pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


البرنامج رقم ( 20 ) اذاعة مدرسية للغة العربية

 

البرنامج رقم  (  20  )            بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة                                        

الحمد لله المستحق للحمد والثناء ....المتفضل على عباده بجزيل المواهب والعطاء ...المبتدئ بالنعمِ قبل استحقاقها من خيرات الأرض وبركات السماء والصلاة والسلام على سيد المرسلين وخاتم النبيين سيدنا محمد النبي العربي الطاهر الزكي وعلى آله المتقين الشرفاء وأصحابه أولي المكارم والوفاء وعلى تابعيهم ومن تعبهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد ..

  اصفح اللهم عنا              يا إله العالمين

 واجعل القرآن  يحي           فى قلوب المؤمنين

  إنما القرآن خير              إنما القرآن نور

  فيه عدل لايجور              وشفاء للصدور

  فى كتاب الله نقرأ              فى صباح  ومساء

  كل خير نتبعه                 فى كتاب الله جاء

  فيه طهر للنفوس             وحياة للقلوب

 ومع أولى فقرات برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم القرآن الكريم والطالب:

يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا ۖ وَلِبَاسُ التَّقْوَىٰ ذَٰلِكَ خَيْرٌ ۚ ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ ﴿26﴾ يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا ۗ إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ۗ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ ﴿27﴾ وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا ۗ قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ ۖ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ ﴿28﴾ قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ ۖ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ۚ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ ﴿29﴾ فَرِيقًا هَدَىٰ وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلَالَةُ ۗ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ ﴿30﴾ يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ﴿31﴾ قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ ۚ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ﴿32﴾

كل القلوب إلي الحبيب تميل              ومعي بهذا شاهد ودليل
أما الدليل  إذا ذكرت محمدا                 صارت دموع العاشقين تسيل
هذا رسول الله هذا المصطفي             هذا لكل العالمين رسول

ومع الحديث الشريف والطالب :

عن أبي ذر أيضاً رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهى عن المنكر صدقة، ويجزيء من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى‏"‏ ‏(‏‏(‏رواه مسلم(

*بعد أن استمعنا إلى حديث رسوله صلى الله عليه وسلم

مع الدعاء والطالب :

اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك”. أخرجه أبو داود والنسائي

– “اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد”. أخرجه الترمذي وابن ماجه

– “اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضني إليك غير مفتون”. أخرجه الترمذي

اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين وأحينا مسلمين وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين”. أخرجه أحمد والبخاري

  اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني”. أخرجه مسلم

 

مع الحكمة والطالب :

وجدت سكوتي متجرا فلزمته               إذا لم أجد ربحا فلست بخاسر
وما الصمت إلا في الرجال متاجر         وتاجره يعلو على كل تاجر


يا من يعانق دنيا لا بقاء لها                يمسي ويصبح في دنياه سافرا
هلا تركت لذي الدنيا معانقة               حتى تعانق في الفردوس أبكارا
إن كنت تبغي جنان الخلد تسكنها          فينبغي لك أن لا تأمن النارا
مع هل تعلم والطالب :

هل تعلم أن خديجة بنت خويلد زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم هي أول من أسلمت من النساء

 - هل تعلم أن عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين هو من قام بتوسيع المسجد النبوي

 - هل تعلم أن الصحابي عبيده بن الحارث بن عبد المطلب هو أول من سقط شهيد في غزوات الإسلام

 - هل تعلم أن عدد سور القرآن الكريم هي 114 سورة مقسمين إلى 86 سورة مكية و28 سورة مدنية وعدد الآيات 6348 آية

 - هل تعلم أنه في عهد علي بن أبي طالب تم بناء أول سجن في الإسلام

  - هل تعلم  أن يوم الجمعة سُمي بذلك نظرًا لأنه اليوم الذي تجتمع فيه جميع أبناء الأمة الإسلامية لأداء الصلاة

 فضل صلاة الجماعة

عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجةمتفق عليه.

 وعن أبي هريرة رضي الله عنه قالقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صلاة الرجل في جماعة تضعف على صلاته في بيته وفي سوقه خمسا وعشرين ضعفا، وذلك أنه إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد، لا يخرجه إلا الصلاة، لم يخط خطوة إلا رفعت له بها درجة، وحطت عنه بها خطيئة، فإذا صلى لم تزل الملائكة تصلي عليه ما دام في مصلاه، ما لم يحدث، تقولاللهم صل عليه، اللهم ارحمه. ولا يزال في صلاة ما انتظر الصلاةمتفق عليه. وهذا لفظ البخاري.

   -وعنه قالأتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل أعمى فقال: يا رسول الله، ليس لي قائد يقودني إلي المسجد، فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرخص له فيصلي في بيته، فرخص له، فلما ولى دعاه فقال له: "هل تسمع النداء بالصلاة؟ "قال: نعم، قال:"فأجبرواه مسلم.

-------------------------------------------------------------------------------------

مع كلمة والطالب  /  

 مؤسس علم النحو

 

  هو أبو الأسود الدُؤلي  واسمه ظالم بن عمروبن سفيان الدؤلى الكنانى

وُلد في أيام النبوة : ولد قبل هجرة الرسول (ص) ب 16 سنة فى سنة 603 م وتوفى فى سنة 69 للهجرة 688م
أسلم في حياة النبي صلى الله عليه وسلم.: ولم يرى النبى صلى الله عليه وسلم وكان يعيش مع قومه بنىالدئل جنوب مكة

 ولم يدخل المدينة المنورة إلابعد وفاة النبى صلى الله عليه وسلم  صحب امير المؤمنين على بن أبى طالب وولاه إمارة البصرة  قاتل أبو الأسود يوم الجمل مع علي بن أبي طالب ، وكان من وجوه الشيعة ، ومن أكملهم عقلا ورأيا . وقد أمره علي -رضي الله عنه- بوضع شيء في النحو لمَّا سمع اللحن . 
قال : فأراه أبو الأسود ما وضع ، فقال علي : ما أحسن هذا النحو الذي نحوت ، فمن ثمَّ سُمِّي النحو نحوا . . 
ونقل ابن دأب أن أبا الأسود وفد على معاوية بعد مقتل علي ، فأدنى مجلسه وأعظم جائزته . 
قال محمد بن سلام الجمحي أبو الأسود هو أول من وضع باب الفاعل والمفعول والمضاف ، وحروف الرفع والنصب والجر والجزم ، فأخذ ذلك عنه يحيى بن يَعْمَر . 
قال أبو عبيدة : أخذ أبو الأسود عن علي العربية . فسمع قارئا يقرأ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فقال : ما ظننت أمر الناس قد صار إلى هذا ، فقال لزياد الأمير : ابغني كاتبا لَقِنًا فأتى به فقال له أبو الأسود : إذا رأيتني قد فتحت فمي بالحرف فانقط نقطة أعلاه ، وإذا رأيتني قد ضممت فمي ، فانقط نقط بين يدي الحرف ، وإن كسرت ، فانقط نقطة تحت الحرف ، فإذا أتبعت شيئا من ذلك غنة فاجعل مكان النقطة نقطتين . فهذا نَقْطُ أبي الأسود . 
وقال المبرد حدثنا المازني قال : السبب الذي وضعت له أبواب النحو أن بنت أبي الأسود قالت له : ما أشدُّ الحرِّ ! فقال : الحصباءُ بالرمضاء ، قالت : إنما تعجبت من شدته . فقال   أوَقَدْ لَحَن الناس ؟ ! فأخبر بذلك عليّا -رضي الله عنه- فأعطاه أصولا بنى منها ، وعمل بعده عليها ، وهو أول من نقط المصاحف ، وأخذ عنه النحو عنبسة الفيل ، وأخذ عن عنبسة ميمون الأقرن ، ثم أخذه عن ميمون عبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي ، وأخذه عنه عيسى بن عمر ، وأخذه عنه الخليل بن أحمد ، وأخذه عنه سيبويه ، وأخذه عنه سعيد الأخفش . 
  وقال يعقوب الحضرمي:
  حدثنا سعيد بن سلم الباهلي ، حدثنا أبي ، عن جدي ، عن أبي الأسود قال : دخلت على عليّ ، فرأيته مطرقا ، فقلت : فيم تتفكر يا أمير المؤمنين ؟ قال : سمعت ببلدكم لحنا فأردت أن أضع كتابا في أصول العربية . فقلت : إن فعلت هذا ، أحييتنا. فأتيته بعد أيام ، فألقى إليَّ صحيفة فيها : 
الكلام كله اسم ، وفعل ، وحرف ، فالاسم ما أنبأ عن المسمى ، والفعل ما أنبأ عن حركة المسمى ، والحرف ما أنبأ عن معنى ليس باسم ولا فعل ، ثم قال لي : زده وتتبعه ، فجمعت أشياء ثم عرضتها عليه . 
   وقال  عمر بن شبة :
  حدثنا حيان بن بشر ، حدثنا يحيى بن آدم ، عن أبي بكر ، عن عاصم ، قال : جاء أبو الأسود إلى زياد فقال : أرى العرب قد خالطت العجم فتغيرت ألسنتهم ، أفتأذن لي أن أضع للعرب كلاما يقيمون به كلامهم ؟ قال : لا، قال : فجاء رجل إلى زياد فقال : أصلح الله الأمير ، توفي أبانا وترك بنون . فقال : ادع لي أبا الأسود . فدعي فقال : ضع للناس الذي نهيتك عنه . 

 وهو من شكل الحروف فى المصحف الشريف وهو أول من وضع النقاط على الاحرف العربية

ويلقب أبو الاسود الدؤلى   بملك النحو  وهو صاحب البيت الشهير

لا تنه عن خلق وتاتِ بمثله            عار عليك إذا فعلت عظيم
 وتوفى فى سنة 688م 69 ه فى خلافة عبد الملك بن مروان بعد ان اصيب بمرض الفالج الذى سبب له العرج وتوفى فى طاعون الجارف وله من العمر خمسا وثمانين سنة   وأخطأ من قال : توفي في خلافة عمر بن عبدالعزيز

  رحم الله أبو الأسود الدؤلى وجزاه الله عن العرب واللغة العربية خير الجزاء

------------------------------------------------------------------------------

حرب داحس والغبراء

لقد كثر النزاع بين القبائل العربية في الجاهلية بسبب الخلاف على السيادة أو التسابق على موارد الماء ومنابت الكلأ.. فوقعت بينهم الحروب الكثيرة حيث أريقت فيها الدماء دون سبب منطقي. لذا فقد أطلق العرب على تلك الحروب والمناوشات اسم (أيام العرب).. وأيام العرب كثيرة اغلبها صدامات ومناوشات قليلة الأهمية لا تشترك فيها القبائل. هذا وتمدنا أخبار هذه الأيام التي دونت اغلبها في الشعر الجاهلي والنثر الرصين بمعلومات قيمة عن أحوال العرب قبل الإسلام.. وتمكننا كذلك من الوقوف على روح الفروسية التي سيطرت على المحاربين العرب القدامى عبر أشعار مثل عنتر بن شداد العبسي وعروة بن الورد وزهير بن أبي سلمة والنابغة الذبياني وغيرهم

داحس والغبراء :هي حرب من حروب الجاهلية وقعت في اليمامة بين عامي                   (583 – 587 ميلادية) كانت بين قبيلتي بين عبس وذبيان. عبس وذيبان عبس هو اسم لعدة قبائل عربية شمالية فرع من غطفان من قبائل قيس عيلان بن مضر، وكانت مواطنها في وادي الرمة في نجد، وكان في جوارها بنو أسل شرقا وبنو كلاب غربا، وقد نشبت في منتصف القرن السادس الميلادى  حروب الجأت قبيلة أو قبائل عبس إلى الرحيل. ومن مشاهيرهم قيس بن زهير، والربيع بن زياد، وعنترة أبو الفوارس، وعروة بن الورد. أما قبيلة ذيبان فهي من غطفان من العدنانية، فقد ارتدوا مع عبس وأسد وطئ بعد إسلامهم!! لكن المسلمين انتصروا عليهم بقيادة أبو بكر الصديق في حروب الردة المعروفة.

و داحس والغبراء: هما اسما فرسين و قد كان " داحس" حصانا لـ قيس ابن زهير ، و " الغبراء" فرسا لـ حمل ابن بدر .

وقبيلتا عبس وذيبان في الأساس هما أولاد عمومة..

 والقصة من بدايتها هو أن قيس العبسي من بني عبس وحمل الذيباني من بني ذيبان قد تجادلا حول أي الخيلين أسرع وأقوى: الحصان (داحس) أم الفرس (الغبراء) فاتفقا على إجراء سباق ورهان على ذلك.. وأي الخيلين يسبق يفوز صاحبه بـ(100مائة ) بعير

 فقاما بالتحضير لذلك ووضعا شروط ومكان ومسافة السباق المنتظر

 وكانت المسافة التي تستغرق هذا السباق هي لعدة أيام تقطع خلالها الفرس والحصان شعاب صحراوية كثيرة وغابات..الخ وقبل السباق كان الغش والغدر من حمل بن بدر الذبياني صاحب الغبراء إذ انه أوعز لأفراد من قبيلته واتباعه المخلصين ان يذهبوا بعيدا ويختبئوا في تلك الشعاب قائلا لهم: اذا وجدتم (داحس) متقدما على (الغبراء) في السباق فردوا وجهه وأخروه وخوفوه كي تسبقه الغبراء.. فلما فعلوا ذلك أي نصبوا لداحس وفارسها كمينا مرعبا سقط داحس وفارسه أرضا وتأخر فترة عن السباق.. فازت الغبراء في السباق وصلت نهاية السباق قبل داحس.

وحينما انكشف الأمر بعد ذلك وعُرفت الخديعة التي تعرض لها داحس وصاحبه قيس العبسي اشتعلت نار الفتنة بين قبيلتي عبس وذبيان فتطاول (حذيفة الذبياني) على (قيس العبسي) فهجم قيس العبسي على حذيفة فأرداه قتيلا.. فثارت قبيلة ذبيان على قبيلة عبس وقتلوا منهم (مالك العبسي) وهو شقيق (قيس العبسي).. وهكذا امتدت نار الفتنة وبدأت الحرب بينهما تلك الحرب التي عرفت باسم (حرب داحس والغبراء).

ودامت هذه الحرب من أيام وحروب العرب مدة 40 سنة حيث أظهرت القدرات القتالية والشعرية لكل من فرسان وشعراء القبيلتين: استمرت حرب داحس والغبراء لنحو أربعين سنة ، وأشترك فيها العديد من القبائل العربية من بني ذبيان مثل هوازن و قبيلة طيئ التي كان لها ثأر لإغارة عبس عليهم ، ولاعتقاد عبس بأنهم سبب مقتل زعيمهم زهير ومن قبله ابنه شأس بن زهير ، فقد قامت الحرب التي ظهرت فيها قدرات عنترة بن شداد القتالية ، ومات فيها عن عمر جاوز الثمانين عاما إثر سهم مسوم أطلقة فارس يدعى الليث الرهيص ، وكان عم عنترة في تلك الحرب التي انتهت بهزيمة عبس وانقضاء سطوتهم على يد جيش حذيفة بن بدر الذي دخل ديار عبس بعد هروب زعيمهم قيس بن زهير . ومع استمرار هذه الحرب دارت رحى معارك حرب داحس والغبراء في اليمامة:

معركة الهباءة  583 م انتصرت عبس على ذبيان

معركة السليل 584 م انتصرت عبس على ذبيان

معركة ذات الرموم 585 م انتصرت ذبيان على عبس

معركة الفروق 586 م انتصرت عبس على ذبيان

معركة السوبان 587 م انتصرت عبس على ذبيان

نهاية المعركة :

لكل أمر نهاية ومع كل هذه الخسائر والقتلى الذين خلفتهم هذه الحرب ، فقد انتهت بتدخل شرفاء ذبيان ودفعهم ديات القتلى ، وإخماد نيران هذه الحرب التي قضت على الأخضر واليابس ، وقد مدح الشعراء المعاصرون لها هذا العمل الجليل في أجود شعرهم وهو المعلقات وبالتحديد معلقة زهير بن أبي سُلمى

---------------------------------------------------------

 

أجمل قصه للإمام أحمد ابن حنبل مع فضل ذكر الله تعالى

سافر الإمام أحمد بن حنبل إلى بلد فجاء الليل فقصد مسجداً وتهيأ للنوم فيه لكن حارس المسجد منعه من ذلك ،فقال الإمام : لا بأس أنام بالقرب من باب المسجد.   الله يرحمك ويرحم أيامك فلما رآه الحارس نائماً بالقرب من الباب أخذ يجره جراً ليبعده من أمام المسجد وهنا شاهد المنظر خبازاً كان يمر أمام المسجد

فعرض على الإمام أن ينام عنده في البيت وهو لا يعرف إبن حنبل وفي البيت لاحظ الإمام أن الخباز يعجن العجين ويكثر من الاستغفار

فسأله الإمام : هل وجدت ثمرات الاستغفار ؟؟

فقال الخباز : ماد عوت دعوة إلا أجابها الله لي  إلا دعوة واحدة لم تُسْتَجب حتى الآن

فقال الإمام : وما هي هذه الدعوة ؟؟: فقال الخباز أن أرى الإمام أحمد بن حنبل

فقال الإمام : ها أنا أحمد بن حنبل أتيت أُجَّرُ إليك جراً 

فضل الاستغفار عظيم .. لحرمنا الله ولا إياكم اجابه الدعاء .. ولا ملازمه الاستغفار

أستغفر الله العظيم وأتوب إليه

مــن فضـــــــــــائــل الــذكــــــــــــــر

* قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم , وخير لكم من إعطاء الذهب والورق وخير لكم من أن تلقوا عدوكم, فيضربوا أعناقكم وتضربوا أعناقهم قالوا: بلى قال: ذكر الله. ( رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني)

* من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له, له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. مائة مرة إذا أصبح. كانت له عدل عشر رقاب, وكتبت له مائة حسنة, ومحيت عنه مائة سيئة, وكانت له حرزاً من الشيطان في يومه حتى يمسي, ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك. ( متفق عليه))

  لمحة بلاغية :                               الإزدواج  

هو اتفاق الجمل المتتالية في الطول والتركيب  والوزن الموسيقي بشرط ألا يوجد اتفاق في الحرف الأخير دون التزام السجع ، ويأتي في النثر فقط

 (من جد وجد ، ومن لج ولج) (النبتة الحائلة ، والنحلة الطائرة)

مثل : النساء للرجال خُلقن ولهن خُلق الرجال .

مثل:   بالعلم يسمو العقل وبالفن تسمو الروح

مثل: الأرض قد خلت إلا من أواخر الناس وطوارق الليل

مفهوم الازدواج :

الازدواج: هو من المحسنات اللفظية، ويقصد به توزان الجمل في الطول والرنين والموسيقا بشرط ألا يوجد اتفاق في الحرف الأخير، يكون في النثر، و كما يقصد به تقطيع الفقرة إلى جمل متساوية.

ما الفرق بين السجع والازدواج :

وهناك فرق فيما بين الازدواج والسجع، فالسجع يعرف بأن الحروف الأخيرة من كل كلمة في جمل الفقرة متشابهة، بعد الازدواج الذي لا يشترط أن يكون هناك تشابه فيما بين الحرف الأخير لكل جملة من جمل الفقرة.

 والسجع من المحسنات اللفظية، ومن المحسنات الخاصة بالنثر، السجع يقصد به هو أن تكون الحروف الأخيرة من كل كلمة في جملة متشابهة، أما الازدواج يقصد به هو تقطيع الجملة إلى فقرات متساوية ولا يشترط وجود تشابه في الحرف الأخير.

شعر عن اللغة العربية والطالب :

  ذكر الشاعر السوري الكبير جاك صبري شماس في قصيدته عن اللغة العربية وجمالها حيث قال

هام الفـؤاد بروضـك الريان                   أسمى اللغات ربيبة القرآن

أنا لن أخاطب بالرطانة يعربا               أو أستعير مترجمًا لبياني

أودعت فيك حشاشتي ومشاعري           ولأنت أمي والدي وكياني

لغة حباها الله حرفًا خالدًا                    فتوضعت عبـقًا على الأكوان

وتلألأت بالضاد تشمخ عـزةً                وتسيل شهدًا في فم الأزمان

فاحذر أخي العربي من غـدر المدى       واغرس بذور الضاد في الوجدان

الخاتمة  

دَقَّاتُ قلبِ المرءِ قائلة ٌ له:               إنَّ الحياة َ دقائقٌ وثواني

فارفع لنفسك بعدَ موتكَ ذكرها            فالذكرُ للإنسان عُمرٌ ثاني

إلى هنا نأتي إلى ختام برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم الطيب المبارك وفى الختام نستودعكم الله الذى لاتضيع ودائعه  , ونتمنى لكم يوما دراسيا موفقا , وعملا صالحا متقبلا ,  والسلام عليكم ورحمة وبركاته                                             

شكرا لتعليقك