pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


كتاب تعليم الإعراب للأستاذ / عبدالرحمن معوض

كتاب تعليم الإعراب للأستاذ / عبدالرحمن معوض فهرس الكتاب الموضوع رقم الصفحة الموضوع رقم الصفحة اسم الفاعل وإعراب معموله 74 مقدمة الكتاب 5 اسم المفعول وإعراب معموله 76 تعريف الإعراب 7 صيغ المبالغة وإعراب معمولها 80 كيف تتعلم الإعراب 8 الصفة المشبهه باسم الفاعل وإعراب معمولها 84 تحديد نوع الجملة 10 اسم التفضيل 89 إعراب الأفعال 14 اسم الزمان والمكان 92 علامات الإعراب الأصلية والفرعية 16 المصدر الصريح والمصدر المؤول 94 أسباب الإعراب بالحركت المقدرة 17 عمل المصدر 96 المعرب والمبنى من الأفعال 18 المصدر الميمى 99 علامات إعراب الفعل المضارع 19 المصدر الصناعى 100 بناء الفعل الماضى 21 عمل المصدر عمل الفعل 101 بناء الفعل الأمر 24 عمل اسم المصدر 102 بناء الفعل المضارع 26 الفاعل وأحكامه 103 كيف تكون نون التوكيد غير مباشرة 27 نائب الفاعل وأحكامه 104 إعراب أسلوب المدح والذم 32 حالات تأنيث الفعل مع الفاعل ونائبه 106 إعراب أسلوب القسم 34 الفعل المبنى للمعلوم والمبنى للمجهول 106 إعراب أسلوب الشرط 35 الفعل اللازم والفعل المتعدى 107 إعراب أسلوب النداء 37 الأفعال تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر ( ظن وأخواتها ) 109 إعراب أسلوب الإغراء والتحذير 43 الأفعال التى تنصب مفعولين ليس أصلهما مبتدأ وخبر 111 إعراب أسلوب التعجب 46 الأفعال التى تنصب ثلاثة مفاعيل 113 إعراب أسلوب الاستثناء 48 إعراب المفعول به 115 إعراب المستثنى بغير وسوى 50 إعراب المفعول المطلق 121 إعراب المستثنى ب خلا عدا حاشا 53 النائب عن المفعول المطلق 122 إعراب أسلوب الاختصاص 55 إعراب المفعول لأجله 126 الأفعال الناقصة والتامة كان وأخواتها 57 إعراب المفعول معه 131 الحروق العاملة عمل ليس 60 ظرف الزمان وظرف المكان 133 الأفعال التى تعمل عمل صار 62 إعراب الحال 136 أفعال المقاربة والرجاء والشروع 62 التمييزوأنواعه وإعرابه 140 الحروف الناسخة إن وأخواتها 65 كنايات العدد 141 لاالنافية للجنس 67 حكم إعراب كم الاستفهامية والخبرية 145 إعراب الاسم المقصور 70 إعراب الأسماء الخمسة 148 إعراب الاسم المنقوص 71 إعراب النعت 155 إعراب الاسم الممدود 72 فهرس الكتاب الموضوع رقم الصفحة الموضوع رقم الصفحة الجمل التى ليس لها محل من الإعراب 247 النعت السببى 157 إعراب بعض الجمل 248 البدل 158 إعراب سورة الفاتحة 253 التوكيد وإعرابه 162 إعراب سورة الإخلاص 255 العطف 167 إعراب سورة الفلق 256 عطف البيان 170 إعراب سورة الناس 257 الفرق بين عطف البيان والبدل 174 إعراب سورة قريش 258 حروف الجر 175 إعراب بعض الابيات من الشعر 260 إعراب المصدر المؤول 180 إعراب أبيات شعرية للإمام الشافعى 264 إعراب المثنى وما يلحق به 182 إعراب بعض أبيات الشعر للمتنبى 269 إعراب الملحق بالمثنى 184 إعراب قصيدة واحر قلباه للشاعر المتنبى 271 إعراب جمع المذكر السالم والملحق به 189 مصادر الكتاب 295 إعراب جمع المؤنث السالم وما يلحق به 193 خاتمة الكتاب 296 الملحق بجمع المؤنث السالم 195 إعراب الأفعال الخمسة 197 إعراب أسماء الاستفهام 197 إعراب الجملة الاستفهامية 207 إعراب الممنوع من الصرف 209 إعراب لاسيما 212 إعراب مذ ومنذ 213 استعمالات لا 215 استعمالات ما 221 استعمالات من 224 الفرق بين من الحرف والاسم 225 الفرق بين إنْ وأنْ وإنَّ وأنَّ 226 الفرق بين أنّ وإنّ 229 الفرق بين لكنْ و لكنَّ 232 إعراب مع 238 كلمات تعرب مضاف إليه 240 كلمات تعرب حالا 241 قواعد متفرقة للإعراب 241 الجمل التى لها محل من الإعراب 247 مقدمة الكتاب الحمد لله الذى علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم – وصلى اللهم على سيدنا محمد النبى الأمى الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد تتمثّل أهميّة علم النّحو في كونه مادّةً ضروريّةً لفهم كلام الله في القرآن الكريم، وسُنّة رسوله -صلّى الله عليه وسلّم - مع العمل على إبقائهما بعيدين عن الّلحن والتّحريف، فإنّ تمّ للإنسان التّمكّن من العِلم النّحويّ كان أكثر بُعداً عن النّقد في ضبط كلامه، ليكون أداؤه الّلغويّ مصوناً، وبديعاً في فهم وتحليل ما يُقرأ ولم يكُن اهتمام النّاس جديداً بعِلم النّحو، إنّما كان من القِدم إلّا أنّه لم يكن قد سُمّي بعِلم النّحو بعد، فالأصلُ في كلام العرب منذ القِدم الضّبط السّليم للمُفردات بسليقتهم الّلغويّة، كما ذَكَر عبد القاهر الجرجانيّ في كتابه (دلائل الإعجاز) : "إنّ الألفاظ مُغلقة على معانيها حتّى يكون الإعراب هو الذي يفتحها"، والجدير بالذِّكر أنّ علم النّحو مُتّصل بالعلوم الأخرى التي تحتاجُ انتظاماً في لغتها لمعرفتها ودراستها، ومنها علوم الفقه، والتّفسير، والتّاريخ ، والفلسفة، وعلى الدّارس لعلم النّحو أن يعيَ ذلك ليُقبِل عليه بقوّة ، وأن يستعين بمصادر موثوقة ويسيرة تُساعده في فهم هذا العِلم ، ولكن دراسة النحو وتعلم الإعراب ينفر منها الدارسون فى العالم العربى وممكن أن يكون سبب النفور هو طريقة عرض المحتوى والقواعد للطلاب وإهمال الجانب التطبيقى فى عرض القواعد النحوية ثم التطبيق عليها بطريقة سهلة وميسرة وهذا ما حرصت عليه فى عرض كتاب تعلم الإعراب و أردت أن أعرض محتوى تعليمى بشكل ميسر وبسيط يسهل للطلاب تعلم الإعراب بكل سهولة وحرصت فى عرض مادة الكتاب بالجانب التطبيقى وعرضت كثيرا من الجمل المعربة لكى أقرب القاعدة للدارسين والمدرسين ولكى أقلل من صعوبة المادة العلمية وجمعت تلك الدروس فى كتاب سميته (تعلم الإعراب ) وهو مكمل لكتابى الذى أصدرته من قبل كتاب ( النحو الحديث ) وكل ما أتمناه من وراء ذلك هو الثواب من الله تعالى عندما يستفيد منه الدارسون والمدرسون والتدريب على الإعراب يكون عن طريق عرض جمل معربة كثيرة ولذلك ختمت الكتاب بمجموعة من الجمل والآيات والسور القصيرة وبعض أبيات الشعر العربى وعرضت الإعراب المفصل لها بقصد التدريب عليها حنى يتمكن القارئ للكتاب والدارس للغة العربية من فن الإعراب بطريقة جيدة وأتمنى أن أكون أضفت معلومة جديدة لقارئ الكتاب وأرجو أن أنال بها الثواب من الله تعالى عملا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم فى الحديث الشريف عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله تعالى عنه: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ : " إِ ذَا مَاتَ ابنُ آدم انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثٍ: صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أو عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ " رَوَاهُ مُسْلِم . وأسأل الله تعالى أن يتقبل منى هذا العمل المتواضع ولا يحرمنى ثوابه والله من