pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


من آيات الرحمن في خلق الإنسان

 

 

من آيات الرحمن في  خلق الإنسان

 

1 ـ حركة الطعام

نحن نستمتع بالطعام ومضغه ونطفئ به إحساسنا بالجوع . ولا نلقي بالا لرحلة الطعام العجيبة في أجسامنا . هذه الرحلة الهضمية تسير عبر أنابيب يصل طولها إلى 9  أمتار داخل الجسم . وحينما نبلع الطعام فهو لا ينزلق إلى المعدة سقوطا ؛ بل يندفع عن طريق عملية تسمى التمعج ، إذ تدفع العضلات الموجودة في جدران المرئ الطعام بتموجات من التقلص اللاإرادي ، وهذا يعني أنه يمكن الأكل والشرب حتى وإن كانت وضعية الإنسان مقلوبة رأساً على عقب . ثم يسير الطعام عبر أجهزة الجهاز الهضمي ليؤدي كل جهاز دوره المحدد حتى يتحول الطعام إلى عصارات تمتصها الأوعية الدموية وتوزع فوائدها على الجسم كله . فسبحان الله الخالق المقدر العظيم .

 

2 ـ العين معجزة أخرى

 تمتاز العين البشرية بإحساس فائق للضوء . فبإمكانها أن ترى   ضوء الشمعة من بعد  خمسين كيلو متر تقريبا . وفي العين الواحدة حوالي 140 مليون مستقبل حساس للضوء ، تسمى بالمخاريط والعصي ، وطبقة المخاريط والعصي هذه هي واحدة من الطبقات العشر التي تشكل شبكة العين ، ومن العين يخرج  نصف مليون ليف عصبي إلى الدماغ لنقل الصورة على شكل إشارات عصبية يترجمها الدماغ إلى صورة مدركة . فسبحانك اللهم يا أحسن الخالقين .     

 

3 ـ تعرف على هيكلك

الهيكل العظمي هو الذي يحدد ملامحنا ويحمي أعضاءنا الداخلية . ويزن الهيكل العظمي للإنسان الناضج حوالي 12 كيلوجراماً . توجد بالوجه 14 عظمة نسميها معا جمجمة . وأصغر العظام حجماً ثلاث توجد بالأذن ، وأصغرها العظمة الركبية ، وهي أقصر من حبة الأرز .أما أكبر العظام فهي عظمة الفخذ التي قد يصل طولها إلى 50 سنتيمتراً ، وهي أيضاً أصلب عظام الإنسان   بقي أن تعرف أكثر العظام حركة إنها ضلوع القفص الصدري التي تتحرك باستمرار مع حركتي الشهيق والزفير المستمرة في النوم واليقظة . فسبحان من خلق الإنسان في أحسن تقويم .

 

4 ـ جسمك يتساقط

 يتخلص الجسم يوميا من ملايين الخلايا الميتة ، فهو يستهلك من خلاياه 125 مليون خلية في الثانية الواحدة . وفي نفس الوقت يتشكل ويتركب نفس العدد من الخلايا تقريباً . ويفقد الإنسان نحو خمسين شعرة يومياً وحيث أن معدل الشعرات في رأس الإنسان يصل إلى 125 ألف شعرة . فإن هذا الفقد يكون غير مؤثر . أما الأظافر فهي في الأساس أجزاء ميتة لا تشعر بشيءٍ ، لكنها تشكل وسادة قاسية وثابتة خلف رؤوس الأصابع تساعدها على اللمس والشعور بالأشياء . وفي العموم فإن ما يسقط من الجسم في العام الواحد حوالي 2 كغ من الجلد والشعر والأظافر وغير ذلك .

 

5 ـ الهرمونات عناية ربانية

في جسم الإنسان مجموعة من الغدد , تصنع أكثر من عشرين نوعاً من الهرمونات . هذه الهرمونات تنتقل عبر الدم إلى أجزاء محددة من الجسم ليقوم كل هرمون بدور محدد ومقدر له . حيث يقوم كل هرمون بدوره المحدد في العضو المسؤول عنه ويتحكم في سير عمله . ومن أعجب الهرمونات الأدرينالين وهو هرمون تفرزه الغدة الكظرية في الدم عندما يتعرض الجسم إلى ضرر أو يشعر الإنسان بالخطر وذلك خلال ثوان معدودة ، يؤدي الأدرينالين إلى زيادة ضربات القلب وسرعة التنفس ومد عضلات الجسم بكمية كبيرة من الطاقة ، وبهذا يكون الجسم جاهزاً لحالة الطوارئ التي يتعرض لها . فسبحان الله : الذي يرعانا من حيث لا ندري .

6 ـ المضخة الإلهية

 القلب هو مضخة الحياة التي لا تكل عن العمل حتى يحين الأجل ، تتراوح عدد دقات القلب بين 60 و80 ضربة في الدقيقة الواحدة ، أي أنه ينبض يومياً بما يزيد عن مائة ألف مرة . ويضخ القلب في المتوسط ثلث كوب من الدم حول جميع أعضاء الجسم في الدفعة الواحدة ، ويستغرق بهذا المعدل 15 دقيقه ليملأ أربعة دلاء من الدم . وعندما يبذل الجسد مجهودا رياضيا يتضاعف مايضخه القلب خمس مرات تقريبا .أما الأوعية الدموية التي تنقل هذه الدماء فيصل طولها في جسم الإنسان إلى 96000 كم ، وهي تتألف من شرايين وعروق وأوعيه دموية دقيقه أي أنها تمتد بما فيه الكفاية للدوران حول الكرة الأرضية مرتين ونصف . فسبحان الله الخالق القدير .

 

7 ـ في الصباح يزداد طولك

من الحقائق المدهشة عن الجسم البشري أنه يصبح أكثر طولا في الصباح عنه في الليل بمقدار نصف بوصة ، والسبب في ذلك يكمن في السوائل الزائدة بين أقراص العمود الفقري التي تتجدد أثناء النوم ، وعندما نستيقظ في الصباح تتمدد هذه الأقراص بمقدار نصف بوصة تقريبا، فنصبح أطول، وخلال ساعات النهار ننكمش بالمقدار نفسه الذي يتبدد بفعل الضغوط اليومية التي تتعرض لها أجسادنا. فسبحان الله الذي خلق فسوى .

 

8 ـ الزائدة الدودية لها فائدة

نسميها الزائدة الدودية أو الدودة الزائدة . وكأنها عضو لا نفع له في الجسم . ولا يعرف إلا حينما يلتهب ويسبب آلاما شديدة تنتهي إلى استئصالها . لكن الدراسات الحديثة توصلت إلى أن الزائدة الدودية لها دور وفائدة للجسم . فهي البيت الآمن للبكتيريا النافعة التي تعيش في أمعاء الإنسان . وعندما تتسبب نوبة إسهال أو مرض ما في تفريغ الأمعاء من هذه البكتيريا النافعة للهضم تبادر الزائدة الدودية إلى إنتاج هذه البكتيريا من جديد ودفعها إلى الأمعاء . فسبحان الله الحكيم في خلقه وتدبيره

 

9 ـ للسان بصمة مثل الأصابع

كل واحد من البشر يملك بصمات أصابع متميزة عن الآخرين .كلنا يعرف ذلك ، لكن هل تعلم أن كل واحد منا يملك بصمة لسان مميزة وفريدة تختلف عن ألسنة الآخرين . فلكل لسان شكل هندسي وعضلات وتعاريج متميزة وغير مكرر وهي بمنزلة البصمة التي يصعب تزويرها ويمكن من خلالها التحقق من الهوية .ليس هذا فقط . بل إن العين أيضا لها بصمة مميزة وخاصة لا تتكرر ويستفاد منها حاليا عبر أجهزة خاصة في تحقيق الشخصيات . فسبحان الله أحسن الخالقين

 

10 ـ جسمك يضيء

      هل تعلم أن جسمك ينتج ضوءا ؟ فقد ثبت أن الجسم البشري ينتج كميات ضئيلة من الضوء ولكنها ضعيفة بحيث لا تستطيع العين البشرية رؤيتها. ولقد استطاعت مجموعة من العلماء اليابانيين للمرة الأولى التقاط صور مدهشة لهذا الضوء الذي ينبعث من الجسم البشري بكاميرا فائقة الحساسية سلطت على أجسام مجموعة من المتطوعين لعدة أيام ، وكان الضوء الصادر عن الأجسام أضعف بمقدار ألف مرة مما تستطيع أن تراه العين البشرية . فسبحان الله اللطيف الخبير .

 

 

--------------------------------------------------------------------------------------------- 

النافذة العلمية

(1)

تتنوع قدرة الأفاعي السمية . فبعضها لديها سم يكفي لقتل الفيل . وأخرى لديها سم خفيف . و من أصل 412 نوع من الثعابين المعروفة .نصفها فقط السام . ونصفها غير سام أصلا .

وتوجد غدد الأفعى اللعابية التي تنتج المادة السامة  فوق أنياب الأفعى تماماً . وعندما تعض الأفعى ذات الأنياب فريستها يسيل السم من الغدة إلى داخل الجرح الذي فتحه الناب .

أما الكوبرا النفاثة فتستطيع رش السم من نابيها ، كما يرش الماء من البخاخ . هذه الكوبرا تصوبهما نحو عيون الفريسة ويؤدي سمها إلى العمى الفوري

 

(2)

         أثبتت الدراسات أن النوم الزائد يعرض صاحبه لأمراض خطيرة. والمعدل السليم للنوم اليومي هو ما بين 7ـ 9 ساعات وهي تعطي الإنسان نشاطا وحيوية طول اليوم .فإذا زاد عن ذلك زاد  الشعور بالتعب والأرق والكسل والخمول والرغبة في النوم أكثر وأكثر. والنوم الزائد يمنع من الحصول على كميات كافية من الأكسجين . والراحة لا تأتي من مدة النوم الطويلة بل من عمق هذا النوم وكفايته ، كما تحذر الدراسات من النوم بعد الأكل مباشرة لأنه يسبب السمنة وترهل الجسم والكوابيس والحموضة  .

(3)

        لماذا يتغير لون البحر ؟ يعكس ماء البحر لون السماء , حيث تمتص مياه البحر بعض الإشعاعات الملونة التي يتركب منها الضوء الأبيض , فإذا غلبت الزرقة على لون البحر أثناء الفترات المشمسة فذلك لأن مياهه تمتص الإشعاعات الحمراء والصفراء والخضراء وتبث الإشعاعات الزرقاء التي احتفظت بها . وهكذا يتغير لون المياه في البحر بتغير حالات اليوم الواحد فهو أزرق إذا كانت السماء صافية ورمادي إذا كانت غائمة جدا أو باختلاف الفصول لأن امتصاص الإشعاعات يختلف باختلاف قوة الشمس , وباختلاف انحناء أشعتها على سطح البحر. ويتغير لون البحر أيضاً حسب عمقه ولون و طبيعة قاعه .

(4)

       البيات الشتوي :  هناك العديد من الحيوانات التي تقضي فصل الشتاء بالنوم وذلك لقلة مورد غذاءها. وهي لا تختزن مؤونة طعام للشتاء. وبدلاً من ذلك  تضع مؤونة احتياطية من الدهن في جسمها. عندئذ ينام هذا الحيوان خلال فصل الشتاء البارد. ويعيش على الدهن الذي يختزنه . وخلال نومه الطويل  تتوقف كل النشاطات الحياتية تقريباً، فدرجة حرارة الجسم تهبط، والتنفس يتباطأ ، والقلب يخفق بخفوت. لكن الدب القطبي لا ينام فصل الشتاء كما يتوقع العديد من الناس . ونومه في هذا الفصل هو نوم عادي، فدرجة حرارته وتنفسه يبقيان عاديان .

 

(5)

   البكتريا هي الشكل الأكثر شيوعاً للحياة على الأرض. فهي ميكرو كائنات حية . وهي تتألف من خلية واحدة فقط.  هناك ما لا يقل عن ألفي جنس من البكتريا، وهي عملياً تعيش في كل مكان وأي مكان ورغم أن معظم البكتريا تقتل بواسطة الحرارة القصوى فبعضها يعيش في الينابيع الساخنة أما الجليد فهو يوقف نموها لكنه عادة لا يقتلها  .

   معظم البكتريا هي إما غير ضارة أو ً مساعدة لأشكال أخرى من الحياة فالبكتريا مثلاً تسبب التعفن والتحلل للنباتات والحيوانات الميتة. وهي أيضاً تلعب دوراً هاماً في العمليات الهضمية للإنسان والحيوانات الأخرى.

(6)

     النعامة هي أكبر طائر موجود إلى اليوم فهو التي تعيش أساسا في شمال أفريقيا . و تكون بطول مترين عندما تكون مكتملة النمو. والنعامة لا تستطيع الطيران لكنها  تعوض عن هذا بسرعتها الهائلة  فهي تجري بسرعة قد تصل إلى أكثر من 70 كيلومترا في الساعة عند الضرورة   و الخبراء يؤكدون بأن النعامة أسرع طائر في الجري .     أما ما يشاع عن أن النعامة تخبئ رأسها  في الرمل عند الخوف فليس صحيحا ولكنها قد تضع رأسها في الرمل أحيانا حين تبحث عن الطعام فقط .

(7)

     أسرع المخلوقات على الإطلاق هو الصقر حيث تبلغ سرعته أثناء انقضاضه على فريسته من الجو حوالي 360 كلم في الساعة. أما أسرع الحيوانات على الأرض فهو الفهد .

أما عن الحيوانات المعمرة فإن الفيل يعيش حياة قد تصل إلى 150 . ومن بين الطيور فإن النسور تعيش أيضاً أكثر من 100 سنة . أما بطل الحياة الطويلة فهي السلحفاة التي قد تعيش أكثر من 200 سنة.

 

(8)

      زود الله الكائنات الحية المختلفة بميزات وقدرات  تمكنها من البقاء . فقد زود الخفاش مثلا بجهاز يمكنه من الطيران داخل الكهوف وفي الظلام عبر إصدار أصوات واستقبال ذبذباتها المنعكسة من الأجسام المحيطة وتحليلها لمعرفة العوائق والفراغات من حول الخفاش . والخفاش أو الوطواط كما تعلمون هو الطائر الوحيد الذي يلد ويرضع صغاره كالثديات  . ومن عجائب هذا المخلوق أنه يستيقظ ليلا وينام نهارا .  وعندما ينام يكون معلقا بأجله ورأسه إلى الأسفل .

(9)

      الألماس هو كربون شبه نقي  (متبلور) متجرد عموماً من اللون. وهو أصلب المعادن الطبيعية، ويستعمل في الصياغة والصناعة.  والماس الرديء أو ماسة القطع هو ماس مقوس الجوانب يستخدم في قطع الماس الثمين وصقله. أما الماس الأسود فيستعمل في حفر الصخور الصلبة.    أما الكريستال أو البلور فهو جسم صلب يتميز بشكل هندسي تحده المسطحات، وهو يتألف من جسيمات تتجمع على نحو منتظم وفقاً لشكل معين يتكرر هو عينه وفي الاتجاه نفسه في كل أجزاء البلور.

(10)

      النحل يتصل ببعضه البعض عن طريق الروائح والرقص. فعندما تكتشف النحلة رحيقاً أو لقاحاً في بستانٍ ما، تعود إلى الخلية وتبدأ بالرقص على شكل محدد يوضح اتجاه البستان .  و خلية النحل الواحدة  مؤلفة من:  ملكة واحدة، وآلاف النحلات الأخريات العاملات، فالملكة تضع كل البيوض، وقد تضع 1500 بيضة كل يوم . والبيوض المخصبة تنمو لتصبح نحلات عاملات، أما البيوض غير المخصبة فتتطور إلى ذكور (زنابير)

 

 

 

----------------------------------------------------------------------------------- 

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                    للأستاذ / عبدالرحمن معوض 

 

خمس وخمس

   خـمـس لا تطيب إلا بخمس  :

- الـحياة  لا تطيب إلا  بـالأمل

- والـسـفـر لا يطيب إلا بـالـصـحـبــة الطيبة

- والـجـمـال لا يطيب إلا بـالأدب

- الـنــوم لا يطيب إلا بـراحــة الــبــال

- الـلــيــل لا يطيب إلا بذكــر الـلــــه

 

خـمـس تقــصـــر خمسا :

- الظلم يقصر العافية

- القطيعة العمر

- الأنس يقصر الليل

- الـحديث يقصر الـمسـيــر

- المواعـظـ تقصر الأمـل

 

و خـمـــس يــأتـيـــن بـخـــمــس :

- الاسـتـغـفـــار يــأتـي بـالـــرزق

- وغــض الـبـصــر يـأتـي بـصفاء القلب

- والـحــيــاء يـأتـي بـالـخـيــر

- ولـيــن الـكـلام يـأتـي بـالحب

- والـغـضـــب يـأتـي بــالـــنـــدم

 

خـمــس يـدفعــــن خـمــس :

- لـيـن الـكــلام يـدفع الـشـر

- والاسـتـعــاذة بـالـلــه تـدفع الغضب

- والـتـأنـّـي يـدفع الـنــدامـــة

- وإمـســاك الـلـســان يـدفع  الـخـطـــأ

- والـــدعـــاء يـدفع شـــر الـقــضاء

خـمـس يـرفـعـن خـمـس :

- الـتـواضـع يـرفـع الـعالم

- والـمـال يـرفـع السفيه

- والـصـمـت يـرفـع الجاهل

- والـحـيـاء يـرفــع الـمرأة

- والـهــزل يـرفــع الـكـلـفــة .

 

خـمـس يـعــرفــن عند خــمــس :

- الحليم عند القدرة على الانتقام .

- والشجاع عند لقاء الأعداء

- والـصـديــق عـنــد الـشـــدة

- والـمــؤمــن عـنــد الابـتــلاء

- والـكــريــم عــنـد الـفقر والحـاجـــة

خـمــس تخفي  خــمــس :

- الـزور يـخفي الـحــقوق

- والـمــال يخفي الـعـيــوب

- والـبشاشة تخفي الأحقاد

- و السفاهة تخفي المكانة 

- والـفقر يخفي الـمـبـادئ

خـمــس تقود إلـى خــمــس :

- التقــوى تقود إلى الجنـــة

- والـطـمــع يقود إلـى الـنـــدم

- والـقـنــاعــة تقود إلـى الـرضــا

- وكـثـرة المزاح تقود  إلـى الـخصام

- والمخدرات تقود إلى الجنون 

خــمــس تكبر بخــمــس :

- الإيمان يكبر بقراءة القرآن

- والـشـك يكبر بــســوء الـظـــن

- الإشاعة تكبر بالتصديق

- والـخــصـام يكبر بـكثرة النميمة .

- الحزن يكبر بتذكر المصيبة .

 

خـمــس تفسد خمسا :

- المن يفسد الصدقة .

- والرياء يفسد العمل

- والظلم يفسد البلاد

- والخطايا تفسد القلب

- والفراغ يفسد الشباب

علمتنى الحياة

 

ـ علمتني الحياة أن المهم ليس : أين أنت الآن ، ولكن : إلى أين تتجه .

ـ علمتني الحياة أن لا أقيس نفسي بما أنجزت ،ولكن بما يجب أن أنجز .

ـ علمتني الحياة أن الأمنيات والطموحات لا تتحقق إلا بالتعب والمعاناة.

ـ علمتني الحياة أن أخطر الناس علينا هم أصدقاؤنا . إذا انقلبوا ضدنا .

ـ علمتني الحياة أن السعادة لا تشترط غياب المشكلات ، ولكنها تتطلب  مقاومتها .

ـ علمتني الحياة أن هدية بسيطة غير متوقعة أفضل من هدية ثمينة متوقعة

 

ـ علمتني الحياة أن المرء لا ينتهي عندما يخسر، إنما عندما ينهزم وينسحب .

ـ علمتني الحياة أن الذي يكسب في النهاية هو من لديه قدرة أكبر على التحمل والصبر .

ـ علمتني الحياة أن أقوى الأسلحة التي يملكها الإنسان في مواجهة المصاعب هي الصبر والأمل .

ـ علمتني الحياة أن الصداقة عطاء وعطاء وعطاء . ولكن من الطرفين

ـ علمتني الحياة أن سير السلحفاة في الطريق الصحيح خير من جري الأرنب في الطريق الخاطئ

ـ علمتني الحياة أن لا اضطر الناس للاعتراف بأخطائهم . ولكن للإحساس بها .

 

ـ علمتني الحياة أن الأيام مهما  امتدت ليست سوى جسر إلى الآخرة .

ـ علمتني الحياة أن الابتسامة جواز سفر إلى قلوب الناس .

ـ علمتني الحياة أن نصائح الآباء لآلئ تضيء الدروب لكننا قد نكتشفها متأخرا .

ـ علمتني الحياة أن الحوار هو أساس التفاهم والوصول للحقيقة .

ـ علمتني الحياة أن الشجرة المثمرة هي التي يهاجمها الناس .

ـ علمتني الحياة أن قمة الفشل هو محاولة أرضاء كل شخص تعرفه .

 

ـ علمتني الحياة أن  كل المنجزات العظيمة  بدأ ت بفكرة صغيرة.

ـ علمتني الحياة أن التنافس مع الذات هو أفضل أنواع التنافس  .

ـ علمتني الحياة أن الكثيرين يحصلون على النصيحة ، لكن القلة فقط يستفيدون منها

ـ علمتني الحياة أن  أكثر اللحظات سعادة هي عندما تحقق أشياء يقول الناس  أنك لا تستطيع تحقيقها .

ـ علمتني الحياة أن الفاشلين فقط هم الذين يعتقدون  أن النجاح  هو  ضربة  حظ.

 

ـ علمتني الحياة أن لا أنتقد الآخرين حتى أضع نفسي مكانهم .

ـ علمتني الحياة أن ألتمس العذر للناس ريثما أصل إلى الحقيقة .

ـ علمتني الحياة أن أعترف بأخطائي مهما كانت قاسية .

ـ علمتني الحياة أن الابتسامة لا تكلف شيئاً ، ولكنها تعني للناس الكثير .

ـ علمتني الحياة أن العمل الجيد أفضل بكثير من الكلام الجيد .

ـ علمتني الحياة أن لا أؤجل عملا يمكنني إنجازه اليوم .فقد أعجز عنه في الغد .

 

ـ علمتني الحياة أن أعطي دون أن انتظر الجزاء من أحد... إلا الله  .

 

ـ علمتني الحياة أن أتسامح حينما أكون قادرا على الانتقام .

ـ علمتني الحياة أن أتعلم من تجارب الآخرين وأستفيد من أخطائهم .

ـ علمتني الحياة أن أبتسم في وجه العابسين ليتعلموا كيف يبتسموا .

ـ علمتني الحياة أن أستمع لكل الآراء وليس بالضرورة أن أقتنع بها .

ـ علمتني الحياة أن أتبين حقيقة كل ما أسمع قبل أن أحكم .

 

ـ علمتني الحياة أن أستمتع بالأشياء الكثيرة الجميلة الموجودة بين يدي دون أن أنشغل بها عن واجباتي .

ـ علمتني الحياة أن أكون كالنجوم تسهر لتزين حياة الناس دون أن تنتظر من يقول لها شكرا

ـ علمتني الحياة أن أستفيد من كل ما يحيط بي و أطوعه لخدمة أهدافي

ـ علمتني الحياة أن أكون كما أنا  لا كما يريد الناس من حولي .

ـ علمتني الحياة أن أقدم مرضاة ربي  على رضا الخلق أجمعين .

ـ علمتني الحياة أن قول الصدق دائما .ولا أقول كل ما أعرف

 

ـ علمتني الحياة أن القراءة عالم رحب لا يستمتع به إلا عشاق الكتب .

ـ علمتني الحياة أن الكلمات الصادقة ليست دائما جميلة . والكلمات الجميلة ليست دائما صادقة .

ـ علمتني الحياة أن أصدق ابتسامة هي التي لا غاية لها  إلا الحب .

ـ علمتني الحياة أن الدنيا محطات نهايتها الفراق والدموع .

ـ علمتني الحياة أن الأمل هو وقود الصبر ومفتاح العزيمة .

ـ علمتني الحياة أن المتسلق الجيد يركز على هدفه ولا يشتت ذهنه بالنظر إلى الأسفل .

 

ـ علمتني الحياة أن لا أتذمر من متاعب اليوم فقد يكون الغد أشد تعبا ..

ـ علمتني الحياة أن لا أطلب من إنسان ما لا  أستطيع مكافأته عليه .

ـ علمتني الحياة أن لا أبالغ في التفاؤل حتى لا ينقلب إلى صدمة

ـ علمتني الحياة أن لا أهدي قلبي لمن أحبه . ولكن أهديه لمن يحبني .

ـ علمتني الحياة أن لا أتعامل بحسن النية دائما بل أضع جميع الاحتمالات بالحسبان .

ـ علمتني الحياة  أن ألا أحقد على أي إنسان مهما فعل.

 

ـ علمتني الحياة أن أقوى الصدمات هي التي نتلقاها من أعز الأصدقاء .

ـ علمتني الحياة أن كل يوم جديد هو عطية جديدة من الله  يجب أن نعرف كيف نعيشه.

ـ علمتني الحياة أن أحلك لحظات الظلام هي التي تسبق انبلاج الفجر ...

ـ علمتني الحياة أن راحة البال في قلة الكلام وسلامة الصدر ...

ـ علمتني الحياة أن الابتسامة الصادقة هي مفتاح الدخول إلى القلوب .

ـ علمتني الحياة أن الحرية لها حدود وقيود و ليست انطلاقا وانفلاتا .

 

موضوعات قصيرة متنوعة

  قمة الألم

قمة الألم أن تكتشف أن صديقك يتسلى بمشاعرك .

قمة الألم أن تتعرض للظلم  وتعجز عن أخذ حقك بنفسك ..

قمة الألم أن تضطر إلى تغيير مبادئك لتعيش ..

قمة الألم أن تضحك. بينما يختنق صدرك بالبكاء .

قمة الألم أن ينساك من لم يغب يوما عن قلبك  .

قمة الألم أن تودع من لم تتصور يوما أن تفارقه .

قمة الألم أن تشعر بالوحدة في زحمة الناس من حولك .

قمة الألم أن ترى أعز أحبابك يتألم ويتأوه تحت وطأة المرض العضال .

*  عواصم متشابهة الأسماء

بين دول العالم ستة دول تبدأ أسماء عواصمها بلفظ : ( سان ) وهي

كوستاريكا عاصمتها : سان خوسيه  ـ بورتو ريكو عاصمتها : سان خوان 

سان مارينو عاصمتها : سان مارينو  ـ إلسلفادور عاصمتها : سان سلفادور 

تشيلي عاصمتها : سان تياغو  ـ  جمهورية الدومنيكان عاصمتها : سان دمنجو 

----------------------------------------------------------------------

* حكم .. لمن أراد

مَــن أراد َ زَاداً … فالتقوى تكفيه     ـ وَمَن أرادَ عَـدلاً … فالشُرع يكفيه

وَمَن أرادَ عــــِزّاً … فالإسلام يكفيه    ـ وَمَن أرادَ أنيسـاً … فالذكر يكفيه

وَمَن أرادَ جليساً … فالقرآن يكفيه    ـ وَمَن أرادَ وَاعــظاً … فالموت يكفيه

وَمَن أرادَ غِنــىً … فالقناعة تكفيه    ـ وَمَن أرادَ شـــرفا … فالعِلم يَكفيه

وَمَن أرادَ جَمَالاً … فالأخلاَق تكفيه   ـ وَمَن أرادَ زينة … فالإيمان تكفيه

وَمَن أرادَ نوراً … فالصلاة تكفيه    ـ وَمَن أرادَ قـــوةً … فالحـــق يكفيه

وَمَن أرادَ طعاماً … فالتمر يكفيه    ـ وَمَن أرادَ دواءً … فالعســـل يكفيه

وَمَن أرادَ سعادةً … فالعطاء يكفيه    ـ وَمَن أرادَ محبةً … فالبسمة تكفيه

 

عالم  الأحياء في  الأمازون

صدر بنهاية عام 2009 ميلادي تقرير علمي عن "صندوق الحياة البرية العالمي WWF" . كشف التقرير عن تسجيل أكثر من 1200 نوع جديد من المخلوقات المختلفة في غابات الأمازون المطيرة على مدى العقد الماضي فقط  . وكان من أبرزها الضفادع السامة زاهية الألوان، وصقر الغابات الملون الرأس، و أفعى الأناكوندا ، ودولفين النهر. وغيرها من الأسماك والنباتات التي لم تكن معروفة من قبل . لقد كشف التقرير عن تنوع استثنائي ومذهل في أكبر غابة مطيرة في العالم، والتي تمتد وتنتشر في 8 دول من قارة أمريكا الجنوبية. فسبحان القائل " ويخلق ملا تعلمون "

 

*  ماذا تعلمت ؟

( ماذا تعلمت من خبرتك في الحياة ؟  ) وجه هذا السؤال إلى مجموعة من المفكرين والعباقرة والناجحين . فكانت هذه إجاباتهم :

ـ تعلمت أن الابتسامة لا تكلفني شيئا . ولكنها تعني الكثير للآخرين .

ـ تعلمت أن كل الأعمال  العظيمة إنما بدأت بفكرة صغيرة وطارئة .

ـ تعلمت أن سلحفاة في الطريق الصحيح خير من غزال في الطريق المعاكس

ـ تعلمت أن العمل الجيد أفضل بكثير من الكلام الجيد

ـ تعلمت أن المتسلق الناجح هو من يركز على هدفه ولا يلتفت إلى الأسفل

ـ تعلمت أن المرء لا ينتهي المرء عندما يخسر .  إنما عندما ينسحب

ـ تعلمت أن الذي يكسب في النهاية  هو الأكثر تحملا وصبرا

ـ تعلمت أن الشجرة المثمرة . هي التي يهاجمها الناس

-----------------------------------------------------------------------------

* ثمانية

سئل الإمام الشافعي عن ثمانية أشياء فقيل له : ما رأيك في واجب و أوجب وعجيب وأعجب وصعب وأصعب وقريب واقرب . فرد عليهم بقوله :

من واجب الناس ان يتوبوا    ولكن ترك الذنوب اوجب

والدهر في صرفه عجيب       وغفلة الناس عنه اعجب

والصبر في النائبات صعب    ولكن فوات الثواب اصعب

وكل ما ترتجي قـريب        والموت من دون ذلك اقرب

----------------------------------------------------------------------

*  الحيـــــاء

    قال النبي صلى الله عليه وسلم : " استحيوا من الله حق الحياء " فقال الصحابة : إنا نستحي يا رسول الله ، قال : " ليس ذلكم ، ولكن  من استحيا من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما وعى ، وليحفظ البطن وما حوى ،  وليذكر الموت والبلى ، ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا ، فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء " . رواه الترمذي وأحمد ، وحسنه الألباني .

    إن الحياء ليس الخجل الذي يعتري كثيراً من الناس أمام الآخرين ، لأن الخجل قد يكون من فعل المعصية ، وقد يكون من فعل الطاعة ، كمن يخجلون من تلاوة القرآن أو نصيحة المنحرفين  

    أما الحياء الشرعي فهو الذي يحفظ العينين من النظر إلى الحرام ، ويحفظ الأذنين من سماع الباطل بكل أنواعه ،  ويحفظ اللسان من الكذب والغيبة والنميمة والبهتان ، ويحفظ البطن من أكل الحرام ، ويحفظ اليدين من السرقة والبطش والمس المحرم ، ويحفظ الرجلين من السعي للحرام  يضبط الجوارح كلها . هو الذي يجعل المؤمن يشعر بمراقبة الله أينما كان .

عادة حليمة لعادتها القديمة

حليمة هي زوجة حاتم الطائي الذي اشتهر بالكرم كما اشتهرت هي بالبخل . كانت إذا أرادت أن تضع سمناً في الطبخ وأخذت الملعقة ترتجف في يدها .

فأراد حاتم أن يعلمها الكرم فقال لها : إن الأقدمين كانوا يقولون إن المرأة كلما وضعت ملعقة من السمن في طنجرة الطبخ ؛ زاد الله بعمرها يوماً. فأخذت حليمة تزيد ملاعق السمن في الطبخ حتى صار طعامها طيباً وتعودت يدها على السخاء.

وشاء الله أن يموت ابنها الوحيد الذي كانت تحبه أكثر من نفسها. فجزعت حتى تمنت الموت. وأخذت لذلك تقلل من وضع السمن في الطبخ حتى ينقص عمرها وتموت. فقال الناس :

" عادت حليمة الى عادتها القديمة " .

----------------------------------------------------------------------

سامح أخاك

قد يخطئ صديقك بغير قصد . ومن حقه عليك  أن تسامحه وتتغاضى عن خطئه . فكلنا نقع في الخطأ والتقصير . وفي هذا يقول الشاعر :

ســـامح أخاك إن خلط             منه الإســـاءة بالغلط

من ذا الذي ما ســاء قط           ومن له الحُسـنى فـقـط

الإفراط

*  الإفراط في الحذر يتحول إلى جبن      

*  الإفراط في الشجاعة يتحول إلى تهور

*  الإفراط في الاسترخاء يتحول إلى كسل

*  الإفراط في السخاء يتحول غالى تبذير

*  الإفراط في الاقتصاد يتحول إلى بخل 

 *  الإفراط في التواضع يتحول إلى مهانة  

      وكما قيل خير الأمور أوسطها ....

الموعظة الحسنة

يا من أساء وظلم ، اعلم أن دمعة ندم ، تزيل أثر زلة القدم . أنت تتعامل مع من عرض التوبة على الكفار ، وفتح طريق الرجعة أمام الفجّار ، وأمهل بكرمه الأشرار . وأنزل بالعفو كتبه ، وسبقت رحمته غضبه . لا تصر ، بل اعترف وأقـر ، فإن طعم الدواء مُر ، وسوف تجد ما يسر ولا يضر ، واحذر الشيطان فإنه يغر . إذا أذنبت فتب وتندّم ، فقد سبقك بالذنب أبوك آدم ،ثم تاب وأناب , ومن يشابه أباه فما ظلم ، فلا تقلد أباك في الذنب وتترك المتاب .

 

الشيطــان : أكله وضحكه وبكاؤه وبوله

 * كيف يأكل :  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله ). رواه مسلم.

 * متى يضحك : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع فإن أحدكم  إذا قال : ها ، ضحك منه الشيطان ). رواه البخاري .

 * متى يبكي : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي ، يقول : يا ويلي أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة ، وأمرت بالسجــــــود فأبيت فلي النار ) . رواه مسلم.

 * أين يبول  : عن ابن مسعود قال : ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم رجل نام حتى أصبح ؟ فقال : ( ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه ). متفق عليه .

أعمار قياسية

يمكن للإنسان إذا مد الله في عمره أن يعيش مائة وعشرين عاما كحد أعلى  ، لكن السلحفاة قد تعيش مائة وخمسين، والحوت لمائة وستين .

ولكن هذه الأعمار في عالم الحيوان لا تعد شيئا يذكر مقارنه بعالم النباتات . فأضخم الأشجار المعروفة عمرا هي السكويا العملاقة في كاليفورنيا التي يبلغ عمرها 5000 عام . ومثله شجرة الصنوبر الاحرش الذي يعد من أقدم المخلوقات الحية على وجه الارض . غير أن العلماء اكتشفوا شجيرات مزهرة تدعى كريسوت تعيش في صحراء كاليفورنيا تعيش حتى 12000 عام .

أقدم من كل هذا البكتيريا التي اكتشفت مؤخرا تحت طبقات القطب الجنوبي واتضح أن عمرها تجاوز الثمانية ملايين عام . فسبحان الحي الذي لا يموت .

* يقول أبو الليث السمر قندي : يصل الحاسد خمس عقوباتٍ قبل أن يصل حسده إلى المحسود:  أوّلها: غمٌ لا ينقطع. وثانيها: مصيبةٌ لا يؤجر عليها.  وثالثها: مذمةٌ لا يحمد عليها. ورابعها: سخط الرب.  وخامسها: يُـغْـلَـق عنه باب التوفيق .

 * لا يخلو جسدٌ من حسدٍ، لكن الكريم يخفيه، واللئيم يبديه.

* يكفيك من الحاسد أنه يغتمُ وقت سرورك.

 * عظمة عـقـلك تخلق لك الحساد، وعظمة قلبك تخلق لك الأصدقاء.

 * صحّة الجسد في قـلّة الحسد.

* يقول روسو: كلما ارتـفع الإنسان، تكاثـفت حوله الغيوم والمحن.

* ويقول الشاعر :

ألا قـل لـمن كـان لـي حاسداً   أتدري على من أسأت الأدبْ

أســأت عـلـى الله فـي حـكمهِ    لأنـك لـم ترض لي ما وهبْ

 

----------------------------------------------------------

لعلمك

ـ لعلمك :  الخطاف نوعً من الصقور  يمكن أن يأكل فرداً كاملاً في الوجبة الواحدة

ـ لعلمك :  الصلاة في المسجد الأقصى تعدل 500 صلاة

ـ لعلمك  :  أقسى العناصر على وجه الأرض هو الألماس

ـ لعلمك :  عدد حروف الهجاء في لغة جزيرة هاواي 12 حرفا فقط

ـ لعلمك :  هل تعلم أن العضو الذي يستهلك 40% من أوكسجين الدم هو المخ

ـ لعلمك :  سكان العالم يزدادون بمعدل مليون ونصف  كل أسبوع

ـ لعلمك  :  أقوى عضلة في جسم الإنسان هي القلب

----------------------------------------------------------------------

الخوارزمي

هو محمد بن موسى الخوارزمي، أصله من خوارزم. ذاع اسمه وانتشر صيته بعدما برز في الفلك والرياضيات. اتصل بالخليفة المأمون ، وانتمى إلى بيت الحكمة وأصبح من العلماء الموثوق بهم. حتى توفي بعد عام 232 هـ .

ترك الخوارزمي عدداً كبيرا من المؤلفات العلمية المهمة منها : كتاب الزيج ، و  العمل بالإسطرلاب ، والجبر . ومما يمتاز به الخوارزمي أنه أول من فصل بين علمي الحساب والجبر، كما أنه أول من عالج الجبر بأسلوب منطقي علمي .

  يعتبر الخوارزمي أحد أبرز العلماء العرب ، بل أحد مشاهير العلم في العالم ، فقد وضع أسس الجبر الحديث وترك آثاراً مهمة في علم الفلك وغدا (زيجه) مرجعاً لأرباب هذا العلم . وقد استفادت نهضة أوروبا في العلوم الرياضية ممّا أخذه  رياضيوها عن الخوارزمي وبنوا عليه  لا حقا .   

أصحاب المخترعات المنزلية

مخترع المكواة الكهربائية الأمريكي سيلي 1882
مخترع القلم الجاف المجري لازلوبيرو 1938
مخترع صناعة المعلبات الفرنسي بياردوران 1810
مخترع لمبة النيون الفرنسي كلود 1909
مخترع المروحة الكهربائية الأمريكي هويلر 1882
مخترع المكنسة الكهربائية  الأمريكي سبانغلر 1907
مخترع موقد الغاز الألماني بينزن 1855

لولا..


لولا إيماننا بالقضاء والقدر لقتلنا الحزن، ولولا إيماننا برحمة الله لقتلنا اليأس، ولولا إيماننا بانتصار المثل العليا لجرفنا التيَّار، ولولا إيماننا بخلود الحق لحسدنا أهل الباطل أو كنا منهم، ولولا إيماننا بقسمة الرزق لكنا من الجشعين، ولولا إيماننا بالمحاسبة عليه لكنا من البخلاء أو المسرفين، ولولا إيماننا بعدالة الله لكنا من الظالمين، ولولا رؤيتنا آثار حكمته لكنا من المتحيِّرين

من كتاب هكذا علمتني الحياة للدكتور مصطفى السباعي

 

* السـعادة

 

  يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من بات آمنا في سربه ، معافى في بدنه ، عنده قوت يومه ، فكأنما حيزت له الدنيا بأسرها ). أخرجه الترمذي وابن ماجة.

    اختلفت قناعات الناس حول مفهوم السعادة ، كل حسب ميوله وأهوائه وتكوينه ، فمنهم من يراها في جمع المال ، ومنهم من يراها في الانفلات والحرية ، ومنهم من يراها في الصحة والعافية . لكن السعادة الحقة في رحاب الإيمان.  فالمؤمن كل أمره خير ،  الإيمان بالله تعالى . يقول تعالى: ( فإما يأتينكم مني هدى فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى * ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى ).  وصدق أحد الصالحين حينما قال: نحن في سعادة لو عرفها الملوك لقاتلونا عليها بالسيوف.

يقول الشاعر الحطيئة:

          ولست أرى السعادة جمع مال      ولكن التقي هو السعــــيد

         وتقـــــــوى الله خير الزاد ذخر     وعنـد الله للأتقى مزيـــد

----------------------------------------------------------------------------------- 

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                  للأستاذ / عبدالرحمن معوض 

وصية للطلاب

أخي الطالب : ابدأ يومك الدراسي بهمة ونشاط . وحافظ على حيويتك حتى آخر درس . واصبر على ما يصيبك من تعب وملل . فالعلم لا ينال بالكسل وراحة الجسم . إن تمسكنا بالعـزيمة وإصرارنا على النجاح الحقيقي والاستفادة الكاملة يتطلب منا جهدا و مثابرة مستمرة حتى نحقق غاياتنا العظيمة وأحلامنا السعيدة . فالبدايات السليمة تقود إلى النهايات الجميلة .

 

نقل الدم

عبر عدة قرون كان العلماء يجربون نقل الدم من إنسان إلى آخر .وأحيانا بين الحيوانات وبين الحيوان والإنسان . لكن المتلقين للدم كانوا في معظم الحالات يموتون إثر ذلك .  

وفي العام 1900 قرر الطبيب أجرى الطبيب الأمريكي النمساوي المولد كارل لاندشتاينر عدة تجارب لتقصي الأسباب الكامنة وراء موتهم . حيث أجرى اختباراته على عينة من دمه وعلى عينات أخرى من دم خمسة من زملائه في أنابيب اختبار فلاحظ أن العينات كانت تمتزج بسلاسة في بعض الحالات بينما تكون كتلاً متخثرة في بعضها الآخر . ثم أجرى اختبارات عديدة على المواد الكيماوية المختلفة المتواجدة في عينات الدم تبين بنتيجتها تواجد أربع فئات من الدم هي: إي (A)، بي (B)، إي بي (AB)، و أو (O)، وأن فئات معينة فقط يمكن أن تمتزج بأمان.

وقد منح الطبيب كارل لاندشتاينر (1868-1943) جائزة نوبل للطب و الفسيولوجية في العام 1930. بسبب  جهوده تلك .  فلقد جعل ذلك الاكتشاف عمليات نقل الدم أمرا ممكنا وآمنا ومشاعا وحيويا في الطب الحديث  وانتفع به الملايين في العالم .

* أنواع الجمال:

 جمال الروح يهوِّن عليك المصائب  .  

وجمال النفس يسهِّل لك المطالب  .

 وجمال العقل يحقِّق لك المكاسب  .    

وجمال الشكل يسبب لك المتاعب  .

كلمات مضيئة

الضمير صوت هادئ..يخبرك بأن احدا ينظر اليك

لا يجب أن تقول كل ما تعرف . ولكن يجب أن تعرف كل ما تقول..

إن من أعظم أنواع التحدي أن تضحك والدموع تذرف من عينيك

ليس العار في أن نسقط .. و لكن العار أن لا تستطيع النهوض..

للأسد هيبة في موته ليست للكلب في حياته

الجمال لا ينبع من جسد جميل ولكن من أعمال حسنة

----------------------------------------------------------------------------------

عمرك في كل كوكب

في حال كان عمرك على الأرض 30 عاما يصبح على : عطارد 126 عاما ، وعلى الزهرة 49 عاما ، وعلى المريخ 16 عاما ، وعلى المشتري 2,5 سنة ، وعلى زحل سنة واحدة فقط . وهذه الأرقام تعتمد على طول السنة ومعنى العام على تلك الكواكب .

فنحن نعرف أن السنة على كوكب الأرض تعادل دوره كاملة حول الشمس تستغرق 365 يوما . غير أن السنة على كوكب عطارد الأقرب للشمس تستغرق 88 يوما أرضيا فقط ، وعلى الزهرة 225 يوما ، وعلى المريخ 687 يوما ، وعلى المشتري 12 عاما ، أما السنة على كوكب زحل فتعادل 30 عاما في أرضنا .

أحداث لاتنسى

في 6 أغسطس 1945م أمر الرئيس الأمريكي ترومان بإلقاء قنبلة ذرية على مدينة هيروشيما اليابانية التي أودت بحياة (78) ألف شخص ، إضافة لعشرات آلاف المشوهين. وبعد ثلاثة أيام فقط وفي 9 أغسطس 1945م: ألقت الولايات المتحدة الأمريكية القنبلة الذرية الثانية على مدينة ناجازاكي اليابانية فحصدت (73) ألف قتيل ، ومزيد من الجرحى والمشوهين مع إبادة كاملة لكل الكائنات الحية في مدى القنبلتين و ظلت المدينتان موبوءتين مدة طويلة . لكن هيروشيما ونجازاكي تحفلان اليوم بملايين المواطنين والمباني الحديثة و الطرقات المكتظة .

كيف تسحر الناس وتستعبدهم ؟؟؟

الطريقة مختصرة وسهلة ، ما عليك إلا أن تطبق الأمور التالية :

1- ابتسم في وجوه الآخرين .                          2- سلم على من تعرف ومن لا تعرف  .

3- أنصت لإخوانك واستمع لحديثهم باهتمام .      4  - ادع لهم  أثناء  حديثك  .

5- احترم الكبير . وارحم الصغير  .                6- اقبل الانتقادات بروح طيبة .

7- اعترف بالخطأ حين تخطئ .                     8- تغاض عن هفوات الإخوان وزلاتهم.

9- قم على حوائج الناس وخدمتهم بما تستطيع  .

10- اثن على إخوانك بالحق  وامدحهم بإحسانهم .

11- انصح المقصر بلباقة ولين وتلطف .

12- أكرم أصدقائك وجيرانك . و تصدق على والمساكين .

النتيجة : سوف تسحر قلوب الناس , وتسبي ألبابهم ، وتستميلها نحوك ..

كما قال الشاعر :

            أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم     * * *      فطالما استعبد الإنسان إحسان

كلمات أغلى من الذهب

1- إذا أردت أن يغفر الله لك ذنوبك فقل ثلاث مرات : ( استغفر الله الذي لا اله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه )

  2-  إذا أردت أن تكسب في كل يوم مائة حسنة أو يحط عنك مائة سيئة فقل مائة مرة :        سبحان الله    )

  3- إذا أردت أن يكون لك كنز من كنوز الجنة فقل : ( لا حول ولا قوة إلا بالله )

4- إذا أردت أن يكفيك الله  الهم فقل سبع مرات : ( حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم )

من أسباب تلف الأسنان :

1/عدم تنظيف الأسنان بعد الطعام .

2/ شرب الحار بعد البارد مباشرة أو العكس .

3/ استعمال الأسنان في فتح علب المرطبات والمواد الصلبة وقطع الحبال .

4/ عدم علاج الأسنان التالفة والتي قد تؤدي إلى تلف غيرها من الأسنان .

5/ الإكثار من الحلويات والمواد السكرية وعدم تنظيف الأسنان بعدها .

الجد والمزاح

أخي الطالب : كلنا نحب المرح والمزاح . لكن طبيعة الحياة تتطلب أن نكون جادين و متحملين للمسؤولية . ومقبلين بحزم وعزم على ماينفعنا في الدنيا والآخرة . ولذلك نجد النجاح والتميز مرتبط دائما بالجد والمثابرة والكد والعمل الدؤوب .بينما يظل الهازلون والمتبطلون بعيدون جدا عن كل ذلك .

لكن هذا لا يعنى أن نحرم أنفسنا من لحظات المرح وحلاوة المزاح . ولكن المقصود هو أن نجعل أوقات الأنس والضحك محدودة ومضبوطة بحيث لا تطغى على حياتنا  وتصير طبعا غالبا .

صحبة الكتب

كان الإمام عبدالله بن المبارك رحمه الله  يكثر الانفراد عن الناس لقراءة الكتب . فقيل له : إنك تكثر الجلوس وحدك .

فغضب وقال متعجبا : أنا وحدي ! .. أنا مع الأنبياء والأولياء والحكماء والنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، ثم أنشد هذه الأبيات وهي لمحمد بن زياد :

ولي جلساء ما أملَ حديثهم      ألبّاءُ مأمونون غيبا ومشهدا

يُفيدونني من علْمِهم عِلْمَ ما مضى      وعقلا وتأديبا ورأيا مُسددا

بلا رقْبةٍ أخشى ولا سُوء عشرةٍ       ولا أتّقي منهم لسانا ولا يدا

أسرع الحيوانات على ظهر الأرض:

يعتبر حيوان الفهد أسرع الحيوانات البرية إذ تبلغ سرعته 70 ميلا في الساعة . ويقاربه في السرعة الظبي الأميركي . وتليها في القائمة الأسد و حيوان النو الأفريقي  وغزال طومسون التي قد تبلغ سرعتها 50 ميلا في الساعة .

ومن الحيوانات البرية المعروفة بالسرعة أيضا الحصان و الأيل و الكلب الصياد و  ذئب القَيّوط  و الثعلب الرمادي .

   والجدير بالذكر أن أقصى سرعة وصل لها الإنسان هي 30 ميلا في الساعة ، حيث قام بتسجيلها العداء الأولومبي الجامايكي اوساين بولت، بينما يبلغ متوسط السرعة القصوى  للإنسان  حوالي 15 إلى 18 ميل في الساعة.

 

فلسطين  أرض الأنبياء

      فلسطين  أرض الأنبياء وموطن الرسالات . وهي البلد الذي بارك الله أكنافه . إليها أسري نبينا ومنها عرج به إلى السماء في ليلة مباركة من مكان مبارك . قال تعالى ( سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله ) . وهي أرض عربية منذ أكثر من خمسة آلاف سنة، فقد استقر في أراضيها الكنعانيون فكانت لهم فيها  ممالك وحضارات . وقد عاش واستقر ومات فيها كثير من أنبياء الله ورسله  وفي مقدمته إبراهيم الخليل عليه السلام الذي هاجر إليها واستقربها ، قال تعالى ) وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطاً إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ (

       لكن فلسطين اليوم ترزح تحت احتلال بغيض وظلم عظيم . فقد استولى عليها اليهود وطردوا منها أهلها بغيا وعدوانا . ومنذ نصف قرن ويزيد يعيش الشعب الفلسطيني في ظروف عصيبة وآلام جسيمة مشردا ولاجئا في أنحاء العالم .

    عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى" رواه النسائي .وعن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: ( قلت: يا رسول الله، أي مسجد وضع في الأرض أول؟ قال: المسجد الحرام، قلت ثم أي؟ قال: المسجد الأقصى، قلت: كم بينهما؟ قال: أربعون سنة ).

حاول . تعلم . جرب

 سَئل نابليون : كيف استطعت أن تولد الثقة في نفوس أفراد جيشك ؟ أجاب : كنت أرد بثلاث على ثلاث .... من قال لا أستطيع قلت له ...حاول ، ومن قال لا أعرف قلت له .. تعلم ، ومن قال مستحيل قلت له ..جرب!

قلم الفضاء

     في بدايات التنافس الفضائي بين الأمريكان والاتحاد السوفيتي، واجهوا جميعا مشكلة تتمثل في كون أقلام الحبر لا تعمل في الفضاء نظرا لانعدام الجاذبية . هذا مع حاجة رائد الفضاء بحاجة الماسة للقلم لكتابة ملاحظاته وتجاربه .

 قام الأمريكان بوضع فريق خاص لحل هذه المشكلة وكانت النتيجة تطوير قلم لا يحتاج للجاذبية لكي يعمل. وكانت تكلفته حوالي مليون دولار. 

 الروس واجهوا نفس المشكلة . وكان الحل سهلا جدا :  الغوا استخدام أقلام الحبر واستخدموا أقلام الرصاص ..فقط  

أنــــواع البــُــكــاء

        البكاء آية من آيات الله، قال تعالى في سورة النجم : ( وأنه هو أضحك وأبكى ) . وقد حث النبي صلى الله عليه و سلم على البكاء في مواضع عدة، منها عند قراءة القرآن، فقال صلى الله عليه و سلم : ( اقرؤوا القرآن وابكوا، فإن لم تبكوا فتباكوا ). وقد ذكر ابن القيم رحمه الله في كتاب زاد المعاد أنواع البكاء عند حديثه عن هدي النبي صلى الله عليه و سلم في البكاء فقال :

    والبكاء أنواع: أحدها: بكاء الرحمة والرقة.  الثاني: بكاء الخوف والخشية.   الثالث: بكاء المحبة والشوق. الرابع: بكاء الفرح والسرور. الخامس: بكاء الجزع من ورود المؤلم وعدم احتماله. السادس: بكاء الحزن.  السابع: بكاء الخور والضعف. الثامن: بكاء النفاق وهو أن تدمع العين والقلب قاسٍ، فيظهر صاحبه الخشوع وهو من أقسى الناس قلباً. التاسع: البكاء المستعار والمستأجر عليه كبكاء النائحة بالأجرة. العاشر : بكاء الموافقة وهو أن يرى الرجل الناس يبكون لأمر فيبكي معهم ولا يدري لأي شيء يبكون .

 

اخــــتيـار الـــرفــيق

جانبْ رفاقَ السوء وابعدْ عنهمُ     واخترْ لنفسكَ طيّبَ الوجدانِ

فصديقُ علمٍ تغتني بكنوزهِ       خيرٌ وأجدى من جهولِ بيانِ

ورفيقُ رشدٍ أو جليسٌ صالحٌ     أتقى لنفسكَ من جليسِ لعانِ

----------------------------------------------------------------------

غير رأيك في نفسك

   الإنسان يملك طاقات كبيرة وقوى خفية ومهارات متعددة وقدرة على الإنجاز . أنت تحتاج فقط إلى أن تزيل عنها غبار والكسل والخمول وتتخلص من التصورات السلبية عن الذات .

اشطب كل الكلمات السلبية عن نفسك مثل : لا أستطيع , لست ذكيا .أنا فاشل . وردّد مع نفسك باستمرار عبارات ايجابية مثل: أنا أستحق الأفضل , أنا متميز , سأتفوق ر بإذن الله  . سأتغلب على هذه المشكلة  .  وسوف يوفقك الله . الحقيقة أنك  أقدر مما تتصور وأقوى مما تتخيل وأذكى بكثير مما تعتقد  . جرب وسوف ترى نتائج وتحقق نجاحات لم تكن تتوقعها .

----------------------------------------------------------------------

ورقات  من بساتين المعرفة

(1)

*    بسب بعد النجوم الهائل عنا في الأرض لا يصل ضوءها إلا بعد ملايين السنين  الضوئية . والنجم القطبي واحد من تلك النجوم . اعتمد عليه الناس في رحلاتهم طوال القرون الماضية ليرشدهم ويحدد اتجاههم في مجاهل الصحراء وظلمات البحر . هذا النجم على سبيل المثال يمكن أن يكون قد انفجر أو اندثر قبل خلق الأرض ومن عليها . وما نراه ليس النجم على حقيقته بل ضوئه الذي وصل إلينا من بعد ملايين السنين .ومن أغوار بعيد في الزمان والمكان .

*  هل لاحظت أن أنابيب المختبرات الزجاجية رقيقة جدا ! سبب ذلك أن الزجاج الرقيق يتحمل حرارة الماء الساخن فيسخن السطح الداخلي والخارجي للزجاجة ويتمدد في وقت داخلي مما يساعدها على مقومة الكسر . أما الزجاج الثخين فإن سطحه الداخلي يتمدد بفعل السوائل الساخنة قبل السطح الخارجي مما يؤدي به غالبا إلى الكسر .

 

(2)

*  من الواضح أنه ليس للأرقام نهاية مطلقة . وكذلك درجات الحرارة لا تملك درجة حرارية مطلقة ونهائية .وأعلى درجة أمكن للعلماء وصول إليها هي 70 مليون درجة . وذلك خلال تجربة للاندماج النووي . وإذا أردت تخيل مقدار هذه الحرارة فقارنها بحرارة غليان الماء عند 100درجة .وحرارة ذوبان الحديد عند1600 درجة فقط . وكل هذا عن نار الدنيا فقط !!!

 

(3)

*   معظم أنهار العالم تسير أو تسيل من الشمال إلى الجنوب . لكن نهر النيل يخالف هذه القاعدة ويسير من أواسط أفريقيا متجها من الجنوب إلى الشمال حيث يصب في البحر الأبيض المتوسط . أما الأغرب فهو نهر " تونلي ساب "  في كمبوديا . فهو النهر الوحيد في العالم الذي يتدفق نحو الشمال لمدة ستة أشهر ثم يعكس مساره ويتدفق نحو الشمال في الستة الأشهر الباقية  .

*  نحن نتصور أن الصحراء هي الأراضي الرملية الحارة . لكن التعريف العلمي للصحراء هو أنها المناطق التي يشح فيها نزل الأمطار . وبناء على هذا يعتبر القطب الجنوبي المتجمد أعظم منطقة صحراوية في العالم رغبة طبقات الماء العذب المتجلد على سطحها . فمنذ آلاف السنين ام تنزل على القطب الجنوبي قطرة ماء واحد ولم تعرف المطر عبر العصور . ومن هنا سبيت تلك المنطقة الصحراء القطبية .

(4)

*  في عام 1969م أقيمت فاز منتخب الهندوراس على السلفادور ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم . وتعرض فريق السلفادور ومشجعوه للضرب والإهانة في عاصمة الهندوراس وقام مشجعو البلدين بالدوس على أعلام الخصم . وتطور الأمر إلى حرب حقيقية وتبادل إطلاق النار على طول الحدود بين البلدين المتجاورين . ومات قرابة 30 ألف جندي قبل أن تنتهي الحرب التي بدأت بسبب مباراة رياضية

 

 

 

 

(5)

*   تعيش في فمك وبين أسنانك ولسانك ملايين الميكروبات والجراثيم .يتضاعف عددها أثناء النوم .وطالما كان لون اللسان ورديا فهو في مأمن من خطر تلك الجراثيم .لكن اللسان إلى اللون الأبيض يشير إلى تكاثر الجراثيم والميكروبات بشكل مرضي  وخطير . ولهذا ينبغي عليك أن لا تنسي تفريش اللسان عندما تفرش أسنانك أو تستخدم السواك .

 

(6)

*  صوان الأذن الخارجية لكل إنسان تتخذ شكلا لا يمكن أن يتكرر عند أي إنسان آخر . ويمكن اعتبارها بصمة خاصة بكل فرد في تعرجاتها وحجمها  . وفيما سوى ذلك لا فائدة تذكر للشكل الخارجي للإذن إلا  وضع إطارات النظارات عليها .

(7)

*  الكولا نبتة افريقية لها طعم مميز ونكهة فريدة . كان الأفارقة يمضغونها منذ قرون ويستعملونها لمشروباتهم . وفي عام 1886م حضر منها الصيدلي الأمريكي  بمبرتون شرابا لذيذا . وظلت وصفة مشروبه سرية حتى اليوم . ومنذ ذلك الحين سارعت عشرات الشركات العالمية لإنتاج مشروبات غازية تتضمن الكولا أساسا في تكوينها .

ورغم التحذيرات الصحية من الإ 

 (8)

*  تفرز المعدة سائلا حمضيا مهمته تفكيك وتحليل الطعام . وهو من القوة بحيث يمكنه إذابة الخشب وتفكيك الزنك وتحليل الخرسانة .     ولكنه لا يستطيع هضم وتحليل المعدة . وسبب ذلك أن المعدة تحمي نفسها وتفرز بطانة مخاطية من الداخل تمنع السائل الحمضي من اختراق جدار المعدة . ويتم تجديد هذه البطانة كل يومين .

    وعندما يتمكن السائل الهاضم ( أو العصارة الهضمية ) من تجاوز البطانة المخاطية في ناحية ما من معداتهم يسبب ما نسميه : القرحة المعدية .

(9)

*  جميع قارات العالم تبدأ أسماؤها بحرف الألف . وهي مصادفة عجيبة . والأعجب أنها أيضا تنتهي بحرف الألف .هذا التوافق يوجد في التسميات العربية فقط ولا يعرف سبب محدد لهذا التوافق الغريب

(10)

*  في كل دقيقة تضرب الأرض 6000 صاعقة برق جوية . هذه البروق مهمة وضرورية للحياة على الأرض لأنها تساهم في تحويل الهواء وعناصر التربة إلى سماد للزرع . هذا مع اقترانها بنزل المطر الذي ينبت الزرع .

======================================

(11)

* شركة تويوتا اليابانية بدأت كشركة صغيرة لصنع مكائن الخياطة .ولازالت إلى اليوم تصنع تلك المكائن . ولكنها تطورت وتوسعت حين اتجهت إلى صناعة السيارات منذ الحرب العالمية الثانية .

    وأصبحت اليوم أضخم شركة مصنعة للسيارات في العالم .وتفوقت على شركة جنرال موترز الأمريكية التي كانت هي الأولى في صناعة السيارات منذ ظهورها .

(12)

* لو انطلقت طائرة مسرعة نحو الغرب في نفس وقت الغروب وسارت بسرعة 1673 كلم/ الساعة لأمكنها متابعة الغروب بشكل متواصل وتثبيت الزمن عند لحظة الغروب  . ذلك أن سرعة دوران الأرض حول نفسها هي بالضبط 1673 كلم / الساعة . وهي سرعة يمكن لبعض الطائرات تجاوزها *  يوجد على الانترنت حاليا أكثر من 200 مليون موقع الكتروني .يزداد يوميا بالمئات .وأول موقع انترنت في العالم سجل قبل نحو ربع قرن وبالتحديد في 15مارس 1985م . ولا يزال على الشبكة حتى اليوم .

======================================

(13)

*  لا يعرف أحد اللون الحقيقي للسماء . والسبب الوحيد في رؤيتها بهذا اللون الأزرق ( السماوي ) أن ضوء الشمس المكون من كافة ألوان الطيف يفقد جميع ألوانه أثناء اختراقه للغلاف الجوي . ماعدا اللون الأزرق . أما سبب زرقة البحار فلأن مياه البحر ببساطة تعكس لون السماء الزرقاء .

*  يمكن لصوت الإنسان في الظروف الطبيعية أن يصل إلى مسافة 180 متر . لكن الصفير ينتقل لمسافة 8000متر  ( 8 كيلو متر ) . ولذلك كانت بعض القبائل البدائية في جزر المحيط الهادي تستخدم الصفير كلغة تعتمد عليها للتواصل بين جزيرة و وأخرى  

(14)

*  كان أحد أباطرة الصين لا يشرب الماء إلا بعد غليه . وبالصدفة سقطت فيه ذات مرة ورقة شاي فاستحسن  طعمها وأمر بوضعها في أقداح الماء المقدمة إليه . وكانت هذه فيما يروى بداية تعرف الصينيين على الشاي منذ ألف عام . ويوجد في الصين اليوم أكثر من 8000 نوع من الشاي . وله مراسيم وطرق خاصة في إعداده وتقديمه .

(15)

*   كلمة " ساندوتش " مشتقة من اسم رجل انجليزي يدعى : إيريل ساندوتش .عاش قبل قرنين من الزمان وكان يقال مولعا ومدمنا على لعب الكوتشينة ولا يجد وقتا للجلوس على مائدة الطعام .ولحل مشكلته ابتكر فكرة الطعام السريع والوجبات الخفيفة وألف كتابا لذلك .

*  كان المخترع الكسندر جراهام بيل يحاول ابتكار جهاز يتيح للصم فهم أصوات البشر . بسبب أن أمه وزوجته كانتا مصابتان بالصمم .وقد فشل في ذلك . لكنه أثناء محاولاته وتجاربه توصل إلى اختراع عظيم هو :التلفون أو الهاتف .

(16)

*   أصغر ميزان للحرارة في العالم صممه علماء جامعة نيويورك لقياس درجة حرارة الخلية الحية .  ويقل قطر هذا الميزان عن قطر الشعر خمسين مرة . أما أعظم الموازين دقة فهو في جامعة كوتنجن بألمانيا وتبلغ دقته حد وزن واحد على مليار  من الغرام . هذه موازين بشرية . وميزان الله أدق وأعدل

======================================

(17)

*  هل تعرف من هو : برسينيا بيستس ؟ هذا الاسم الغريب يطلق على أعظم الجزارين في التاريخ . إنه فيروس خطير جدا تسبب في وفاة 25 مليون إنسان في القرن الرابعة عشر . لقد عرف المرض الذي قتل كل أولئك باسم : الطاعون . 

*  تقدر عدد مطاعم ماكدونالدز حول العالم  ب3500 مطعما . تزيد أرباحها السنوية على 2.7  مليار دولار . وقد أنشأها في البداية الأخوان " ماكدونالدز " ولما صار للمطعم خمسة فروع  اشترها منهما رجل أعمال يدعى راي كروج بمبلغ2.7 مليون دولار . وكان ذلك عام 1961م أي  قبل  خمسين عاما تقريبا .

(18)

*   حائط برلين هو جدار كان يفصل مدينة برلين إلى شرقية وغربية حينما كانت ألمانيا الدولة مقسومة إلى دولتين .وفي عام 1989م قام مواطن شجاع بهدم سم من الجدار أمام نظر الجنود المسلحين . ولما لم يمنعوه توافد سكان المدينة لهدم الجدار بكامله وإزالة أعظم رموز العزلة بين الشرق والغرب .

 

======================================

(19)

*  كوكب المشتري أكبر من الأرض ألف مرة , والشمس أضخم من المشتري عشرة آلاف مرة , ونجمة انتاريوس أكبرمن شمسنا بستين ألف مرة .ولو تصورنا الشمس بحجم كرة التنس فسيكون نجم انتاريوس بحجم عمارة من دورين .

 

(20)

*  لا زال كبار علماء الأعصاب يبحثون غلى اليوم لفهم كيفية عمل ( سور الدماغ العظيم ). الذي يمنع البكتيريا والجراثيم الموجودة في تيار الدم من الوصول والدخول إلى الدماغ حفاظا على صحته وسلامته من الأمراض أو التسمم .وبسبب هذه الحماية الربانية الغامضة يعمل الدماغ بمعزل عن معظم أسباب المرض والعدوى . ولو حظيت بقية أعضاء الجسم بهذه الحماية لما مرض الجسم أبدا . لكن هذه السور لا يحمى الإنسان من الأفكار الضالة  والعقائد الباطلة .

(21)

*  قد لا تصدق أن على سطح القمر حاليا عدد من المرايا الموجودة منذ الستينات الميلادية . وهي  مرايا وضعها رواد الفضاء الأمريكان وضبطوا اتجاهها إلى الأرض . الأعجب أن هذه المرايا تستعمل إلى اليوم في عكس أشعة الليزر التي يرسلها الفلكيون لقياس  المسافات والأبعاد خلال دور القمر .

 

--------------------------------------------------------------------------------

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                           للأستاذ / عبدالرحمن معوض 

 

(22)

 

*  الكاراتيه :مصطلح ياباني .  فكلمة ( كارا) تعني فارغ وكلمة ( تيه ) تعني يد أو كف  والمعنى التام " اليد الخاوية " من أي سلاح  .باستثناء استعمال أطراف الجسم لضرب الخصم وهزيمته . ويقال أن هذا الفن القتالي تطور بسبب أن حكام اليابان القدماء كانوا يمنعون المواطنين من حمل أي سلاح .

 

(23)

 

*  لم يتفق العالم حتى اليوم على تحديد اسم مخترع معين لاختراع عظيم ومهم وهو : السيارة . فالسيارة هي في الأصل عربة . والعربة فكرة قديمة جدا كانت تربط بالخيول أو الحمير . أما تحريك الخيول بطريقة مستقلة  فقد كان على يد الفرنسي كوينو الذي زود العربة بمحرك بخاري .ثم طورها الأماني كارل بنز عام 1885 م لتعم بواسطة البنزين .وبعد ذلك بدأت صناعة السيارات بشكل جماعي وتجاري على يد الأمريكي هنري فورد مؤسس شركة فورد للسيارات . لكن الخطوة الأهم كانت قبل آلاف السنين حين اخترع الإنسان إلى العجلة .

*  الدماغ البشري مكلف بمهام حيوية صعبة معقدة ومتعددة . ومع ذلك يحتاج الدماغ إلى 20 واط  فقط من الطاقة وهي ما يكفي لإضاءة لمبة الثلاجة . أما نبضات الأعصاب في الدماغ فتنتقل بسرعة خارقة تساوي140 مترا في الثانية الواحدة . وهذا يعني أن أفكارك تتحرك داخل الدماغ بهذه السرعة .

 

======================================

 

 سراف في شربها فقد صارت اليوم ثاني أعظم مشروب يتناوله البشر بعد الماء . 


شكرا لتعليقك