pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


البرنامج رقم ( 15 ) اذاعة مدرسية للغة العربية

 

   البرنامج رقم (  15  )    

                                         بسم الله الرحمن الرحيم

      الحمد لله   فالق الإصباح  ,  وبارئ الأرواح  ,   ومرسل الرياح بشرى بين يدي رحمته , وهو الرزاق الكريم الفتاح . والصلاة والسلام على نبي الهدى , والقدوة المصطفى , والمرسل رحمة للورى , وعلى آله وصحبه ومن اهتدى .

النفسُ تبكي على الدنيا وقد عَلِمــــتْ          أن الســلامةَ فيهــــا تــركُ مَا فيها

لا دارَ للمــرءِ بعـــد المـوتِ يسكُنُـها          إلاّ التــي كــان قبـــلَ الموتِ يَبْنِيها

فــــإن بنـاهــا بخيــرٍ طاب مسكنَـــهُ          وإن بناهــــا بشــرٍّ خــابَ بانيهــــا

    **   زملائي وإخوني طلاب العلم  ورواد  المعرفة , أيها المعلمون الأفاضل : السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته .  تحية طيبة نهديها لكم في مطلع هذا الصباح الجديد .ومرحبا بكم  مع فقرات برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم     الطيب المبارك

  و أولى فقراتنا ( القرآن الكريم  ) والطالب  /

حم ﴿1﴾ تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ﴿2﴾ غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ ﴿3﴾ مَا يُجَادِلُ فِي آيَاتِ اللَّهِ إِلَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَا يَغْرُرْكَ تَقَلُّبُهُمْ فِي الْبِلَادِ ﴿4﴾ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَالْأَحْزَابُ مِنْ بَعْدِهِمْ ۖ وَهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهِمْ لِيَأْخُذُوهُ ۖ وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ فَأَخَذْتُهُمْ ۖ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ ﴿5﴾ وَكَذَٰلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحَابُ النَّارِ ﴿6﴾ الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ ﴿7﴾ رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ ۚ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴿8﴾ وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ ۚ وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ ۚ وَذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ﴿9﴾

 

أموالُنـــا لـــذوي الميـــراث نَجمَعُها         ودُورُنـــا لخـرابِ الدهـــر نبنيهـــا

كــم مـن مدائن في الآفـاق قد بُنيت           أمسَت خـرابـاً وأفنى الموتُ أهليها

ومع الحديث الشريف والطالب /

 عن سليمان بن صرد رضي الله عنه قال‏:‏ كنت جالساً مع النبي صلى الله عليه وسلم، ورجلان يستبان، وأحدهما قد احمر وجهه، وانتفخت أوداجه‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد، لو قال‏:‏ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ذهب منه ما يجد‏"‏‏.‏ فقال له‏:‏ إن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ تعوذ بالله من الشيطان الرجيم‏"‏ ‏(‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏)‏ ‏

 

بك أستجير ومن يجير سواكا             فأجر ضعيفا يحتمي بحماك
أذنبت ياربي وآذتني ذنوب               مالها من غافر إلا كا

دنياي غرتني وعفوك غرني             ماحيلتي في هذه أو ذا كا

مع الدعاء والطالب :

اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة وأعوذ بك من أن أظلم أو أظلم”. أخرجه أبو داود والنسائي

 “اللهم إني أعوذ بك من الهدم وأعوذ بك من التردي وأعوذ بك من الغرق والحرق والهرم وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا وأعوذ بك أن أموت لديغا”. أخرجه أبو داود والنسائي

اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت وبك خاصمت اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون”. متفق عليه

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا”. أخرجه أحمد وابن ماجه

ومع الحكمة والطالب :

تعلم فليس المرء يولد عالما            وليس أخو علم كمن هو جاهل
وإن كبير القوم لا علم عنده             صغير إذا التفت عليه الجحافل
وإن صغير القوم إن كان عالما        كبير إذا ردت إليه المحافل

 

ومع هل تعلم والطالب :

هل تعلم أنه يتم الإحتفال باليوم العالمي للغة العربية في يوم 18 من شهر ديسمبر من كل عام، تزامنًا مع إعلان الأمم المتحدة أن اللغة العربية إحدى اللغات الرسمية لها

  - هل تعلم أن قراءة اللغة العربية تساعد على تنشيط الدماغ مما يساهم ذلك في تنمية المهارات الإدراكية والمعرفية لدى الفرد

 - هل تعلم أن اللغة العربية هي اللغة الأكثر في أنواع الخطوط، حيث تحتوي على الخط الرقعة، والنسخ، والكوفي، والديواني

  - هل تعلم أنه لا يمكن الجمع بين بين حرف العين والحاء في اللغة العربية بكلمة واحدة

  - هل تعلم أن اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم وتأدية فروض الصلاة

اللغة العربية يطلق عليها العرب لغة القرآن، لأن الله شرفها وأنزل القرآن بها،

--------------------------------------------------------------------------------------

ومع الكلمة والطالب  /

الإمام البخارى

هو الإمام أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري الجُعْفِيّ ولاءً

ولد سنة 194هـ بخرتنك قرية قرب بخارى، وتوفى فيها سنة 256هـ

و البخاري حافظ الإسلام ، وإمام أئمة الأعلام ، توجه إلى طلب العلم منذ نعومة أظفاره ، وبدت عليه علائم الذكاء والبراعة منذ حداثته ، فقد حفظ القرآن وهو صبي ثم استوفى حفظ حديث شيوخه البخاريين ونظر في الرأي وقرأ كتب ابن المبارك حين استكمل ست عشرة سنة ورحل في طلب الحديث إلى جميع محدثي الأمصار ، وكتب بخراسان والعراق والحجاز والشام ومصر وغيرها ، وسمع من العلماء والمحدثين وأكب عليه الناس وتزاحموا عليه ولم تنبت لحيته بعدوقد كان غزير العلم واسع الاطلاع خرج جامعه الصحيح من زهاء ستمائة ألف حديث كان يحفظها ، ولشدّة تحريه لم يكن يضع فيه حديثـًا إلا بعد أن يصلي ركعتين ويستخير الله ، وقد قصد فيه إلى جمع أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحاح المستفيضة المتصلة دون الأحاديث الضعيفة ، ولم يقتصر في جمعه على موضوعات معينة ، بل جمع الأحاديث في جميع الأبواب ، واستنبط منها الفقه والسيرة ، وقد نال من الشهرة والقبول درجة لا يرام فوقها

قال شيخه محمد بن بشار الحافظ : " حفاظ الدنيا أربعة : أبو زرعة بالري ، و مسلم بن الحجاج بنيسابور، و عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي بسمرقند ، و محمد بن إسماعيل البخاري ببخارى" ، وقال أيضاً : " ما قدم علينا مثل البخاري " ، وقال الإمام الترمذي : " لم أر بالعراق ولا بخراسان في معنى العلل والتاريخ ومعرفة الأسانيد كبير أحد أعلم من محمد بن إسماعيل

سبب تأليف صحيح البخاري  
قال البخاري : كنا عند إسحاق بن راهويه فقال : لو جمعتم كتاباً مختصراً لصحيح سنة النبي صلى الله عليه وسلم . قال : فوقع ذلك في قلبي فأخذت في جمع الجامع الصحيح  

وهذا يدل على همة هذا الإمام حيث أخذت هذه الكلمة منه مأخذها ، وبعثته للعمل على تأليف كتابه ، وسماه كما ذكر ابن الصلاح و النووي الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه سلم وسننه وأيامه ولما أخرجه للناس وأخذ يحدث به ، طار في الآفاق أمره ، فهرع إليه الناس من كل فج يتلقونه عنه حتى بلغ من أخذه نحو من مائة ألف ، وانتشرت نسخه في الأمصار ، وعكف الناس عليه حفظًا ودراسة وشرحًا وتلخيصًا ، وكان فرح أهل العلم به عظيمًا  

من فقه البخاري في صحيحه   
قصد البخاري في صحيحة إلى إبراز فقه الحديث الصحيح واستنباط الفوائد منه ، وجعل الفوائد المستنبطة تراجم للكتاب ( أي عناوين له ) ولذلك فإنه يذكر متن الحديث بغير إسناد وقد يحذف من أول الإسناد واحد فأكثر، وهذان النوعان يعرفان بالتعليق ، وقد يكرر الحديث في مواضع كثيرة من كتابه يشير في كل منها إلى فائدة تستنبط من الحديث ، والسبب في ذلك أن الحديث الواحد قد يكون فيه من العلم والفقه ما يوجب وضعه في أكثر من باب ، ولكنه غالبـًا ما يذكر في كل باب الحديث بإسناد غير إسناده في الأبواب السابقة أو اللاحقة ، وقد يختلف سياق الحديث من رواية لأخرى ، وذكر في تراجم الأبواب علماً كثيراً من الآيات والأحاديث وفتاوى الصحابة والتابعين ، ليبين بها فقه الباب والاستدلال له ، حتى اشتهر بين العلماء أن فقه البخاري في تراجمه  

عدد أحاديث صحيح البخاري : 
وقد بلغت أحاديث البخاري بالمكرر سوى المعلقات والمتابعات(7593) حديثـًا حسب ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي لأحاديث البخاري ، ويرى الحافظ ابن حجر العسقلاني أن عدد أحاديث البخاري (7397) حديثـًا . 
وفي البخاري أحاديث معلقة وجملتها (1341) ، وعدد أحاديث البخاري المتصلة من غيرالمكررات قرابة أربعة آلاف

-----------------------------------------------------------------------------------

أقوال وأشعار عن اللغة العربية

   قال الألماني  فريتاج :

                              اللغة العربية أغنى لغات العالم.

  قالت – الألمانية "  سيجريدهونكه ": 

كيف يستطيع الإنسان أن يقاوم جمال هذه اللغة ومنطقها السليم وسحرها الفريد؟؟ فجيران العرب أنفسهم في البلدان التي فتحوها سقطوا صرعى سحر تلك اللغة

  قال – الألماني    "يوهانفك": 
               لقد برهن جبروت التراث العربي الخالد

على أنه أقوى من كل محاولة يقصد بها زحزحة العربية الفصحى عن مقامها المسيطر.

 قال -الألماني "أوجست فيشر":  وإذا استثنينا الصين فلا يوجد شعب

                             آخر يحق له الفخر بوفرة كتب علوم لغته غيرالعرب.

  قال – الألماني "  كارلبروكلمان  :

بلغت العربية بفضل القرآن من الاتساع مدى لا تكاد تعرفه أي لغة أخرى من لغات الدنيا

 

 

    أشعار عن اللغه العربيه

سجدت علـى أعتابهـا الكلمـات                فترنمت لجلالها الصلوات
سطعت على أرض العروبة ضادها          فتحركت من فيضهـا السكنـات
قـد علـم الرحمـن آدم لفظهـا                  فتنزلـت بحروفهـا النفـحـات
قد رددت لحن السمـاء فأينعـت               فجر الهدى تشدو بـه النغمـات
كانـت لآي الله خـيـر معـبـر                  عن نهجـه فأريجهـا البركـات

فدعامة الأعراب كانـت ضادهـا              قبس الهدى قامت به الحضـارات

  لمحة بلاغية :                           الـكـنــايـة

الكنايه :      

هي لغة مصدر لفعل كنيت تقول كنيت بكذا عن كذا تكلمت بما يستدل عليه أو تكلمت بشيء وأردت غيره

والكناية في البلاغة لفظ أطلق وأريد به لازم معناه مع جواز إيراد المعنى الأصلي أو هي جملة لها معنيان قريب غير مقصود وبعيد هو المقصود

الكناية : تعبير يقال ويراد لازم معناه مع جواز إرادة المعنى الأصلي بمعنى لو قلنا " مصر كثيرة الأسلحة " فما نقصده هو ما يلزم عن ذلك القول من أن مصر قوية مع جواز أن نقصد كثرة الأسلحة بالفعل وعندما نقول : فلان بيته مفتوح دائما فنحن نريد أن نقول انه يتصف بصفة الكرم مع جواز إرادة المعنى الأصلى وهو أن البيت مفتوح لسبب أخر مثل عدم وجود الباب مثلا

مثال آخر: قال تعالى (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ)

لو تأملنا الآية السابقة نجد أن المقصود من هذه الآية ليس المعنى الحقيقي وهو عض اليدين، وإنما يقصد: (الندم الشديد) حيث أن من ظلم نفسه بكفره بالله ورسوله ولم يستجب لدعوة الإيمان يرى مصيره المرعب يوم القيامة فيندم على ما كان منه في الحياة في وقت لا ينفع فيه الندم ، فيعض على يديه

------------------------------------------------------------------------------------

معلومة نحوية والطالب :

 

ظن وأخواتها  ( الافعال التى تنصب مفعولين أصلها المبتدأ والخبر)

=========================================================

ظن وأخواتها هي مجموعة أفعال تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر، بمعنى أنّ ظن وأخواتها تدخل على الجملة الاسمية من المبتدأ والخبر بعد استيفاء فاعلها فتنصب المبتدأ ويُسمى مفعولها الأول وتنصب الخبر ويُسمى مفعولها الثاني. ظن وأخواتها لا تكتفي بمفعول به واحد بل تحتاج إلى مفعولين.

ظن وأخواتها من نواسخ المبتدأ والخبر، وهي أفعال مثل (كان وأخواتها) و (كاد وأخواتها) ولكنها وكما وضحنا تنصب المبتدأ والخبر كمفعولين لها وذلك بعد استيفاء فاعلها.

 مثال :

 البيتُ واسعٌ.

ظننتُ البيتَ واسعًا.

الجملة الأولى عبارة عن مبتدأ وخبر مرفوعين، وبمجرد دخول (ظنّ) على هذه الجملة أصبح المبتدأ مفعول (ظن) الأول، وأصبح الخبر مفعول (ظن) الثاني، وبهذا فعندما نقول في الجملة الثانية أنّ (البيت واسعًا) مفعولين به لظنّ أصلهما المبتدأ والخبر فنحن نقول ذلك على أساس أصلهما قبل دخول ظن وليس كإعراب لهما في هذه الجملة.

 

-------------------------------------------------------------------------------------

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                              للأستاذ / عبدالرحمن معوض

المثنيات اللغوية

 

وهي ألفاظ على صيغة المثنى تدل علي شيئين متقاربين .

              

-  الحافظـان : الملكان عن يمين الإنسان وعن شماله .                                  

-  الدمـان    : الكبد والطحـال .        

-  الأكـذبان : الظــن والسراب

-  الرافـدان : دجلة والفرات

-  الخافقان  : المشرق والمغرب       

-   الثقلان  : الإنس والجن

-  الجديدان : الليل والنهار            

-   الشفاءان : العســل والقــرآن  

-   الداران  : الدنيا و الآخرة

-   الحسنيان : النصر والشهادة     

-  الطائيان  : أبوتمام والبحتري  .  

-   الخبيثان : البول والغائظ         

-  الأصغران  : اللسان والقلب      

-  المضنيان : الوجـد والكـمد  

-  الأمـران  : الهرم والمرض .    

-  الناعيان  : الشيب والهرم

-  الأبيضان : الماء واللبن        

-   الأسودان : التمر والماء .                    

-  الأصفران : الذهب والزعفران   

-  الزهراوان : البقرة وآل عمران

-  النعمتان  :الصحة والفراغ        

-   العيدان : الفطر والأضحى

-  الأبوان : الأب والأم .           

-  الأكـذبان : الظــن والسراب                                                                

-  الحافظـان : الملكان عن يمين الإنسان وعن شماله .                                   

-   الميتتان : الحــوت والجراد

-  الهجرتان : الهجرة إلى الحبشة ثم الهجرة إلى المدينة .                                

-  الحرمان : المسجد الحرام والمسجد النبوي                                      

-  القبلتـان : مكة المكرمة والقدس الشريف

-  الشيخان : أبوبكر الصديق وعمر بن الخطاب .أو :  البخاري ومسل

-  الختنان : عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب  .  

-   الحِـــــبّان : زيد بن حارثة وابنه أسامة بن زيد  . 

-  الريحانتان : الحسن والحسين ابنا علي رضي الله عنهم أجمعين

  -   المعوذتان : الفلق والناس        

  -   الوحيان : القرآن والسنة .     

  -   الصحيحان : كتابي البخاري ومسـلم.                      

  -  الأيهمان : السيل والليل         

   كنوز نبوية والطالب :

من قرأ (قل هو الله أحد) حتى يخِتمَها عشر مراتٍ بنى الله له قصراً في الجنة، فقال: عمر رضي الله عنه إذن نستكثر يا رسول الله فقال: (الله أكثر وأطيب). 

من قرأ سورة (الكهف) في الجمعة،أضاء له من النور ما بين الجمعتين
من حفِظ عشر آياتٍ من أول سورة الكهف،عُصِم من فتنة الدجال.  
 
من قرأ آية الكرسي دُبُرَ كلِّ صلاةٍ مكتوبةٍ ، لم يمنعه من دخول الجنَّة إلا أن يموت.   
إذا أخذت مضجعك من الليل فاقرأ(قل يا أيُّها الكافرون) ثمَّ نمْ على خاتمتِهَا فإِنَّها براءةٌ من الشركِ
من توضأ فأحسن الوضوء،ثم قال:أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،وأن محمد اًعبدُه ورسوله،اللهم اجعلني من التوابين،واجعلني من المتطهرين،فتِحت له ثمانيةُ أبوابِ الجنة،يدخل من أيها شاء
 
  الخاتمة

لا تَرْكُنَنَّ إلــى الدُنيـــا ومـــا فيهـــا         فالمــوتُ لاشــــكَّ يفنينــا ويفنيهـا

واعمل لدارٍ غداً رضوانُ خازنهــا         والجــارُ أحمــدُ والــرحمنُ منشيهـا

قصورُها ذَهَبٌ والمســكُ طينَتُهـــا          والــزَّعفَرانُ حشيـشٌ نــابتٌ فيهــا

* بهذا  انتهت رحلتنا معكم في دروب إذاعتنا لهذا الصباح . نرجو أن تكون برامجنا قد نالت رضاكم واستحسانكم .ووجدتم فيها المتعة والفائدة ونستودعكم الله الذى لاتضيع عنده الودائع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

شكرا لتعليقك