pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


المثنى وما يلحق به

المثنى وما يلحق به
المثنى :هو  ما دلََ على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون في حالة الرفع ، أو ياء ونون في حالتي النصب والجربشرط أن تكون الزيادة قابلة للتجريد . مثل : رجلان ، رجلين .
إعـرابه : يعرب حسب موقعه:
يرفع  =  بـالألف  وينصب ويجر  =  بـالياء .
يرفع بالألف نيابة عن الضمة : مثل : جاءَ الطالبان . فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى.
وينصب بالياء نيابة عن الفتحة : مثل: كافأ المدرسُ الطالبين. مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى .
ويجر بالياء نيابة عن الكسرة: مثل : ذهبتُ مع الطالبين. مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى .
يجتهد الطالب والطالبة فى دراستهما .
فإننا عند التثنية نقول :      1. يجتهد الطالبان والطالبتان فى دراستهم .
ويمكننا أن نقول :          2. نشجع الطالبين والطالبتين فى دراستهم .
أو أن نقول :                      3. يجتهد كل من الطالبين والطالبتين فى دراستهم .
وبملاحظة كل اسم مثنى فى الجمل السابقة نجد ما يلى :
فى الجملة رقم1 جاء المثنى مرفوعا ، ولهذا وجدنا ( ان) زيادة على مفرده .
فى الجملة رقم 2 جاء المثنى منصوبا ، ولهذا وجدنا ( ين) زيادة على مفرده .
فى الجملة رقم 3جاء المثنى مجرورا ، ولهذا وجدنا ( ين) زيادة على مفرده.
ومن هنا نستطيع أن نقول :
يثنى الاسم بزيادة :
( ان ) رفعا ، ( ين ) نصبا وجرا على مفرده . وتحذف نونه عند الإضافة .
فالألف هى علامة الرفع ، والياء هى علامة النصب والجر ،
والنون المكسورة فى كل الأحوال هى علامة التثنية . 



الملحق بالمثنى
1-اثنان واثنتان.
2-كلا وكلتا المضافتان إلى الضمير
3-اسما الإشارة هذان ، وهاتان و اسما الموصول اللذان واللتان

والآن تابع معى الأمثلة التالية :
استطاع اثنان من الطلاب واثنتان من الطالبات أن يقرآ اثنى عشر ديوانا ، واثنتى عشرة رواية فى اثنتين وعشرين ساعة متواصلة ، وقد نجح الطالبان كلاهما فى الحصول على مركزين اثنين من المراكز العشرة الأولى لمستعيرى الكتب من المكتبة المدرسية ، أما كلتا الطالبتين فقد حصلتا على الجائزتين الأولى والثانية كلتيهما من كلتا المكتبتين المدرسيتين . 
بالنظر إلى الكلمات التى تحتها خط تلاحظ ما يلى :
أ) دلت كلها على مثنى ( تذكيرا أو تأنيثا ) ب) كلها لا مفرد لها من لفظها ؛
 فأنت لا تستطيع أن تقول :  ( اثن ) مفرد ( اثنان أو اثنين ) ،
ولا تستطيع أن تقول : ( اثنة ) مفرد ( اثنتان أو اثنتين ) .
وهذا يعنى ( طبقا لقاعدة المثنى ) أنها ليست من المثنى ، مع أنها تدل على المثنى ، وتعرب إعرابها ؛ فترفع بالألف ، وتنصب وتجر بالياء .
ولهذا فالألفاظ ( اثنان ، اثنتان ، اثنى ، اثنتى ، اثنتين ، اثنين ، اثنا عشر ، اثنى عشر، اثنتا عشرة ، اثنتى عشرة ) من الملحقات بالمثنى .
وأنت لا تستطيع أن تقول : (كِل) مثنى (كلا) ، ولا تستطيع أن تقول : (كِلت) مثنى (كلتا) ، وهذا يعنى (طبقا لقاعدة المثنى) أنها ليست من المثنى ، مع أنها تدل على المثنى ، وتعرب إعرابها ؛ فترفع بالألف ، وتنصب وتجر بالياء :
أ ) حين كانت مضافة إلى ضمير :
( كلاهما ، كلانا ، كلاكما ، كلتاهما ، كلتانا ، كلتاكما    فى حالة الرفع .
كليهما ، كلينا ، كليكما ،     كلتيهما ، كلتينا ، كلتيكما     فى حالة النصب
كليهما ، كلينا ، كليكما ، كلتيهما ، كلتينا ، كلتيكما فى حالة الجر).
(ب) أما حين كانت مضافة إلى اسم ظاهر (  كلا الطالبين ، كلتا المكتبتين ) فكانتا تعربان إعراب الأسماء المقصورة ؛
بمعنى أن علامة رفعهما الضمة المقدرة ، وعلامة نصبهما الفتحة المقدرة ، وعلامة جرهما الكسرة المقدرة . أما موقع هذه الأسماء ، فإنها تعرب حسب موقعها الإعرابى من الجملة .  
مما سبق تستطيع أن تقول :

الملحقات بالمثنى ألفاظ تعرب إعراب المثنى :
فترفع بالألف وتنصب وتجر بالياء وهى :
أ  ) اثنان ، اثنين ، اثنتان ، اثنتين ،
ب ) اثنا عشر ، اثنتا عشرة ، اثنى عشر ، اثنتى عشرة .
جـ ) ( كلا ، كلتا ) إذا أضيفتا إلى ضمير ( كما سبق فى الشرح )
أما إذا أضيفتا إلى أسماء ظاهرة ( كل الأسماء غير الضمائر ) ، فإنها تعرب ( بحركات مقدرة ) إعراب الأسماء المقصورة .
د - اسما الإشارة هذان ، وهاتان و اسما الموصول اللذان واللتان
س- ومن ملحقات المثنى:( حسنين، محمدين، عوضين)

أمثلة :
- الكتابان جديدان .
الكتابان: مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى، جديدان: خبر المبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى.
- اشتريتُ كتابين .
اشتريت: فعل وفاعل، كتابين: مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى.
- معلما اللغة العربية نشيطان .
معلما: مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى، وحذفت النون للإضافة ، وهو مضاف واللغة مضاف إليه مجرور بالكسرة، والعربية: نعت للغة مجرور بالكسرة، نشيطان: خبر المبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى.
- احترمت الشابين ذوي الإرادة.
احترمت: فعل وفاعل.
الشابين: مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى.
ذوي: نعت للشابين منصوب بالياء لأنه مثنى وهو مضاف ، والإرادة مضاف إليه.
- سلمتُ على معلمي اللغة العربية .
على : حرف جر، معلمي: اسم مجرور بالياء لأنه مثنى وهو مضاف واللغة مضاف إليه مجرور بالكسرة. والعربية: نعت للغة مجرور بالكسرة.
ثالثًا_ً ما يُلحَقُ بالمثنى ، ويعرب إعرابه :
يُلحقُ بالمثنى ويعامل معاملته في الإعراب ، كل اسم جاء على صورة المثنى من ذلك :
1. كلا وكلتا المضافتان إلى الضمير .
- عاد المسافران كلاهما . - عادت المسافرتان كلتاهما .
عاد: فعل ماضي مبني على الفتح
المسافران: فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى.
كلاهما: توكيد معنوي مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى، وهو مضاف وهما مضاف إليه.
- احترمتُ الضيفين كليهما . - احترمتُ الضيفتين كلتيهما .
احترمت: فعل وفاعل
الضيفين/الضيفتين: مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى.
كليهما/ كلتيهما : توكيد معنوي منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى ، وهو مضاف وهما مضاف إليه.
- استعنتُ بالمرجعين كليهما . - استعنتُ بالمجلتين كلتيهما .
استعنت: فعل وفاعل.
بالمرجعين/ بالمجلتين: الباء حرف جر، المرجعين/ المجلتين: اسم مجرور بالياء لأنه مثنى
كليهما/ كلتيهما: توكيد معنوي مجرور بالياء لأنه ملحق بالمثنى، وهو مضاف وهما مضاف إليه.
ملاحظة مهمة : كلا وكلتا : يعربان إعراب المثنى إذا أضيفا إلى ضمير . نحو : جاء الرجلان كلاهما . والمرأتان كلتاهما .ورأيت الرجلين كليهما ، والمرأتين كلتيهما ، ومررت بالرجلين كليهما ، والمرأتين كلتيهما.
أما إذا أضيفا إلى اسم ظاهر فيعربان إعراب الاسم المقصور بحركات مقدرة على الألف رفعًا ونصبًا وجرًا . نحو : جاء كلا الرجلين ، وكلتا المرأتين ، ورأيت كلا الرجلين وكلتا المرأتين ، ومررت بكلا الرجلين . وكلتا المرأتين .
من الأمثلة عليها:
- جاء كلا الرجلين.
جاء: فعل ماضي مبني على الفتح.
كلا: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر، وهي مضاف.
الرجلين: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى.
- رأيت كلا الرجلين.
رأيت: فعل وفاعل.
كلا: مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر وهي مضاف.
الرجلين: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى.
- مررت بكلا الرجلين.
مررت: فعل وفاعل.
بكلا: الباء حرف جر، كلا : مجرور بالكسرة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر وهو مضاف.
الرجلين: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى.
- كلتا الجنتين آتت أكلها.
كلتا: مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر ، وكلتا مضاف والجنتين: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى.
آتت أكلها: الجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ.
2. اثنان واثنتان.
- للرجل ولدان اثنان - للرجل بنتان اثنتان .
للرجل: اللام حرف جر، والرجل : اسم مجرور بالكسرة، والجار والمجرور في محل رفع خبر المبتدأ مقدم.
ولدان/ بنتان: مبتدأ مؤخر مرفوع بالألف لأنه مثنى.
اثنان/ اثنتان: نعت لولدان/بنتان مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى.
3. ما ثُني من باب التغليب ومثالُه.
- الأبوان متفانيان .
الأبوان: مبتدأ مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى.
متفانيان: خبر المبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى.
- يُقَدِّرُ المرءُ الأبوين المكافحين .
الأبوين: مفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى.
المكافحين: نعت للأبوين منصوب بالياء لأنه مثنى.
- تُقَدَّرُ تضحيةُ الأبوين .
الأبوين: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بالمثنى.
5. اسما الإشارة هذان ، وهاتان .
- هذان ساحران - هاتان ساحرتان .
هذان/ هاتان: مبتدأ مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى.
ساحران/ ساحرتان: خبر المبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى.
6. اسما الموصول اللذان واللتان .
- عاد المسافران اللذان انقطعت أخبارٌهما .
عاد: فعل ماضي مبني على الفتح.
المسافران: فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى.
اللذان: نعت للمسافران مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى.
- عادت المسافرتان اللتان انقطعت أخبارٌهما .
عادت: فعل وتاء التأنيث الساكنة.
المسافرتان: فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى.
اللتان: نعت للمسافرتان مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى.
ومن ملحقات المثنى:( حسنين، محمدين، عوضين)
- يسكنُ ذوا حسنين في بيت واحد .
يسكن : فعل مضارع مرفوع علامته الضمة .
ذوا : فاعل مرفوع علامته الألف لأنه مثنى ، وهو مضاف .
حسنين : مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بالمثنى .
- عاتبتُ ذوي محمدين .
عاتبت : فعل وفاعل .
ذوي : مفعول به منصوب بالياء ،لأنه مثنى ، وهو مضاف .
محمدين : مضاف إليه مجرور علامته الياء لأنه ملحق بالمثنى .
استعنتُ بذوي عوضين .
بذوي : الباء حرف جر مبني على الكسر ، ذوي : اسم مجرور علامته الياء لأنه مثنى ، وهو مضاف .
عوضين : مضاف إليه مجرور ، علامته الياء لأنه ملحق بالمثنى .


نماذج للإعراب


أعرب الكلمات التى خط فى الفقرة التى فى الفقرة التالية و قارن الاعراب بما يليها :
استطاع اثنان من الطلاب واثنتان من الطالبات أن يقرآ اثنى عشر ديوانا ، واثنتى عشرة رواية فى اثنتين وعشرين ساعة متواصلة ، وقد نجح الطالبان كلاهما فى الحصول على مركزين اثنين من المراكز العشرة الأولى لمستعيرى الكتب من المكتبة المدرسية ، أما كلتا الطالبتين فقد حصلتا على الجائزتين الأولى والثانية كلتيهما من كلتا المكتبتين المدرسيتين . 



الكلمة
إعرابها
اثنان
اثنتان
اثنى

اثنتى
اثنتين

كلاهما

اثنين
كلتا
كلتيهما

كلتا
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف ؛ لأنه ملحق بالمثنى.
معطوف مرفوع وعلامة رفعه الألف ؛ ملحق بالمثنى .
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء ؛
لأنه ملحق بالمثنى ، وحذفت النون للإضافة .
معطوف منصوب وعلامة نصبه الياء ؛ ملحق بالمثنى.
اسم مجرور بـ فى وعلامة جره الياء ؛
لأنه ملحق بالمثنى .
توكيد مرفوع وعلامة رفعه الألف ؛ لأنه ملحق بالمثنى
 ، هما ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
نعت مجرور وعلامة جره الياء ؛ لأنه ملحق بالمثنى.
مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة المقدرة .
توكيد مجرور ، وعلامة جره الياء ، ملحق بالمثنى ،
هما ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
اسم مجرور بـ من وعلامة جره الكسرة المقدرة . 
الطالبان كلاهما متفوق
الكلمة
إعرابها
الطالبان
كلاهما
متفوق  
مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الألف ؛ لأنه مثنى .
مبتدأ ثان مرفوع ، وعلامة رفعه الألف ؛ لأنه ملحق بالمثنى.
خبر المبتدأ الثانى مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ،والجملة من المبتدأ الثانى وخبره فى محل رفع خبر المبتدأ الأول .




شكرا لتعليقك