وراء القصد ولكى أنال ما أتمنى من جمع هذه الدروس فقد جعلت حقوق الطبع لهذا الكتاب محفوظة لكل مسلم عسى أنال منه دعوة صادقة تنفنى بعد موتى وفى النهاية هذا جهد بشرى يحتمل الخطأ والنسيان وأرجو أن أكون وفقت فى عرضه بشكل ينال تقدير القارئ له والله من وراء القصد وما توفيقى إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب جمهورية مصر العربية محافظة الدقهلية - السنبلاوين الأستاذ / عبدالرحمن معوض معلم خبير لغة عربية هاتف ( 01063431782 ) تعريف ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ تعريف الإعراب : الإعراب هو مصدر من الفعل أعرب ، يعرّف لغة بأنه الإبانة والإيضاح، فيقال: أعرب الرجل أي أفصح القول والكلام، وهو ما ورد عن الخليل الفراهيدي صاحب كتاب العين، بينما أشار الجوهري في صحاحه أنّ المادّة (عرب) تأتي من العُروبة، وأعرب كلامه إذا لم يلحن في الإعراب، ويعرف اصطلاحاً : للإعراب العديد من التّعريفات عند عُلماء النّحو، ومنها تعريف ابن هشام في كتابه (شرح شذور الذّهب في معرفة كلام العرب)، الذي عرفها بأنه الأثر الموجود على آخر الكلمة، سواءً كان ظاهراً أو مُقدّراً، ويتشابه هذا التّعريف مع تعريف عبّاس حسن في كتابه (النّحو الوافي) الذي يصفه بأنه التّغيير الذي يحدث في أواخر الكلمات، والناتج من تغيُّر العامل الدّاخل على الكلمة، إذ لكلّ عامل أثرٌ يختلف عن الآخر، وهناك العديد من التّعريفات الأخرى لمُفردة الإعراب إلّا أنّها تصبُّ في معنى واحد لخّصه ابن عقيل في كتابه (المساعد على تسهيل الفوائد) والذي أشار فيه إلى أنّ الإعراب هو الأثر الذي يظهر آخر الكلمة لوجود عامل معيّن يكون مُسبِّباً له، والأثر يكون على هيئات مختلفة، وهي : الحركة، والتي تشتمل على (الضّمة، والفتحة، والكسرة)، والحرف مِثل: (الواو، الألف، الياء، النّون)، والسكون، والحذف. - يُعدّ الإعراب باعتباره أحد أهم عناصر عِلم النّحو مادّةً صعبةً لدى الكثير من الدّارسين، فالكثيرين منهم لا يُفضّلون الخوض فيه لما يرونه من صعوبةٍ في الفهم، ويعود السّبب في عدم القدرة على تعلّمه إلى افتقار الرّاغبين في دراسته إلى ما سمّاه الأستاذ الدّكتور حسام كامل "الاستعداد النّفسيّ والعضويّ"، ويقصد بهذا أنّ الدّارس لِعِلم النّحو - الإعراب تحديداً - عليه أن يمتلك الرّغبة الحقيقيّة لتعلّمه، فالمُلاحظ أنّ الطُّلاب لا يُحبّون هذا المادّة ولا يجدون المُتعة في تعلُّمها، وأشار الأستاذ الدّكتور أنّ السّبب يعود إلى الأساليب المُتّبعة لتدريس هذه المادّة مِن قِبل المُعلِّم أو دِراستها مِن قِبل المُتعلِّم، بحيث يتمّ نقل الإعراب إلى حالة من الجُمود والتّجريد، دون إدخاله ضمن واقع الحياة واتّصاله بها، وليكونَ تعلّم الإعراب سهلاً على دارسه عليه أن يتّبعَ خطوات معيّنة، وفيما يلي بيان تفصيليّ لها التّطبيق والتّدرُّب على الإعراب تعدّ خطوة التّطبيق من أهم الخُطوات التي يجب أن يحرص عليه الرّاغب في تعلّم النّحو والإعراب تحديداً- وتتمثّل في التّدرّب على القواعد خطوة بخطوة، فمثلاً إذا تمّ دراسة قاعدة "جمع المُذكّر السّالم"، لن يتمّ الانتقال إلى القاعدة التي تليها إلّا بعد حلّ مجموعة من التّمارين المُتنوّعة المُندرجة تحت هذه القاعدة، مِثل (تمييز جمع المُذكّر السّالم من غيره من الجموع، واستخراجه من نصوص مُختلفة، وإعادة صياغة مجموعة من الكلمات إلى صيغة جمع المُذكّر