pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


صيغ المبالغة

صيغ المبالغة

·       صيغ المبالغة : أسماء تفيد الكثرة  والمبالغة وتدل على ذات وقع منها الفعل بكثرة

·       صيغ المبالغة: تلحقها علامة التأنيث والتثنية والجمع

·       تصاغ من الفعل الثلاثي المتعدى وقد يصاغ بعضها من الفعل اللازم والرباعي على قلة

·       صيغ المبالغة : تأتى على خمس صيغ قياسية وهى

( فعال  -    مفعال         فعول  -    فعيل -    فعل )

 

1- فعال

2- مفعال

3- فعول

4- فعيل

5-فعل

صبر –  صبار

وهب –  وهاب

علم –  علام

لمح –  لماح

أكل –  اكال

وصف – وصاف

قرا –  قراء

نام –  نوام

مشى –  مشاء

سمع –  سماع

شرب –  شراب

همز –  هماز

تاب –  تواب

خاف –  خواف

حلف –  حلاف

منع –  مناع

نظر –  نظار

سال –  سآل

ضاع –  ضياع

جاد –  جواد

عاد –  عواد

بسم –  بسام

 

أعطى –  معطاء

أعان  -  معوان

أضاع –  مضياع

هذر –  مهذار

قال –  مقوال

سمع –  مسماع

فرح –  مفراح

 

 

صبر –  صبور

غفر –  غفور

شكر –  شكور

وصل –  وصول

أكل –  اكول

كتم –  كتوم

قال –  قئول

كسب –  كسوب كذب –  كذوب غضب - غضوب

حسد  –  حسود

صدق  –  صدوق

علم  –  عليم

فهم  –  فهيم

خبر  –  خبير

بصر  –  بصير

رحم  –  رحيم

حمد  –   حميد

نصر  –   نصير

قدر  –   قدير

سمع  –  سميع

حفظ  –  حفيظ

 

حذر –   حذر

فطن –   فطن

فرح –   فرح

لبق –   لبق

فكه –   فكه

لعب –   لعب

طرب –   طرب

عجل –   عجل

يقظ –   يقظ

 

-         استخرج صيغ المبالغة وبين الفعل الذى أخذت منه وأعربها فيما يأتى:

-         أحب الناس إلى الله الشكور الصبار

-         إن الله يحب التوابين والمتطهرين

-         طارق وهاب ماله المحتاجين

-         المؤمن حذر فطن لبق

-         المسلم معطاء الفقراء بصير بالأمور خبير وحكيم

-         السياسي يقظ فطن لا عجل ولا حذر

-         الله بصير بالعباد

-         أخوك متلاف مهذار مضياع لحقوق الناس

-         المصري بسام للحياة مفراح لنعم الله خبير وبناء للحضارات معطاء ما يملك

-         ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم مناع للخير معتد أثيم

-         * تعرب صيغ المبالغة حسب موقعها فى الجملة

-         يحب القائد الجندي الصبور  = الصبور صيغة مبالغة على وزن فعول وتعرب نعتا منصوب

-         فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا = غفارا = خبر كان منصوب بالفتحة

-         إنك أنت العليم الحكيم = العليم , الحكيم = خبر المبيدأ مرفوع بالضمة –الحكيم خبر ثان

-         فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم = التواب – الرحيم = خبر المبتدأ

 

إعمال صيغ المبالغة

-تعمل صيغ المبالغة عمل الفعل الذي أخذت منه فترفع فاعلا فقط إذا كان الفعل لازما وترفع فاعلا وتنصب مفعولا به إذا كان الفعل متعديا وتعمل فى حالتين :

1- أن تكون معرفة بال فتعمل بلا شروط

2- أن تكون مجردة من ال فتعمل بشروط هى:

أ – تدل على الحال أو الاستقبال فقط

ب- تعتمد على ( مبتدأ – موصوف – نفى – استفهام – نداء )

أمثلة :

1-   الله الغفار الذنوب = الذنوب مفعول به منصوب بالفتحة والفاعل تقديره هو

2-   المؤمن شكور نعمة ربه = نعمة – مفعول به ( اعتمدت على مبتدأ ) المؤمن

3-   أقبل قائد كريم عطاؤه = عطاؤه – فاعل مرفوع بالضمة ( اعتمدت على موصوف ) قائد

4-   أمعطاءة الدولة المبدعين جوائزا = معطاءة صيغة مبالغة مسبوقة باستفهام ورفعت فاعلا الدولة ونصبت مفعول به أول المبدعين ونصبت مفعول به ثان جوائزا

5-   ما غفار الذنوب إلا الله = غفار صيغة مبالغة مسبوقة بنفي ورفعت فاعلا الله ونصبت مفعولا به الذنوب

6-   يا علاما غيبا اهدنا إلى الصواب = علاما صيغة مبالغة مسبوقة بنداء ورفعت فاعلا مستترا ونصبت مفعولا به غيبا

*أعرب الجمل التالية :

1- المصري مكثار العطاء

2- أشكور المؤمن فضل الله عليه

3-البسام وجهه محبوب من الناس

4- هذا طالب فهام درسه

5-يا معطاء مالك الفقراء زدهم

6-أحفيظ الصديق سر صديقه

·       صغ من الأفعال الآتية صيغ مبالغة بكل طريقة ممكنة وضعها في جملة( علم – حفظ – فهم )

-         * تعرب صيغ المبالغة حسب موقعها فى الجملة

-         يحب القائد الجندى الصبور  = الصبور صيغة مبالغة على وزن فعول وتعرب نعتا منصوب

-         فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا = غفارا = خبركان منصوب بالفتحة

-         إنك انت العليم الحكيم = العليم , الحكيم = خبر المبيدأ مرفوع بالضمة –الحكيم خبر ثان

-         فاولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم = التواب – الرحيم = خبر المبتدأ

 

 

إعمال صيغ المبالغة

-تعمل صيغ المبالغة عمل الفعل الذى أخذت منه فترفع فاعلا فقط إذا كان الفعل لازما وترفع فاعلا وتنصب مفعولا به إذا كان الفعل متعديا وتعمل فى حالتين :

1- أن تكون معرفة بال فتعمل بلا شروط

2- أن تكون مجردة من ال فتعمل بشروط هي:

أ – تدل على الحال او الاستقبال فقط

ب- تعتمد على ( مبتدأ – موصوف – نفى – استفهام – نداء )

إعمال صيغ المبالغة

. تعمل صيغ المبالغة عمل اسم الفاعل بشروطه المعروفة ، إنْ كانت صيغة المبالغة من الفعل اللازم رفعت الفاعل ، وإنْ كانت من المُتعدِّى رفعت الفاعل ونصبت المفعول به أو المفعولين .

 وتعمل صيغ المبالغة عمل فعلها  فى حالتين هما :-

·       الحالة  الأولى  : أن تكون محلاه  بأل

إذا كانت صيغ المبالغة    مقترنة بـ ( أل ) عملت عمل فعلها بلا شروط سواء كانت للحال أو الاستقبال أو الماضي

مثل : القتَّال  الأبرياء شارون .

الأبرياءَ : مفعول به منصوب لصيغة المبالغة [القتَّالُ]

شارون : فاعل لاسم الفاعل (القتال) ، سدَّ مسد الخبر

-أكرمت الرجل الفطن عقله

- الفطن : نعت منصوب – عقله : فاعل مرفوع والهاء ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه

·       الحالة الثانية : أن تكون مجردة من أل وهنا تعمل عمل فعلها  بشرطين هما

·       1- أن تدل على الحال أو الاستقبال فقط ( إذا دلت على الماضى لاتعمل عمل فعلها )

·       2- أن تعتمد على (  نفي أو استفهام أو مبتدأ أو موصوف  أو نداء ).

1-    المسبوقة بنفي :-

مثل : ما معطاءٌ ماله الفقراء إلا الكريم .

معطاء :  مبتدأ مرفوع

ماله : مفعول به أول منصوب لصيغة المبالغة   [معطاء]

الفقراء : مفعول به ثانٍ منصوب لصيغة المبالغة [معطاء]

الكريمُ : فاعل مرفوع لصيغة المبالغة [معطاء] سد مسد الخبر

-         ما بصير العباد إلا الله

-          بصير مبتدأ ورفعت فاعلا الله وسد مسد الخبر ونصبت مفعولا به العباد  

2-   المسبوقة باستفهام :-

مثل : أرحيمٌ أبوك أطفاله

أبوك : فاعل مرفوع بالواو لصيغة المبالغة [رحيمٌ] سد مسد الخبر ورحيم مبتدأ

أطفالَه  : مفعول به منصوب لصيغة المبالغة [رحيمٌ]

-          أمعطاءة الدولة المبدعين اهتماما

-         معطاءة : صيغة مبالغة مبتدأ – الدولة فاعل سد مسد الخبر – المبدعين مفعول به أول اهتماما مفعول به ثان

3-   المسبوقة بمبتدأ :-

-         الكافر جحود نعمة ربه

الكافر مبتدأ – جحود صيغة مبالغة خبر – والفاعل ضمير مستتر تقديره هو – نعمة مفعول به

مثل : إن الله سميعٌ  × الدعاء .

      لله اسم إن سميع صيغة مبالغة خبر إن والفاعل ضمير مستتر تقديره هو 

 الدعاء : مفعول به منصوب لصيغة المبالغة [سميع] والجملة اعتمدت على مبتدأ وهو اسم إن فى الاصل

4-   المسبوقة بموصوف :-

مثل : أتي طفل يقظٌ عقله .طفل – فاعل مرفوع – يقظ – نعت مرفوع وهو صيغة مبالغة على وزن فعل

عقله : فاعل مرفوع   لصيغة المبالغة [يقظٌ]

-         أقبل قائد كريم عطاؤه = كريم صيغة مبالغة رفعت فاعلا عطاؤه واعتمدت على موصوف

5-   المسبوقة بنداء :-

-         يا علاما غيبا اهدنا الصواب

-         علاما – صيغة مبالغة مسبوقة بنداء – رفعت فاعلا ضمير مستتر ونصبت مفعولا به غيبا

مثل - يا سفَّاكاً × الدماء انتظر الجزاء .سفاكا – صيغة مبالغة رفعت فاعلا ضمير مستتر تقديره أنت

الدماء : مفعول به منصوب لصيغة المبالغة [سفَّاك]

** ومثال صيغة المبالغة الواقعة حالا : أقبل علي فرحا وجهه . ( وجهه : فاعل مرفوع )

انتبه ـ تستعمل صيغة المبالغة مفرداً ومثنى وجمعاً ، مذكراً ومؤنثاً . مثل قرّاء وقرّاءة و شكوران وشكورتان وعلّامون وعلّامات .

2- إذا جاءت صيغة المبالغة من فعل متعد لمفعولين ، فصيغة المبالغة تنصب مفعولين أيضا .

مثل : المعلم معطاء الطالب جائزة .( الطالب : مفعول أول ،جائزة : مفعول ثان )

3- قد تضاف صيغة المبالغة ( غير منونة ) إلى معمولها ( الفاعل أو المفعول )

مثل : الله تعالى غفّار الذنب . ( الذنب : مضاف إليه بإضافة صيغة المبالغة إلى مفعولها )

رأيت طالبا فرح الوجه . ( الوجه : مضاف إليه بإضافة صيغة المبالغة إلى فاعلها )

1 ـ قَلَّ مجيء صيغ المبالغة من الأفعال المزيدة – غير الثلاثي – وقد ورد منها :

مغوار من أغار ، مقدام من أقدم ، معطاء من أعطى ، معوان من أعان ، مهوان من أهان ، دراك من أدرك ، بشير من بشّر ، نذير من أنذر ، زهوق من أزهق .

2 ـ وردت لصيغ المبالغة أوزان أخرى غير التي ذكرنا وقد اعتبرها الصرفيون القدماء غير قياسية إلا أنها وردت في القرآن الكريم ، و من هذه الأوزان هي :

أ – فُعّال : مثل : طُوّال ، كُبار ، وُضّاء . وفُعال بتخفيف العين . كقوله تعالى :

{ إن هذا لشيءٌ عجاب } 5 ص . ومنه قوله تعالى : { ومكروا مكراً كُبّاراً } 22 نوح .

ب – فَعِّيل : مثل : صديق ، قديس ، سكير ، شريب . ومنه قوله تعالى : { يوسف أيها الصديق أفتنا

تدريبات:

(أ) -   عين صيغ المبالغة فيما يأتي واذكر معمول كل منها إنْ وُجد :

1 - الله علامُ الغيوب .       

2 - الله غفورٌ ذنب التائب .

3 - البار وصولٌ أقاربه .        

4 - أخي مقوالٌ الصدق .

5 – الحسودالناس  لا يسود .

6 - القوال الحق شجاع .

7 - محمد حميدٌ الفعال .

8 - المؤمن حمّـالٌ المكروه .

·       9 - جاء الحميد سلوك

شكرا لتعليقك