pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


المصادر الصف الثانى الثانوى

 - المصادر

المصدر  :هو اسم يحمل المعنى الموجود في الفعل والمجرد دون تحديد زمن حدوثه

المصدر في الاصطلاح

المصدر:  و اسم يدل على حدث مجرّد من الزمان  وهو أصل ومصدر جميع المشتقات في اللغة العربية  ولذلك سمي بهذا الاسم  فالمصدر هو عبارة عن اسم معنى يدل عليه الفعل المأخوذ منه مجردًا من الزمان  فهو كل اسم يدل على حدث بلا زمن  مثل: العلم - الطاعة - الكرم… وهكذا.

أنواع المصدر

المصادر نوعان  :

·         - المصدر الصريح

·         - المصدر المؤول

( أولًا ) المصدر الصريح

المصدر الصريح هو المصدر الذي يحتوي على دلالة مباشرة ؛ أي يُصرّح بلفظه دون الحاجة إلى التأويل ، وينقسم إلى عدة أقسام

المصدر الأصلي

وهو المصدر الذي اشتُقت منه الأفعال والمشتقات  وكما عرفنا فإنّ الفعل يأتي ثلاثيًا أو رباعيًا أو خماسيًا أو سداسيًا ، ولكل من هذه الأنواع مصدرها الخاص ، وينقسم من حيث اشتقاق الأفعال إلى نوعين :

·         مصادر الأفعال الثلاثية

·         مصادر الأفعال غير الثلاثية

تعريف المصدر :  هو الاسم الدال على الحدث مجردا من الزمان وليس مبدوءا بميم زائدة ولا ياء مشددة زائدة بعدها تاء التأنيث

مثل :  - كتب -  يدل على الحدث وهو الكتابة والزمن الماضى  - فهو :  فعل

  كتابة  -  مصدر يدل على الحدث فقط وهو الكتابة ولايدل على زمن معين  فهو :  مصدر

 -  تختلف صياغة المصدر باختلاف الفعل والفعل إما ثلاثى أو غير ثلاثى

(  رباعى –  خماسى –  سداسى  )

مصادر الأفعال الثلاثية

-        هى مصادر سماعية لاقاعدة لصياغتها ولها أوزان مشهورة بحسب دلالة الفعل وهى

المصدر

مادل عليه

الأمثلة

فعالة

إذا دل الفعل على حرفة

زرع -  زراعة   -   صنع - صناعة

فعلان

إذا دل على حركة

غلى – غليان – طاف – طوفان

فعلة

إذا دل الفعل على لون

خضر – خضرة  -  حمر – حمرة

فعال

إذا دل الفعل على مرض أو صوت

زكم – زكام  بكى – بكاء سعل: سعال

فعال

إذا دل على امتناع

أبى -  إباء – جمح – جماح

فعيل

إذادل على سير

رحل – رحيل -  زمل :  زميل

فعل

إذا كان الفعل متعديا

سمع  سمع

 

إذا لم يدل الفعل على شئ مما سبق فمصدره على الأوزان التالية :

-        فعول :    -  جلس  : جلوس

-        فعولة   - سهل :  سهولة

-         فعل    - فرح :  فرح

-        مصادر الأفعال الثلاثية سماعية ؛ أي ليس لها ضوابط قياسية ، وإنما تُعرف بالسماع والنقل عن العرب ، ومن الأوزان الغالبة في مصادر الأفعال الثلاثية التي حاول اللغويون وضعها للمصادر الثلاثية، ما يلي :

 

 

الوزن

دلالته

مثال

فِعالَة

يستخدم هذا الوزن فيما دلّ على حرفة

( زراعة ) مصدر للفعل ( زرع )

فِعال

يستخدم فيما دلّ على امتناع

( جِماح ) مصدر للفعل ( جَمَحَ )

فَعَلان

يستخدم فيما دلّ على اضطراب

( غَلَيان ) للفعل ( غَلى )

فُعْلة

يستخدم فيما دلّ على لون

( حُمْرة ) للفعل ( حمِرَ )

فُعال أو فَعيل

يستخدم فيما دلّ على صوت

( نُباح ) للفعل ( نبح )

( صَهيل ) للفعل ( صهل )

فُعال

يستخدم فيما دلّ على داء

( سُعال ) للفعل ( سَعل )

فإذا لم يدل المصدر على شيء مما تقدم فالغالب أن يكون على الأوزان التالية :

الوزن

سبب استخدامه في المصدر الثلاثي

مثال

فَعْل

إذا كان فعله متعديًا

( نَصْر) مصدر للفعل ( نصر - ينصر)

فُعولة أو فَعَالة

إذا كان فعله على وزن ( فَعُل) ولا يكون إلا لازمًا

( صُعوبة ) مصدر للفعل ( صعُب )

( سُهولة ) مصدر للفعل ( سهل )

فَعَل

للفعل اللازم إذا كان على وزن ( فَعِلَ )

( طَرَب ) مصدر للفعل ( طَرِب )

( مَرَح ) مصدر للفعل ( مَرِحَ )

فُعول

للفعل اللازم إذا كان على وزن ( فَعَل )

( قُعود ) مصدر للفعل ( قعد )

( سُجود ) مصدر للفعل ( سجد )

 

                                    مصادر الأفعال غير الثلاثية

هى     :   (    والرباعية   والخماسية  و  السداسية  )

وهى مصادر قياسة لها أوزان نقيس عليها

أولا مصادر الأفعال الرباعية

مصادر الأفعال الرباعية لها أوزان قياسية ؛ بمعنى أنها أوزان معينة تقاس عليها الأفعال ومصادرها وتختلف باختلاف الفعل:

·         فإذا كان الفعل على وزن ( أَفْعَل ) فمصدره على وزن ( إفعال )

-        مثل :

-        الفعل ( أكْرَمَ ) مصدره   ( إكرامًا )

-        الفعل ( أشْرَفَ ) مصدره ( إشرافًا )

-        الفعل ( أعْطى ) مصدره ( إعطاءً )

·         إذا كان الفعل على وزن ( فاعلَ ) فمصدره على وزن ( فِعال ) أو ( مُفاعلَة )

-        مثل :

-        الفعل ( جادَلَ ) مصدره   ( مُجادَلَة )

-        الفعل ( حاسب ) مصدره ( مُحاسبة )

·         إذا كان الفعل على وزن ( فعّل ) فمصدره على وزن ( تفعيل )

-        مثل :

-        الفعل (عرّف) مصدره ( تعريفًا )

-        الفعل ( نسّق ) مصدره  ( تنسيقًا )

·         أما إذا كان الفعل معتل الآخر فمصدره على وزن ( تفْعِلة )

مثل :

-        الفعل ( زكّى ) مصدره  ( تزْكية )

-        الفعل ( قوّى ) مصدره  ( تقْوية )

-        الفعل ( ربّى ) مصدره   ( تربية )

·         إذا كان الفعل على وزن ( فعْلل ) وهو غير مضعّف، فمصدره على وزن ( فَعْللة )

-        مثل :

-        الفعل ( زخْرَفَ ) مصدره ( زَخْرفة )

-        الفعل ( دحْرَجَ ) مصدره  ( دَحْرجة )

·         وإذا كان الفعل مضعّفًا جاز أن يكون مصدره على وزن ( فعْللة ) أو ( فِعْلال )

-        مثل :

-        الفعل ( زَلْزَل ) مصدره ( زلْزلة ) أو    ( زلْزالًا )

-        الفعل ( وسْوس ) مصدره ( وسْوسة ) أو ( وسواسًا )

-        الفعل الرباعى المجرد هو على وزن  فعلل  وهناك صيغ آخرى للفعل الرباعى مهى عبارة عن الفعل الثلاثى المزيد بحرف وتكون على أوزان  أفعل   فاعل –  فعل

والجدول التالى يبين مصادر الافعال الرباعية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                              أوزان الفعل الرباعي ومصادره

 

أفعل = إفعال

 

فعل = تفعيل

 

فاعل = فعال و مفاعلة

 

فعلل = فعللة -فعلال

إذا كان الفعل صحيح يكون مصدره على وزن إفعال

 أكرم   -   إكرام

أقبل    -  إقبال

أحسن  -  إحسان

 أقدم   -  إقدام

أهمل   -  إهمال

 

 

 

 

إذا كان صحيح يكون مصدره على وزن تفعيل

قدم   –   تقديم

كرم  –   تكريم

كبر -    تكبير

عمر  –  تعمير

فهم  –   تفهيم

يكون مصدره على وزن فعال ومفاعلة

 

جادل –  جدال          ومجادلة

 

ناقش – نقاش- مناقشة

 

قاتل – قتال - مقاتلة

 

خاطب - خطاب  -مخاطبة

حاسب –  حساب محاسبة

 

إذا كان الفعل غير مضعف يكون مصدره على وزن فعللة

غربل    –   غربلة

زخرف  –   زخرفة

سيطر    –  سيطرة

فرمل    –   فرملة

بعثر     –   بعثرة

حوقل    –   حوقلة

إذاكان الفعل معتل العين بالألف يكون مصدره على وزن إفعلة أو إفالة نحذف  الألف ونعوض عنها تاء مربوطة فى آخره

أقام      - إقامة

أعان    - إعانة

اشاد   -  إشادة

أجاب – إجابة

أجاد -  إجادة

 

 

إذا كان الفعل معتل اللام بالألف  تقلب الألف همزة فى المصدر

أبقى    - إبقاء

أعلى   - إعلاء

أنهى   - إنهاء

إذا كان الفعل معتل اللام يكون مصدره على وزن تفعلة نحذف ياء تفعيل ونعوض عنها بتاء مربوطة

ربى   –  تربية

زكى  –  تزكية

نمى  -   تنمية

غطى  - تغطية

سمى  -  تسمية

إذا الفعل الرباعى على وزن فعلل مضعف يكون مصدرة على وزن فعلله وفعلال

زلزل = زلزلة - زلزال

وسوس =

وسوسة - وسواس

 

إذا كان الفعل مهموز اللام يكون مصدره على الوزنين تفعيل وتفعلة

خطأ    :  تخطيئا وتخطئة

برأ – تبريئا - تبرئة

 

أمثلة للمصادر الرباعية

1-  الإحسان إلى الآباء وإكرامهم سبيل إكرمهم الله تعالى

2- وسوسة الشيطان يجب الإعراض عنها وإرضاء لله تعالى

3- تربية الأبناء ومشاركتهم في مشاكلهم من واجب الآباء

4- مخاطبة المعلم يجب أن تتم بصوت منخفض مع إجادة الحديث

5- أدب الوالد ابنه تأديبا حسنا ورباه تربية سليمة إرضاء لله تعالى

6- محاسبة الله لعبادة تشمل جميع الأعمال التي عملوها

7- مقاومة الاستعمار وإعانة الشعوب عليه خير من التمادي معه في الاعتداء

 

مصادر الخماسي والسداسي

مصادر الأفعال الخماسية والسداسية قياسية ، وهي تختلف باختلاف أوزان أفعالها

·         إذا كان الفعل الخماسي أو السداسي مبدوءً بهمزة وصل جاء مصدره على وزن فعله المضارع مع كسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره.

مثل  :

-        الفعل ( انْدَفَعَ ) مصدره    ( انْدفَاعًا )

-        الفعل ( انْقَضَى ) مصدره  ( انْقضاءً )

-        الفعل ( ابْتَغَى ) مصدره   ( ابْتغاءً )

-        الفعل ( احْمرّ ) مصدره   ( احْمرَارًا )

-        الفعل ( استعلى ) مصدره ( اسْتعْلاءً )

·         إذا كان الفعل الذي على وزن (استفعل) أجوف بمعنى أنه معتل العين كان مصدره على النحو التالي :

-        الفعل ( استقام ) مصدره ( استقامة )

-        الفعل ( استعاذ ) مصدره ( استعاذة )

·         إذا كان الفعل الخماسي مبدوءً بتاء زائدة، جاء مصدره على وزن فعله الماضي، مع ضم رابعه

مثل :

الفعل ( تعَلّم ) مصدره       ( تعلُّمًا )

الفعل ( تعارف ) مصدره   ( تعارُفًا )

الفعل ( تدحرج ) مصدره  ( تدحرُجًا )

·         وإذا كانت لام الفعل الخماسي ياءً كُسرت ما قبلها للمناسبة.

مثل

-        الفعل ( تمنّى ) مصدره ( تمنيًا )

-        الفعل ( تعالى ) مصدره ( تعاليًا )

-        الفعل ( تهادى ) مصدره ( تهاديًا )

 

 

 

 

مصادر الأفعال الخماسية

هى مصادر قياسية  لها أوزان للقياس عليه والفعل الخماسي إما أن يكون مبدوءا بألف وصل أو بتاء زائدة وإليك جدول لمصادر الأفعال الخماسية

 

الفعل الخماسى المبدوء بألف وصل

الفعل الخماسى المبدوء بتاء زائدة

إذا كان صحيح يكون مصدره على وزن الفعل مع زيادة ألف قبل الحرف الأخير وكسر الحرف الثالث

انطلق  -  انطلاق     -  انتقل  -  انتقال

اجتمع  - اجتماع      -  انفلت  - انفلات

امتنع - امتنماع       -  افترس – افتراس

إذا كان الفعل صحيح

يكون مصدره على وزن الفعل وضم ما قبل الآخر

تقدم –  تقدم                    -    تناوم – تناوم

تعاون –  تعاون               -   تساهل – تساهل

تماسك –  تماسك              –  تعاظم – تعاظم

تقاتل –  تقاتل                   -  تفاقم  -  تفاقم

إذا كان الفعل معتل اللام بالألف يقلب حرف العلة همزة مع كسر الحرف الثالث

التقى – التقاء        - اكتفى  - اكتفاء

انتهى – انتهاء       -  اكتوى  - اكتواء

اهتدى – اهتداء      -  اعتدى - اعتداء

اقتدى – اقتداء       -  اقتفى - اقتفاء

إذا كان الفعل معتل اللام يكون مصدره على وزن الفعل مع قلب حرف العلة ياء

توانى    =   توانيا

تعالى    =   تعاليا

تسامى   =   تساميا

تمنى     =   تمنيا

                                      مصادر الأفعال السداسية

هى مصادر قياسية ويأتى المصدر منها على وزن الفعل مع زيادة ألف على الفعل قبل الحرف الأخير وكسر الحرف الثالث من المصدر

 الفعل السداسى الصحيح

الفعل السداسى المعتل العين

الفعل السداسى المعتل الياء بالألف

يكون مصدره على وزن الفعل مع إضافة ألف قبل الحرف الأخير وكسر الحرف الثالث من المصدر

استغفر    -  استغفار

استقبل    -  استقبال

استعمر   -  استعمار

استفسر   -  استفسار

نحذف الألف ونعوض عنها بتاء مربوطة فى نهاية ويكون مصدره المصدر على وزن استفعلة أو استفالة

استقام   =  استقامة

استعان  =  استعانة

استبان  –  استبانة

استقال  =  استقالة

يكون مصدره على وزن الفعل ونقلب الألف همزة فى نهاية المصدر

استعلى  =  استعلاء

استلقى  =  استلقاء

استوى  = استواء

استشفى –  استشفاء

استدعى -  استدعاء

 

-        المصدر يعرب حسب موقعه فى الجملة مثل : التعليم تربية صحيحة التعليم مبتدأ تربية خبر

أمثلة على مصادر الأفعال الخماسية والسداسية

 

-        إقامة المصانع تقضى على التخلف

-        فى العجلة الندامة وفى التأتى السلامة

-        الرجوع إلى الحق خير من التمادى فى الباطل

-        تقدم الشعوب مرهون بقدرة أبنائها على الاستفادة من الوقت والاستعانة بالموارد

-        مقاومة الاستعمار مسئولية جماعية

-        استقامتك فى عملك وانجازك له دليل على تقدمك

-        التشاور مع الأخرين والاستفادة من تجاربهم دليل على الرقى

-        ازدياد التقارب فى العالم العربى يبشر بالتقدم

-        يعجبنى اجتهاد الطالب عند استعانته بنفسه واستغنائه عن الناس

-        استثمر الرجل أمواله استثمارا حسنا باستفادته من تجارب الأخرين

-        المريض محتاج إلى استشارة الطبيب لمساعدته على الاستشفاء

-        العلم  يعمل على استنارة العقول ومجاهدة الخرافات الهدامة

-        استخراج البترول وسلة للانطلاق إلى المستقبل بوضوح

-        استقبال الوفود المشاركة فى المسابقة يدل على اهتمام المصرين بضيوفهم

 

 

 

 

 

------------------------------------------------- 

المصدر الصريح والمصدر المؤول

( ثانيًا ) المصدر المؤول

هو النوع الثاني من المصادر ولا يأتي صريحًا كما وضحنا من قبل ، ولكنه يتكون من حرف مصدري والفعل .

مثال :

- يسعد الأب أن ينجح أولاده

في هذه الجملة ( أن ينجح ) مصدر مؤول والمصدر الصريح منه هو : ( نجاح ).

والحرف المصدري يُعرف أيضًا بالموصلات المصدرية أو الموصلات الحرفية                   -  المصدر المؤول يؤخذ من :

أن والفعل

مثال :

"  يريدُ اللهُ أن يُخفّفَ عنكم " -  أي التخفيف.

ما والفعل

مثال :

-        يسرني ما أديت واجبك .   -  أي أداؤك له .

أنّ واسمها وخبرها

مثل :

-        شعارنا أننا نحترم من يحترمنا  - أي احترامنا.

ملحوظة

إذا كان خبر أن فعلًا أو مشتقًا صيغ المصدر من الخبر مضافًا إلى الاسم ، وذلك كما في المثال . وإذا كان الخبر جامدًا صيغ المصدر من الكون مضافًا إلى الاسم، وأتى خبر ( أنّ ) خبرًا لهذا الكون، ومثال على ذلك :

-        عرفتُ أنّ القمر كوكبٌ

-        يكون التقدير هنا : عرفتُ كون القمر كوكبًا .

إعراب المصدر المؤول

يُعرب المصدر المؤول إعراب المصدر الصريح الذي يحل محله ، فيقع  :

الإعراب

مثال

مبتدأً

  وأنْ تصوموا خيرٌ لكم"  أي  : صيامكم خير لكم

خبرًا

الواجب أن تنجز واجبك. أي :  الواجب إنجازك واجبك .

فاعلًا

سرني ما أكرمت زميلك . أي  : سرني إكرامك زميلك .

نائب فاعلًا

عُرِفَ أنّك ذو مروءة. أي : عُرف كونك ذا مروءة.

مفعولًا به

أودُّ أن تُخلص في عملِك ، أي : أودُّ إخلاصَك في عملك.

مجرورًا بحرف جر

أُشفقُ عليك من أن تتعجّلَ الأمورَ . أي : من التعجل .

 

المصدر الصريح -  هو الذى يذكر بلفظه فى الكلام مثل : لاقيمة للتعليم بدون التربية

المصدر المؤول  - يؤخذ من :

 (أن والفعل )  -  يريد الشعب أن يتحرر  أى التحرر وأن تصوموا خير لكم أى صيامكم

( ما  + الفعل )   - اعجبت بما قدمت للوطن  أى بتقديمك أعرف ما صنعت أى صناعتك

(إن واسمها وخبرها )  -  عرفت انك مخلص  أى إخلاصك

إعراب المصدر المؤول

يعرب المصدر المؤول إعراب المصدر الصريح الذى يحل محله  حسب موقعه فى الجملة فيكون 1-  مبتدأ  مثل :  وأن تصوموا خير لكم أى صيامكم خير لكم  مبتدأ

2-   خبرا    -  مثل :  الصواب ما قلت أى قولك -  مبتدأ وخبر

3-   فاعلا   -  مثل :  سرنى أن ظهر الحق أى  :   ظهوره   فاعل

4-   مفعولا به  -  مثل :  أحب أن ازورك أى  :   زيارتك    مفعول به

5-   نائب فاعل  -   مثل : كتب علينا أن نجاهد اى :  الجهاد  نائب فاعل

6-   اسم مجرور  -  مثل  : أعجبت بما صنعت أى :   بصناعتك اسم مجرور بعد الكاف

 

عمل المصدر

يعمل المصدر عمل فعله اللازم فيرفع فاعلًا، كما يعمل عمل فعله المتعدي فيرفع فاعلًا وينصب مفعولًا به.

أمثلة

o        صبرًا على الشدائد

o        صوم المسلمين رمضانَ فريضةٌ

o        إنّ اللهَ يحبُ إتقان العامل عمله

-        في المثال الأول : فاعل المصدر ( صبرًا ) ضمير مستتر تقديره ( أنت ) لأن المصدر نائب عن فعل الأمر ( اصبر ) وهو فعل لازم .

-        في المثال الثاني : المصدر ( صوم ) مضاف إلى فاعله ( المسلمين ) وقد نصب مفعولًا به وهو كلمة ( رمضان ).

-        في المثال الثالث : المصدر ( إتقان ) مضاف إلى فاعله ( العامل ) وقد نصب مفعولًا به وهو     ( عمله ) والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .

شروط عمل المصدر

المصدر يعمل عمل الفعل إذا توفر فيه أحد الشرطين الآتيين :

·         أن يكون نائبًا عن فعله ، سواءٌ كان نائبًا عن فعل الأمر أم نائبًا عن الفعل المضارع

أمثلة :

o        نهوضًا إلى العمل

o        سلامًا وتحيةً

o        شكرًا لله

o        تقديرًا جهود الشباب

-        في المثال الأول المصدر ( نهوضًا ) نائبًا عن فعل الأمر ( انهض )

-        في المثال الثاني المصدر ( سلامًا وتحيةً ) نائبًا عن ( أسلّمُ وأحيي )

-        في المثال الثالث المصدر ( شكرًا ) نائبًا عن الفعل ( نشكر ونحمد )

-        في المثال الرابع المصدر ( تقديرًا ) نائبًا عن الفعل (  قدّرْ  ).

·         أن يصلح تقدير المصدر بـ ( أن والفعل ) أو ( ما والفعل )   فالمصدر يؤل بـ ( أن والفعل) إذا أريد به المضي أو الاستقبال ،  ويؤول بـ ( ما والفعل ) إذا أُريد الحال .

أمثلة على تأويل المصدر بـ ( أن والفعل )

o        أعجبتني دراستك قضية التنمر في المجتمع

o        يستلزم زيادة مستوى المعيشة إصلاحنا كل نواحي الحياة

-        في المثال الأول يصلح تقدير المصدر ( دراستك ) بالمصدر المؤول ( أن درست ) وأريد به المضي .

-        في المثال الثاني يصلح تقدير المصدر ( إصلاحنا ) بالمصدر المؤول ( أن نُصلح ) وأُريد به الاستقبال

مثال على تأويل المصدر بـ ( ما والفعل )

أعجبني لقاؤك زميلَك الآن

-        في هذا المثال يصلح تقدير المصدر ( لقاؤك ) بالمصدر المؤول ( ما لقيت زميلك ) للدلالة على الحال .

أحكام المصدر الذي يعمل عمل فعله

(١) يعمل المصدر عمل فعله متى استوفى شرطه ، سواء كان مضافًا أم محلى بأل أو مجردًا من أل والإضافة .

مثال على المصدر المضاف

قال تعالى :   "  ولولا دفعُ اللهِ الناسَ بعضهم ببعضٍ لهُدّمت صوامِعُ وبيعٌ وصلوات ومساجد يُذكرُ فيها اسمُ اللهِ كثيرًا  "

المصدر ( دفع ) مضاف إلى لفظ الجلالة ( الله ) .

مثال على المصدر المحلى بأل

الأب حسن التربيةِ أبناءه

المصدر ( التربية ) مُحلى بأل

مثال على المصدر المجرد من ال والإضافة

من الواجب تشجيع كل مجتهد.

المصدر ( تشجيع ) مجرد من ال والإضافة ، وفاعل المصدر مستتر .

(٢) يكثر أن يُضاف المصدر إلى فاعله ، ويأتي بعده المفعول به منصوبًا ، كما رأينا في الأمثلة السابقة ، وقد يُضاف المصدر إلى مفعوله والفاعل ضمير مستتر.

مثال :  إكرام الضيفِ واجب

الأصل في هذه الجملة ( إكرامك الضيفَ واجبٌ ) ثم أُضيف المصدر إلى مفعوله

ملحوظة

يقل أن يأتي المصدر مضافًا إلى مفعوله والفاعل اسم ظاهر مرفوع

مثال  :  سرني إنجاز المشروعِ القائمون عليه

المصدر الميمي

من المعروف في اللُغة العربية أن المصدر يُمثل اسماً يدُل على الحدث المُجرد من الزمن ، فهو يختلف عن الفعل الذي يُشير إلى حدوث فعل مُعين ومُقترن بزمن مُعين  سواء كان فعلاً ماضياً أو مُضارعاً أو مستقبلاً  ونجد أن مصادر الأفعال الأساسية والأصلية تشمل نوعين من المصادر

·         مصادر الأفعال الثُلاثية : وهي في الغالب تكون مصادر سماعية بِمعنى أن ليس لها ضوابط قياسية أو قاعدة تُقاس عليها  وإنما تمت معرفتنا بمصادر الأفعال عن طريق السماع والنقل عن العرب  وتُعرف بالرجوع لمعاجم اللغة  من أمثلتها : (تجارة ، زراعة، صهيل ، زئير)

·         مصادر الأفعال غير الثُلاثية : هي مصادر قياسية ، أي لها قاعدة ثابتة وضوابط تُقاس عليها. من أمثلتها : ( الاهتمام ، الاتحاد ، استيلاء ، انكسار ، تعاون ، التعلّم ، التفاني ، الإخلاص ، التطور ، التهذيب ، الاطمئنان ، توطئة )

·         وهناك أنواع أُخرى من المصادر تختلف عمَّا تناولناه فيما سبق ، لكنّها تؤدي معنى المصدر الأصلي ، ومن تلك المصادر هو المصدر الميمي

فما المصدر الميمي ؟ وما دلالته   ؟ وكيف تتم صياغتُه  ؟  وكيف يتم إعرابه ؟

فيما يلي سوف نتناول الإجابة عن جميع تلك الأسئلة لنتعرف أكثر عن المصدر الميمي

تعريف المصدر الميمي

المصدر الميمي هو اسم مصدر مبدوء بميم زائدة لغير ( المُفاعلة ) ، ويؤدي معنى المصدر الأصلي أو الصريح

لتوضيح مفهوم المصدر الميمي سوف نتناول المِثال التالي :

(  الحرية مَسَعى الشعوب جميعاً )

كلمة مَسَعى هي مصدر مبدوء بميم زائدة  لذلك يُسمّى بالمصدر الميمي ، ونجد أنه يؤدي معنى المصدر الأصلي وهو ( سَعْي ).

وإذا استبدلناه بالمصدر الأصلي في الجملة سوف تؤدي نفس المعنى دون تغيير ، فنقول :          ( الحرية سَعْي الشعوب جميعاً ).

ومن الأمثلة على ذلك المصدر الميمي: منهج بمعنى نهجْ، موعِد بمعنى وَعْد، مَمَات بمعنى موت.

كذلك عند قول ( من المُنطلَق ) ، كلمة ( المُنطلَق ) مصدر ميمي يؤدي معنى المصدر الخماسي الأصلي ( الانطلاق ).

ومن الأمثلة على ذلك المصدر الميمي : مُلتقَى بمعنى التقاء ، مُستقَرّ بمعنى استقرار ، مُنتهى بمعنى الانتهاء .

وعبارة ( لغير المُفاعلة ) التي جاءت في تعريف المصدر الميمي ، المُراد منها التمييز بين المصدر الميمي وبين المصادر الأُخرى التي تأتي على وزن ( مُفاعلة )، من أمثلتها : المُشاركة   والمُجادلة ، والمُتابعة ، والمُحاسبة ،

وهي مصادر للأفعال الرباعية : شارك ، جادل ،  تابع ، حاسب.

تدريب (1) للتعرُّف على المصدر الميمي من دلالته

-        أي من الجمل التالية بها مصدر ميمي ؟

-        ناكِر المعروف يُنبذ من الناس .

-        مخرَج الحديقة مُمتلئ بالورود 

-        ما أفضل أن يوفي الرجل بمَوعِده

-        سوف تجد السعادة في مُساعدة الآخرين

-        الإجابة  :

الجملة التي تحتوي على مصدر ميمي هي : ( ما أفضل أن يوفي الرجل بمَوعِده ) ، نلاحظ في هذه الجملة كلمة (مَوعِد) ، فهي مبدوءة بميم زائدة وتؤدي معنى المصدر الأصلي للفعل وهو      ( وَعدْ ) ، فإذا حذفنا الميم الزائدة تصبح الجُملة ( ما أفضل أن يوفي الرجل بوعدِه ) ، أما في بقية الجُمل نجد أن كلمة ( معروف ) اسم مفعول ، وكلمة ( مَخرج ) اسم مكان ، وكلمة مُساعدة مصدر لفعل رُباعي وهو ( سَاعدَ ).

تدريب (2) لتمييز المصدر الميمي عن غيره

أخرِج المصدر الميمي من الجملة الآتية  : (  لا مَهرَب من مواجهة العدوْ المُنتَشِر في البِلاد ومُكافحته بقوة ).

·         مَهرَب

·         مواجهة

·         مُنتَشِر

·         مُكافحته

الإجابة

الإجابة الصحيحة للمصدر الميمي هي كلمة ( مَهرَب ) لأنها مبدوءة بميم زائدة ، وليست على وزن (مُفاعلة) ، وتُشير إلى معنى المصدر الأصلي من الكلمة وهو ( الهروب ) ، فإذا حذفنا الميم ووضعنا المصدر الأصلي تصبح الجُملة : (لا هروب من مواجهة العدوْ المُنتَشِر في البِلاد ومُكافحته بقوة ) ، أمّا عن باقي الكلمات فكلمة ( مواجهة ) و( مُكافحته ) ، الاثنان على وزن       ( مُفاعلة )، وهما مصادر لفعلين رباعيين من الفعلين ( واجهَ ) ، و( كافحَ ) فلا يُمكن أن يكون أي منهما مصدر ميمي .

وكلمة ( المُنتَشِر ) فهي مبدوءة بميم مضمومة، ومكسور ما قبل آخِرها  فتُعدّ اسم فاعل من الفعل الأصلي ( انتَشَر )

أوزان المصدر الميمي  

·         أولاً : ثلاثي مُعتل الأول ، مثال عليهِ : موعِد من مصدر الفعل الأصلي ( وعدْ ) ، وموصِل من مصدر الفعل الأصلي ( وَصل ) ، على وزن مفعِل

·         ثانياً : ثلاثي صحيح الآخر ، وعين مُضارعه مكسورة ، مِثال عليهِ : يهبِط  -  مهبِط من مصدر الفعل الأصلي (هبوط ) ، وينزِل – مَنزِل من مصدر الفعل الأصلي ( نُزُل ) على وزن مفعِل

·         ثالثاً : ثلاثي مُعتل الآخر، مِثال عليهِ : مأوى من مصدر الفعل الأصلي ( أوي ) ، على وزن مفعَل

·         رابعاً : ثلاثي صحيح الآخر، وعين مضارعه مفتوحة ، مِثال عليه : يلعَب - ملعَب من مصدر الفعل الأصلي ( لعب ) ، على وزن مفعَل

·         خامساً : ثلاثي صحيح الآخر، وعين مضارعه مضمومة ، مِثال عليهِ : يطلُب -  مطلَب من مصدر الفعل الأصلي ( طلب ) ، على وزن مفعَل

·         سادساً : غير ثلاثي  مِثال عليهِ : انطلق – مُنطلَق ( انطلاق ) ، على وزن مُنفعَل

  قاعدة صياغة المصدر الميمي من الفعل الثُلاثي  

صياغة المصدر الميمي من الفعل الثلاثي تكون على وزن ( مَفعَل ) بفتح حرفين الميم والعين ، أمّا إذا كان الفعل المصوغ منه مِثال واويّ صحيح الآخر ومحذوف الفاء في المضارعة ، فعينه تُكسَر ويأتي على وزن ( مَفعِل ).

-        أمثلة للمصدر الميمي على وزن ( مَفعَل )  :

-        الفعل الصحيح  مِثل : ( غنِم –  مَغنَم ) ، ( رَدَّ – مَرَدّ ).

-        الفعل المُعتل الوَسَط  مِثل : ( تاب  –  مَتاب ) ، ( مات – ممَات ).

-        الفعل المُعتل الآخر  مِثل : ( رمى – مرمَّى )  ( بنى – مَبنَّى )  ( غزا – مغزَّى )             ( رأى – مرأى )

-        الفعل اليائي أي البادئ بياء  مِثل : ( يَئِس – ييأس – مَيأَس )  ( يَقِظَ –  ييقَظ  –  مَوقَظ ).

في حالة الفعل المُعتل الأول  الواويّ ( أي بادئ بحرف الواو )  صحيح الآخر، محذوف فاء المُضارعة أي الحرف الأول ، فيأتي المصدر الميمي منه على وزن ( مَفعِل )  

مِثل : ( وعد – يَعِد – مَوعِد ) ، ( وثَبَ – يَثُب – مَوثِب ) ، ( وصف –  يَصِف –  مَوصِف ).

نُلاحِظ أن واو الفعل الأصلي في الأمثلة السابقة ، قد حُذِفت في المُضارعة

-        ملحوظة

·         أولاً : نجد أنّ لكل قاعدة شواذ ، وكذلك في قاعدة صياغة المصدر الميمي نجد بعض الكلمات التي شَذَّت عن القاعدة ، من أمثلتها : ( مَرجِع ، ومَيسِر، ومَصيِر)  فجاءت تلك الكلمات على وزن ( مَفعِل ) بفتح الميم وكسر العين ، بدلاً من أن تأتي طِبقاً للقاعدة على وزن ( مَفعَل ) بفتح الميم والعين

·         ثانياً : قد تُضاف التاء المربوطة إلى المصادر الميميَّة المُختلفة ، للدلالة على المُبالغة في الشيء وكُثرَته ، مِثل : ( مَعرِفة ، مهابة ، مودَّة ، مسألة ، مرضاة ).

قاعدة صياغة المصدر الميمي من الفعل غير الثلاثي

صياغة المصدر الميمي من الفعل غير الثلاثي يكون على وزن اسم المفعول من الفعل غير الثلاثي ، أي على وزن فعله المُضارع مع إبدال حرف المُضارعة ميم مضمومة ويُفتح ما قبل الآخِر .

-        أمثلة

( استقَرَّ – يُستقَرّ –  مُستقَرّ ) ، ( انتهى –  ينتهي –  مُنتَهَى ) ، ( انتقم  – ينتّقم –  مُنتَقَم  )  ، ( استخرج  –  يستخرِج  –  مُستَخرَج  ).

كيف نُميز بين المصدر الميمي واسم المكان واسم الزمان واسم المفعول من الأفعال غير الثلاثية ؟

نجد أن وزن المصدر الميمي من الفعل غير الثلاثي يتشابه مع وزن اسم المكان واسم الزمان واسم المفعول ، ولكن من الممكن التمييز بينهم من طريق سياق الجُملة  فإذا دلَّ على حدث فإنه مصدر ميمي  وإذا دلَّ على مكان فهو اسم مكان ، وإذا دلَّ على زمان فهو اسم زمان ، وإذا دلَّ على ما وقع عليه الفعل فإنه اسم مفعول .

وإذا وضعنا قاعدة لذلك سوف نكون ما يلي :

-        إذا كانت الكلمة التي تدُل على الزمان تُتبع بالمصدر الصريح من فعل المُشتق في الجُملة التي وردت فيها ، واستقام المعنى ، إذاً فهي اسم زمان .

-        إذا كانت الكلمة التي تدُل على المكان تُتبع بالمصدر الصريح من فعل المُشتق في الجُملة التي وردت فيها ، واستقام المعنى ، إذاً فهي اسم مكان  .

-        إذا وُضِع المصدر الأصلي الذي هو موضع الكلمة المُستهدفة ، واستقام المعنى، فتكون مصدر ميمي

-        إذا وُضِع الفعل المبني للمجهول من المُشتق في الجُملة التي وُرِد فيها، واستقام المعنى ، فتكون الكلمة اسم مفعول .

أمثلة  :

-        مُنطلَق الحفلة السابعة مساءً

-        المسرح مُنطلَق الاحتفال

-        انطلقت الجماهير مُنطلَقاً هائلاً

-        الزينة مُنطلَق بها نحو المسرح

مما نلاحظه هنا أن كلمة ( مُنطلق ) جاءت في الجُمل السابقة بنفس الصيغة ، ولكنّها تحمل معاني مُختلفة

ومن سياق الجُملة نستطيع أن نُحدد نوع الكلمة المُختلف كالآتي :

أولاً: في جُملة : ( مُنطلَق الحفلة السابعة مساءً ) ، من الممكن أن نقول : ( زمان انطلاق الحفلة السابعة مساءً ) ، إذاً كلمة مُنطلَق هنا ( اسم زمان ).

ثانياً : في جُملة : ( المسرح مُنطلَق الاحتفال ) ، من الممكن أن نقول : ( المسرح مكان انطلاق الاحتفال ) ، فكلمة مُنطلَق هنا ( اسم مكان ).

ثالثاً : في جُملة : ( انطلقت الجماهير مُنطلَقاً هائلاً ) ، من الممكن أن نقول  : ( انطلقت الجماهير انطلاقاً هائلاً ) ، فكلمة مُنطلَق هنا ( مصدر ميمي ).

رابعاً : في جُملة: ( الزينة مُنطلَق بها نحو المسرح )، من الممكن أن نقول : ( الزينة يُنطلَق بها نحو المسرح ) ، فكلمة مُنطلَق هنا ( اسم مفعول ).

إعراب المصدر الميمي  

يُعرب المصدر الميمي على حسب موقعه الإعرابي في الجُملة ، فيأتي مرفوعاً أو منصوباً أو مجروراً.

أمثلة على إعراب الصدر الميمي :

-        ( ما تحسَّن مَعاشي إلا بالعمل ).

المصدر الميمي ( مَعاشي ) هو فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة المُقدرة ، منع ظهورها انشغال محلها بياء الضمير.

-        ( الانحناء للوطن لا يُعدُّ مَهانةً ).

المصدر الميمي ( مهانة ) هو مفعول بهِ منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

-        ( يجتهد المهندسون في مَوقعِ العمل ).

المصدر الميمي ( مَوقع ) هو اسم مجرور ، وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة.

 

 

 

 

ملخص الدرس

المصدر الميمى

هو مصدر مبدوء بميم زائدة لغير المفاعلة ويدل على ما يدل عليه المصدر العادى ولكنه يفوقه فى قوة الدلالة

يصاغ من الفعل الثلاثى على وزن  مفعل   ومفعل ومن وغير الثلاثى على طريقة اسم المفعول بقلب ياء المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل الأخر

-        المصدر الميمى  يعرب حسب موقعهما فى الجملة

 

على وزن     مفعل

على وزن     مفعل

من غير الثلاثى

 

إذا كان الفعل ثلاثى صحيح نصوغ منه المصدر الميمى على وزن مفعل

ضرب  - مضرب

خرج  -  مخرج

فتح     - مفتح

لعب –  ملعب

سقط  -  مسقط

فر –   مفر

رد  -   مرد

إذا كان الفعل الثلاثى معتل الفاء بالواو (مثل فاؤه واو) يكون المصدر الميمى منه على وزن مفعل

وعد -  موعد

وجد   -  موجد

وصل  - موصل

 ومنها أفعال شاذة قياسا

رجع   –   مرجع

صار –    مصير

حاص –   محيض                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 

إذا كان الفعل غير ثلاثى ( رباعى – خماسى – سداسى )

نصوغ المصدر الميمى منه بطريقة

ناتى بمضارع الفعل

نقلب ياء المضارعة ميما مضمومة

نفتح الحرف قبل الأخير

أدخل  - مدخل

اصطفى – مصطفى

تعاون   –  متعاون

استفهم  -  مستفهم

قد تزداد تاء مربوطة فى أخر المصدر الميمى مثل منفعة -  مفسدة – محبة

الفرق بين المصدر الأصلى والمصدر الميمى

المصدر الميمىاسم جامد يدل على الحدث مبدوء بميم زائدة لغير المفاعلة

مثل قوله تعالى ( ويسألونك عن المحيض )  المحيض من حاضت المرأة تحيض حيضا فهو مصدر ميمى لأن المحيض ليس فيه مشاركة من أحد بل هو أمر خاص بالمرأة فقط

المصدر الأصل  يدل على المشاركة فى الفعل مثال الفعل جاهد مصدره  جهاد ومجاهدة

ومجاهدة لايمكن ان نعتبرها مصدر ميمى لأن الميم هنا للمفاعلة للدلالة على المشاركة

بين اثنين ولو مجازا مثال راجع الدرس مراجعة أىراجعة مرة بعد  مرة بعد مرة

أمثلة على المصدر الميمى

-        قل إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين

-        الحفل شائق من المبتدا إلى المنتهى

-        تسعى مصر مسعى حثيثا للمخرج من ازمتهاوقطعت على نفسها موعدا لمحاربة الهمجية

-        انطلق الجندى منطلق الاسود ونظر لنفسه منظر الإعجاب

-        وقل رب ادخلنى مدخل صدق واخرجنى مخرج صدق

-        استنفر القائد المحاربين مستنفرا والتقى بهم ملتقى حميدا وكان ذلك موعدا مع النصر

إعراب المصدر الميمي

يُعرَب المصدر الميمي حسب موقعه الإعرابي في الجملة ، فيأتي مرفوعًا ومنصوبًا ومجرورًا

ولفهم ما سبق دعونا نتأمَّل الأمثلة الآتية :

  - ما طاب مَعاشي إلا بالجهد والمثابرة ، المصدر الميمي  معاشي  فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة المقدَّرة ، منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة

 - يُحمَد مَسعَى الأمم نحو الحرية ، المصدر الميمي  مَسعَى  نائب فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة المقدَّرة للتعذُّر ؛ لأنه اسم مقصور

 - الالتزام للقانون لا يُعَدُّ مَهانة ومَذلَّة ، بل عزَّة وكرامة . المصدر الميمي :  مَهانة  مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، أما المصدر الميمي  مَذلَّة  فهو معطوف منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

 - إنْ يكنِ العمل مَجهَدة ، فإن الفراغ مَفسَدة ، المصدر الميمي  مَجهَدة  خبر يكن منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، وأمَّا المصدر الميمي  مفسدة  فهو خبر إنَّ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

 - وقع الخبر في نفسي موقعًا عجيبًا ، المصدر الميمي  موقعًا  مفعول مطلق منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

 س :   ما إعراب كلمة  مرتقى  في جملة :  يرتقي الوطن ببَنِيهِ مرتقى عظيمًا ؟

 

المصدر الصناعي

تعريف المصدر الصناعي

هو اسم تلحقه ياء النسب تليها تاء التأنيث للدلالة بهذه الصيغة الصناعية على معنى المصدر، فالمصدر الصناعي يدل على صفة في اللفظ الذي صُنع منه أو على ما فيه من خصائص .

وبذلك فالمصدر الصناعي هو مصدر قياسي يختلف عن المصدر الأصلي، وهو اللفظ الدال على الحدث مجردًا من الزمان نحو ( مشى – مشيًا ) و( علم – علمًا )

أمثلة على المصدر الصناعي

·          حريّة

·         إنسانية

·         وحشية

·         همجية

·         القومية

·         الوطنية

ومما يميز المصدر الصناعي هو أنه يتجرد للدلالة على معنى المصدر، وهو في هذا يختلف عن الأسماء المنسوبة التي تلحقها الياء المشددة والتاء أيضًا ، أمثلة على ذلك :

·         النهضة الصناعية

·         المسائل الفنية

·         الحركة العلمية

كل المصادر في الأمثلة السابقة صفات وليست مصادر صناعية

صوغ المصدر الصناعي

هناك بعض النقاط الواجب الانتباه لها عند صوغ المصدر الصناعي ، وهي :

يُشتق المصدر الصناعي من الأسماء فقط ، فهو يُشتق من أي اسم بزيادة ياء مشددة وتاء ؛ لتدل على الاتصاف بخصائص هذا الاسم .

ويُشترط أن لا يكون المصدر الصناعي صفة لما قبله .

يُصاغ المصدر الصناعي من الجامد ، مثل :

·         حيوانية : مصدر صناعي مشتق من ( حيوان ) وهو اسم جامد .

·         إنسانية : مصدر صناعي مشتق من ( إنسان ) وهو اسم جامد .

·         وطنية : مصدر صناعي مشتق من ( وطن ) وهو اسم جامد .

كما يُصاغ المصدر الصناعي أيضًا من المشتق ، مثل :

·         حرية : مصدر صناعي مشتق من ( حر ) وهو صفة مشبهة

·         مسئولية : مصدر صناعي مشتق من ( مسئول ) وهو اسم مفعول

·         أسبقية : مصدر صناعي مشتق من ( أسبق ) وهو اسم تفضيل

·         قيصرية : مصدر صناعي مشتق من ( قيصر ) وهو اسم أعجمي

·         قابلية : مصدر صناعي من ( قابل ) وهو اسم فاعل

·         حساسية :  مصدر صناعي من ( حساس ) وهي صيغة مبالغة

دلالة المصدر الصناعي

يحمل المصدر الصناعي في معناه بعض الدلالات ، وهي :

دلالة اسم الجنس

أي أنّ المصدر الصناعي يدل على حقيقة وأصل الشيء وليست صفة من صفاته أو خصائصه

أمثلة

الإنسانية : مصدر صناعي مشتق من ( إنسان ) وهو يدل على الذات المفكرة الناطقة.

الرجولية : مصدر صناعي مشتق من ( الرجولة ) وهو يدل على ما هو ضد الأنوثة

التعبير عن حالة الشيء

نحو التعبير عن اتصاف الشيء بالاستقلال في ( الاستقلالية )

اسم للفروع العلمية والثوابت

وذلك مثل المصدر الصناعي الدال على التخصصات العلمية ، مثل  : ( المعلوماتية )

كيف نفرق بين المصدر الصناعي والاسم المنسوب  ؟

يمكن التفريق بين المصدر الصناعي والاسم المنسوب للمؤنث بالنظر إلى الموقع الإعرابي للكلمة ؛ فإذا كانت صفة أو نعتًا للاسم الذي يسبقها فهي بالتأكيد اسم منسوب ، أما إذا لم يكن صفة فهو مصدر صناعي .

أمثلة :

·         اللغة الواحدة من أساسيات القومية

·         اللغة الواحدة من الأساسيات القومية

في المثال الأول كلمة القومية ليست صفة لما قبلها ، وبهذا فهي مصدر صناعي

في المثال الثاني كلمة القومية صفة للكلمة التي تسبقها لذلك فهي اسم منسوب

ملخص الدرس

المصدر الصناعى

هو اسم تلحقه ياء مشددة تليها تاء التأنيث للدلالة بهذة الصيغة الصناعية على معنى المصدر الأصلى ويصير بهذه الزيادة اسما دالا على معنى مجرد لم يكن يدل عليه قبل الزيادة وهذا المعنى المجرد الجديد هو مجموعة الصفات الخاصة بهذا الفظ

مثال :  كلمة إنسان معناها الحيوان الناطق المفكر وإذا زدنا عليه ياء مشددة بعدها تاء التأنيث

إنسان  +  ياء مشددة  +  تاء التأنيث  = إنسانية   فتغيرت دلالتها تغيرا كاملا إذ   يرا د بمعناها الجديد معنى مجرد يشمل جميع الصفات المختلفة التى يختص بها الإنسان مثل الحلم والرحمة والعمل النافع ولا يراد بها معناها الأول فقط

مثال : وطن معناها المكان الذى يعيش فيه الإنسان إما  وطن  +  ياء مشددة  +  تاء التأنيث      = وطنية    = ويعرب حسب موقعه فى الجملة

تدل على صفات حب الوطن والتضحية والفداء وغيرها من الصفات

-        حر = ياء مشددة + تاء التانيث = حرية

يصاغ المصدر الصناعى من الجامد والشتق

-        مثل  : - قوم = قومية   -  عالم = عالمية     -   واقع = واقعية

 الفرق بين المصدر الصناعى  والاسم المنسوب

-        المصدر الصناعى يتجرد للدلالة على معنى المصدر

-        لا يكون المصدر الصناعى صفة لما قبله

-        الاسم المنسوب يكون صفة لما قبله أو معطوفا على صفة

-        مثال :  1- فقد المستعمر إنسانيته       ( مصدر صناعى )

2- تسعدنى الأخلاق الإنسانية         ( اسم منسوب )

مثال 1- الوطنية صفة جميلة         ( مصدر صناعى )

 2- يجب تفعيل الوحدة الوطنية      ( اسم منسوب  )

-        أمثلة على المصدر الصناعى

-         تسعى الإنسانية إلى الجدية فى نشر الحرية والقضاء على العبودية

-         يتعامل المستعمر مع الفلسطنين بوحشة بالغة ليفقدهم الحرية

-        الوطنية والديمقراطية أساسا التقدم  للشعوب الرأسمالية

-        يجب أن تقضى مصر على الاتكالية والانعزالية وتنطلق نحو الحرية

-        الأسبقية للمشروعات الإنتاجية ولها الأفضلية والأولوية فى موازنة الدولة

-        ترشيد الإنفاق مسئولية قومية

-         المدن العمرانية واجهة مصر الحضارية ضد الدول الاستعمارية

-        الديمقراطية سلوك وليست شعارا للوطنية والقومية

 

 

 

 

------------------------------------------------------------------------------  

 
شكرا لتعليقك