pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


كتاب النحو الحديث 30 التمييز وكنايات العدد

 

التمييز

التمييز : هو اسم نكرة يذكر بعد مبهم ليذيل إبهامه ويبين المراد منه

  وينقسم إلى نوعين هما :     1-  تمييز ملفوظ              2- تمييز ملحوظ

 

أولا التمييز الملفوظ

 

ثانيا التمييز الملحوظ

 

  هو الذى يذكر فى الكلام ويكون من أسماء        ( الوزن و الكيل والمساحة والعدد )

- ويكون منصوبا أو مجرورا بحرف الجر من 

أو بالإضافة

   

*هو الذى لايذكر بلفظه فى الكلام ولكن يلحظ منه ولا يكون دالا على الوزن ولا كيل ولا مساحة ولا عدد ويكون منصوبا دائما وياتى محولا عن المبتدأ و الفاعل والمفعول ونائب الفاعل

- ويكون منصوبا دائما

 

 

أولا التمييز الملفوظ : هو الذى يذكر فى الكلام ويكون من اسماء ( الوزن و الكيل والمساحة والعدد )

الوزن    ( كيلو – جرام – قنطار – رطل- طن ..)

الكيل     ( كيلة – اردب – صاع – رطل – كوب – زجاجة ..)

المساحة  ( فدان – قيراط – متر – ياردة – زراع – ..)

عدد     ( 1-2)- (3-9)  - (11- 99 )

الأمثلة :

اشتريت كيلو برتقالا  = ف كلمة كيلو كلمة مبهمة لانعرف معناها إلا بالتمييز برتقالا

اشتريت قنطارا قطنا   = قطنا تمييز منصوب يدل على الكيل

زرع الفلاح فدانا برسيما = برسيما تمييز ملفوظ منصوب يدل على المساحة

قرأت عشرين كتابا  = تمييز ملفوظ منصوب يدل على العدد

إعراب التمييز الملفوظ ( الوزن والكيل والمساحة )

يكون التمييز الملفوظ ( منصوبا  أو مجرور بحرف الجر من أو مجرور بالإضافة إلى المميز )

مثال عندى أردب قمحا – أو قمح – أو من قمح = فالأول منصوب والثانى مجرور بالإضافة والثالث مجرور بحرف الجر من

زرعت فدانا برسيم = برسيم تمييز مجرور بالإضافة وعلامة جره الكسرة الظاهرة

اشتريت مترين من قماش = قماش تمييز مجرور بحرف الجر من وعلامة جره الكسرة الظاهرة

ثانيا التمييز الملحوظ

**هو الذى لايذكر بلفظه فى الكلام ولكن يلحظ منه ولا يكون دالا على الوزن ولا كيل ولا مساحة ولا عدد ويكون منصوبا دائما ويأتى محولا عن المبتدأ و الفاعل والمفعول ونائب الفاعل

مثال = القاهرة أكثر جمالا من المنصورة = فكلمة جمالا تمييز ملحوظ منصوب بالفتحة وهو يلحظ من خلال الكلام ولا يذكر فيه وزن او كيل أو عدد أو مساحة

أكبرت محمدا خلقا =        خلقا تمييز منصوب بالفتحة وهو ملحوظ

طاب النيل ماء =          ماء تمييز ملحوظ منصوب بالفتحة

نعم رجلا الصادق =     رجلا تمييز ملحوظ منصوب بالفتحة

بئس سلوكا الكذب =     سلوكا تمييز ملحوظ منصوب بالفتحة

كيف نحول الكلمة ( فاعل – مفعول – مبتدأ ) إلى تمييز

 

 

 

إعرابه قبل التمييز

الجملة

الجملة بعد تحويلها لتمييز

التمييز

إعرابه

فاعل

اشتعل شيب الرأس

اشتعل الرأس شيبا

شيبا

تمييز منصوب

مفعول به

أكبرت خلق محمد

أكبرت محمدا خلقا

خلقا

تمييز منصوب

نائب فاعل

لا يضارع شكل الزهرة

لا تضارع الزهرة شكلا

شكلا

تمييز منصوب

مبتدأ

مالى أكثر منك

أنا أكثر منك مالا

مالا

تمييز منصوب

 

 

 

 

 

مبتدأ

هواء مصر ألطف البلاد

مصر ألطف البلاد هواء

هواء

تمييز منصوب

خلق محمد أفضل من على = حول المبتدأ إلى تمييز

حسن خلق المؤمن         = حول نائب الفاعل إلى تمييز

 

 

-------------------------------------------------------------------------------------

 

تمييز العدد

 

  العدد له ستة  أنواع      وهي:

العدد المفرد:                         (1  -2  - 3 -4 - 5 - 6 – 7 -8 -   9- 10  )

العدد المركب:                     (11 – 12 – 13 -14- 15- 16- 17 - 18-  19)

ألفاظ العقود:                      (20 – 30 – 40 – 50 – 60 – 70 – 80 – 90 )

العدد المعطوف:                    (21 – 35 – 69 – 44 - .............. – 99 )

أعداد مائة وألف ومضاعفاتها:    (100 – 200 – 300 - ........900  )

                                      (1000 – 2000 – 3000 - .......  )

                                                 تمييز العدد:

 

هو المعدود الذي يذكر بعد العدد.

مثال:       قرأنا سبعة وعشرين كتابا.      (كتابا) تمييز عدد.

      قذف اللاعب خمس كُرات.           (كُرات) تمييز عدد.

 

تمييز العدد

 

نوع العدد

تمييزه

مثال

إعراب التمييز

العدد المفرد

جمع مجرور بالإضافة

قرأت تسعة كتب

كتب تمييز جمع مجرور بالإضافة

العدد من (11: 99)

مفرد منصوب

قرأت أحد عشر كتابا

كتابا تمييز مفرد منصوب بالفتحة

العدد (100 و 1000 ومضاعفتهما

مفرد مجرور بالإضافة

قرأت مائة كتاب

كتاب تمييز مفرد مجرور بالإضافة

 

 

 

 

 

 

-----------------------------------------------------

كتاب النحو الحديث                                               للأستاذ / عبدالرحمن معوض

 

حالات العدد من حيث التذكير والتأنيث

العدد

حالته

مثال

إعرابه

تمييزه

العدد(1-2)

يوافقان المعدود من حيث التذكير والتأنيث فى جميع الحالات

قرأت كتابا واحدا وقصة واحدة

شاهدت طالبين اثنين وطالبتين اثنتين

لاتمييز لهما ويعربان نعتا لما قبلهما

لاتمييز لهما

العدد  من (3: 10)

يخالفان المعدود فى التذكير والتأنيث فى جميع الحالات

حضر ثلاثة رجال

كرمت تسع طالبات

يعرب حسب موقعه فى الجملة

جمع مجرور بالإضافة

العدد (10)

تخالف المعدود فى حالة الإفراد وتوافقه فى حالة التركيب

فاز عشرة طلاب وعشر طالبات

رأيت ثلاثة عشر طالبا وخمس عشرة طالبة

يعرب حسب موقعه فى الجملة

المفرد جمع مجرور بالإضافة والمركب مفرد منصوب

العدد المركب

(11-12)

يوافقان المعدود فى التذكير والتأنيث

 فاز أحد عشر طالبا وإحدى عشرة طالبة

 

 

فاز اثنا عشر طالبا واثنتاعشرة طالبة

العدد (11) مبنى على فتح الجزئين

العدد (12) الجزء الأول (2) يعرب إعراب المثنى والجزء الثانى (10) مبنى على الفتح فى محل جر مضاف إليه

مفرد منصوب

العدد المركب

 (13-19  )

 

 

 

الجزء الأول يخالف المعدود والجزء الثانى يوافق

كرمت خمسة عشر طالبا وثمان عشرة طالبة

مبنى على فتح الجزئين حسب موقعها فى الجملة

مفرد منصوب

ألفاظ العقود

تلزم حالة واحدة مع المذكر والمؤنث

حضر عشرون طالبا وعشرون طالبة

تعرب إعراب جمع المذكر السالم

مفرد منصوب

       العدد

100-1000

يلزم حالة مع المذكر والمؤنث

حضر مائة رجل ومائة طالبة

حسب موقعه فى الجملة

مفرد مجرور بالإضافة

                                              

قراءة العدد وكتابته

يقرأ العدد ويكتب بالحروف من اليمين إلى الشمال ويجوز قراءته من الشمال إلى اليمين بحيث يكون التمييز فى الأخر فى النطق والكتابة

مثال العدد (1554) يقرا اربعة وخمسون وخمسمائة وألف = ألف وخمسمائة وأربعة وخمسون

   تدريبات

1- حول الأرقام الآتية إلى أعداد :

ذهب (18) طالب إلى المعمل, وبقيت (12) طالبة في الفصل.

