التمييز
التمييز : هو اسم نكرة يذكر بعد مبهم ليذيل إبهامه ويبين المراد
منه
وينقسم إلى نوعين هما : 1- تمييز
ملفوظ 2- تمييز ملحوظ
أولا التمييز الملفوظ
|
ثانيا التمييز الملحوظ
|
: هو الذى يذكر فى الكلام ويكون من اسماء ( الوزن و الكيل والمساحة والعدد )
- ويكون منصوبا أو مجرورا بحرف
الجر من
أو بالإضافة
|
*هو الذى لايذكر بلفظه فى الكلام
ولكن يلحظ منه ولا يكون دالا على الوزن ولا كيل ولا مساحة ولا عدد ويكون منصوبا دائما
وياتى محولا عن المبتدأ و الفاعل والمفعول ونائب الفاعل
- ويكون منصوبا دائما
|
أولا
التمييز الملفوظ : هو الذى يذكر فى
الكلام ويكون من اسماء ( الوزن و الكيل والمساحة والعدد )
1- الوزن ( كيلو – جرام – قنطار – رطل- طن ..)
2- الكيل ( كيلة – اردب – صاع – رطل – كوب – زجاجة ..)
3- المساحة ( فدان – قيراط – متر – ياردة – زراع – ..)
4- عدد ( 1,2- 3-9-11-99)
الأمثلة :
1-
اشتريت كيلو برتقالا
= ف كلمة كيلو كلمة مبهمة لانعرف معناها إلا بالتمييز برتقالا
2-
اشتريت قنطارا قطنا
= قطنا تمييز منصوب يدل على الكيل
3-
زرع الفلاح فدانا برسيما = برسيما تمييز ملفوظ منصوب يدل
على المساحة
4-
قرأت عشرين كتابا
= تمييز ملفوظ منصوب يدل على العدد
إعراب التمييز الملفوظ ( الوزن والكيل والمساحة )
يكون التمييز الملفوظ ( منصوبا أو مجرور بحرف الجر من أو مجرور بالإضافة إلى المميز
)
مثال عندى
أردب قمحا – أو قمح – أو من قمح = فالأول منصوب والثانى مجرور بالإضافة والثالث مجرور
بحرف الجر من
زرعت فدانا برسيم = برسيم تمييز مجرور بالإضافة وعلامة جره
الكسرة الظاهرة
اشتريت مترين من قماش = قماش تمييز مجرور بحرف الجر من وعلامة
جره الكسرة الظاهرة
ثانيا
التمييز الملحوظ
**هو الذى لايذكر بلفظه فى الكلام ولكن يلحظ منه ولا يكون
دالا على الوزن ولا كيل ولا مساحة ولا عدد ويكون منصوبا دائما وياتى محولا عن المبتدأ
و الفاعل والمفعول ونائب الفاعل
مثال = القاهرة
أكثر جمالا من المنصورة = فكلمة جمالا تمييز ملحوظ منصوب بالفتحة وهو يلحظ من خلال
الكلام ولا يذكر فيه وزن او كيل أو عدد أو مساحة
· أكبرت محمدا خلقا
= خلقا تمييز منصوب بالفتحة وهو ملحوظ
· طاب النيل ماء = ماء تمييز ملحوظ منصوب بالفتحة
· نعم رجلا الصادق
= رجلا تمييز ملحوظ منصوب بالفتحة
· بئس سلوكا الكذب = سلوكا
تمييز ملحوظ منصوب بالفتحة
كيف نحول الكلمة ( فاعل – مفعول – مبتدأ ) إلى تمييز
اعرابه قبل التمييز
|
الجملة
|
الجملة بعد تحويلها لتمييز
|
التمييز
|
إعرابه
|
فاعل
|
اشتعل شيب الرأس
|
اشتعل الرأس شيبا
|
شيبا
|
تمييز منصوب
|
مفعول به
|
اكبرت خلق محمد
|
أكبرت محمدا خلقا
|
خلقا
|
تمييز منصوب
|
نائب فاعل
|
لا يضارع شكل الزهرة
|
لا تضارع الزهرة شكلا
|
شكلا
|
تمييز منصوب
|
مبتدأ
|
مالى أكثر منك
|
أنا أكثر منك مالا
|
مالا
|
تمييز منصوب
|
مبتدأ
|
هواء مصر ألطف البلاد
|
مصر ألطف البلاد هواء
|
هواء
|
تمييز منصوب
|
خلق محمد أفضل من على = حول المبتدأ إلى تمييز
حسن خلق المؤمن
= حول نائب الفاعل إلى تمييز
تمييز العدد
العدد له ستة أنواع
وهي:
العدد المفرد: (1-2-3 -4-5-6-7-8-9- 10)
العدد المركب: (11 – 12 – 13 -14 15 16 17
18- 19)
ألفاظ العقود: (20 – 30 – 40 – 50 – 60 – 70
– 80 – 90)
العدد المعطوف: (21 – 35 – 69 – 44 - .............. –
99)
أعداد مائة وألف ومضاعفاتها: (100 – 200 – 300 -
........900)
(1000 – 2000 – 3000 - .......)
