علامات (الاسم
,والفعل,والحرف)
أولاً : علامات الاسم
والاسم - هو كلُّ كلمة يسمَّى بها الإنسان أو الحيوان أو الجماد
أو أي شيء آخر مثل محمد وخالد، كذلك أسماء الأشياء مثل باب وبيت، إضافة
إلى الأسماء التي نطلقها على الفصول مثلاَ على غرار ربيعٍ وصيف، أما الأسماء التي نطلقها
على أشياء غير مرئية
ومن علامات الاسم :-
1- الجر : وهو يشمل الجر
بالحرف والإضافة والتبعية نحو : مررت بغلام زيد الفاضل ، فالغلام مجرور بالحرف
، وزيد مجرور بالإضافة ، والفاضل مجرور بالتبعية.
2- التنوين ، وهو
على أربعة أقسام :
أ- تنوين التمكين : وهو اللاحق
للأسماء المعربة كزيد ورجل ، إلا جمع المؤنث السالم نحو : مسلمات ، وإلا نحو : جوار
وغواش.
ب- تنوين التنكير : وهو اللاحق
للأسماء المبنية فرقا بين معرفتها ونكرتها نحو : مررت بسيبويهِ وبسيبويهٍ آخر.
جـ- تنوين المقابلة : وهو اللاحق
لجمع المؤنث السالم نحو : مسلماتٍ ، فإنه في مقابلة النون في جمع المذكر السالم كمسلمين.
د- تنوين العوض : وهو على ثلاثة
أقسام :
(1) عوض عن جملة : وهو الذي يلحق
" إذ " عوضا عن جملة تكون بعدها كقوله تعالى : ( وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ
) أي : حين إذ بلغت الروح الحلقوم ، فحذف : بلغت الروح الحلقوم ، وأتى بالتنوين عوضا
عنه.
(2) عوض عن اسم : وهو اللاحق
لـ " كل " عوضا عما تضاف إليه نحو : كلٌّ قائم أي : كل إنسان قائم ، فحذف
إنسان وأتى بالتنوين عوضاً عنه.
(3) عوض عن حرف : وهو اللاحق
لـ " جوار وغواش " ونحوهما رفعاً وجراً نحو : هؤلاء جوارٍ ، ومررت بجوارٍ
، فحذف الياء ، وأتي بالتنوين عوضا عنها.
3- النداء : وهو صحة
أن يقع الاسم منادى نحو : يا زيد.
4- قبول الألف واللام نحو : الرجل.
5- الإسناد إليه ،
أى الإخبار عنه نحو : زبد قائم.
ثانياً : علامات الفعل
والفعل هو ما يدل على
معنى مقترن بزمان من الأزمنة الثلاث والأزمنة الثلاثة
هي:
الزمن الماضي (الفعل الماضي):
ما دلَّ على وقوع الحدث في زمنٍ مضى قبل قول المتكلِّم على غرار ذهبَ أو أكلَ، ويكون
الفعل ماضياً إذا دلَّ زمانه على الماضي.
الزمن الحاضر (الفعل الحاضر):
وهو ما يدلُّ على حصول الفعل أثناء الكلام كقولك يذهبُ أو يأكلُ، ويكون الفعل الذي
يدلُّ زمنه على الحاضر فعلاً مضارعاً.
زمن المستقبل (الفعل المستقبلي):
وهو الدَّال على وقوع الحدث أو الفعل بعد زمان الكلام كقول سيأكل أو سيذهب، أو ما يدل
على طلب القيام بالفعل مثل اكتب أو كُل، ويكون الفعل الدَّال على الطلب فعل أمر.
خلاصة... إذا دلَّ الفعل
على شيء حصل مسبقاً كان من الزمن الماضي، وإذا دلَّ
على أمرٍ يحصل في زمان المتكلم كان زمانه حاضراً (مضارعاً)،
أما إذا دلَّ على ما سيحصل أو على طلب القيام بالفعل بعد الكلام فيكون زمنه مستقبلاً؛
فالفعل الامر هو كل ما يدل على حصول شيء ما مقترنٍ
بزمنٍ من هذه الأزمنة.
من علامات
الفعل
1- تاء الفاعل : وهي المضمومة
للمتكلم نحو : فعلتُ ، والمفتوحة للمخاطب نحو : تباركتَ ، والمكسورة للمخاطبة نحو
: فعلتِ.
2- تاء التأنيث الساكنة : نحو : نعمتْ
وبئستْ.
