المثنى وما يلحق به
المثنى :هو ما دلََ على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون في
حالة الرفع ، أو ياء ونون في حالتي النصب والجربشرط أن تكون الزيادة قابلة للتجريد
. مثل : رجلان ، رجلين .
إعـرابه : يعرب حسب موقعه:
يرفع
= بـالألف وينصب ويجر
= بـالياء .
يرفع بالألف نيابة عن الضمة : مثل : جاءَ الطالبان . فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى.
وينصب بالياء نيابة عن الفتحة : مثل: كافأ المدرسُ الطالبين. مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى .
ويجر بالياء نيابة عن الكسرة: مثل : ذهبتُ مع الطالبين. مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى .
يجتهد
الطالب والطالبة فى دراستهما .
فإننا
عند التثنية نقول : 1. يجتهد الطالبان
والطالبتان فى دراستهم .
ويمكننا
أن نقول : 2. نشجع الطالبين والطالبتين فى دراستهم .
أو
أن نقول : 3. يجتهد كل من الطالبين والطالبتين فى دراستهم
.
وبملاحظة
كل اسم مثنى فى الجمل السابقة نجد ما يلى :
فى
الجملة رقم1 جاء المثنى مرفوعا ، ولهذا وجدنا ( ان) زيادة على مفرده .
فى
الجملة رقم 2 جاء المثنى منصوبا ، ولهذا وجدنا ( ين) زيادة على مفرده .
فى
الجملة رقم 3جاء المثنى مجرورا ، ولهذا وجدنا ( ين) زيادة على مفرده.
ومن
هنا نستطيع أن نقول :
يثنى
الاسم بزيادة :
(
ان ) رفعا ، ( ين ) نصبا وجرا على مفرده . وتحذف نونه عند الإضافة .
فالألف هى علامة الرفع ،
والياء هى علامة النصب والجر ،
والنون
المكسورة فى كل الأحوال هى علامة التثنية .
|
الملحق
بالمثنى
1-اثنان
واثنتان.
2-كلا
وكلتا المضافتان
إلى الضمير
3-اسما
الإشارة هذان ، وهاتان و اسما الموصول اللذان واللتان
والآن
تابع معى الأمثلة التالية :
استطاع
اثنان من الطلاب واثنتان من الطالبات أن يقرآ اثنى عشر
ديوانا ، واثنتى عشرة رواية فى اثنتين وعشرين ساعة متواصلة ، وقد
نجح الطالبان كلاهما فى الحصول على مركزين اثنين من المراكز العشرة
الأولى لمستعيرى الكتب من المكتبة المدرسية ، أما كلتا الطالبتين فقد حصلتا
على الجائزتين الأولى والثانية كلتيهما من كلتا المكتبتين
المدرسيتين .
بالنظر
إلى الكلمات التى تحتها خط تلاحظ ما يلى :
أ)
دلت كلها على مثنى ( تذكيرا أو تأنيثا ) ب) كلها لا مفرد لها من لفظها ؛
فأنت لا تستطيع أن تقول : ( اثن ) مفرد ( اثنان أو اثنين ) ،
ولا
تستطيع أن تقول : ( اثنة ) مفرد ( اثنتان أو اثنتين ) .
وهذا
يعنى ( طبقا لقاعدة المثنى ) أنها ليست من المثنى ،
مع أنها تدل على المثنى ، وتعرب إعرابها ؛ فترفع بالألف ، وتنصب وتجر بالياء .
ولهذا
فالألفاظ ( اثنان ، اثنتان ، اثنى ، اثنتى ، اثنتين ، اثنين ، اثنا عشر ، اثنى
عشر، اثنتا عشرة ، اثنتى عشرة ) من الملحقات بالمثنى .
وأنت
لا تستطيع أن تقول : (كِل) مثنى (كلا) ، ولا تستطيع أن تقول : (كِلت) مثنى (كلتا)
، وهذا يعنى (طبقا لقاعدة المثنى) أنها ليست من المثنى ، مع أنها تدل على المثنى ،
وتعرب إعرابها ؛ فترفع بالألف ، وتنصب وتجر بالياء :
أ ) حين كانت مضافة إلى ضمير
:
( كلاهما ، كلانا ، كلاكما ،
كلتاهما ، كلتانا ، كلتاكما فى حالة
الرفع .
كليهما ، كلينا ، كليكما ، كلتيهما ، كلتينا ، كلتيكما فى حالة النصب
كليهما ، كلينا ، كليكما ،
كلتيهما ، كلتينا ، كلتيكما فى حالة الجر).
(ب) أما حين كانت مضافة إلى
اسم ظاهر ( كلا الطالبين ، كلتا المكتبتين
) فكانتا تعربان إعراب الأسماء المقصورة ؛
بمعنى أن علامة رفعهما
الضمة المقدرة ، وعلامة نصبهما الفتحة المقدرة ، وعلامة جرهما الكسرة المقدرة
. أما موقع هذه الأسماء ، فإنها تعرب حسب موقعها الإعرابى من الجملة .
مما سبق تستطيع أن تقول :
الملحقات بالمثنى ألفاظ
تعرب إعراب المثنى :
فترفع بالألف وتنصب وتجر
بالياء وهى :
أ ) اثنان ، اثنين ، اثنتان ، اثنتين ،
ب ) اثنا عشر ، اثنتا
عشرة ، اثنى عشر ، اثنتى عشرة .
جـ ) ( كلا ، كلتا ) إذا
أضيفتا إلى ضمير ( كما سبق فى الشرح )
أما إذا أضيفتا إلى أسماء
ظاهرة ( كل الأسماء
غير الضمائر ) ، فإنها
تعرب ( بحركات مقدرة ) إعراب الأسماء المقصورة .
د - اسما الإشارة هذان ، وهاتان
و اسما
الموصول اللذان واللتان
س- ومن ملحقات المثنى:( حسنين، محمدين،
عوضين)
|
أمثلة :
- الكتابان جديدان .
الكتابان: مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى، جديدان: خبر المبتدأ مرفوع بالألف
لأنه مثنى.
- اشتريتُ
كتابين .
اشتريت: فعل وفاعل، كتابين: مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى.
- معلما اللغة العربية نشيطان .
معلما:
مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى، وحذفت النون للإضافة ، وهو مضاف واللغة مضاف إليه مجرور
بالكسرة، والعربية: نعت للغة مجرور بالكسرة، نشيطان: خبر المبتدأ مرفوع بالألف لأنه
مثنى.
- احترمت الشابين ذوي الإرادة.
احترمت:
فعل وفاعل.
الشابين:
مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى.
ذوي:
نعت للشابين منصوب بالياء لأنه مثنى وهو مضاف ، والإرادة مضاف إليه.
- سلمتُ على معلمي اللغة العربية .
على
: حرف جر، معلمي: اسم مجرور بالياء لأنه مثنى وهو مضاف واللغة مضاف إليه مجرور بالكسرة.
والعربية: نعت للغة مجرور بالكسرة.
ثالثًا_ً ما يُلحَقُ بالمثنى ، ويعرب إعرابه :
يُلحقُ
بالمثنى ويعامل معاملته في الإعراب ، كل اسم جاء على صورة المثنى من ذلك :
1.
كلا وكلتا المضافتان إلى الضمير .
- عاد
المسافران كلاهما . - عادت المسافرتان كلتاهما .
عاد:
فعل ماضي مبني على الفتح
المسافران:
فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى.
كلاهما:
توكيد معنوي مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى، وهو مضاف وهما مضاف إليه.
- احترمتُ
الضيفين كليهما . - احترمتُ الضيفتين كلتيهما .
احترمت:
فعل وفاعل
الضيفين/الضيفتين:
مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى.
كليهما/
كلتيهما : توكيد معنوي منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى ، وهو مضاف وهما مضاف إليه.
- استعنتُ
بالمرجعين كليهما . - استعنتُ بالمجلتين كلتيهما .
استعنت:
فعل وفاعل.
بالمرجعين/
بالمجلتين: الباء حرف جر، المرجعين/ المجلتين: اسم مجرور بالياء لأنه مثنى
كليهما/
كلتيهما: توكيد معنوي مجرور بالياء لأنه ملحق بالمثنى، وهو مضاف وهما مضاف إليه.
ملاحظة
مهمة : كلا وكلتا : يعربان إعراب المثنى إذا أضيفا إلى ضمير . نحو : جاء الرجلان كلاهما
. والمرأتان كلتاهما .ورأيت الرجلين كليهما ، والمرأتين كلتيهما ، ومررت بالرجلين كليهما
، والمرأتين كلتيهما.
أما
إذا أضيفا إلى اسم ظاهر فيعربان إعراب الاسم المقصور بحركات مقدرة على الألف رفعًا
ونصبًا وجرًا . نحو : جاء كلا الرجلين ، وكلتا المرأتين ، ورأيت كلا الرجلين
وكلتا المرأتين ، ومررت بكلا الرجلين . وكلتا المرأتين .
من الأمثلة
عليها:
- جاء
كلا الرجلين.
جاء:
فعل ماضي مبني على الفتح.
كلا:
فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر، وهي مضاف.
الرجلين:
مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى.
- رأيت
كلا الرجلين.
رأيت:
فعل وفاعل.
كلا:
مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر وهي مضاف.
الرجلين:
مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى.
- مررت
بكلا الرجلين.
مررت:
فعل وفاعل.
بكلا:
الباء حرف جر، كلا : مجرور بالكسرة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر وهو مضاف.
الرجلين:
مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى.
- كلتا الجنتين آتت أكلها.
كلتا:
مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر ، وكلتا مضاف والجنتين:
مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى.
آتت
أكلها: الجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ.
2.
اثنان واثنتان.
- للرجل
ولدان اثنان - للرجل بنتان اثنتان .
للرجل:
اللام حرف جر، والرجل : اسم مجرور بالكسرة، والجار والمجرور في محل رفع خبر المبتدأ
مقدم.
ولدان/
بنتان: مبتدأ مؤخر مرفوع بالألف لأنه مثنى.
اثنان/
اثنتان: نعت لولدان/بنتان مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى.
3.
ما ثُني من باب التغليب ومثالُه.
- الأبوان
متفانيان .
الأبوان:
مبتدأ مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى.
متفانيان:
خبر المبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى.
- يُقَدِّرُ
المرءُ الأبوين المكافحين .
الأبوين:
مفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى.
المكافحين:
نعت للأبوين منصوب بالياء لأنه مثنى.
- تُقَدَّرُ
تضحيةُ الأبوين .
الأبوين:
مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بالمثنى.
5.
اسما الإشارة هذان ، وهاتان .
- هذان
ساحران - هاتان ساحرتان .
هذان/
هاتان: مبتدأ مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى.
ساحران/
ساحرتان: خبر المبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى.
6.
اسما الموصول اللذان واللتان .
- عاد
المسافران اللذان انقطعت أخبارٌهما .
عاد:
فعل ماضي مبني على الفتح.
المسافران:
فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى.
اللذان:
نعت للمسافران مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى.
- عادت
المسافرتان اللتان انقطعت أخبارٌهما .
عادت:
فعل وتاء التأنيث الساكنة.
المسافرتان:
فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى.
اللتان:
نعت للمسافرتان مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى.
ومن ملحقات المثنى:( حسنين، محمدين، عوضين)
- يسكنُ
ذوا حسنين في بيت واحد .
يسكن
: فعل مضارع مرفوع علامته الضمة .
ذوا
: فاعل مرفوع علامته الألف لأنه مثنى ، وهو مضاف .
حسنين
: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بالمثنى .
- عاتبتُ ذوي محمدين .
عاتبت
: فعل وفاعل .
ذوي
: مفعول به منصوب بالياء ،لأنه مثنى ، وهو مضاف .
محمدين
: مضاف إليه مجرور علامته الياء لأنه ملحق بالمثنى .
استعنتُ بذوي عوضين .
بذوي
: الباء حرف جر مبني على الكسر ، ذوي : اسم مجرور علامته الياء لأنه مثنى ، وهو مضاف
.
عوضين
: مضاف إليه مجرور ، علامته الياء لأنه ملحق بالمثنى .
نماذج للإعراب
أعرب
الكلمات التى خط فى الفقرة التى فى الفقرة التالية و قارن الاعراب بما يليها :
استطاع
اثنان من الطلاب واثنتان من الطالبات أن يقرآ اثنى عشر
ديوانا ، واثنتى عشرة رواية فى اثنتين وعشرين ساعة متواصلة ، وقد
نجح الطالبان كلاهما فى الحصول على مركزين اثنين من المراكز العشرة
الأولى لمستعيرى الكتب من المكتبة المدرسية ، أما كلتا الطالبتين فقد حصلتا
على الجائزتين الأولى والثانية كلتيهما من كلتا المكتبتين
المدرسيتين .
الكلمة
|
إعرابها
|
اثنان
اثنتان
اثنى
اثنتى
اثنتين
كلاهما
اثنين
كلتا
كلتيهما
كلتا
|
فاعل مرفوع وعلامة رفعه
الألف ؛ لأنه ملحق بالمثنى.
معطوف مرفوع وعلامة رفعه
الألف ؛ ملحق بالمثنى .
مفعول به منصوب وعلامة نصبه
الياء ؛
لأنه ملحق بالمثنى ، وحذفت
النون للإضافة .
معطوف منصوب وعلامة نصبه
الياء ؛ ملحق بالمثنى.
اسم مجرور بـ فى وعلامة جره
الياء ؛
لأنه ملحق بالمثنى .
توكيد مرفوع وعلامة رفعه
الألف ؛ لأنه ملحق بالمثنى
، هما ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
نعت
مجرور وعلامة جره الياء ؛ لأنه ملحق بالمثنى.
مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه
الضمة المقدرة .
توكيد مجرور ، وعلامة جره
الياء ، ملحق بالمثنى ،
هما ضمير مبنى فى محل جر
مضاف إليه .
اسم مجرور بـ من وعلامة جره
الكسرة المقدرة .
|
الطالبان كلاهما متفوق
الكلمة
|
إعرابها
|
الطالبان
كلاهما
متفوق
|
مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه
الألف ؛ لأنه مثنى .
مبتدأ ثان مرفوع ، وعلامة
رفعه الألف ؛ لأنه ملحق بالمثنى.
خبر المبتدأ الثانى مرفوع
وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ،والجملة من المبتدأ الثانى وخبره فى محل رفع خبر
المبتدأ الأول .
|
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء