pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


( 2 ) اذاعة مدرسية عن يوم المعلم العالمى

 

  (  2 ) اذاعة مدرسية عن يوم المعلم العالمى

المقدمة

الحمد لله الذى علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم وصلى اللهم على معلم البشرية القائل فى حديثه الشريف (( إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلمي الناس الخير)

يا شمعة في زوايا الصف تأتلق             تنير درب المعالي وهي تحترق

لا أطفأ الله نورا أنت مصدره                يا صادق الفجر أنت الصبح و الفلقُ

أيا معلم يا رمز الوفا سَلِمتْ                 يمينُ أهل الوفا يا خير من صدقوا

لا فضّ فوك فمنه الدرّ منتثرٌ                و لا حُرمْتَ فمنك الخيرُ مندفقُ

في يوم ما .. كان الطفل الصغير يمسك بتعثر بقلم بدا للوهلة الأولى كبيرا عليه ... بدأ الطفل أولى شخابيطه على صفحات دفتر صغير بدأها بحرف . تلتها كلمة . تلتها جملة . تلتها صفحة . تلاه كتاب . تلته قواميس . وموسوعات .. ومرت السنون تتبعها سنون .... أصبح الطفل الأمس . كاتبا يشار له بالبنان . او مهندسا يرفع أعمدة الخرسان .. والطوب ... أو طبيبا .. يشفى عليل المعتل ويبرؤ سقم السقيم .. ما نسى طفلنا . الذي صار اليوم يافعا .. بذرةَ . زرعتها بيديك . ولبنة وضعتها بيمينك . لك سيدي ولكي سيدتي يا من يحمل لقب (( المعلم-المعلمة )) فائق احترامي وتقديري 

إليك أيها القدوة .... أيها المقاتل في ميدان التربية ... أيها الرائد .. .. يا من تنشا أنفساً وعقولا .. أعلمت اشرف أو اجل من الذي يبني و ينشئ أنفسا وعقولا ........ يا من تحرق نفسك كالشمعة في مهب الريح .. لتنير طريق الآخرين .. بالعلم .. والمعرفة و الأخلاق قبل وبعد كل شيء أنت أول من علمني اخط حرفا وكان حرفك سيدي ... أولى خطواتي الثابتة .. نحو ميادين المعرفة .. وبحور التنور والعلم 

ومع القران الكريم   آيات من اول سورة العلق

 

 

 

 

                                                  بسم الله الرحمن الرحيم   

ٱقۡرَأۡ بِٱسۡمِ رَبِّكَ ٱلَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ ٱلۡإِنسَٰنَ مِنۡ عَلَقٍ (2) ٱقۡرَأۡ وَرَبُّكَ ٱلۡأَكۡرَمُ (3) ٱلَّذِي عَلَّمَ بِٱلۡقَلَمِ (4) عَلَّمَ ٱلۡإِنسَٰنَ مَا لَمۡ يَعۡلَمۡ (5) كَلَّآ إِنَّ ٱلۡإِنسَٰنَ لَيَطۡغَىٰٓ (6) أَن رَّءَاهُ ٱسۡتَغۡنَىٰٓ (7) إِنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ ٱلرُّجۡعَىٰٓ (8) أَرَءَيۡتَ ٱلَّذِي يَنۡهَىٰ (9) عَبۡدًا إِذَا صَلَّىٰٓ (10) أَرَءَيۡتَ إِن كَانَ عَلَى ٱلۡهُدَىٰٓ (11) أَوۡ أَمَرَ بِٱلتَّقۡوَىٰٓ (12) أَرَءَيۡتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰٓ (13) أَلَمۡ يَعۡلَم بِأَنَّ ٱللَّهَ يَرَىٰ (14) كَلَّا لَئِن لَّمۡ يَنتَهِ لَنَسۡفَعَۢا بِٱلنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٖ كَٰذِبَةٍ خَاطِئَةٖ (16) فَلۡيَدۡعُ نَادِيَهُۥ (17) سَنَدۡعُ ٱلزَّبَانِيَةَ (18) كَلَّا لَا تُطِعۡهُ وَٱسۡجُدۡۤ وَٱقۡتَرِب۩ (  19 ) )

قال الشاعر

لولا المعلم ما قرأت كتاباً              يوماً ولا كتب الحروف يراعي

فبفضله جزت الفضاء محلقاً          وبعلمه شق الظلام شعاعي

ومع الحديث الشريف والطالب :

حديث شريف

وعن أبي موسى رضي الله عنه قال‏:‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏"‏مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضًا، فكانت منها طائفة طيبة قبلت الماء فأنبتت الكلأ، والعشب الكثير وكان منها أجادب أمسكت الماء، فنفع الله بها الناس، فشربوا منها وسقوا وزرعوا، وأصاب طائفة منها أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به وعلم، ومثل من لم يرفع بذلك رأسًا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به‏"‏

 أيا معلم كم طوقتَ من عُنق        بالفضل فازدان منه الصدر و العنقُ

و يا مؤدبُ كم انقذت من أمم        لولا  سفينك في بحر الردى غرقوا

و كم بنيت لها مجداً فبوّأها           ذرا المعالي و منك الجهد و العرقُ

ومع الحكمة 

من الحكمة فى الشعر العربى

 اصبر على مر الجفا من معلم            فإن رسوب العلم في نفراته
ومن لم يذق مر التعلم ساعة              تجرع ذل الجهل طول حياته
ومن فاته التعليم وقت شبابه              فكبر عليه أربعا لوفاته
وذات الفتى والله بالعلم والتقى           إذا لم يكونا لا اعتبار لذاته

تعلم فليس المرء يولد عالما              وليس أخو علم كمن هو جاهل
وإ
ن كبير القوم لا علم عنده               صغير إذا التفت عليه الجحافل
وإن صغير القوم إن كان عالما          كبير إذا ردت إليه المحافل

 إن وقفة قصيرة مع النفس نتصور من خلالها دور المعلم فيالمجتمع يجعلنا ندركضخامة الدور الذي يقوم به المعلموعظم المسؤولية التي تقع على كاهله فما هذه الألوفالمؤلفةمن أولادنا وفلذاتأكبادنا إلا غراس تعهدها المعلم بماءعلمه فانبعثت وأثمرت وفاضت علما ومعرفة وفضلا .فمما لا شك فيه أن أولىالناس بهذا التبجيل والإجلال هوالمعلم لأن اسمه مشتق من العلم ومنتزع منه فالمعلم يصيد ببحر علمه على الأرض القاحلة فتغدو خضراء يانعة 

ولذلك جُعِل هذا العام للمعلم وليس يوما واحداً  

كلمة عن يوم المعلم العالمى

اليوم العالمى للمعلم


قم للمعلم ووفه التبجيل           كاد المعلم أن يكون رسولا،

عبارة طالما سمعناها منذ صغرنا، والتي تبرز عظمة مهنة التعليم والدور الذي تلعبه في تقدم الشعوب في كل المجالات. وتأخر التعليم في بلد ما يعني تأخره على كافة المستويات

نظراً للدور الكبير الذي يلعبه المعلم في العملية التعليمية والتربوية في المؤسّسات التعليمية قرّرت كلّاً من منظمة العمل الدولية ومنظمة اليونيسكو في عام 1994 للميلاد بتعيين اليوم الخامس من أكتوبر من كلّ عام يوماً للاحتفال بالمعلم وتكريمه، كما أطلقتا على هذا اليوم اسم (يوم المعلم العالميّ)، والسبب في اختيار هذا اليوم بالتحديد إلى كونه يصادف نفس اليوم الذي تمّ فيه توقيع التوصية المشتركة المتعلّقة بشئون المعلمين في عام 1966 للميلاد.

الاحتفالات بيوم المعلم العالميّ

ساعدت منظمة (إديكويشن إنترناشينال) في نشر مفهوم يوم المعلم في عددٍ كبيرٍ من دول العالم، حيث تحتفل ما يزيد عن مائة  دولةٍ مختلفةٍ بهذا اليوم من كلّ عام، وقد قامت بعض الدول بتعيين هذا اليوم عطلةً رسميةً لقطاع التعليم، بينما يكون يوم دوامٍ لدى بعض الدول مع إقامة احتفالاتٍ صغيرةٍ بيوم المعلم في مؤسّساتها التعليمية، كما تعقد منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) في كلّ عامّ احتفالاً ضخماً لإحياء ذكرى يوم المعلم، كما تسعى في هذا اليوم إلى جلب المتفوقين من الخريجين من جميع بلاد العالم نحو مهنة التعليم، والسعي إلى الارتقاء بمكانة المعلم، والتعليم

لماذا ينبغي أن تقف مع المعلمين؟ لإن مهنة التعليم بدأت تفقد مكانتها في أنحاءكثيرة من العالم. ويلفت اليوم العالمي للمعلمين الانتباه إلى الحاجة رفع مكانة مهنة التعليم — ليس لأجل المعلمين والتلاميذ فحسب، ولكن لأجل المجتمع ككل بما يمثل إقرارا بالدور الذي يضطلع به المعلمون في بناء المستقبل

وهو "تقدير المعلم وتحسين أحواله"وتحقيق  المبادئ الأساسية للتوصية المعتمدة قبل خمسين عاماً وهذا اليوم يسلط الضوء على الحاجة إلى دعم المعلمين على النحو المبين في أهداف التنمية المستدامة لجدول الأعمال. وينص هدف تعليمي محدد على "ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع


كلمة بمناسبة يوم المعلم

إلى من كانت إشراقتهم مضيئة لحضارات العالم

...إلى ينابيع الحكمة... إلى شعلة المعرفة أينما حلوا وارتحلوا ....هنيئا لكم العطاء أينما وجدتم، هنيئا لكم يومكم الأغر هذا...

ففي طيء تهنني لكم أرفق كلمة بمناسبة يوم المعلم

كلمة بمناسبة يوم المعلم

الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم والصلاة والسلام على أكرم خلق الله قاطبة سيد الأولين والآخرين امتثل أمر ربه فكان خير معلم ، علم من الجهالة وهدى الله به من الضلالة أمر بالعلم أمته فقال: " العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة " وقال : " تعلموا من المهد إلى الحد " فأنزل الله عليه سورة القلم إعجازا وتعظيما لشأنه .وبعد ،،،

إخواني المعلمين والمعلمات المحترمين يطيب لي في ذكرى يوم المعلم بأن أسطر كلمات شكر وتقدير وعرفان لكل معلم مخلص أمين يفني عمره في تعليم أبناء أمته ووطنه العلم النافع والمعرفة الجامعة ليزيل عنهم سدف الجهل ويبصرهم بنور العلم مبتغيا رضى الله عزوجل ممتثلا أمره وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم القائل : " تعلموا العلم فإن تعلمه لله خشية ، وطلبه عباده ، ومذاكرته تسبيح ، والبحث عنه جهاد وتعليمه لمن لا يعلمه صدقة ... " صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

أخي المعلم أختي المعلمة

إخلاصكم وتفانيكم في تعليمكم يجعلكم مثالا يحتذى وهاديا يرتجى ويهتدى إذا احلولك ظلام الجهل وخيمت عروشه ، وامتدت أيدي الناس تلتمس النور وتنشدا الهدى ، فليس لها بعد الله إلا العلم فهنيئا لكم هذه المكانة الرفيعة 

فأنتم المورد العذب للكل ظامىء والموئل الآمن الذي يحتضن كل من أتعبته الحياة فصار حائرا في أمره ، ومشَوِشا فكره 

تردون الشارد ، وترشدون الحائر ، وتعلمون الجاهل .وتبثون اليقين إلى قلب المرتاب بالدليل الساطع والبرهان الظاهر ؛ لأنكم تعرفون مكمن الداء وتملكون بلسم الشفاء لكل مريض وما العلم إلا ذاك

به تسود الحضارات وترقى وتنتعش الحياة وتبقى، وبدونه تتخلف وتشقى فهو إكسير الحياة

ومجدها لمن ابتغاه وقصده ، والحصن المنيع لمن تحصن به ، والعز لمن طلبه لله وحده 

واعلموا أن قوة هذا العصر في العلم ، فلم تعد الخصومة بين الحق والباطل تحتاج إلى ساعدين قويين ولكن تحتاج إلى عقلين قويين 

والحكمة البالغة التي أرادها الله جل وعلا في أن يكون الانتفاع بخيرات الأرض وثرواتها وطاقاتها انتفاعا مباشرا لا يلغي دور الإنسان، وإنما جعل هذا الانتفاع متوقفا على الجهد البشري المتمثل في العلم والعمل

إن التعلم والتعليم قوام الدين والحياة فلا بقاء للحياة إلا بهما، ولاتزدهر إلا ببقائهما. قال حكيم تعلموا العلم فإن كنتم سادة فقتم وإن كنتم وسطا سدتم ، وإن كنتم سوقة عشتم 

فاللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى نور العلم والفهم ، ومن حول الشبهات إلى جنات القربات، اللهم اعننا بالعلم وزينا بالحلم وأكرمنا بالتقوى وجملنا بالعافية ، ونسألك الإخلاص في القول والعمل والخلاص في الدنيا والآخرة 

ودمتم لرسالة العلم حملتها والذائدين عنها في كل محفل وساحة بل ولحظة وساعة

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 --------------------------------------------------------------------------------------------- 

صفات المعلم الجيد

 

 المعلم هو العمود الفقري لأي مدرسة أو مؤسسة تعليمة، حيث يقع على عاتقه مسئولية كبيرة، يجب أن يكون قادر على حملها، كما أن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وصف المعلم بـ”الرسول”، وهذا دليل على أن المعلم يحمل رسالة قوية، سيسأله عنها الله سبحانه وتعالى، لذا يجب على المعلم أن يسعى بشتى الطرق إلى توصيل هذه الرسالة،

والقيام بكل واجباته على أكمل وجه، حيث إن المعلم يلعب دور كبير في عملية نقل العلم والمعرفة والثقافة إلى الطلاب، كما أنه المسئول عن حب الطلاب للتعليم، فمن الممكن أن يكون المعلم هو سر حب الطالب للمدرسة، أو أن يكون سبب في كره الطلاب للمدرسة وعدم رغبتهم في الذهاب إليها.

لا يمكننا إنكار الدور المهم للمعلم، فبدونه لإنهارت الدول وفشلت الحضارات، فالعلم هو السلاح الأقوى، ولذلك تهتم الدول الأجنبية بالمعلمين بشكل كبير، وتعتبر مهنة التدريس من أهم المهن، لذا يخصصون لها ميزانية كبيرة، لبناء مدارس جديدة وشراء الأجهزة الحديثة، كما أن المعلم في الدول الأوروبية يحصل على أعلى مرتب، تقديراً منهم للدور الذي يقوم به. هناك مجموعة من الصفات التي يجب على المعلم أن يتحلى بها، حتى يصبح معلم ناجح قادر على توصيل الرسالة المسئول عنها، ومن خلال هذا المقال سنلقي الضوء على الصفات التي يجب توفراها في المعلم الناجح، والتي من أهمها:-

الإخلاص
أن يتحلى المعلم بالإخلاص، وأن يقوم بكل واجباته، ويتفاني في عمله، ويسعى إلى توصيل المعلومة إلى الطلاب بشتى الطرق، ويتأكد من أن جميع الطلاب قد فهموا ما يريد يجب أن يوصله إليهم، الإخلاص والتفاني في العمل يجعل الطلاب يحبون المعلم ويتخذوه قدوة لهم.

 

الحياد
المعلم الناجح يلتزم الحياد في كل الأمور، فلا يحاول فرض آرائه السياسية على الطلاب، ولكنه يمنح كل طالب فرصة التعبير عن رأيه، ويبدأ في فتح الحوار والنقاش داخل الفصل، ويعلم الطلاب احترام الرأي الآخر وتقبل الإختلاف، وتوجيه النقد بصورة صحيحة

حتى تصبح معلم ناجح، يجب عليك أن تحدد الأهداف التي تسعى إليها، حيث إن ذلك سيساعدك على الوصول إلى هدفك، بعد وضع خطة منظمة له ومنهج سليم.

 

التعامل بطريقة جيدة مع الطلاب


لا يمكن لأي معلم أن يصف نفسه بأنه ناجح، إذا لم يمكن محبوب بين الطلاب، فحب الطلاب دليل على أن نجاح المعلم، هذا الحب يكون نتيجة تعامل المعلم بطريقة جيدة مع الطلاب، فالطالب يحب المدرسة إذا شعر بها بالأمان، ولن يشعر بالأمان إلا إذا كان المعلم يتعامل معه بطريقة جي

 

المدح والثناء
المعلم الناجح يثني على طلابه متى استحقوا ذلك، فمن الواجب على كل معلم أن يشجع الطلاب وأن يعترف بالمجهود الكبير الذي بذلون حتى ينجزوا عمل معين، لذا أشعرهم دائما بأنهم في حاجة إلى التطور و أن بمقدورهم تقديم مستوى أفضل، فأسلوب التحفيز يملئ الطلاب بالحيوية والنشاط.

حب المهنة
“حب ما تعمل حتى تعمل ما تحب”، من أصدق العبارات، حيث إن المعلم الناجح يجب أن يكون مُحب للمهنة، ويستمتع بوقته أثناء العمل ، فلامكان لك في الفصل إذا كنت تكره مهنتك و لا تستمتع بتدريس مادتك لطلابك، تذكر دائما أن مهنتك من أشرف وأهم المهن و تعليمك للأفراد هوتعليم للمجتمعات بأكملها، حيث إن العلم هو الذي يبني الأمم والحضارات.

مساعدة الطلاب
المعلم الناجح يساعد الطلاب على تجاوز جميع مشكلات حياتهم، سواء كانت مشاكل عاطفية أو اجتماعية ، فلا تعتقد أن مهمتك هي فقط التعليم بمفهومه المحدود،أنت مسئول عن طالب ذو انتماء اجتماعي معين و ذو شخصية شديدة الحساسية تحتاج منك التوجيه و المساعدة على حل المشاكل المختلف.

ففي بعض الأحيان قد يكون الطالب شريد الذهن غير قادر على التركيز والفهم، ويظهر ذلك بشكل كبير، والمعلم الناجح هو من يستطيع كشف حزن الطالب، وإذا كان قريب من الطالب، سيحكي له عن المشكلة التي تؤرقه، وعندها يجب عليك تقديم المساعدة له

 

 

 

 

 

----------------------------------------------------------------------------------- كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                للأستاذ / عبدالرحمن معوض

 

حقوق وواجبات المُعلّم

حقوق المعلم

         تأهيل المعلم بشكلٍ جيد وذلك من خلال تنظيم الدورات التي تُعنى بتطوير المناهج الدراسيّة

         تدريب المعلم على استخدام الوسائل التكنولوجيّة الحديثة والتقنيات التعليميّة

         تشجيع المعلم على تجربة الأشياء الجديدة في عالم العلم

         تقديم الرعاية الصحيّة الضروريّة للمعلم

         عرض وتوثيق إنجازات المعلم على الآخرين

         احترام المعلم وعدم التقليل من شأنه أمام طلابه

         توفير بيئة تعليميّة مريحة له

         الاهتمام بمشاكل المعلم ومعالجتها

         التعامل بلطف مع المعلّم وعدم تعنيفهِ

         تقديم الحوافز الماديّة لهُ بشكلٍ دائم ليعمل بكفاءةٍ ونشاط

         تنمية مواهب المعلم ورفع روحهِ المعنويّة

         تنبيه الطلاب إلى أهميّة المعلم ودورهِ في بناء المجتمع

واجبات المعلّم

         الابتعاد عن كل الأمور التي تخل بشرف مهنة التعليم

         الإلتزام بالقوانين والأنظمة وعدم مخالفتها

         معاملة الطلاب بشكلٍ حضاري وعدم توبيخهم أو تعنيفهم

         غرس المفاهيم والأسس الحميدة في عقول الطلاب

         تقديم الرعاية والإهتمام للطلاب

         الإنصات إلى مشاكلهم والاستماع لهمومهم ومساعدتهم على معالجتها

                                    تنمية الحس الإبداعي لدى الطلاب

 إدخال الأساليب والتقنيات الحديثة في التعليم

 

 

----------------------------------------------------------------------------------- 

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                      للأستاذ / عبدالرحمن معوض

فضل معلمي الناس الخير

للعُلماءِ فضلٌ وأجرٌ عظيمٌ؛ وذلك بما مَنَّ اللهُ عليهم مِن العِلمِ الذي تَعلَّموه ويَنشُرونَه في النَّاسِ، فيَرفَعون بهم جَهْلَهم، ويَقودُهم نحوَ مَعالِمِ الخيرِ الَّتي يَصلُحُ بها شأنُ دينِهم ودُنياهم.

 وفي ا الحديثِ يَحكي أبو أُمامةَ الباهليُّ رضِيَ اللهُ عَنه: أنَّه "ذُكِر لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم رَجُلانِ أحَدُهما عابدٌ، والآخَرُ عالِمٌ"، أي: هل هُما مُستَوِيان في الفَضلِ والأجرِ؛ هذا بعِبادتِه، وهذا بعِلمِه؟ "فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: فضلُ العالِمِ"، أي: إنَّ له مِن الأجرِ والثَّوابِ ما يَفضُلُ ويَزيدُ "على العابِدِ "كفَضْلي على أَدْناكم"، أي: إنَّ العالِمَ يتَقدَّمُ في الشَّرَفِ والرِّفْعةِ على العابِدِ، كتَقدُّمِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم على أدْنَى أصحابِه رضِيَ اللهُ عَنهم، وفي هذا مبالغة شديدة في بيان فضل العالِمِ؛

"ثمَّ قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم"، أي:: "إنَّ اللهَ ومَلائِكتَه وأهلَ السَّمواتِ"، قيل: المرادُ بالملائكةِ: هم حَملَةُ العَرشِ، والمرادُ بأهلِ السَّمواتِ: باقِي الملائكةِ، "والأرضِ"، أي: وأهلَ الأرضِ، والمرادُ بهم: الإنسُ والجنُّ وجميعُ الحيواناتِ، "حتَّى النَّملةَ في جُحْرِها"، أي: مَسْكَنِها في باطنِ الأرضِ، وقيل: ثَقْبِها الَّذي تَأْوي إليه أينَما وُجِد، "وحتَّى الحوتَ"، أي: الَّذي يكونُ في أعالي البِحارِ، "لَيُصَلُّون"، أي: يَدْعون بالخيرِ، "على مُعلِّمِ النَّاسِ الخيرَ"، أي: للعالِمِ؛ وذلك لِنَشرِه للعِلمِ بينَ النَّاسِ، والمرادُ بالخيرِ هنا: هو عِلمُ الدِّينِ الَّذي هو أنفَعُ لهم وما به النَّجاةُ، قيل: وفي هذا إشارةٌ إلى وجهِ الأفضليَّةِ بأنَّ نفْعَ العِلمِ مُتعَدٍّ ونفْعَ العبادةِ قاصِرٌ، مع أنَّ العِلْمَ في نفسِه فرضٌ، وزيادةَ العبادةِ نافلةٌ.

وفي هذا الحديثِ: الحثُّ على تعليمِ النَّاسِ الخيرَ.

 وأخرج الترمذي من حديث أبي أمامة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «إن الله وملائكته وأهل السموات والأرضين، حتى النملة في جحرها، وحتى الحوت في البحر؛ ليصلون على معلمي الناس الخير».   وصححه الترمذي.

 وورد الاستغفار أيضًا لطالب العلم؛ ففي "مسند الإمام أحمد" عن قبيصة بن المخارق قال: "أتيت النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: ما جاء بك؟ قلت: كبر سني، ورق عظمي، وأتيتك لتعلمني ما ينفعني الله به". قال: "يا قبيصة، ما مررت بحجر ولا شجر ولا مدر إلا استغفر لك".

 

--------------------------------------------------------------------------------------

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                 للأستاذ / عبدالرحمن معوض

                                       قصيدة  قم للمعلم " لأحمد شوقي

ما من أحد تعلم في مدرسة عربية عبر هذا العالم الا و يحفظ هذا البيت الشعري لأحمد شوقي الملقب بأمير الشعراء . فقد أصبح هذا البيت بمثابة الشعار الذي تردده الألسن ، بمناسبة أو بدونها كشهادة عرفان و امتنان و تقدير لكل معلم يتفانى في تبليغ المعرفة الى الناس و في اخراجهم من ظلمات الجهل الى نور العلم و ضيائه لكن أكثر الناس الذين يرددون هذا البيت ، الذي أصبح أشهر من نار على علم . لم يطلعوا على القصيدة الكاملة التي ورد فيها

قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيـلا                     كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا
أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي           يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا
سـبحانكَ اللهمَّ خـيرَ معـلّمٍ                 علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى
أخرجـتَ هذا العقلَ من ظلماتهِ            وهديتَهُ النـورَ المبينَ سـبيلا
وطبعتَـهُ بِيَدِ المعلّـمِ ، تـارةً                صديء الحديدِ ، وتارةً مصقولا
أرسلتَ بالتـوراةِ موسى مُرشد            وابنَ البتـولِ فعلَّمَ الإنجيـلا
وفجـرتَ ينبـوعَ البيانِ محمّد              فسقى الحديثَ وناولَ التنزيلا

يا أرضُ مذ فقدَ المعلّـمُ نفسَه              بين الشموسِ وبين شرقك حِيلا
ذهبَ الذينَ حموا حقيقـةَ عِلمهم           واستعذبوا فيها العذاب وبيلا

وإذا المعلّمُ لم يكـنْ عدلاً مشى           روحُ العدالةِ في الشبابِ ضـئيلا
وإذا المعلّمُ سـاءَ لحـظَ بصيـرةٍ            جاءتْ على يدِهِ البصائرُ حُـولا

الخاتمة

فيا معلم هل رُدّ الجميل إلى                 ذويه أم يا ترى ضلت به الطرق

فيا معلمنا لا تيأســنّ فلن                   يجفّ روضك فهو العاطر العَبِقُ

و سوف تلقى جزاء الضِعف مدّخراً       فعش قريراً و لا يقعد بك القلقُ

وإلى هنا نأتى إلى ختام برنامجنا الإذاعة لهذا اليوم الطيب المبارك  والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                 للأستاذ / عبدالرحمن معوض

شكرا لتعليقك