أسلوب
الإغراءو التحذير
*مفهوم الإغراء :
الإغراء هو حثُّ المخاطب على أمر محمود ليفعله أو ليلزمه،
كأن نحثه أو نحضه على الحرص على الصلاة لوقتها فنقول له :
الصلاةَ (بالنصب)
على وقتها ، والمعنى : الزم الصلاة على وقتها حتى تحصل
الثواب الكبير من الله .
*أركان الإغراء:
للإغراء أركان ثلاثة
1- : المغرِي(بكسر الراء وبعدها
ياء) وهو المتكلم أو المخاطِب(بكسر الباء)
2-
،والمغرَى(بفتح الراء وبعدها ألف القصر)،وهو الشخص الذي
نخاطبه مغرين إياه(المخاطَب بفتح الخاء)،
3- والمغرى به،وهوالأمر المحمود
الذي نحض أو نحث المخاطب على فعله
-
(القرآن) فنحن هنا نغرِي
المخاطب على فعل أمر محمود ليقوم به،ويحرص عليه، ويلزمه، فالقرآن مغرى به، والمتكلم
هو المغرِي، ومن أمامه ممن ينصحه ويغريه بقراءته والتزام تلاوته هو المغرى به.
وكذا يقال في نحو:
التعاونَ على البر والتقوى
فالمغرى به هو خلق التعاون
على البر والتقوى والتزام فعلهما والعمل بهما ليسعد الإنسان بإتيانهما،ومن ينصح بذلك
هو المغري، مَنْ فَعَلَهما من قبلُ وتذوَّقَ عاقبة الاتصاف بهما؛ ومن ثم فهو يغري غيره
من المخاطبين بأن يسلكوا مسلكه ليسعدوا سعادته،والمخاطب المنتصح هو المغرَى.
ونحو: التضحية في سبيل الله
،أو: الإخلاص في العمل ،أو: الصدق في القول،وغيرها من صفات طيبة هي محل إغراء الناس
ولفت نظرهم إلى نتائجها وعواقبها الطيبة الملموسة ممن سبقهم في الالتزام بها والعيش
في ظلالها وثمراتها. .
* صور الإغراء :
يأتي الإغراء على ثلاث صور قياسية :
(1) صورة الإفراد :
وهي أن يذكر المغرَى به مفردا غير مكرر ، وعندئذ يحذف
فعله جوازا بمعنى أنه قد يذكر أو يحذف ويقدر .
مثال : الإخلاص في العمل .
الإخلاص : مفعول به منصوب
على الإغراء لفعل محذوف جوازا تقديره : الزم الإخلاص،و قد يذكر الفعل، فنقول : الزم
الإخلاص .
(2) صورة التكرار :
أن يذكر المغرَى به مكررا ، وعندئذ نعرب اللفظ الثاني توكيدا لفظيا منصوبا
مثل الأول ، ويحذف الفعل وجوبا مع هذه الصورة؛ لأن التكرار قام مقام الفعل المحذوف،
والقاعدة أنه لا يجمع بين العوض والمعوض عنه .
مثال : البر البر بالوالدين .
البر(الأولى) : مفعول به منصوب
على الإغراء لفعل محذوف وجوبا، تقديره : الزم .
البر(الثانية) : توكيد لفظي
منصوب .
بالوالدين : جار ومجرور
متعلق بالفعل المحذوف وجوبا .
(3) صورة العطف :
أن يذكر المغرَى به معطوفا عليه بمغرى به آخر ، ويحذف الفعل
عندئذ وجوبا؛ لأن المعطوف قام مقام الفعل المحذوف، ولا يجمع بين الشيء وما ينوب
منابه ويغني عنه .
مثال : البرَّ بالوالدين وطاعتَهما
.
البر : مفعول به منصوب
على الإغراء لفعل محذوف وجوبا تقديره : الزم .
و : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
طاعتهما : معطوف على البر
منصوب مثله .
حكم إعراب الاسم المغرَى
به وحكم حذف فعله جوازا ووجوبا :
فالاسم المغرَى به منصوب دائمًا،ويتوقف
حذف الفعل الناصب له على صورته؛ فإن كان على صورة الإفراد حُذف الفعل الذي ينصبه
جوازًا
، وإن كان على صورتي المكرر والمعطوف حُذف الفعل الذي ينصبه
وجوبًا ؛ لأن التكرار والعطف قد قاما مقام الفعل المحذوف
فهما كالعوض عنه ، ولا يجمع-كما سبق- بين العوض والمعوَّض عنه .
أمثلة:
الصدقَ (يحذف الفعل جوازا)،
الصدقَ الصدقَ ، الصدقَ
والإخلاصَ (يحذف الفعل وجوبا).
المذاكرةَ (يحذف الفعل جوازا)،
المذاكرةَ المذاكرةَ ، المذاكرة والفهم(يحذف الفعل
وجوبا). .
التفوق(يحذف الفعل جوازا)،
التفوقَ التفوقَ ، التفوق والتواضع(يحذف الفعل
وجوبا). .
أسلوب
التحذير
* مفهوم التحذير:
التحذير هو تنبيه المخاطب
إلى أمر مذموم ليجتنبه ، فإذا أردنا أن نحذر إنسانا من شيء مكروه أو يُخْشَى منه- استخدمنا
هذا الأسلوب ، فنقول مثلاً:
النفاق َ(فنحن لخوفنا
عليه نحذره من إتيان فعل شائن لا يليق به أن يقع فيه أو يرتكبه لأن في ارتكابه منقصة،وضررا
)،
وحين نقول له:الأسدَ(فنحن
نحذره من هذا الحيوان المفترس حتى يبتعد عنه فلا يفترسه ،فهنا نحذره من مضرة تقع عليه
أوشر يحيط به
،وإذا قلنا لأحد:الرياءَ
(فنحن نلفت انتباهه على خطورة الرياء وما يجره على صاحبه من نفرة الناس منه، وابتعادهم
عنه ونظرتهم غير اللائقة به)،
وإذا وجدنا أحدا يقف في حر الشمس ولأواء القيظ فنحذره قائلين
:رأسك والشمس، أي احذر من ضررها وما تحدثه في الجسم
من أمراض هو أبعد منها إن أحسن فهم التحذير، وعمل به.وهكذا.
*أركان أسلوب التحذير:
له ثلاثة أركان كالإغراء :
المحذَّر(بتشديد الذال
مع فتحها)،
والمحذِّر(بتشديد الذال
مع كسرها وهو المخاطب المتكلم)،
والمحذَّر منه ،وهو الصفة السيئة،
أوالخلق الذميم، أو الشيء الضار الذي نحذِّر المخاطب منه ليجتنبه.
فأركانه الأساسية:المحذِّر،والمحذَّر،والمُحَذَّرمنه
* صور التحذير :
للتحذير أربع صور :
(1) الإفراد . (2) التكرار . (3) العطف
. (4) لفظ "إيّا" بصوره .
أمثلة :
* أولاً : الإفراد : البعدَ عن الله
، الغضبَ فإنه يطفئ سراج العقل .
الحسدَ ، الغشَّ ، نسيانَ الصلاة في جماعة .
* ثانيًا : التكرار : بأن نعيد اللفظ
نفسه للتأكيدن والتحذير الشديد .
مثال : الرياء الرياء
، النفاق النفاق ، الأسد الأسد،المراء المراء فإنه جالب للشروالفرقة .
* ثالثا : العطف : بأن نعطف على
الاسم المحذر منه اسما آخر محذرا منه .
مثال : الغل والحسد ، النفاق والبغضاء ، الزنا والسرقة،التأخر
عن المحاضرة والكسل في المراجعة .
*رابعا: لفظ إيا بصوره :
يأتي هذا اللفظ "إيا" على الصورة
الآتية :
1-إياك ثم الكلمة المنصوبة من غير عاطف ولا جرٍّ ب(من). إياك الكذب
2- إياك ثم حرف الجر(من). .إياك من الكذب
3-إياك ثم العاطف الواو. .إياك
والكذب
4-أي لفظ آخر غير(إياك) ونعطف عليه باسم آخر محذر منه. .رأسك
والسيف
ويمكن أن تتصرف في كاف الخطاب مع لفظ "إيا" بحسب
المخاطب نوعا وعددًا فنقول : إياكَ ،إياكِ، إياكما ، إياكم ، إياكن .
· إعراب
أسلوب التحذير(في صوره الأربع):
يعرب المحذر منه مفعولاً به منصوبًا
على التحذير بفعل محذوف تقديره احذر أو اجتنب .
فإذا كان على صورة
الإفراد جاز حذف الفعل وذكره ،
وإذا ورد على صوره
الثلاث الأخرى (التكرار، والعطف، ولفظ إيا) وجب حذف الفعل
لأن التكرار ،والعطف، وهذا اللفظ (إيا)، كلها تقوم مقام الفعل، ولا يجمع بين العوض
والمعوَّض عنه، أو بين الشيء وما يقوم مقامه.
* نماذج معربة على صور التحذير الأربع
:
*أولا صورة الإفراد:
(1) الكذبَ .
الكذبَ : مفعول به منصوب
على التحـذير لفعل محذوف جوازا، تقديره : احذر . (وكذا
نحو: النفاق- الكسل- عقوق الوالدين- التخلف عن الدراسة).
*ثانيا صورة التكرار:
(2) الكذبَ الكذبَ .
الكذبَ (الأولى): مفعول به منصوب
على التحـذير لفعل محذوف وجوبا تقديره : احذر .
الكذب(الثانية) : توكيد لفظي
منصوب بالفتحة .
(وكذا نحو: الذل الذل-التندر التندر-الغيبة الغيبة-الرذيلة
الرذيلة).
* ثالثا:صورة العطف:
الكذبَ وإخلافَ الوعدِ:
الكذبَ: مغعول به منصوب
على التحذير بفعل محذوف وجوبا تقديره احذر.
وإخلافَ الوعدِ:الواوإما أنها
لعطف المفردات، وإما أنها لعطف الجمل ؛فإن كانت لعطف المفردات فما بعدها معطوف على
ما قبلها، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة،وإن جعلناها لعطف الجمل فما بعدها مفعول
به لفعل محذوف وجوبا، تقديره اجتنب، والجملة معطوفة على ما قبلها.
*رابعا :صورة إياك وأنماطها:
*النمط الأول:
مثال:إياك الكذب .
إياك : "إيا"
مفعول به أول مبني على السكون في محل نصب بفعل محذوف وجوبا تقديره احذر ، والكاف حرف
خطاب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
الكذب : مفعول به ثان
منصوب،وعلامة نصبه الفتحة، أي أن الفعل المحذوف نصب مفعولين اثنين.
وأصل هذه الجملة أحذرك الكذب ، كان الضمير وهو المفعول به
الأول متصلا، فلما حذف الفعل وجوبا في هذا الأسلوب انفصل الضمير فصار: "إياك"
وهو المفعول الأول ، و"الكذب" كما هي تعرب مفعولا ثانيا .
*النمط الثاني:
إياك والكذب .
إياك : مفعول به منصوب
على التحذير لفعل محذوف وجوبا تقديره : احذر و : حرف عَطَفَ جملة
على جملة فهو لعطف الجمل لا المفردات .
الكذب : مفعول به لفعل
محذوف تقديره : اجتنب ، فهاتان جملتان فعليتان حذف عاملهما (فعلهما)،أو توجه الواو
العاطفة على أنها لعطف المفردات ،وما بعدها معطوف على ما قبلها منصوب مثله .
*النمط الثالث:
إياك من الكذب .
إياك : مفعول به منصوب
على التحذير لفعل محذوف وجوبا تقديره : أحذر .
من الكذب: جار ومجرور متعلق
بالفعل المحذوف، والتقدير : أحذرك من الكذب .
ويمكنك أن تقوم بتحليل هذه الجمل التي تدخل تحت باب التحذير
:
الفسوقَ .
إياك والفسوقَ -إياك من الفسوقِ -الفسوقَ الفسوقَ -إياك الفسوقَ
.
الخلاصة :
1- الإغراء : حثُّ المخاطب على أمْرٍ محمودٍ ليفعله .
2- التحذير : تنبيهُ المخاطَبِ على أمرٍ مكروهٍ ليتجنبه
.
3- الأمر المحمودُ في أسلوب الإغراء يُسمى : مُغرىً به .
4- الأمر المكروه في أسلوب التحذير يسمى : مُحذّراً منه
.
5- كلُّ من المُغرى ، والمُحذَّر منه منصوبٌ بفعلٍ محذوفٍ
تقديُره في الإغراء (الْزَم) وفي التحذير (احْذَرْ)
إعراب نموذجي
إعراب نموذجي:المغرى به والمحذر منه هما وجهان من أوجه المفعول
به.
1- الصبر يا رجل.
الصبر:مفعول به منصوب
على الإغراء وعلامة نصبه الفتحة.
يا:حرف نداء
رجل:منادى مبني على
الضم في محل نصب.
2- الغش،الغش يا أولاد.
الغش:مفعول به منصوب
على التحذير وعلامة نصبه الفتحة وفعله محذوف تقديره احذر والفاعل محذوف تبعا لحذف الفعل.
الغش:توكيد لفظي منصوب
وعلامة نصبه الفتحة.
يا:حرف نداء مبني
على السكون لا محل له من الإعراب.
أولاد:منادى مبني على
الضم في محل نصب.
3ـ الاجتهاد والانضباط,يا تلاميذ.
الاجتهاد:مفعول به منصوب
على التحذير وعلامة نصبه الفتحة وفعله محذوف تقديره احذر والفاعل محذوف تبعا لحذف الفعل.
و:حرف عطف
الانضباط:اسم معطوف منصوب
وعلامة نصبه الفتحة.
يا:حرف نداء مبني
على السكون لا محل له من الإعراب.
تلاميذ:منادى مبني على
الضم في محل نصب.
4ـ إياك الكذب.
إياك:ضمير منفصل مبني
على الفتح في محل نصب مفعول به منصوب على التحذير لفعل محذوف تقديره : احذرالكذب:اسم
منصوب بنزع الخافض وعلامة نصبه الفتحة
تنبيه:التقدير:إياك من الكذب.
5ـ إياك إياك الكذب.
إياك:ضمير منفصل مبني
على الفتح في محل نصب مفعول به منصوب على التحذير لفعل محذوف تقديره : احذرإياك:ضمير
منفصل مبني على الفتح في محل نصب توكيد لفظي.
الكذب:اسم منصوب بنزع
الخافض وعلامة نصبه الفتحة
تنبيه:التقدير : إياك إياك من الكذب.
6ـ إياك
والكذب.
إياك:ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به منصوب
على التحذير لفعل محذوف تقديره : احذر
و:زائدة لا محل
لها من الإعراب
الكذب:اسم منصوب بنزع
الخافض وعلامة نصبه الفتحة
تنبيه:التقدير : إياك من الكذب.
. الصدق ، الصدقَ :
الصدق : أسلوبُ إغراء
، مفعولٌ به منصوب بفعل محذوف تقديرهُ : الْزَم .
الصدق : توكيدٌ لفظي
منصوبٌ بالفتحة .
2. الأمانةً والعفةَ :
الأمانة : أسلوب ، إغراء
مفعولٌ به منصوب بفعلْ محذوفٍ تقديرُه : الْزَم .
والعفة : الواو حرف عطف
، العفة معطوفٌ منصوبٌ بالفتحة .
3. إياكم والغدرَ :
إياكم : أسلوبُ تحذير ، إيا (ضمير مبني على السكون محل نصب)
مفعولٌ به لفعل محذوفٍ تقديرُه : احذر والكاف حرف خطاب ، والميم علامة الجمع .
والغدر : الواو حرف عطف ، الغدر : مفعول به لفعل محذوف تقديره
: احذر .
رابعاً : تدريبات
3- افرأ النص التالي :
... القصد القصد في الكلام ، والكلمة الطيبة ، ومجاملة الصديق
، وإياك والهذر ، وتناول العيوب ، والسخرية، والغيبة الغيبة ، فإنها تقطع حبل الوُدِّ
، وتُباعدُ ما بين الناس ...
أ- ماالذي أغرى به ؟
ب- وما الذي حذّر منه ؟
4- قال الشاعر :
... أخاكَ أخاكَ إن مَنْ لا أخا له
كساعٍ إلى الهَيْجا بغيرِ سلاحِ
أ- إلامَ يدعو البيت ؟
- أكمل أساليب الإغراء الآتية
بمعطوف عليه مناسب :
أ) .......... والصدق .
ب) ......... والكتاب .
- أكمل أساليب الإغراء الآتية
بمعطوف مناسب :
أ) الاحترام و...........
ب) الصلاة و............
- أكمل أساليب التحذير الآتية
بمعطوف عليه مناسب :
أ) ........ وقتلَ الوقتِ .
ب) ........ والنميمة .
- أكمل أساليب التحذير الآتية
بمعطوف مناسب :
أ) التهورَ و...........
ب) الظلمَ و...........
- أعرب ما يأتي :
أ) الأمومةَ ، الأمومةَ .
ب) إياكم والاستعلاء على الآخرين .
1 التعليقات:
انقر هنا لـ التعليقاتأعرب ما يأتي :
أ) الأمومةَ ، الأمومةَ .
ب) إياكم والاستعلاء على الآخرين .
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء