pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


      لأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر

          لأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر
هى أفعال متعدية إلى مفعولين ولكن ليس أصل المفعولين المبتدأ والخبر قبل دخول الأفعال عليها
وهذه الأفعال هى : -
( كسا ـ ألبس ـ أعطى ـ ـ منح ـ  منع - سأل ـ .وهب )

الجملة
الفاعل
المفعول به الأول
المفعول به الثانى
ملاحظات
فكسونا العظام لحما
نا
العظام
لحما
ليس أصلهما مبتدأ وخبر
ألبس أحمد طارق ثوبا
أحمد
طارق
ثوبا
ليس أصلهما مبتدأ وخبر
منحت المدرسة المتفوق جائزة
المدرسة
المتفوق
جائزة
ليس أصلهما مبتدأ وخبر
منع المعلم الكسول الجائزة
المعلم
الكسول
الجائزة
ليس أصلهما مبتدأ وخبر
أعطى المدير المجتهد جائزة
المدير
المجتهد
جائزة
ليس أصلهما مبتدأ وخبر
سال المعلم الطالب سؤالا
المعلم
الطالب
سؤالا
ليس أصلهما مبتدأ وخبر
وهب الرئيس الشعب الحرية
الرئيس
الشعب
الحرية
ليس أصلهما مبتدأ وخبر

أمثلة معربة
كسا : نحو : كسوت البائس ثوبا .
-         كسا = فعل ماض مبنى على الفتح المقدر – والتاء ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل  - البائس = مفعول به أول منصوب بالفتحة – ثوبا = مفعول به ثان منصوب بالفتحة
-         عند حذف الفعل كسا من الجملة نلاحظ الجملة ( البائس ثوبا ) ليست جملة اسمية مكونة من مبيدأ وخبر – فالفعل كسا نصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر
ـ ومنه قوله تعالى : { فكسونا العظام لحما }
تقول : كسوت زيدا ثوبا.
ألبس :مثل  -  ألبس الرجل الفقير ثوبا غاليا
-         ألبس = فعل ماض مبنى على الفتح – الرجل = فاعل مرفوع بالضمة – الفقير مفعول به أول منصوب بالفتحة  -  ثوبا = مفعول به ثان منصوب بالفتحة
-         عند حذف الفعل أليس من الجملة نلاحظ الجملة ( الفقير ثوب ) ليست جملة اسمية مكونة من مبتدأ وخبر – فالفعل ألبس  نصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر
 نحو : ألبس الفنان ضفة النهر حللا سندسية .
سأل  :   نحو :   سأل الفقير الغنى مالا
-         سألت الله العون –   سأل الطالب المعلم سؤلا
أعطى : نحو : أعطيت الفقير صدقة  
-أعطت المديرة الفائزات جوائزا
منح :  منح المعلم المتفوق جائزة
-         منحت الدولة المواطنين مالا
منع  : منع الغنى الفقير حقه
وهب  : وهب الله الإنسان عقلا
أطعم : نحو : أطعمت الجائع خبزا .
وقوله تعالى : { من أوسط ما تطعمون أهليكم }
فالمفعول الأول لتطعمون محذوف ، وتقديره : تطعمونه
سقى : نحو : سقيت الظامئ ماء .
علَّم : نحو : علمت الطالب درسا .
ومنه قوله تعالى : { وعلم آدم الأسماء كلها }
ـ وقوله تعالى : ( علم الإنسان ما لم يعلم }.
فـ " الإنسان " مفعول به أول و " ما " الموصولة في محل نصب مفعول به ثان .
زود : نحو : زودت المسافر قوتا .
من جميع الأمثلة السابقة نلاحظ أن ما تعدت إليه الأفعال من مفاعيل لم يكن أصله المبتدأ والخبر ، لأننا إذا فصلنا الفعل الناقص عن بقية الجملة ، نجد أن الجملة لا تعطينا مدلول الابتداء ، والإخبار ، لأنها ناقصة المعنى ، ويكمل معناها بإدخال الفعل عليها ليعمل في ركنيها النصب ،
أعرب ما يأتى
-         فقد سألوا موسى أكبر من ذلك
-         لا يمنع الكريم المحتاج حقه
-         وهبك الله عقلا راجحا

-         كسا الربيع الأرض خضرة 
شكرا لتعليقك