رأينا في الميدان (9654) رجل, و(245) امرأة.

اعترف (8) لصوص بارتكان (23) جريمة سرقة.

في المجموعة الشمسية (11) كوكب.

اشترك في المسابقة طالب (1).

لكل رجل قادر الحق في الزواج من (4) امرأة.

2- أكمل بتمييز مناسب

1- مر من الشهر تسع وعشرون .....           2- تكونت لجنة التحكيم من ثلاث ......

3- فى الحظيرة سبع وتسعون .......            4 - سلمت على سبع عشرة ........

3- أكمل بعدد مناسب

1-  فى مصر .... محافظة                        2- رأيت ............. كوكباً

3- حضر الحفلة ....... آلاف مشاهد            4- فريق الكرة ....... لاعباً

4- صوب الخطأ فيما يأتى :

1- إنى رأيت خمس وثلاثون رجلاً

2- اشترك فى المسابقة أحد عشرة طلاب

3- حضر المباراة ألفين مشاهدين 

4- فى المكتبة مائة قصص وثلاث تلميذة

5- صوب ما تحته خط فيما يأتى

اشترك أربعين طالبا فى رحلة مدتها ثلاث يوما لزيارة أحد عشرة مكان ، وحضروا ندوة تضم سبعة وتسعون أعضاء

 

كنايات العدد

ألفاظ جاءت لتدل على معنى العدد ولكنها ليست من ألفاظ العدد ومنها :

أولا : كم نوعان :

استفامية  : يستفهم بها عن عدد مبهم وتحتاج إلى إجابة  ومن ذلك

كم كتابا قرأت ؟                        كم جنيها معك؟

لاحظ : تمييزها مفرد منصوب وهو الأفصح ويجوز جره بمن مضمرة إذا جرت كم  ومن ذلك:

فى كم يوم كانت الرحلة ؟  

خبرية : تفيد الإخبار عن الكثرة ولا تحتاج إلى جواب ومن ذلك

كم طالب يذهب إلى المدرسة          

كم من طالب يذهب إلى المدرسة

كم مشروع تقيمه الدولة               

كم من مشروع تقيمه الدولة

لاحظ : تمييز كم الخبرية يأتى مفردا أو جمعا مجرورا بالإضافة أو بمن

كم : اسم مبنى على السكون فى محل ( رفع أو نصب أو جر ) على حسب الجملة

إعراب كم الخبرية و الاستفهامية

- تعرب (كم) سواء أكانت استفهامية ام خبرية كبقية اسماء الاستفهام ،

اي : وفق علاقتها بما بعدها من الكلام - ولهما سبع حالات :

تعرب كم الاستفهامية حسب ما تستفهم عنه

 

1 ـ إذا استفهم بها عن المفعول المطلق ، كانت في محل نصب على المفعولية المطلقة .

 مثل : [كم جولةً جلت ؟  ، وكم طوافا طفت ؟].

 كم : اسم استفهام مبنى على السكون  فى محل نصب مفعول مطلق

2ـ إذا استفهم بها عن المفعول به،وكان الفعل متعديا ولم يستوف مفعوله ، كانت في محل نصب مفعولا به.

مثل : [كم قلما اشتريت ؟ ، وكم صفحة قرأت ؟].

     كم : اسم استفهام مبنى على السكون  فى محل نصب  مفعول به

3 ـ إذا استفهم بها عن الظرف ، كانت في محل نصب على الظرفية الزمانية .

مثل : [كم ساعة مكث ؟ ، وكم يوما استمرت الرحلة ؟]

كم : اسم استفهام مبنى على السكون  فى محل نصب ظرف زمان

4 ـ إذا استفهم بها عن خبر الفعل الناقص ، كانت في محل نصب خبر .

مثل : [كم قلما كانت أقلامك ؟ ، وكم ريالا كانت نقودك ؟].

كم : خبر كان منصوب بالفتحة

5 ـ وإذا سبقها حرف جر ، أو مضاف ، كانت في محل جر .

مثل : [بكم - جنيهًا ،جنيهٍ - اشتريت المنزل ؟ ، وعمل كم طالب أنجزت ؟].كم : اسم مجرور

6 ـ إذا لم تأت " كم " واحدة مما سبق ،فجاء بعدها فعل لازم أو فعل متعدٍ استوفى مفعوله أو شبه جملة ، تكون في محل رفع مبتدأ .

مثل : [ كم طالبا غاب ؟ ، كم كتابًا قرأته ؟ ، كم قلما معك ؟ ، وكم كتابا في مكتبتك ؟ ].

 كم : اسم استفهام مبنى على السكون  فى محل رفع مبتدأ

7 ـ وتأتى في محل رفع خبر مقدم والمبتدأ مؤخرا إذا تلاها اسم مضاف لما بعده ، وحينئذ يحذف تمييزها .

مثل : [ كم نقودك ؟ ، كم عامًا عمر جدك ]. 

- كم : اسم مبنى على السكون في محل رفع خبر مقدم ، 

   و" نقودك " مبتدأ مؤخر . والتمييز محذوف والتقدير : كم جنيهًا نقودك ؟

- كم : اسم مبنى على السكون في محل رفع خبر مقدم ،

 و(عاما): تمييز منصوب و(عمر): مبتدأ مؤخر مرفوع . و(جدك):مضاف إليه مجرور .

ملحوظة

قد يحذف تمييز كم الخبرية والاستفهامية إذا كان مفهوما من السياق.

مثل : [كم عمرك ؟  ]. فالتمييز محذوف تقديره (عاما أو سنة).

- [كم تشتكى !]. فالتمييز محذوف تقديره (شكوى أو مرةٍ).

 

ثانيا: كأين :

  هى اسم يفيد الإخبار عن الكثرة وتعرب : غالبا اسما مبنيًا على السكون في محل

رفع مبتدأ , وتمييزها يكون مفردًا مجرورا بـ (من) والجملة بعد التمييز تكون في محل رفع خبر.

ولكن الصحيح أن إعرابها: يختلف على حسب موقعها من العبارة. فتكون ظرفاً أو مفعولاً به أو مفعولاً مطلقاً أو مبتدأ إلخ...

الأمثلة:

- [ كَأَيِّنْ مِن كتابٍ قرأت ]  مفعول به.      -   [ كأيّن مِن ليلةٍ سهرت ] :  ظرف زمان.

- [ كأيّن مِن مِيلٍ مشيت ]: ظرف مكان.   -   [ كأيّن مِن زيارةٍ زرناك] :  مفعول مطلق.

فإن وقعت مبتدأً، فخبرُه يكون جملة أو شبه جملة، فالجملة مثل:

-[ وكأيِّن من قرية أمليت لها]                                  - [ كأيّن من كتاب صاحبني ]

- [ وكأَيِّنْ مِنْ دابّةٍ لا تَحملُ رِزقَها اللّهُ يرزقُها وإيّاكم ]   - [وكأيِّنْ مِن نبيٍّ قاتَل معه رِبِّيّون كثير]  

وشبه الجملة ، مثل:-[كأيّن مِن ضيف عندي].                - [ كأيّن مِن جنيهٍ في جيبى ].

-[ كأيّن مِن كتابٍ فوق المكتب ].                              -[ كأيّن مِن طائرٍ على الأغصان ].   

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             

ثالثا: كذا

  هى اسم يكنى به عن عدد مبهم وتأتي (مفردة أو مكررة أو معطوفا عليها )

وتعرب : اسما مبنيًا على السكون في محل (رفع - نصب  - جر) حسب موقعها من الجملة . وتمييزها يكون (مفردًا أو جمعًا) ويكون منصوبا دائما .

 

الأمثلة     

- [عندى كذا ضيفاً ]. مبتدأ مرفوع .                            - [ ثمن الثوب كذا كذا جنيهاً ]. خبر مرفوع .     

- [ غاب كذا و كذا طالبًا ]. فاعل مرفوع.                      - [ اشتريت كذا وعشرين كتاباً ]. مفعول به.

- [سافرت كذا يوما]. ظرف زمان .                            - [ سرت كذا ميلا ]. ظرف مكان    

- [ضرب الجلاد اللص كذا ضربة]. مفعول مطلق.         

 [سلمت على كذا وكذا ضيفا]. اسم مجرور

 

رابعا بضع:

   هى اسم يدل على الأعداد من ( 3 : 9 ) وتأخذ حكم هذه الأعداد من حيث التذكير والتأنيث ، فتخالف التمييز تذكيرا وتأنيثا . وتمييزها كتمييز هذه الأعداد إذا كانت

 (مفردة - مركبة - معطوفة).

الأمثلة:

- [ في مكتبتى بضعُة كتبٍ ]  مبتدأ مرفوع.      - [ عمرى بضعٌة وثلاثون عامًا ]: خبر مرفوع  

- [ اشتريتُ بضع عشرةَ روايةً ]: مبنى على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به .  

- [ مررت ببضعةٍ أصدقاء  ]: اسم مجرور .

- قرأت من القصص بضعا وثمانين قصة     مفعول به منصوب بالفتحة

قضيت فى المصيف بضعة أيام وبضع ليالى    مفعول به منصوب بالفتحة

فلبث فى السجن بضع سنين                   - جاء بضعة رجال

زارنى بضعة عشر صديقا                    - اشتريت بضع عشرة كراسة

الإيمان بضع وستون شعبة                    - أخذت بضعة وعشرين جنيها

 

كتاب النحو الحديث                                                    للأستاذ / عبدالرحمن معوض

لاحظ : بضع تأخذ أحكام الأعداد من (3-9) فإذا جاءت:

مفردة تخالف المعدود فى التذكير والتأنيث ويأتى معدودها جمعا مجرورا بالإضافة وإذا جاءت مركبة أو معطوفة تخالف المعدود فى التذكير والتأنيث ومعدودها يأتى تمييز منصوب

خامسا نيف :

   تدل على الأعداد من ( 1 : 9 ) وهي دائما معطوف عليها لفظ من ألفاظ العقود وتلزم حالة واحدة مع المذكر أو المؤنث .

الأمثلة:

- [ في مكتبتى عشرون كتابًا  ونيف ]  معطوف مرفوع.   - [ أصبح عمرك عشرةَ أعوام ونيف]: معطوف منصوب .        - [ أنفقت تسعين جنيهاً  ونيف ] : معطوف منصوب. 

- [حفظت نيفًا وعشرين قصيدة]  مفعول به منصوب.  

حفظت نيفا وعشرين قصيدة

لاحظ تعرب (نيف) على حسب موقعها فى الجملة وقد تتقدم على العقد وقد تتأخر عليها مثل قابلت عشرين زائرا ونيفا

تدريبات  

أ- عيَّن تمييز كلًّ من كنايات العدد في كل مما يأتي ، وأعربه
- قرأت كذا كتابًابنيِت الشقة في بضعة أشهر
- كأيَّن من لصَّ عاقبته المحكمةغبت عن القاهرة نيَّفًا وخمسين يومًا .

ب- عيَّن نوع ( كم ) في كل مما يأتي ، وأعرب تمييزها . 
كم سؤالاً أجبت عنه كم من بيت بناه أبي 
في كم ساعة قطعت الطريق مشيًا من عرفات إلى المزدلفة

أعرب ما يأتي

1- نجح في المسابقة بضعة عشر تلميذا

2- ألقى أخوك كذا حديثا ممتعا

3- قرأت من القصص بضعا وسبعين

4- قضيت في المصيف بضعة أيام

5- لعب فريقنا كذا مباراة

بين نوع كم في الجمل الآتية وأعرب ما بعدها

1-كم مسافرا في الطائرة ؟          2- كم مشروع عظيم نفذته الدولة

3- كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة     4-  كم صديقا قابلت

اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس

1-استعرت من المكتبة  بضع        ( كتب – قصص – قصة  )

2- استغرقت في قراءة القصة كذا   (  يوما – أسبوع – شهر   )

3- قرأت من الكتاب بضعة وعشرين ( صفحة - فصلا  - موضوعا )

4- قرأت من القصة بضع عشرة     ( صفحة – فصلا – موضوعا )

س: استخرج من الجمل الآتية كم وبين نوعها وتمييزها ثم حولها إلى النوع الآخر

 1- كم من إنسان عاقل فاز بالدنيا خيرها !

 2- كم معركة انتصرت فيها مصر ؟

 3- كم من مواطن يخلص الحب !

 4- كم مرة جئت إلى مصر ؟

 5- كم مشروعات عظيمة تم تنفيذها فى مصر!

 6- كم كتابا قرأت ؟

 7- من كم خطأ يجئ الصواب !

 

 س:- اجعل كل جملة مما يأتى صالحة لدخول كم الخبرية عليها ثم أعرب التمييز.

 1- فى مصر مكتبات عديدة.

 2- لمصر سفراء فى كل دول العالم.

 3- يستقبل مطار القاهرة عديد من الطائرات.

 4- الناس يشغلون أنفسهم بعيوب الآخرين .

س: بين نوع كم في الجمل الآتية ثم أعربها مع تمييزها : -

- بكم جنيه اشتريت المنزل ؟        - كم عمل أنجزت !

- كم كتابا في مكتبتك ؟        - كم معركةٍ خاضها المسلمون.

- كم من ملك في السموات.        - كم ملوك باد ملكهم .

 س: أعرب ما فوق الخط في الجمل الآتية.       

- وكأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها.          - وكأين من نبي قاتل معه ربيّون

- اشتريت كذا كراسة.                                   - أتذكر يوم كذا وكذا.

- قرأت كذا وكذا كتابا  .                                - عندي كذا كتابا.

- جاء كذا طالبا  .                                       - سافرت كذا يوما ، وسرت كذا ميلا .

- فلبث في السجن بضع سنين .                         - ضرب الجلاد اللص كذا ضربة . 

- زارنا بضعة عشر رجلا                              - كرمت المدرسة بضع عشرة متفوقة .

- الإيمان بضع وستون شعبة .                          - وكم أهلكنا من القرون.

- وكأين لنا فضلا عليكم ومنة    قديما ولا تدرون ما من منعم   

- بل أنت لا تدرين كم من ليلة     طلق لذيذ لهوها وندامها

- كم عمة لك يا جرير وخالة     فدحاء قد ملكت عليَّ عشاري

-  كم نالني منهم فضلا على عدم     إذ لا أكاد من الإقتار أحتمل

- قرأت ثلاثين بحثا ونيفا  .                            -  حفظت نيفا وعشرين قصيدة .

 

                              كم الإستفهامية و  كم الخبرية

 

كم الاستفهامية

كم الخبرية

نسأل بها عن عدد مجهول

تفيد الإخبار عن كثرة العدد

تحتاج إلى جواب

لا تحتاج إلى جواب

تقع فى صدر الجملة

تقع فى صدر الجملة

اسم مبنى على السكون دائما وتعرب حسب موقعها من الجملة

اسم مبنى على السكون دائما وتعرب حسب موقعها من الجملة

لاتحتمل الصدق والكذب

تحتمل الصدق والكذب

يوضع فى نهاية الجملة علامة استفهام ؟

يوضع فى نهاية الجملة علامة تعجب  !

تمييزها مفرد منصوب دائماإلا إذا دخل عليها جر فيجوز جر التمييز بالإضافة

تميزها يكون مجرور دائما ويكون مفردا أو جمعا مجرور بالإضافة أو بحرف الجر من

ممكن أن يدخل عليها حرف جار وتكون مجرورة بعده

ممكن أن يدخل عليها حرف جار وتكون مجرورة بعده

 

 

 

 

 

أمثلة :-

الجملة

نوع كم

إعرابها

تميزها

نوع التمييز

كم كتابا فى مكتبك ؟

استفهامية

مبتدأ

كتابا

مفرد منصوب

كم كتابا قراته منها ؟

استفهامية

مبتدأ

كتابا

مفرد منصوب

كم كتابا قرأت ؟

استفهامية

مفعول به

كتابا

مفرد منصوب

بكم جنيها اشتريت الكتب ؟

استفهامية

اسم مجرور

جنيها

مفرد منصوب

كم ساعة قرأت اليوم؟

استفهامية

ظرف زمان

ساعة

مفرد منصوب

كم ميلا سبح السباحون؟

استفهامية

ظرف مكان

ميلا

مفرد منصوب

كم قراءة قرات اليوم؟

استفهامية

مفعول مطلق

قراءة

مفرد منصوب

 

 

 

 

 

كم فقير عفت نفسه!

خبرية

مبتدأ

فقير

مفرد مجرور بالإضافة

كم من غنى زاد جشعه!

خبرية

مبتدأ

غنى

مفرد مجرور بحرف الجر

كم أبطال أنجبت مصر!

خبرية

مفعول به

أبطال

جمع مجرور بالإضافة

كم من باحثين عندنا!

خبرية

مبتدأ

باحثين

جمع مجرور بحرف الجر

من كم تجربة تصل إلى الصواب!

خبرية

اسم مجرور

تجربة

مفرد مجرور بالإضافة

كم ساعة قرات ولم أتعب

خبرية

ظرف زمان

ساعة

مفرد مجرور بالإضافة

كم ميل سبح السباحون ولم يتعبوا!

خبرية

ظرف مكان

ميل

مفرد مجرور بالإضافة

 

 

كيف نعرف إعراب كم الاستفهامية والخبرية ؟

 

أولا= كم اسم مبنى على السكون دائما فى محل ( رفع – نصب – جر ) حسب موقعها فى الجملة

إذا جاء بعد التمييز جار ومجرور – فعل لازم -  فعل متعدى استوفى مفعوله فهى فى محل رفع مبتدأ

مثل كم طالبا فى الفصل = كم مبتدأ – فى الفصل شبه جملة خبر

كم مريضا زرته = كم مبتدأ – زرته = فعل وفاعل ومفعول به والجملة فى محل رفع مبتدأ

إذا جاء بعد التمييز فعل متعدى لم يستوفى مفعوله فى فى محل نصب مفعول به

مثل كم كتابا قرأت ؟  اسم مبنى على السكون فى محل نصب مفعول به

إذا دل التمييز على الزمان فهى فى محل نصب ظرف زمان

كم ساعة سافرت؟

إذا دل التمييز على مكان فهى فى محل نصب ظرف مكان

كم ميلا سبحت ؟

إذا دل التمييز على المصدر فهى فى محل نصب مفعول مطلق

كم إحسانا أحسنت للفقراء؟

إذا سبقت بحرف جر فهى اسم مبنى على السكون فى محل جر

بكم جنيها اشتريت الكناب

 

 

   تدريبات

 

(س1) حدد نوع كم في الجمل الآتية,واعرب تمييزها.

1-  كم مسافرا بالطائرة؟                                         2- كم أملا غاليا عز تحقيقه؟

3- كم من بطل ضحى بنفسه من أجل الوطن!

4- من كم لا عب يتكون فريق الكرة؟                                5- كم يوما مر على سفرك؟

6- كم كتابا في مكتبة المدرسة؟                                       7- كم أقمار صناعية في الفضاء!

(س2) عبر عن المعاني الآتية مستخدما كم الخبرية أو الاستفهامية:

1- كثرة المدارس في مصر.             2- اتسع العمران ببناء المدن الجديدة.

3- إقبال الفتيات على مهنة التمريض. 4- حقوق الإنسان في الإسلام.

 (س3) ضع تمييزا مناسبا لكم في الجمل الآتية:

1- كم..........ثانوية شيدت هذا العم.                  2- كم..........نظمتها الجماعة الأدبية .

3- كم..........قرأت في الصيف.                     4- كم.........أخرج مصر من الجهل إلى العلم.

5- كم.........أسهم في التعمير والبناء.

 

 

-------------------------------------------------------------------------------------------------

كتاب النحو الحديث                                                    للأستاذ / عبدالرحمن معوض

 

شكرا لتعليقك