pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


كتاب النحو الحديث 18 الفعل الصحيح والفعل المعتل

 الفعل الصحيح والفعل المعتل

 

ينقسم الفعل من حيث نوع الحروف التي يتكون منها إلى قسمين أـ فعل صحيح . ب ـ فعل معتل

 

أولاً ـ الفعل الصحيح :

تعريفه : هو كل فعل تخلو حروفه الأصلية من أحرف العلة ، وهي " الألف ـ الواو ـ الياء " .

 مثل : جلس ، حضر ، كتب ، رفع ، قرأ ، أمر، سمع .

وينقسم الفعل الصحيح بدوره إلى ثلاثة أنواع :  

 ـ الصحيح السالم : وهو كل فعل خلت حروفه الأصلية من الهمزة والتضعيف

  مثل : جلس ، حضر ، رفع ، سمع

  2 ـ الصحيح المهموز : كل فعل كان أحد أصوله حرف همزة سواء أكانت في أول الفعل أم وسطه أم آخره . مثل : أخذ ، أمر ، أذن ، أكل

الفعل الصحيح المضعف ، وينقسم إلى نوعين :

المضعف الثلاثي : وهو ما كان عينه ولامه من جنس واحد " مكرراً "

   مثل : مدّ ، عدّ ، سدّ ، شدّ  هد .

 ب _ المضعف الرباعي : وهو ما كان حرفه الأول والثالث " فاؤه ولامه الأولى " من    جنس واحد ، وحرفه الثاني والرابع " عينه ولامه الثانية " من جنس أيضاً

- مثل : زلزل ، وسوس ، لجلج ، ولول  


ثانياً ـ الفعل المعتل :

- تعريفه : هو كل فعل كان أحد حروفه الأصلية حرفاً من حروف العلة وهي

" الألف ـ الواو ـ الياء ".

 مثل : وجد ، قال ، سعى . وينقسم الفعل المعتل إلى أربعة أنواع :

1 ـ المثال : وهو ما كانت فاؤه " الحرف الأول " حرف علة . مثل : وعد ، وجد ، ولد ، وسع ، يبس ، ينع ، يتم ، يئس . ومما تجدر الإشارة إليه أن الفعل المعتل الأول بالواو يغلب على الفعل المعتل الأول بالياء ، وقد حصر بعض الصرفيين الأفعال المعتلة الأول بالياء فيما يقرب من أربعة وعشرين فعلاً بعضها قليل الاستعمال في اللغة وإليك بعضها للاستزادة . يفع ، يقن ، يمن ، يسر ، يقظ ، يرق . يتن بمعنى ولدت المرأة ولداً يتناً وهو المنكوس . يهت بمعنى انتن ، مثل : انتن الجرح . يقه بمعنى أطاع وأسرع . يعر بمعنى أصاح ، تقول : يعرت الغنم . يفخ بمعنى الضرب على اليافوخ ، تقول : ضربت يافوخه . يمم بمعنى غرق في اليم . يدع بمعنى صبغ . يلل بمعنى قصر ، تقول : يلّت الأسنان أي قصرت . يرر بمعنى صلب .

 2 ـ الأجوف : وهو ما كانت عينه " الحرف الثاني " حرف علة . مثل : قال ، باع ، نام ، صام . 3 ـ الناقص : وهو ما كانت لامه " الحرف الأخير " حرف علة . مثل : رمى ، سعى ، دعا ، سما . 4 ـ اللفيف : وهو ما كان فيه حرفا علة ، وينقسم إلى نوعين :

أ ـ لفيف مقرون : وهو ما اجتمع فيه حرفا علة دون أن يفرق بينهما حرف آخر صحيح .

 مثل : أوى ، شوى ، روى ، عوى ، لوى .

 ب ـ لفيف مفروق : وهو ما كان فيه حرفا علة غير متجاورين بمعنى أن يفرق بينهما حرف صحيح . مثل : وقى ، وعى ، وفى ، وشى ، وأى ، وخى ، وصَى ، ولى ، ونى ، وهى

 

 

الفعل من حيث الصحة والإعلال نوعان  هما الفعل الصحيح والفعل المعتل :

 

الفعل الصحيح

الفعل المعتل

هو ما خلت حروفه الأصلية  من حروف العلة        ( واو – ألف – ياء )    وينقسم إلى :-

 1 - سالم      2- مهموز    3-   مضعف

 

هو ما كان فى حروفه الأصلية حرفا   من حروف العلة  ( واو – ألف – ياء )          وينقسم إلى:-

1 -  مثال            2-   أجوف     

3 -  ناقص           4 -  لفيف

الفعل الصيح السالم : هو ما سلم من الهمزة والتضعيف

شرب – شرح  - كتب  - فهم  - لعب

الفعل المثال : هو ما كان أوله حرف علة

وقف – وهب – وعد – وجد

الفعل الصيح المهموز : هو ما كان أحد حروفه الأصلية همزة

أكل – أخذ – سأل – بدأ – ملأ – أمر

الفعل الأجوف : هو ما كان وسطه حرف علة

قال  - باع  - صام  - دار  - جال

الفعل الصيح  المضعف : هو ما تكرر فيه حرفان

وينقسم إلى : -

 1- مضعف ثلاثى  :  هو ما كانت

 عينه ولامه نفس الحرف  مد =   مدد –          شد  =  شدد         –       هد =    هدد  -         عد   =   عدد

2- مضعف رباعى  :   هو ما كان فاؤه ولامه الأولى من جنس وعينه ولامه الثانية من جنس                زلزل – وسوس – رقرق – قلقل 

الفعل الناقص : هو ما كان آخره حرف علة

سعى  - قضى  - مشى -   مضى

الفعل اللفيف : هو ما كان فيه حرفان علة وينقسم إلى : -

 1- لفيف مقرون : هو ما جاء فيه حرفان علة متصلان = كوى  - لوى = عوى – هوى

شوى – طوى  - عوى

2- لفيف مفروق : هو ما جاء فيه حرفان علة مفصولان بحرف صحيح

وقى  - وصى – وشى  - وعى –  وفى

 

ملحوظة

قد يجتمـع فى الفعـل حـرفـين من حروف العلة وفى هذه   الحالة يسمى

الفعل " لفيف مفروق " أو " لفيف مقرون"

1-         اللفيف المفروق : ما كان أوله وآخره حرف علة فرق بينهما حرف صحيح:

2-          مثل : ( وشى – وقى – وعى – وفى)

2- اللفيف المقرون : ما كان آخره حرفين من حروف العلة :

مثل : ( طوى – عوى – شوى)

 

ملحوظة

1 – لابد أن يكون الفعل في الماضي قبل أن تحدد أهو صحيح أم معتل فإذا كان مضارعاً يرد إلي ماضيه أولاً , مثل : ( يزرع ) صحيح سالم لأن ماضيه ( زرع ) والفعل (يقف) معتل مثال لأن ماضيه (وقف) والفعل (لم يسم) معتل ناقص لأن ماضيه (سما)

2- بعض الأفعال بها حروف تشبه حرف العلة ولكنها ليست حروف علة وتسمي حروف الزيادة فإذا حذفناها يصبح الفعل صحيحا وليس معتلا .

   مثال  :   شاهد شهد  ( صحيح )، لاحظ  لحظ، عامل عمل

 ( 2 ) إذا جاء فعل مضارع أو أمر من الفعل الصحيح يصبحان ( صحيحين ) ايضا مثل:

              اعرف         =           يعرف         =            عرف

           وإذا كان المضارع أو الأمر من الفعل المعتل يصبحان معتلين مثل  :

  قال       =       يقول        =        قل

3   -  بعض الأفعال تنتهي ( بألف أو واو أو ياء ) ولكن فوقها همزة تصبح أفعال صحيحة

    مثل   :  ( ينشأ – يبدأ – يجرؤ – تدفئ – يرجئ ) .

 تنبيهات وفوائد :

1 ـ لمعرفة الأفعال الصحيحة أو المعتلة المضارعة يجب الرجوع إلى الفعل الماضي .

مثل : يتعلّم : ماضيه علم – صحيح لأن أصوله على وزن " فعل " خلت من العلة .

ينتهز : ماضيه نهز – صحيح لأن أصوله على وزن " فعل " خلت من العلة .

يستعين : ماضيه عان – معتل لأن أصوله على وزن " فعل " معتل الوسط .

يستقيم : ماضيه قام – معتل لأن أصوله على وزن " فعل " معتل الوسط .

2 ـ وكذلك عند معرفة الفعل أمجرد هو أم مزيد يجب رده إلى صورة الماضي ثم تجريده من حروف الزيادة بموجب الميزان الصرفي " ف ع ل " .

مثال : يتكسر : ماضيه تكسَّر ، وبمقابلته للميزان الصرفي " فعل " .

يكون الفعل ذو الحروف الأصول هو " كسر " .

يستلهم : ماضيه استلهم بمقابلته للميزان الصرفي " فعل " .

يكون الفعل ذو الحروف الأصول هو " لهم " وقس على ذلك .

3 ـ الفعل الثلاثي المعتل الفاء يحذف منه حرف العلة في المضارع والأمر .

نحو : وعد : يعد ، عد . وصل : يصل ، صل .

نماذج معربة
  ـ قال تعالى : { وردوا إلى الله مولاهم الحق }  

  وردوا : الواو حرف عطف ، وردوا فعل ماض مبني للمجهول ، والواو في محل رفع نائب فاعل .

 إلى الله : حار ومجرور متعلقان بردوا

   مولاهم : صفة أو بدل من لفظ الجلالة ، ومولى مضاف ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة .

 الحق : صفة للفظ الجلالة أيضاً ، لأنهم كانوا يقولون : ما ليس لربوبيته حقيقة . وجملة ردوا معطوفة على ما قبلها  

 ـ قال تعالى : { وإن كان قميصه قد من دبر }

  وإن كان : الواو حرف عطف ، وإن حرف شرط جازم لفعلين ،

 وكان فعل ماض ناقص .

 قميصه : اسم كان مرفوع بالضمة ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة ، وجملة كان في محل جزم فعل الشرط .

 قد : فعل ماض مبني للمجهول ، ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو . وجملة قد في محل نصب خبر كان

  من دبر : جار ومجرور متعلقان بقد . وجملة إن كان معطوفة على ما قبلها  

ـ قال تعالى : { ود الذين كفروا لو تغفلون عن أسلحتكم }

  ود الذين : ود فعل ماض مبني على الفتح ، والذين اسم موصول في محل رفع فاعل

كفروا : فعل وفاعل ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول

  لو تغفلون : لو مصدرية وهي موصول حرفي ،

 وتغفلون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ،

 وواو الجماعة في محل رفع فاعل ، ولو والفعل بعدها في تأويل مصدر منصوب مفعول به لود ، وجملة تغفلون لا محل لها من الإعراب صلة الموصول الحرفي

  عن أسلحتكم : جار ومجرور متعلقان بتغفلون ، وأسلحة مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه . وجملة ود الذين وما بعدها كلام مستأنف لا محل له من الإعراب مسوق للتأكيد على زيادة الحذر لظن العدو أن الصلاة مظنة لإلقاء السلاح  

ـ قال تعالى : { ودت طائفة من أهل الكتاب }

  ودت : فعل ماض ، والتاء للتأنيث .

 طائفة : فاعل مرفوع بالضمة

  من أهل الكتاب : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع صفة لطائفة ، وأهل مضاف ، والكتاب : مضاف إليه . وودت وما بعدها كلام مستأنف لا محل له من الإعراب مسوق للحديث عن اليهود الذين دعوا عدداً من الصحابة من حذيفة ومعاذ وعمار إلى دينهم  

 ـ قال تعالى : { ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفاراً حسداً }

ود كثير : ود فعل ماض ، وكثير فاعل مرفوع بالضمة  

من أهل الكتاب : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع صفة لكثير ، وأهل مضاف ، والكتاب مضاف إليه

لو يردونكم : لو مصدرية ، ويردونكم فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ،

وواو الجماعة في محل رفع فاعل ، والكاف في محل نصب مفعول به أول ،

 ولو والفعل منسبكة بمصدر مؤول في محل نصب مفعول به لود  

من بعد إيمانكم : جار ومجرور متعلقان بيردون ، وبعد مضاف ،

 وإيمان مضاف إليه ، وإيمان مضاف ، والكاف في محل جر مضاف إليه  

كفاراً : مفعول به ثان ليردوكم . حسداً : مفعول لأجله منصوب بالفتحة  

وجملة ود وما بعدها كلام مستأنف لا محل له من الإعراب

----------------------------------------------------------------------------------------

كتاب النحو الحديث                                                      للأستاذ / عبدالرحمن معوض  .

 

س1 -  استخرج الأفعال الصحيحة والمعتلة من الجمل الآتية :

         1 – وضع الرجل ماله فيما ينفعه                    2 – قل الحق ولو علي نفسك

         3 – نال الفائز الجائزة                                 4 – يستخرج الغواص اللؤلؤ

         5 – انكسر الزجاج                                     6 – انتصر الجيش علي الأعداء

 س2  ضع مكان النقط فعلاً مناسباً وبين نوعه من حيث الصحة والاعتلال :

         1 - ............ التلميذ درسه                                

          2 - ............. الطفل الكرة

         3 - ..............التلميذ الدرس بخط جميل                      

         4 - ............ التاجر بضاعته

         5 - .............. البستاني الأزهار                              

         6 - ............. التلميذ واجبه .

  س3 بين نوع الأفعال الاتالية :

    من وصل رحمة وصلة الله .    

    نال الطالب الجائزة  .                        

    سما المؤمن إلي العلا .

    وقف المؤمن خاشعا لله .      

    صام المسلمون رمضان .                  

    دعا العالم الناس إلي البر .

    أسأل الله العفو والعافية          

    عرف المؤمن الحق                           

     كوى الرجل ملابسه

   - لم يأكل المؤمن إلا من حلال

   عسعس – جرجر .                          

    طلب المؤمن رضا ربه .

   - بدأ المطر ينهمر                                                                  

    شكر المحسن خالقه .

 

 

--------------------------------------------------------------------------------------

كتاب النحو الحديث                                                         للأستاذ / عبدالرحمن معوض
شكرا لتعليقك