pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


برنامج اذاعة مدرسية عن التنمر

 

التنمر                          بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الحي القيوم , الباقي وغيره لا يدوم , رفع السماء وزينها بالنجوم , وأمسك الأرض بجبال في الختوم , صور بقدرته هذهِ الجسوم , ثم أماتها ومحا الرسوم , ثم ينفخ في الصور فإذا الميت يقوم , ففريقٌ إلى دار النعيم وفريقٌ إلى نار السموم

 

يا قارئ القرآن اقرأداو قلوبنا               بتلاوة تزدان بالتجويد

اقرأ لينجلى الظلام عن الربا                وليسمع الغافى زواجر هود

اقرأ لعل الله يوقظ غافلا                     من قومنا ويلين قلب كل عنيد

اقرأليهدأ كل قلب مروع                    من قومنا وفؤاد كل شريد

اقرألتفهم أمتى معنى الهدى                معنى بلوغ مقامها المحمود

 

ومع خير ما نبدأبه برنامجنا الإذاعى لهذا اليوم والقرآن الكريم والطالب  /

 

ضم الإله اسم النبي إلي اسمه              إذ قال في الخمس المؤذن أشهد
شق له من اسمه ليجله                      فذو العرش محمود وهذا محمد


   ومع الحديث الشريف والطالب   

 

سبحانك اللهم خير معلمي                     علمت بالقلم القرون الأولي
أرسلت بالتوراة موسي مرشدا                وابن البتول معلم الإنجيل
وفجرت ينبوع البيان محمدا                      فسقي الحديث وناول التنزيل 

-        ومع حكمة اليوم والطالب /

-        ومع هل تعلم والطالب /

ومع الكلمة والطالب  /

-        ومع الطالب /

-         ومع الطالب  /

  الخاتمة

  يا من يعز علينا أن نفارقهم                    وجداننا كل شئ بعدكم عدم   

 إلى هنا نأتى إلى ختام برنامجنا الإذاعى لهذا اليوم الطيب المبارك وفى الختام نستودعكم الله الذى لاتضيع ودائعه  , ونتمنى لكم يوما دراسيا موفقا , وعملا صالحا متقبلا ,  والسلام عليكم ورحمة وبركاته   

 

 

الحديث الشريف

عن أبي هريرة رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رسولُ اللَّه ﷺ : “ لا تَحاسدُوا، وَلا تناجشُوا ، وَلا تَباغَضُوا، وَلا تَدابرُوا وَلا يبِعْ بعْضُكُمْ عَلَى بيْعِ بعْضٍ، وكُونُوا عِبادَ اللَّه إِخْوانًا، المُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِم: لا يَظلِمُه، وَلا يَحْقِرُهُ، وَلا يَخْذُلُهُ ، التَّقْوَى هَاهُنا ويُشِيرُ إِلَى صَدْرِهِ ثَلاثَ مرَّاتٍ بِحسْبِ امرئٍ مِنَ الشَّرِّ أَنْ يَحْقِر أَخاهُ المُسْلِمَ ، كُلّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ حرامٌ : دمُهُ، ومالُهُ، وعِرْضُهُ  ” صدق رسول الله - صلى الله عليه وسلم       رواه مسلم.

------------------------------------------------------------------------------ 

حكمة اليوم

-   الكلمة الطيبة صدقة ، والكلمة الجارحة قد تكون سلاحاً يجرح القلب ويهدم الثقة

- قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم :  من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرًا أو ليصمت

- فكر في كلماتك قبل النطق بها، فهي إما أن تكون عاملا للبناء أو الهدم

- لا تتنمر على الآخرين لتشعر بالقوة ، لأن القوة الحقيقية تأتي من الاحترام

------------------------------------------------------------------------------ 

هل تعلم عن التنمر

 - هل تعلم أن التنمر قد يكون بالكلمة أو بالفعل أو حتى عبر الإنترنت فيما يعرف بالتنمر الإلكتروني ؟

 - هل تعلم أن ضحايا التنمر يعانون من القلق والاكتئاب وضعف التحصيل الدراسي ؟

 - هل تعلم أن تعزيز الثقة بالنفس والحوار الأسري يقلل من آثار التنمر ؟

 - هل تعلم أن المدرسة بيئة أساسية لمحاربة التنمر ونشر ثقافة الاحترام المتبادل ؟

- هل تعلم أنه في العام 2012 أعلنت الأمم المتحدة أن اليوم الرسمي لمكافحة التنمر هو 4 مايو؟

- هل تعلم أن التنمر من الجرائم التي يحاسب عليها القانون، باعتباره شكل من أشكال الإهانة والإساءة المتعمدة وتصل عقوبته إلى السجن ؟

 

ما هو التنمر؟

 التنمر هو أحد أشكال العنف الذي يمارسه طفل أو مجموعة من الأطفال ضد طفل أخر أو إزعاجه بطريقة متعمدة ومتكررة. وقد يأخذ التنمر أشكالًا متعددة كنشر الإشاعات ، أو التهديد، أو مهاجمة الطفل المُتنمَّر عليه بدنيًا أو لفظيًا، أو عزل طفلٍ ما بقصد الإيذاء أو حركات وأفعال أخرى تحدث بشكل غير ملحوظ التنمر ليس مجرد سخرية أو إهانة، بل هو سلوك عدواني يهدف إلى إيذاء الآخرين نفسيًا أو جسديًا، قد يكون بالكلام الجارح، أو الإقصاء الاجتماعي، أو حتى العنف الجسدي، والمشكلة الأكبر أن من يمارس التنمر قد لا يدرك حجم الضرر الذي يسببه ، ومن يتعرض له قد يشعر بالعجز والخوف

ويؤثر التنمر بشكل كبير على الطلاب ، بشكل فردي وعلى مستواه التعليمي، مما يؤثر على المجتمع الذي يهدف من العملية التعليمية اخراج جيل واعي ومتعلم وفعال يساعد في تنميته المستدامة وتطويره

ويعرقل التنمر الحياة الاجتماعية لدى طلاب المدارس المتعرضين للتنمر، فيصبحوا كثيروا الشك والقلق والتوتر من ما يحيط بهم من أحداث وغيره، كما يثير الشك في نفوسهم ويسبب في هز ثقتهم بذاتهم وإيمانهم بقدراتهم، بجانب وصول التنمر إلى العنف مما يسبب في ضرر جسدي بجانب الضرر النفسي الواقع عليه

------------------------------------------------------------------------------ 

ما هي أنواع التنمر؟

  - بدني   مثل : الضرب ، أو اللكم، أو الركل، أو سرقة وإتلاف الأغراض 

 - لفظي  مثل: الشتائم، والتحقير، والسخرية، وإطلاق الألقاب، والتهديد

  - اجتماعي مثل: تجاهل أو إهمال الطفل بطريقة متعمدة، أو استبعاده، أو نشر شائعات تخصه

  - نفسي  مثل : النظرات السيئة، والتربص، التلاعب وإشعار الطفل بأن التنمر من نسج خياله

  - إلكتروني  مثل: السخرية والتهديد عن طريق الإنترنت عبر الرسائل الإلكترونية، أو الرسائل النصية ، أو المواقع الخاصة بشبكات التواصل الاجتماعي، أو أن يتم اختراق الحساب

 

 

ما هو التنمر على الإنترنت ؟

التنمر الإلكتروني أو على الإنترنت هو نوع من التنمر يحدث على وسائل التواصل الاجتماعي ومن خلال الرسائل الإلكترونية والألعاب وغيرها من المنصات الإلكترونية. وهو – كأنواع التنمر المختلفة – سلوك متكرر يهدف إلى إخافة أو استفزاز أو تشويه سمعة المستهدفين، ومن أمثلته :

نشر أكاذيب أو نشر صور محرجة لشخص ما على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال رسائل مؤذية أو تهديدات مؤذية

انتحال شخصية شخص ما وإرسال رسائل إلى الآخرين أو نشر محتوى نيابة عنه

غالبًا ما يحدث التنمر على الإنترنت ووجهًا لوجه في نفس الوقت، لكن التنمر على الإنترنت يترك بصمة ودليلًا على حدوثه مثل الرسائل المكتوبة أو المسجلة، مما يقدم أدلة للمساعدة في إيقافه لاحقًا

------------------------------------------------------------------------------ 

عقوبة التنمر في قانون العقوبات المصري طبقا للمادة ٣٠٩ مكرر ب

يُعد تنمرا كل استعراض قوة أو سيطرة للجاني ، أو استغلال ضعف للمجني عليه ، أو الحالة التي يعتقد الجاني أنها تسئ للمجني عليه كالجنس ، أو العرق، أو الدين، أو الأوصاف البدنية، أو الحالة الصحية أو العقلية ، أو المستوى الاجتماعي، بقصد تخويفه أو وضعه موضع السخرية أو الحط من شأنه أو إقصائه عن محيطه الإجتماعي ،، وهو ده معني التنمر

 عقوبة التنمر : الحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وغرامة لا تقل عن " ١٠ آلاف جنيه " ولا تزيد عن "٣٠ ألف جنيه " أو بإحدي هاتين العقوبتين

  وعقوبة التنمر هتكون مدة لا تقل عن ٦ أشهر وغرامة لا تقل عن ١٠ "آلاف جنيه"   يعني ممكن يزيدوا عن كده كمان وأيضا بيتم تشديد العقوبات في حالتين

الحالة الاولي : أن يكونوا المتنمرين أكثر من شخص ، هنا بيتم تشديد عقوبة التنمر 

 الحالة الثانية : أن يكون الفاعل من أصول المجني عليه ،، يعني يكون قريبه أو أي شخص من أهله أو من الناس اللي بتتولي سلطة التربية ، دول من الناس اللي بيتم تشديد عقوبة التنمر عليهم ، لأن المفروض إن انت بتحمي الشخص مش  تتنمر عليه

التَّنَمُّر على خلق الله بالهمز واللمز

  وقوله تبارك وتعالى : { وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ }  ؛ أي لا تلمزوا الناس، والهمَّاز اللمَّاز من الرجال مذموم ملعون ؛ كما قال تعالى : { وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ }   والهمز بالفعل واللمز بالقول؛ كما قال عز وجل : {هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ}   أي: يحتقر الناس ويهمزهم طاغيًا عليهم ، ويمشي بينهم بالنميمة وهي اللمز بالمقال ؛ ولهذا قال ها هنا: { وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ }  ، كما قال: { وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ }   أي: لا يقتل بعضكم بعضًا.   قال ابن عباس ومجاهد، وسعيد بن جبير وقتادة، ومقاتل بن حيان : { وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ }   أي: لا يطعن بعضكم على بعض، وقوله تعالى : { وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ }   أي: لا تتداعَوا بالألقاب، وهي التي يسوء الشخص سماعها  التنابُزُ التداعي بالألقاب القبيحة: يا حمار، يا فاجر، يا كافر، يا قبيح، يا أعرج، يا كذا، يدعوه بألقاب لا يرضاها، هذا أيضًا من أسباب الشحناء والعداوة والبغضاء، وربما أفضى إلى القتال والفتن، فالواجب أن يدعوه بالأسماء الطيبة، والأسماء التي يحبها : يا فلان، يا محمد، يا أبا عبدالله، أما أن يدعوه بأسماء أو بعبارات وألقاب يكرهها، فهذا هو التنابز بالألقاب، فيجب الحذر من ذلك ؛ لئلا يجر إلى الفتن والشحناء، والعداوة والبغضاء؛ ولهذا قال جل وعلا: { وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ }  ، فبيَّن لنا أن من تعاطى هذه الأمور يكون فاسقًا، فكيف يرضى بحاله أن يكون بعد الإيمان فاسقًا خارجًا عن طاعة الله جل وعلا ؟ والفسوق هو الخروج عن الطاعة. 

 هناك الكثير من قصص السلف الصالح المرتبطة حول حكم التَّنَمُّر في الإسلام

  فكان التنمر على أحد الصحابة من دقة ساقية، وتأتى الإجابة من رسول الله ليرفع من صاحبها أمام المتنمرين به، بل ويعطي الأوسمة والنياشين، ويجبر بخاطر صاحبها.   عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : ( كنت أجتني لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سواكًا من الأراك، فكانت الريح تَكْفؤه، وكان في ساقه دِقَّةٌ، فضحِك القوم من دقة ساقي، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «ما يضحككم» ؟ قالوا: من دقة ساقيه، قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «والذي نفسي بيده، لَهُمَا أثقل في الميزان من أُحُدٍ»

    عن ‌أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إذا سمعت الرجل يقول : ‌هلك ‌الناس، ‌فهو أهْلَكُهم»    التَّنَمُّر بالعلم : ومن مظاهر التَّنَمُّرِ التَّنَمُّرُ بالعلم بأن يتعلم العلم ليجادل به الناس، وليصرف به وجوه الناس إليه.   التَّنَمُّر بالعلم في المجالس فتجده – مثلًا - قرأ تفصيلًا لمسألة فرعية في (الزاد)، فإذا ما جلس في مجلس مع أقرانه، أو من سبقوه، تجده يثيرها ويفصل فيها، ولكن إذا سألته عن أبسط مسائل الطهارة، تراه لا يجد لها جوابًا وعن جابر بن عبدالله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا تتعلموا العلم لتباهوا به العلماء، ولا تماروا به السفهاء، ولا لتخيِّروا  به المجالس، فمن فعل ذلك، فالنارَ فالنار "

شكرا لتعليقك