تمييز العدد:
هو المعدود الذي يذكر بعد العدد.
مثال: قرأنا سبعة وعشرين كتابا. (كتابا) تمييز عدد.
قذف اللاعب خمس كُرات. (كُرات) تمييز عدد.
تمييز العدد
نوع العدد
|
تمييزه
|
مثال
|
إعراب التمييز
|
العدد المفرد
|
جمع مجرور بالإضافة
|
قرأت تسعة كتب
|
كتب تمييز جمع مجرور بالإضافة
|
العدد من (11: 99)
|
مفرد منصوب
|
قرأت أحد عشر كتابا
|
كتابا تمييز مفرد منصوب بالفتحة
|
العدد (100 و 1000 ومضاعفتهما
|
مفرد مجرور باإضافة
|
قرأت مائة كتاب
|
كتاب تمييز مفرد مجرور بالإضافة
|
حالات العدد من حيث التذكير والتأنيث
العدد
|
حالته
|
مثال
|
إعرابه
|
تمييزه
|
العدد(1-2)
|
يوافقان المعدود من حيث
التذكير والتأنيث فى جميع الحالات
|
قرأت كتابا واحدا وقصة
واحدة
شاهدت طالبين اثنين وطالبتين
اثنتين
|
لاتمييز لهما ويعربان
نعتا لما قبلهما
|
لاتمييز لهما
|
العددمن (3: 10)
|
يخالفان المعدودفى التذكير
والتأنيث فى جميع الحالات
|
حضر ثلاثة رجال
كرمت تسع طالبات
|
يعرب حسب موقعه فى الجملة
|
جمع مجرور بالإضافة
|
العدد (10)
|
تخالف المعدود فى حالة
الإفراد وتوافقه فى حالة التركيب
|
فاز عشرة طلاب وعشر طالبات
رأيت ثلاثة عشر طالبا
وخمس عشرة طالبة
|
يعرب حسب موقعه فى الجملة
|
المفرد جمع مجرور بالإضافة
والمركب مفرد منصوب
|
العدد المركب
(11-12)
|
يوافقان المعدود فى التذكير
والتأنيث
|
فاز أحد عشر طالبا وإحدى عشرة طالبة
فاز اثنا عشر طالبا واثنتاعشرة
طالبة
|
العدد (11) مبنى على
فتح الجزئين
العدد (12) الجزء الأول
(2) يعرب إعراب المثنى والجزء الثانى (10) مبنى على الفتح فى محل جر مضاف إليه
|
مفرد منصوب
|
العدد المركب
(13-19)
|
الجزء الأول يخالف المعدود
والجزء الثانى يوافق
|
كرمت خمسة عشر طالبا
وثمان عشرة طالبة
|
مبنى على فتح الجزئين
حسب موقعها فى الجملة
|
مفرد منصوب
|
ألفاظ العقود
|
تلزم حالة واحدة مع المذكر
والمؤنث
|
حضر عشرون طالبا وعشرون
طالبة
|
تعرب إعراب جمع المذكر السالم
|
مفرد منصوب
|
العدد
100-1000
|
يلزم حالة مع المذكر
والمؤنث
|
حضر مائة رجل ومائة طالبة
|
حسب موقعه فى الجملة
|
مفرد مجرور بالإضافة
|
قراءة العدد وكتابته
يقرأ العدد ويكتب بالحروف من اليمين إلى الشمال ويجوز قراءته من الشمال إلى
اليمين بحيث يكون التمييز فى الأخر فى النطق والكتابة
مثال العدد (1554) يقرا اربعة وخمسون وخمسمائة وألف = ألف وخمسمائة وأربعة
وخمسون
تدريبات
1- حول الأرقام الآتية إلى أعداد :
1) ذهب (18) طالب إلى المعمل, وبقيت (12) طالبة
في الفصل.
2) رأينا في الميدان (9654) رجل, و(245) امرأة.
3) اعترف (8) لصوص بارتكان (23) جريمة سرقة.
4) في المجموعة الشمسية (11) كوكب.
5) اشترك في المسابقة طالب (1).
6) لكل رجل قادر الحق في الزواج من (4) امرأة.
2-
أكمل بتمييز مناسب
1-
مر من الشهر تسع وعشرون .....2- تكونت لجنة التحكيم من ثلاث ......
3-
فى الحظيرة سبع وتسعون ....... 4- سلمت على سبع عشرة ........
3- أكمل بعدد مناسب
1- فى مصر .... محافظة 2- رأيت ............. كوكباً
3-
حضر الحفلة ....... آلاف مشاهد 4- فريق الكرة ....... لاعباً
4- صوب الخطأ فيما يأتى :
1-
إنى رأيت خمس وثلاثون رجلاً
2-
اشترك فى المسابقة أحد عشرة طلاب
3-
حضر المباراة ألفين مشاهدين
4-
فى المكتبة مائة قصص وثلاث تلميذة
5- صوب ما تحته خط فيما يأتى
اشترك
أربعين طالبا فى رحلة مدتها ثلاث يوما لزيارة أحد عشرة مكان ، وحضروا ندوة تضم
سبعة وتسعون أعضاء 0
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء