مقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الحي القيوم , الباقي وغيره لا يدوم ,رفع السماء وزينها بالنجوم , وامسك الأرض بجبال في الختوم ,صور بقدرته هذهِ الجسوم , ثم أماتها ومحا الرسوم , ثم ينفخ في الصور فإذا الميت يقوم , ففريقٌ إلى دار النعيم وفريقٌ إلى نار السموم ...................
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الحديث
قال حذيفة بن اليمان رضي الله عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( لا يدخل الجنة نمام ) رواه مسلم
والنمام : ناقل الكلام من شخص لآخر بقصد الإفساد
بصمات الأصابع:
قال تعالى ( أيحسب الإنسان أن لن نجمع عظامه, بلى قدرين على أن نسوى بنانه)
هذه الآية الكريمة اشتملت على إعجاز قراني علمي , وهو أن الله تعالى أشار إلى بنان الإنسان وهو الإصبع ومافيه من بصمات , وبين انه سبحانه قادر على إعادة هذا البنان , وهي إشارة إلى انه يشتمل على شئ عجيب .
وهو الذي اكتشفه العلماء حديثاً , وذلك أن بصمات كل إنسان تختلف عن غيره , ولها ميزات أخرى , فسبحان الله ......
خير المقال في أروع الأمثال
من أمثال القران :
(أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم
(لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون
(إلا بذكر الله تطمئن القلوب )
(هل جزاء الإحسان إلا الإحسان)
(كل نفسٍ بما كسبت رهينة )
(خلق الإنسان من عجل)
( لا يستوي الخبيث ولا الطيب)
طرفه
سأل عالم في النحو صديقا له:
هل الظبي نكرة أم معرفة ؟
فقال:أن كان مشويا على المائدة فمعرفة . وان كان في الصحراء فهو نكرة .
قصيدة
حَاشـَــــــــــــاكَ
حاشاك تكسر قلباً أنت جابرهُ أو يشتكي خذلاً من أنت ناصرهُ
أنت العزيز وذلي فيك يشفع لي من عظم ذنبٍ وجرمٍ أنت غافرهُ
يا سيدي عبدك المسكين ليس له سواك من شؤم قبحٍ أنت ساترهُ
يلقاك يوم الحشر بالسر المصون ولم ينس الوداد ولا خانت ضمائرهُ
لا يشتكي وحشة ممن أنت مؤنسهُ ولا يخيب عُبيدٌ أنت ذاكرهُ
فأول العمر قد ضيعت واأسفا عطاً على مابقي قد حان آخره
حكمة اليوم
الشتاء ربيع المسلم, قصر نهاره فصامه , وطال ليله فقامه
العفةُ جيش لا يهزم
ثلاثة حكم في الشدائد:
* في الشدائد تُدخر الرجال
*عند الشدائد تذهب الأحقاد
*عند الشدائد تعرف الإخوان
إذا كنت تعمل بلا متاعب فأنت لا تعمل
لا تجلس في مكان قد يُطلب منك القيام منه
هل تعلم
أول من اتخذ المكيال والميزان هو النبي شعيب عليه السلام
أول من قال( أما بعد) هو نبي الله داود عليه السلام
أول من عسّ بالليل وأول من أرخ بالتاريخ الهجري من الخلفاء عمر بن الخطاب, * أول آية أنزلت على النبي كاملة هي سورة الكوثر .
* أن عدد السجدات في القران 15 سجدة
ا. دعــــــــــــــــاء الصباح
اللهم أني أسألك من فضلك ورحمتك فإنه لا يملكها إلا أنت.
اللهم ارحم في الدنيا غربتنا , وعند الموت مصرعنا , وارحم في القبور وحشتنا , وارحم يوم القيامة ذ لمقامنا .
ذكر وتذكير
*إذا رأى المسلم ما يعجبه فليقل (ما شاء الله , لاقوة ألا بالله)
*إذا رأى ما يُحب يقول (الحمد لله الذي بنعمته تتم بنعمته الصالحات)
وهنا تنتهي كل مقدمات الإذاعة المدرسية التي نتمنى ان تكون قد نالت رضاكم وأعجبتكم فعلا.
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الحي القيوم , الباقي وغيره لا يدوم ,رفع السماء وزينها بالنجوم , وامسك الأرض بجبال في الختوم ,صور بقدرته هذهِ الجسوم , ثم أماتها ومحا الرسوم , ثم ينفخ في الصور فإذا الميت يقوم , ففريقٌ إلى دار النعيم وفريقٌ إلى نار السموم ...................
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الحديث
قال حذيفة بن اليمان رضي الله عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( لا يدخل الجنة نمام ) رواه مسلم
والنمام : ناقل الكلام من شخص لآخر بقصد الإفساد
بصمات الأصابع:
قال تعالى ( أيحسب الإنسان أن لن نجمع عظامه, بلى قدرين على أن نسوى بنانه)
هذه الآية الكريمة اشتملت على إعجاز قراني علمي , وهو أن الله تعالى أشار إلى بنان الإنسان وهو الإصبع ومافيه من بصمات , وبين انه سبحانه قادر على إعادة هذا البنان , وهي إشارة إلى انه يشتمل على شئ عجيب .
وهو الذي اكتشفه العلماء حديثاً , وذلك أن بصمات كل إنسان تختلف عن غيره , ولها ميزات أخرى , فسبحان الله ......
خير المقال في أروع الأمثال
من أمثال القران :
(أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم
(لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون
(إلا بذكر الله تطمئن القلوب )
(هل جزاء الإحسان إلا الإحسان)
(كل نفسٍ بما كسبت رهينة )
(خلق الإنسان من عجل)
( لا يستوي الخبيث ولا الطيب)
طرفه
سأل عالم في النحو صديقا له:
هل الظبي نكرة أم معرفة ؟
فقال:أن كان مشويا على المائدة فمعرفة . وان كان في الصحراء فهو نكرة .
قصيدة
حَاشـَــــــــــــاكَ
حاشاك تكسر قلباً أنت جابرهُ أو يشتكي خذلاً من أنت ناصرهُ
أنت العزيز وذلي فيك يشفع لي من عظم ذنبٍ وجرمٍ أنت غافرهُ
يا سيدي عبدك المسكين ليس له سواك من شؤم قبحٍ أنت ساترهُ
يلقاك يوم الحشر بالسر المصون ولم ينس الوداد ولا خانت ضمائرهُ
لا يشتكي وحشة ممن أنت مؤنسهُ ولا يخيب عُبيدٌ أنت ذاكرهُ
فأول العمر قد ضيعت واأسفا عطاً على مابقي قد حان آخره
حكمة اليوم
الشتاء ربيع المسلم, قصر نهاره فصامه , وطال ليله فقامه
العفةُ جيش لا يهزم
ثلاثة حكم في الشدائد:
* في الشدائد تُدخر الرجال
*عند الشدائد تذهب الأحقاد
*عند الشدائد تعرف الإخوان
إذا كنت تعمل بلا متاعب فأنت لا تعمل
لا تجلس في مكان قد يُطلب منك القيام منه
هل تعلم
أول من اتخذ المكيال والميزان هو النبي شعيب عليه السلام
أول من قال( أما بعد) هو نبي الله داود عليه السلام
أول من عسّ بالليل وأول من أرخ بالتاريخ الهجري من الخلفاء عمر بن الخطاب, * أول آية أنزلت على النبي كاملة هي سورة الكوثر .
* أن عدد السجدات في القران 15 سجدة
ا. دعــــــــــــــــاء الصباح
اللهم أني أسألك من فضلك ورحمتك فإنه لا يملكها إلا أنت.
اللهم ارحم في الدنيا غربتنا , وعند الموت مصرعنا , وارحم في القبور وحشتنا , وارحم يوم القيامة ذ لمقامنا .
ذكر وتذكير
*إذا رأى المسلم ما يعجبه فليقل (ما شاء الله , لاقوة ألا بالله)
*إذا رأى ما يُحب يقول (الحمد لله الذي بنعمته تتم بنعمته الصالحات)
وهنا تنتهي كل مقدمات الإذاعة المدرسية التي نتمنى ان تكون قد نالت رضاكم وأعجبتكم فعلا.
وعن أمير
المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن قرط بن رزاح بن
عدى بن لؤى ابن غالب القرشى العدوى. رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى
الله عليه وسلم يقول: " إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرىء ما نوى
فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا
يصيبها، أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه"
وعن أم المؤمنين
أم عبد الله عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"يغزو جيش الكعبة فإذا كانوا ببيداء من الأرض يخسف بأولهم
وآخرهم". قالت: قلت: يارسول الله، كيف يخسف بأولهم وآخرهم وفيهم
أسواقهم ومن ليس منهم!؟ قال: "يخسف بأولهم وآخرهم، ثم يبعثون على
نياتهم
وعن أبي موسى عبد الله بن قيس الأشعرى رضي الله عنه قال: سئل
رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يقاتل شجاعة، ويقاتل حميةً، ويقاتل رياء،
أى ذلك في سبيل الله؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قاتل
لتكون كلمة الله هى العليا فهو في سبيل الله
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: "صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاته في سوقه وبيته بضعاً وعشرين درجه
وذلك أن أحدهم إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى المسجد لا يريد إلا الصلاة، لا ينهزه
إلا الصلاة، لم يخط خطوة إلا رفع له بها درجة، وحط عنه بها خطيئة حتى يدخل المسجد،
فإذا دخل المسجد كان في الصلاة ما كانت الصلاة هى تحبسه، والملائكة يصلون على
أحدكم ما دام في مجلسه الذى صلى فيه، ما لم يحدث فيه"
وعن أبي العباس عبد الله بن عباس بن عبد المطلب رضي الله عنهما،
عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فيما يروى عن ربه، تبارك وتعالى قال:
" إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك: فمن همّ بحسنة فلم يعملها
كتبها الله تبارك وتعالى عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها كتبها الله عشر حسنات
إلى سبعمائه ضعف إلى أضعاف كثيرة، وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة
كاملة، وإن همّ بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة "((متفق
عليه)).
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء