pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


كتاب البلاغة السهلة 3 الاسلوب

  الأسـلوب   

الأسلوب :  هو الطريقة التي يسلكها الكاتب ؛ لتوضيح ما يريد من معانٍ ، ونقل ما يريد من أفكار تأثرت بها نفسه وانشغل بها عقله.

س : ما أنواع الأسلوب ؟

جـ : أنواع الأسلوب :

     (ا)  أدبي             (ب)  علمي             (جـ) علمي متأدب.

 1- الأسلوب الأدبي : وهو الأسلوب الذي يستخدمه الكاتب للتعبير عما يجول في خاطره بطريقة حالمة وخيالية ، ويستخدم هذا الأسلوب الشعراء ، وكتاب النثر الفني ، وللأسلوب الفني عدد من الأركان منها :

أ‌-      الأفكار والمعاني .

ب ‌- الألفاظ وأساليب الصياغة .

ت ‌- العاطفة القوية والجياشة .

ث‌ - الإكثار من الصور الشعورية والفنية .

  كما يوجد له عدد من الخصائص وهي :

1- يتناول الموضوعات البعيدة كل البعد عن المواضيع العلمية .

2- لا يحتوي الأسلوب الأدبي على أي أرقام أو مصطلحات وبيانات علمية ورياضية .

3-   يقوم الكاتب باختيار ألفاظه بدقة كبيرة وعناية فائقة .

4-   يلجأ الكاتب في الأسلوب الأدبي إلى الخيال .

5- الإكثار من استخدام المحسنات البديعية ، والصور الفنية .

 6- تكون شخصية الكاتب في هذا الأسلوب واضحة بشكل جلي ، بالإضافة إلى ذلك فإن ثقافة الكاتب تلعب دورا كبيرا في هذا الأسلوب .

7-   ينتقل فيه الكاتب بين الأساليب الخبرية والإنشائية .

(أ) خصائص الأسلوب الأدبي :
    1 - يخاطب العاطفة.                          2- ألفاظه موحية .

3- تكثر فيه الصور والمحسنات.     4 - الأفكار فيه ممتزجة بالعاطفة.
5- يعتمد على التأثير النفسي .

2- الأسلوب العلمي : وهو الأسلوب الذي يقوم الكاتب باستخدامه لنقل عدد من الحقائق العلمية بطريقة مجردة ، مستخدما الأرقام والإحصائيات والبيانات لتأكيد صحة كلامه ، ويبتعد فيه عن استخدام الصور الفنية ، وللأسلوب العلمي ركنين أساسيين وهما : الأفكار    والمعاني والصياغة الكلامية .

وللأسلوب العلمي عدد من الخصائص وهي :

أ‌ -  الأسلوب العلمي لا تظهر فيه شخصية الكاتب ، وذلك لأنه مقيد بتقديم معلومات موثقة بالأرقام والبيانات .

ب ‌- أسلوب حقيقي تقريري ، لا وجود فيه للزخرفات الفنية .

ت ‌- يقوم الباحث باستخدام الأدلة والبراهين العقلية .

ث‌ - الأسلوب العلمي أسلوب خاص وموجه لطبقة مهتمة بمجال المقال .

ج ‌- الأفكار في الأسلوب العلمي أفكار واضحة ومحددة ، ومستمدة من موضوعات علمية فقط .

ح‌- يقم الكاتب فيه بترتيب الأفكار والمعاني بشكل متسلسل

(ب) خصائص الأسلوب العلمي :

1- يخاطب العقل                   2- ألفاظه دقيقة و واضحة

3- تكثر فيه المصطلحات العلمية        4- لا أثر فيه لشخصية الكاتب .

 ( جـ) الأسلوب العلمي المتأدب :

هو أسلوب وسط بين الأدبي والعلمي ؛ وتكثر فيه الأفكار وتعرض في أسلوب أقل جفافا وهو أسلوب يهدف إلى المزج بين الأسلوبين السابقين ، ويهدف إلى تقديم الحقائق العلمية بطريقة أدبية ، بحيث يخلص المقالة العلمية من رتابتها ، ويعد هذا النوع هو أقل الأنواع انتشارا ، ومن أبرز أركانه :

أ‌-  الأفكار والمعاني .

ب‌- الصياغة اللفظية .

 

--------------------------------------------------------------------

               كتاب البلاغة السهلة                                                    للأستاذ / عبدالرحمن معوض

 التعبير الحقيقي والتعبير الخيالي ( المجازى )

أولا :التعبير الحقيقي :

هو التعبير الذي نستخدم الألفاظ في معانيها الحقيقية التي وضعت له

 مثل : العلم نافع         - الجندي شجاع               - الفتاة جميلة

ثانيا: التعبير المجازي ( الخيالي )

هو التعبير الذي نستخدم فيه الألفاظ في غير معانيها الحقيقية لعلاقة المشابهة أو غيرها.

اقتحم أسودنا خط بارليف             تعبير مجازي

مثل : قال عنترة :

( يا طائر البان قد هيجت أحزاني     وزدتني طربا يا طائر البان)

 التعبير فى البيت تعبير خيالى  ( مجازى ) فهنا تخيل الشاعر أن الطائر إنسان يسمع النداء فالعلاقة هنا المشابهة.

وإليك مجموعة من الكلمات ويتم التعبير عنها بالتعبير الحقيقى والتعبير الخيالى

الكلمة

التعبير الحقيقي

         التعبير المجازي ( الخيالي )

العلم

العلم مفيد للإنسان

العلم مصباح يضئ الطريق

الجندى

الجندى المصرى شجاع

الجندى المصرى أسد فى الشجاعة

الفتاة

الفتاة جميلة

الفتاة قمر

المدرسة

قام تلاميذ المدرسة برحلة

قامت المدرسة برحلة

المعلم

المعلم يرشد الطلاب

المعلم مصباح للطلاب

المصرى

وقف المصرى شجاعا فى وجه الأعداء

وقف المصرى صخرة فى وجه الأعداء

السماء

السماء صافية

يا سماء الشرق أنت صافية

س : لماذا يستخدم الأدباء التعبير المجازي ؟

جـ :  يستخدم الأدباء التعبير المجازي ؛

-1 لإبراز عاطفتهم                      -2وتوضيح أفكارهم

    3-  وللتأثير بالإمتاع والإقناع في نفوس السامعين أو القارئين .

 تدريبات علي الأسلوب :

 (1) عين فيما يأتي التعبير الحقيقي والتعبير المجازي :

1- رأيت اللاعب في النادي.                  2- رأيت عالماً سابحاً في علمه.

3- انتحر الظلم علي صخرة الحق.          4- أشرق فجر الحرية.

5- انقشع ليل الظلم.                          6- ركبت طائرة عملاقة.

7- شاهدت البدر مكتملاً.                     8- حطم المصري غرور الأعداء.

9- انتهي موسم الحصاد.                    10- بدأ موسم الفرح.

 

(2) استخدم الكلمات الآتية في أسلوب حقيقي مرة ومجازي مرة أخري  

( العلم – الظلم – الجهل – البدر – الكرم).

 

(3) عين الأسلوب الحقيقي والأسلوب المجازي في الأمثلة الآتية والفرق بينهما :

1- هذه الفرس سريعة جدا.

 - قال الشاعر في وصف الفرس :

إذا ما سابقتها الريحُ فرَّت      وألقت في يد الريح الترابا

2- قال الله تعالى" إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص "

 - رسول الله - قال صلى الله عليه وسلم – " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا "

3- سقينا الأعداء في حرب أكتوبر كئوس الهزيمة والعار .

4- قال المتنبي :

    أعز مكان في الدنا سرج سابح            وخير جليس في الزمان كتاب

  5- كأنه النهار الزاهر والقمر الباهر       الذي لا يخفى على كل ناظر  

  6- أنا كالماء إن رضيت صفاء                  وإذا ما سخطت كنت لهيبا

  7- سرنا في ليل بهيم                             كأنه البحر ظلاماً وإرهابا

  8- وكأن لذة صوته ودبيبها                     سِنةٌ تمشي في مفاصل نُعّس

  9- وكأن الشمس المنيرة دينار                  جلته حدائد الضرّاب 

10- أنت كالبحر في السماحة، والشمس         علوا، والبدر في الإشراق

11- وليل كموج البحر أرخي سدوله            علي بأنواع الهموم وليبتلي

---------------------------------------------------------------------------------

 

علوم البلاغة

علوم البلاغة :-      للبلاغة ثلاثة علوم هى :-

1-علم البيان :

 ويدرس دروس ( التشبيه – الاستعارة – الكناية  –  المجاز المرسل )

2-علم  البديع :    ويدرس دروس

 ( الطباق – المقابلة – الجناس – التصريع – السجع – التورية  ...إلخ )

- 3  علم المعانى : ويدرس دروس

 (  التقديم والتأخير – الإيجاز والإطناب والمساواة - القصر - الفصل والوصل الأساليب البلاغية - بناء الجملة والعبارة ....)

 

    كتاب البلاغة السهلة                                                         للأستاذ / عبدالرحمن معوض
شكرا لتعليقك