واحترز بالساكنة عن اللاحقة للأسماء ، فإنها تكون متحركة
بحركة الإعراب نحو : هذه مسلمةٌ ورأيت مسلمةً ومررت بمسلمةٍ ، ومن اللاحقة للحرف نحو
: لاتَ وربتَ وثمتَ ، وأما تسكينها مع رب وثم فقليل نحو : ربتْ وثمتْ.
3- ياء الفاعلة :
وتلحق فعل الأمر نحو : اضربي ، والفعل المضارع نحو : تضربين ، ولا تلحق الماضي.
4- نون التوكيد خفيفة كانت أو ثقيلة
: فالخفيفة نحو قوله تعالى : " لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ " ، والثقيلة
نحو قوله تعالى : " لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ ".
ثالثاً : علامات الحرف
الحرف هو لفظٌ لا يحمل
معنى بذاته إنَّما يكتسب معناه من السياق، فالحرف هو كلُّ كلمة لا يظهر معناها في نفسها
ويظهر إذا انضمَّت إلى الأسماء والأفعال، كما تكون دلالة الحرف خالية من الزمن ولا
يجوز لها الاتصال بعلامات الأفعال أو الأسماء التي سنذكرها في فقرة منفصلة، أما الحروف
فتنقسم إلى قسمين:
القسم الأول حروف المبنى وهي الحروف المجردة
المكونة لحروف الهجاء والأبجدية.
أمّا القسم الثاني هو حروف المعنى وهي الكلمات التي
تتكون من حروف المبنى وتستمد معناها من اتصالها بالأفعال والأسماء وتبلغ ثمانين حرفاً،
منها حروف الجرِّ وحروف أخرى مثل كي، وهل...إلخ.
يمتاز الحرف عن الاسم والفعل بخلوه عن علامات الأسماء وعلامات
الأفعال.
علامات تمييز الاسم عن الفعل والحرف
كما ذكرنا؛ فإن الاسم كلمة تدلُّ على معنى بذاتها ولا تقترن
بزمن، كما أنَّ الاسم يتميز عن الفعل والحرف أنَّه يقبل التنوين والجرَّ ما لم يكن
ممنوعاً من الصرف، فأنت تقول نجحَ خالدٌ لكنك لا تستطيع أن تقول (نجحٌ أو نجحاً) مع
التنوين، يضاف إلى ذلك أن أل التعريف لا تدخل إلَّا على الاسم، في مثل الأسماء الموصولة
(الذي والتي...إلخ) فلا يجوز إدخالها على الأفعال كقولك (النجح خالدٌ)، وإذا أخضعت
الفعل (نجحَ) للتصريف مع إضافة أل التعريف تحول إلى اسم يعبر عن مصدر الفعل (النجاح).
علامات تمييز الفعل عن الاسم والحرف
يتميز الفعل عن الاسم والحرف بقبوله تاء التأنيث الساكنة
كما في (ذهبَ/ذهبتْ)، كما يقبل الفعل الاتصال بتاء الفاعل المتحركة على غرار (ذهبتِ/
ذهبتَ/ ذهبتُ)، ولا يقبل الفعل تنويناً كما أنَّه لا يكون مجروراً، فالفعل إما أن يكون
مرفوعاً مثل المضارع أو منصوباً مثل الماضي أو مجزوماً مثل فعل الأمر، إضافة
إلى كلِّ ذلك فإن الفعل يقبل دخول السين وسوف مثل (سوف أذهبُ/ سأذهبُ).
علامات تمييز الحرف عن الاسم والفعل
أمَّا الحرف هو الأسهل في التمييز؛ فهو لا معنى له ما لم
يأتي في سياقٍ يمنحه معناه، فإذا سألك أحدهم (أين كنتَ؟) أجبته (في) دون أي إضافات
فأنت لم تفصح عن أي معنى، لأن الحرف (في) من أحرف الجر التي لا تحمل معنى بذاتها وتحتاج
إلى ما يعطيها المعنى كقولك (في البيت)، هنا نلاحظ أن كلمة البيت تتضمن معنى بذاتها
حتى وإن لم تكن مرفقة بالحرف، كما أنَّ الحرف لا يقبل الاتصال بعلامات الاسم أو الفعل
أو أل التعريف.
ختاماً... الكلمة إذاً
ثلاثة أقسام: فعلٌ لا يقبل الجرَّ أو التنوين كما يقترن بزمنٍ من أزمنةِ العربية الثلاثة،
و اسمٌ يقبل أل التعريف والتنوين دون غيره، وحرفٌ لا يحمل معناه معه إلَّا إذا جاء
في سياق الكلمة.
وهو ينقسم إلى قسمين :
1- غير مختص : مثل : هل ،
وهو الذي يدخل على الأسماء والأفعال نحو : هل زيد قائم ، وهل قام زيد.
2- مختص : وهو قسمان :
أ- مختص بالأسماء ، كفي نحو : زيد
في الدار.
ب- مختص بالأفعال ، كلم نحو : لم
يقم زيد.
قال بن مالك -رحمه الله-:10- بالجَرِّ وَالْتَّنْوِينِ وَالنِّدَا
وَأَلْ……وَمُسْنَدٍ لِلاِسْمِ تَمْيِيزٌ حَصَلْ
11- بتَا فَعَلْتَ وَأَتَتْ وَيَا افْعَلِي ……وَنُونِ أقْبِلَنَّ
فِعْلٌ يَنْجَلِي
12- سِوَاهُمَا الْحَرْفُ كَهَلْ وَفي وَلَمْ……فِعْلٌ مُضَارِعٌ
يَلِي لَمْ كَيَشَمْ
13- وَمَاضِيَ الأفْعَالِ بِالتَّا مِزْ وَسِمْ……بِالنُّونِ
فِعْلَ الأمْرِ إِنْ أمْرٌ فُهِمْ
14- واَلأَمْرُ إنْ لَمْ يَكُ لِلنُّونِ مَحَلْ……فِيهِ هُوَ
اسْمٌ نَحْوُ صَهْ وَحَيَّهَلْ
الآن سيطرح لنا كيف نقبض على الاسم,إذا كان عندنا مجموعة
من الكلمات نريد أن نصنف هذه الكلمات إلى حقلها المناسب :نضع الاسم في خانة الاسم و
الفعل في خانة الفعل ثم نضع الحرف في خانة الحرف,فكيف نعمل؟
هناك علامات ظاهرة تدل على كل كلمة من هذه الكلمات
يسوق لنا بن مالك رحمه الله خمس علامات هنا:الجر ,التنوين,النداء,أل
التعريف,الاسناد
و هذا كله يجعل الاسم مميَّزا عن قسيميه:الفعل والحرف
فبمجرد أن نرى كلمة تقبل الجر فهي إسم ,نرى كلمة تقبل التنوين
فهي إسم,نرى كلمة تقبل أن تنادى فخي إسم, كلمة تقبل هذه اللاصقة الرائعة التي تسمى
"أل"فهي إسم,كلمة في الجملة يسند إليها فهي إسم.
1-الجر:
ما المقصود بالجر؟
الجر :أول العلامات التي تمّيز الاسم عن قسيميه"الفعل
و الحرف"
و المقصود به ما يحدثه عامل الجر سواء كان الجر بحرف جر أم
بالإضافة أم بالتبعية .
أنواع الجر:
ثلاثة:
1-جر بحرف الجر
2-جر بالإضافة
3-جر بالتبعية
كل هذا موجود في كلمة عظيمة هي :"بسم الله الرحمن الرحيم"
نقول في الإعراب:
الباء:حرف جر مبني على
الكسر لا محل له من الإعراب
اسم:اسم مجرور بالباء
و علامة جره الكسرة الظاهرة تحت آخره و هو مضاف --اذن هي اسم بالضرورة لأنها قبلت الجر
الله:لفظ الجلالة
(تأدبا مع هذا اللفظ العظيم)مضاف إليه مجرورا بالإضافة-->و هذا نوع من التركيب يسمى
"التركيب الإضافي".
فالتركيب الإضافي:يتركب من اسمين ,الأول نكرة و الثاني معرفة
فيتحقق التعريف و يتحقق التخصيص.
الأول يعرب حسب موقعه من الإعراب أما المضاف إليه فيكون مجرورا
دائما بالإضافة
الرحمن الرحيم:كلاهما نعتان
أو صفتان مجروران تابعان لمنعوتهما اسم الجلالة "الله" .
2)التنوين
التنوين لغة:التصويت
نقول "نوَّن الطائرُ" أي غنى الطائر و صوَّت
اصطلاحا:نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم تنطق و لا تكتب,و
هي عبارة عن فتحتين أو ضمتين أو كسرتين.
مثال /"جميلٌ "تنطق هكذا "جميلُنْ"
أنواعه:
1)تنوين التمكين:و هو اللاحق بالأسماء المُعربة
مثل :زيدٌ,رجلٌ
2)تنوين التنكير:يلحق ببعض المبنيات دلالة على تنكيرها
مثل :سبويهٍ ,صهٍ,مهٍ,إيهٍ,آهٍ,أفٍّ
3)تنوين المقابلة:هو الذي يلحق بجمع المؤنث السالم,
مثل:مسلماتٌ
سمي بذلك لأنه يقابل النون في جمع المذكر السالم"مسلمون",فلا
نكتب "مسلمونٌ" أو "مسلمونٍ" أو "مسلموناً", فالنون
هنا هي عوض عن التنوين.
4)تنوين العِوَض:و هو على ثلاثة
أقسام:
1*عوض عن جملة:هو ما يلحق
"إذْ" عوضا عن جملة محذوفة تكون بعدها مثل {و أنتم حينئذٍ تنظرون}--> أي
:و أنتم حين إذ بلغت الروح الحلقوم تنظرون
2*عوض عن اسم محذوف ,مثل:
كلٌّ قائم-->كلُّ الناس قائم (لأن التنوين يمتنع في الإضافة فلا نقول "كلٌ
الناس قائم")
3*عوض عن حرف محذوف,و يكون
في الإسم المنقوص,و الاسم المنقوص هو المنتهي بياء لازمة مكسور ما قبلها. مثل:قاضي,القاضي-->قاضٍ
فــ"القاضي "معرف بأل و التنوين تنكير في أغلبه
و لا يجتمع التعريف مع التنكير,فإذا حذفت "أل يرجع" الإسم إلى تنكيره"قاضٍ".
يقال أنه تنوين تنكير و لا بأس باجتماع التنوين في نظري
"تنوين التنكير" و "تنوين العوض".
5)تنوين الترنم: و هو
خاص بالشعر,و هو الذي يلحق بالقوافي المُطلَقة بحرف علة.
مثل:أقلي اللوم عاذلا و العتاباً***و قولي إن أصبتُ لقد أصاباً
و الأصل:العتابَا ,أصابَا,و لكن الشاعر أتى بالترنم.
و هناك من تردد حول قبوله فلا مشكلة في هذا.
3) النداء
عندما أقول "يا منير"
فـ"منير" بالضرورة اسم لأنه قبل النداء.
4)أل التعريف
كل كلمة تقبل "أل "هي اسم بالضرورة
فلا نقول يأكُلُ--->الْيَأْكُلُ
و تنقسم إلى قسمين :جنسية و عهدية
1*الجنسية تفيد العموم,مثل
:
-{ وَخُلِقَ الإِنْسَانُ ضَعِيفاً}أي جنس الإنسان كله
ضعيف.
-"الرجل أقوى من المرأة" أي أن جنس الرجل أقوى
من النساء في الغالب
2*العهدية: و يقصد بها تعريف الشيء بعينه شرط أن يكون
السامع أو المخاطَب يعرف هذا الاسم أو تعرض له من قبل.
مثل:لو قلت لصديقك (فلان )الذي اغتاب صديقك (علان )
:"لا تغتب الرجل يا فلان".
و أل العهدية ثلاثة أنواع:
1-أل العهدية الذِّكْرِية ,أي أن المعهود ذُكِر في سياق
مُعيّن .
مثل قوله تعالى {كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولاً
فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ } فكلمة "الرسول"تعني موسى عليه السلام
لأنه سبق ذكره في السياق,فهذا عهد ذِكري.
2-أل العهدية الذهنية:هي
التي يكون مُعرِّفَها معهودا في الذهن
مثل قوله تعالى {إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ} -->غار
ثور,فهنا عهد ذهني في رؤوسنا من خلال ثقافتنا و من خلال انتمائنا للإسلام.
3-أل العهدية الحضورية,أي تدل على حضور الشيء عيانا
مثلا:"اشترى أبي من السوق سمكا و لما عاد إلى البيت
شوت أمي السمك."--->كلمة السمك حاضرة في السياق .
و قد يجتمع نوعان في الجملة.
5) الإسناد
الإسناد: علامة رئيسة ولا تكون إلا في التركيب,وهو علاقة
ارتباط قائمة بين ركني الجملة ,سواء كانت الجملة اسمية أو فعلية,فالعلاقة بين المُسند
و المسند إليه هي الإسناد.
*ركنا الجملة الإسمية:المبتدأ و الخبر
*ركنا الجملة الفعلية:فعل و فاعل
مثل :-القمر طالع
القمر :مبتدأ ,طالع :خبر--->أسندنا (أي أوكلنا)الطلوع
إلى القمر
-طلعَ القمرُ
طلع:فعل ,القمر:فاعل --->أسندنا أيضا الطلوع إلى
القمر
اذن فالقمر اسم سواء في الجملة الإسمية أو الفعلية ,لأنه
لا يُسنَد إلا للإسم.
-فلذلك تمييزٌ حصل للاسم:بالجر و بالتنوين وبالنداء وبـ"أل"و
بالإسناد,فأي اسم من الأسماء طبّقت عليه علامة أو علامتين فإنك ستخرج بيقين أن هذه
الكلمة اسم ليست فعلا وليست حرفا.
علامات الفعل:
11-بْتَا فعلتَ وأتت ويا افعلي*** ونونِ أقبلنّ فعل ينجلي
هو هنا لا يتحدث عن الاسم و لكن يتحدث عن الفعل بمُجملِ الأمور.
أنواع الفعل:
الفعل ثلاثة أنواع:ماض - حاضر(مضارع) -أمر(مستقبل)
"ينجلي" :أي ينجلي و يتضح لنا الفعل بصفة
عامة بعلامات في الجمل هي:
*تاء فعلتَ:أي تاء الفاعل "كتبْتُ ,كتبْتَ,كتبْتِ"
*تاء أتَتْ: أي تاء التأنيث الساكنة "كتبَتْ,رسمَتْ,جلسَتْ"
*ياء افعلي:أي ياء المخاطبة "اكتُبِي ,اشرَبِي"
*نون اقبلنَّ :أي نون التوكيد (الثقيلة و الخفيفة)"اكتبَنّ,يشربَنْ,تَفَهَّمْنَّ"
مثلا:كتبتَ:فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل.
علامات الحرف
12- سِوَاهُمَا الْحَرْفُ كَهَلْ وَفي وَلَمْ……فِعْلٌ مُضَارِعٌ
يَلِي لَمْ كَيَشَمْ
"سواهما الحرف" :أي سوى الإسم و الفعل,و لا
يقبل علامات أي منهما, فهو اذن لا علامة له,و يعرف بأنه ليس له معنى في نفسه بل يكون
معناه في غيره.
أنواع الحرف:
1-بعض الحروف مختص بالدخول على الأسماء و الأفعال
مثال:
*هل : حرف استفهام يدخل على الفعل والاسم
هل دخل سارية؟
هل سارية موجود؟
2-و بعضها مختص بالدخول على الأسماء فقط
مثال*في :حرف مختص بالأسماء
نقول :القلم في جيبي"
ولا يمكن أن نقول مثلا "فِي يَأْتِي".
3-و بعضها مختص بالدخول على الأفعال فقط.
مثال:
*لم:حرف مختص بالأفعال
مثل:لَمْ يَشَمْ (يشم يعني يشم )
جزمنا هذا الفعل لأن "لم" حرف جزم.
اذن الحرف لا يقبل أي علامة.
علامات الفعل المضارع:
1-دخول "لم" --->وهي علامة رئيسة.
مثل:لَمْ يَشَمْ
2- أنه يقبل السين و سوف (حرفي التسويف)فتقلب الفعل المضارع
من الحال إلى الاستقبال --->وهي علامة رئيسة أيضا
مثال:*يأكل بشير الطعام--ليست هناك قرينة تدل على أنه ييأكل
الآن أو غدا
*سَيَأكلُ بشير الطعام--هناك دلالة على المستقبل لأن هناك
قرينة ,وهي هنا "السين".
3-الزوائد الموجودة في أوائله المجموعة في قولنا "نأتي"
أو "أنيت"
أنا آكل -->الهمزة
نحن نأكل-->النون
هي تاكل--> التاء
هو يأكل-->الياء
ولكن ليس شرطا فقد تأتي أفعال مبدوءة بأحد تلك الحروف و هي
ليست في المضارع,فهذه العلامة ليست علامة رئيسة.
علامات الفعل الماضي:
13- وَمَاضِيَ الأفْعَالِ بِالتَّا مِزْ وَسِمْ……بِالنُّونِ
فِعْلَ الأمْرِ إِنْ أمْرٌ فُهِمْ
الفعل الماضي يقبل :
1-دخول تاء التأنيث / كتبَتْ
2-تاء الفاعل /أكلتُ أكلتَ ,أكلتِ
فلا يمكن أن نقول مثلا "أنا يركُضْتُ".
علامات فعل الأمر
13- ................... وَسِمْ……بِالنُّونِ فِعْلَ الأمْرِ
إِنْ أمْرٌ فُهِمْ
"سِمْ " أي اجعل سمة و هي النون لفعل الأمر.
فعل الأمر له علامتان :
1* علامة معنوية :دلالة الطلب
مثال :يا سمراكتبِي الدرس --> أي أطلب منها
طلبا و هو الكتابة
2*علامة ظاهرة :قبول نون التوكيد الخفيفة و الثقيلة
مثال:اكتُبَنْ الدرس يا سارية ,اكتبَنَّ الدرس.. --> (أؤكد
عليه أن يكتب).
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء