المصادر
تعريف
المصدر : هو الاسم الدال على الحدث مجردا من الزمان وليس
مبدوءا بميم زائدة ولا ياء مشددة زائدة بعدها تاء التأنيث
مثل كتب -- يدل على الحدث وهو الكتابة والزمن
الماضى فهو فعل
كتابة
-- مصدر يدل على الحدث فقط وهو الكتابة ولايدل على زمن معين فهو مصدر
** تختلف صياغة
المصدر باختلاف الفعل والفعل إما ثلاثى أو غير ثلاثى ( رباعى – خماسى –سداسى )
مصادر
الأفعال الثلاثية
· هى مصادر سماعية
لاقاعدة لصياغتها ولها أوزان مشهورة بحسب دلالة الفعل وهى
المصدر
|
مادل عليه
|
الأمثلة
|
فعالة
|
إذا دل الفعل على حرفة
|
زرع-زراعة" صنع-صناعة
|
فعلان
|
إذا دل على حركة
|
غلى –غليان – طاف –طوفان
|
فعلة
|
إذا دل الفعل على لون
|
خضر – خضرة : حمر – حمرة
|
فعال
|
إذا دل الفعل على مرض أو صوت
|
زكم – زكام " بكى – بكاء سعل سعال
|
فعال
|
إذا دل على امتناع
|
أبى - إباء – جمح – جماح
|
فعيل
|
إذادل على سير
|
رحل – رحيل زمل زميل
|
فعل
|
إذا كان الفعل متعديا
|
سمع – سمع
|
إذا لم يدل الفعل على شئ مما سبق فمصدره على الأوزان التالية
فعول
= جلس جلوس
فعولة = سهل – سهولة
فعل = فرح – فرح
مصادر الأفعال غير الثلاثية
هى ( والرباعية
والخماسية و السداسية)
· وهى مصادر قياسة لها
أوزان نقيس عليها
أولا مصادر الافعال
الرباعية
· الفعل الرباعى المجرد
هو على وزن فعلل وهناك صيغ آخرى للفعل الرباعى مهى عبارة عن
الفعل الثلاثى المزيد بحرف وتكون على أوزان افعل فاعل –
فعل
والجدول التالى يبين مصادر الافعال الرباعية
أوزان
الفعل الرباعى ومصادره
أفعل = إفعال
|
فعل = تفعيل
|
فاعل = فعال و مفاعلة
|
فعلل = فعللة -فعلال
|
إذا كان الفعل صحيح يكون مصدره على وزن إفعال
أكرم - إكرام
أقبل - إقبال
أحسن – إحسان
أقدم - إقدام
أهمل – إهمال
|
إذا كان صحيح يكون مصدره على وزن تفعيل
قدم – تقديم
كرم – تكريم
كبر- تكبير
عمر – تعمير
فهم – تفهيم
|
يكون مصدره على وزن فعال ومفاعلة
جادل – جدال ومجادلة
ناقش –نقاش- مناقشة
قاتل –قتال- مقاتلة
خاطب- خطاب -مخاطبة
حاسب – حساب محاسبة
|
إذا كان الفعل غير مضعف يكون مصدره على وزن فعللة
غربل – غربلة
زخرف – زخرفة
سيطر – سيطرة
فرمل – فرملة
بعثر – بعثرة
حوقل – حوقلة
|
إذاكان الفعل معتل العين بالألف يكون مصدره على وزن إفعلة
أو إفالة نحذف الألفونعوض عنها تاء
مربوطة فى آخره
أقام - إقامة
أعان - إعانة
اشاد - إشادة
أجاب – إجابة
أجاد - إجادة
|
إذا كان الفعل معتل الام يكون مصدره على وزن تفعلة نحذف
ياء تفعيل ونعوض عنها بتاء مربوطة
ربى – تربية
زكى – تزكية
نمى - تنمية
غطى - تغطية
سمى - تسمية
|
إذا الفعل الرباعى على وزن فعلل مضعف يكون مصدرة على وزن فعللة
وفعلال
زلزل = زلزلة- زلزال
وسوس=
وسوسة- وسواس
|
|
إذا كان الفعل معتل الام بالالف تقلب الألف همزة فى المصدر
أبقى - إبقاء
أعلى - إعلاء
أنهى - إنهاء
|
إذا كان الفعل مهموز الام يكون مصدره على الوزنين تفعيل وتفعلة
خطا = تخطيئا وتخطئة
برأ –تبريئا تبرئة
|
أمثلة للمصادر الرباعية
1-الإحسان إلى الآباء وإكرامهم سبيل اكريم الله تعالى
2- وسوسة الشيطان يجب الإعراض عنها وارضاء لله تعالى
3- تربية الأبناء ومشاركتهم فى مشاكلهم من واجب الأباء
4- مخاطبة المعلم يجب ان تتم بصوت منخفض مع إجادة الحديث
5- ادب الوالد ابنه تأديبا حسنا ورباه تربية سليمة إرضاء لله تعالى
6- محاسبة الله لعبادة تشمل جميع الاعمال التى عملوها
7- مقاومة الاستعمار واعانة الشعوب عليه خير من التمادى معه فى الاعتداء
مصادر الأفعال
الخماسية
هى مصادر قياسية لها اوزان للقياس
عليه والفعل الخماسى إما أن يكون مبوءا بألف وصل أو بتاء زائدة وإليك جدول لمصادر
الأفعال الخماسية
الفعل الخماسى المبدوء بألف وصل
|
الفعل الخماسى المبدوء بتاء زائدة
|
إذا كان صحيح يكون مصدره على وزن الفعل مع زيادة ألف قبل الحرف
الأخير وكسر الحرف الثالث
انطلق = انطلاق -
انتقل = انتقال
اجتمع - اجتماع - انفلت
- انفلات
امتنع – امتنماع - افترس – افتراس
|
إذا كان الفعل صحيح
يكون مصدره على وزن الفعل وضم ما قبل الاخر
تقدم – تقدم -
تناوم – تناوم
تعاون – تعاون -
تساهل – تساهل
تماسك – تماسك – تعاظم – تعاظم
تقاتل – تقاتل تفاقم
- تفاقم
تفاهم – تفاهم
|
إذاكان الفعل معتل الام بالالف يقلب حرف العلة همزة مع كسر الحرف الثالث
التقى – التقاء - اكتفى - اكتفاء
انتهى – انتهاء - اكتوى - اكتواء
اهتدى – اهتداء- اعتدى - اعتداء
اقتدى – اقتداء - اقتفى - اقتفاء
|
إذا كان الفعل معتل اللام يكون مصدره على وزن الفعل مع قلب حرف
العلة ياء
توانى = توانيا
تعالى = تعاليا
تسامى = تساميا
تمنى = تمنيا
|
مصادر الأفعال السداسية
هى مصادر قياسية
ويأتى المصدر منها على وزن الفعل مع زيادة ألف على الفعل قبل الحرف الأخير وكسر
الحرف الثالث من المصدر
الفعل السداسى الصحيح
|
الفعل السداسى المعتل العين
|
الفعل السداسى المعتل الياء بالألف
|
يكون مصدره على وزن الفعل مع إضافة الف قبل الحرف الأخير وكسر الحرف
الثالث من المصدر
استغفر - استغفار
استقبل - استقبال
استعمر - استعمار
استفسر - استفسار
|
نحذف الالف ونعوض عنها بتاء مربوطة فى نهاية ويكون مصدره المصدر على وزن
استفعلة أو استفالة
استقام = استقامة
استعان = استعانة
استبان – استبانة
استقال = استقالة
|
يكون مصدره على وزن الفعل ونقلب الالف همزة فى نهاية المصدر
استعلى = استعلاء
استلقى = استلقاء
استوى = استواء
استشفى – استشفاء
استدعى - استدعاء
|
**المصدر يعرب حسب موقعه فى الجملة مثل التعليم تربية صحيحة التعليم
مبتدأ تربية خبر
أمثلة على مصادر الأفعال الخماسية والسداسية
1- إقامة المصانع تقضى
على التخلف
2- فى العجلة الندامة وفى
التاتى السلامة
3- الرجوع إلى الحق خير
من التمادى فى الباطل
4- تقدم الشعوب مرهون
بقدرة ابنائها على الاستفادة من الوقت والاستعانة بالموارد
5- مقاومة الاستعمار
مسئولية جماعية
6- استقامتك فى عملك وانجازك
له دليل على تقدمك
7- التشاور مع الأخرين
والاستفادة من تجاربهم دليل على الرقى
8- ازديادالتقارب فى
العالم العربى يبشر بالتقدم
9- يعجبنى اجتهاد الطالب
عنداستعانته بنفسه واستغنائه عن الناس
10-
استثمر الرجل امواله استثمارا حسنا باستفادته من تجارب
الأخرين
11-
المريض محتاج إلى استشارة الطبيب لمساعدته على الاستشفاء
12-
العلم يعمل على
استنارة العقول ومجاهدة الخرافات الهدامة
13-
استخراج البترول وسلة للانطلاق إلى المستقبل موضوح
14-
استقبال الوفود المشاركة فى المسابقة يدل على اهتمام
المصرين بضيوفهم
المصدر الصريح والمصدر المؤول
1- المصدر الصريح هو الذى يذكر بلفظه فى الكلام مثل : لاقيمة للتعليم
بدون التربية
2- المصدر المؤول يؤخذ من :
1- (أن والفعل ) يريد الشعب أن يتحرر أى التحرر وان تصوموا خير لكم أى صيامكم
2- ( ما +الفعل )
اعجبت بما قدمت للوطن أى بتقديمك أعرف ما
صنعت أى صناعتك
3- (إن واسمها وخبرها ) عرفت انك مخلص اى إخلاصك
إعراب المصدر
المؤول
يعرب المصدر المؤول
إعراب المصدر الصريح الذى يحل محله حسب
موقعه فى الجملة فيكون 1- مبتدأ مثا وان تصوموا خير لكم اى صيامكم خير لكم مبتدا
3- خبرا مثل الصواب ما قلت أى قولك مبتدأ
وخبر
4- فاعلا مثل سرنى ان
ظهر الحق أى ظهوره
فاعل
5- مفعولا به مثل احب أن ازورك أى زيارتك
مفعول به
6- نائب فاعل مثل كتب علينا
أن نجاهد اى الجهاد
نائب فاعل
7- اسم مجرور مثل أعجبت بما صنعت أى بصناعتك اسم مجرور بعد الكاف
المصدر الميمى
هو مصدر مبدوء بميم زائدة لغير المفاعلة ويدل على ما يدل عليه المصدر
العادى ولكنه يفوقه فى قوة الدلالة
يصاغ من الفعل الثلاثى على وزن
مفعل ومفعل ومن وغير الثلاثى على
طريقة اسم المفعول بقلب ياء المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل الأخر
على وزن مفعل
|
على وزن مفعل
|
من غير الثلاثى
|
إذا كان الفعل ثلاثى صحيح نصوغ منه المصدر الميمى على وزن مفعل
ضرب - مضرب
خرج - مخرج
فتح - مفتح
لعب – ملعب
سقط - مسقط
فر – مفر
رد - مرد
|
إذا كان الفعل الثلاثى معتل الفاء بالواو (مثل فاؤه واو) يكون المصدر
الميمى منه على وزن مفعل
وعد - موعد
وجد - موجد
وصل - موصل
ومنها أفعال شاذة قياسا
رجع – مرجع
صار – مصير
حاص – محيض
|
إذا كان الفعل غير ثلاثى ( رباعى – خماسى – سداسى )
نصوغ المصدر الميمى منه بطريقة
ناتى بمضارع الفعل
نقلب ياء المضارعة ميما مضمومة
نفتح الحرف قبل الأخير
أدخل - مدخل
اصطفى – مصطفى
تعاون – متعاون
استفهم - مستفهم
|
قد تزداد تاء مربوطة فى أخر المصدر الميمى مثل منفعة - مفسدة – محبة
الفرق بين المصدر الأصلى والمصدر الميمى
1- المصدر الميمىاسم جامد
يدل على الحدث مبدوء بميم زائدة لغير المفاعلة
مثل قوله تعالى
(ويسألونك عن المحيض ) المحيض من حاضت
المرأة تحيض حيضا فهو مصدر ميمى لأن المحيض ليس فيه مشاركة من أحد بل هو أمر خاص
بالمرأة فقط
2- المصدر الأصل يدل على المشاركة فى الفعل مثال الفعل جاهد
مصدره جهاد ومجاهدة
ومجاهدة لايمكن ان
نعتبرها مصدر ميمى لأن الميم هنا للمفاعلة للدلالة على المشاركة
بين اثنين ولو مجازا
مثال راجع الدرس مراجعة أىراجعة مرة بعد مرة بعد مرة
أمثلة على المصدر
الميمى
1- قل إن صلاتى ونسكى
ومحياى ومماتى لله رب العالمين
2- الحفل شائق من المبتدا
إلى المنتهى
3- تسعى مصر مسعى حثيثا
للمخرج من ازمتهاوقطعت على نفسها موعدا لمحاربة الهمجية
4- انطلق الجندى منطلق
الاسود ونظر لنفسه منظر الإعجاب
5- وقل رب ادخلنى مدخل
صدق واخرجنى مخرج صدق
6- استنفر القائد
المحاربين مستنفرا والتقى بهم ملتقى حميدا وكان ذلك موعدا مع النصر
المصدر الصناعى
هو اسم تلحقه ياء مشددة تليها تاء التأنيث للدلالة بهذة الصيغى الصناعية على
معنى المصدر الأصلى ويصير بهذه الزيادة اسما دالا على معنى مجرد لم يكن يدل عليه
قبل الزيادة وهذا المعنى المجرد الجديد هو مجموعة الصفات الخاصة بهذا الفظ
مثال كلمة انسان معناها الحيوان الناطق المفكر وإذا زدنا عليه ياء
مشددة بعدها تاء الأنيث
إنسان + ياء مشددة + تاء التأنيث = إنسانية فتغيرت دلالتها
تغيرا كاملا إذ يرا د بمعناها الجديد معنى مجرد يشمل جميع الصفات المختلفة التى
يختص بها الإنسان مثل الحلم والرحمة والعمل النافع ولا يراد بها معناها الأول فقط
·
مثال وطن معناها المكان الذى يعيش فيه الإنسان
اما وطن + ياء مشددة + تاء التأنيث = وطنية
تدل على صفات حب الوطن والتضحية والفداء وغيرها من الصفات
· حر =ياء مشددة + تاء
التانيث = حرية
· يصاغ المصدر الصناعى
من الجامد والشتق
مثل قوم = قومية عالم =
عالمية واقع = واقعية
الفرق بين
المصدر الصناعى والاسم المنسوب
1- المصدر الصناعى يتجرد
للدلالة على معنى المصدر
2- لايكون المصدر الصناعى
صفة لما قبله
3- الاسم المنسوب يكون
صفة لما قبله أو معطوفا على صفة
· مثال 1- فقد المستعمر
إنسانيته ( مصدر صناعى )
2- تسعدنى الاخلاق الإنسانية ( اسم منسوب )
مثال 1- الوطنية صفة جميلة (
مصدر صناعى )
2- يجب تفعيل الوحدة الوطنية ( اسم منسوب )
أمثلة على المصدر الصناعى
1- تسعى الانسانية إلى الجدية فى نشر الحرية
والقضاء على العبودية
2- يتعامل المستعمر مع الفلسطنين بوحشة بالغة ليفقدهم الحرية
2- الوطنية والديمقراطية أساسا
التقدم للشعوب الرأسمالية
3- يجب أن تقضى مصر على
الاتكالية والانعزاليةوتنطلق نحو الحرية
4- الاسبقية للمشروعات
الانتاجية ولها الأفضلية والأولوية فى موازنة الدولة
5- ترشيد الانفاق مسئولية
قومية
6- المدن العمرانية واجهة مصر
الحضارية ضد الدول الاستعمارية
7- الديمقراطية سلوك
وليست شعارا للوطنية والقومية
** المصدر الميمى والصناعى يعربان
حسب موقعهما فى الجملة
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء