pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


من أحاديث فضائل الأعمال

  

معلومات دينية سريعة

  من أحاديث فضائل الأعمال

  

 فضل  كتم الغيظ  

   قال صلى الله عليه وسلم :  " من كتمَ غيظاً ، وهو قادرٌ على أن يُنْفِذَهُ ، دعاهُ الله على رؤوس الخلائق ، حتى يُخَيِّرَه من الحور العين ، يزوجه منها ما شاء ". [صحيح الجامع الصغير ]

 فضل الدفاع عن أخيك المسلم في غيبته

قال صلى الله عليه وسلم : " من ذبَّ عن عِرْضِ أخيه بالغَيْبة ، كان حقاً على اللهِ أن يُعْتِقَهُ من النَّار "  [صحيح الجامع الصغير ]

 فضل   السجود  

     قال صلى الله عليه وسلم : "ما من عبدٍ يسجد لله سجدةً إلا كتب الله له بها حسنةً، وحط عنه بها سيئةً ، ورفع له بها درجة ، فاستكثِروا من السجود " .

 [صحيح الجامع الصغير وزياداته]

 فضل المحافظة على نوافل الظهر  

    قال صلى الله عليه وسلم : " من حافظ على أربعِ ركعاتِ قبل الظهرِ، وأربع بعدَها حُرِّم على النارِ " . [صحيح الجامع الصغير ]

 

 فضل الدعاء بعد الوضوء  

    قال صلى الله عليه وسلم : " من توضأ فأحسن الوضوء ، ثم قال:

 أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،وأن محمد اًعبدُه ورسوله ، اللهم اجعلني من التوابين ، واجعلني من المتطهرين ، فتِحت له ثمانيةُ أبوابِ الجنة ، يدخل من أيها شاء " . صحيح الجامع الصغير

 

 فضل :  الجلوس في المسجد بعد الفجر  

 

قال صلى الله عليه وسلم : من صلى الفجر في جماعةٍ ، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ، ثم صلى ركعتين ، كانت له كأجرِ حجَّةٍ ، وعمرةٍ، تامةٍ ، تامةٍ ، تامةٍ. [صحيح الجامع الصغير وزياداته]

 فضل  دعاء المسلم لأخيه  

 

     قال صلى الله عليه وسلم :  " من دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملك الموكَّل به: آمين ولك بمثله ".  حيح الجامع الصغير

 

 

                                       فضل الأعمال الصالحة  

 

     قال صلى الله عليه وسلم :" إن في الجنَّة غُرفاً يُرى ظاهرُها منْ باطنِها ، وباطنُها من ظاهرِها، أعدَّها الله تعالى لمن أطعمَ الطَّعامَ ، وألانَ الكلامَ ، وتابع الصِّيامَ ، وصلى بالليلِ ، والناسُ نيام ". [صحيح الجامع الصغير]

 فضل زيارة المسلم لأخيه المريض  

 

قال صلى الله عليه وسلم :  " من أتى أخاهُ المسلم عائداً ، مشى في خِرافَةِ الجنةِ حتى يجلسَ ، فإذا جَلَسَ غمرتهُ الرَّحمة ، فإِن كان غُدْوة ً، صلى عليه سبعون ألف مَلَكٍ حتى يُمسي ، وإن كان مساءً ، صلَّى عليه سبعون ألف مَلَكٍ حتى يُصبحَ "  .[صحيح الجامع الصغير وزياداته]

 

 فضل صلاة الجماعة

    قال صلى الله عليه وسلم : " من صلى لله أربعين يوماً في جماعةٍ ، يدركُ التكبيرة الأولى ، كتِب له برآءتانِ  : براءةٌ من النارِ وبراءةٌ من النفاقِ " . [صحيح الجامع الصغير ]

 

من أحاديث الأذكار

(1)

      عن شداد بن أوس  رضي الله عنه  أن رسول الله صلي الله عليه وسلم كان يقول في صلاته     (( اللهم إني أسالك الثبات في الأمر ، والعزيمة على الرشد ، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك ، وأسألك قلباً سليماً ولساناً صادقاً، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم ، وأستغفرك لما تعلم)). رواه النسائي وأحمد وهو حديث صحيح.

(2)

       عن شداد بن أوس  رضي الله عنه  أن رسول الله صلي الله عليه وسلم  قال : ( سيد الاستغفار : أن يقول العبد :  اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك ، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، وأبوء لك بنعمتك على ، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت . من قالها من النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يمسي ، فهو من أهل الجنة ، ومن قالها من الليل وهو موقن بها ، فمات قبل أن يصبح ، فهو من أهل الجنة ). رواه البخاري.

 

(3)

     عن معاذ بن جبل  رضي الله عنه  أن رسول الله صلي الله عليه وسلم أخذ بيده، وقال :     (يا معاذ والله إني لأحبك  ، ثم قال : أوصيك يا معاذ ، لا تدعن في دبر كل صلاة أن تقول : اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك) . رواه أوب داود والنسائي وأحمد وابن حبان والحاكم وهو حديث صحيح.

(4)

     عن أبي بكر الصديق  رضي الله عنه   أنه قال لرسول الله صلي الله عليه وسلم : علمني دعاء أدعو به في صلاتي . قال : (  قل :  اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً، ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني ، إنك أنت الغفور الرحيم ) . متفق عليه.

(5)

       عن سعد بن أبي وقاص  رضي الله عنه  قال :  كنا عند رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال  :  ( أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة ؟ )  فسأله سائل من جلسائه : كيف يكسب أحدنا ألف حسنة ؟ قال  : ( يسبح مائة تسبيحه ، فيكتب له ألف حسنة ، أو يحط عنه ألف خطيئة    رواه مسلم .

                                           

(6)

    عن أبي هريرة  رضي الله عنه  أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :                     ((  من قال  سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر)). متفق عليه.

(7)

     عن عبد الله بن مسعود  رضي الله عنه  أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :            (( من كثر همه فليقل : اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ، ناصيتي بيدك ، ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك ، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك: أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، وجلاء همي وغمي . ما قالها عبد قط إلا اذهب الله غمه ، وأبدله به فرجاً)).  حديث صحيح.

 

(9)

     عن أبي هريرة  رضي الله عنه  أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :                    (( من قال :  لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له  مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك )). متفق عليه.

(10)

        عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : قال لي رسول الله صلي الله عليه وسلم : يا عبد الله بن قيس ، ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟ فقلت : بلي  يا رسول الله ، قال : قل      (( لا حول ولا قوة إلا بالله )) متفق عليه

(11)

        عن سعد بن أبي وقاص  رضي الله عنه  أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :         (( دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين . فإنه لم يدع بـها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له)).  حديث صحيح.

 

 

(12)

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أكل طعاماً ثم قال:الحمد لله الذي أطعمني هذا الطَّعام ، ورزقَنيه من غير حولٍ منِّي ولا قوةٍ ، غُفِرَ له ما  تقدم من ذنْبِه ،

 ومن لَبِسَ ثوباً فقال:الحمد لله الذي كساني هذا ، ورزقَنيه من غير حولٍ مني ولا قوةٍ ، غُفِرَ له ما تقدَّم من ذنْبِه   " . [صحيح الجامع الصغير وزياداته

 

من هدي النبوة

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا نَفَّسَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَمَنْ يَسَّرَ عَلَى مُعْسِرٍ، يَسَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِما سَتَرَهُ اللهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ، وَاَللَّهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ، وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إلَى الْجَنَّةِ، وَمَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ فِي بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللَّهِ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ، وَيَتَدَارَسُونَهُ فِيمَا بَيْنَهُمْ؛ إلَّا نَزَلَتْ عَلَيْهِمْ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمْ الرَّحْمَةُ، وَذَكَرَهُمْ اللَّهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ، وَمَنْ أَبَطْأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ". رَوَاهُ مُسْلِمٌ

---------------------------------------------------------------------------------

في مجلس المصطفى

سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرو بن الأهثم عن الزبرقان . فقال : إنه من أكابر سادات بني تميم وشعرائهم وخطبائهم في الجاهلية والإسلام فقام الزبرقان وقال : والله يا رسول الله لقد علم عني خيرا مما وصف ولكن حسدني . فقام عمرو بن الأهثم وقال : أنا أحسدك فوالله يا رسول الله إنه للئيم الخال ، حديث المال ، أحمق الوالد ، مضيع في العشيرة . فقيل له : يا عمرو أتمدحه وتذمه في وقت واحد فقال عمرو بن الأهثم : والله يا رسول الله لقد صدقت في الأولى ، وما كذبت في الثانية ، ولكني رجل إذا رضيت قلت أحسن ما علمت ، وإذا غضبت قلت أقبح ما وجدت .

فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ((  إن من البيان لسحرا )) .  رواه البخاري

 

حديث العبد المذنب

 عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : فيما يحكي عن ربه تبارك وتعالى قال :  ( أذنب عبد ذنبا فقال : اللهم اغفر لي ذنبي ، فقال الله تبارك وتعالى : أذنب عبدي ذنبا ، فعلم أن له ربًا يغفر الذنب ويأخذ بالذنب ، ثم عاد فأذنب فقال : أي ربي اغفر لي ذنبي ، فقال تبارك وتعالى : أذنب عبدي ذنبا فعلم أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ بالذنب ، ثم عاد فأذنب فقال : أي ربي اغفر لي ذنبي فقال تبارك وتعالى : أذنب عبدي ذنبا ، فعلم أن له ربا يغفر ويأخذ بالذنب ، قد غفرت لعبدي فليقل ما شاء )  متفق عليه

 

سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمْ اللَّهُ فِي ظِلِّهِ

 

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمْ اللَّهُ فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إِلا ظِلُّهُ : الإِمَامُ الْعَادِلُ ، وَشَابٌّ نَشَأ فِي عِبَادَةِ رَبِّهِ ، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ فِي الْمَسَاجِدِ ، وَرَجُلَانِ تَحَابَّا فِي اللَّهِ اجْتَمَعَا عَلَيْهِ وَتَفَرَّقَا عَلَيْهِ ، وَرَجُلٌ طَلَبَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ فَقَالَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ ، وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فَأَخْفَاهَا حَتَّى لا تَعْلَمَ شِمَالُهُ مَا تُنْفِقُ يَمِينُهُ ، وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِيًا فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ " متفق عليه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

حق المسلم على المسلم

       عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  (حق المسلم على المسلم ست: إذا لقيته فسلم عليه وإذا دعاك فأجبه وإذا استنصحك فانصحه وإذا عطس فحمد الله فشمته وإذا مرض فعدة وإذا مات فاتبعه) . (رواه مسلم)

 

العشرة المبشرون بالجنة

  إنهم الصحابة الكرام الذين بشرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة في حديث صحيح شريف. وهم أكرم الصحابة وأجلهم رضوان الله عليهم جميعا  . وهم :

أبوبكر الصديق رضي الله عنه .      عمر بن الخطاب رضي الله عنه .

عثمان بن عفان رضي الله عنه .     علي بن أبي طالب رضي الله عنه .

أبوعبيدة عامر بن الجراح رضي الله عنه .  سعيد بن زيد رضي الله عنه .

طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه .     الزبير بن العوام رضي الله عنه .

سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه . عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه .

 

أسماء النبي محمد  صلى الله عليه وسلم

نبينا عليه أفصل الصلاة والتسليم : محمد بن عبدالله وهو اسمه الأشهر الذي ذكر في قوله تعالى ( محمد رسول الله ) في سورة الفتح وسميت به سورة من القرآن . واسمه الآخر المعروف هو : أحمد وهو اسمه الذي بشر به المسيح عيسى عليه السلام أمته في الإنجيل ، قال تعالى ( وإذ قال عيسى إبن مريم بابني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يدي من التوراة ومبشراً برسولٍ يأتي من بعدي اسمه أحمد ) .

وقد ذكر النبي لنفسه عليه الصلاة والسلام أسماء أخرى حين قال :  أنا محمد وأنا أحمد ، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر ، وأنا الحاشر الذي يُحشَرُ الناس على قدمي ، وأنا العاقب الذي ليس بعده نبي . رواه البخاري ومسلم.

ومما سمي به النبي الكريم أيضا : الصادق الأمين ونبي التوبة ونبي الملحمة  و البشير  النذير و السراج المنير .

وبعضهم يعد من أسمائه " طه . وهذا لا دليل عليه .

 

أقسـام الناس في الشـكــر

     بين القرآن الكريم و أوضحت السنة الشريفة أقسام الناس في الشكر وهم  :

 أولاًـ قسم الشاكرين :  وهم قله  جعلنا الله منهم  قال تعالى : ( وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ ). و هؤلاء القلة أعلى الناس مقاماً ، و هم الذين لهم الزيادة و حسن الجزاء ، كما قال تعالى : ( وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ). و قال عز وجل ( وسيجزي الله الشاكرين) .

    وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه  أنه سمع رجلاً يقول : اللهم اجعلني من الأقلين .فقال عمر : ما هذا ؟! فقال الرجل : يا أمير المؤمنين ، إن الله عز وجل قال : ( وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ ).

 ثانياً ـ قسم المقلين : الذين  يشكرون الله تعالى ، و لكن هذا الشكر قليل ، وفي أوقات يسيره ، و في فترات متباعدة ، و على بعض النعم لا كلها ، كما قال تعالى : بعد تعداد النعم و بيان كثرتها و منافعها: ( هو الذي أنشأكم و جعل لكم السمع و الأبصار و الأفئدة  قليلاً ما تشكرون ).

 ثالثاً ـ قسم الجاحدين : الذين لا يشكرون الله و هذه صفة أكثر الخلق ، قال تعالى  : ( ولكن أكثر الناس لا يشكرون ) . وقال جل جلاله : ( و لا تجد أكثرهم شاكرين ). و هذا الصنف من الناس هم أبغض الخلق إلى الله عز وجل

ونقيض الشكر هو الكفر كما قال  تعالى : ( إنا هديناه السبيل إما شاكراً و إما كفوراً ) ، و قوله سبحانه : ( و اشكروا لي و لا تكفرون )..و هذا الكفر  بالنعمة و النكران قد يكون لجهلهم بقدر النعمة ، أو منعمها ، أو لكفرهم و جحودهم  عياذاً بالله  كما قال تعالى ( فأبى أكثر الناس إلا كفوراً ). و كثرة الكافرين تبين قلة الشاكرين . فلنعود إنفسنا على شكر الله وحمده في كل حال .

 

أي العمل أحب إلى الله

        عن عبدالله بن مسعود قال سألت النبي صلى الله عليه وسلم : أي العمل أحب إلى الله ؟ قال : ( الصلاة على وقتها )  . قلت :  ثم أي ؟  قال : ( بر الوالدين ) .  قلت : ثم أي  ؟ قال : ( الجهاد في سبيل الله )    قال ابن مسعود : حدثني بهن ولو استزدته لزادني   رواه البخاري  

      وعائشة رضي الله عنها أنها قالت :  سئل النبي صلى الله عليه وسلم : أي الأعمال أحب إلى الله ؟ .

 قال :   ( أدومها  وإن قل  ) . رواه البخاري

 

 

ما معنى : أنى (احبك)..؟

معنى كلمة ( أحبك ) . هو:

أنا احترمك  ـ  أنا مخلص لك ـ أنا أحتاجك معي ـ أنا أخاف عليك

أنا افتقدك دائما ـ أنا أفضلك على نفسي  وعلى الآخرين

 أنا أفكر فيك كثيرا ـ أنا أراك  إنسانا مميزا ورائعا بالنسبة لي

أحب أن أراك دائما مرتاحا ـ أحب أن أساعدك وأخدمك

أحب آن أقدم لك الهدايا ـ أحب أن أراك تعيش في صحة وعافية .

أحب أن أسمع عنك أخبارا جيدة ـ أحب أن أتحدث معك وعنك .

قربك يسعدني ـ حزنك يؤلمني ـ نجاحك يفرحني

وغيرها من المعانى التي لا حصر لها ...........

 

 

أسماء بعض سور القرآن


ســـورة  التوديع : النصر .           ســـورة النبي : التحريم  .

ســورة المؤمن : غافر .               ســـورة الآداب : الحجرات .

ســـورة النعم : النحل .                ســـورة الفاضحة : التوبة .

ســـورة بني إسرائيل : الإسراء .    ســـورة النساء الصغرى : الطلاق .

 قلب القرآن : يس .                     أم الكتاب : الفاتحة

سنام القرآن : البقرة  .                 عروس القرآن : الرحمن .

 

 

أشبه الناس بالنبي عليه الصلاة والسلام  

       أشبه الناس برسول الله صلى الله عليه وسلم خمسة رجال هم  :

جعفر بن أبي طالب (ابن عم رسول الله)   وأبو سفيان بن الحارث ابن عبد المطلب (ابن عم الرسول وأخوه من الرضاعة)  وقثم بن العباس (ابن عم الرسول)    والسائب بن عبيد بن عبد مناف (جد الإمام الشافعي)

أما الخامس فهو أشدهم شبها برسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين .

      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

من قصص الصحابة

*   لما كانت موقعة  بدر استهم ( أي اقترع ) الصحابي  خيثمة بن الحارث  رضي الله عنه مع ابنه سعد أيهما يخرج للجهاد في سبيل الله ، ويبقى الآخر ليرعى النساء . فجاءت القرعة على  سعد  ، فقال له أبوه  خيثمة : يا بني آثرني على نفسك اليوم ودعني أخرج للجهاد ، وابق أنت لترعى النساء .

قال  سعد  : والله يا أبتاه لو كان غير الجنة لفعلت !! ولكنها الجنة عرضها السموات والأرض ، وما كنت لأوثر بنصيبي منها أحداً قط !! . فخرج  سعد  إلى بدر ، وقتل بها شهيداً ، ومازال أبوه  خيثمة  يتمنى الشهادة حتى استشهد في غزوة أحد .

----------------------------------------------------------------------

 

سعيد بن زيد رضي الله عنه

 

     سعيد بن زيد القرشي ، أحد العشرة المبشرين بالجنة . وهو ابن عم عمر بن الخطاب وزوج أخته ، كان من السابقين إلى الإسلام هو وزوجته فاطمة بنت الخطـاب .

    وكان أبوه زيـد بن عمرو قد  اعتزل الجاهليـة ووحّـد اللـه تعالى حنيفيـاً بغيـر واسطـة ، وقد سأل سعيـد بن زيـد الرسول صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن أبي كان كما قد رأيت وبلغك ولو أدركك لآمن بك واتبعك أفأستغفر له ؟ قال : نعم , استغفر له فإنه يبعث يوم القيامة أمة وحده  .

    كان سعيد بن زيد رضي الله عنه مُجاب الدعوة ، وقصته مشهورة مع أروى بنت أوس ، فقد شكته إلى مروان بن الحكم ، وادَّعت عليه أنّه غصب شيئاً من دارها ، فقال:  اللهم إن كانت كاذبة فاعْمِ بصرها ، واقتلها في دارها . فعميت ثم سقطت في بئر دارها ، فكانت منيّتُها.

    و كان سعيد بن زيد موصوفاً بالزهد محترماً عند الوُلاة ، مجاهدا في سبيل الله . ولمّا فتح أبو عبيدة بن الجراح دمشق ولاّه إيّاها ، فأبى الإمارة وفضل عليها الجهاد . حتى  توفي بالمدينة سنة ( 51 هـ ) رضي الله عنه .

 

 

 

 

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                    للأستاذ / عبدالرحمن معوض 

أول من يدخل الجنة

 

      عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم :

( أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر، والذين على آثارهم كأحسن كوكب دري في السماء إضاءة، قلوبهم على قلب رجل واحد، لا تباغض بينهم ولا تحاسد، لكل امرئ منهم زوجتان من الحور العين ) رواه البخاري .

 

دعاء الهم والغم

 

          عن عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :    من كثر همه فليقل : اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ، ناصيتي بيدك ، ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك ، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك: أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، وجلاء همي وغمي، ما قالها عبد قط إلا اذهب الله غمه ، وأبدله به فرجاً)). رواه أحمد وابن حبان وهو حديث صحيح.

 

 

أعلى درجة في الجنة : الوســيلة

 

    درجة الوسيلة هي أعلى درجة في الجنة ، وأقرب الدرجات إلى عرش الرحمن ، وهي درجة النبي صلى الله عليه و سلم ، يقول صلى الله عليه و سلم: (  سلوا لي الوسيلة ، فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله ، و أرجو أن أكون أنا هو ، فمن سأل لي الوسيلة حلّت له الشفاعة ). رواه مسلم.

    و لما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أعظـم الخلق عبودية لربه ، وأعلمهم به ، وأشدهم له خشية ، وأعظمهم له محبة ، كانت منزلته أقرب المنازل إلى الله .

     فيـــا من تحب أن تكون قريبـــاً من رسول الله صلى الله عليه وسلم الزم طريقه ، وسر على نهجه ، واتبع سنته ، وبادر بإيمان يتبعه عمل ، وبعملٍ يزينه صدق ، وبحب يتبعه جميل اتباع ، فبذاك تحظى بالقرب منه وبالشفاعة.

 

 

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                        للأستاذ / عبدالرحمن معوض

   المحقرات من الذنوب :

- عن سهل بن سعد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: ( إيّاكُم وَمُحقَرات الذُنوبِ ، فإنَّما مَثَلُ مُحقَرات الذُنوبِ كَمَثَلِ قوم نَزَلوا بَطنَ واد فَجاءَ ذلكَ بِعود وجاءَ ذا بِعود ، حَتّى حَمَلوا ما أنضَجوا بِهِ خُبزَهُم ، وإنّ مُحقَرات الذُنوبِ مَتى يؤخَذُ بِها صاحِبُها تُهلِكُهُ ). رواه مسلم .

 * و محقرات الذنوب هي الصغائر التي يستهين بها المرء ، فإن أكثَرَ منها واستهان بها أوردته النار ، لذلك قيل: لا كبيرة مع استغفار ولا صغيرة مع إصرار. فعلى المسلم  أن لا ينظر إلى صغر ذنبه ولكن عليه أن ينظر إلى  عظمة الرب الذي يعصيه  .

* ومن محقرات الذنوب العادات الذميمة التي يعتادها المرء ولا يكلف نفسه بالإقلاع عنها . فالعادة تتكرر على الدوام ، فتتكرر المعصية مرات كثيرة وبذلك تزداد العقوبة عليها . وعلى المرء الذي ابتلي بعادة سيئة أو اعتاد مخالفة معينة أن يجاهد نفسه في الإقلاع عنها . ومجاهدة النفس لإصلاحها  عبادة يؤجر فاعلها ، ومن أخلص نيته فسوف يوفقه ربه ويعينه على التخلص نهائيا من عاداته السيئة و يغفر له ما تقدم منها. أما  التساهل بالصغائر والإكثار منها دون ندم أو استغفار فهو ما يحذر منه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هنا . وهي التي قد تقود فاعلها إلى الكبائر حتى تهلكه ...

------------------------------------------------------------

  وصايا نبوية

(1)

1ـ    عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي قال: "اجتنبوا السبع الموبقات" قالوا: يا رسول الله وما هُنّ؟ قال: " . الشرك بالله.  والسحر. وقتل النفس التي حرّم الله إلا بالحق. وأكل الربا. وأكل مال اليتيم. والتولّي يوم الزحف. وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات".

(2)

2ـ   عن أبي الدرداء قال : " أوصاني خليلي rأن لا تشرك بالله شيئا وإن قطعت وحرقت ولا تترك صلاة مكتوبة متعمدا فمن تركها متعمدا فقد برئت منه الذمة ولا تشرب الخمر فإنها مفتاح كل شر ". رواه ابن ماجة.

(3)

3ـ   عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: " أوصاني خليلي  r  بثلاث لا أدعهن حتى أموت:    صوم ثلاثة أيام من كل شهر. وصلاة الضحى. ونوم على وتر ".

(4)

4ـ  عن عبد الله بن الصامت : عن أبي ذر ، قال: أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم ، بخصال من الخير: " أوصاني بأن لا أنظر إلى من هو فوقي، وأن أنظر إلى من هو دوني، وأوصاني بحب المساكين والدنو منهم، وأوصاني أن أصل رحمي وإن أدبرت، وأوصاني أن لا أخاف في الله لومة لائم، وأوصاني أن أقول الحق وإن كان مراً، وأوصاني أن أكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله، فإنها كنز من كنوز الجنة " . رواه ابن حبان.

(5)

5ـ   عن أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " تسوكوا فإن السواك مطهرة للفم مرضاة للرب ما جاءني جبريل إلا أوصاني بالسواك حتى لقد خشيت أن يفرض على وعلى أمتي ولولا أنى أخاف أن أشق على أمتي لفرضته لهم وإني لأستاك حتى لقد خشيت أن أحفى مقادم فمي" . رواه ابن ماجة

(6)

6ـ    عن أبي عباس رضي الله عنه قال: كنت خلف رسول الله يومًا فقال: "يا غلام إني أعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفّت الصحف "

(7)

7ـ   عن العرباض بن سارية قال: وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً بعد صلاة الغداة موعظة بليغة، ذرفت منها العيون، ووجلت منها القلوب. فقال رجل
شكرا لتعليقك