pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


كتاب النحو الحديث 35 العطف

 

 

- العـطــف

 

      رابعا                                                                                           

    
  

العطف لغة واصطلاحاً

يعني العطف لغة الميل والرَّدٌ والثَنْيُ، أو العودة إلى الشيء بعد الابتعاد عنه،

 وفي الاصطلاح يعني إشراك المعطوف في تأثير العامل، ويأتي العطف على نوعين: عطف البيان، وعطف النَّسَق، وقد عبر عنهما ابن مالك بقوله

  العَطْفُ إمَّا ذُو بَيَانٍ أو نَسَقْ  *** وَالغَرَضُ الآنَ بَيَانُ مَا سَبَقْ. 

أنواع العطف

العطف نوعان : عطف النسق   و   عطف البيان -

عطف النسق

هو أن يتوسط بين التابع وبين متبوعه أحد أحرف العطف التسعة:

 ستة منها تفيد المشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه في الحكم والإِعراب معاً وهي (الواو) و(الفاء) و(ثم) و(حتى) و(أو) و(أم)

والثلاثة الباقية تعطي المعطوف حركة المعطوف عليه دون المشاركة في الحكم، وهي (بل) و(لا) و(لكن)

 ما حروف العطف وإعرابها

تستخدم حروف العطف للربط، ويسمى ما بعدها معطوف وما قبلها هو المعطوف عليه، ومن حروف العطف (الفاء - الواو - ثم - أم - لا - لكن - بل - حتى)، وتعتبر حروف العطف مثلها كمثل الأفعال والأسماء، ولكنها مبنية وغير معربة، فهي إما مبنية على الفتح أو مبنية على السكون، وسوف نعرض في هذا الموضوع لإعراب العطف

تعريف العطف

حروف العطف لها دور كبير في اللغة العربية: هو عبارة عن ربط بين شيئين، ولهذا تسمى حروف العطف أو الربط، واللفظ الذي قبلها يسمى معطوفا عليه، والذي بعدها يسمى معطوفًا

ونرى أن كل من المعطوف والمعطوف عليه، تجد أن هذه الحروف قد أشركتهما في شيء واحد هو: الإعراب، ولهذا يعتبر العطف تابع من التوابع

قاعدة : العطف أن تجمع بين شيئين في الكلام بأحد الأحرف التالية

(الواو – الفاء – ثم – أو – أم – لكن – لا – بل – حتى)

 الأغراض، منها

ربط الكلمات أو الجمل أو الفقرات ببعضها البعض لتكوين جملة مفيدة

تنظيم الكلام، وترتيبه

إظهار العلاقة بين الكلمات أو الجمل أو الفقرات

التعبير عن المعاني المختلفة، مثل الجمع، والترتيب، والغاية، والتخيير، والنفي، والتوكيد

مثال

 نضج الخوخُ والعنبُ

دخل الأستاذُ والمفتشُ الفصلَ

التلميذُ المجتهدُ يهتم بدروسه حتى السهل منها

أحضرتَ العرض المسرحي، أم السينمائي ؟

إذا تأملت الكلمات التي تحتها خط فيما سبق، ماذا تلاحظ فيها؟ تلاحظ أنها مسبوقة بحروف، هذه الحروف هي: الواو، حتى، أم، فما هو دور هذه الحروف في الكلام؟

  ـ عطف النسق

تابع يتوسط بينه وبين متبوعه حرف من حروف العطف   

نحو : حضر خالد وأحمد  

أحمد معطوف على خالد بحرف العطف وهو " الواو "   

ولا يتبع المعطوف المعطوف عليه إلا في الإعراب   

أحرف العطف   

الواو ، الفاء ، ثم ، حتى ، أم ، أو ، لا ، بل ، ولكن ) (  

أقسام أحرف العطف  

  ـ ما يشرك المعطوف مع المعطوف إليه حكما ولفظا وهي   

الواو ، والفاء ن وثم ، وحتى ) (  

نحو : أكل يوسف ومحمد الطعام   

  نلاحظ أن الواو في المثال السابق عطفت محمد على يوسف ، وأشركتهما في الحكم واللفظ ، بمعنى أن الاثنين قد اشتركا في الأكل والإعراب   

  ـ ما تشرك المعطوف مع المعطوف عليه لفظا فقط وهي   

أم ، وأو ، ولا ، وبل ، وإما ، ولكن  ) (  

نحو : أكلت خبزا لا أرزا            . وما جاءني عليّ بل محمود   

فالرغبة هنا ثابتة لأحدهما ومنفية عن الآخر  

معاني حروف العطف   

  ـ الواو : لمطلق الجمع دون التقيد بترتيب  

نحو : فاز خالد ومحمد   

نلاحظ من المثال السابق أن العطف بالواو أفاد مطلق الجمع ، لأنها دلت على أن العامل وهو " المجيء " قد وقع على المعطوف والمعطوف عليه في آن واحد ، وقد تحتمل الترتيب ، وقد تحتمل الترتيب كما في   

  ـ وقوله تعالى : { إذا زلزلت الأرض زلزالها وأخرجت الأرض أثقالها وقال الإنسان ما لها }    

وقد يفهم من العطف بالواو عكس الترتيب كقوله تعالى مخبرا عن منكري البعث   

  ـ { ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا }    

ولو كانت الواو في الآية السابقة للترتيب ، لكان ذلك اعترافا من منكري البعث بالحياة بعد الموت   

  ـ الفاء : تفيد العطف مع الترتيب والتعقيب . أي العطف بلا مهلة أو تراخ   

نحو : دخل المعلم فالطالب   

أفادت الفاء أن دخول الطالب جاء بعد دخول المعلم مباشرة وبلا مهلة أي بدون تعقيب  

وإذا قلت : دخلت جدة فمكة   

فمن المتعارف عليه أن القادم من جهة البحر ، لا بد أن يدخل مكة بعد دخوله جدة ، متأخرا عما جرت عليه العادة من استغراق الوقت ، فيكون ذلك تراخيا ، وفي هذه الحالة تكون الفاء للترتيب والتراخي ، وقد يكون المعطوف سببا في المعطوف عليه ، أو نتيجته ،

   ـ كقول الشاعر:   

قضى بيننا مروان أمس قضية      فما زادنا مروان إلا تنائيا

فجملة : ما زادنا ، معطوفة على جملة قضى ، وهي نتيجة عنها   

وقد تفيد الفاء معنى التسبب ، وفي هذه الحالة يعطف بها جملة على جملة  

نحو : زنى فرُجِم ، وسرق فقُطِع   

  ـ ومنه قوله تعالى : { فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه }    

 

  ـ ثم : تفيد العطف مع الترتيب والتراخي ، أي بمهلة  

نحو : درست النحو ثم الأدب . وحضر الطالب ثم والده   

نلاحظ أن المعطوف وهو " الأدب " وقع بعد المعطوف عليه بترتيب وتراخ ، أو مهلة ، بمعنى أن الدراسة للنحو والأدب تمت في آن واحد ، ولكن أحدهما وهو المعطوف عليه قد تمت دراسته أولا ، ثم تلاه بعد فترة دراسة المعطوف   

 ـ ومنه قوله تعالى : { والله خلقكم من تراب ثم من نطفة }    

أي كان الخلق أولا لآدم من التراب ، وهو المعطوف عليه ، ثم لبني آدم من النطفة ، وهو المعطوف ، وقد تأخر خلق بني آدم عن أبيهم . والله أعلم   

  ـ حتى : تفيد الغاية والتدريج  

نحو : أكلت السمكة حتى رأسها .   ومات الناس حتى الأنبياء  

فحتى هنا تفيد نهاية الشيء بعد تدريجه إلى أن يصل إلى منتهاه ، فعندما قلنا : أكلت السمكة حتى رأسها ، أي : أنني تدرجت في أكلها حتى وصلت إلى رأسها فأكلته ، وفي هذه الحالة تكون حتى حرف عطف ، والمعنى : أكلت السمكة ورأسها   

لذلك يجب أن يكون المعطوف جزاء من المعطوف عليه  

أما إذا صح أن نضع في موضعها حرف الجر " إلى " فهي عندئذ حرف جر ليس غير

  نحو : قرأت الصحيفة حتى الصفحة الأخيرة   

أي : قرأت الصحيفة إلى الصفحة الأخيرة   

وقد تأني " حتى " حرف ابتداء ، وما بعدها جملة مستأنفة  

  ـ كقول الشاعر   

  فما زالت القتلى تمج دماؤها    بدجلة حتى ماءُ دجلة أشكلُ   

  فحتى في البيت السابق حرف ابتداء ، وماء مبتدأ ، ودجلة مضاف إليه ، وأشكل خبر ، والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها من الإعراب   

  وتدخل حتى على الأفعال الماضية والمضارعة ، وفي هذه الحالة ينصب الفعل بعدها

  

بـ " أن " المصدرية . نحو : عاقبت الكاذب حتى يقول الصدق  

فيقول فعل مضارع منصوب بأن المصدرية المضمرة وجوبا بعد حتى   

وتدخل على الأفعال الماضية ،   ـ كقول الشاعر   

" هجرت حتى قيل لا يعرف الهوى " 

والتقدير : حتى أن قيل   

  ـ أو : وتفيد مع العطف عدة معاني   

أ ـ تفيد التخيير . نحو : خذ من الحقيبة قلما أو كراسا . وتزوج زينب أو فاطمة   ـ ومنه قوله  تعالى : { فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة    

ب ـ الإباحة . نحو : عاشر محمدا أو أخيه . وجالس عليّا أو أحمد   

  ـ ومنه قوله تعالى : { ولا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم أو بيوت آبائكم أو بيوت أمهاتكم }    

ج ـ نفيد التقسيم . نحو : الكلمة اسم أو فعل أو حرف   

د ـ تفيد الشك إذا لم تعلم القادم في قولك : قدم محمد أو أحمد  

  ـ ومنه قوله تعالى : { لبثنا يوما أو بعض يوم }    

هـ ـ تفيد التشكيك إذا علمت القادم في قولك : ذهب عليّ أو سالم   

   ـ ومنه قوله تعالى : { وإنّا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }   

و ـ تفيد الإضراب   

كقول الشاعر   

كانوا ثمانين أو زادوا ثمانية     لولا رجاؤك قد قتّلت أولادي

الشاهد قوله : أو زادوا . فأو بمعنى " بل " ، والتقدير : بل زادوا ، فقد ذكر أن أولاده ثمانون ، ثم أضرب عن الكلام ، وعطف عليهم زيادة ثمانية . فقال : بل زادوا ثمانية  

 

  ـ أم : تفيد العطف اطلب التعين بعد الهمزة ، سواء أكانت الهمزة للاستفهام ، أم للتسوية   

فمثال مجيئها بعد همزة الاستفهام : أقرأت القصة أم القصيدة ؟

وذلك إذا كنت تعلم بأن أحدهما قد قرئ ، ولكن داخلك الشك في ذلك ، ولهذا يكون الجواب بالتعيين . أي : قرأت القصيدة ، مثلا ، وفي هذه الحالة تسمى " أم " المعادِلة ، لأنها عادلت الهمزة في الاستفهام بها   

 ـ ومنه قوله تعالى : { أأنتم تخلقونه أم نحن الخالقون }    

ومثال مجيئها بعد همزة التسوية : سأنتظرك سواء أحضرت أم لم تحضر  

وتسمى : " أم " بالمتصلة لوقوعها بعد همزة التسوية ، ويكون ما قبلها وما بعدها لا يستغني بأحدهما عن الآخر   

   ـ ومنه قوله تعالى : { سواء علينا أجزعنا أم صبرنا }    

وقوله تعالى : { سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم }    

وإذا وقعت : " أم " بعد هل الاستفهامية سميت بالمنقطعة ، لأنها تفيد الإضراب   

نحو قوله تعالى : { هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور }    

  ـ وقوله تعالى : { لا ريب فيه من رب العالمين أم يقولون افتراه }   

ومزايا " أم " المتصلة أنه يعطف بها مفرد على مفرد ، وجملة على جملة ،

 أما " أم " المنقطعة فلا يعطف بها إلا جملة على جملة كما هو واضح في الآية الأخيرة      

  ـ بل : تفيد الإضراب ، ويكون المعطوف بها مفردا ، كما يعطف بها بعد الإيجاب ، والنفي ، وبعد الأمر والنهي   

نحو : سافر خالد بل محمد .      وما حضر أحمد بل أخوه  

ونحو : أحترم والدك بل معلمك   . ولا تصاحب محمودا بل خليلا   

 

  ـ لا : تفيد العطف مع نفي الحكم الثابت لما قبلها عما بعدها ، لذلك لا يجوز العطف بها إلا بعد الإثبات   

نحو : اشتريت لحما لا سمكا    . وقرأت نحوا لا أدبا .   وزارني محمد لا أحمد   

  ـ لكن : تفيد العطف مع الإضراب ، مثل بل تماما ، ولا يجوز العطف بها إلا بعد النفي

   أو النهي   

نحو : ما قرأت التاريخ لكن العلوم .   وما شربت العصير لكن اللبن   

ونحو : لا تشرب القهوة لكن الشاي . ولا تسافر في الليل ولكن في النهار   

فوائد وتنبيهات   

    ـ إذا عطف على ضمير الرفع المتصل ، وجب الفصل بينه وبين ما عطف عليه ، ويكون الفصل غالبا بالضمير المنفصل   

نحو : ذهبت أنا وأخي إلى المدرسة مبكرين   

فعندما عطفت على التاء ، وجب الفصل بالضمير " أنا " ، والمعطوف عليه " أخي "   

   ـ ومنه قوله تعالى : { لقد كنتم أنتم وآباؤكم في ضلال مبين }    

وقد لا يتم الفصل   

  ـ كقوله تعالى : { جنات عدن يدخلونها ومن صلح }    

فـ " من " معطوف على " الواو " في يدخلونها ، وهي ضمير متصل ، ولم يفصل بينهما بفاصل   

وقد يفصل بلا الناهية   

  ـ كقوله تعالى : { ما أشركنا ولا آباؤنا }    

فقد عطف " آباؤنا " على الضمير المتصل " نا " في أشركنا ، وفصل بينهما بـ " لا " الناهية   

  ـ إذا عطف على الضمير المجرور وجب إعادة العامل ، حتى ولو فصل بينهما   

 

نحو : هربت منه ومن لؤمه . فقد أعاد حرف الجر بلفظه  

  ـ ومنه قوله تعالى : { فقال لها وللأرض }   

وقوله تعالى : { قل الله ينجيكم منها ومن كل كرب }    

  ـ يجوز حذف الواو ، والفاء مع معطوفهما ، إذا دل عليهما دليل   

  ـ كقوله تعالى : { أن اضرب بعصاك الحجر فانبجست }    

والتقدير : فضرب فانبجست   

ومنه قوله تعالى : { فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر }    

والتقدير : فأفطر فعليه عدة من أيام أخر . فحذف الفعل أفطر والفاء الداخلة عليه   

ومثال حذف الواو ومعطوفها قولهم : " راكب الناقة طليحان "   

والتقدير : راكب الناقة ، والناقة طليحان   

  ـ إذا عطف على ضمير الرفع المستتر ، وجب الفصل بينه وبين ما عطف عليه ، كالمتصل تماما . نحو : سافر أنت ومحمد  

  ـ ومنه قوله تعالى : { اسكن أنت وزوجك الجنة }    ـ لقد انفردت الواو من بين حروف العطف بأن تحذف عاملا محذوفا ، وقد بقي معموله .

   ـ كقول الشاعر   

إذا ما الغانيات برزن يوما     وزججن الحواجب والعيونا

فكلمة العيون في البيت مفعول به لفعل محذوف تقديره : وكحلن ، وقد عطف الفعل المحذوف على الفعل زججن   

  ـ يجوز حذف المعطوف عليه إذا دل عليه دليل   

 ـ نحو قوله تعالى : { أفلم تكن آياتي تتلى عليكم }    

والتقدير : ألم تأتكم آياتي فلم تكن تتلى عليكم . وفي هذه الحالة يكون قد حذف

 

المعطوف عليه وهو ألم تأتكم   

  ـ لا يقتصر العطف على الأسماء ، بل يجوز عطف الجملة على الجملة كما مثلنا في موضعه ، ويجوز عطف الفعل على الاسم المشبه للفعل كاسم الفاعل والمفعول ، ويجوز العكس   

نحو قوله تعالى : { فالمغيرات صبحا فأثرن به نقعا }    

  ـ وقوله تعالى : { إن المتصدقين والمتصدقات وأقرضوا الله }    

نلاحظ في الآيتين السابقتين قد عطف الفعل أثرن ، على اسم الفاعل المغيرات ، وعطف الفعل أقرضوا على اسم الفاعل المتصدقات   

ومثال عطف اسم الفاعل على الفعل   

  ـ قول الشاعر   

فالفيته يوما يبير عدوه ومجرٍ    عطاءً يستحق المعابرا

فقد عطف اسم الفعل " مُجْرٍ " على الفعل يبير ، وكان على الشاعر أن يقول مجريا ، لأنه عطف على منصوب ، ولكنه حذف ياء المنقوص المنصوب أسوة بياء المنقوص المرفوع والمجرور

 

إعراب العطف

الحروف المبنية على الفتح الظاهر

  ( الفاء – الواو – ثم) وهي عبارة عن حروف عطف مبنية على الفتح، حيث أن حركة الواو الفتحة ، و (الفَاء) مفتوحة، و (ثمَ) مفتوحة، أمثلة

حرف (الواو): ذهب محمد وعلاء إلى مكة لأداء مناسك العمرة

حرف (الفاء): قام عمر بحل الؤال الأول فالثاني فالثالث

 ( ثم) : مرض جاري ثم مات   

ملحوظة

 وحروف العطف هذه التي تم عرضها مبنية على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب

الحروف المبنية على السكون الظاهر

وهذه الحروف هي (أو - أم - لكن - بل) وإعرابها هنا هو مبنية على السكون، وسوف نعرض فيما يلي بعض الأمثلة عن الحروف المبينة على السكون وهي كالآتي

مثال اقرأ صحيح مسلم أو صحيح البخاري(أو)

مثال: سوف تذهب رغم عنك سواء قبلت أم لم تقبل (أم)

مثال: لا يقنعك جاهل لكنْ عالم (لكن)

  مثال: لا تأتي بمفردك بلْ مع أخوك (بل)  

  ملحوظة

 كل هذه الحروف حروف عطف مبنية على السكون الظاهر الذي ليس له محل من الإعراب، وحرف (بل) حرف عطف وإضراب مبني على السكون الظاهر الذي ليس له محل من الأعراب

قد تأتي بعض حروف العلة مثل: ( أو - أم - لكن - بل) كلمة تبدأ بساكن، وقد يكون حركة آخر الحرف الكسرة، مثال: تعلم النجارة أو الحدادة، وهنا حرف العطف مبني على السكون المقدر، منع ظهوره الكسرة نتيجة التقاء الساكنين لا محل له من الإعراب

 الحروف المبنية بناء مقدراً

  (حتى – لا)، وهي حروف تعرب كحرف مبني على السكون المقدر لا محل له من الإعراب، وفيما يلي بعض الأمثلة

(حتى)

  التهمت النيران البيت حتى الجدران

(لا)

 اسمع حديثاً عن الآخرة لا حديثاً عن الدنيا

وهذان الحرفان من حروف العطف إعرابها مبنية على السكون المقدر للتعذر لا محل له من الإعراب

ملاحظة  

قد تبدأ الكلمة التي تبدأ بعد حرفي العطف (حتى، لا) بساكن، وفي هذه الحالة يتم حذف الفهما للنطق مثال

التهمت النيران جميع الغابة حتى الجذور العائدة للأشجار، حرف العطف هنا مبني على السكون المقدر على الألف المحذوفة نتيجة التقاء الساكنين لا محل لها من الإعراب

نماذج إعراب العطف

انتصر يوسف وخالد

  الإعراب: انتصر: فعل مضارع مبني على الفتح، يوسف: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة، الواو: حرف عطف، خالد: اسم معطوف مرفوع بالضمة الظاهرة

رأيت المدرسين حتى زيداً

  الإعراب: رأيت: فعل مضارع مبني على السكون ،

 التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل، المدرسين: مفعول به منصوب بالفتحة، حتى: حرف عطف مبني على السكون، زيداً: معطوف منصوب بالفتحة الظاهرة

تعلم الهندسة أو العلوم

 الإعراب : تعلم : فعل أمر مبني على السكون، وحركت الكسرة لالتقاء الساكنين، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت،

 الهندسة : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة

، أو: حرف عطف مبني على السكون لا محال له من الإعراب، وتم تحريك السكون نتيجة التقاء الساكنين،

 العلوم: معطوف على الهندسة منصوبه بالفتح

ما جاءني زيد بل علي:

 الإعراب: ما حرف نفي، جاءني: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة، الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به، بل: حرف عطف، على: معطوف على زيد مرفوع بالضمة الظاهرة

أمثلة على العطف من القرآن الكريم

قال تعالى: ” فَأَنجَيْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ ”

  و: حرف عطف على ضمير المتصل في (الهاء) انجناه اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به

قال تعالى: ” وَاللَّهُ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ”

  ثم: حرف عطف، من نطفة معطوفة على من تراب

قال تعالى: ” قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ ”

 البصير معطوف على الأعمى، النور معطوف على الظلمات

 

 

 

 

 

 

-------------------------------------------------------------------------------------

كتاب النحو الحديث                                                للأستاذ / عبدالرحمن معوض

عطف البيان

عطف البيان هو التابع المشبه للصفة في توضيح متبوعه إن كان معرفة، أو تخصيصه إن كان نكرة

ومن ذلك قول الشاعر

أَقْسَمَ بِاللَّهِ أَبُو حَفْصٍ عُمَرْ  * مَا مَسَّهَا مِنْ نَقَبٍ وَلَا دَبَرْ

فهنا كلمة (عمر) عطف بيان على (أبي حفص) لتوضيحه

ومن ذلك قوله تعالى 

 {أَو كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ} 

فكلمة (طعام) عطف بيان على (كفارة) للتخصيص

{يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ} 

فكلمة (زيتونة) هي عطف بيان على (شجرة).

أحكام عطف البيان

أ –  يوافق عطف البيان متبوعه في حركته وإفراده وتذكيره وتأنيثه وفروعهن؛ أي يوافقه كالنعت الحقيقي في أربعة من عشرة أشياء

ب  –رأى النحاة تماثلاً كثيراً بين عطف البيان والبدل المطابق (بدل كل من كل) كما يبدو في المثالين السباقين، غير أنهم عُنُوا بتبيان الفوارق بينهما فخلصوا إلى أحكام نستعرضها في الفقرة التالية

 

يعرف عطف البيان بأنه تابع (من التوابع الخمسة)، جامد (غير مشتق)، يتبع اسماً سابقاً عليه، يخالفه في اللفظ، ويوافقه في المعنى هو اسم تابع جامد شبيه بالصفة أو النعت في إيضاح متبوعه ، ولا حاجة فيه إلى حرف عطف لكن يشترط فيه أن يكون التابع أشد وضوحا من المتبوع وإلا كان بدلا مثل :  

في جملة {جاء أخوها خالد} خالد بدل لأن أخوها الذي هو المتبوع كان أشد وضوحا من خالد

 

-   وعطف البيان يشبه النعت في توضيحه لمتبوعه وعدم استقلاله إذا كان ما يسبقه معرفة، كقول القائل (أبو حَفصٍ عُمَر هو ثاني الخلفاء الراشدين) فـ (عمر) عطف بيان لـ (أبو حَفصٍ)، أو تخصيصه له إذا كان نكرة نحو "اشتريتُ حُلِيّاً سِواراً"،

 ومنه أيضاً قول الله تعالى: "أو كفّارةٌ طَعامُ مَساكينَ"

 - ويجبُ في عطف البيان أن يُطابقَ متبوعه في جميع أنواع الإعرابِ (الإفرادِ أو التّثنيةِ أو الجمع)، وفي (التّذكير أو التأنيث) وفي (التعريفِ أو التنكير)

 ولعطف البيان مواضع يوضحها الجدول التالي

الاسم بعد الكنية

حبذا الخليفة أبو البكر عبدالله

الاسم بعد اللقب

نعم الخليفة الرشيد هارون

الاسم الظاهر بعد الإشارة

أعجبني هذا الخطيب

التفسير بعد المفسًّر

العسجد الذهب

الموصوف بعد الصفة

المسيح عيسى رسول الله

عطف البيان

هو اسم تابع جامد شبيه بالصفة أو النعت في إيضاح متبوعة، ولا حاجة فيه إلى حرف عطف، مثال

جاء أبو حفص عمر، (عمر) هو عطف بيان يوضح متبوعة وهو (أبو حفص ))

شكرت للصديق عمر، (عمر) عطف بيان يوضح متبوعة وهو (الصديق ))

ما هو الفرق بين عطف البيان وعطف النعت؟

عطف النعت يكون مشتق إما عطف البيان فيكون جامد

مثال: -  جاءت منال اختك، -  جاءت هند الفاضلة

أخت  : اسم جامد، لهذا جاءت عطف بيان،

 إما فاضله فهي تعتبر اسم مشتق من الفضل لأنها نعت

الفرق بين عطف البيان والبدل المطابق

   1-  البدل هو المقصود بالحكم، ولذا كان على نية تكرار العامل، أما عطف البيان فليس المقصود بالحكم وإنما يُذْكَرُ كما تُذكر الصفة للتوضيح أو للتخصيص

   2- يجوز إبدال النكرة من المعرفة، والمعرفة من النكرة، والفعل من الفعل، والجملة من الجملة، والظاهر من المضمر، ولا يجوز شيء مما سبق في عطف البيان، بل يشترط فيه التطابق كما مر معنا

  3- يجوز في كل عطف بيان أن يعرب بدل كل من كل إلا إذا مَنَعَ من ذلك مانع صناعي؛ كأن يتعذر الاستغناء عن الأول أو يُخَالِفَ تقدير العامل قبل الثاني قواعد العربية، كقول المرار الفقعسي

أَنَا ابْنُ التَّارِكِ الْبَكْرِيِّ بِشْرٍ * عَلَيهِ الطَّيرُ تَرْقُبُهُ وُقُوعَا

فكلمة (بشر) عطف بيان على (البكري) ولو أُعرب بدلاً لكان على نية تكرار العامل، ولكان التقدير: أنا ابن التاركِ بشرٍ، فيضاف الوصف المشتق المقرون بـ ال إلى غير مقرون بها، وهو أمر غير جائز.

وقال طالب ابن أبي طالب

أَيَا أَخَوَينَا عَبْدَ شَمْسٍ وَنَوفَلَا * أُعِيذُكُمَا بِاللَّهِ أَنْ تُحْدِثَا حَرْبَا

فكلمة (عبد شمس) و(نوفل) عطف بيان على (أخوينا)، ولو أعربا بدلاً لكان التقدير: أيا عبد شمس ونوفلا، وهذا خطأ؛ لأن (نوفل) مفرد علم، ومن حقه في النداء أن يكون مبنياً على ما يرفع به، وقد جاء في هذا البيت منصوباً

من حيث المفهوم يمكن توضيح الفرق بين عطف البيان والبدل من حيث المفهوم فيما يأتي

 - عطف البيان هو تابع جامد غالباً، يشبه النعت في توضيح متبوعهِ إنْ كانَ معرفةً وتخصيصِهِ إنْ كان نكرةً نحو: جاءَ أبو عليٌّ وليدٌ، وأُعجبتُ بمقالةِ الكاتبِ سعيدٍ.

(وليد وسعيد جامدان لأنهما عَلمَان)

- كما يقع عطف البيان بعد أي التفسيرية نحو: رأيتُ في حديقة الحيوانات غضنفراً أي أسداً، وفي العموم عطف البيان يطابق متبوعَهُ في إعرابِهِ ويطابقُهُ في الإفراد والتثنيةِ والجمعِ والتعريف والتنكير والتذكير والتأنيث.

- البدل هو تابعٌ يذكر بعد اسم يسمى المبدل منه ويتبعه في الإعراب

 - وهو التَّابع المقصود بالحكم بلا واسطة، والغرض من ذكر البدل بعد المبدل منه هو توكيد الحكم وتقويته بعد توطئةٍ وتمهيد، نحو جاءَ الأستاذ وليدٌ فنسبة الحكم إلى الأستاذ توطئةٌ

 - ليسَ الأستاذ مقصوداً بالحكم إنما المقصود هو وليد وبذكرِهِ بعد الأستاذ يستفيد الحكم تقويةً وتوكيداً،

 والأغلب في البدل أن يكون جامداً، فإن جاءَ مشتقاً وصحَّ أن يعرب إعراباً غيرَ البدلِ كان هذا الإعراب أحسنَ

 - الفرق بين عطف البيان والبدل من حيث الضوابط

 رأى النحاة أنَّ الضوابط الموضوعة للتفريق بين عطف البيان والبدل لا تكفي، إذ المشابهة بينهما أقوى منها، فقالوا إنَّه يصحّ في عطف البيان أن يعرب بدلًا إلا في حالتين، هما كالآتي:

1- أن يمتنع الاستغناء عن عطف البيان نحو: رندةُ سافرَ محمدٌ أخوها، فلا يجوز حذف أخوها لأنَّه لو حذف لخلَتْ جملة الخبر من الضمير الذي يربطها بالمبتدأ، ولذلك فهو عطف بيان لا غير.

 2- أن يمتنع إحلال عطف البيان محلّ متبوعه نحو: يا سعيدُ الحارثُ، فالحارثُ عطف بيان لا بدل لأنه يمتنع إحلاله محلَّ المتبوع (سعيد)

 فلا يقال: يا الحارث؛ لأنه لا يجوز الجمع بين حرف النداء وأل.

 يفارق عطف البيان البدل من وجوه عدة،

- فمن جهة التركيب البنيوي يكون عطف البيان في التقدير من جملة واحدة، في حين أنَّ البدل يعدُّ عنصراً في جملة أخرى،

 فقولنا: يا أخانا زيداً، يعرب زيداً عطف بيان لا بدلاً، لأنَّ الإبدال يتطلب افتراض العمل (يا) النداء، واسم العلم المنادى يكون مبنياً، وعلى ذلك يكون التركيب على النحو الآتي

-  يا أخانا زيدٌ. يا أخانا، يا زيدٌ! يفارقه من جهة قرينة المطابقة، ذلك أنَّ عطف البيان يجري على متبوعه تعريفاً فهو على النقيض من البدل الذي يجوز فيه التعريف والتنكير

- أمثلة للتفرقة بين عطف البيان والبدل أمثلة للتفرقة بين عطف البيان والبدل فيما يأتي

- نحنُ فئتان فئة تفضِّلُ الأدبَ وفئة تفضِّلُ العلم    . فئة بدل من "فئتان".

 الفلاح حضر عمر ولده   . ولده عطف بيان على عمر

  ساعدني صديقي أحمد. أحمد بدل من صديقي.

 نحن المكرمو المجتهد سمير. سمير عطف بيان على المجتهد

    
أمثلة على عطف البيان

 يندرج تحت عطف البيان الأمثلة والشواهد الآتية:

    -  إنّ الخليفة معاوية أول من خرج على سنن الراشدين في الحكم.

   - كان الصدّيق أبو بكر نحيل الجسم، لكنه ذو إرادة قوية.

  - مررتُ بولدك زيد

-  كان أمير المؤمنين عمر من أعدل العادلين

-  قرأتُ لعميد الأدب العربي طه حسين.

 -  سمعتُ شعرًا لشاعر الرسول حسّان.

  - يا أيها الرجل. يا زيد الفاضل.

  - يا رفيقي عبد الله وخالدًا.

 ويمكن معرفة الاسم التابع إن كان بدلا أو عطف بيان إذا بقيت الجملة سليمة بإسقاط التابع أو المتبوع، لكن الأصح إعرابه عطف بيان إذا كان أوضح أو أشهر من المتبوع ولا يتأتى ذلك دائما في عطف البيان

  فالجمل الآتية لا تبقى على سلامتها لو أسقطت التابع أو المتبوع

 يا أيها الرجل: لا يقال "يا الرجل" ولا يقتصر على "يا أيها"

  يا زيد الفاضل: لا يقال "يا الفاضل".

 يا رفيقي عبد الله وخالدًا: لا يقال "يا عبد الله وخالدًا"، بل "يا عبد الله وخالد".

 رأيت غضنفرًا أي أسدًا، لا يقال "رأيت غضنفرًا أي" ولا "رأيت أي أسدًا"

  جارك ماتت زينب أمه: لا يقال "جارك ماتت زينب"

  لذا يكون التابع في هذه الجمل وفي أمثالها عطف بيان؛ لعدم صحة حلوله مكان المبدل منه

 

 

 

 

 

------------------------------------------------------------------------------------------

كتاب النحو الحديث                                                    للأستاذ / عبدالرحمن معوض

 ملخص الدرس

       E العطف : هو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد حروف العطف .

 ?         العطف كباقى التوابع يأخذ حكم متبوعه  رفعا ونصبا وجرا .

مما يتكون العطف :

يتكون العطف من ثلاثة أجزاء هى :   

أ - أداة العطف .    

ب- معطوف عليه ( ما قبل الأداة ).  

جـ- معطوف ما بعد الأداة  .

 

حروف العطف : ( 9 )

الواو .وتفيد مجرد الجمع بين المعطوف والمعطوف عليه على حكم واحد دون النظر إلى 

ترتيب أو تعقيب                       

        2- الفاء ( الترتيب والتعقيب ) مثل : يأمر القائد فيتحرك الجيش .

        3- ثم ( تفيد الترتيب مع التراخى ) مثل : يزرع الفلاح القمح ثم يحصد .

        4- أو ( تفيد التخيير أو الشك ) مثل : مارس السباحة أو الرماية .

       5- أم ( لطلب تعيين أحد الشيئين ) مثل : أسيارة ركبت فى سفرك أم قطار .

       6- لا ( تفيد اتيان الحكم للمعطوف عليه ونفيه عن المعطوف ) .

       7- لكن ( تفيد الاستدراك )المتكلم أثبت حكما لما قبل  الأداة (لكن) ثم عدل عنه لما بعدها  

                   مثل ما عرفت الغدر لكن الوفاء .

       8- بل ( تفيد الإضراب ) .  والعدول عن الحكم لما قبلها وإثباته لما بعدها           

        9- حتى ( تفيد الغاية ) .

    

       أولا ًالعطف بــ  لـــكن :

       القاعدة :

1- لكن حرف عطف يتوسط بين المعطوف عليه والمعطوف ويفيد الاستدراك .

       2- لكنْ تنفى الحكم عن المعطوف عليه وتثبته للمعطوف .

3- لكن الجملة قبلها تكون مسبوقة بنفى أو نهى .

4-ا لمعطوف عليه والمعطوف مفردان يجب أن تكون نون لكن(ساكنة) غير مشددة

5- المعطوف يتبع المعطوف عليه رفعا ونصبا وجرا والمعطوف عليه يعرب

حسب موقعه فى الجملة .

 

** إذا أتى بعدها فعلا فهي غير عاطفة.

 

ما عرفت الغدر لكن الوفـاء

لا تصاحب الأشرار لكن الأخيار

ما صادقت منافقا لكن مخلصا

لا احترام الشرير لكن المحترم

 

   

ثانيا ًالعطف بــ ( لا ) :

      القاعدة :  

تأتى لا حرف عطف يتوسط بين المعطوف عليه والمعطوف .

لا العاطفة تثبت الحكم لما قبلها وتنفيه عما بعدها .

المعطوف عليه والمعطوف يكونان مفردين ؟

المعطوف يتبع المعطوف عليه رفعا ونصبا وجرا .

الجملة قبل لا العاطفة تكون مثبتة غير مسبوقة بنفى أو نهى .

(لا ) تثبت الحكم لما قبلها وتنفيه عما بعدها .

 

أمثـــــــلة

نريد السلام لا الحرب

يحترم  يحب الناس الصادق لا الكاذب

 

يتحقق النجاح بالعمل لا القول

أدافع    يقبل الناس الحق لا الباطل

 

 

ثالثا العطف بـ ( بل ) :

     القاعدة : 

بل حرف عطف يتوسط بين المعطوف عليه والمعطوف .

المعطوف يوافق المعطوف عليه فى الإعراب رفعا ونصبا وجرا .

المعطوف عليه والمعطوف مفردان .

تأتى بل فى صورتين :

أن يعطف بها بعد نهى أو نفى فتكون بمعنى لكن تماما فتنفى الحكم عما قبلها وتثبته لما بعدها .

أن تأتى بعد الإثبات أو الأمر وتفيد حينئذ العدول عن الكلام السابق كأنه لم يحدث واثباته لما بعدها  وتسمى حينئذ بالإضراب .  (تعامل مع  الناس بالتعالى بل التواضع )

 

أمثـــــــلة

 

بمعنى  لكن       

ما عرفت الغدر بل الوفاء

لا تصاحب الأشرار بل الأخيار

بمعنى الإضراب

رأيت صاروخ بل طائرة

أكتب رسالة بل برقية

بمعنى الإضراب

ينجح الذكى بل المجتهد

ذاكرت القصة بل القراءة

 

ملحوظة : قد يعطيك جملة ويطلب منك وضع الحرف المناسب

 

1-إذا كانت الجملة قبل النقط  منفية ضع (لكن -  بل )

2-إذا كانت الجملة قبل النقط مثبتة نضع (بل – لا ) .

 

تدريبات

 

 

أ- عين المعطوف والمعطوف عليه وما يفيده حرف العطف :

 

كن مفتاحاً للخير لا محراكاً للشر.

حضر محمد أمس لا على .

3- تقدر الدولة المجد لا المهمل .

4  - لا تصاحب جاهلاً لكن عالماً .

5-لم يأخذ أخي جائزة بل جائزتين .

6- نيل المطالب بالكفاح لا التمني .

7- أحترم الأمل بل العمل .               

8- جئت بابك مادحاً بل داعياً .

ب- ضع مكان النقط معطوفاً عليه ملائماً اضبطه :

 

ما شكرت ........ لكن المحسن .         

ما قدرت ......... بل كريماً.

3- ينتصر ........... لا الضعيف .           

4- لا تصاحب ............ بل الأمين.

نال الجائزة ........... لا الجاهل          

لا تكثر من ........... لكن العمل.

بعد حذف تاء التأنيث الزائدة من آخر المفرد ،  وهذا يعنى أن :

 

شكرا لتعليقك