pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


البرنامج رقم ( 18 ) اذاعة مدرسية للغة العربية

  

البرنامج رقم (  18  )

مقدمة

الحمد لله القوي المتين , القاهر الظاهر الملك الحق المبين , لا يخفى على سمعه خفُّي الأنين, ولا يغرب عن بصره حركات الجنين , ذل لكبريائه جبابرة السلاطين, وقضى القضاء بحكمته وهو أحكم الحاكمين , أحمده حمد الشاكرين , وأساله معونة الصابرين, واشهد أن لا اله إلا الله وحده لاشريك له في الأولين والآخرين, واشهد أن محمداً عبده ورسوله المصطفى على العالمين

 قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيــــــلا                   كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا
أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي               يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا

يا أرضُ مذ فقدَ المعلّـمُ نفسَه                  بين الشموسِ وبين شرقك حِيلا

فهوَ الـذي يبني الطبـاعَ قـويمةً               وهوَ الذي يبني النفوسَ عُـدولا


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته  يسرنا أن نقدم لكم برنامجنا الإذاعة لهذا اليوم الطيب المبارك

 

 

قال تعالى (أنا نحن نزلنا الذكر وأنا له لحافظون )وألان مع آيات عطره من القران الكريم والطالب  /

وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ ۖ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ ﴿16﴾ إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ ﴿17﴾ مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ﴿18﴾ وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ۖ ذَٰلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ ﴿19﴾ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ۚ ذَٰلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ ﴿20﴾ وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ ﴿21﴾ لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَٰذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ ﴿22﴾ وَقَالَ قَرِينُهُ هَٰذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ ﴿23﴾ أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ ﴿24﴾ مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيبٍ ﴿25﴾ الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ ﴿26﴾ قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَٰكِنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ ﴿27﴾ قَالَ لَا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُمْ بِالْوَعِيدِ ﴿28﴾ مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ ﴿29﴾ يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ ﴿30﴾ وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ ﴿31﴾ هَٰذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ ﴿32﴾ مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَٰنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ ﴿33﴾ ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ۖ ذَٰلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ ﴿34﴾ لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ ﴿35﴾

جاء المعلم , نوره          يسعى فيأخذ باللباب
يلقي ويشرح درسه        متوخيا عين الصواب
وتراه دوما باسما          عند السؤال أو الجواب
يُمضي سحابة يومه       بين الدفاتر والكتاب
مع الحديث شريف والطالب

عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلمًا ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه، ومن سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهل الله له طريقًا إلى الجنة‏.‏ وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى، يتلون كتاب الله، ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده‏.‏ ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه‏"‏ ‏(‏‏(‏رواه مسلم‏)‏‏)‏‏.‏

ومع الدعاء والطالب :

 

اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى”. أخرجه مسلم

  “اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك”. أخرجه البخاري وأبو داود

  “اللهم اجعل في قلبي نورا، وفي بصري نورا، وفي سمعي نورا، وعن يميني نورا، وعن يساري نورا، وفوقي نورا، وتحتي نورا، وأمامي نورا، وخلفي نورا، وعظم لي نورا”. أخرجه مسلم

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر”. أخرجه مسلم

ومع الحكمة والطالب :

يا من يعانق دنيا لا بقاء لها              يمسي ويصبح في دنياه سافرا
هلا تركت لذي الدنيا معانقة             حتى تعانق في الفردوس أبكارا
إن كنت تبغي جنان الخلد تسكنها        فينبغي لك أن لا تأمن النارا

ومع هل تعلم والطالب :

- هل تعلم عن الدين الإسلامي جاء من أجل الدعوة لعبادة الله وحده لا شريك له من الخلق كما محى الإسلام عبادة الأوثان والأصنام التي كانت سائدة في شبه الجزيرة العربية

- هل تعلم أن كلمة الإسلام جاءت من خلال الرغبة في تسليم العبد نفسه لأوامر الله عز وجل والإمتثال لطاعته والإبتعاد عن السيئات التي حرمها الله

 - هل تعلم أن رسالة الإسلام التي حملها نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم هي آخر الرسالات السماوية التي حملها الأنبياء والرسل على مر الأزمنة للدعوة إلى توحيد الله

 - هل تعلم أن محمد عبد الله ورسولة حمل رسالة الإسلام وهو يبلغ من العمر أربعين عامًا وقد واجه في سبيل الدعوة الكثير من الصعبات والإضطهادات ولكنه صابر وهاجر من مكة إلى المدينة للإستمرار في دعوته

 - هل تعلم أن القرآن الكريم هو آخر الكتب السماوية التي حمل من خلالها الرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام رسالة الإسلام وهو المصدر الرئيسي للتشريع

 - هل تعلم أن الحديث النبوي يعد المصدر الثاني للتشريع بعد القرآن الكريم وهو كل ورد عن رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام من قول أول فعل أو تقرير أو صفه خلقية

 - هل تعلم أن الحديث النبوي تم نقله ورواياته من خلال الصحابة والتابعين الذين رافقوا الرسول خلال رحلة حياته ونقلوا عنه كافة أحكامه

ومع كنوز نبوية والطالب :

من عاد مريضاً ، أو زار أخاً له في الله ، ناداه منادٍ :أن طبتَ وطابَ ممشاكَ ، وتبوَّأتَ من الجنةِ منزلاً.
 
من أتى أخاهُ المسلم عائداً ، مشى في خِرافَةِ الجنةِ حتى يجلسَ ، فإذا جَلَسَ غمرتهُ الرَّحمة ، فإِن كان غُدْوة ً، صلى عليه سبعون ألف مَلَكٍ حتى يُمسي ، وإن كان مساءً ، صلَّى عليه سبعون ألف مَلَكٍ حتى يُصبحَ .
 
من قال أَسْتَغْفِرُ الله الذي لا إله إلا هو الحيُّ القيومُ وأتُوبُ إليه ، غَفَرَ الله لهُ وإِن كان فَرَّ من الزَّحْفِ.
 
ألا أعلِّمُكَ كلماتٍ إذا قلتَهنَّ غفرَ اللهُ لك ، وإن كنتَ مغفوراً لك ؟ قل:لا إله إلا اللهُ العليُّ العظيمُ ، لا إله إلا الله الحكيمُ الكريمُ ، لا إلا الله سبحان اللهِ ربِّ السَّمواتِ السَّبعِ وربِّ العرشِ العظيمِ ، الحمدُ لله ربِّ العالمينَ.
 
من أكل طعاماً ثم قال:الحمد لله الذي أطعمني هذا الطَّعام ، ورزقَنيه من غير حولٍ منِّي ولا قوةٍ ، غُفِرَ له ما تقدم من ذنْبِه ،

 من استَغْفرَ للمؤمنينَ والمؤمناتِ ، كتبَ الله له بكلِّ مُؤمنٍ ومؤمنةٍ حسنة
ولكل صباح كلمة نبحر لكم فيها في موانئ المعرفة والعلوم وكلمة الصباح والطالب  /

                 الشاعر العبّاس بن الأحنف (192هـ - 807م).

أبو الفضل العباس بن الأحنف بن الأسود بن طلحة الحنفي اليمامي، والحنفي نسبة إلى بني حنيفة قومه. شاعر عباسي من شعراء القرن الثاني للهجرة. نشأ في بغداد. ويُعد من فحول شعراء الغزل، الذين اقتصروا عليه دون غيره من الأغراض إلا ما ندر، حتى قال ابن المعتز في طبقاته: ¸كان شعره كله في الغزل والوصف·. وتكاد المصادر تجمع على ما تحلى به الشاعر من الفضائل، فبعضها يصفه بأنه: ¸كان غزلاً ولم يكن فاسقًا·، كما وصفه آخرون بالكرم ومحاسن الأخلاق والفضل. ويشبه العباس في عصره، عمر بن أبي ربيعة في العصر الأموي، فكلاهما انصرف إلى الغزل، غرضًا قائمًا بذاته. وقد توطدت علاقة العباس بالخليفة العباسي هارون الرشيد، فكان من ندمائه المقربين، ويقال: إنه كان يصحبه في غزواته لأرمينيا وأذربيجان
  خالف العباس باقي شعراء عصره إذ أوقف شعره على الغزل والنسيب والوصف ولم يكتسب من وراء شعره ولم يتجاوزه إلى المديح والهجاء لقد كان شعر العباس امتدادا للشعر العذري الذي قاله قيس بن الملوح مجنون ليلى , وجميل بن معمر صاحب بثينة , وكثير صاحب عزة , وقيس بن زريح صاحب لبنى . ولكن اللافت لنا في شعر العباس أنه لم يصرح باسم محبوبته وكان قد اختار لها اسما من عنده حتى لا يعلم الناس شيء عن صفة هذه المحبوبة , هل هي جارية أم أميرة , هل هي قريبة أو بعيدة فقال بنفسه
كتمت اسمها كتمان من صان عرضه        وحازر أن يفشو قبيح التسمع

فسميتها فوزاً , ولو بحت باسمها           لسميت باسم هائل الذكر أشنع .
أي أنه أطلق عليها في شعره اسم ( فوز) حتى لا يعلم الناس باسمها أو حقيقة أمرها .
ولكن استطاعت الشاعرة العراقية ( عاتقة الخزرجى ) في رسالتها لنيل الدكتوراه أن تميط اللثام        عن ( فوز ) وأن تثبت بالبراهين والأدلة والنصوص الشعرية أنها (علية بنت المهدي أخت الخليفة هارون الرشيد ) وهذه الحقيقة حالت بين العباس والتصريح باسمها في شعره والاكتفاء بالإشارة إليها والرموز للإيهام دون تصريح , والإيحاء دون البوح .

 
وفاة العباس بن الأحنف روى ( المسعود ) في كتابه ( مروج الذهب ) عن وفاة العباس عن جماعة من أهل البصرة , قال : خرجنا نريد الحج , فلما كنا ببعض الطريق , إذا غلام واقف على المحجة وهو ينادى : أيها الناس , هل فيكم أحد من أهل البصرة ؟ قال : فعدلنا إليه , وقلنا له ما تريد ؟ قال : إن مولاي لما به يريد أن يوصيكم , فملنا معه فإذا بشخص ملقى على بعد تحت شجرة لا يحير جوابا , فجلسنا حوله فأحس بنا , فرفع رأسه وهو لا يكاد يرفعه ضعفاً وأنشأ يقول : ياغريب الدار عن وطنه. مفرداً يبكى على شجنه .. كلما جد البكاء به . دبت الأسقام في بدنه . ثم أغمى عليه طويلاً , فبينما نحن جلوس حوله , إذ أقبل طائر فوقع على الشجرة وجعل يغرد , ففتح عينيه , وجعل يسمع تغريد الطائر ثم أنشأ يقول : ولقد زاد الفؤاد شجا. طائر يبكى على فننه  شفه ما شفنى فبكى . كلنا يبكى على سكنه !
ثم تنفس نفساً فاضت نفسه منه , فلم نبرح من عنده حتى غسلناه وكفناه وتولينا الصلاة عليه , فلما فرغنا من دفنه سألنا الغلام عنه فقال : هذا الشاعر  العباس بن الأحنف .
                                      أهم  شعراء النقائض 

من أهم شعراء النقائض جرير والفرزدق .
وواضح أن جرير والفرزدق درسا تاريخ القبائل العربية في الجاهلية والإسلام وهذا ما يعد وثائق تاريخية طريفة ولم يكن الشاعر يدرس تاريخ القبائل التي يدافع عنها فحسب وإنما كان يدرس أيضا تاريخ القبائل التي يهجوها ليقف على الأيام التي انهزمت فيها حتى يستطيع أن يبدع في هجائه وسرعان ما وصلت النقائض إلى العصر الأموي وليس في المدح والهجاء فحسب وإنما امتدت إلى النسب والغزل والفخر والولاء وغيره .
أهم شعراء النقائض في العصر الأموي :
 
جريــــر :


جرير بن عطية بن حذيفة وهو من بني كليب بن يربوع ، ولد بعد نيف وثلاثين عاماً من الهجرة ، يكنى أبا حزرة ، وكان له عشرة من الولد وكلهم شعراء وأفضلهم وأشعرهم بلال بن جرير ، وكان يقيم جرير في المروت .
وجرير يعتبر من أشد الشعراء الهجائين كان يقول : ((أنا لاابتدي ولكن اعتدي((. 
قال أبو عمرو : سئل الأخطل أيك م أشعر قال: أنا امدحهم للملوك وانعتهم للخمر والحمر وأما جرير فأنسبنا وأشبهنا وأما الفرزدق فأفخرنا. له ديوان فيه مدح ورثاء وفخر وهجاء وغزل 
توفي في اليمامة سنة 110هـ عُرفت عشيرته بأنها كانت ترعى الغنم والجمال, ولم يكن لها ما كان  لعشيرة الفرزدق من المآثر والأمجاد 


 الفــرزدق :
هو همّام بن غالب بن صعصعة، الملقّب بالفرزدق لجهومة وجهه ولأثر للجدري فيه، وُلد في سنة 20هـ بالبصرة، من أسرة ذات جاه وكرم، كان يتردّد على البلاط الأموي، بل كان مسئولا في البلاط لسدّ ودفع التهمة; لأنّ البعض يحتمل ذلك، كما أنّه يُحسب على الشيعة
كان الفرزدق شاعراً غير ملتزم لكن في أواخر عمره وحياته قرّر مصيره مع أهل البيت(عليهم السلام). قال ابن رشيق في كتابه العمدة في النقد الأدبي: أبلغ وأفصح بيت قيل بيت الفرزدق في وصف الرسول (عليه السلام)، حيث يقول


ما قال لا قطُ إلاّ في تشهُّدِهِ         لولا التشهُّدُ كانت لاؤُهُ نَعَمُ


لقد اشتهر الفرزدق في قصيدته الميميّة في حقّ الإمام عليّ بن الحسين(عليه السلام)، حيث وقف في تلك اللحظة وقال الحقّ ممّا يُذكِّرُنا بحديث رسول الله(صلى الله عليه وآله): «أفضل كلمة كلمةُ حقّ عند سلطان جائر»، حيث يروى أنّ هشام بن عبد الملك لم يتمكّن أن يصل إلى الحجر الأسود في موسم الحجّ من شدّة الزحام، وبما أنّ لباس الحجّاج واحد وبدون تمييز بين الأمير والفقير، وفي هذه اللحظة وصل شاب نوراني انشقّت له الصفوف ووصل إلى الحجر، فقال رجل لهشام: مَن هذا الذي فُتح له الطريق بهذه الهيبة والإجلال؟ فأجاب هشام: لا أعرفُه وكان به عارفاً فقال الفرزدق
أنا أعرفُهُ، وأنشد قصيدته المعروفة، فغضب هشام وسجنه، وقد بدأت قصيدته في مدح زين العابدين(عليه السلام)، حيث يقول
هذا الذي تعرف البطحاء وطأَتَهُ          والبيتُ يعرفُهُ والحِلُّ والحرمُ
هذا ابن فاطمة إن كنت بِضائرِهِ           بِجَدِّه أنبياءُ الله قد خُتموا
هذا ابن خيرِ عباد الله كلّهم                هذا التَّقيُّ النَّقيُّ الطاهِرُ العلَمُ

وقد اختلف رواة آخرون في افتتاحيّة هذه القصيدة حيث لم أعثر عليها في ديوانه والتي تبدأ:
يا سائلي أين حل الجود والكرم               عندي بيان إذا طلاّبه قدموا
هذا الذي أحمد المختارُ والده                  صلّى عليه الهي ما جرى القلم 
 
الأخطل
أبو مالك غياث بن غوث الملقّب بالأخطل، وُلد في الحيرة نحو سنة 20هـ، نصرانيّ الأصل، وأصبح أحد الأصوات والمدافعين عن حكم بني أمية، حيث توثّقت علاقته بهم بقوله
وأنتم أهل بيت لا يُوازنُهم                  بَيتٌ إذا عُدَّتِ الأحسابُ والعددُ
قومٌ إذا أنعموا كانت فواضِلُهُم             سَيباً من اللهِ لا منٌّ ولا حسدُ
إنّ أكثر الشعراء الذين مثّلوا الحزب الأموي كانوا نفعيّين، مدحوا الحكّام الظالمين طمعاً في المال أو خوفاً من العقاب
لذلك نجد الأخطل مدح ملوك الأمويين ووصف الخمر مشيراً إلى ماضيهم وحقّهم في الخلافة وتقرّب إليهم بهجائه الأنصار خاصّة; لأنّهم كانوا خصوم بني أمية، كما نشأ في هذا العصر فنّ اسمه النقائض جمع نقيضة، وهي قصيدة يردّ بها شاعر على قصيدة خصمه فينتقض معانيها وينسب الفخر لنفسه، فنلاحظ الأخطل يفتخر بقومه ويهجو قوم جرير هازئاً بهم فيقول
ما زال فينا رباط الخيل مَعلمةً             وفي كليب رباط الذُّلِّ والعارِ
وكذا نلاحظه عندما اتّصل بعبد الملك بن مروان ومدحه لينال من المال أنشده قصيدته التي يقول فيها
ألستم خير من ركب المطايا             وأندى العالمين بُطونَ راحِ
توفّي الأخطل عام 92هـ. وقيل بأنه مات وهو على نصرانيته ولم يًسلم

فضل المشي إلى المساجد

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من غدا إلى المسجد أو راح، أعد الله له في الجنة نزلا كلما غدا أو راحمتفق عليه.

وعنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من تطهر في بيته، ثم مضى إلى بيت من بيوت الله، ليقضي فريضة من فرائض الله، كانت خطواته، إحداها تحط خطيئة، والأخرى ترفع درجةرواه مسلم.

وعن أبي بن كعب رضي الله عنه قالكان رجل من الأنصار لا أعلم أحدا أبعد من المسجد منه، وكانت لا تخطئه صلاة، فقيل لهلو اشتريت حمارا تركبه في الظلماء وفي الرمضاء قال: ما يسرني أن منزلي إلى جنب المسجد، إني أريد أن يكتب لي ممشاي إلى المسجد، ورجوعي إذا رجعت إلى أهليفقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"قد جمع الله لك ذلك كلهرواه مسلم

---------------------------------------------------------------------------------

-         لمحة بلاغية :                   التورية

التورية من فنون البديع المعنوي، ويقال لها أيضاالإيهام والتوجيه والتخيير، ولكن لفظة  التورية  أولى في التسمية لقربها من مطابقة المسمى، لأنها مصدر ورى بتضعيف الراء تورية، يقال  وريت الخبر:

جعلته ورائي وسترته وأظهرت غيره، كأن المتكلم يجعله وراءه بحيث لا يظهر.

والتورية في اصطلاح رجال البديعهي أن يذكر المتكلم لفظا مفردا له معنيان، قريب ظاهر غير مراد، وبعيد خفي هو المراد

هي لفظ يذكر  له معنيان أحدهما قريب ظاهر غير مقصود (المورى به) ، والآخر بعيد خفي وهو المقصود والمطلوب (المورى عنه) ، وتأتي التورية في الشعر والنثر .

  وسميت التورية بهذا الاسم ؛ لأن المتحدث بها يستر المعنى البعيد بالمعنى القريب

- فالتورية تعطبنا المعنى من خلال حجاب .

  • وسر جمال التورية يرجع إلى :

 

  • 1- القدرة على التلطف والخفاء ووصول الأديب فى ذلك إلى غايته
  • 2- كما أنها تحدث حركة ذهنية بارعة من انتقال الذهن من المعنى القريب غير المراد إلى المعنى البعيد وهو المراد
  • 3- فى التورية استغلال لثراء اللغة ودلالات الألفاظ
  • 4- يتحقق جمال التورية إذا كانت استجابة لموقف يستلزمها أو كانت غير متكلفة ولم تكن مجرد لعب بالألفاظ دونما فائدة فى أداء الفكرةوالتعبير عن المشاعر

وشاعت التورية فى عصور الضعف اللغوى حين انصرف الأدباء إلى ألوان الصنعة الشكلية فى الكلام متوهمين انها ضرورة لتزينة وتجميله

الخاتمة
 إن المعلم قدوةٌ                 في الناس مرفوع الجناب
 والنشء يذكر فضله           حتى يوارى في التراب
 يارب بارك سعيه               ذلل له كل الصعاب
 حتى ينشئَ جيلنا               متحصناً من كل عاب

وإلى هنا نأتي إلى ختام برنامجنا الإذاعى لهذا اليوم الطيب المبارك  والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

---------------------------------------------------------------------------------------------------

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                  للأستاذ / عبدالرحمن معوض
شكرا لتعليقك