pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


حالات توكيد الفعل بالنون

حالات توكيد الفعل بالنون
نون التوكيد تنقسم إلى :-  1- نون التوكيد الثقيلة :-وهى  مشددة ومبنية على الفتح
2- نون التوكيد الخفيفة:- وهى مخففة ومبنية على السكون
وقد وردت النونان فيه : { ليسجننَّ وليكونًا من الصاغرين )
فالنون في " يسجننَّ " نون التوكيد الثقيلة حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، والفعل " يسجنن " : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد ، ونائب فاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو ، يعود على يوسف .
والنون في " ليكوننْ " نون التوكيد الخفيفة ، وهي حرف مبني على السكون لا محل لها من الإعراب ، والفعل " يكونن " : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة ، واسم يكون ضمير مستتر جوازا تقديره : هو .
الفعل فى اللغة العربية ينقسم إلى :-
1-    الفعل الماضي              2- فعل الأمر           3-   الفعل المضارع
الفعل الماضي
- فعل الأمر
الفعل المضارع
: يمتنع توكيده بالنون  

   لأن زمنه قد انتهى
يجوز توكيده بالنون  

لأنه يدل مباشرة على      الطلب
: له حالات ثلاث:-
1-  يجب توكيده بالنون
2- يجوز توكيده بالنون  
3- يمتنع توكيده بالنون  
يؤكّدُ الفعلُ المضارعُ بالنّونِ الثّقيلةِ أو الخفيفةِ في زمني الحالِ أو الاستقبالِ وعندَ توكيدِ الفعلِ المضارعِ بالنّونِ يصبحُ دالاًّ على الاستقبالِ.

حالات توكيد الفعل المضارع بالنون

1- يجب توكيده بالنون

إذا كان 1- جوابا لقسم 2- متصلا بلام القسم 3- - مثبتـا                 4- دالاً على الاستقبال [المستقبل].
2- يجوز توكيده بالنون

إذا سبق بما يدل على الطلب وهو : (لام الأمر ـ النهى ـ الاستفهام ـ التمني ـ الترجِّي ـ العرْض ـ التحضيض)

3-   يمتنع توكيده بالنون
إذا فقد شرطا من شروط وجوب توكيده، والتي سبق ذكرها (أي إذا فقد شرطا من شروط الوجوب أو الجواز) .



الفعل الماضي : يمتنع توكيده بالنون  .   لأن زمنه قد انتهى
فعل الأمر : يجوز توكيده بالنون  
فنقول : احرص على صداقة المخلص ، أو احرصن على صداقة المخلص    .
اسعَ في الخير . أو اسعين في الخير  [ رددنا حرف العلة المحذوف قبل نون التوكيد ]
الفعل المضارع : له حالات ثلاث:
أ –   يجب توكيده بالنون : إذا كان :
1 -  جوابا لقسم .      
2- متصلا بلام القسم [أي لم يفصل عن لام القسم بفاصل].
3- مثبتـا  .        
4- دالاً على الاستقبال [المستقبل].
مثل : واللهِ ليتحققَنَّ أمل المجتهد . (وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم) ، بالله لأنالن حقي ، ولو بعد حين .
ب –  يجوز توكيد المضارع :
إذا سبق بما يدل على الطلب وهو : (لام الأمر ـ النهى ـ الاستفهام ـ التمني ـ الترجِّي ـ العرْض ـ التحضيض)
1 – إذا سبق بـ(لام الأمر) مثل : لينفقن (لينفق) القادر في سبيل الله .
2 – إذا سبق بـ(النهى) مثل :  لا تصاحبن  (لا تصاحب)الأشرار .
3 –  إذا سبق بـ(الاستفهام) مثل : أتبحثن (أتبحث)عن التفوق ؟
4 – إذا سبق بـ(تمنٍّ) مثل : ليت السلام يسودَنَّ (يسود) العالم .
5 –  إذا سبق بـ(ترجٍّ) مثل :  لعل  محب يتفوقَنَّ (يتفوق).
6 – إذا سبق بـ(العرْض) مثل : ألا تساعدن (تساعد)المحتاج  .
7 – إذا سبق بـ(التحضيض) مثل : هلا تنزلن (تنزل) عندنا .
8- إذا وقع بعد إمَّا الشرطية، مثل: قوله تعالى: {فإما يأتينكم منى هدى فمن تبع هداى فلا يضل ولا يشقى}.
إمّا تفعلَنَّ الخيرَ تنلْ محبّةَ الناسِ، أو إمّا تفعلْ الخيرَ تنلْ محبّةَ الناسِ.

  يمتنع توكيده  :-
إذا فقد شرطا من شروط وجوب توكيده، والتي سبق ذكرها (أي إذا فقد شرطا من شروط الوجوب أو الجواز) .
مثل:1- والله لأذاكرُ دروسي الآن؛ (لأنه غير دال على استقبال)
أو 2- والله لسوف أذاكر دروسي؛ (لأن الفعل  فصل عن لام القسم بفاصل)
أو 3- والله لن أذاكر دروسي؛ (لأن جواب القسم  منفي) .
مثل: "تالله لن أساعد ظالمًا".(لأن جواب القسم  منفي)
: واللهِ لسوفَ أسعى إلى الخيرِ لأن الفعل  فصل عن لام القسم بفاصل)
واللهِ لا أهملُ واجباتي، امتنعَ توكيدُ الفعلِ بالنّونِ لأنّه منفيٌّ.
طريقةُ توكيدِ المضارعِ بالنّونِ
1- المضارعُ المُسندُ إلى المفردِ المذكّرِ: تلحقُه نونُ التّوكيدِ دونَ تغييرٍ فيه، مثالٌ: لتوكيدِ الفعلِ                   ( تكتبُ)نقولُ:   لتكتبَنّ واجباتِك.
2- إذا كان معتلَّ الآخرِ بالألفِ تُقلبُ ياءً عندَ التّوكيدِ، الفعلُ( يسعى) معتلُّ الآخرِ بالألفِ عندَ توكيدِه نقولُ: لتسعيَنّ إلى الخيرِ.
3- المسندُ إلى نونِ النّسوةِ: تلحقُه نونُ التّوكيدِ مع إضافةِ ألفٍ قبلَها بينها وبينَ نونِ النّسوةِ، مثالٌ: الفعلُ تدرسْن، نقولُ في توكيدِه: لتدرسْنان، وهو فعلٌ مبنيٌّ على السّكونِ لاتصالِه بنونِ النّسوةِ في محلِّ جزمٍ بلام الأمرِ، والنّونُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ رفعٍ
 فاعلٌ، والألفُ للفصلِ بين النّونين.
4 ـ الأفعال المسندة إلى ألف الاثنين ، تحذف منها نون الرفع لتوالي الأمثال ، ثم تحرك نون التوكيد بالكسر لوقوعها بعد الألف .
نحو : ليجلسَانِّ ، ليخشيَانِّ ، ليرجُوَانِّ ، ليعطيَانِّ .
5 ـ الأفعال المسندة إلى واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة ، تحذف منها نون الرفع لتوالي الأمثال " لالتقاء النونات " ، كما تحذف واو الجماعة ، وياء المخاطبة لالتقاء الساكنين " الواو ونون التوكيد ، و " الياء ونون التوكيد " ، وتبقى الضمة دليلا على الواو ، والكسرة دليلا على الياء .
نحو : تكتبون + ن …. لتكتبُونّنَّ …. لتكتبُونَّ …. لتكتبُنَّ .
تكتبين + ن …. لتكتبِينَنَّ …. لتكتبِينَّ …. لتكتبِنَّ .
أما الفعل المعتل الآخر بالألف تحذف لامه لالتقاء الساكنين : الألف وواو الجماعة ،
أو الألف والياء المخاطبة ، وتحذف النون لتوالي الأمثال " نون الرفع ونون التوكيد " ،وتبقى معه واو الجماعة وتحرك بالضمة ، كما تبقى ياء المخاطبة ، وتحرك بالكسر ، ولم تحذف الواو ، أو الياء لأنه لا دليل عليهما إن حذفتا .
نحو : يرضى + ون …. يرضَون …. يرضَون + نَّ …. ليرضَوُنَّ .
يرضى + ين …. تسعَينَ …. تسعينَ + نَّ …. لتسعَيِنَّ .
6 ـ الأفعال المسندة إلى نون النسوة ، يفرق فيها بين نون الرفع ، وبين نون التوكيد بألف تسمى " الألف الفارقة " ثم تحرك نون التوكيد بالكسر .
نحو : ليلعبْنَانِّ ، ليسعيْنَانِّ ، ليدعوْنَانِّ ، ليرميْنَانِّ .
7 ـ أفعال الأمر المبنية على حذف حرف العلة ، والأفعال المضارعة المجزومة وعلامة جزمها حذف حرف العلة أيضا ، عند توكيدها بالنون يرد أليها المحذوف ، ويفتح إن كان المحذوف واوا ، أو ياء ، وتقلب إلى ياء مفتوحة إن كان المحذوف ألفا .
نحو : ادعُ + نَّ …. ادعُوَنَّ . لم يدعُ + نَّ …. لم يدعُوَنَّ .
اجرِ + نَّ …. اجرِيَنَّ . لا تجرِ + نَّ …. لا تجرِيَنَّ .
اخشَ + نَّ …. اخشيَنَّ . لتخشَ + نَّ …. لتخشيَنَّ .
8 ـ إذا أكد الفعل المضارع المسند إلى ألف الاثنين ، أو واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة بنون التوكيد لا يبنى ، وإنما يكون معربا بثبوت النون المحذوفة في حالة الرفع لتوالي الأمثال ، أو بحذفها في حالتي النصب ، أو الجزم
ومنه قوله تعالى : { واللائي يئسنَ من المحيض } .
يئسن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل رفع .
ومثال النصب : لعل المسافر لن يتأخرن .
يتأخرن : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد ، في محل نصب .
ونحو : الطالبات لن يهملن الواجبات .
يهملن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل نصب .
ومثال الجزم : ليت أخاك لم يخبرنك بما حدث .
يخبرنك : فعل مضارع مبني على الفتح في محل جزم .
ونحو : الفائزات لم يتسلمن الجوائز .
يتسلمن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل جزم .
لاتقولن غير الصدق – أصل الفعل –تقولون + نون التوكيد الثقيلة = فحذفت نون الفعل وحذفت واو الجماعة لعدم التقاء ساكنين وبقيت نون التوكيد الثقيلة واصبح الفعل (تقولن )
- مضارع معرب مجزوم بعد لاالناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة – واو الجماعة المحذومة منعا لالتقاء ساكنين ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل – ونون التوكيد حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
لاتهملن فى عملك  - أصل الفعل تهملين + نون التوكيد الثقيلة – فحذفت نون الفعل – وحذفت ياء المخاطبة لعدم التقاء ساكنين – وبقيت نون التوكيد الثقيلة
= فعل مضارع معرب مجروم بع لا الناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة – وياء المخاطبة المحذوفة منعا لالتقاء ساكنين – ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل – ونون التوكيد حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
أعرب ما يأتى = والله لينتقمن الله من الظالم = الواو = حرف جر وقسم مبنى لامحل له من الإعراب
الله = لفظ الجلالة مقسم به مجرور وعلامة جره الكسرة
اللام = واقعة فى جواب القسم = حرف مبنى لامحل له من الإعراب
ينتقمن = فعل مضارع مبنى على الفتح لاتصالة بنون التوكيد المباشرة – ونون التوكيد حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
الله= فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة
من الظالم = من حرف جر مبنى على السكون لامحل له من الإعراب – الظالم اسم مجرور بالكسرة *
* والله لتنتقمان من الظالم = تنتقمان = فعل مضارع معرب لأن أصله تنتقمان + نون التوكيد – فحذفت نون الفعل لعدم التقاء الأمثال = ويعرب فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون المحذوفة منعا لالتقاء الأمثال لأنه من الأفعال الخمسة = وألف الاثنين –ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل – ونون التوكيد حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
*والله لتنتقمن من الظالم = فعل مضارع معرب لأن أصله – تنتقمون + نون التوكيد – وحذفت نون الفعل لعدم التقاء الأمثال – وحذفت واو الجماعة لعدم التقاء ساكنين وأصبح الفعل لتنتقمن – فعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة منعا لالتقاء الأمثال –لأنه من الأفعال الخمسة –واو الجماعة المحذوفة منعا لالتقاء ساكنين – ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل – نون التوكيد  حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
* والله لتنتقمن من الظالم   = فعل مضارع معرب لأن أصله – تنتقمين + نون التوكيد - وحذفت نون الفعل
لعدم التقاء الأمثال وحذفت ياء المخاطبة المؤنثة لعدم التقاء ساكنين وبقيت نون التوكيد = لتنتقمن
- تنتقمن = مضارع مروع وعلامة رفعه ثبوت النون المحذوفة منعا لالتقاء الأمثال لأنه من الأفعال الخمسة
ياء المخاطة المحذوفة منعا لالتقاء ساكنين – ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل
- نون التوكيد – حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب

تدريبات
س1 : بين أسباب امتناع توكيد الفعل الآتية بالنون :
1 - بالله لسوف ينتصر العرب ولو بعد حين .
2 - والله لن يفلح كيد الظالمين أبدأً .
3 - يقبل الطلاب على القراءة بحب
س2 : اذكر حكم توكيد الفعل بالنون في الجمل الآتية مع بيان السبب :
1- اسع فى الخير .
2- حضر المعلم إلى الفصل فى موعده .
3- هل تفهم الدرس جيداً ؟
س3 : اجعل الأفعال التالية مؤكدة بالنون وجوباً وجوازاً فى جمل من عندك (يفلح – يجتهد – يتعاون).
والله لأكونن محقا للحق .
{ تالله لأكيدن أصنامكم }.
: { فلنولينك قبلة ترضاها }
{ لنصدقَنَّ ولنكونَنَّ من الصالحين }.
{ ولتجدنَّهم أحرص الناس على حياة }
ومنه قول الشاعر :
لاستسهلن الصعب أو أدرك المنى فما انقادت الآمال إلا لصابر
إما تجتهدن في دراستك تتفوق . أو : إما تجتهد في دراستك تتفوق .
{ وإمّا نُرينَّك بعض الذي نعدهم أو نتوفينَّك.
{ وإما تخافنَّ من قوم خيانة فانبذ إليهم على سواء }.
{ فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا يضل ولا يشقى } .
لتفعلن الخير ما دمت قادرا .
لا تؤجلن عمل اليوم إلى الغد .
{ ولا تحسبنَّ الله غافلا عما يعمل الظالمون }.
{ لا يغرنَّك تقلب الذين كفروا في البلاد } .
ومنه قول الشاعر :
إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظننَّ أن الليث يبتسم
هل تسافرن معي ؟ أو : هل تسافر معي ؟
: { هل يُذهبنَّ كيدُه ما يغيظ } .
ومنه قول جميل بثينة :
ويا ليت شعري هل أبيتن ليلة بوادي القرى إني إذن لسعيد
 ليتك تبكرن في الحضور . أو : ليتك تبكر في الحضور .
 لعل محمدا يفوزن بالجائزة . أو لعل محمدا يفوز بالجائزة .
ألا تتصدقن على الفقير . أو : ألا تتصدق على الفقير .
هلا تجتهدن في دراستك . أو : هلا تجتهد في دراستك .
{ واتقوا فتنة لا تصيبنَّ الذين ظلموا منكم خاصة } .
. تالله لن انتظرك بعد اليوم ، والله لا أسامحك على فعلتك .
{ ولسوف يعطيك ربك فترضى }
{ إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين }.
{ إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام }
{ ولا تموتُنَّ إلا وأنتم مسلمون }.
{ لتبلَوُنَّ في أموالكم وأنفسكم } .
{ وليسئَلُنَّ يوم القيامة }.

{ ولا تتبعانِّ سبيل الذين لا يعلمون } 

4 التعليقات

انقر هنا لـ التعليقات
4 نوفمبر 2019 في 7:39 م ×

جزاكم الله خيرا
البحث مستوف لجميع معلوماته

الرد
avatar
admin
21 يونيو 2020 في 8:24 ص ×

شكرا على هذا البحث المفيد

الرد
avatar
admin
غير معرف
2 يناير 2023 في 12:33 م ×

حلو اووي

الرد
avatar
admin
شكرا لتعليقك