السّالم، إلى جانب إعراب العديد من الجُمل، وغيرها من التّدريبات المُتعلّقة بهذه القاعدة من خلال الاطّلاع على مصادر مُختلفة تُدرجُ اختبارات وأسئلة متنوعة، ولا يتم الانتقال إلى القاعدة الأخرى إلا بعد التمكن من الأولى، وهكذا. - كما يجب الإشارة إلى أنّ المُتعلِّم إذا امتنع عن تطبيق القاعدة أو لم يتدرّب عليها بالقدر الكافي للتمّكن منها، سيُواجه لبساً بين القاعدة والأخرى، إذ إنّ علم النّحو يحتاج تدريباً مُتواصلاً، ويشار إلى أنّ التّدقيق في النّصوص القرآنيّة أثناء تدّبُرها، أو الأحاديث النّبويّة، وحتّى أبيات الشِّعر والأمثال، يصنع معجماً نحويّاً لدى الإنسان، كونها تعدّ وسيلةً للتدريب حول ما يخص الحركات الإعرابيّة، ومساعدةً على التعرف على المواقع الإعرابيّة للكلمات، ولا يقتصر عِلم النّحو على التّعلم الكِتابيّ بعيداً عن التعلم السّماعيّ والكلاميّ، إذ إنّ المُمارسة الكلاميّة والسّماعيّة تُساهم في تثبيت القاعدة النّحويّة، وترسيخها في الذهن كيف نتعلّم الإعراب ؟ التّدرُّج في تعلُّم النّحو والإعراب يُعتبر التّدرّج أحدَ أهمّ السُّبل للتغلّب على عدم القدرة على تعلّم النّحو والإعراب، ويتمثّل ذلك باختيار الوقت المناسب له والبدء بتعلّمه ضمن مراحل، فالأجدر مثلاً أن يبدأ بتعلّمه خلال المرحلة الابتدائيّة، أمّا التّدرّج في المعلومة فيكون في البدء بِيَسير القواعد السّهلة، مع العمل على تطوير هذا التّدرُّج لاحقاً بما يتناسب مع زيادة الفئة العمريّة، ويكون تعليم النّحو في المراحل الأولى أقرب ما يكون على هيئة ألعاب تعليميّة، ويشار هنا إلى وجود العديد من البرامج التي تساعد على تعلم النحو والعربية على نحو يضم المهارات الأربعة، وهي : الاستماع، والمحادثة، والقراءة، والكتابة، بحيث يستطيع كلاً من المُتعلِّم أو الطّالب إيجاد الطّريقة الأمثل له كلّما تقدّم في دراسة القواعد النّحويّة معرفة أقسام الكلام قسّم علماء الّلغة العربيّة الكلمة إلى ثلاثة أقسام، هي (الاسم، والفعل، والحرف)، وفيما يلي شرح مُختصر للأقسام الثّلاثة: الاسم : هو الّلفظ الذي يُخبَر به وعنه، ويدل على معنى غير مقترن بزمان محدد - وله العديد من العلامات التي تدخل عليه والتي تمكّن من تمييزه عن أقسام الكلام الأخرى ( أل) التّعريف : تقع أل التّعريف في أول الاسم، مِثل (الحاكم، الدّرس، القلم). التّنوين : يقع التّنوين في آخر الاسم، وهو عبارة عن نون زائدة ساكنة، مِثل (حاكمٌ، درساً، قلمٍ). دخول حُروف الجرّ عليه : مِثل (كتبتُ بالقلمِ)، و(سلّمتُ على الحاكمِ)، و(في الدّرسِ حِكَم). العلامة المعنويّة : هي الحديث عن الاسم، مِثل (وقف حُسام)، و (حُسام) هُنا اسم؛ لأنّك ذَكَرْتَه بالوُقوف. الفعل : هو كلمة تدلّ على معنى وزمن مُقترن به في الوقت ذاته، - ويُقسّم إلى ثلاثة أقسام لكلّ قسم علامات خاصّة، وفيما يلي بيانها : - فِعل ماضٍ : الكلمة الدّالة على معنى وزمن مضى قبل الحديث عنها، مِثل (كتبَ الولد)، وعلاماته : - دخول تاء التّأنيث السّاكنة عليه : مِثل (كتبَتْ شذا الدّرس). دخول تاء الفاعل (التّاء المُتحرّكة) عليه: مِثل (كتبْتُ الدّرس). فِعل مُضارع : الكلمة الدّالة على معنى وزمن يدلّ على الوقت الحاليّ أو المُستقبل، مِثل (يساعدُ أهله) - وعلاماته هي : - دخول (لم) عليه : مِثل (لم يُساعد). دخول حُروف المُضارعة عليه : وهي الحروف التّالية : (الياء، والألف، والنّون، والتّاء)، مِثل (يُساعد، أُساعد، نُساعد، تُساعد). فِعل الأمر : الكلمة الدّالة على معنى مطلوب تحقيقه في الزّمن المُستقبليّ ، مِثل (اجلسْ مكانك)، - وعلاماته هي : الدّلالة على الطّلب : مِثل (اجلس)، فهو طلبٌ يقتضي الجلوس دخول ياء المُخاطبة عليه : مِثل (اجلِسِي) الحرف : هي الكلمة التي لا تقبلُ أيّاً من علامات الاسم أو الفِعل ليس هناك لغة أسهل من اللغة العربية ولا أدق منها، وكل ما هو مطلوب منك ضبط الكلمات الضبط الصحيح ، وهذا ما كان العربي يفعله قبل أن يكون هناك علم يسمى بعلم النحو. وكل ما عليك معرفته لتعرب إعرابا صحيحا أن تدرك خطوات للإعراب فعليك أن تحدد نوع الكلمة فى اللغة العربية وهى تنقسم إلى : - 1- 2- فعل 3- حرف اسم 1 - 2- ينبغى أن تحدد نوع الجملة التى أمامك، هل هى 1- جملة اسمية أم 2- جملة فعلية الجملة الاسمية : تبدأ باسم ومكونة من مبتدأ وخبر - عليك أن تحدد المبتدأ والخبر ثم تحدد نوع الخبر الذى ينقسم إلى 1 : - - مفرد ( ليس جملة ولا شبه جملة ) 2- جملة اسمية أو جملة فعلية 3- شبه جملة ( جار ومجرور ) أو ( ظرف زمان أو مكان ومضاف إليه ) 2- إذا كانت جملة فعلية فتكون مكونة من = فعل + فاعل + مفعول به إذا كان الفعل متعديا لمفعول واحد أو مفعولين أو ثلاثة مفاعيل 3- إذا وجدت الفعل فعليك تحدد نوع الفعل أولا 1- ماضى 2- مضارع 3- فعل أمر 4- إذا حدد نوع الفعل فعليك أن تبحث عن الذى فعل الفعل أو اتصف به تحدد من وقع عليه الفعل وهو المفعول به 5- تنظر فى أول الفعل هل دخل عليه أى أداة من الأدوات التى تدخل على الفعل سواء كانت أدوات نصب أو جزم للفعل 6- بعد تحديد نوع الفعل عليك أن تحدد نوع الضمائر المتصلة بالفعل مثل ( تاء الفاعل – نا الدالة على الفاعلين - واو الجماعة - ألف الاثنين - ياء المخاطبة ) 7- بعد ذلك تحدد هل الفعل مبنيا أو معربا – ثم تحدد علامة البناء والإعراب حسب الضمائر المتصلة بالفعل 8- عليك أن تعرف علامات الإعراب الأصلية والفرعية وهى ما سوف أذكره فى بداية الكلام 9- عليك أن تحدد نوع الاسم هل هو مفرد أو متثى أو جمع – فإذا كان جمعا فعليك أن تحدد نوع الجمع هل هو جمع مذكر سالم أو جمع مؤنث سالم أو جمع تكسير لأن تحديد نوع الجمل يتوقف عليه معرفة علامة الإعراب هل هة علامة أصلية أو علامة فرعية 10- عليك أن تنظر قبل الاسم عن العوامل الداخلة عليه مثل : 1- حروف الجر لأنه يكون مجرورا بها 2- الأفعال الناقصة ( كان وأخواتها = كاد وأخواتها ) 3- الحروف الناسخة ( إن وأخواتها - لا النافية للجنس ) لأن تحديد تلك العوامل سيساعدك فى معرفة إعراب الاسم 11- الإعراب هو فهم المعنى المراد من الكلام فعليك دائما أن تبحث عن المعنى المراد من الكلام حتى تتمكن من تحديد نوعه وتعرف إعرابه بدون أخطاء أولا تحديد نوع الجملة الجملة فى اللغة العربية تنقسم إلى نوعين : 1- الجملة الاسمية 2- الجملة الفعلية أولا الجملة الاسمية هى التى تبدأ باسم مثل : 1- الطالب مجتهد فهى جملة تبدأ باسم ( الطالب ) فهى جملة اسمية وتتكون من مبتدأ ( الطالب ) وخبر ( مجتهد ) تتكون الجملة الاسمية من ركنين أساسيين، هما : المبتدأ والخبر المبتدأ هو الاسم الأول في الجملة، وهو المحدَّث عنه. الخبر وهو ما يُحدَّث به عن المبتدأ، هو الكلمة -أو قد تكون جملة- التي تمم معنى الجملة بعد المبتدأ، لا يكتمل معنى الجملة الاسمية دون الخبر فهو الجزء المكمل لمعنى الجملة والمتمم له. أنواع الخبر مفرد : وهو الذي يتكون من كلمة واحدة، ليس جملة أو شبه جملة ، ويطابق المبتدأ في العدد، والنوع. مثال : ا لخبر المفرد : - الطائرتان محلقتان . الطائرتان : مبتدأ مرفوع، وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى. محلّقتان : خبر المبتدأ مرفوع، وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى، ونلاحظ أن الخبر تبع المبتدأ في التأنيث ، والعدد المثنى. الخبر الجملة : والجملة تكون إما اسمية ، أو فعلية. أمثلة للخبر الجملة : - يوسُفُ أبوه طبيبٌ. يوسُفُ : مبتدأ مرفوع، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة. أبوه : مبتدأ مرفوع، وعلامة الرفع الواو لأنه من الأسماء الخمسة، و(الهاء): ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه عائد على المبتدأ(يوسُفُ) طبيبٌ : خبر (أبُ) مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة، وهذه الجملة الاسمية من المبتدأ والخبر (أبوه طبيبٌ) في محل رفع خبر المبتدأ الأول في الجملة، وهو (يوسُفُ). - يوسُفُ يذاكرُ. يوسُفُ : مبتدأ مرفوع، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة. يذاكرُ : فعل مضارع مرفوع، وعلامة الرفع الضمة، والفاعل للفعل المضارع ضمير مستتر تقديره (هو) ، والجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ . شبه جملة : وهي إما جملة تتكون من جار ومجرور، أو جملة تتكون من ظرف ومضاف إليه. أمثلة للخبر شبه الجملة (جار وجرور) : - الكتابُ في الحقيبة. الكتابُ : مبتدأ مرفوع، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة. في : حرف جر. الحقيبةِ : اسم مجرور بعد (من) ، وعلامة الجر الكسرة . وشبه الجملة من حرف الجار والاسم المجرور في محل رفع خبر المبتدأ (الكتابُ) . - التفاحُ تحت الشجرة. التفاحُ : مبتدأ مرفوع، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة . تحت : ظرف مكان منصوب . الشجرةِ : مضاف إليه مجرور، وعلامة الجر الكسرة. أمثلة للجملة الاسمية، وإعرابها - الطفل مجتهدٌ . الطفل : مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة. مجتهدٌ : خبر المبتدأ مرفوع، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة. - الإسفنجُ حيوانٌ. الإسفنج : مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة. حيوانٌ : خبر المبتدأ مرفوع، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة. - الولدان مجتهدان. الولدان : مبتدأ مرفوع، وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى. مجتهدان : خبر المبتدأ مرفوع، وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى. - السعادةُ تنبعُ من القناعة السعادةُ : مبتدأ مرفوع، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة. تنبعُ : فعل مضارع مرفوع، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة. من : حرف جر. القناعة : اسم مجرور بعد من وعلامة الجر الكسرة. وشبه الجملة التي تتكون من حرف الجر والاسم المجرور في محل رفع خبر المبتدأ. - السمكةُ تعيشُ في الماءِ. السمكةُ : مبتدأ مرفوع، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة. تعيشُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره (هي) يعود على (السمكة). في : حرف جر. الماءِ : اسم مجرور بعد (في)، وعلامة الجر الكسرة
شكرا لتعليقك