجمع) ومــن شـروط عمـل هـذه الألفـاظ   :
1- أن تأتي مضافة إلى ضمير يعود علي المؤكد
2- حذفها لا يؤثر على معنى الجملة .
 النفس ، العين : تفردان مع المفرد وتجمعان مع المثنى والجمع.
  كلا ، كلتا  :  تستخدم كلا للمثنى المذكر ، وكلتا للمثنى المؤنث .
  كل ، جميع ،: تستخدم هذه الكلمات للتوكيد إذا أردنا   التعميم الحقيقي الذي يناسب المعنى المقصود
.
 أولا التوكيد اللفظي
     ويكون بتكرار اللفظ بنفسه , سواء أكان أسماً أو فعلاً أم حرفاً أم ضميراً أم جملة  
الأمثلة
المؤكد
التوكيد
إعراب التوكيد
قال مشرف الأنشطة : الصدق الصدق    
الصدق    
  الصدق      
توكيد لفظي منصوب
  الأنشطة تؤصل تؤصل المفاهيم             
تؤصل
تؤصل
توكيد لفظي مرفوع
  نعم نعم القراءةمفيدة                         
نعم
نعم
توكيد لفظى مبنى على السكون
الشمس الشمس ساطعة
الشمس
الشمس
توكيد لفظى مرفوع
نجح نجح محمد
نجح
نخح
توكيد لفظى مبنى على الفتح
لا لا أحب الكاذبين
لا
لا
توكيد فظى مبنى على الفتح
# ويجوز توكيد الضمير المستتر مثل قوله تعالى (اسكن أنت وزوجك الجنة)
فـ (أنت) توكيد لفظى للضمير المستتر (أنت) بعد كلمة (اسكن) فـ فاعل  (اسكن) ضمير مستتر تقديره (أنت)أما أنت الموجودة فهي توكيد لفظي
 ثانيا التوكيد المعنوي
 له ألفاظ معينة وهى ( نفس -   عين -   كلا -   كلتا -   كل -   جميع)
وهذه الألفاظ كلها لا يصح أن تكون توكيداً معنوياً إلا بشرطين
1 – أن يصح حذفها من الكلام ولا يتأثر الكلام بحذفها              
 2 – أن يكون بها ضمير يعود على المؤكد ويطابقه في العدد والنوع
    3 – إذا لم تضف هذه الأسماء السابقة إلي الضمير تعرب حسب موقعها في الجملة .                  1 – ( نفس – عين )
    تستخدم لتوكيد المفرد بنوعيه والمثني بنوعيه والجمع بنوعيه .
  حضر الطالب نفسه ( أو عينه )          =        نفسه        =         توكيد معنوي مرفوع بالضمة
  حضرت الطالبة عينها ( أو نفسها )      =       عينها         =        توكيد معنوي مرفوع بالضمة
  فاز المتسابقان أنفسهما ( أو أعينهما )    =     أنفسهما        =        توكيد معنوي مرفوع بالضمة
  كرمت المنافسين أعينهما ( او أنفسهما )    =   أعينهما         =        توكيد معنوي منصوب بالفتحة
  مررت بالطلاب أنفسهم (أوأعينهم )       =        أنفسهم        =        توكيد معنوي مجرور بالكسرة
  مررت بالطالبات أعينهم ( أو أنفسهم )    =     أعينهم           =       توكيد معنوي مجرور بالكسرة 
ملحوظات علي نفس وعين :
    1 – عند استخدامهما لتوكيد المثني والجمع لابد تأتي علي وزن أفعل فنقول: ( أنفس – أعين ) مع إضافة الضمير المناسب لهما . مثال : من الخطأ أن تقول : ( نفسهما – نفسيهما )
   2 – ترفع بالضمة وتنصب بالفتحة وتجر بالكسرة , حتي إذا جاءت مثني أو جمع فإعرابهما ثابت لا يتغير . # أما إذا اختل شرط فلا يصح أن يكون توكيداً مثل (نفس محمد مطمئنة) (محمد نفسه مطمئنة)
فلا تصح أن تكون نفس توكيداً لأن الأولى لا يصح حذفها وليس بها ضمير فتعرب مبتدأ            والثانية لا يصح حذفها فتعرب حسب موقعها فى الجملة وإعرابها هنا (مبتدأ ثان) والهاء مضاف إليه .
2 – كلا وكلتا
كلا : تستخدم لتوكيد المثني المذكر، وكلتا :  تستخدم لتوكيد المثني المؤنث.
   وهما يرفعان بالألف , وينصبان ويجران بالياء لأنهما ملحقان بالمثني ولابد أن تضاف للضمير (هما)
الطالبان كلاهما مجدان كلاهما       =     توكيد معنوى مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى
    إن الطالبين كليهما مجدان  =  كليهما   =       توكيد معنوي منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى
    مررت بالطالبين كليهما                   كليهما  =     توكيد معنوي مجرور بالياء                      
   الطالبتان كلتاهما متفوقتان                 كلتاهما         توكيد معنوي مرفوع بالألف
 إن الطالبتين كلتيهما متفوقتان               كلتيهما          توكيد معنوي منصوب بالياء
 مررت بالطالبتين كلتيهما متفوقتان         كلتيهما           توكيد معنوي مجرور بالياء
# أما إذا اختل شرط فلا يصح أن يعربا توكيداً معنوياً بل يعربا حسب موقعهما فى الجملة
 مثل (النجمان كلاهما مضيء) (كلتا الطالبتين مجتهدة) فلا يصح أن تكونا توكيداً معنوياً لاختلال الشرطين
(الأولى) تعرب مبتدأ ثان مرفوع بالألف
و(الثانية) مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة .
(إعرابهما) لهما حالتان
1 – إذا أضيفتا إلى ضمير يعربان إعراب المثنى فيرفعان بالألف وينصبان ويجران بالياء لإنهما ملحقان بالمثنى
مثل (القلمان كلاهما جديدان)       ومثل (مررت على الشجرتين كلتيهما)
الأولى : توكيد معنوى مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى وهما ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه
الثانية   : توكيد معنوى مجرور بالياء لإنه ملحق بالمثنى وهما ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
2 – وإذا أضيفتا إلى اسم ظاهر فيعربان بالحركات المقدرة على الألف بالضمة والفتحة المقدرة والكسرة المقدرة  ( يعربان إعراب الاسم المقصور )
  ولا يكونان توكيداً معنوياً  
مثل (كلا الرجلين مجتهد – إن كلتا الفتاتين ناجحتان)
(الأولى) مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف – (الثانية) اسم إن منصوب وعلامة نصبة الفتحة المقدرة .
   3 – كل - جميع
  1 – تستخدم لتوكيد المفرد بنوعيه والجمع بنوعيه ولا تستخدم للمثني .
  2 – تستخدم لتوكيد ما يصح وقوعه أجزاء ( أي لابد أن يكون المؤكد مكون من أجزاء )
  أما الذي لا يتجزأ فلا يصح أن يؤكد بكل أو بجميع .
  أمثلة : لا يصح أن نقول : 1 – جاء الطالب جميعه (كله) 2 – رأيت الفتاة كلها (جميعها).
 3 – يرفعان بالضمة , وينصبان بالفتحة , ويجران بالكسرة .
 4 – عند توكيد جمع غير العاقل نستخدم معه المفرد ة المؤنثة كلها أو جميعها .
  مثل : قرأت القصص كلها أو ( جميعها )
       الأمثلة                              
 قرأت الكتاب كله ( جميعه )                     كله                         توكيد معنوي مرفوع بالضمة
 القصة كلها ( جميعها ) شيقة                  جميعها                     توكيد معنوي مرفوع بالضمة
 مررت بالطلاب ( كلهم ) جميعهم            كلهم                         توكيد معنوي مجرور بالكسرة
 كرمت الفائزات كلهن ( أو جميعهن )       جميعهن                    توكيد معنوي منصوب بالفتحة
 مصر تبذل الطاقات كلها من أجل التقدم      كلها                        توكيد معنوي منصوب بالفتحة
ملحوظة :
# فإن اختل شرط فلا يصح أن يكونا توكيد معنوياً
                         مثل (كل الطلاب حاضرون – حضر الوزراء جميعاً)
فالأولى تعرب مبتدأ    /    والثانية تعرب حال .
1 – إذا جاءت ( كل – جميع ) بدون ضمير , تعربا حسب موقعهما .                                   مثال : حضر كل الطلاب ( تعرب فاعل مرفوع بالضمة )
    2 – وإذا جاءت جميعا تعرب حالا منصوبة بالفتحة . مثال : حضر الطلاب جميعا (حال منصوب بالفتحة )
تدريبات
أ – عين فيما يأتي التوكيد والمؤكد ونوع التوكيد :
1-   عالج الطبيب عينه عينه      = عالج الطبيب نفسه   =  عالج الطبيب نفسه نفسه
2-   عالج محمد عينه            الطالبان كلاهما مجتهدان  = الطالبان كلاهما مجتهد
4 – تفوق الصديقان كلاهما في المسابقة  8 – استغلال موارد الثورة كلها يحقق الخير للبلاد
5 – احفظ البيتين كليهما                     9 – يساند الوطن المخلصين كلهم  
6 – صافحت الصديقين كليهما

7 – إن العقل والفكر كليهما طريقا التطور   10 – القراءة والإطلاع كلاهما مفيدان

2 التعليقات

انقر هنا لـ التعليقات
10 أبريل 2019 في 9:08 ص ×

بارك الله فيكم ‘جزاكم الله خير

الرد
avatar
admin
10 أبريل 2019 في 9:09 ص ×

بارك الله فيكم وجزاكم الله خير

الرد
avatar
admin
شكرا لتعليقك