pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


أسلــوب الاستثنـــاء



أسلــوب الاستثنـــاء


أسلوب الاستثناء
Dهو إخراج الاسم الواقع بعد آداة الاستثناء ( المستثنى ) من أن ينطبق عليه حكم ما قبلها(المستثنى منه) .    
مكونات وإعراب الأسلوب:
المستثنى منه
أداة الاستثناء
المستثنى
هو الاسم الذى يقع قبل أداة الاستثناء
ويعرب حسب موقعه فى الجملة
1-  إلا = حرف مبنى على الفتح
2- غير وسوى = اسمان يعربان إعراب المستثنى بإلا
3- خلا – عدا – حاشا = حروف جر أو أفعال ماضية
الاسم الواقع بعد آداة الاستثناء ويخالف ما قبلها فى الحكم ويعرب حسب نوع أسلوب الاستثناء

أنواع أسلوب الاستثناء  = لاسلوب الاستثناء ثلاثة أنواع هى :-
تام مثبت
تام منفى
ناقص منفى
المستثنى منه موجود والكلام غير مسبوق بأداة نفى
حضر الطلاب إلا طالبا
المستثنى منه موجود والكلام مسبوق بأداة نفى
ماحضر الطلاب إلا طالبا أو طالب
المستثنى منه غير  موجود والكلام مسبوق بأداة نفى
ما حضر إلا طالب
إعراب المستثنى بإلا :-
الاسلوب التام المثبت
الاسلوب التام المنفى
الاسلوب الناقص المنفى
وجوب النصب على الاستثناء
جواز النصب على الاستثناء ، أو بدل  من المستثنى منه
يُعرب حسب موقعه في الجملة
للتفريق بين أسلوب الاستثناء التام المنفى  و الناقص المنفى = نحذف أداة النفى وأداة الاستثناء فإذا اختل المعنى يكون الاسلوب تام منفى
-       ما حضر الطلاب إلا طالب -  حضر الطلاب طالب – اختل المعنى الاسلوب تام منفى
-       ما حضر إلا طالب   - حضر طالب – لم يختل المعنى الاسلوب ناقص منفى

* يتكون أسلوب الاستثناء من:  1 -   مستثنى منه  + 2  -  أداة الاستثناء +  3-  المستثنى.
{أ} المستثنى منه: وهو ركن ثانوى(أى قد يكون مذكورا أو غير مذكور)وهو يكون غالبا من لفظ(حروف)أو معنى المستثنى (الاسم الواقع بعد أداة الاستثناء) ,ويعرب حسب موقعه إذا ذكر فى الكلام.
{ب} أداة الاستثناء:   وهى ركن أساسى أى (لابد من وجودها) وقد تكون .
1- ﴿حرفـا ﴾- مثل:  {إلا}.وتعرب حرف مبنى على الفتح  لا محل له من الإعراب
2- ﴿اسـما﴾- مثل:   {غير – سوى}  وتعرب حسب نوع الكلام.
3- ﴿فـعلا﴾- مثل:{ما عدا – ماخلا}وتعرب فعل ماض مبنى على الفتح والفاعل ضمير مستتر.
4- ﴿حرفـاللجر أو فـعلا ماضيا﴾- مثل: {عدا – خلا – حاشا}وتعرب حرف جر مبنى لا محل له من الإعراب.  أوفعلا ماضيا مبنى على الفتح .
{ج} المستثنى :  وهو ركن أساسى ،وهو الاسم الواقع بعد أداة الاستثناء ويخالف ما قبله فى الحكم ويعرب.   (1)- بعد  {إلاْ}  حسب نوع الكلام. (2)- بعد  {غير – سوى}  مضافا إليه مجرورا
(3)- بعد {ما عدا – ماخلا}  مفعولا به منصوبا.
(4)- بعد {عدا - خلا – حاشا}-  اسما مجرورا باعتبار الأداة حرف جر .
                                 -  أو مفعولا به باعتبار الأداة فعلا ماضيا.

مثال :-
{ألا كل شىء ماخلا الله باطل}. (مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة)
{نجح الطلاب ماعدا المهملين}. (مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء لأنه جمع مذكر سالم)
{أحب المثقفين خلا المتكبر }. (اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة ، أو مفعولا به منصوبا)
ذ{أثمرت الأشجار حاشا البرتقال }.  (اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة ، أو مفعولا به منصوبا)


أنواع الكلام فى أسلوب الاستثناء
1- ﴿الكلام التام المثبت﴾: هو ما ذكر فيه المستثنى منه وخلا الكلام  من أدوات النفى.
      مثل :
- حضر الطلاب إلا طالبين. ( المستثنى منه هو : الطلاب )
- مررت بالأصدقاء سوى محمد. ( المستثنى منه هو : الأصدقاء )
- أكلت الفاكهة إلا العنب .( المستثنى منه هو :الفاكهة )
2- ﴿ الكلام التام المنفي﴾: هو ما ذُكر فيه المستثنى منه ، مع وجود أداة نفي أو استفهام أو نهي
- ما أثمرت الأشجار إلا البرتقال .{المستثنى منه "الأشجار" وأداة النفى "ما"}
- لاتكرم أحدا سوى الكريم . {المستثنى منه "أحدا" وأداة النهى "لا"}
- هل أعجبت بالطلاب غير المتفوقين؟.{المستثنى منه "الطلاب" وأداة الاستفهام "هل"}
3- ﴿الكلام الناقص المنفي﴾:  هو ما لم يُذكر فيه المستثنى منه ،ويكون مسبوقا بأداة نفي أو نهي .
116082
الاستثناء بـ " إلا "
 


إعراب ﴿غير – سوى-نفس إعراب ما بعد" إلا "
[1] وجوب النصب على الاستثناء:-  إذا كان الكلام تاما مثبتا مثل  :
-{ حضر الطلاب إلا طالباً }–{ قطفت الأزهار إلا البنفسج  }-{ مررت بزملائي إلا محمدا }
{طالبا- البنفسج – محمدا} مستثنى منصوب وعلامة النصب الفتحة.
-{وصل المتسابقون غيرَ واحدٍ}–{أكلتُ الطعامَ سوى الأرزِ}–{سلمت على الضيوف غيرَ زيدٍ}
{غيرَ – سوى} اسم منصوب على الاستثناء.
{واحد- الأرز – زيد} مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة.
[2] جواز النصب على الاستثناء ، أو الإتباع على البدلية من المستسنى منه:-
أي أن الاسم يجوز أن يكون مستثنى منصوبا أو بدلا من المستثنى منه، وذلك إذا كان الأسلوب        تاما منفيا. مثل :
-{ما غاب الطلابُ إلا محمدًا / محمدٌ }-{ لم أكل الطعام إلا الخبز }
-{ لم أمر بالأصدقاء إلا زيدًا / زيدٍ }-{لم يُعاقَب الطلاب إلا المهملين / المهملون} .
{محمدًا – الخبزَ- زيدًا – المهملين} مستثنى منصوب .{محمدٌ – المهملون} بدل مرفوع.{الخبزَ}بدل منصوب .{زيدٍ} بدل مجرور.
-{ ما تأخر الطلاب سوى محمدٍ }– {لم أشاهد المسلسلات غيرَ مسلسلٍ }.
– {لن أعجب بأحد غيرَ/ غيرِ الصادق}.
{سوى – غير } اسم منصوب على الاستثناء أو بدل (مرفوع/منصوب/ مجرور)
[3] يُعرب حسب موقعه في الجملة: وذلك إذا كان الكلام ناقصا منفيا :-  مثل
-{ وما محمد إلا رسول} –{ و ما أرسلناك إلا رحمة للعالمين }– { لا يستشار إلا الحكماء}
{رسول} خبر مرفوع- {رحمة} مفعول لأجله منصوب – {الحكماء} نائب فاعل مرفوع.
-{لم يحضر من الطلاب إلا محمد} –{ ليس محمد إلا بشراً }- {لن يعجبنى الطالب إلا مجتهدا}
{محمد}فاعل مرفوع. –{بشرأ} خبر ليس منصوب.-{النعيم – محمد} اسم ليس مرفوع.
-{ ليس فى الجنة  إلا النعيم}- {ليس عندى إلا محمد}
  $ملحوظة :
D  إذا اجتمع ( نفى – أداة استثناء- مجرور بمن) تحذف جميعا ونعرب حسب الموقع.
D  ليس+ اسم+ إلا+اسم = يعرب الاسم الواقع بعد (إلا)خبر ليس منصوب.
- {ليس المصرى إلا صانعا للحضارة}.صانعا خبر ليس منصوب بالفتحة
D  ليس+اسم + (غير- سوى)+اسم = تعرب(غير-سوى) خبر ليس منصوب.
- { ليست سعادُ سوى تلميذتى}.سوى خبر ليس منصوب.
D  ليس+ شبه جملة+ إلا+اسم= يعرب الاسم الواقع بعد (إلا) اسم ليس مرفوع.
- { ليس لكم إلا الوفاء }.الوفاء اسم ليس مرفوع
D ليس+شبه جملة+(غير- سوى)+اسم = تعرب(غير-سوى) اسم ليس مرفوع.
- { ليس معى غيرُ جنيهٍ}.غير اسم ليس مرفوع.
 $ملحوظة :D يجري على ( غير / سوى ) جميع أحكام المستثنى بـ ( إلا ) ، وُيعرب ما بعدهما مضافا إليه
-{ ما غاب سوى طالبٍ}–{ لايُكْرَمُ غيرُ الكريم}–{لن نُشيد بغير المجد}– {لم أقل سوى الصدقِ}
-{ ما الحياة غيرُ كفاح} – {ليس لك سوى الاحترام} – {ليس المتفوقُ غيرَ مجتهدٍ }.   
 $انتبه :
غالباً إذا كان المستثنى منه مجروراً بـ{من}، والجملة منفيةفالمستثنى يعرب حسب موقعه في الجملة
مثل :  {ما حضر من الوزراء إلا وزيرٌ}    {فاعل}
 - {لم أشاهد من المباريات إلا مباراةً }       {مفعول به}
D و هناك طريقة بسيطة لمعرفة هل الكلام تام منفي ؟ أم ناقص منفي ؟
الطريقة هي :D  حذف {أداة الاستثناء و ما بعدها}، فإذا تم معنى الجملة في ذهنك فالكلام إذن تام منفي ، أما إذا لم يتم فالكلام ناقص منفي ، و ما بعد إلا يعرب حسب موقعه في الجملة.
مثل:
-{ لم أشاهد شيئا من المسلسلات إلا مسلسلا}.={لم أشاهد شيئا من المسلسلات}.
تم معنى الكلام قبل أداة الاستثناء .إذًا الكلام تام منفى ويعرب ما بعد(إلا)
(مسلسلا) : مستثنى منصوب أو بدل منصوب.
-{لم أشاهد من المسلسلات إلا مسلسلا}. {لا=} {لم أشاهد من المسلسلات}.
- لم يتم معنى الكلام. فيعرب ما بعد (إلا) حسب الموقع. أى نحذف (النفى – الاستثناء – الجار والمجرور) فتصبح العبارة{ لم أشاهد مسلسلا.}
فنعرب(مسلسلا): مفعول به منصوب
·       ثانياً :  المستثنى بــ  {غير - سوى} :
·       إعراب غير وسوى وما بعدهما
إعراب غير وسوى
إعراب ما بعد  غير وسوى
يأخذان حكم المستثنى بإلا في أحواله الثلاثة
يجب جره بالإضافة [أي يعرب مضافاً إليه]
المستثنى بــ  {غير - سوى} يجب جره بالإضافة [أي يعرب مضافاً إليه]
مثل :  أضاءت مصابيح الشارع سوى مصباحٍ    - مصباح =     مضاف إليه مجرور
·        تذكر أن (غير وسوى) يأخذان حكم المستثنى بإلا في أحواله الثلاثة :
1 -  فإن كان الكلام تامًّا مثبتًا وجب نصبهما
مثل : فهم الطلاب القاعدة غيرَ أحمد .
غير : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف .
أحمد : مضاف إليه مجرور .
- ركب المسافرون الطائرة سوى مروان .
 سوى : مستثنى منصوب بالفتحة المقدرة على آخره وهو مضاف .
مروان : مضاف إليه مجرور.
2 - وإن كان الكلام تامًّا منفيًّا جاز نصبهما أو إعرابهما بدلاً
مثل : ما نجح الطلاب غيرَ [غيرُ] أو سوى ْ طالب .
غيرَ  [غيرُ]   أو سوى : مستثنى منصوب أو  بدل مرفوع
3 -  إذا كان الكلام ناقصًا منفيًّا أعربتا حسب موقعهما في الجملة
مثل : ما أعطيت غيرَ [سوى] المحتاج .       غيرَ [ سوى ] : مفعول به منصوب .وما بعدها مضاف
-  ما احتُرِمَ غيرُ [سوى] العامل .   غيرُ [ سوى] : نائب فاعل مرفوع .
- فهم التلاميذ القاعدة غيرَ سميرٍ
فهم التلاميذ : فعل وفاعل              
القاعدة : مفعول به غير : مستثنى منصوب علامته الفتحة وهو مضاف
سمير : مضاف إليه مجرور
-       ركب المسافرون الطائرة سوى صالحٍ
ركب المسافرون : فعل وفاعل .
الطائرة : مفعول به منصوب
سوى : مستثنى منصوب علامته الفتحة المقدرة على آخره وهو مضاف
صالح : مضاف إليه .
·       سؤال هام  :
ضع ( غير أو سوى ) بدلاً من (إلا) في المثال التالي مع ضبط (غير أو سوى) والاسم الواقع بعدها.. (ما نال الجائزة إلا المتفوقون ) .
·         للإجابة عن هذا السؤال تذكر أنه بعد حذف (إلا) ووضع (غير أو سوى) بدلاً منها أن الاسم الذي يقع بعدهما يعرب مضاف إليه مجرور فقط ويكون إعراب (غير - سوى) هو نفس إعراب المستثنى الواقع بعد إلا..
ويكون المثال كالتالي : (ما نال الجائزة غيرُ المتفوقين )
س  1- ضع (سوى) مكان (إلا) وأعربها ، وأعرب ما بعدها فيما يأتي :
     1 - لا يدرك الواجب إلا المجدون .       2 - لا قيمة للعلم إلا بالخلق .
2 -   (لا يرفع قدر الأمم إلا المصلحون).  ضع (غير) مكان (إلا) واضبطها وأعرب ما بعدها  .
3- اضبط ما بعد ( إلا ) و بيّن سبب الضبط ، ثم استبد ل( إلا) بـ (غير ) و غيّر ما يلزم :
1- لم يثمر إلا شجر البرتقال .                  2  - ما أكرِم إلا الناجح .
·       ثالثاً : المستثنى بــ  {عدا - خلا -  حاشا} :
إعراب خلا – عدا – حاشا
إعراب ما خلا  - ما عدا
1-             حروف جر وما بعدها اسم مجرور
2-             أفعال ماضية وما بعدها مفعول به
أفعال ماضية وما بعدها مفعول به للأنهما مسبوقان بما المصدرية التى تدخل على الفعل

·       { عدا - خلا -  حاشا } : تعرب إما حروف جر وما بعدها اسم مجرور  ، أو أفعال  ماضية وما بعدها مفعول به .
مثل : حضر الطلاب جميعاً عدا طالبٍ  أو    طالباً
عدا  : حرف جر مبني                 - طالبٍ  : اسم مجرور
عدا طالباً  : عدا فعل ماضٍ   جامد مبني على الفتح المقدر ، وفاعله ضمير مستتر
- طالباً  : مفعول به منصوب .  
* {ما عدا - ما خلا} : يعربان فعلان ماضيان ، وما بعدهما مفعول به منصوب 
مثل :  قرأت جميع قواعد النحو ماعدا قاعدةً .         قاعدةً : مفعول به منصوب .
·       تذكـّر أن :
1 - {حاشا} لا تسبقها ما .                    
2 - {إلا} هي حرف استثناء أو حصر .
3 - {غير - سوى} هما اسمان يأخذان إعراب المستثنى بإلا .
تدريبات

أ - أكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب مما بتن الأقواس مع التعليل :
1 - ما أقدر الأصدقاء إلا ……. (الكريمَ - الكريمُ - الكريمِ) .
2 - لم يحضر من الضيوف إلا ....... (أخوك - أخاك - أخيك) .
3 - أوقر التجار ما عدا ………… (الطماعُ - الطماعَ - الطماعِ) .
4 - عاد الفدائيون سالمين غير …… (أبو بكر - أبى بكر - أبا بكر).
5- ما غاب من الطلاب إلا0000000(أخوك – أخاك – أخيك).
6- لم يتفوق أحد من التلاميذ إلا.......( المجدُ  - المجدَ – المجدِ).
جـ - ضع (غير) مكان (إلا) مع ضبطها وضبط ما بعدها :
  1 - ما يعرف الفضل من الناس إلا المنصفون .
  2 - القراءة تفيد التلاميذ إلا المقصر                
  3 - لا يأبى الكرامة إلا لئيم .
  4 - لا ينكر سماحة الإسلام إلا مكابر.


2 التعليقات

انقر هنا لـ التعليقات
غير معرف
12 أبريل 2021 في 6:39 ص ×

جميل

الرد
avatar
admin
غير معرف
25 نوفمبر 2023 في 11:01 ص ×

أين هو الحل

الرد
avatar
admin
شكرا لتعليقك