كنايات
العدد
ألفاظ
جاءت لتدل على معنى العدد ولكنها ليست من ألفاظ العدد ومنها :
أولا : كم نوعان :
(1)
استفامية: يستفهم بها عن عدد مبهم وتحتاج إلى إجابة ومن ذلك
كم
كتابا قرأت ؟ كم
جنيها معك؟
لاحظ : تمييزها مفرد منصوب وهو الأفصح ويجوز
جره بمن مضمرة إذا جرت كم ومن ذلك:
فى كم يوم
كانت الرحلة ؟
(2)
خبرية : تفيد
الإخبار عن الكثرة ولا تحتاج إلى جواب ومن ذلك
كم طالب يذهب إلى المدرسة
كم من طالب يذهب إلى المدرسة
كم مشروع تقيمه الدولة
كم من مشروع تقيمه الدولة
لاحظ
: تمييز كم الخبرية يأتى مفردا أو جمعا مجرورا بالإضافة أو بمن
كم : اسم مبنى على السكون فى محل ( رفع أو
نصب أو جر ) على حسب الجملة
إعراب كم الخبرية
و الاستفهامية
- تعرب (كم) سواء أكانت استفهامية ام خبرية كبقية اسماء
الاستفهام ، اي : وفق علاقتها بما بعدها من الكلام ، ولهما سبع حالات :
تعرب كم
الاستفهامية حسب ما تستفهم عنه
1 ـ إذا استفهم بها عن المفعول المطلق ، كانت في محل
نصب على المفعولية المطلقة .
مثل : [كم جولةً
جلت ؟ ، وكم طوافا طفت ؟]. كم :اسم
استفهام مبنى على السكون فى محل نصب مفعول
مطلق
2ـ إذا استفهم بها عن المفعول به،وكان الفعل متعديا
ولم يستوف مفعوله ، كانت في محل نصب مفعولا به.
مثل : [كم قلما اشتريت ؟ ، وكم صفحة قرأت ؟]. كم : كم :اسم
استفهام مبنى على السكون فى محل نصب مفعول به
3 ـ إذا استفهم بها عن الظرف ، كانت في محل نصب على
الظرفية الزمانية .
مثل : [كم ساعة مكث ؟ ، وكم يوما استمرت الرحلة ؟] كم :اسم
استفهام مبنى على السكون فى محل نصب ظرف
زمان
4 ـ إذا استفهم بها عن خبر الفعل الناقص ، كانت في
محل نصب خبر .
مثل : [كم قلما كانت أقلامك ؟ ، وكم ريالا كانت نقودك ؟].كم
:خبر كان منصوب
5 ـ وإذا سبقها حرف جر ، أو مضاف ، كانت في محل جر .
مثل : [بكم - جنيهًا ،جنيهٍ - اشتريت المنزل ؟ ، وعمل كم
طالب أنجزت ؟].كم : اسم مجرور
6 ـ إذا لم تأت " كم " واحدة مما سبق ،فجاء بعدها
فعل لازم أو فعل متعدٍ استوفى مفعوله أو شبه جملة ، تكون في محل رفع مبتدأ .
مثل : [ كم طالبا غاب ؟ ، كم كتابًا قرأته ؟ ، كم قلما معك
؟ ، وكم كتابا في مكتبتك ؟ ].
كم : م كم :اسم
استفهام مبنى على السكون فى محل رفع مبتدأ
7 ـ وتأتى في محل رفع خبر مقدم والمبتدأ مؤخرا إذا
تلاها اسم مضاف لما بعده ، وحينئذ يحذف تمييزها .
مثل : [ كم نقودك ؟ ، كم عامًا عمر جدك ].
- كم : اسم مبنى على السكون في محل رفع خبر مقدم ، و" نقودك " مبتدأ مؤخر . والتمييز
محذوف والتقدير : كم جنيهًا نقودك ؟
- كم : اسم مبنى على السكون في محل رفع خبر مقدم ، و(عاما): تمييز منصوب و(عمر): مبتدأ مؤخر مرفوع
. و(جدك):مضاف إليه مجرور .
ملحوظة
قد يحذف تمييز كم الخبرية والاستفهامية إذا كان مفهوما من
السياق.
مثل : [كم عمرك ؟
]. فالتمييز محذوف تقديره (عاما أو سنة).
- [كم تشتكى !]. فالتمييز محذوف تقديره (شكوى أو مرةٍ).
ثانيا: كأين :
: هى اسم يفيد الإخبار عن الكثرة وتعرب : غالبا
اسما مبنيًا على السكون في محل رفع مبتدأ , وتمييزها يكون مفردًا مجرورا بـ
(من) والجملة بعد التمييز تكون في محل رفع خبر.
ولكن الصحيح أن إعرابها: يختلف على حسب موقعها من العبارة.
فتكون ظرفاً أو مفعولاً به أو مفعولاً مطلقاً أو مبتدأ إلخ...
الأمثلة:
- [ كَأَيِّنْ مِن كتابٍ قرأت ] مفعول به. - [ كأيّن مِن ليلةٍ سهرت ]: ظرف
زمان.
- [ كأيّن مِن مِيلٍ مشيت ]: ظرف مكان. - [ كأيّن مِن زيارةٍ زرناك]: مفعول
مطلق.
فإن وقعت مبتدأً، فخبرُه يكون جملة أو شبه جملة، فالجملة مثل:
-[ وكأيِّن من قرية أمليت لها] - [ كأيّن من
كتاب صاحبني ]
- [ وكأَيِّنْ مِنْ دابّةٍ لا تَحملُ رِزقَها اللّهُ
يرزقُها وإيّاكم ] - [وكأيِّنْ مِن نبيٍّ
قاتَل معه رِبِّيّون كثير] .
وشبه الجملة ، مثل:-[كأيّن مِن ضيف عندي]. - [ كأيّن مِن جنيهٍ في جيبى ].
-[ كأيّن مِن كتابٍ فوق المكتب ]. -[ كأيّن مِن طائرٍ على
الأغصان ].
ثالثا: كذا
: هى اسم يكنى به عن عدد مبهم وتأتي (مفردة أو مكررة أو
معطوفا عليها ) وتعرب : اسما مبنيًا على السكون في محل (رفع - نصب - جر) حسب موقعها من الجملة . وتمييزها يكون
(مفردًا أو جمعًا) ويكون منصوبا دائما .
الأمثلة
- [عندى كذا ضيفاً ]. مبتدأ مرفوع . - [ ثمن الثوب كذا كذا
جنيهاً ]. خبر مرفوع .
- [ غاب كذا و كذا طالبًا ]. فاعل مرفوع. - [ اشتريت كذا وعشرين
كتاباً ]. مفعول به.
- [سافرت كذا يوما]. ظرف زمان . - [ سرت كذا ميلا ].
ظرف مكان .
- [ضرب الجلاد اللص كذا ضربة].
مفعول مطلق. - [سلمت على كذا وكذا ضيفا]. اسم مجرور
رابعا بضع:
: هى اسم يدل على
الأعداد من ( 3 : 9 ) وتأخذ حكم هذه الأعداد من حيث التذكير والتأنيث ، فتخالف
التمييز تذكيرا وتأنيثا . وتمييزها كتمييز هذه الأعداد إذا كانت (مفردة - مركبة -
معطوفة).
الأمثلة:
- [ في مكتبتى بضعُة كتبٍ ] مبتدأ مرفوع.
- [ عمرى بضعٌة وثلاثون
عامًا ]: خبر مرفوع .
- [ اشتريتُ بضع عشرةَ روايةً ]: مبنى على فتح
الجزأين في محل نصب مفعول به .
- [ مررت ببضعةٍ أصدقاء
]: اسم مجرور .
- قرأت من القصص بضعا وثمانين قصة مفعول به منصوب بالفتحة
قضيت فى المصيف بضعة أيام وبضع ليالى مفعول به منصوب بالفتحة
فلبث فى السجن بضع سنين جاء بضعة رجال
زارنى بضعة عشر صديقا اشتريت بضع عشرة كراسة
الإيمان بضع وستون شعبة أخذت بضعة وعشرين جنيها
لاحظ : بضع تأخذ أحكام الأعداد من (3-9)
فإذا جاءت:
مفردة تخالف المعدود فى التذكير والتأنيث ويأتى معدودها
جمعا مجرورا بالإضافة وإذا جاءت مركبة أو معطوفة تخالف المعدود فى التذكير
والتأنيث ومعدودها يأتى تمييز منصوب
خامسا نيف :
: تدل على الأعداد
من ( 1 : 9 ) وهي دائما معطوف عليها لفظ من ألفاظ العقود وتلزم حالة واحدة مع
المذكر أو المؤنث .
الأمثلة:
- [ في مكتبتى عشرون كتابًا ونيف ]
معطوف مرفوع. - [ أصبح عمرك عشرةَ
أعوام ونيف]: معطوف منصوب . - [ أنفقت
تسعين جنيهاً ونيف ] : معطوف منصوب.
- [حفظت نيفًا وعشرين قصيدة] مفعول به منصوب.
حفظت نيفا
وعشرين قصيدة
لاحظ تعرب
(نيف) على حسب موقعها فى الجملة وقد تتقدم على العقد وقد تتأخر عليها مثل قابلت
عشرين زائرا ونيفا
تدريبات يجيب عنها الطالب
أ- عيَّن تمييز كلًّ من كنايات العدد في كل مما يأتي ، وأعربه .
- قرأت كذا كتابًا . بنيِت الشقة في بضعة أشهر .
- كأيَّن من لصَّ عاقبته المحكمة . غبت عن القاهرة نيَّفًا وخمسين يومًا .
- قرأت كذا كتابًا . بنيِت الشقة في بضعة أشهر .
- كأيَّن من لصَّ عاقبته المحكمة . غبت عن القاهرة نيَّفًا وخمسين يومًا .
ب- عيَّن نوع (
كم ) في كل مما يأتي ، وأعرب تمييزها .
كم سؤالاً أجبت عنه كم من بيت بناه أبي
في كم ساعة قطعت الطريق مشيًا من عرفات إلى المزدلفة
كم سؤالاً أجبت عنه كم من بيت بناه أبي
في كم ساعة قطعت الطريق مشيًا من عرفات إلى المزدلفة
أعرب ما يأتي
1-نجح
في المسابقة بضعة عشر تلميذا
2-
ألقى أخوك كذا حديثا ممتعا
3-
قرأت من القصص بضعا وسبعين
4-
قضيت في المصيف بضعة أيام
5-
لعب فريقنا كذا مباراة
بين نوع كم في الجمل الآتية وأعرب ما
بعدها
1-كم
مسافرا في الطائرة ؟ 2- كم مشروع
عظيم نفذته الدولة
3-
كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة
4- كم صديقا قابلت
اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس
1-استعرت من المكتبة بضع
( كتب – قصص – قصة )
2- استغرقت في قراءة القصة كذا (
يوما – أسبوع – شهر )
3- قرأت من الكتاب بضعة وعشرين (
صفحة - فصلا - موضوعا )
4- قرأت من القصة بضع عشرة ( صفحة – فصلا – موضوعا )
س: استخرج من الجمل الآتية كم وبين نوعها وتمييزها ثم حولها
إلى النوع الآخر
1- كم من إنسان
عاقل فاز بالدنيا خيرها !
2- كم معركة انتصرت
فيها مصر ؟
3- كم من مواطن
يخلص الحب !
4- كم مرة جئت إلى
مصر ؟
5- كم مشروعات
عظيمة تم تنفيذها فى مصر!
6- كم كتابا قرأت ؟
7- من كم خطأ يجئ
الصواب !
.
س:- اجعل كل جملة
مما يأتى صالحة لدخول كم الخبرية عليها ثم أعرب التمييز.
1- فى مصر مكتبات
عديدة.
2- لمصر سفراء فى
كل دول العالم.
3- يستقبل مطار
القاهرة عديد من الطائرات.
4- الناس يشغلون
أنفسهم بعيوب الآخرين .
س: بين نوع كم في الجمل الآتية ثم أعربها مع تمييزها : -
- بكم جنيه اشتريت المنزل ؟ - كم عمل أنجزت !
- كم كتابا في مكتبتك ؟ - كم معركةٍ خاضها المسلمون.
- كم من ملك في السموات. - كم ملوك باد ملكهم .
س: أعرب ما فوق الخط
في الجمل الآتية.
- وكأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها. - وكأين من نبي قاتل معه ربيّون
- اشتريت كذا كراسة. - أتذكر يوم كذا وكذا.
- قرأت كذا وكذا كتابا .
- عندي كذا
كتابا.
- جاء كذا طالبا . - سافرت كذا يوما
، وسرت كذا ميلا .
- فلبث في السجن بضع سنين . - ضرب الجلاد اللص كذا ضربة .
- زارنا بضعة عشر رجلا - كرمت المدرسة بضع عشرة متفوقة .
- الإيمان بضع وستون شعبة . - وكم أهلكنا من القرون.
- وكأين لنا فضلا عليكم ومنة قديما ولا تدرون ما من منعم
- بل أنت لا تدرين كم من ليلة طلق لذيذ لهوها وندامها
- كم عمة لك يا جرير وخالة فدحاء قد ملكت عليَّ عشاري
- كم نالني
منهم فضلا على عدم إذ لا أكاد
من الإقتار أحتمل
- قرأت ثلاثين بحثا ونيفا .
- حفظت نيفا وعشرين قصيدة .
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء