1-
النـعـت
النعت هو تابع يذكر لبيان صفة في متبوعه أو هو الصفة
التي تصف اسماً
يأتي قبلها ويسمى متبوعها
والنعت صفة ثابتة وغير متغيرة .
الرجل الصالح محترم
النعت يتبع منعوته
في أربعة أشياء :
1- العدد . ( الإفراد
– التثنية – الجمع ) . متبوع ( موصوف ) ( تابع نعت )
2- النوع . (
التذكير والتأنيث )
3- التنكير
والتعريف .
4- الإعراب .(رفع –
نصب – جر ) .
أمثلة
* حضر تلميذ نشيط . = سلمت على التلميذ النشيط
* حضر تلميذان
نشيطان =
كرمت المدرسة تلميذين نشيطين
* حضر تلاميذ نشطاء
* سلمت على
التلميذات النشيطات
فنلاحظ أن النعت (
نشيط ) تبع متبوع (تلميذ ) فى الإفراد والتثنية والجمع والنوع ( تذكير و تأنيث )
والتعريف والتنكير
والإعراب ( رفع ونصب وجر )
أنواع النعت
1- النعت المفرد . 2- النعت الجملة . 3- النعت شبه الجملة .
أولا النعت المفرد
النعت المفرد: هو ما ليس جملة ولا
شبه جملة سواء كان مثنى أو جمعا ً.
مثل: * هذا
طالبٌ مجتهدٌ .
* هذان طالبان مجتهدان .
* هؤلاء طلاب مجتهدون .
متى نقول أن هذه
الكلمات نعتا مفردا ؟
عندما تتبع ما قبلها في كل شئ ( العدد ) ( النوع ) ( التنكير والتعريف )
(الإعراب) .
* كيف يأتي السؤال في الامتحان ؟
س- استخرج من
الفقرة السابقة نعتا مفردا ؟
ج – نبحث عن كلمة
تصف ما قبلها بشئ معين وتتبع ما قبلها في كل شئ
* من الممكن أن
يفصل بين النعت المفرد ومنعوته بفاصل .
مثل - لقد بنى مجد مصر رجال الوطن المخلصون .
* إذا كان المنعوت
جمع غير عاقل يكون النعت مفرد مؤنث أو جمع مؤنث .
مثل - رأيت المدن العالية . - رأيت المدن العاليات .
ملخص لأهم صور النعت المفرد
النعت
المفرد
|
مثال
|
(1) اسم + لقب = نعت .
|
- عمُر الفاروقُ ثاني الخلفاء الراشدين
|
(2) أيها / أيتها + اسم = نعت
|
- أيهاَ الطالبُ ذاكر .
|
(3) معدود + عدد = نعت .
|
- جاء العلماءُ الثلاثةُ .
|
(4) اسم + اسم موصول =
نعت .
|
- رأيت الطالبَ الذي لعب بالكرة .
|
(5) اسم
نكرة + اسم نكرة =نعت .
|
- قابلت رجلاً مجدًا .
|
(6) اسم معرفة + اسم معرفة = نعت
|
- قابلت الرجلَ
المجَد .
|
ثانيا النعت الجملة
اسمية
فعلية
النعت الجملة: هو النعت الذي يأتي على هيئة جملة فعلية أو
اسمية وهناك شروط أساسية لجملة النعت وهى :
1-لابد أن يكون ما قبل هذه
الجملة اسم نكرة .
2-أن تشتمل الجملة نفسها على
رابط (ضمير ) يربطها بالمنعوت
3-هذا الضمير يوافق المنعوت في النوع والعدد
والإعراب .
1- حضر معلم علمه
غزير = 1- حضر معلم يحمل حقيبته
2- كرمت المدرسة ميرا سيرته
طيبة = 2-كرمت المدرسة مديرا ينشر الحكمة
3- سلمت على لاعب مهارته
كبيرة = 3 – سلمت على لاعب يحمل الكرة
*نلاحظ
أن النعت جاء فى المجموعة الأولى جملة اسمية مكونة من مبتدأ وخبر وبه رابط ضمير
متصل بالمبتدأ يربطه بالمنعوت
* نلاحظ
أن النعت جاء فى المجموعة الثانية جملة فعلية
مكونة فعل وفاعل وتشتمل على رابط
ضمير مستتر فى الفعل تقديره ( هو ) يربطها بالمنعوت
الجملة الاسمية
|
الجملة الفعلية
|
- شجرة الدر امرأة ذكاؤها خارق .
|
- يعجبني طالب يؤدى واجبه .
|
الإعراب
جملة (ذكاؤها خارق ) جملة اسمية في محل رفع نعت لـ (امرأة ).
والرابط الضمير في
ذكاؤها .
|
الإعراب
جملة (يؤدى واجبه ) جملة فعلية في محل رفع نعت لـ (طالب ) .
والرابط الضمير في
واجبه.
|
* كيف يأتي السؤال
في الامتحان ؟
س- استخرج من
الفقرة السابقة جملة تقع نعتا ؟
ج – نبحث عن اسم
نكرة ثم نبحث بعده عن جملة اسمية أو فعلية وبها رابط (ضمير) يعود على المنعوت
وبذلك تكون هذه الجملة نعتا .
في الجملة الفعلية التي تقع نعتا من الممكن أن يكون الفاعل ضميرا
مستترا /بارزا .
مثل - قابلت رجلا يعمل بجد . الفاعل هنا ضمير مستتر تقديره هو .
-
رأيت رجالا يعملون بجد . الفاعل هنا ضمير
بارز هو (واو الجماعة ) فى يعملون .
ثالثا النعت شبه
الجملة
جار ومجرور ظـرف
النعت شبه الجملة (1) الجار والمجرور .
(2) الظرف والمضاف إليه .
المنعوت هنا نكرة ولا يحتاج إلى رابط
مثل - الصناعة عنوان على الرقى . - وضع قلم فوق المنضدة .
* ليس شرطا أن يكون
المجرور اسما فقد يعوض عنه بضمير في محل جر .
مثل -(شاهدت عصفور على الشجرة ) فنقول بدل
منها ( عليها ) .
ملاحظات هامة
1-
الجمل وأشباه الجمل
بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال .
2-
يجوز أن يتعدد
النعت لمنعوت واحد في جملة واحدة .
النعت السببى : -
·
هو تابع يبين صفة فى شئ مرتبط بالمنعوت
مثل : الرجل القوية
عزيمته مهيب
( القوية ) نعت ولكنها ليست نعتا للرجل ولكن
لكلمة ( عزيمته ) وهى مرتبطة بالرجل فهى نعت سببى
مثال : الأمهات
الصالح أبناؤهن مقدرات
( الصالح ) نعت ولكنه ليس نعتا للأمهات ولكن
نعت ( أبناؤهن ) فهو نعت سببى
مثل : إن فى
مدرستنا أساتذة معروفا علمهم
( معروفا ) نعت
ولكنه ليس نعتا للأساتذة ولكن نعت ل ( علمهم ) فهو نعت سببى
النعت السببى يتبع
ما قبله فى :
1- النوع . (
التذكير والتأنيث )
2- التنكير
والتعريف .
3-
الإعراب .(رفع –
نصب – جر )
4-
ويلزم حالة الإفراد
تدريــــــب
1- أعرب
-
أبصرت هلالا بين
السحاب .
-
اطربنى بلبل صوته
جميل .
2- حدد نوع النعت وحكمه
- رأيت
بستانا تفتحت أزهاره .
-رأيت
بستانا أزهاره مفتحة .
3- حول النعت المفرد إلى جملة والعكس
- قرأت كتابا موضوعاته شيقة .
- قرأت كتابا شيق الموضوعات .
3- اجعل الحال نعتا
- اعجبتنى الحديقة أشجارها منسقة .
- يحب الناس الرجل يقول الصدق .
1 التعليقات:
انقر هنا لـ التعليقاتحول النعت إلى جمله والعكس
قرأت كتابا موضوعاته شيقه
حضر تلاميذ مسرعون
شاهدت مدرسا مجتهدا
حد يحل
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء