pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


الفعل المضارع

أحوال بناء المضارع
الأمثلة (1) :
ألا تَرْحَمَنْ هذا المِسكينَ .
لَيَذْهَبَنَّ الغِلْمَان .
البحث :
تجد في المثالين أن الأفعال المضارعة اتصلت بنون التوكيد ، غير أن هذه النون مشددة أو ثقيلة في الفعل( ليذهبَنَّ )، وخفيفة في الفعل ( تَرْحَمَنْ ) وإذا تأملنا هذه الأفعال لوجدناها جميعاً مفتوحة الأواخر . ومن ذلك نعلم أن المضارع يُبنى على الفتح إذا اتصل بنون توكيد ثقيلة أو خفيفة .
 الأمثلة (1) :
ألا تَسْتَرِحْنَ يا فَتَيات .
الطالباتُ يَسْتَمِعْنَ النّصيحة.
البحث :
إذا تأملت في الأفعال المضارعة وجدت أن كلاً منها اتصل بنون النسوة ، ولوجدت أن آخر كل منها ساكناً . ومن هنا نعلم أن الفعل المضارع يُبنى على السكون متى كان متصلاً بنون النسوة
. **الفعل المضارع حالات إعرابه وبنائه:
يقسم الفعل المضارع إلى ثلاثة أقسام:
• فعل صحيح: خالٍ من حروف العلة في آخره، وحروف العلة هي:(الواو ، والياء، والألف).
• فعل معتل؛ وقد يكون معتلاً بالواو( يدعو، يرجو)، أو الياء( يهدي، يرمي)، أو الألف( يسعى، يرضى).
• فعل من الأفعال الخمسة، هي: ( تفعلان، يفعلان، تفعلين، تفعلون، يفعلون).
إعراب الفعل المضارع:
أولا: الرفع: يرفع الفعل المضارع الصحيح بالضمة الظاهرة على آخره، ويرفع الفعل المضارع المعتل بالواو بالضمة المقدرة على الواو منع من ظهورها الثقل ، ويرفع الفعل المضارع المعتل بالياء بالضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل ، ويرفع الفعل المضارع المعتل بالألف بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر، وترفع الأفعال الخمسة بثبوت النون.
ثانياً: النصب: ينصب الفعل المضارع الصحيح بالفتحة الظاهرة على آخره، وينصب الفعل المضارع المعتل بالواو أو الياء بالفتحة الظاهرة على الواو أو الياء ، وينصب الفعل المضارع المعتل بالألف بالفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر، وتنصب الأفعال الخمسة بحذف النون.
ثالثاً: الجزم: يجزم الفعل المضارع الصحيح بالسكون، ويجزم الفعل المضارع المعتل بالواو أو الياء أو الألف بحذف حرف العلة، ، وتجزم الأفعال الخمسة بحذف النون.
الأصل في الفعل المضارع أن يكون مرفوعاً.ما لم يسبق بناصب أو جازم.
أدوات النصب: ( أن- لن- كي- إذن)
أدوات الجزم: ( لم – لمّا –لا الناهية – لام الأمر)
إذا كان فعلاً مضارعاً صحيحاً ؛ يرفع بالضمة الظاهرة على آخره.
ويضربُ الله الأمثال للناس.
يضربُ: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار.
يكادُ: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
يضيءُ: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره (الهمزة).
لم: أداة جزم.
تمسس: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون.
يُوقد من شجرة مباركة.
يُوقد: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة.
إذا أخرج يده لم يكد يراها.
لم: أداة جزم
يكد: فعل مضارع ناقص من أخوات كاد مجزوم وعلامة جزمه السكون.
تبارك الذي نزّل الفرقان على عبده ليكون للعلمين نذيرا.
ليكون: اللام: لام التعليل.
يكون فعل مضارع منصوب بأن المضمرة وعلامة نصبه الفتحة.
والمصدر المؤول من (أن يكون) في محل جر بحرف الجر.
في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه.
تُرفع: فعل مضارع مبني للمجهول منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
و يُذكر: فعل مضارع مبني للمجهول منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
إذا كان الفعل المضارع فعلاً مضارعاً معتلاً بالواو أو الياء؛ فإنه يرفع بالضمة المقدرة على الواو أو الياء يُمنع من ظهورها الثقل.
يدعو المؤمن ربّه.
يدعو: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو منع من ظهورها الثقل.
رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله.
لا: حرف نفي.
تلهي: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل.
يهدي الله لنوره من يشاء .
يهدي: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل.
يشاء: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
وإذا كان الفعل المضارع فعلاً معتلاً بالألف؛ فإنه يرفع بالضمة المقدرة على الألف ، ويمنع من ظهورها التعذر.
يغشاه موج من فوقه موج .
يغشى: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
إذا أخرج يده لم يكد يراها.
يراها:فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
إذا كان الفعل المضارع فعلاً من الأفعال الخمسة:يفعلان، تفعلان، تفعلين، تفعلون، يفعلون؛ فإنه يُرفع بثبوت النون.
إنّ الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة.
يؤذون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة.
وهم يصطرخون فيها ربّنا أخرجنا نعمل صالحاً.
يصطرخون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة.
يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار.
يخافون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة.
يا عباد لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون.
تحزنون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، لأنه من الأفعال الخمسة.
ويعبدون من دون الله ما لا ينفعهم ولا يضرهم.
يعبدون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، لأنه من الأفعال الخمسة.
إذا كان الفعل المضارع فعلاً من الأفعال الخمسة:يفعلان، تفعلان، تفعلين، تفعلون، يفعلون؛ فإنه يُنصب، ويجزم بحذف النون.
يا أيّها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام.
لا: حرف نهي وجزم.
تدخلوا: فعل مضارع مجزوم بلا ، وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
أن: حرف مصدري ونصب.
يُؤذن: فعل مضارع مبني للمجهول منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا.
أن: حرف مصدري ونصب.
تؤذوا: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة.
أن: حرف مصدري ونصب.
تنكحوا: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون، لأنه من الأفعال الخمسة.
**حالات بناء الفعل المضارع.
يبنى الفعل المضارع إذا اتصلت به نون التوكيد الخفيفة أو الثقيلة، أو اتصلت به نون النسوة.
أولاً: يبنى الفعل المضارع على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة:
1- لأدرسنّ الامتحان.
اللام للتأكيد، أدرسَ: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، ونون التوكيد الثقيلة: لا محل لها من الإعراب.
2- والله لأدافعنّ عن وطني
أدافعَ: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة ونون التوكيد الثقيلة حرف مبني لا محل له من الإعراب.
3- لا تلعبنّ بالنار.
لا: أداة نهي وجزم.
تلعبَ: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، ونون التوكيد الثقيلة لا محل لها من الإعراب ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ، والجملة الفعلية (تلعبن) في محل جزم.
4- "وعد اللهُ الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفَنَّهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنَنَّ لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلَنَّهم من بعد خوفهم أمنا".
يستخلفَ: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، ونون التوكيد الثقيلة: لا محل لها من الإعراب.
وليمكنَنَّ، يمكنّ: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، ونون التوكيد الثقيلة: لا محل لها من الإعراب.
ليبدلَنَّهم، يبدلَ: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، ونون التوكيد الثقيلة: لا محل لها من الإعراب.
5- فلنوليَنَّك قبلةً ترضاه.
فلنوليَنَّك، نوليَ: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، ونون التوكيد الثقيلة: لا محل لها من الإعراب.
6- ولتعرفَنهم في لحن القول.
تعرف: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، ونون التوكيد الثقيلة: لا محل لها من الإعراب.
7- قال عمرو بن كلثوم : ألا لا يجهلَنْ أحدٌ علينا فنجهلَ فوق جهل الجاهلين
يجهلَنْ: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة، ونون التوكيد الخفيفة: لا محل لها من الإعراب.
ثانياً: يبنى الفعل المضارع على السكون إذا اتصلت به نون النسوة.
1- والمطلقاتُ يتربصْنَ بأنفسهن ثلاثةَ قروء ولا يحل لهن أن يكتمْنَ ما خلق الله في أرحامهن.
يتربصْن: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة، ونون النسوة في محل رفع فاعل.
2- والوالداتُ يرضعْنَ أولادَهن.
يرضعْن: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة، ونون النسوة في محل رفع فاعل.
3- وقل للمؤمنات يغضضْنَ من أبصارهن ويحفظْنَ فروجهن.
يغضضْنَ: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة، ونون النسوة في محل رفع فاعل.
أنواع (لا):
لا الناهية ، ولا النافية، ولا النافية للجنس
أولاً: لا الناهية :
1- هي أداة جزم ونهي.
2- يأتي بعدها فعل يخاطب به ، أي:فعل مضارع يفهم منه معنى الطلب .
3- تجزم الفعل المضارع الذي يأتي بعدها .
4- فإذا كان فعلاً صحيحاً ؛ فإنه يجزم بالسكون، مثل : تكتبُ- لا تكتبْ
5- وإذا كان فعلاً معتلاً ؛ فإنه يجزم بحذف حرف العلة، مثل: يدعو- لا تدعُ
6- وإذا كان فعلاً من الأفعال الخمسة :(تفعلين ، تفعلون تفعلان ، يفعلون ، يفعلان ) يجزم بحذف النون ،مثل: تفعلين-لا تفعلي ، تفعلون- لا تفعلوا ، تفعلان- لا تفعلا.
ومن الأمثلة على لا الناهية ما يأتي:
لا ترض بغير ما يرضي الله.
لا: حرف نهي وجزم.
ترض: فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة (الألف).
لا تنه عن خلق وتأتي مثله.
لا : حرف نهي وجزم.
تنه: فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف حرف العلة( الألف).
ولا تبغ الفساد في الأرض.
لا: حرف نهي وجزم.
تبغ: فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف حرف العلة(الياء).
لا تسقني كأس الحياة بذلة.
لا:حرف نهي وجزم.
تسقني: فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف حرف العلة (الياء).
لا تدع مع الله إلها آخر .
لا : حرف نهي وجزم.
تدعُ: فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف حرف العلة (الواو).
لا تقتلوا يوسف وألقوه في غيابت الجب.
لا: حرف نهي وجزم.
تقتلوا: فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
قل يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم.
لا: حرف نهي وجزم.
تغلوا: فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
لا تخافا إنني معكما أسمع وأرى.
لا:حرف نهي وجزم.
تخافا: فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
يا فاطمة لا تهملي واجبك.
لا: حرف نهي وجزم.
تهملي: فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
لا تنسَ ذكر الله.
لا تسع في عمل الشر.
ثانياً: لا النافية :
1- تأتي للدلالة على نفي وقوع الفعل، وغالباً تستخدم للحديث عن شيء غائب ليس بحاضر.
2- لا تؤثر في إعراب الفعل الذي يأتي بعدها.فإذا كان فعلاً صحيحاً أو معتلاً أو فعلاً من الأفعال الخمسة ،لا يطرأ عليه أي تغيير.
3- لا محل لها من الإعراب.
لا تستوي الحسنة ولا السيئة.
لا: حرف نفي.
تستوي: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل.
و(لا) الثانية: حرف نفي، والتقدير: ولا تستوي السيئة.
إنّ الله لا يظلم مثقال ذرة.
لا: حرف نفي.
يظلمُ: فعل مضارع مرفوع بالضمة.
لا يؤاخذكم الله اللغو في أيمانكم.
لا: حرف نفي.
يؤاخذُ: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
النار لا تبقي ولا تذر.
لا: حرف نفي.
تبقي:فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل.
(لا) الثانية: نافية، والتقدير: والنار لا تذر.
ثالثاُ: لا النافية للجنس:
1. هي حرف يعمل للدلالة على نفي الحكم عن جنس اسمها بغير احتمال ، لأكثر من معنى واحد .
2. تعمل عمل إنّ وأخواتها، فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها، وترفع الخبر ويسمى خبرها.
3. يأتي بعدها اسم نكرة، ولا يأتي بعدها فعل.
ومن الأمثلة على لا النافية للجنس :
لا طالب فاشل .
طالب : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح .
فاشل : خبر لا النافية للجنس مرفوع .
لا معلمات غائبات .
معلمات : اسم لا النافية للجنس مبني على الكسر .
غائبات : خبر لا النافية للجنس مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
لا إكراه في الدين.
لا: النافية للجنس.
إكراه:اسم لا النافية للجنس مبنى على الفتح في محل نصب .
لام التعليل، ولا الأمر:
أولاً: لام التعليل
1. تسمى لام السببية، أو التعليلية، أو التفسيرية.
2. تنصب الفعل الذي يأتي بعدها بأن المضمرة.
3. يكون الفعل المضارع بعدها مع أن المضمرة في محل جر بحرف الجر.
4. غالباً تأتي مكسورة.( أي تكون محركة بالكسرة)
هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كلّه.
اللام: لام التعليل.
يظهر: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة وعلامة نصبه الفتحة، والمصدر المؤول من (أن يظهر) في محل جر بحرف الجر.
وجعلوا لله أنداداً ليضلوا عن سبيله.
اللام: لام التعليل.
يضلوا: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة وعلامة نصبه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة ، والمصدر المؤول من (أن يضلوا) في محل جر بحرف الجر.
ليجزيهم الله أحسن ما عملوا.
اللام: لام التعليل.
يجزي: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره؛ لأنه من الأفعال الخمسة ، والمصدر المؤول من (أن يجزي) في محل جر بحرف الجر.
فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما ما وري عنهما من سوآتهما.
اللام: لام التعليل.
يبدي: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة وعلامة نصبه الفتحة، والمصدر المؤول من (أن يبدي) في محل جر بحرف الجر.
وأمرت لأن أكون أول المسلمين.
اللام: لام التعليل.
أن: حرف مصدري ونصب.
أكون: فعل مضارع منصوب بأن، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، والمصدر المؤول من (أن يكون) في محل جر بحرف الجر.
ثانياً:لام الأمر:
هي اللام الآمرة ، فهي تحمل معنى الطلب.
تجزم الفعل المضارع الذي يأتي بعدها.
قد تسبق بحرفي الواو أو الفاء؛ فتأتي ساكنة.
لينفق ذو سعة من سعته.
اللام: لام الأمر.
ينفق: فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه السكون.
ليقض علينا ربّك.
اللام: لام الأمر.
يقض: فعل مضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه حذف حرف العلة (الياء).
وليتمتعوا فسوف يعلمون.
اللام: لام الأمر.
يتمتعوا: فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون، لأنه من الأفعال الخمسة.
فليدع ناديه.
فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلّهم يرشدون.
اتبعوا سبيلنا ولنحمل خطاياكم.

فبذلك فليفرحوا هو خيرٌ مما يجمعون.
شكرا لتعليقك