pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


كتاب تعليم الاعراب 3 اعراب الاساليب النحوية

 

إعراب الأساليب  النحوية

---------------------------------

إعراب أسلوب المدح والذم

 تستعمل  العرب فى المدح     ( نعم  - حبذا  )    وفى الذم    ( بئس  - لاحبذا )

  نعم   - بئس = فعلان ماضيان جامدان ( أى لا يأتى منها مضارع ولا أمر )  مبنيان على الفتح  ويلزمان حالة واحدة مع المفرد والمثنى والجمع   -  ويجوز أن تلحق بهما تاء التأنيث فنقول : نعمت – بئست

* أسلوب المدح : نعبر عن استحساننا لأمر يستحق المدح باستخدام   ( نعم  - حبذا )

* أسلوب الذم  : نعبربه عن استقباحنا لأمر يستحق الذم  باستخدام  ( بئس – لاحبذا )

* عندما نريد ان نمدح  الطالب احمد    ونذم  الطالب  خالد  نقول  :

-  نعم الطالب أحمد                           =  بئس الطالب خالد

نعمَ مِنْ تصاحب الصادقُ

نعمَ  : فعل ماضٍ جامد لإنشاء المدح مبني على الفتحة الظاهرة على آخره

مَنْ  : اسم موصول مبني في محل رفع فاعل

والجملة الفعليّة (نعمَ مَنْ) في محل رفع خبر مُقدم

تصاحبُ  : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنتَ

الصادقُ  : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

بئسَ جليسًا النمامُ

بئسَ: فعل ماضٍ جامد لإنشاء الذّم مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو

والجملة الفعليّة في محل رفع خبر مُقدّم

جليسًا : تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره

النمامُ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

لا حبَّذا الفشلُ

لا: نافية لا محل لها من الإعراب

حبَّ: فعل ماضٍ جامد لإنشاء الذّم مبني على الفتحة الظاهرة على آخره

والجملة الفعليّة في محل رفع خبر مُقدم

الفشلُ: مبتدأ مُؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. المخصوص بالذم

حبَّذا المعلمونَ المخلصونَ

حبَّ : فعل ماضٍ جامد لإنشاء المدح مبني على الفتحة الظاهرة على آخره

ذا : اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل

والجملة الفعليّة في محل رفع خبر مُقدم

المعلمونَ: مبتدأ مُؤخر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنَّه جمع مذكر سالم. المخصوص بالمدح

المخلصونَ  : نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنَّه جمع مذكر سالم

حَسُنَ الابنُ زيدٌ

حَسُنَ  : فعل ماضٍ جامد لإنشاء المدح مبني على الفتحة الظاهرة على آخره

الابنُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

والجملة الفعليّة في محل رفع خبر مُقدم

زيدٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره

 ﻧﻌﻢ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺯﻳﺪُ

ﻧﻌﻢ : ﻓﻌﻞ ﻣﺎﺽ ﻭﺍﻟﺮﺟﻞ ﻓﺎﻋﻞ , ﻭﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺧﺒﺮ ﻣﻘﺪﻡ الرجل : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة  

ﺯﻳﺪُ : ﻣﺒﺘﺪﺃ ﻣﺆﺧﺮ ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺧﺒﺮﺍً ﻟﻤﺒﺘﺪﺃ ﻣﺤﺬﻭﻑ ﺗﻘﺪﻳﺮﻩ " ﻫﻮ  

ﺣﺒﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﻞُ

ﺣﺐ " ﻓﻌﻞ ﻣﺎﺽ جامد مبنى على الفتح مخصوص بالمدح

 , ﺫﺍ :  ﺍﺳﻢ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﻣﺒﻨﻲ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﺭﻓﻊ ﻓﺎﻋﻞ ﻭﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﺭﻓﻊ ﺧﺒﺮ ﻣﻘﺪﻡ

ﺍﻟﻌﻤﻞُ : ﻣﺒﺘﺪﺃ ﻣﺆﺧﺮ ﻣﺮﻓﻮﻉ بالضمة الظاهرة

------------------------------------------------------------------------------------

 

أعراب أسلوب القسم

أسلوب القسم

أسلوب يراد به تأكيد شيء لدى السامع  من أجل محو أي شك في ذهنه. يتكون أسلوب القسم من  

§         أداة القسم : وتكون حرفا مثل  : (الواو، الباء، التاء) ، أو فعلا مثل : (أحلف، أقسم).

§         المُقسَم به : وهو القسم بكل شيء عظيم في نظر المقسم، مثل : (الله – رب الكعبة – حياة عمر   ).

§         جواب القسم (المُقسَمِ عليه) :  يكون جملة اسمية أو فعلية،

§          مثال : والله شاهد الزور آثم  –  أقسم لن أفرط في التفوق.

  جواب القسم (المُقسَمِ عليه:  يكون جملة اسمية أو فعلية .

مثال : والله شاهد الزور آثم  - أقسم لن أفرط في التفوق .

ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻟﻴﻨﺼﺮﻥّ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻳﻨﺼﺮﻩ 0

الواو : حرف جر وقسم مبنى على الفتح لا محل لهمن الإعراب

الله : لفظ الجلالة مقسم به مجرور بالكسرة

اللام : حرف جواب للقسم مبنى لامحل له من الإعراب

ينصرن : فعل مضارع مبنى على الفتح لاتصاله بنون التوكيد المباشرة

النون : حرف توكيد مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب

الله : لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمة

من : اسم موصول مبنى على السكون فى محل نصب مفعول به

ينصره : ينصر فعل مضارع مرفوع بالضمة

والفاعل ضمير مستتر تقديره هو

والهاء : ضمير مبنى فى محل نصب مفعول به – والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول

  لعمرك إنهم لفى سكرتهم يعمهون

اللام : للابتداء حرف مبنى لا محل له من الإعراب

عمرك : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة وهى مضاف والكاف حرف خطاب مبنى فى محل جر مضاف إليه

الخبر محذوف وجوبا تقديره قسمى

إنهم : إن حرف توكيد ونصب مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب

والضمير هم : مبنى على السكون فى محل نصب اسم إن

لفى : اللام واقعة فى جواب القسم حرف مبنى لا محل له من الإعراب

فى : حرف جر مبنى لا محل له من الإعراب

سكرتهم : سكرة : اسم مجرور بعد حرف الجر فى وعلامة جره الكسرة الظاهرة

 الضمير هم : ضمير مبنى فى محل جر مضاف إاليهوشبه الجملة متعلقة بالفعل يعمهون

بعمهون : فعل مضار ع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة

واو الجماعة : ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل والجملة الفعلية فى محل رفع خبر إن

---------------------------------------------------------------------------------

إعراب أسلوب الشرط

أسلوب الشرط هو تركيب يتكون من ثلاثة أركان :

1- أداة الشرط : وهى تربط بين جملتين الأولى شرط لحدوث الثانية

2- فعل الشرط. : وهو شرط لحدوث فعل جواب الشرط

3- جواب الشرط : هو نتيجة لحدوث فعل الشرط  ومشروط بحدوثه

أداوات الشرط نوعان :

أداة الشرط الجازمة

وأداة الشرط الغير جازمة

" إن , من , ما , مهما , متى ,أيان ,أين  أينما , أنى " حيثما ,كيفما , أى  وكلها أسماء ما عدا "إن" فهي حرف .

 

لو , لولا , إذا , كلما   لما

أدوات الشرط السابقة تجزم فعلين : فعل الشرط   و جواب الشرط .

 

تدخل على الفعل المضارع ولكنه لاتجزمه ويعرب حسب موقعه فى الجملة

مَنْ يدعُ اللهَ يجبْه

  

مَنْ  : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ  

يدعُ  : فعل مضارع مجزوم بمَنْ وعلامة جزمه حذف حرف العلة وهو فعل الشرط  

الله  : لفظ الجلاله مفعول بهِ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره  

يحببهُ : فعل مضارع مجزوم بمَنْ وعلامة جزمه السكون والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به  

  

إنْ تجتهدوا تنالوا مبلغَكم

  

إِنْ : حرف شرط جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب  

تجتهدو ا  : فعل مضارع مجزوم بإِنْ علامة جزمه حذف النون

  لأنه من الأفعال الخمسة وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل وهو فعل الشرط  

واو الجماعة : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل    

تنالو ا  : فعل مضارع مجزوم بإِنْ وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل وهو جزاء الشرط   

واو الجماعة : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل  

مبلغَكم : مفعول بهِ منصوب وعلامة نصبه الفتحة والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه ، والميم للجَمْع

  

ما تقرأْ تنمِ ملكاتِكَ

ما  : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول بهِ مقدم  

تقرأْ  : فعل مضارع مجزوم بما وعلامة جزمه السكون وهو فعل الشرط .والفاعل مستتر في الفعل وجوبا تقديره أنت

تنمِ  : فعل مضارع مجزوم بما وعلامة جزمه حذف حرف العلة وهو جزاء الشرط

ملكاتِكَ : مفعول بهِ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الكسرة لأنه جمع مؤنَّث سالم،وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه

 

------------------------------------------------------------------------

كتاب تعليم الإعراب                                                    للأستاذ / عبدالرحمن معوض

 

إعراب أسلوب النداء

 

   النداء : خطاب يوجه إلى منادى عليه لِيُقْبِلَ أو لِيُنْصِتَ ويَنْتَبِهَ هو استدعاء شخص لمخاطبته،وهو طلب الإقبال بـ"يا" أو بإحدى أخواتها

أسلوب النداء يتكون من  :  1   - أداة نداء          2- منادى

* المنادى :   اسم ظاهر يذكر بعد أداة من أدوات النداء لطلب إقبال مسماه أو التفاته

حروف النداء

1. الهمزة   : للقريب

2. يا : للبعيد أو في حكمه ك النائم والساهي

3. أيا :  للبعيد

4. هيا  : للبعيد أو في حكمه ك النائم والساهي

5. آ   : للبعبد

6. أي  : للبعيد أو في حكمه ك النائم والساهي

7. وا  : للبعيد أو في حكمه ك النائم والساهي

 المنادى و هو : الاسم الذي يلي أداة النداء

 أنواع المنادى :

المنادى ينقسم إلى :

1- مفرد                 2- منادى مضاف                   3- منادى شبيه بالمضاف

المنادى المفرد ينقسم إلى :

1- علم معرفة :     ( مبنى على ما يرفع به )

  2- نكرة مقصودة  : ( مبنى على ما يرفع به )

3- نكرة غير مقصودة  : منصوب دائما

كتاب تعليم الإعراب                                                    للأستاذ / عبدالرحمن معوض

   المنادى العَلَمُ المُفْرَدُ   

أَ مُحَمَّدُ اِجْمَعِ المَحَاصِيلَ
أَ  : حرف نداء مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
مُحَمَّدُ  : منادى مبني على الضم في محل نصب
اِجْمَعْ    : فعل أمر مبني على السكون،والفاعل ضمير مستتروجوبا تقديره   أَنْتَ 
المَحَاصِيلَ  : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرةعلى آخره
  النَّكِرَةُ المَقْصُودَةُ
يَا رَجُلُ أَقْبِلْ
يَا  : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب
رَجُل   :منادى مبني على الضم في محل نصب

 أَقْبِلْ  : فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره  أَنْتَ 
 النَّكِرَة غَير المَقْصودَة
يَا رَجُلاً خُذْ بِيَدِي
يَا  : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب
رَجُلاً: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

. خُذْ: فعل أمر مبني على السكون،والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره   أَنْتَ 
يَدِي  :اسم مجرور بالباء،وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهو مضاف، الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه

المنادى  المُضَافُ
يَا فَاعِلَ الخَيْرِ أَقْبِلْ
يَا  : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب
فَاعِلَ : منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف
الخَيْرِ  : مضاف إليه مجرور،وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت آخره
أَقْبِلْ  : فعل أمر مبني على السكون،والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره   أَنْتَ 
    المنادى الشَّبيهُ بِالمُضَاف  
يَا مُحِبّاً وَطَنُهُ أَبْشِرْ
يَا : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب
مُحِبّاً : منادى منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة آخره

وَطَنُهُ : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحةالظاهرة على آخره، وهو مضاف الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.

 اسم الفاعل" مُحِبّ" عمل اسم فعله"أحَبَّ" المتعدي فرفع فاعلا ضميرا مستترا تقديره"أنتَ"ونصب مفعولا به"وَطَنَ"
أَبْشِرْ : فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره   أَنْتَ

يا أيها الذي نجحَ  

يا : حرف نداء مبنى لا محل له من الإعراب  

أيها : منادى مبني على الضم في محل نصب ، و الها : حرف تنبيه مبني على السكون  

الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع نعت 

نجح : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره ، وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هو

يا رجلان انهضا  

يا : حرف نداء مبنى لا محل له من الإعراب    

رجلان : منادى نكرة مقصودة مبني على الألف لأنه مثنى في محل نصب ، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد  

انهضا : فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بألف التثنية ( لأن مضارعه من الأفعال الخمسة ) ، والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل  

يا طالعا جبلا  

يا : حرف نداء مبنى لا محل له من الإعراب      

طالعا : منادى منصوب لأنه شبيه بالمضاف ،  وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره  

جبلا : مفعول به لاسم الفاعل ( طالعا ) منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره

عراب :أيها الطالب اهتم بدراستك
أَيُّ : منادى مبني على الضم في محل نصب.(أداة النداء محذوفة تقديرها:"يا

 هَا : حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب
الطَّالِبُ : نعت تابع للمنادى في رفعه ( أو بدل )، وعلامة رفعه
الضمة الظاهرة على آخره  
اهتمْ : فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره   أَنْتَ 
بدراستك  :"بـِ"حرف جر مبني على الكسر،"دراسَتك"اسم مجرور بالباء،وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره،وهو مضاف "الكاف"ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه

اللهم أغفر لى    

   - ﺍﻟﻠﻬﻢ :   ﺍﻟﻠﻪ : ﻣﻨﺎﺩﻱ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻀﻢ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﻧﺼﺐ , ﻭﺍﻟﻤﻴﻢ ﺍﻟﻤﺸﺪﺩﺓ ﻋﻮﺿﺎً ﻋﻦ ﺃﺩﺍﺓ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﺍﻟﻤﺤﺬﻭﻓﺔ ﻻ ﻣﺤﻞ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ

يا للمؤمن للمظلوم

يا : حرف نداء واستغاثة، مبني على السكون لا محل له من الإعراب

للمؤمن : اللام: حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب،

 والمؤمن : اسم مجرور بعد اللام، في محل نصب بفعل محذوف تقديره: أنادي

للمظلوم : اللام: حرف جر مبني على الكسر، لا محل له من الإعراب،

 المظلوم : اسم مجرور بعد اللام، وعلامة جره الكسرة الظاهرة، والجار والمجرور

 متعلق بحرف النداء

يا خليفة المسلمين للمظلومين

·         يا : أداة نداء حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب

خليفة المسلمين : منادى منصوب لأنه مضاف وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم 

للمظلومين : اللام: حرف جر، المظلمين: اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالما

يا عجباه !

الإعراب

  يا : حرف نداء وتعجب مبنى لا محل له من الإعراب  

عجباً  : منادى متعجب منه مبني على ضم مقدر على آخره (الباء)

منع من ظهورها اشتغال المحل بفتح ألف التعجب

الألف: زائدة للتعجب حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب

الهاء : للسكت

أسلوب الندبة

   هو أسلوب من أساليب النداء يكون للمتفجع عليه أو المتوجع منه، باستخدام (وا) أو (يا)، على نحو: وا زيداه، وا معتصماه، وا مصيبتاه

للندبة ركنان أساسيان، هما

أداة الندبة؛ (وا) وهي الأكثر استخداماً، و(يا) وهي الأقل استخداماً، لا تدخل على أسلوب الندبة إلا بوجود قرينة تثبت أن الأسلوب للندبة

المندوب  : وهو المنادى يأتي بعد أداة الندبة مباشرة

للمندوب ثلاث صور، هي

أن يأتي مثل المنادى، على نحو : وا زيدُ

أن يختم بألف زائدة، على نحو : وا زيدا

أن يختم بألف زائدة مع هاء السكت، على نحو:  وا زيداه

يعرب المندوب مثل إعراب المنادى أي

يبنى على الضم إذا كان المندوب علماً أو نكرة مقصودة

يكون منصوباً إذا كان المندوب مضافاً أو شبيهاً بالمضاف أو نكرة غير مقصودة 

-     ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻨﺪﺑﺔ : ﻳﺸﻤﻞ " ﻭﺍ " ﻭﺗﻌﺮﺏ ﺣﺮﻑ ﻧﺪﺑﺔ , ﻭﺍﻻﺳﻢ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻳﻌﺮﺏ ﻛﺎﻟﻤﻨﺎﺩﻱ ﺗﻤﺎﻣﺎً , ﻭﺍﻷﻟﻒ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪﺓ ﻟﻺﻃﻼﻕ ﻭﺍﻟﻬﺎﺀ ﻟﻠﻮﻗﻒ

  ﻭﺍ ﺇﺳﻼﻣﺎﻩ . ﻭﺍﻟﻨﺪﺑﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻔﺠﻊ ﻋﻠﻲ ﻣﻦ ﻣﺎﺕ 

نموذج إعراب

!   واحر قلباه.

وا: حرف نداء وندبة مبنى لا محل له من الإعراب

حر : منادى منصوب بالفتحة

قلباه : قلب: مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدَّرة، منَع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة للألف،

الألف: للندبة حرف مبنى لا محل له من الإعراب

 الهاء: للسكت حرف مبنى لا محل له من الإعراب

يا لله للمسلمين

يا : أداة نداء واستغاثة

لله : اللام حرف جر زائد ولفظ الجلالة مجرور لفظاً منصُوب محلا أو هي حرف أصلي تتعلق مع مجرورها

للمسلمين : جار ومجرور متعلقان بما تعلق به الأولان أو متعلقان بمحذوف حال تقديره (يا لله مَدعُواَ للمسلمين  )

 -----------------------------------------------------------------------------

  ﺍﻻﺳﺘﻐﺎﺛﺔ

   ﻧﺪﺍﺀ ﻣﻦ ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻲ ﺩﻓﻊ ﺷﺪﺓ ﻭﻧﺨﺘﺺ ﺑﺎﻷﺩﺍﺓ " ﻳﺎ " ﻓﻘﻂ ﻭﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ :

ﺍﻷﺩﺍﺓ ، ﺍﻟﻤﺴﺘﻐﺎﺙ

ﺑﻪ : ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻣﺠﺮﻭﺭﺍً ﺑﻼﻡ ﻣﻔﺘﻮﺣﺔ ﺛﻢ ﺍﻟﻤﺴﺘﻐﺎﺙ ﻟﻪ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻣﺠﺮﻭﺭﺍً ﺑﻼﻡ ﻣﻜﺴﻮﺭﺓ

الاستغاثة أحد أساليب النداء، وأركانها هي

أ-) حرف النداء (يا ))

ب- المستغاث به، وهو المنادى الذي يُطلب منه العون والمساعدة

ج- المستغاث له ، وهو الذى يطلب بسببه العون، نحو: يالله للمستضعفين !

    

* ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻟﻘﺘﻠﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻙ 

يعرب أسلوب الاستغاثة كالآتي :  

يا لَلسباح لِلغريق

يا : حرف نداء واستغاثة مبنى لا محل له من الإعراب

لَلسباح : (اللام) حرف جر واستغاثة، (السباح) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بـ (يا ) 

 للغريق : (اللام) حرف جر، (الغريق) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بـ (يا ) 

يا لَلطبيب لِلمريض

يا : حرف نداء واستغاثة مبنى لا محل له من الإعراب

لَلطبيب : (اللام) حرف جر واستغاثة، (الطبيب) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بـ (يا ))

لِلمريض : (اللام) حرف جر، (المريض) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بـ (يا ) 

-------------------------------------------------------------------------------------

 إعراب أسلوب الإغراء والتحذير   

مفهوم الإغراء :

الإغراء  : هو حثُّ المخاطب على أمر محمود ليفعله أو ليلزمه، كأن نحثه أو نحضه على الحرص على الصلاة لوقتها فنقول له :

 الصلاةَ (بالنصب) على وقتها ، والمعنى : الزم الصلاة على وقتها حتى تحصل الثواب الكبير من الله .

تركيب جملة الإغراء

جملة الإغراء جملة فعلية حذف فيها الفعل وفاعله وذكر المفعول به.

يكون الاسم المغرى به معرفا ب(ال)

§         مفردا. مثال: الاجتهادَ، يا جماعة.

§         مكررا. مثال: الاجتهادَ، الاجتهادَ، يا جماعة.

§         معطوفا عليه. مثال: الاجتهادَ والانضباطَ، يا تلاميذ.

  • مفهوم التحذير:
  • التحذير هو تنبيه المخاطب إلى أمر مذموم ليجتنبه ، فإذا أردنا أن نحذر إنسانا من شيء مكروه أو يُخْشَى منه- استخدمنا هذا الأسلوب ، فنقول مثلاً:
  • النفاق  (فنحن لخوفنا عليه نحذره من إتيان فعل شائن لا يليق به أن يقع فيه أو يرتكبه لأن في ارتكابه منقصة،وضررا )
  • * صور التحذير :
  • للتحذير أربع صور :
  • (1) الإفراد .   (2) التكرار .    (3) العطف .     (4) لفظ "إيّا" بصوره .
  • أمثلة :
  •   أولاً : الإفراد : البعدَ عن الله ، الغضبَ فإنه يطفئ سراج العقل .
  • الحسدَ ، الغشَّ ، نسيانَ الصلاة في جماعة .
  •   ثانيًا : التكرار : بأن نعيد اللفظ نفسه للتأكيدن والتحذير الشديد .
  • مثال : الرياء الرياء ، النفاق النفاق ، الأسد الأسد،المراء المراء فإنه جالب للشروالفرقة .
  •   ثالثا : العطف : بأن نعطف على الاسم المحذر منه اسما آخر محذرا منه .
  • مثال : الغل والحسد ، النفاق والبغضاء ، الزنا والسرقة،التأخر عن المحاضرة والكسل في المراجعة .

 إعراب
الجِدَّ الجِدَّ
الجِدَّ : مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وفعله محذوف وجوبا تقديره(اِلْزَمْ)وفاعله مستتر وجوباتقديره أَنْتَ  
الجِدَّ : توكيد لفظي منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
  الكَسَلَ الكَسَلَ
الكَسَلَ : مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على
آخره، وفعله محذوف وجوبا تقديره ( اِحْذَرْ) وفاعله مستتر وجوبا تقديره   أَنْتَ  
الكَسَلَ : توكيد لفظي منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرةعلى آخره
   الإِهْمَالَ وَالاِنْحِرَافَ
الإِهْمَالَ : مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرةعلى آخره، وفعله محذوف وجوبا تقديره ( اِحْذَرْ) وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره   أَنْتَ  
وَ  : حرف عطف مبني على السكون، لا محل له من الإعراب
الاِنْحِرَافَ  : اسم معطوف على (الإِهْمَالَ ) منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

   الجِدَّ وَالآِسْتِقَامَةَ
الجِدَّ  : مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وفعله محذوف وجوبا تقديره(اِلْزَمْ) وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره ( أَنْتَ   
وَ : حرف عطف مبني على السكون، لا محل له من الإعراب
الآِسْتِقَامَةَ  : اسم معطوف على (الجِدَّ ) منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

  العَمَلَ
العَمَلَ : مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وفعله محذوف جوازا تقديره (اِلْزَمْ) وفاعله ضميرمستتر وجوبا تقديره   أَنْتَ  

  الكَسَلَ
الكَسَلَ  : مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على
آخره، وفعله محذوف جوازا تقديره ( اِحْذَرْ) وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره ( أَنْتَ  

  إِيَّاكَ إِيَّاكَ الخِيَانَةَ
إِيَّاكَ : مفعول به مبني على السكون في محل نصب،والكاف حرف خطاب مبني على الفتح

 لا محل له من الإعراب،وفعله محذوف وجوبا تقديره ( اِحْذَرْ) وفاعله ضمير مستتر

 وجوبا تقديره ( أَنَا )  
إِيَّاكَ:  توكيد لفظي في محل نصب
الخِيَانَةَ  : مفعول به ثان للفعل المحذوف وجوبا تقديره   اِحْذَرْ
منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
  إِيَّاكَ وَالكَسَلَ
إِيَّاكَ : مفعول به مبني على السكون في محل نصب،والكاف حرف خطاب مبني

على الفتح لا محل له من الإعراب،وفعله محذوف وجوبا تقديره ( اِحْذَرْ) وفاعله ضمير

 مستتر وجوبا تقديره ( أَنَا )  
وَ  : حرف عطف مبني على السكون، لا محل له من الإعراب
الكَسَلَ: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وفعله محذوف وجوبا تقديره   اِحْذَرْ

  إِيَّاكَ مِنَ الفَشَلِ
إِيَّاكَ  : مفعول به مبني على السكون في محل نصب،والكاف حرف خطاب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب،وفعله محذوف وجوبا تقديره ( اِحْذَرْ) وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره   أَنَا  
مِنَ : حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
الفَشَلِ  :اسم مجرور بمن، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
  إِيَّاكَ أَنْ تُصَادِقَ الخَائِنَ
إِيَّاكَ : مفعول به مبني على السكون في محل نصب،والكاف حرف خطاب مبني على الفتح

لا محل له من الإعراب،وفعله محذوف وجوبا تقديره ( اِحْذَرْ) وفاعله ضمير مستتر

وجوبا تقديره   أَنَا  
أَنْ : حرف نصب ومصدر مبني على السكون، لا محل له من الإعراب
تُصَادِقَ  : فعل مضارع منصوب بأن، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره،

 والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أَنْتَ
الخَائِنَ  : مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على
على آخره  والمصدر المُؤوَّل من أن والفعل في محل نصب مفعول به ثان

-----------------------------------------------------------------------------------

ﺇﻋﺮﺍﺏ أسلوب ﺍﻟﺘﻌﺠﺐ

 

هو أسلوب يستعمل للتعبير عن الدهشة والاستغراب أو استعظام صفة بارزة حسنا أو قبحا فى شئ ما

يصاغ التعجب بطريقة مباشرة على وزن: (ما أفعل   أو أفعل ب  ) إذا كان الفعل: ثلاثيا، متصرفا، تاما، مثبتا، مبنيا للمعلوم، قابلا التفاضل، لا يدل على لون أو عيب أو حلية وليست الصفة المشبهة منه

 

ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺘﻌﺠﺐ : ﻣﺎ ﺃﻓﻌﻠﻪ !   ﺃﻭ ﺃَ ﻓْﻌِﻞْ ﺑﻪ

 ﻣﺎ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﻤﺠﺘﻬﺪ  

ﻣﺎ : ﺗﻌﺠﺒﻴﺔ ﻣﺒﻨﻴﺔ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﺭﻓﻊ ﻣﺒﺘﺪﺃ

ﺃﻋﻈﻢ : ﻓﻌﻞ ﻣﺎﺿﻲ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﻭﺍﻟﻔﺎﻋﻞ ﺿﻤﻴﺮ ﻣﺴﺘﺘﺮ ﻳﻌﻮﺩ ﻋﻠﻲ " ﻣﺎ " ﻭﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﺭﻓﻊ ﺧﺒﺮ ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﺃ

ﺍﻟﻤﺠﺘﻬﺪ : ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ ﻣﻨﺼﻮﺏ  

ﺃﻛﺮﻡ ﺑﺎﻟﻨﺒﻲ  

ﺃﻛﺮﻡ : ﻓﻌﻞ ﻣﺎﺿﻲ ﺃﺗﻲ ﻋﻠﻲ ﺻﻴﻐﺔ ﺍﻷﻣﺮ ﻟﻠﺘﻌﺠﺐ مبنى على الفتح  -

الباء : ﺣﺮﻑ ﺟﺮ ﺯﺍﺋﺪ مبنى لا محل له من الإعراب

ﺍﻟﻨﺒﻲ : ﻣﺠﺮﻭﺭ ﺑﺎﻟﻴﺎﺀ ﻟﻔﻈﺎً ﻣﺮﻓﻮﻉ ﻣﺤﻼً ﻷﻧﻪ ﻓﺎﻋﻞ 

ما أجمل السماء !

·                   ما  : اسم نكرة تامة بمعنى شيء مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ.

·                   أجمل  : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.

·                   الفاعل  : ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره هو.

·                   السماء  : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ.

أكرم بالأبطال !

·                   أكرم :  فعل ماض جاء على صورة الأمر مبني على الفتحة المقدرة على آخره منع من ظهورها السكون الذي اقتضته صيغة الأمر: وهو فعل التعجب.

·                   الباء : حرف جر مبنى لا محل له من الإعراب.

  • ا ماالفرق بين :
  • 1- محمد أعظم رجل
  • 2- ما أعظم محمدا
  • الأول أسلوب تفضيل    والثانى أسلوب تعجب ونعرب الأول :

- محمد : مبتدأ مرفوع بالضمة  - أعظم : خبر المبتدا مرفوع بالضمة – رجل : مضاف إليه

- ما : تعجبية مبتدأ نكرة تامة بمعنى شئ عظيم  - أعظم : فعل ماض مبنى على الفتح فعل التعجب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو

محمدا مفعول به منصوب بالفتحة  - والجملة الفعلية فى محل رفع خبر المبتدأ

أعرب – الدم أشد حمرة من الورد    -  ما أشد حمرة الورد

·                   لأبطال  :  فاعل مجرور بالباء لفظا مرفوع محلا على أنه فاعل.

 

إعراب أسلوب الاستثناء

أسلوب الاستثناء

Dهو إخراج الاسم الواقع بعد آداة الاستثناء ( المستثنى ) من أن ينطبق عليه حكم ما قبلها(المستثنى منه) . 

 

ﺇﻋﺮﺍﺏ ﺍﻟﻤﺴﺘﺜﻨﻲ ﺑﺈﻻ

 أنواع أسلوب الاستثناء  = لإسلوب الاستثناء ثلاثة أنواع هى :-

 

تام مثبت

تام منفى

ناقص منفى

المستثنى منه موجود والكلام غير مسبوق بأداة نفى

حضر الطلاب إلا طالبا

المستثنى منه موجود والكلام مسبوق بأداة نفى

ماحضر الطلاب إلا طالبا أو طالب

المستثنى منه غير  موجود والكلام مسبوق بأداة نفى

ما حضر إلا طالب

إعراب المستثنى بإلا :-

الاسلوب التام المثبت

الاسلوب التام المنفى

الاسلوب الناقص المنفى

وجوب النصب على الاستثناء

جواز النصب على الاستثناء ، أو بدل  من المستثنى منه

 

يُعرب حسب موقعه في الجملة

 

ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺗﺎﻣﺎً ﻣﺜﺒﺘﺎً ﻳﺠﺐ ﻧﺼﺒﻪ . ﺃﺛﻤﺮﺕ ﺍﻷﺷﺠﺎﺭ ﺇﻻ ﺷﺠﺮﺓً

- ﻛﺮﻣْﺖُ ﺍﻟﻤﺘﻔﻮﻗﻴﻦ ﺇﻻ ﺍﻟﻐﺎﺋﺒﺔ

ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺗﺎﻣﺎً ﻣﻨﻔﻴﺎً ﻳﺠﻮﺯ ﻧﺼﺒﻪ ﺃﻭ ﺇﻋﺮﺍﺑﻪ ﺑﺪﻻً .

 ﻣﺎﺃﺑﺤﺮﺕ ﺍﻟﺴﻔﻦ ﺇﻻ ﺳﻔﻴﻨﺘﻴﻦ ﺃﻭ ﺳﻔﻴﻨﺘﺎﻥ  

ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻧﺎﻗﺼﺎً ﻣﻨﻔﻴﺎً ﻳﻌﺮﺏ ﺣﺴﺐ ﻣﻮﻗﻌﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ  

ﻣﺎ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺇﻻ ﺍﻟﺒﻼﻍُ

– ﻣﺎ ﺗﻜﺎﺳﻞ ﺇﻻ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﺘﺮﻭﻥ

 

  •     نجحت الطالبات إلا طالبة.

نجحت : فعل ماضٍ مبني على الفتح.

وتاء التأنيث: حرف مبني لا محل له من الإعراب.

الطالبات : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

إلا : حرف استثناء مبني لا محل له من الإعراب

طالبة : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفَتْحَة.

  • استعان المعلم بالأساليب إلا أسلوبًا.

استعان: فعل ماضٍ مبني على الفتح.

المعلم : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

بالأساليب: جار ومجرور.

إلا: حرف استثناء مبني لا محل له من الإعراب

أسلوبًا: مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

ما نجح إلا طالب.

طالب: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

  • ما قرأ الطالب إلا درسين.

درسين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.

  • ما طارت الطيور إلا طائرًا.
  • الوجه الإعرابي الأول :

طائرًا : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفَتْحَة الظاهرة.

  • الوجه الإعرابي الثاني :

طائرٌ: بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. (بدل من الطيور، والطيور مرفوعة).

 

 

-------------------------------------------------------------------------------------

كتاب تعليم الإعراب                                                    للأستاذ / عبدالرحمن معوض

إعراب  المستثنى بــ  {غير - سوى}  

  المستثنى بغير وسوى

بعد أن قرأت الكثير من الأمثلة عن إعراب المستثنى بإلا، هيا بنا نتعرف على إعراب المستثنى، أو قل الاسم الواقع بعد غير وسوى.

تعرب غير وسوى إعراب الاسم الواقع بعد إلا، وتنطبق عليه الحالات آنفة الذكر لإعراب المستثنى بعد إلا.

وبذلك قد تكون مستثنى منصوبًا واجب النصب، وقد تكون مستثنى أو بدلًا، وقد تعرب حسب موقعها في الجملة.

أما الاسم الواقع بعد غير وسوى (المستثنى) فإنه يجر بالإضافة دائمًا.

ﻏﻴﺮ – ﺳﻮﻱ " ﺗﺄﺧﺬﺍﻥ ﺇﻋﺮﺍﺏ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺇﻻ ﻭﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﻤﺎ ﻳﻌﺮﺏ ﻣﻀﺎﻓﺎً ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻊ ﻣﻼﺣﻈﺔ ﺃﻥ " ﺳﻮﻱ   ﺗﻌﺮ ﺑﺒﺤﺮﻛﺎﺕ ﻣﻘﺪﺭﺓ  

ﻧﺠﺢ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻏﻴﺮَ ﺍﻟﻤﻬﻤﻠﻴﻦ  

ﻣﺎ ﻋﺎﺩ ﺳﻮﻱ ﻓﺪﺍﺋﻲ   

ﻣﺎ ﻋﺎﻗﺐ ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻏﻴﺮَ ﺍﻟﻤﻬﻤﻞِ

أمثلة إعرابية على الحالات المتنوعة لـ"غير وسوى":

أكل الضيوف غيرَ ضيف.

أكل : فعل ماضٍ مبني على الفتح.

الضيوف : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

غير: اسم منصوب على الاستثناء وعلامة نصبه الفَتْحَة الظاهرة.

ضيف : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

رجع السياح سوى سائح  .

رجع :  فعل ماضٍ مبني على الفتح.

السياح : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

سوى : اسم منصوب على الاستثناء وعلامة نصبه الفَتْحَة المقدرة (لأنه اسم مقصور).

سائح : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

ما نام غيرُ مسافرٍ.

ما : حرف مصدري مبني لا محل له من الإعراب.

نام : فعل ماضٍ مبني على الفتح.

غيرُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

مسافر : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

لم يتأخر سوى عامل  .

لم : حرف جزم مبني لا محل له من الإعراب.

يتأخر : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون.

سوى : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة (لأنه اسم مقصور).

عامل : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

  • أكل الضيوف غيرَ ضيف.

أكل  : فعل ماضٍ مبني على الفتح.

الضيوف  : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

غير : اسم منصوب على الاستثناء وعلامة نصبه الفَتْحَة الظاهرة.

ضيف : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

  • لم يتأخر سوى عامل.

لم : حرف جزم مبني لا محل له من الإعراب.

يتأخر: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون.

سوى: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة (لأنه اسم مقصور).

عامل : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

  • لم ينسحب الرجال غيرَ رجل.
  • الوجه الإعرابي الأول

لم  : حرف جزم مبني لا محل له من الإعراب.

ينسحب : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون.

الرجال : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

غير: اسم منصوب على الاستثناء وعلامة نصبه الفَتْحَة الظاهرة.

رجل: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

  • الوجه الإعرابي الثاني
  • لم ينسحب الرجال غيرَ رجل.

لم : حرف جزم مبني لا محل له من الإعراب.

ينسحب : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون.

الرجال : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

غير : بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (بدل من الرجال، والرجال مرفوعة).

رجل : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة

 إذا كان المستثنى منه مجروراً بـ{من}، والجملة منفية فالمستثنى يعرب حسب موقعه في الجملة

مثل :  { ما حضر من الوزراء إلا وزيرٌ }       {فاعل}

 - {  لم أشاهد من المباريات إلا مباراةً  }       {مفعول به}

لم يحضر من الطلاب إلا طالب

طالب : فاعل مرفوع بالضمة 

ليس في البيت أبواب سوى أربعة أبواب.

ليس : فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح.

في البيت : جار ومجرور في محل نصب خبر ليس مقدم.

أبواب: اسم ليس مؤخَّر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

سوى: اسم منصوب على الاستثناء وعلامة نصبه الفَتْحَة المقدرة (لأنه اسم مقصور).

أربعة : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة. أبواب : تمييز مجرور بالكسرة

كتاب تعليم الإعراب                                                    للأستاذ / عبدالرحمن معوض

إعراب المستثنى ب عدا  -  خلا   -  حاشا

"  ﻋﺪﺍ – ﺧﻼ – ﺣﺎﺷﺎ " ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﺗﻌﺮﺏ ﺣﺮﻓﺎً ﻟﻠﺠﺮ ﻭﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺍﺳﻤﺎً ﻣﺠﺮﻭﺭﺍً ﺃﻭ ﺗﻌﺮﺏ ﻓﻌﻼً ﻣﺎضيا ﻭﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻣﻔﻌﻮﻻًﺑﻪ . ﺳﻠﻤﺖ ﺍﻟﻜﺘﺐ – ﻋﺪﺍ – ﺧﻼ – ﺣﺎﺷﺎ ﻛﺘﺎﺑﺎً ﺃﻭ ﻛﺘﺎﺏٍ

  " ﻣﺎ ﻋﺪﺍ – ﻣﺎ ﺧﻼ " ﻳﻌﺮﺑﺎﻥ ﻓﻌﻼً ﻣﺎﺿﻴﺎً ﻭﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﻤﺎ ﻣﻔﻌﻮﻻً ﺑﻪ ﻓﻘﻂ

 

إعراب خلا – عدا – حاشا

إعراب ما خلا  - ما عدا

1-              حروف جر وما بعدها اسم مجرور

2-              أفعال ماضية وما بعدها مفعول به

أفعال ماضية وما بعدها مفعول به للأنهما مسبوقان بما المصدرية التى تدخل على الفعل

 

عاد المسافرون عدا مسافرًا

عاد : فعل ماضٍ مبني على الفتح

المسافرون : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم

عدا : فعل ماضٍ مبني على الفتح

والفاعل ضمير مستتر تقديره هو

مسافرًا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة   

الطلاب ناجحون حاشا المهمل

الطلاب : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

ناجحون  : خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم

حاشا : فعل ماضٍ مبني على الفتح المقدر

والفاعل ضمير مستتر تقديره هو

المهمل  : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة 

حضر الطلاب ما عدا محمدًا

حضر: فعل ماضٍ مبني على الفتح

الطلاب  : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة

ما  : حرف مصدري مبني لا محل له من الإعراب

عدا : فعل ماضٍ مبني على الفتح

والفاعل ضمير مستتر تقديره هو

محمدًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

 حفظ الطالب القصيدة ما خلا أبياتًا معدودة

حفظ  : فعل ماضٍ مبني على الفتح

الطالب  : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

القصيدة  : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة

ما  : حرف مصدري مبني لا محل له من الإعراب

خلا  : فعل ماضٍ مبني على الفتح

والفاعل ضمير مستتر تقديره هو

أبياتًا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

معدودة  : نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

 

-------------------------------------------------------------------------------------

كتاب تعليم الإعراب                                                     للأستاذ / عبدالرحمن معوض

إعراب أسلوب الاختصاص

 

هو أسلوب يذكر فيه ضمير المتكلم (مفرد أو جمع ) غالبا أو المخاطب أحيانا وبعده اسم منصوب يسمى مختصا – مخصوصا  يأتى لتفسير الضمير

* الاسم المختص : يعرب مفعولا به لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص

يتمثل أسلوب الاختصاص باسم ظاهر وقع بعد ضمير دال على المتكلم (أنا، نحن) أو المخاطب (أنت، أنتم، أنتما)، يفيد قصر الحكم على بعض الأفراد  ]

الاسم بعد الضمير يسمى بالاسم المختص ويكون منصوباً دائماً

يخص الاسم المختص الضمير ويقيده ويزيل غموضه؛ وهذا سبب تسمية أسلوب الاختصاص بهذا الاسم

يُعرب الاسم الذي يأتي بعد الضمير مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوبًا تقديره (أعني، أخص، أقصد).

أمثلة

·         "  انتم الطلاب ناجحون ."

أنتم : ضمير مبني في محل رفع مبتدأ.

الطلاب: مفعول به لفعل محذوف وجوباً تقديره "أعني أو أخص أو أقصد"، منصوب بالفتحة، والجملة الفعلية - أعني/أقصد الطلاب - اعتراضية لا محل لها من الإعراب.

ناجحون : خبر المبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم.

·         " أنتم العمال ماهرون ."

أنتم : ضمير مبني في محل رفع مبتدأ.

العمال :  مفعول به لفعل محذوف وجوباً تقديره "أعني أو أخص أو أقصد"، منصوب بالفتحة، والجملة الفعلية - أعني/أقصد العمال- اعتراضية لا محل لها من الإعراب.

ماهرون : خبر المبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم.

·         " أنتم الأمهات طيبات. "

أنتم:  ضمير مبني في محل رفع مبتدأ.

الأمهات : مفعول به لفعل محذوف وجوباً تقديره "أعني أو أخص أو أقصد"، منصوب بالفتحة، والجملة الفعلية - أعني/أقصد الأمهات - اعتراضية لا محل لها من الإعراب.

طيبات : خبر المبتدأ مرفوع بالضمة لأنه جمع مؤنث سالم.

نحن سكانَ المدينةِ نميل إلى الترف

نحن  : ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع مبتدأ

سكان  : مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مضاف

المدينة  : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة

نحن المواطنين نسعى جاهدين للرقي

نحن  : ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع مبتدأ

المواطنين  : مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص منصوب وعلامة نصبه الياء؛ لأنه جمع مذكر سالم

أنتم أيها المعلمون ترتقون بالطلاب

أنتم  : ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع مبتدأ

أيها  : (أيُّ) اسم مبني على الضم في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره "أقصد"، و(الهاء) للتنبيه

المعلمون  : نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنه جمع مذكر سالم

*لفظ ( أيها وأيتها  ): يعربان مفعول به مبنى على الضم فى محل نصب على الاختصاص

والهاء : حرف تنبيه مبنى على السكون لامحل له من الإعراب

* ما بعدهما ( الشباب - المعلمات) نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة

   [ أيُّها ، أيَّتُها ] في أسلوب النداء تعرب منادى مبني على الضم في محل نصب مفعول به        مثل : يا أيها الطلاب اجتهدوا

 [ أيُّها ، أيَّتُها ]  في أسلوب الاختصاص تعرب اسم مبني على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص]  ، والهاء حرف مبني للتنبيه .

 

شكرا لتعليقك