pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


البرنامج رقم ( 11 ) اذاعة مدرسية للغة العربية

 

البرنامج رقم ( 11 )

الحمد لله القوي المتين , القاهر الظاهر الملك الحق المبين , لا يخفى على سمعه خفُّي الأنين, ولا يغرب عن بصره حركات الجنين , ذل لكبريائه جبابرة السلاطين, وقضى القضاء بحكمته وهو احكم الحاكمين , احمده حمد الشاكرين , وأساله معونة الصابرين,

وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين      أما بعد   

 

سجدت علـى أعتابهـا الكلمـات              فترنمـت لجلالهـا الصـلـوات
سطعت على أرض العروبة ضادها         فتحركت من فيضهـا السكنـات
قـد علـم الرحمـن آدم لفظهـا                فتنزلـت بحروفهـا النفـحـات
 فمع إشراقه هذا اليوم الطيب المبارك يسر أسرة اللغة العربية في المدرسة أن تقدم لكم برنامجها الإذاعي لهذا اليوم

وخير ما نبدأ به آيات بينات من القرآن الكريم والطالب /

وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنَامَ ﴿35﴾ رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ ۖ فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي ۖ وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴿36﴾ رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ ﴿37﴾ رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ ۗ وَمَا يَخْفَىٰ عَلَى اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ ﴿38﴾ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ ۚ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ ﴿39﴾ رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ ﴿40﴾ رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ ﴿41﴾


قد رددت لحن السمـاء فأينعـت            فجر الهدى تشدو بـه النغمـات
كانـت لآي الله خـيـر معـبـر              عن نهجـه فأريجهـا البركـات

فدعامة الأعراب كانـت ضادهـا          قبس الهدى قامت به الحضـارات

 

ومع الحديث الشريف والطالب /

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إن الله تعالى قال‏:‏ من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب‏.‏ وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني أعطيته؛ ولئن اسعاذني لأعيذنه‏"‏ رواه البخاري‏ ‏‏.‏

 

ومع الدعاء والطالب :

 

اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِك من شرِّ ما عَمِلتُ، ومن شرِّ ما لم أعمَلْ

  اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي وَارْحَمْنِي وَاهْدِنِي وَارْزُقْنِي .

 اللَّهُمَّ  يا مُصَرِّفَ القُلُوبِ صَرِّفْ قُلُوبَنَا علَى طَاعَتِكَ .

  اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مِن عِندِكَ مَغْفِرَةً إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ .

  اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ .

ومع الحكمة والطالب :

 

ويقول بشار في معاتبة الأصدقاء (96 هـ 168 هـ )

اذا كنت فـي كل الأمــــور معاتبـــاً          صديقك لم تلـــقَ الذي لا تعاتبه

فعش واحــــدا أو صل أخاك، فأنـــه          مقــــارف ذنبٍ مـرة ومجانبه

أذا أنت لم تشرب مراراً على القذى          ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه

ومع هل تعلم والطالب :

هل تعلم أنه ولأنّ اللغة العربية الفصحى الحديثة (فصحى العصر) هي اللغة الرسمية في البلدان العربية، وغيرها من البلدان التي تعترف بالعربية من بين لغاتها الرسمية، فإنه يتم اللجوء إلى التحدث بها عندما لا يمكن فهم اللهجات بين المتحدثين.

- هل تعلم أنّ العربية من أصعب لغات العالم تعلمًا

- هل تعلم أنّ اللغة العربية لغةٌ صعبة التعلم بالنسبة للناطقين بمختلف اللغات، بمن فيهم الناطقون باللغة الإنجليزية.

 - هل تعلم أنه في المتوسط، يحتاج من يتعلم العربية إلى دراسة اللغة العربية لسنة ونصف، أو أكثر من هذه المدة لإتقانها، ويعود السبب في ذلك إلى الفروق الدقيقة التي تميز العربية عن غيرها من اللغات.

 - هل تعلم أنّ العربية ثاني أصعب اللغات تعلمًا للمتحدثين بالإنجليزية، ومن جوانب صعوبتها بالنسبة إليهم وجود أصوات فيها لا توجد في اللغات اللاتينية، مثل "الغين" و "العين".

 

ومع الكلمة والطالب /

 

                                           أبو فراس الحمدانى

أبو فراس الحمداني هو أبو فراس الحارث بن سعيد بن حمدان الحمداني التغلبي الوائلي، ولد سنة 320 هـ (932 م) من أسرة أمراء، وقد اشتهر جده حمدان بالبأس في القتال، وبالكرم وحسن السياسة
حياته
كان ظهور الحمدانيين في فترة ضعف العنصر العربي في جسم الخلافة العباسية وهيمنة الفرس و الترك. فباشر الحمدانيون الحروب لدعم حكمهم و ترسيخ سلطتهم ، فاحتل عبد الله ، والد سيف الدولة الحمداني وعم شاعرنا، بلاد الموصل و بسط سلطة بني حمدان على شمال سوريا بما فيها حلب وما حولها و تملك سيف الدولة حمص ثم حلب حيث أنشأ بلاطاً جمع فيه الكتاب والشعراء واللغويين  
ترعرع أبو فراس في كنف ابن عمه سيف الدولة في حلب ، بعد موت والده باكراً، فشب فارساً شاعراً ، وراح يدافع عن إمارة ابن عمه ضد هجمات الروم ويحارب الدمستق قائدهم وفي أوقات السلم كان يشارك في مجالس الأدب فيذاكر الشعراء وينافسهم ، ثم ولاه سيف الدولة مقاطعة منبج فأحسن حكمها والذود عنها
أبو فراس في الأسر
انتصر العرب أكثر من مرة في معارك كرٍ و فرٍ ، و بعد توقف لفترة من الزمن عاد القتال بينهم وبين الروم الذين أعدوا جيشاً كبيراً وحاصروا أبا فراس في منبج وبعد مواجهات وجولات كر وفر سقطت قلعته سنة 350 هـ (962 م) ووقع أسيراً وحُمل إلى القسطنطينية حيث أقام نحواً من أربع سنوات ، وقد وجه الشاعر جملة رسائل إلى ابن عمه ، فيها يتذمر من طول الأسر وقسوته ، ويلومه على المماطلة في افتدائه
ويبدو أن إمارة حلب كانت في تلك الحقبة تمر بمرحلةٍ صعبة لفترة مؤقتة فقد قويت شوكة الروم وتقدم جيشهم الضخم بقيادة نقفور فاكتسح الإمارة واقتحم عاصمتها حلب ، فتراجع سيف الدولة إلى ميّافارقين ، واعاد سيف الدولة قوته ترتيب وتجهيز وهاجم الروم في سنة 354 هـ (966 م) وهزمهم وانتصر عليهم واستعاد إمارته وملكه في حلب ، واسر اعدادا من الروم وأسرع إلى افتداء أسراه ومنهم ابن عمه أبو فراس الحمداني بعد انتصار على الروم ، ولم يكن أبو فراس ٍ يتبلغ اخبار ابن عمه ، فكان يتذمر من نسيانه له ، ويشكو الدهر ويرسل القصائد المليئة بمشاعر الألم والحنين إلى الوطن ، فتتلقاها أمه باللوعة حتى توفيت قبل عودة وحيدها  
تم افتداء وتحرير أبو فراس وبعد مضي سنةٍ على خروجه من الأسر توفي سيف الدولة 355 هـ (967 م) وكان لسيف الدولة مولى اسمه قرغويه طمع في التسلط ، فنادى بابن سيده أبي المعالي، أميراً على حلب آملاً أن يبسط يده باسم أميره على الإمارة بأسرها ، وأبو المعالي هو ابن أخت أبي فراس
أدرك أبو فراسٍ نوايا قرغويه فدخل مدينة حمص، فأوفد أبو المعالي جيشاً بقيادة قرغويه، فدارت معركةٌ قُتل فيها أبو فراس. وكان ذلك في ربيع الأول سنة 357 هـ (968 م  
أشعاره
قال الصاحب بن عباد: بُدئ الشعر بملك، وخُتم بملك، ويعني امرأ القيس وأبو فراس
لم بجمع أبو فراس شعره وقصائده ، إلا أن ابن خالويه وقد عاصره جمع قصائده فيما بعد ، ثم اهتم الثعالبي بجمع الروميات من شعره في يتيمته ، وقد طبع ديوانه في بيروت سنة 1873 م ، ثم في مطبعة قلفاط سنة 1900 م ، وتعتمد الطبعتان على ما جمعه ابن خالويه . وقد نقل وترجم بعض شعر أبو فراس إلى اللغة الألمانية على يد المستشرق بن الورد ، وأول طبعةٍ للديوان كاملاً كانت للمعهد الفرنسي بدمشق سنة 1944 م.ويؤكد الشاعر العراقي فالح الحجية في كتابه في الأدب والفن يكاد يتفق النقاد أن أجمل قصيدة للشاعر هي قصيدة أراك عصي الدمع التي أخذت مكانها في الشهرة بين قصائد الغزل العربية

هو صاحب البيت الشهير

 الشعر ديوان العرب    -    أبداً وعنوان الأدب

وفي قصيدة "أراك عصيّ الدمع" الشهيرة يقول  
أراك عصيّ الدمع شيمتك الصبر     -    أما للهوى نهيٌ عليك ولا أمر؟ 
بلى أنا مشتاق وعنـديَ لوعةٌ -        -   ولكنّ مثلي لا يُذاع له سـرُّ 
إذا الليل أضواني بسطتُ يدَ الهوى   -    وأذللتُ دمعاً من خلائقهِ الكِبْرُ 
وفي بيت اخر من نفس القصيدة يقول  
فان عشت فالانسان لابد ميتاً    -   وان طالت الأيام وانفسح العمر 
ولا خير في دفع الردى بمذلة   -   كما ردها يوماً بسوءته عمرو 
ومن روائع شعره ما كتبه لأمه وهو في الأسر  
لولا العجوز بـمنبجٍ    -    ما خفت أسباب المنيّـهْ 
ولكان لي عمّا سألت   -    من فدا نفـس أبــيّهْ 

وقبل وفاته رثى نفسه بأبيات مشهورة موجهة إلى ابنته

 أبنيّتـي لا تـحزنـي             كل الأنام إلى ذهابْ 
أبنيّتـي صبراً جـميلاً           للجليل مـن الـمـصابْ 
نوحي علـيّ بحسـرةٍ           من خلفِ ستركِ والحجابْ 
قولـي إذا ناديتنـي              وعييتُ عـن ردِّ الجوابْ 
زين الشباب أبو فراسٍ        لم يمتَّعْ بالشبـابْ 
وأجمل قصائده القصيدة الميمية التي ينصر فيها آل الرسول يقول  
الحق مهتضم والدين مخترم    -    وفي آل رسول الله منقسم

وفاته

رفض أبو فراس الاستسلام لأوامر خلف سيف الدولة وابنه أبي المعالي، وتعرض بمقاومة شرسة لجيش المولى فرغويه حتى قتل ببلدة صدَد على الجنوب الشرقي من حمص في ربيع الأول سنة 357هـ – 968 م، مخلفا وراءه ذكرا وبطولات وشعرا حفظها التاريخ عبر الأجيال

     من أحاديث الاذكار :

 عن عبادة بن الصامت رضي الله تعالى عنه: أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال " ما على وجه الأرض مسلم يدعو الله تعالى بدعوة إلا آتاه الله إياها، أو صرف عنه من السوء مثلها ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم، فقال رجل من القوم: إذا نكثر، قال: الله أكثر " قال الترمذي: حديث حسن صحيح.

 

عن جابر رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : " لا تدعوا على أنفسكم ولا تدعوا على أولادكم ولا تدعوا على خدمكم ولا تدعوا على أموالكم، لا توافقوا من الله ساعة نيل   فيها عطاء فيستجاب لكم " قلت: نيل بكسر النون وإسكان الياء، ومعناه: ساعة إجابة ينال الطالب فيها ويعطى مطلوبه

                                                                          

وروى مسلم هذا الحديث في آخر " صحيحه " وقال فيه: " لا تدعوا على أنفسكم، ولا تدعوا على أولادكم، ولا تدعوا على أموالكم، لا توافقوا من الله تعالى ساعة يسأل فيها عطاء فيستجيب لكم "

 

 لمحة بلاغية   :                     التشبيه التمثيلى

  التشبيه التمثيلي هو: ما كان وجه الشبه فيه صورة منتزعة من متعدد أمرين أو أمور. وهذا مذهب جمهور البلاغيين. ولا يشترط فيه تركيب الوجه سواء كان الوجه فيه حسيا، أم عقلياً، حقيقيًا أو غير حقيقيًا.

هو تشبيه صورة بصورة أوهيئة يهيئة ولا يكون وجه الشبه فيه مفردا بل صورة منتزعة من أشياء متعددة .

 كيف نميز التشبيه التمثيلي عن غيره  ؟

التشبيه التمثيلي نجده متمثلًا في القرآن الكريم بكلمة مثل ، على عكس التشبيه الضمني الذي لم يرد في القرآن . 

يرد التشبيه التمثيلي في الشعر، وحتى نميز التمثيلي عن غيره نلاحظ في صدر البيت الشعري ورود أمرين أو أكثر مقابل ورود أمرين أو أكثر في عجز البيت 

يكثر في التشبيه التمثيلي ورود الصوت والحركة واللون فهو أقرب للتصوير والتمثيل

أكثر أبيات الشعر المتمثل فيها التشبيه التمثيلي فيها أداة تشبيه أو ما يدل عليها كقولنا حسبتها أو خلتها أما أبيات الشعر في التشبيه الضمني فأكثرها يخلو من أدوات التشبيه  

 

--------------------------------------------------------------------------------

 معلومة نحوية                       - العــلـــم     

تعريف اسم العلم  : هو ما دلَّ على مُعيَّن كاسم شخص، أو لقبه، أو كنيته، أو اسم مدينة، أو قبيلة، ويكون العلم مُفرد كأسماء الأشخاص نحو: يوسف- إبراهيم، واللقب نحو: الأخطل، الفاروق

 والكنية نحو: أبو لهب- أم جميل وأسماء المدن نحو: معان- المفرق، وأسماء القبائل نحو: هُذيل- طيء، أو يأتي مُركباً، والمُركب إمَّا يكون مُركباً مزجياً نحو: حضرموت أو إضافياً نحو: عبد الرحمن، أو إسنادياً نحو: تأبط شراً علماً لرجل

  يتألّف اسم العلم من ثلاثة أقسام باعتبار الوضع ، وهي     

الاسم  : هو كلّ اسم علم له دلالة مُعيّنة، مُفردًا كان أو مُركّبًا، نحو (محمّد، - أحمد – زيد )

الّلقب : هو كلّ اسم علم له دلالة مُعيّنة يُراد مدح المُسمّى به أو ذمّه، نحو (الرّشيد، المأمون، المُتنّبيّ – الفاروق  - سيف الله المسلول))

الكنية  : هو المركب الإضافيّ المذكور سابقًا، إلّا أنّه ليس اسمًا، ويشترط في الكنية أن تبدأ بألفاظ مُعيّنة، مثل: (أب، أمّ، ابن، بنت، أخ، أخت، عمّ، عمة، خال، خالة)

  نحو (ابن الصّديق، أمّ أسامة  - ابن الخطاب  - أم كلثوم  - ابن العاص )

الصبر على الرزق

لم يكن الإمام الشافعي يسعى إلى مال، ولا إلى جاه، بل كان كل مبتغاه أن يرفع الله من قدره علمًا، فلم يحب يومًا أن يرى الأعداء تشمت به من ضيقه بحاله، لهذا عاش كل عمره يكتم حزنه وفقره عن الناس، كما أن الشافعي كان صابرًا بقضاء الله، لا يجزع حتى من قلة الرزق، ووصلنا من أقوال الإمام الشافعي في الصبر هذه الأبيات

وإن كثرت عيوبك في البرايـا           وسرك أن يكـون لهـا غطـاء

تستر بالسخـاء فكـل عيـب             يغطيه كمـا قيـل السخـاء

ولا ترى للأعـادي قـط ذلاً              فإن شماتـة الأعـداء بـلاء

ولا تـرج السماحة من بخيـل           فما في النار للظمـآن مـاء

 ورزقك ليس ينقصـه التأنـي          وليس يزيد في الرزق العناء

ولا حـزن يـدوم ولا سـرور            ولا بؤس عليـك ولا رخـاء

إذا ما كنت ذا قلـب قنـوع              فأنت ومالـك الدنيـا سـواء

الخاتمة

لغتِـي سَلمـتِ وصَانَـكِ الرحمَـنُ                كالشمـسِ أنـتِ ونـورُكِ القـرآنُ
يا بنـتَ عدنـانَ التــي بجمالِـهـا                 نـالَ الكَرَامَـةَ وَالعــلاَ عـدنـانُ
رمزُ العُرُوبَةِ أنـتِ ، والديـنِ الـذِي             عَرفَ الطرِيــقَ بهديه الإنسَــانُ
وعَلى حُروفِكِ أبصرَ الناسُ الهُـدى            وتنَــورَت بسُطُـــورِكِ الأكـوَانُ

وإلى هنا نأتي إلى ختام برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم الطيب المبارك ونتمنى لكم يوما دراسيا موفقا وعملا صالحا متقبلا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا لتعليقك