pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


بلاغة اولى ثانوى المجاز المرسل

 



المجاز المرسل
:-

* هو اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة غير المشابهة ، ويجب أن تكون هناك قرينة تمنع المعنى الأصلي للفظ .
*أو هو كلمة لها معنى أصلي لكنها تستعمل في معنى آخر على أن يوجد علاقة بين المعنيين دون أن تكون علاقة مشابهة ، وتعرف تلك العلاقة من المعنى الجديد المستخدمة فيه الكلمة .
* مثال لذلك : " قبضنا على عين من عيون الأعداء" فلفظ عين هنا ليس المقصود منها العين الحقيقية وإنما المقصود منها الجاسوس ، و القرينة التي تمنع المعنى الأصلي للفظ هنا أنه لا يمكن القبض على العين فقط دون بقية جسد الجاسوس !
س1 : لماذا سمي المجاز بالمجاز المرسل ؟
جـ : سمي المجاز بالمجاز المرسل ؛ لأنه غير مقيد بعلاقة واحدة ، كما هو الحال في الاستعارة المقيدة بعلاقة المشابهة فقط ، ولأن علاقاته كثيرة .
* وعلاقات المجاز المرسل كثيرة أهمها :
1 - الجزئية :    عندما نعبر بالجزء ونريد الكل .
* قال تعالى: (فتحرير رقبة مؤمنة) فكلمة (رقبة ) مجاز مرسل علاقته الجزئية ؛ لأنه عبر بالجزء (الرقبة) وأراد الكل (الإنسان المؤمن) .
* قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أصدق كلمةٍ قالها شاعر كلمة لبيد : ألا كُلُّ شيءٍ ما خلا الله باطلُ ) فــ ( كلمة) مجاز مرسل علاقته الجزئية ؛ لأنه عبر بالجزء (كلمة) وأراد الكل (الكلام) .
2 – الكلية :        عندما نعبر بالكل ونريد الجزء .
* قال تعالى: (يجعلون أصابعهم في آذانهم) فــ ( أصابعهم) مجاز مرسل علاقته الكلية ؛ لأنه عبر بالكل (أصابعهم) وأراد الجزء (أناملهم أي أطراف أصابعهم) .
* شربتُ ماء زمزم . فــ ( ماء زمزم) مجاز مرسل علاقته الكلية ؛ لأنه عبر بالكل (ماء زمزم) وأراد الجزء (زجاجة ماء مثلاً) .
3 – المحلية :    عندما نعبر بلفظ المحل ونريد الموجود فيه
* قال الشاعر : بلادي وإن جارت عليّ عزيزة        وقومي وإن ضنوا عليّ كراما
فــ ( بلادي) مجاز مرسل علاقته المحلّية ؛ لأنه ذكر البلاد وأراد أهلها فالعلاقة المحلية .
* قال تعالى: (واسأل القرية) فــ( القرية) مجاز مرسل علاقته المحلّية ؛ لأنه ذكر القرية وأراد أهلها الذين محلهم ومكانهم القرية ، فالعلاقة المحلية .
4 – الحاليّة :    عندما نعبر بلفظ الحال ونريد المكان نفسه.
*مثل : (إِنَّ الْأبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ) فقد استعمل (نعيم) وهو دال على حالهم ، وأراد محل ومكان النعيم وهو الجنة.
* نزلتُ بالقوم فأكرموني . المجاز المرسل في كلمة القوم ؛ لأن القوم لا يُنزل بهم ، وإنما يُنزل في المكان الذي يسكنه القوم ، فذكر الحال وهو (قوم) وأراد المحل وهو المكان .
5 – السببية :     .     وهي تسمية الشيء باسم سببه ، أو عندما نعبر بالسبب عن المسبَّب
*(رعت الماشية الغيث) المجاز في كلمة : الغيث ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن الغيث لا يرعى ، وإنما الذي يرعى النبات . حيث أن الغيث سبب للنبات فعُبِّر بالسبب عن المسبَّب .
6 – المسبَّبِيّة :   وهي تسمية الشيء باسم ما تسبب عنه.
*قال تعالى : ( هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاء رِزْقًا ..) المجاز في كلمة : رزقًا ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن الذي ينزل من السماء المطر وليس الرزق ، وعبر بالرزق عن المطر؛ لأن الأول (الرزق) متسبب عن الثاني (المطر) .
*قال تعالى : ( وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ ..) المجاز في كلمة : قوة ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن ما يعد السلاح وليس القوة ، وعبر بالقوة عن السلاح ؛ لأن الأول (القوة) متسبب عن الثاني (السلاح) .
7 - اعتبار ما كان :   بأن يستعمل اللفظ الذي وضع للماضي في الحال
*قال تعالى : ( وآتوا اليتامى أموالهم ..) المجاز في كلمة : اليتامى ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن اليتيم وهو : من فقد والده قبل الرشد لا يأخذ ماله ، وإنما يأخذ المال عندما يتجاوز سن اليُتْم ويبلغ سن الرشد ، فاستعملت كلمة يتامى وأريد بها الذين كانوا يتامى ، بالنظر إلى حالتهم السابقة .
8 - اعتبار ما سيكون :   بأن يستعمل اللفظ الذي وضع للمستقبل في الحال .
* قال تعالى : ( إنَّكَ ميتٌ وإنهم ميتون ) المجاز في كلمة : ميتٌ ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن المخاطب بهذا هو النبي - صلى الله عليه وسلم - وقد خوطب بلفظ (ميت) وهو لا يزال حيًا بالنظر إلى ما سيصير إليه أي باعتبار ما سيكون.
* قال تعالى: (إنّي أراني أعصر خمراً) أي عصيراً سيتحول إلى الخمر، إذ هو حال العصر لا يكون خمراً .
* سر جمال المجاز : الإيجاز و الدقة في اختيار العلاقة مع المبالغة المقبولة .

  هذه العلاقات كثيرة كما في الجدول التالي : -

الأمثلة
العلاقة
المعنى المراد
التوضيح
- " فتحرير رقبة "
- " اركعوا مع الراكعين "
- ويبقى وجه ربك ذي الجلال والإكرام"
- وكم علمته نظم القوافي    فلما قال قافية هجاني
   - قبضنا على عين من عيون العدو    
-ألقى الخطيب كلمة جيجة                              
الجزئية
عبد
صلوا
ربك
الشعر
جاسوس
المعنى المذكور هو جزء من المعنى المقصود
- " يجعلون أصابعهم في آذانهم "
- يقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم
- قامت المدرسة برحلة الى القاهرة
- توضأت بماء البحر
الكلية
أناملهم
ألسنتهم
بعض الطلاب
جزء من ماء البحر
نعبر بالكل ونريد الجزء
- " فمن شهد منكم الشهر فليصمه " رعت الماشية الغيث
- " فأرسلنا السماء عليهم مدرارا "
 - تسيل على حد السيوف نفوسنا
         وليست على غير السيوف تسيل
- وما من يد إلا يد الله فوقها            وما من ظالم إلا سيبلى بأظلم
- أبى له على يد لا أنكرها
رعت الماشية الغيث
السببية
الهلال  -  النبات
المطر
دماؤنا

قوة
نعمة وفضل

المعنى المذكور سبب للمعنى المقصود

- " وينزل لكم من السماء رزقا "
- " وسارعوا إلى مغفرة من ربكم "
- " وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة "
- " الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا "
المسببية
مطرا
العمل
أسلحة

حراما
المعنى المذكور مسبب (نتيجة)  للمعنى المقصود
- إن الأبرار لفي نعيم "      ففى رحمة الله هم فيها  خالدون
-  ألما على معن وقولا لقبره    سقتك الغوادي مربعا ثم مربعا
                                      
الحالية
الجنة
قبر معن
يذكر فيه الحالّ ويقصد محله
- " إن كان كبر عليكم مقامي           " ألم نشرح لك صدرك
- " فليدع ناديه "                      واسأل القرية التى كنا فيها
- لا أركب البحر إني  أخاف من المعاطب
المحلية
نفسي - قلبك
أهل ناديه
السفن
يذكر المكان أو المحل ويقصد ما به ( الحالّ)
- "وآتو اليتامى أموالهم "               أكلت قمحا
- " إنه من يأت ربه مجرما  ...    " ذق إنك أنت العزيز الكريم
اعتبار ما كان
من كانوا يتامى

من كان مجرما
يذكر الحالة السابقة للشيء
- " ولا يلدوا إلا فاجرا كفارا "
- إني أراني أعصر خمرا "
- "إنك ميت وإنهم ميتون "
- وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن"
اعتبار ما سيكون
سيكون فاجرا
سيكون خمرا
ستكون ميتا
سيكون دهنا
يذكر ما سيكون عليه الشيء مستقبلا
لاحظ : هناك فرق بين المجاز المرسل والاستعارة أن العلاقة في الاستعارة هي المشابهة أي تشابه طرفي الاستعارة في صفة ما أما في المجاز المرسل فالعلاقة بين المعنى المذكور في الفقرة والمعنى المراد هو أي علاقة أخرى مما ورد في الجدول (غير المشابهة )
سر جمال المجاز المرسل :   الدقة والإيجاز مع حسن اختيار العلاقة

بين كل مجاز مرسل وعلاقته فيما يأتي :
& قال تعالى : ( .. فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ ..)
1- شربت ماء النيل .
2- يلبس المصريون القطن الذي تنتجه بلادهـم .
3- سرق اللص المنزل .
4- تفرقت كلمة العرب .
5- وقال تعالى على لسان نوح عليه السلام:
     (إِنَّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِراً كَفَّاراً)
 6- قال ابن الزيات في رثاء زوجته :
        ألا من رأى الطفل المفارق أمه     بعيد الكرى عيناه تنسكبان
7- للسموء ل : تسيل على حد السيوف نفوسنا     وليس على غير السيوف تسيل
8- وما من يد إلا يد الله فوقها     ولا ظالم إلا سيبلى بأظلم
9-(.. فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ .. )
10-" عينان لا تمسهما النار ، عين بكت من خشية الله ، وعين باتت تحرس في سبيل الله " .








شكرا لتعليقك