pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


كتاب النحو الحديث 22 الأفعال التى تتعدى إلى ثلاثة مفاعيل ( تنصب ثلاثة مفاعيل )

 

                 الأفعال التى تتعدى إلى ثلاثة مفاعيل ( تنصب ثلاثة مفاعيل )  

                                ===============================     
عددها سبعة هي:  ( 
أرَى، أعلَمَ، أنبَأَ، نَبَّأَ، أخبَرَ، خبَّرَ، حدَّثَ )  
   
أرَى ):  أرَى الأستاذُ الطلابَ الامتحانَ واجباً  )
أرَى : فعل ماضٍ، مبني على الفتح، لا محلَّ له من الإعراب
الأستاذُ : فاعل، مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الطلابَ : مفعول أول، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الامتحانَ : مفعول ثانٍ، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
واجباً: مفعول ثالث، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
{كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِم}
الضمير (هم) في (يُريهِم): مفعول أول في محل نصب.

 (أعمالَ): مفعول ثانٍ. (حسراتٍ): مفعول ثالث
{إِذْ يُرِيكَهُمُ اللَّهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلًا}
(الكاف) و(هم) في (يُريكَهُم): مفعول أول ومفعول ثانٍ في محل نصب. (قليلاً): مفعول ثالث
 
لاحظ أنَّ الفعل (أرى) أصله (رأى) القلبية، التي تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر، وقد زيدت عليه الهمزة؛
فنصب ثلاثة مفاعيل
لاحظ أنَّ المفعول الأول (الطلابَ)، كان أصله فاعلاً مع الفعل رأى، قبل تعدي الفعل (رأى) بهمزة التعدية
((علِمَ الطلابُ الامتحانَ قريباً)، والآن هناك مَن أعلَمَ الطلابَ، وهو الأستاذ: (أعلَمَ الأستاذُ الطلابَ الامتحانَ قريباً ))

ملاحظة : إذا كانت (رأى) بصرية فإنها تتعدى لمفعول واحد: (رأى سعدٌ الصورَ )
وعند زيادة الهمزة (أرَى)، يتعدى الفعل إلى مفعولين: (أرَيْتُ سعداً الصورَ)، بعد أن كان متعدياً لمفعول واحد،
فالفاعل صار مفعولاً أول، والمفعول الأصلي صار مفعولاً ثانياً، وهذا المفعولان ليس أصلهما مبتدأ وخبر

 
  الفعل
(أعلَمَ) أصله (عَلِمَ) القلبية وقد زيدت عليه الهمزة؛ فتعدى إلى ثلاثة مفاعيل، أصل ثانيهما وثالثهما
مبتدأ وخبر، مثل الفعل (أرى):  أعلَمَ عَمْرٌو الشواعِرَ الأمسيةَ شارفتْ على نهايتِها)
الشواعر: مفعول أول. الأمسيةَ: مفعول ثانٍ. جملة (شارَفَتْ): من الفعل وفاعله الضمير المستتر؛
في محل نصب مفعول ثالث
ملاحظة : إذا كان الفعل (عَلِمَ) بمعنى (عرِفَ): (عَلِمَ أخوكَ الحقيقةَ)؛ فإنه يتعدى لمفعول واحد،
 ، وبعد دخول الهمزة عليه: أعلَمْتُ أخاكَ الدرسَ)؛ يتعدى الفعل إلى مفعولين،
بعد أن كان متعدياً لمفعول واحد؛ فالفاعل صار مفعولا أول، والمفعول الأصلي صار مفعولاً ثانياً، وهذان
المفعولان ليس أصلهما مبتدأ وخبر
 
  الفعل
( أنبأَ ) يتعدى لثلاثة مفاعيل، أصل ثانيهما وثالثما مبتدأ وخبر
(أنبّأَ المُذيعُ المشاهدينَ الأحداثَ مُتسارعةً)
المشاهدين: مفعول أول. الأحداث: مفعول ثان. متسارعة: مفعول ثالث
لاحظ أن المفعول الثاني (الأحداث)، والمفعول الثالث (مُتسارعة)؛ أصلهما مبتدأ وخبر: (الأحداثُ متسارعةٌ)
قال الأعشى يمدحُ قيسَ بنَ مَعديكرِب
"وأُنبِئْتُ قَيساً، ولم أَبلُهُ    ...  كما زعموا، خيرَ أهلِ اليمَنْ

التاء في (أُنبِئْتُ): نائب فاعل أصلها مفعول أول. قيساً: مفعول ثانٍ. خيرَ: مفعول ثالث
 
   ( نبَّأَ ): من الأفعال التي تنصب ثلاثة مفاعيل، أصل ثانيهما وثالثهما مبتدأ وخبر     
(نبَّأتْ خولةُ الزميلاتِ سُعادَ في المَشفى)
(الزميلاتِ): مفعول أول. (سُعادَ): مفعول ثانٍ. شبه الجملة من الجار والمجرور (في المشفى)
متعلق بمحذوف، مفعول ثالث في محل نصب
من شواهد النحاة بيت للنابغة الذبياني يهجو زُرعةَ بنَ عَمْرٍو بنَ خويلد
"نُبِّئتُ زُرعَةَ، وَالسَفاهَةُ كَاِسمِها،  ...    يُهدي إِلَيَّ غَرائِبَ الأَشعارِ"
التاء في (نُبِّئْتُ): نائب فاعل أصله مفعول أول في محل نصب. (زُرعَةَ): مفعول ثانٍ
جملة (يُهدي) من الفعل وفاعله الضمير المستتر؛ في محل نصب مفعول ثالث
 
   
( أخبرَ ): ينصب ثلاثة مفاعيل، أصل ثانيهما وثالثهما مبتدأ وخبر  
(  أخبَرَ البنون أباهُم أخاهُم رزقُهُ محدودٌ  )
 أبا : مفعول أول. أخا: مفعول ثانٍ. جملة (رزقُهُ محدودٌ) من المبتدأ والخبر في محل نصب مفعول ثالث
لاحظ أنَّ المفعول الثاني والثالث أصلهما مبتدأ وخبر (أخوهُم رزقُهُ محدودٌ ،
 ( أخو): مبتدأ أول مضاف و(هُم): مضاف إليه. (رزقُ): مبتدأ ثانٍ مضاف والهاء: مضاف إليه
(محدودٌ): خبر المبتدأ الثاني. جملة (رزقُهُ محدودٌ) في محل رفع خبر المبتدأ الأول (أخو)
من شواهد النحاة بيت لرجل من بني كلاب ذكره أبو تمام في ديوان الحماسة
"وَمَاعَلَيْكَ إِذَا أُخْبِرْتِنِي دَنِفاً  ...  وَغَابَ بَعْلُكِ يَوْمًا أَنْ تَعُودِيْنِي  
 التاء المكسورة، والياء) في (أُخْبِرْتِنِي): ضميران متصلان، مفعول أول ومفعول ثانٍ، في محل    نصب دَنِفاً : مفعول ثالث  

   
(خبَّرَ ) : ينصب ثلاثة مفاعيل، أصل ثانيهما وثالثهما مبتدأ وخبر
(خبَّرَ ساعي البريدِ أهلَ الدارِ رسائلَهم تحتَ البابِ)
أهلَ: مفعول أول. رسائلَ: مفعول ثانٍ. شبه الجملة (ظرف المكان تحتَ) متعلق بمحذوف

، مفعول ثالث، في محل نصب
من شواهد النحاة بيت للعرامِ بنِ عقبةَ بنِ كعبِ بنِ زهير
"وخُبّرْتُ سوداءَ الغَميمِ مريضةً  ...   فأقبلتُ من أهلي بمصرَ أعودُها
التاء في (خُبِّرتُ): نائب فاعل أصلها مفعول أول، في محل نصب. سوداءَ: مفعول ثانٍ
مريضةً مفعول ثالث  
 
   
( حدَّثَ ): ينصب ثلاثة مفاعيل، أصل ثانيهما وثالثهما مبتدأ وخبر
(حدَّثْتُ عيسى أحمدَ مُسافراً)
عيسى: مفعول أول. أحمدَ: مفعول ثانٍ. مسافراً: مفعول ثالث
لاحظ أنَ أصل المفعول الثاني والثالث مبتدأ وخبر (أحمدُ مسافرٌ ))
 
المصدر المؤوَّل من (أنَّ واسمها وخبرها) يسدّ مسدّ المفعولين الأول والثاني
(أعلمَ صالحٌ زيداً أنَّ الضيفَ قادمٌ)
زيداً: مفعول أول للفعل أعلَمَ المتعدي لثلاثة مفاعيل، ثانيهما وثالثهما أصلهما مبتدأ وخبر
المصدر المؤوَّل من (أنَّ صالحاً قادمٌ) في محل نصب، سدَّ مسدَّ المفعول الثاني والثالث
 
{فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ}
ضمير (الياء) في (أرُوني): مفعول أول في محل نصب
الجملة الاستفهامية (مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ) سدَّت مسدَّ المفعول الثاني والثالث
 {يُنَبِّئُكُمْ إِذَا مُزِّقْتُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّكُمْ لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ}
الضمير (كم) في (يُنبِئُكُم): مفعول أول في محل نصب
جملة (إِنَّكُمْ لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ): سدَّت مسدَّ المفعولين الأول والثاني
جملة الشرط (إِذَا مُزِّقْتُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ):اعتراضية، جواب الشرط فيها محذوف
 
أجمع النحاة على أن هذه الأفعال، باستثناء (
أرَى وأعلَمَ) لم ترد تعديتها إلى ثلاثة مفاعيل صريحة في كلام
العرب؛ إلّا وهي مبنية للمجهول كما ورد في شواهدهم، إذ كان أول المفاعيل نائب فاعل مرفوعاً،
وكان الثاني والثالث صريحين. أو سدَّت مسدَّهما جملة، أو كان أحدهما صريحا، والثالث سدَّت مسدَّه  جملة

 

 

 

 

--------------------------------------------------------------------------------------------

كتاب النحو الحديث                                                         للأستاذ / عبدالرحمن معوض

شكرا لتعليقك