pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


البرنامج رقم (22) اذاعة مدرسية للغة العربية

 

البرنامج رقم (22)

 الحمد لله الذى علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم وصلى اللهم على معلم البشرية القائل فى حديثه الشريف (( إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلمي الناس الخير)

يا شمعة في زوايا الصف تأتلق           تنير درب المعالي وهي تحترق

لا أطفأ الله نورا أنت مصدره              يا صادق الفجر أنت الصبح و الفلقُ

أيا معلم يا رمز الوفا سَلِمتْ               يمينُ أهل الوفا يا خير من صدقوا

لا فضّ فوك فمنه الدرّ منتثرٌ              و لا حُرمْتَ فمنك الخيرُ مندفقُ
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
يسر نا أن نقدم لكم برنامجنا الإذاعة لهذا اليوم الطيب المبارك

قال تعالى (أنا نحن نزلنا الذكر وأنا له لحافظون )وألان مع آيات عطره من القران الكريم والطالب /

وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا ﴿23﴾ وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا ﴿24﴾ رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ ۚ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا ﴿25﴾ وَآتِ ذَا الْقُرْبَىٰ حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ﴿26﴾ إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ ۖ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا ﴿27﴾ وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاءَ رَحْمَةٍ مِنْ رَبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُلْ لَهُمْ قَوْلًا مَيْسُورًا ﴿28﴾ وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا ﴿29﴾ إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ ۚ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا ﴿30﴾ وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ ۖ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ ۚ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا ﴿31﴾ وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا ﴿32﴾ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۗ وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ ۖ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا ﴿33﴾ وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّىٰ يَبْلُغَ أَشُدَّهُ ۚ وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ ۖ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا ﴿34﴾

  أيا معلم كم طوقتَ من عُنق           بالفضل فازدان منه الصدر و العنقُ

و يا مؤدبُ كم انقذت من أمم          لولا  سفينك في بحر الردى غرقوا

و كم بنيت لها مجداً فبوّأها            ذرا المعالي و منك الجهد و العرقُ
مع الحديث شريف والطالب

وعن أبي العباس عبد الله بن عباس بن عبد المطلب رضي الله عنهما، عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فيما يروى عن ربه، تبارك وتعالى قال‏:‏ ‏"‏ إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك‏:‏ فمن همّ بحسنة فلم يعملها كتبها الله تبارك وتعالى عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها كتبها الله عشر حسنات إلى سبعمائه ضعف إلى أضعاف كثيرة، وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، وإن همّ بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة ‏"‏ ‏(‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏)‏‏.‏

ومع الدعاء والطالب :

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر”. أخرجه مسلم

  اللهم اغفر لي خطيئتي، وجهلي وإسرافي، في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير”. متفق عليه

اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت وبك خاصمت اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون”. متفق عليه

------------------------------------------------------------------------------------------

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                          للأستاذ / عبدالرحمن معوض

ومع الحكمة والطالب :

إن لله عبادا فطنا                      تركوا الدنيا وخافوا الفتنا
نظروا فيها فلما علموا               أنها ليست لحي وطنا
جعلوها لجة واتخذوا                 صالح الأعمال فيها سفنا

إذا أصبحت عندي قوت يومي             فخل الهم عني يا سعيد
ولا تخطر هموم غد ببالي                 فإن غدا له رزق جديد

 يقول ابن الرومي عن الدنيا :  

ومَنْ صحبَ الدّنيا على جور حكمها          فأيامهُ محفوفةٌ بالمصائبِ

فخذ خلســـــةٍ من كلِّ يومٍ تعيشه             وكن حذراً من كامناتِ العواقب

ومع هل تعلم والطالب :

- هل تعلم أنّ من فضل المداومة على أذكار الصباح والمساء تقوية الصلة بالله تعالى واعتراف بنعمه وشكره عليها، كما فيها لجوء لله وحده وللبعد عن كل أذى وبلاء وشر الخلق وأعينهم.

- هل تعلم أن من آداب تناول الطعام عدم تناول الأكل منبطحاً، ومن السنة أن يكون الشخص عند تناوله الطعام جالساً مع جواز الأكل واقفاً.

- هل تعلم ما هو أجر زيارة المريض؟ قال -صلى الله عليه وسلم-: "مَن عادَ مريضًا، نادى مُنادٍ منَ السَّماءِ: طِبتَ، وطابَ مَمشاكَ، وتبوَّأتَ مِنَ الجنَّةِ منزلًا".

- هل تعلم أن أبا بكر الصديق -رضي الله عنه- هو أول الصحابة الذين أسلموا وآمنوا بالنبي -صلى الله عليه وسلم-

- هل تعلم أن من واجب المسلم ألا يفضحَ أخاه المسلم، وأن يستر عليه، ويكتم سره، ولا يشهّر به، لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "مَن سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ يَومَ القِيامَةِ".

- هل تعلم أن آخر الصحابة موتاً هو أبو الطفيل عامر بن واثلة الليثي ومات سنة مائة من الهجرة.

---------------------------------------------------------------------------------------

كتاب الإذاعة المدرسية للغة العربية                                              للأستاذ / عبدالرحمن معوض

ومع كنوز نبوية والطالب :

من قرأ (قل هو الله أحد) حتى يخِتمَها عشر مراتٍ بنى الله له قصراً في الجنة، فقال: عمر رضي الله عنه إذن نستكثر يا رسول الله فقال: (الله أكثر وأطيب). 

·         من قرأ سورة (الكهف) في الجمعة،أضاء له من النور ما بين الجمعتين
من حفِظ عشر آياتٍ من أول سورة الكهف،عُصِم من فتنة الدجال.   
 
من قرأ آية الكرسي دُبُرَ كلِّ صلاةٍ مكتوبةٍ ، لم يمنعه من دخول الجنَّة إلا أن يموت. ر وزياداته
إذا أخذت مضجعك من الليل فاقرأ(قل يا أيُّها الكافرون) ثمَّ نمْ على خاتمتِهَا فإِنَّها براءةٌ من الشركِ
من توضأ فأحسن الوضوء،ثم قال:أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،وأن محمد اًعبدُه ورسوله،اللهم اجعلني من التوابين،واجعلني من المتطهرين،فتِحت له ثمانيةُ أبوابِ الجنة،يدخل من أيها شاء
  

ولكل صباح كلمة نبحر لكم فيها في موانئ المعرفة والعلوم وكلمة الصباح والطالب /

تواضع عمر بن الخطاب

ما أعظم التواضع لو كان من عظيم حقيقي العظمة

التواضع من مكارم الأخلاق التي اتصف بها الفاروق وأورثته محبة الآخرين   

فالعبد المتواضع يجعل الناس يحبون معاملته، ويودون مجالسته، ويتمنون لقاءه، ويستأنسون بكلامه، ويتفانون في خدمته

فالتواضع يعني قبول الحق ممن كان، وخفض الجناح ولين الجانب، وعدم شعور النفس بأن لها فضلاً على الآخرين. وما أجمل قول الشاعر :

تَوَاضَعْ تَكُنْ كَالنَّجْمِ لاحَ لِنَاظِرٍ           عَلَى صَفَحَاتِ الْمَاءِ وَهْوَ رَفِيعُ

وَلا تَكُ كَالدُّخَانِ يَعْلُو بِنَفْسِهِ              إِلَى طَبَقَاتِ الْجَوِّ وَهْوَ وَضِيـعُ

   الشافعي رحمه الله يقول "التواضع من أخلاق الكرام، والتكبر من شيم اللئام", ويقول: "أرفع الناس قدرًا من لا يَرَى قدره، وأكثر الناس فضلاً من لا يَرَى فضله 

عمر بن الخطاب يقبل النصح من الجميع  

خرج عمر بن الخطاب من المسجد والجارود العبدي معه، فبينما هما خارجان إذ بامرأة على ظهر الطريق، فسلم عليها عمر فردت عليه السلام، ثم قالت: رويدك يا عمر حتى أكلمك كلمات قليلة. قال لها: قولي. قالت: يا عمر عهدي بك وأنت تسمى عميرًا في سوق عكاظ تصارع الفتيان، فلم تذهب الأيام حتى تسمى عمرًا، ثم لم تذهب الأيام حتى سميت أمير المؤمنين، فاتق الله في الرعية، واعلم أنه من خاف الموت خشي الفوت، فقال الجارود: هيه، قد اجترأت على أمير المؤمنين، فقال عمر: دعها، أما تعرف هذه يا جارود؟ هذه خولة بنت حكيم التي سمع الله قولها من فوق سبع سماوات، فعمر أحرى أن يسمع كلامها

أراد بذلك قوله تعالى قَدْ سَمِعَ اللهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللهِ وَاللهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللهَ سَمِيعٌ

وعن تواضع عمر بن الخطاب يحدثنا شاعر النيل حافظ إبراهيم فيقول :

و راع صاحب كسرى أن رأى عمرا           بين الرعية عطلا و هو راعيها
و عهده بملوك الفرس أن لها                   سورا من الجند و الأحراس يحميها
رآه مستغرقا في نومه فرأى                    فيه الجلالة في أسمى معانيها
فوق الثرى تحت ظل الدوح مشتملا          ببردة كاد طول العهد يبليها
فهان في عينه ما كان يكبره                    من الأكاسر والدنيا بأيديها
و قال قولة حق أصبحت مثلا                 و أصبح الجيل بعد الجيل يرويها
أمنت لما أقمت العدل بينهم                    فنمت نوم قرير العين هانيها

رحم الله أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضى الله عنه

حرب البسوس .. عندما تقاتل العرب 40 عاما بسبب ناقة

 

شهد التاريخ العربي الطويل، سواء قبل الإسلام أو بعده، العديد من الحروب التي طال أمدها واستمرت لعدة سنوات، إلا أن “حرب البسوس” تظل هي أطول حرب في تاريخ العرب برمته، ولكن ليس ذلك فقط هو ما يثير الدهشة فيها ويدعو للتعرف على تفاصيلها، بل إن الأكثر دهشة هو أن هذه الحرب الطويلة وقعت بسبب خلاف بين قبيلتين أبناء عمومة بسبب ناقة

فقد وقعت الحرب بين قبيلتين شهيرتين هما، قبيلة تغلب بن وائل، وقبيلة بكر بن وائل، وكان ذلك عام 494م، ثأرا لشيء يمكن أن يقال عليه في أيامنا هذه شديدة التفاهة، إلا أن شدة التعصب بين أطرافها ورفضهم محاولات الصلح التي توسط فيها الكثير من القبائل العربية، تسبب في استمرار الحرب لعدة عقود، ولم تنته إلا وقتل سقط فيها عدد لا يحصى من الرجال.

الأحداث بدأت، عندما كان وائل ابن ربيعة التغلبي -وكان يشتهر باسم كليب- ملكا على قبائل معد، وكان يعرف بالغرور ورغبته في السيطرة التامة والتعالي.

وكان كليب متزوجا من امرأة من بني مرة، تدعى “الجليلة”، وكان للجليلة شقيق يدعى “جساس” اشتهر وهو في سن صغيره بالفروسية والكرم والشهامة، لذا كانت الجليلة تختفر به دائما مما كان يغيظ كليب الذي كان لا يرى إلا ذاته ولا يفتخر إلا بنفسه.

في أحد الأيام، استقبلت الجليلة خالة لها في منزلها وكانت تدعى “البسوس بنت منقذ التميمية”، وكان من بين مرافقي البسوس في زيارتها، جار لها يمتلك ناقة تدعى “سراب”، وعندما استقروا في منازل كليب، توجهت الناقة بشكل تلقائي واختلطت بإبل كليب تأكل وتشرب معهم.

حتى الآن يبدو الأمر طبيعيا، إلا أن كليب عندما رأى الناقة بين إبله، اغتاظ من فرط غروره، فكيف لناقة غريبة أن تسير بين إبله وترعى في أرضه دون علمه؟! فقام كليب ورماها بسهم فقتلها.

عندما علمت “البسوس” بمقتل الناقة، ثار غضبها وأخذت في هجو كليب والتقليل من شأنه واتهامه بأنه لا يحترم ضيوفه، مما أشعل النار في صدر جساس الذي رأى ضرورة الثأر لشرف قبيلته بعد الإهانة التي لحقت بخالته، فتوجه إلى كليب ودار بينهما نقاش حاد، ولأن جساس كان صغير السن، تهور واندفع، وفي لحظة طيش تاريخية، قام بالاعتداء على كليب وقتله.

كان لكليب شقيق يدعى الزير سالم، وشهرته “المهلهل”، وكان يعرف أنه محب للخمر واللهو، ولكن عندما قتل كليب، وجد الزير سالم أن عليه ترك اللهو والاستعداد للثأر لأخيه، فجمع إليه رجال قومه من تغلب، وأرسلوا إلى والد جساس، وكان يدعى “مرة بن ذهل الشيباني”، يطلبون منه تنفيذ أمر من 4 أمور تجنبا للحرب.

كانت الطلبات الأربع تتمثل في الآتي “إحياء كليب” وهو مطلب استنكاري لتوضيح مدى غضبهم، أو إرسال جساس إليهم ليقتلوه ثأرا، أو إرسال همام بن مرة بدلا منه لقتله، أو إرسال مرة بن ذهل نفسه لقتله ثأرا.

فرد عليهم مرة بقوله: “أما إحيائي كليبا فهذا ما لا يكون، وأما جساس فإنه غلام طعن طعنة على عجل ثم ركب فرسه فلا أدري أي البلاد أحتوى عليه؛ وأما همام فإنه أبو عشرة وأخو عشرة وعم عشرة كلهم فرسان قومهم، فلن يسلموه لي فأدفعه إليكم يقتل بجريرة غيره، وأما أنا فهل هو إلا أن تجول الخيل جولة غدا فأكون أول قتيل بينها، فما أتعجل من الموت؟!”.

وعرض عليهم بدلا من ذلك، أن يحصلوا على ألف ناقة كفدية حقنا للدماء ولمنع قتل أبنائه، إلا أن الزير سالم رفض عرضه كذلك.

ورغم تدخل زعماء القبائل العربية لإيقاف الحرب، إلا أن الزير سالم كانت تنقصه الحكمة والعقل السديد كما يرى بعض المؤرخين، لذا رفض جميع هذه الوساطات وأصر على مواصلة الحرب.

لمحة بلاغية  من دروس علم البديع  :    الالتفات       

تعريف الالتفات :

الالتفات لغة  :  من فعل (لفت) وهو بمعنى الصرف أي صرف الشيء عن جهته إلى جهة أخرى.

يشير مصطلح الالتفات بحسب المادة المعجمية إلى التحول والانحراف عن المألوف من القيم أو الأوضاع أو أنماط السلوك  

ويعرف الالتفات اصطلاحاً  : بأنه أسلوب بلاغي من أساليب التعبير البيانية الذي يقوم على الانتقال بالكلام من صيغة إلى أخرى، ومن وضع إلى وضع، أو من حالة إلى أخرى؛ كأن ينتقل الكلام من خطاب الحاضر إلى الغائب ومن خطاب الغائب إلى الحاضر، ومن خطاب المتكلم إلى المخاطب، إلى غير ذلك من صيغ الانتقال.  ]

على نحو :

أنا طالب وهو طالب ==> تم الالتفات من المتكلم (أنا) إلى الغائب (هو)

أنت قدمت وأنا قدمت ==> تم الالتفات من المخاطب (أنت) إلى المتكلم (أنا )

  وهو الانتقال من ضمير إلى ضمير كأن ينتقل من ضمير الغائب إلى المخاطب أو المتكلم و المقصود واحد . كقوله تعالى  

"وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَداً * وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفّاً لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِداً"

فقد تكلم الله عن المشركين بضمير الغائب في قوله : (وحشرناهم) ثم بضمير المخاطب في قوله : (جئتمونا )))    

يقول البارودي :     

أنا المرء لا يثنيه عن طلب العلا          نعيم ولا تعدو عليه المقافر

فقد انتقل الشاعر من ضمير المتكلم [ أنا ] إلى ضمير الغائب في  يثنيه

فضل صوم يوم عرفة وعاشوراء وتاسوعاء

وعن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صام يوم عاشوراء، وأمر بصيامه. متفق عليه

  وعن أبي قتادة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صيام يوم عاشوراء، فقال:"يكفر السنة الماضية"ر واه مسلم

  وعن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع" رواه مسلم

   عن أبي قتادة رضي الله عنه، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: عن صوم يوم عرفة؟ قال:"يكفر السنة الماضية والباقية" رواه مسلم

أشعار عن اللغة العربية :

  يقول شوقي :

إن الذي ملأ اللغات محاسنا              جعل الجمال وسره في الضاد

قال الشـــــاعر :

لغـــــةٌ إذا وقَـعَتْ على أسماعِـنا          كــــانـــتْ لنا برداً على الأكْـــبادِ

سَتَظَلُّ رابِطةً تُؤَلِّفُ بينناى               فهي الرجاءُ لناطقٍ بالضَّادِ

قال الشـــــاعر :

إِن العروبةَ  والفصحى يَشُـــدُّهما          من عهــدِ يَعْرُبَ أفعالٌ وأسماءُ

قوميةٌ تجمعُالأوطانَ أو لغةٌ                فيها عن المجــــدِ إِفصاحٌ وإِضفاءُ

لا ينهضُ الشعبُ حتى يستقيمَ له          من البلاغةِ تعبــيرٌ وإِنشـــــاءُ

مضى الفحولُ كباراً فيمواهبِـــهم         أشعارُهم صحفٌ في الدهرِ غَرّاءُ


الخاتمة

فيا معلم هل رُدّ الجميل إلى                 ذويه أم يا ترى ضلت به الطرق

فيا معلمنا لا تيأســنّ فلن                  يجفّ روضك فهو العاطر العَبِقُ

و سوف تلقى جزاء الضِعف مدّخراً       فعش قريراً و لا يقعد بك القلقُ

وإلى هنا نأتى إلى ختام برنامجنا الإذاعة لهذا اليوم الطيب المبارك  والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا لتعليقك