pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


كتاب النحو الحديث 48 اسلوب المدح والذم

 أسلوب المدح والذ م   

 تستعمل  العرب فى المدح     ( نعم  - حبذا  )    وفى الذم    ( بئس  - لاحبذا )

  نعم   - بئس = فعلان ماضيان جامدان ( أى لا يأتى منها مضارع ولا أمر )  مبنيان على الفتح  ويلزمان حالة واحدة مع المفرد والمثنى والجمع   -  ويجوز أن تلحق بهما تاء التأنيث فنقول : نعمت – بئست

* أسلوب المدح : نعبر عن استحساننا لأمر يستحق المدح باستخدام   ( نعم  - حبذا )

* أسلوب الذم  : نعبربه عن استقباحنا لأمر يستحق الذم  باستخدام  ( بئس – لاحبذا )

* عندما نريد ان نمدح  الطالب احمد    ونذم  الطالب  خالد  نقول  :

-  نعم الطالب أحمد                           =  بئس الطالب خالد

عناصر أسلوب المدح

انطلاقا من  الجملة (نِعْمَ اَلابْنُ اَلْبَارُّ) فسنجددها تتكون من ثلاثة عناصر:

  • فعل المدح (نِعْمَ).
  • فاعل المدح: (الابن).
  • المخصوص بالمدح (البار).

عناصر أسلوب الذم

انطلاقا من نفس الجملة (بِئْسَ الرفيقُ المنافقُ) فسنجدها تتكون من ثلاثة عناصر:

  • فعل الذم: (بِئْسَ).
  • فاعل الذم: (الرفيقُ).
  • المخصوص بالذم: (المنافقُ).

§         المدح: تعبير عن الإعجاب بالشيء وتقديره.

§  يتكون أسلوبا المدح من ثلاثة عناصر: فعل المدح وفاعل المدح، والمخصوص بالمدح.

الذم : تعبير عن احتقار الشيء وذمه.

§  يتكون أسلوب الذم من ثلاثة عناصر: فعل الذم وفاعله، ثم المخصوص بالذم

كيف نعرب أسلوب المدح والذم ؟

- نعم – بئس : فعل ماض جامد مبنى على الفتح مخصوص بالمدح أو الذم

- الطالب – فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرةوالجملة الفعلية فى محل رفع خبر مقدم

- أحمدخالد : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

 ( مخصوص بالمدح او الذم )

ويجوز أن يتقدم المخصوص بالمدح والذم على الجملة الفعلية الخبر فنقول :            

- أحمد نعم الطالب   =  خالد بئس الطالب     وإعرابها نفس الإعراب السابق

أحوال فاعل نعم وبئس 

- يأتى فاعل نعم وبئس على صور هى :

1- أن يكون معرفا بأل     =   مثال -  نعم الخلق الصدق  -   بئس الخلق الكذب

- الخلق – فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وجاء معرفا بال

2- أن يكون مضافا لاسم معرف بال    

- نعم ثواب المؤمن الجنة                   - بئس ثواب الكافر النار

- ثواب = فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة

- المؤمن – الكافر = مضاف إليه مجرور بالكسرة

الجنة  - النار : مبتدأ مؤخرمرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة -

3- أن يكون ضميرا مستترا يفسره تميز نكرة منصوب

- مثال  : نعم خلقا الصدق                     -   بئس صفة الكذب

- فاعل نعم وبئس ضمير مستتر فى الفعل تقديره هو

- خلقا  - صفة : تمييز ملحوظ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

4- أن يكون اسما موصولا   ( من للعاقل )  و  ( ما لغير العاقل )

- نعم ما تفعله الخير        -  بئس ما تسعى إليه الشر

- ما : اسم موصول مبنى على السكون فى محل رفع فاعل

- تفعله – تسعى إليه : جملة فعلية لامحل لها من الإعراب صلة الموصول – والجملة الفعلية كلها فى محل رفع خبر مقدم – الخير – الشر : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة

 

أسلوب المدح والذم باستخدام  ( حبذا )   و ( لاحبذا )

 

تستعمل (  حبذا )  للمدح مثل نعم   وتستعمل  (  لاحبذا  ) للذم مثل بئس

وهما فعلان جامدان  والفاعل فيهما هو ( اسم الإشارة  ذا ) دائما ولا يجوز أن يتقدم عليهما

مثال = حبذا الإخلاص 

- حب = فعل ماض جامد مبنى على الفتح للمدح

ذا = اسم إشارة مبنى السكون فى محل رفع فاعل 

 - والجملة الفعلية فى محل رفع خبر المبتدأ مقدم

- الإخلاص : مخصوص بالمدح مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة

لاحبذا النفاق

- لا = حرف مفى مبنى لامحل له من الإعراب

- حب = فعل ماض جامد مبنى على الفتح

ذا = اسم إشارة مبنى السكون فى محل رفع فاعل   - والجملة الفعلية فى محل رفع خبر المبتدأ مقدم

- النفاق – مخصوص بالذم مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة

يجوز أن يحذف المخصوص بالمدح أو الذم إذل فهم من الكلام

و  جدناه صابرا نعم العبد إنه أواب = أى نعم العبد أيوب إنه أواب إنا   

حالات فاعل نِعْمَ

الجملة

الفعل

الفاعل

نوعه

المخصوص

إعرابه

نِعْمَ اَلابْنُ اَلْبَارُّ

نِعْمَ

الابن

محلى بأل

البار

مبتدأ مؤخر

نِعْمَ مصدرُ الرزق الأبناءُ

نِعْمَ

مصدر الرزق

مضاف إلى محلى بأل

الأبناءُ

مبتدأ مؤخر

نِعْمَ مصاحبا المخلصُ

نِعْمَ

ضمير مستتر

مفسر بنكرة

المخلصُ

مبتدأ مؤخر

نِعْمَ ما تتميز به الطفولَةُ البراءَةُ

نِعْمَ

ضمير مستتر

مفسر بـ (ما)

البراءَةُ

مبتدأ مؤخر

استنتاج

كما يلاحظ من خلال الجدول فإن فاعل (نِعْمَ) يأتي إما محلى بأل (الجملة 1)، أو مضافا إلى محلى بأل (الجملة 2)، أو ضميرا مستترا مفسرا بنكرة (الجملة 3)، أو ضميرا مستترا مفسرا بـ (ما) (الجملة 4).

حالات فاعل بِئْسَ

الجملة

الفعل

الفاعل

نوعه

المخصوص

إعرابه

بِئْسَ الرفيقُ المنافقُ

بِئْسَ

الرفيقُ

محلى بأل

المنافقُ

مبتدأ مؤخر

بِئْسَ عدوُّ الإنسانيةِ الظلمُ

بِئْسَ

عدوُّ الإنسانيةِ

مضاف إلى محلى بأل

الظلمُ

مبتدأ مؤخر

بِئْسَ خُلُقاً اَلريَاءُ

بِئْسَ

ضمير مستتر

مفسر بنكرة

اَلريَاءُ

مبتدأ مؤخر

بِئْسَ ما تَسعى إليه اَلدَمارُ

بِئْسَ

ضمير مستتر

مفسر بـ(ما)

اَلدَمارُ

مبتدأ مؤخر

استنتاج

كما يلاحظ من خلال الجدول فإن فاعل (بِئْسَ) يأتي إما محلى بأل (الجملة 1)، أو مضافا إلى محلى بأل (الجملة 2)، أو ضميرا مستترا مفسرا بنكرة (الجملة 3)، أو ضميرا مستترا مفسرا بـ (ما) (الجملة 4).

يأتي فاعل (نِعْمَ) و(بِئْسَ) اسما معرفا بأل، أو مضافا إلى معرف بأل، أو ضميرا مستترا وجوبا مفسرا بنكرة أو بـ (ما).

إعراب المخصوص بالمدح أو الذم

لنعد من جديد للجدولين السابقين، في الخانة الأخيرة نجد المخصوص بالمدح أو بالذم يكون مرفوعا ويعرب مبتدأ مؤخرا خبره الجملة الفعلية السابقة عنه المؤلفة من فعل المدح (أو الذم) وفاعله.

استنتاج

المخصوص بالمدح أو الذم يعرب مبتدأ مؤخرا خبره الجملة التي قبله.

المدح والذم بـ (حبذا) و(لا حبذا)

الجملة

الفعل

الفاعل

نوعه

المخصوص

إعرابه

حَبَّذَا اَلنِّضالُ
لا حَبَّذَا اَلْخنُوعُ

حَبَّ

ذا

اسم إشارة

النضال
اَلْخنُوعُ

مبتدأ مؤخر

استنتاج

انطلاقا من الجدول نجد (حَبَّذَا) استعملت للمدح بنفس معنى (نِعْمَ)، و (لا حَبَّذَا) استعملت للذم بنفس معنى (بِئْسَ)، والفاعل ملازما لهما دائما (ذا).

ملحوظة

تستعمل حبذا للمدح ولا حبذا للذم، و ( ذا) اسم إشارة فاعل (حَبَّ).

الاستنتاج

  • يستعمل أسلوب المدح للتعبير عن الإعجاب بالشيء وتقديره، ويستعمل أسلوب الذم لاحتقار الشيء وذمه.
  • يتكون أسلوبا المدح والذم من ثلاثة عناصر: فعل المدح (أو الذم) وفاعله، ثم المخصوص بالمدح (أو الذم).
  • يأتي فاعل (نِعْمَ) و(بِئْسَ) اسما معرفا بأل، أو مضافا إلى معرف بأل، أو ضميرا مستترا وجوبا مفسرا بنكرة أو بـ (ما)
  • المخصوص بالمدح أو الذم يعرب مبتدأ مؤخرا خبره الجملة التي قبله.
  • تستعمل حبذا للمدح ولا حبذا للذم، و (ذا) اسم إشارة فاعل (حَبَّ).

الملخص

حين تعبر العرب عن المدح والذم تعبيرا لا يخلو من التعجب، تصوغ له أفعالا منقولة عن بابها لأداء هذا المعنى الجديد، على صيغ خاصة لا تتغير، ولذلك كانت هذه الأفعال كلها أفعالا جامدة لا مضارع لها ولا أمر، وهي صنفان:

الصنف الأول: نعم وبئس وساء وحبذا ولا حبَّذا

نعم وبئس فعلان جامدان مخففان من (نِعم، وبئسَ)، و(ساءَ) أصلها من الباب الأول (ساءَ يسوءُ) وهو فعل متعدِ، فما نقلوه للذم الى باب (فعُل): جمدَ وأصبح لازما بمعنى بئس.

والتزمت العرب في فاعل نعم وبئس أن يكون أحد ثلاثة:

  • محلَّى بـ (أل) الجنسية، أو مضافا الى محلَّى بها، أو مضافا الى مضاف الى محلَّى بها: نعم الرجل خالد، نعم خلقُ المرأة الحشمة، بئس ابن أخت القوم سليم
  • أو ضميرا مميزا (مفسرا بتمييز): نعم رجلاً فريد، وساءَ خلقًا غضبك
  • أو كلمة (ما): بئس ما فعل جارك، ساء ما كانوا يصنعون

والمرفوع بعد الفعل والفاعل هو المخصوص بالمدح أو بالذم، إذ معنى (نعم الرجل خالد) أن المتكلم مدح جنس الرجال عامة (وفيهم خالد طبعا) ثم خص المدح بـ (خالد) فكأنما مدحه مرتين.

ويعرب المخصوص بالمدح أو بالذم خبرا لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره (هو)، أو (الممدوح أو المذموم) وكأن الكلام جوابٌ لسائلِ سأل (من عنيت بقولك: نعم الرجل؟) أما إذا تقدم المخصوص على جملة المدح مثل (خالد نعم الرجل) فيعرب مبتدأ والجملة خبره.

وأما حبذا: فـ (حبَّ) فعل ماض جامد و (ذا) اسم إسارة فاعل، والمخصوص بالمدح خبر لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره (هو) ولا يتقدم على الفعل ولا يشترط أن يكون أحد الثلاثة الماضية في فاعل نعم، فيجوز أن تقول لا حبذا خليل، وإذا اتصل بها فاعل غير (ذا) جاز جره بالياء الزائدة   أخوك حَبَّ به جارا

الصنف الثاني: كل فعل قابل للتعجب

كل فعل قابل للتعجب يمكن نقله الى الباب الخامس (فعُل يفعُل) إذا أريد منه مع التعجب المدح أو الذم، (فهِم يفهَم) من الباب الرابع (فهم الطفلُ المسألة) أما إذا زاد فهمه حتى صار يُتعجَّب من سرعته وأردنا مدحه قلنا (فهم الطفل) بمعنى أن الفهم صار ملكةَ فيه وغريزة ثابتة.

نماذج للإعراب

1) نِعْمَ اَلابْنُ اَلْبَارُّ.

  • نِعْمَ: فعل ماض جامد مبني على الفتح يفيد المدح.
  • اَلابْنُ: فاعل نعم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والجملة من (نعم) وفاعلها في محل رفع خبر مقدم.
  • اَلْبَارُّ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

2) بِئْسَ خُلُقاً اَلريَاءُ.

  • بِئْسَ : فعل ماض جامد مبني على الفتح يفيد الذم وفاعله ضمير مستتر تقديره هو.
  • خُلُقاً : خلقا تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والجملة الفعلية من (بئس) وفاعلها في محل رفع خبر مقدم.
  • اَلريَاءُ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

3) نِعْمَ ما تتميزُ به الطفولَةُ البراءَةُ.

  • نِعْمَ : فعل ماض جامد مبني على الفتح يفيد المدح وفاعله ضمير مستتر تقديره هي يفسره ما بعده والجملة الفعلية من (نعم) وفاعلها في محل رفع خبر مقدم.
  • ما : نكرة مبنية على السكون في محل نصب تمييز.
  • تتميزُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • بِه : الباء حرف جر، الهاء ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور.
  • اَلطُّفولَةُ :  فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والجملة الفعلية نعت لـ (ما).
  • البراءَةُ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

4) نِعْمَ الأُسْتَاذُ عَلِيٌّ.

  • نِعْمَ : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح.
  • الأُسْتَاذُ : فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • عَلِيٌّ : مخصوص بالمدح، مبتدأ مؤخر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. والجملة الفعلية من ( نعم وفاعلها) في محل رفع خبر مقدم.

5) نِعْمَ تِلْمِيذاً أَحْمَدُ:

  • نِعْمَ : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح.
  • تِلْمِيذاً : تمييز منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • أَحْمَدُ : مخصوص بالمدح، مبتدأ مؤخر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. والجملة الفعلية من ( نعم وفاعلها) في محل رفع خبر مقدم.

6) نِعْمَ مَا تَفْعَلُ الخَيْرُ:

  • نِعْمَ : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح.
  • مَا : اسم موصول بمعنى الذي مبني على السكون في محل رفع فاعل.
  • تَفْعَلُ : فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره (أَنتَ)، والجملة من الفعل والفاعل صلة للموصول لا محل لها من الإعراب. والجملة من نعم وفاعلها في محل رفع خبر مُقَدَّم.
  • الخَيْرُ : مبتدأ مؤخر مرفوع،وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

7) بِئْسَ مَنْ تُصَادِقُ الكَسُولُ:

  • بِئْسَ : فعل ماض جامد لإنشاء الذَّم مبني على الفتح.
  • مَنْ : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل. والجملة من بئس وفاعلها في محل رفع خبر مُقَدَّم.
  • تُصَادِقُ : فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره (أَنتَ)، والجملة من الفعل والفاعل صلة للموصول لا محل لها من الإعراب.
  • الكَسُولُ : مبتدأ مؤخر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

8) نِعْمَ اللاَّعِبُ:

  • نِعْمَ : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح.
  • اللاَّعِبُ : فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. والجملة الفعلية من     ( نعم وفاعلها) في محل رفع خبر مُقدّم. والمبتدأ (المخصوص بالمدح) محذوف وقد تقدَّمه ما يدل تقدَّمه ما يدل عليه عند المُتكلم والمُستمع.

9) بِئْسَ العَادَةُ:

  • بِئْسَ : فعل ماض جامد لإنشاء الذَّم مبني على الفتح.
  • العَادَةُ : فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. والجملة الفعلية من      ( بئس وفاعلها) في محل رفع خبر مُقدّم. والمبتدأ ( المخصوص بالذم) محذوف وقد تقدَّمه ما يدل تقدَّمه ما يدل عليه عند المُتكلم والمُستمع.

10) حَبَّذَا اَلنِّضالُ.

  • حَبَّ : فعل ماض جامد مبني على الفتح يفيد المدح.
  • ذَا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل (حَبَّ) والجملة الفعلية من فعل المدح وفاعله في محل رفع خبر مقدم.
  • اَلنِّضالُ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

11) لاَ حَبَّذَا الكَذِبُ:

  • لاَ : حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • حَبَّ : فعل ماض جامد لإنشاء الذَّمِ مبني على الفتح.
  • ذَا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل.
  • الكَذِبُ : مبتدأ مؤخر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

12) سَاءَ الخُلُقُ الإِهْمَالُ:

  • سَاءَ : فعل ماض جامد لإنشاء الذَّم مبني على الفتح.
  • الخُلُقُ : فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والجملة من سَاءَ وفاعلها في محل رفع خبر مُقَدَّم.
  • الإِهْمَالُ : مبتدأ مؤخر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

13) حَسُنَ الطَّالِبُ زَيْدٌ:

  • حَسُنَ : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح.
  • الطَّالِبُ : فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والجملة من حَسُنَ وفاعلها في محل رفع خبر مُقَدَّم.
  • زَيْدٌ :  مبتدأ مؤخر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

14) خَبُثَ الرَّفِيقُ النَّمَّامُ:

  • خَبُثَ : فعل ماض جامد لإنشاء الذَّم مبني على الفتح.
  • الرَّفِيقُ : فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والجملة من خَبُثَ وفاعلها في محل رفع خبر مُقَدَّم.

النَّمَّامُ : مبتدأ مؤخر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

 ** أعرب الجمل التالية ووضع فعل المدح أو الذم ونوع الفاعل واذكر المخصوص بالمدح أو الذم  :

- الكتاب نعم الرفيق

- الكذاب بئس صديق السوء

- بئس من تصاحبه اللئيم

- نعم خلقا الحياء

- بئس من تصاحبه الكذاب

حبذا اتقان العمل

- نعم قول المرء ذكر الله

= اجعل الفاعل تمييز فيما يأتى :

- نعم اللاعب المهذب    =  نعم لاعبا المهذب

- بئس الجليس المنافق     =  بئس جليسا المنافق

* اجعل التمييز فاعلا فيما يأتى "

- نعم رجلا الحازم                   = نعم الرجل الحازم     - نعم رجل البيت الحزم 
شكرا لتعليقك