أسلــوب الاستثنـــاء
أسلوب الاستثناء
Dهو إخراج الاسم الواقع بعد آداة الاستثناء (
المستثنى ) من أن ينطبق عليه حكم ما قبلها(المستثنى منه) .
مكونات وإعراب الأسلوب:
المستثنى منه
|
أداة الاستثناء
|
المستثنى
|
هو الاسم الذى يقع قبل أداة الاستثناء
ويعرب حسب موقعه فى الجملة
|
1- إلا = حرف مبنى على الفتح
2- غير
وسوى =
اسمان يعربان إعراب المستثنى بإلا
3- خلا –
عدا – حاشا =
حروف جر أو أفعال ماضية
|
الاسم الواقع بعد آداة الاستثناء ويخالف
ما قبلها فى الحكم ويعرب حسب نوع أسلوب الاستثناء
|
أنواع أسلوب الاستثناء = لاسلوب الاستثناء ثلاثة أنواع هى :-
تام مثبت
|
تام منفى
|
ناقص منفى
|
المستثنى منه موجود والكلام غير مسبوق
بأداة نفى
حضر الطلاب إلا طالبا
|
المستثنى منه موجود والكلام مسبوق بأداة
نفى
ماحضر الطلاب إلا طالبا أو طالب
|
المستثنى منه غير موجود والكلام مسبوق بأداة نفى
ما حضر إلا طالب
|
إعراب المستثنى بإلا :-
الاسلوب التام المثبت
|
الاسلوب التام المنفى
|
الاسلوب الناقص المنفى
|
وجوب النصب على الاستثناء
|
جواز النصب على الاستثناء ، أو بدل من المستثنى منه
|
يُعرب حسب موقعه في الجملة
|
للتفريق بين أسلوب الاستثناء التام المنفى و الناقص المنفى = نحذف أداة النفى وأداة الاستثناء فإذا اختل
المعنى يكون الاسلوب تام منفى
- ما حضر
الطلاب إلا طالب - حضر الطلاب طالب – اختل
المعنى الاسلوب تام منفى
-
ما حضر إلا طالب - حضر طالب – لم يختل المعنى الاسلوب ناقص
منفى
* يتكون أسلوب الاستثناء من: 1 - مستثنى منه + 2 - أداة الاستثناء + 3- المستثنى.
{أ} المستثنى منه: وهو ركن ثانوى(أى
قد يكون مذكورا أو غير مذكور)وهو يكون غالبا من لفظ(حروف)أو معنى المستثنى (الاسم
الواقع بعد أداة الاستثناء) ,ويعرب حسب موقعه إذا ذكر فى الكلام.
{ب} أداة الاستثناء: وهى ركن أساسى أى (لابد من وجودها) وقد تكون .
1- ﴿حرفـا ﴾- مثل: {إلا}.وتعرب حرف مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب
2- ﴿اسـما﴾- مثل: {غير – سوى}
وتعرب حسب نوع الكلام.
3- ﴿فـعلا﴾- مثل:{ما عدا – ماخلا}وتعرب فعل ماض مبنى
على الفتح والفاعل ضمير مستتر.
4- ﴿حرفـاللجر أو فـعلا ماضيا﴾- مثل:
{عدا – خلا – حاشا}وتعرب حرف جر مبنى لا محل له من الإعراب. أوفعلا ماضيا مبنى على الفتح .
{ج} المستثنى : وهو
ركن أساسى ،وهو الاسم الواقع بعد أداة الاستثناء ويخالف ما قبله فى الحكم ويعرب. (1)- بعد {إلاْ} حسب
نوع الكلام. (2)- بعد {غير – سوى} مضافا إليه مجرورا
(3)- بعد {ما عدا – ماخلا} مفعولا به منصوبا.
(4)- بعد {عدا - خلا – حاشا}- اسما مجرورا باعتبار الأداة حرف جر .
- أو مفعولا به باعتبار الأداة فعلا ماضيا.
مثال :-
{ألا كل
شىء ماخلا الله باطل}. (مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة)
{نجح
الطلاب ماعدا المهملين}. (مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء لأنه جمع مذكر
سالم)
{أحب
المثقفين خلا المتكبر }. (اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة ، أو مفعولا به
منصوبا)
ذ{أثمرت
الأشجار حاشا البرتقال }. (اسم
مجرور وعلامة الجر الكسرة ، أو مفعولا به منصوبا)
أنواع
الكلام فى أسلوب الاستثناء
1- ﴿الكلام
التام المثبت﴾: هو
ما ذكر فيه المستثنى منه وخلا الكلام من
أدوات النفى.
مثل
:
- حضر الطلاب إلا طالبين. ( المستثنى
منه هو : الطلاب )
- مررت بالأصدقاء سوى محمد. (
المستثنى منه هو : الأصدقاء )
- أكلت الفاكهة إلا العنب .(
المستثنى منه هو :الفاكهة )
2- ﴿ الكلام التام المنفي﴾: هو ما ذُكر فيه المستثنى منه ، مع وجود
أداة نفي أو استفهام أو نهي
- ما أثمرت الأشجار إلا البرتقال .{المستثنى
منه "الأشجار" وأداة النفى "ما"}
- لاتكرم أحدا سوى الكريم . {المستثنى منه
"أحدا" وأداة النهى "لا"}
- هل أعجبت بالطلاب غير
المتفوقين؟.{المستثنى منه "الطلاب" وأداة الاستفهام "هل"}
3- ﴿الكلام الناقص المنفي﴾: هو
ما لم يُذكر فيه المستثنى منه ،ويكون مسبوقا بأداة نفي أو نهي .
الاستثناء
بـ " إلا "
إعراب
﴿غير – سوى-نفس إعراب ما بعد" إلا "
﴾
[1] وجوب النصب على الاستثناء:- إذا كان الكلام تاما مثبتا مثل :
-{ حضر الطلاب إلا طالباً }–{ قطفت
الأزهار إلا البنفسج }-{ مررت
بزملائي إلا محمدا }
{طالبا- البنفسج – محمدا} مستثنى منصوب
وعلامة النصب الفتحة.
-{وصل المتسابقون غيرَ واحدٍ}–{أكلتُ
الطعامَ سوى الأرزِ}–{سلمت على الضيوف غيرَ زيدٍ}
{غيرَ – سوى} اسم منصوب على الاستثناء.
{واحد- الأرز – زيد} مضاف إليه مجرور وعلامة
الجر الكسرة.
[2] جواز النصب على الاستثناء ، أو الإتباع على
البدلية من المستسنى منه:-
أي أن الاسم يجوز أن يكون مستثنى منصوبا أو
بدلا من المستثنى منه، وذلك إذا كان الأسلوب تاما منفيا. مثل :
-{ما غاب الطلابُ إلا محمدًا / محمدٌ
}-{ لم أكل الطعام إلا الخبز }
-{ لم أمر بالأصدقاء إلا زيدًا /
زيدٍ }-{لم يُعاقَب الطلاب إلا المهملين / المهملون} .
{محمدًا – الخبزَ- زيدًا – المهملين} مستثنى
منصوب .{محمدٌ – المهملون} بدل مرفوع.{الخبزَ}بدل منصوب .{زيدٍ} بدل مجرور.
-{ ما تأخر الطلاب سوى محمدٍ }– {لم
أشاهد المسلسلات غيرَ مسلسلٍ }.
– {لن أعجب بأحد غيرَ/ غيرِ
الصادق}.
{سوى – غير } اسم منصوب على الاستثناء أو
بدل (مرفوع/منصوب/ مجرور)
[3] يُعرب حسب موقعه في الجملة: وذلك إذا
كان الكلام ناقصا منفيا :- مثل
-{ وما محمد إلا رسول} –{ و ما أرسلناك إلا
رحمة للعالمين }– { لا يستشار إلا الحكماء}
{رسول} خبر مرفوع- {رحمة} مفعول لأجله منصوب
– {الحكماء} نائب فاعل مرفوع.
-{لم يحضر من الطلاب إلا محمد} –{ ليس محمد
إلا بشراً }- {لن يعجبنى الطالب إلا مجتهدا}
{محمد}فاعل مرفوع. –{بشرأ} خبر ليس
منصوب.-{النعيم – محمد} اسم ليس مرفوع.
-{ ليس فى الجنة إلا النعيم}- {ليس عندى إلا محمد}
$ملحوظة :
D إذا اجتمع ( نفى – أداة
استثناء- مجرور بمن) تحذف جميعا ونعرب حسب الموقع.
D ليس+ اسم+ إلا+اسم = يعرب
الاسم الواقع بعد (إلا)خبر ليس منصوب.
- {ليس المصرى إلا صانعا للحضارة}.صانعا خبر
ليس منصوب بالفتحة
D ليس+اسم + (غير- سوى)+اسم
= تعرب(غير-سوى) خبر ليس منصوب.
- { ليست سعادُ سوى تلميذتى}.سوى خبر ليس
منصوب.
D ليس+ شبه جملة+ إلا+اسم=
يعرب الاسم الواقع بعد (إلا) اسم ليس مرفوع.
- { ليس لكم إلا الوفاء }.الوفاء اسم ليس
مرفوع
D ليس+شبه جملة+(غير- سوى)+اسم = تعرب(غير-سوى) اسم ليس مرفوع.
- { ليس معى غيرُ جنيهٍ}.غير اسم ليس مرفوع.
$ملحوظة :D يجري على ( غير / سوى ) جميع أحكام المستثنى بـ ( إلا ) ، وُيعرب
ما بعدهما مضافا إليه
-{ ما غاب سوى طالبٍ}–{ لايُكْرَمُ غيرُ
الكريم}–{لن نُشيد بغير المجد}– {لم أقل سوى الصدقِ}
-{ ما الحياة غيرُ كفاح} – {ليس لك سوى
الاحترام} – {ليس المتفوقُ غيرَ مجتهدٍ }.
$انتبه :
غالباً إذا كان
المستثنى منه مجروراً بـ{من}، والجملة منفيةفالمستثنى يعرب حسب موقعه في الجملة
مثل : {ما حضر من الوزراء إلا وزيرٌ}
{فاعل}
-
{لم أشاهد من المباريات إلا مباراةً } {مفعول به}
D و هناك طريقة بسيطة لمعرفة هل الكلام تام منفي ؟ أم ناقص
منفي ؟
الطريقة هي :D حذف {أداة
الاستثناء و ما بعدها}، فإذا تم معنى الجملة في ذهنك فالكلام إذن تام منفي ، أما
إذا لم يتم فالكلام ناقص منفي ، و ما بعد إلا يعرب حسب موقعه في الجملة.
مثل:
-{ لم أشاهد شيئا من المسلسلات إلا
مسلسلا}.={لم أشاهد شيئا من المسلسلات}.
تم معنى الكلام قبل أداة الاستثناء .إذًا
الكلام تام منفى ويعرب ما بعد(إلا)
(مسلسلا) : مستثنى منصوب أو بدل منصوب.
-{لم أشاهد من المسلسلات إلا مسلسلا}. {لا=}
{لم أشاهد من المسلسلات}.
- لم يتم معنى الكلام. فيعرب ما بعد (إلا)
حسب الموقع. أى نحذف (النفى – الاستثناء – الجار والمجرور) فتصبح العبارة{ لم
أشاهد مسلسلا.}
فنعرب(مسلسلا): مفعول به منصوب
·
ثانياً : المستثنى بــ {غير -
سوى} :
· إعراب
غير وسوى وما بعدهما
إعراب
غير وسوى
|
إعراب
ما بعد غير وسوى
|
يأخذان حكم المستثنى بإلا في أحواله
الثلاثة
|
يجب جره بالإضافة [أي يعرب مضافاً إليه]
|
المستثنى بــ {غير - سوى} يجب جره بالإضافة [أي يعرب مضافاً إليه]
مثل : أضاءت مصابيح الشارع سوى
مصباحٍ - مصباح = مضاف إليه
مجرور
·
تذكر أن (غير وسوى) يأخذان حكم المستثنى بإلا في
أحواله الثلاثة :
1 - فإن كان الكلام تامًّا مثبتًا
وجب نصبهما
مثل : فهم الطلاب القاعدة غيرَ أحمد .
غير : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو
مضاف .
أحمد : مضاف إليه مجرور .
- ركب المسافرون الطائرة سوى مروان .
سوى : مستثنى منصوب بالفتحة المقدرة
على آخره وهو مضاف .
مروان : مضاف إليه مجرور.
2 - وإن كان الكلام تامًّا منفيًّا جاز
نصبهما أو إعرابهما بدلاً
مثل : ما نجح الطلاب غيرَ [غيرُ] أو
سوى ْ طالب .
غيرَ [غيرُ] أو سوى
: مستثنى منصوب أو بدل مرفوع
3 - إذا كان الكلام ناقصًا منفيًّا
أعربتا حسب موقعهما في الجملة
مثل : ما أعطيت غيرَ [سوى] المحتاج .
غيرَ [ سوى ] : مفعول به منصوب .وما بعدها مضاف
- ما احتُرِمَ غيرُ [سوى] العامل
. غيرُ [ سوى] : نائب فاعل مرفوع .
- فهم التلاميذ القاعدة غيرَ سميرٍ
فهم التلاميذ : فعل
وفاعل
القاعدة : مفعول به غير : مستثنى منصوب
علامته الفتحة وهو مضاف
سمير : مضاف إليه مجرور
- ركب
المسافرون الطائرة سوى صالحٍ
ركب المسافرون : فعل وفاعل .
الطائرة : مفعول به منصوب
سوى : مستثنى منصوب علامته الفتحة المقدرة
على آخره وهو مضاف
صالح : مضاف إليه .
· سؤال
هام :
ضع ( غير أو سوى ) بدلاً من (إلا) في المثال
التالي مع ضبط (غير أو سوى) والاسم الواقع بعدها.. (ما نال الجائزة إلا
المتفوقون ) .
·
للإجابة عن هذا السؤال تذكر أنه بعد
حذف (إلا) ووضع (غير أو سوى) بدلاً منها أن الاسم الذي يقع بعدهما يعرب مضاف إليه
مجرور فقط ويكون إعراب (غير - سوى) هو نفس إعراب المستثنى الواقع بعد إلا..
ويكون المثال كالتالي : (ما نال الجائزة
غيرُ المتفوقين )
س 1- ضع (سوى) مكان (إلا) وأعربها ، وأعرب ما
بعدها فيما يأتي :
1 - لا يدرك
الواجب إلا المجدون . 2 - لا قيمة للعلم إلا
بالخلق .
2 - (لا يرفع
قدر الأمم إلا المصلحون). ضع (غير) مكان (إلا) واضبطها وأعرب ما بعدها
.
3- اضبط ما بعد ( إلا )
و بيّن سبب الضبط ، ثم استبد ل( إلا) بـ (غير ) و غيّر ما يلزم :
1- لم يثمر إلا شجر
البرتقال . 2
- ما أكرِم إلا الناجح .
·
ثالثاً : المستثنى بــ {عدا - خلا
- حاشا} :
إعراب
خلا – عدا – حاشا
|
إعراب
ما خلا - ما عدا
|
1-
حروف جر وما بعدها اسم مجرور
2-
أفعال ماضية وما بعدها مفعول به
|
أفعال ماضية وما بعدها مفعول به للأنهما
مسبوقان بما المصدرية التى تدخل على الفعل
|
·
{ عدا - خلا - حاشا } : تعرب إما حروف جر وما بعدها اسم
مجرور ، أو أفعال ماضية وما بعدها مفعول به .
مثل : حضر الطلاب جميعاً عدا طالبٍ أو
طالباً
عدا : حرف جر
مبني
- طالبٍ : اسم مجرور
عدا طالباً : عدا فعل
ماضٍ جامد مبني على الفتح المقدر ، وفاعله ضمير مستتر
- طالباً : مفعول به منصوب
.
* {ما عدا - ما خلا} : يعربان فعلان ماضيان ، وما بعدهما مفعول
به منصوب
مثل : قرأت جميع قواعد النحو ماعدا
قاعدةً . قاعدةً : مفعول به
منصوب .
·
تذكـّر أن :
1 - {حاشا} لا تسبقها ما
.
2 - {إلا} هي حرف استثناء أو حصر .
3 - {غير - سوى} هما اسمان يأخذان إعراب
المستثنى بإلا .
تدريبات
أ - أكمل الجمل الآتية بمستثنى
مناسب مما بتن الأقواس مع التعليل :
1 - ما أقدر الأصدقاء إلا ……. (الكريمَ -
الكريمُ - الكريمِ) .
2 - لم يحضر من الضيوف إلا ....... (أخوك -
أخاك - أخيك) .
3 - أوقر التجار ما عدا ………… (الطماعُ -
الطماعَ - الطماعِ) .
4 - عاد الفدائيون سالمين غير …… (أبو بكر -
أبى بكر - أبا بكر).
5- ما غاب من الطلاب إلا0000000(أخوك – أخاك
– أخيك).
6- لم يتفوق أحد من التلاميذ إلا.......(
المجدُ - المجدَ – المجدِ).
جـ - ضع (غير) مكان (إلا) مع ضبطها
وضبط ما بعدها :
1 - ما يعرف الفضل من الناس إلا
المنصفون .
2 - القراءة تفيد التلاميذ إلا
المقصر
3 - لا يأبى الكرامة إلا لئيم .
4 - لا ينكر سماحة الإسلام إلا مكابر.
2 التعليقات
انقر هنا لـ التعليقاتجميل
الردأين هو الحل
الردخارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء