pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


          من المحسنات البديعية                  التورية

          من المحسنات البديعية                  التورية

هي لفظ يذكر  له معنيان أحدهما قريب ظاهر غير مقصود (المورى به) ، والآخر بعيد خفي وهو المقصود والمطلوب (المورى عنه) ، وتأتي التورية في الشعر والنثر .

  وسميت التورية بهذا الاسم ؛ لأن المتحدث بها يستر المعنى البعيد بالمعنى القريب ، فالتورية تعطبنا المعنى من خلال حجاب .
·       وسر جمال التورية يرجع إلى :
·       1- القدرة على التلطف والخفاء ووصول الأديب فى ذلك إلى غايته
·       2- كما أنها تحدث حركة ذهنية بارعة من انتقال الذهن من المعنى القريب غير المراد إلى المعنى البعيد وهو المراد
·       3- فى التورية استغلال لثراء اللغة ودلالات الألفاظ
·       4- يتحقق جمال التورية إذا كانت استجابة لموقف يستلزمها أو كانت غير متكلفة ولم تكن مجرد لعب بالألفاظ دونما فائدة فى أداء الفكرةوالتعبير عن المشاعر
·       وشاعت التورية فى عصور الضعف اللغوى حين انصرف الأدباء إلى ألوان الصنعة الشكلية فى الكلام متوهمين انها ضرورة لتزينة وتجميله
مثل1- قال ابن نباتة المصرى :       النهر يشبه مبردا       فلأجل ذا يجلوا الصدى
كلمة الصدى لها معنيان معناه القريب غير المراد ( صدأ الحديد ) والمعنى البعيد المراد هو ( العطش ) فالبيت فيه تورية فى كلمة الصدى تثير الذهن من الانتقال من المعنى القريب إلى البعيد
·       2- من الموشحات الاندلسية :
  وروى النعمان عن ماء السماء       كيف يروى مالك عن أنس
 3-   لاغرو إن حفظت أحاديث           الهوى فهى الذكية
كلمة النعمان لها معنيان معناه القريب غير المراد ( ملك الحيرة ) والمعنى البعيد المراد هو         ( نوع من الزهر اسمه شقائق النعمان  ) وكذلك ( ماء السماء لها معنيان القريب غير المراد (جد الملك النعمان ) والمعنى البعيد المراد هو ( المطر )
-         كلمة الذكية فى البيت الثانى  لها معنيان معناه القريب غير المراد ( سريعة الفطنة  ) والمعنى البعيد المراد هو ( قوية الرائحة )
-         3- قال ابن دنيال وكان يبيع الكحل ويعالج العيون فى مصر قديما :
-            يا سائلى عن حرفتى فى الورى       يا ضيعتى فيهم وإفلاسى
-            ما حال من درهم إنفاقه                يأخذه من أعين الناس
-         كلمة من أعين الناس  لها معنيان معناه القريب غير المراد ( انه يأخذه من علاج عيون الناس ) والمعنى البعيد المراد هو (يأخذه بصعوبه كأنه يخرجه من أعين الناس  )
قال الشاعر نصير الدين الحمامي :     أبيات شعرك كالقصور      ولا قصور بها يعوق
                                                   ومن العجائب لفظها             حر ومعناها رقيق
-         كلمة رقيق  لها معنيان معناه القريب غير المراد ( الرق والعبودية  ) والمعنى البعيد المراد هو ( الرقة واللطف  )
-         قال الأخطل :           كيف يشكو من الظمأ           من له هذه العيون
-         كلمة العيون  لها معنيان معناه القريب غير المراد ( عيون الماء  ) والمعنى البعيد المراد هو   ( عين الناس  )
·       قول الشبراوي :        كرر على سمعى أحاديث نيلها        فقد ردت الأمواج سائله نهراً .
[سائله] : لها معنيان الأول قريب وهو " سيولة الماء " ، ليس المراد .
الثاني بعيد وهو " سائل العطاء " وهو المراد .
[نهراً]: لها معنيان الأول قريب وهو " نهر النيل " ، ليس المراد .
الثاني بعيد وهو " الزجر والكف " وهو المراد .
·       قال الشاعر :   أيها المعرض         عنا حسبك الله تعال 
[تعالى] : لها معنيان الأول قريب وهو " تعاظم وعلا " ، ليس المراد .
الثاني بعيد وهو " طلب الحضور " وهو المراد .
·       قال حافظ مداعبا شوقي :
يقولون إن الشوق نار ولوعة        .. فما بال شوقي اليوم أصبح باردا
  (شوقى) المعنى القريب  شدة الشوق غير مقصود     المعنى البعيد اسم الشاعر وهو المقصود
·       فرد عليه شوقي قائلا :
وحملت إنسانا وكلبا أمانة .       . فضيعها الإنسان والكلب حافظ .
  (حافظ) صانها  غير مقصود                (حافظ) اسم الشاعر وهو المقصود
.* قال الشاعر:        وقالت رح بربك من أمامي      فقلت لها بربك أنت روحي
- التورية في كلمة "روحي" ومعناها القريب "اذهبي" والمعني البعيد " نفسي" وهو المقصود
*     .* قال الشاعر:             كأنَّا للمجاورة اقتسمنا        فقلبي جارهم والدمع جاري
- التورية في كلمة "جاري" ومعناها القريب "المجاورة" أما المعني البعيد "منسكب ومستمر" وهو المقصود
 *.* قال الشاعر:         لا برحت مصر أحق بيوسف       من الشام لكنَّ الحظوظ تقسم
- التورية في كلمة "يوسف"ومعناها القريب"سيدنا يوسف عليه السلام"أما المعني البعيد والمقصود "يوسف:القائد صلاح الدين الأيوبي".
*.* قال الشاعر:         كانوا علي حذر من أعدائهم  فسهرت        سيوفهم ولم تسترها الجفون .
- التورية في كلمة " الجفون "ومعناها القريب " ما يحيط بالعين "أما معناها البعيد والمقصود " جراب
السيف ".
·       قال نصير الدين الحمامي :-
جودا لسجع بالمديح             علي علاكم سرمدا
فالطير أحسن ما تغرد            عندما يقع الندي
- التورية في كلمة " الندي " ومعناها القريب " ما يسقط من بلل أخر الليل "والقرينة كلمة " الطيور والتغريد والوقوع " أما المعني البعيد والمقصود " الجود والكرم " .
*.* قال الشاعر:         - إذا كنت شريفا فاسع       ولا تعتمد علي جدك .
- التورية في كلمة " جد " ومعناها القريب "أبو الأب أو أبو الأم " أما المعني البعيد والمقصود " الحظ
*.* قال الشاعر:        ورومية يوما دعتني لوصلها ولم              أك من وصل الغواني بمحروم
                   فقالت فدتك النفس ما الأصل إنني            أروم وصالا منك فقلت لها رومي
- التورية في كلمة " رومي " ومعناها القريب " أنه من بلاد الروم " أما المعني البعيد والمقصود " *.* قال الشاعر:            اطلبي.شاهدت آثار المصريين ,      فهل رأيت شيئًا من القصور ؟
- التورية في كلمة " القصور " ومعناها القريب " المباني والمنازل " أما معناها البعيد والمقصود " التقصير والعجز ".
* .* قال الشاعر:        - كيف لا أشكر الجزارة        ما عشت و أهجر الآدابا
                          وبها صارت الكلاب ترجيني      وبالشعر كنت أرجو الكلاب .
- التورية في كلمة "الكلاب" فالمعنى القريب "الحيوانات" والمعنى البعيد "لئام الناس" وهو المقصود .
* .* قال الشاعر:        - لله إن الشهد يوم فراقهم ما لذ      لي فالصبر كيف يطيب
- التورية في كلمة "الصبر" فالمعنى القريب "نبات الصبار" والقرينة كلمة "الشهد" أما المعنى البعيد هو "الصبر والعزاء" وهو المراد .
  * قال الشاعر :             يا عاذلي فيه قل لي                   إذا بدا كيف أسلو
يمر بى كل وقت                         وكلما مر يحلو
- التورية في كلمة "مر" فالمعنى القريب "المرارة" والقرينة على ذلك كلمة "يحلو" أما المعنى البعيد والمقصود هو "مرور الوقت".
*سر جمال التورية :
تعمل على جذب الانتباه  وإيقاظ الشعور  وإثارة الذهن ونقل إحساس الأديب
تدريبات على التورية :
1- سأل واحد صديقه : أين أبوك ؟
فقال : (في الفرن). فقال : (حماه الله) !!
2- قال الشاعر : قالوا اتخذ لك خادما فأجبتهم            أنى يكون لناظم الشعر الرقيق
                   قالوا التمس طيب عيش قلت لا        يرجى لرب اللفظ والمعنى الدقيق
 التورية في كلمة" الدقيق"ومعناها القريب " دقة المعني"أما المعني البعيد والمقصود " الدقيق"      التورية  في كلمة "الرقيق" ومعناها القريب "رقة الشعر وسهولته"أما المعني البعيد هو "الخادم والعبد"وهو المقصود
3- قال الشاعر : وما الشعر إلا روضة راق حسنها      ولا سيما إن كان قد وقع الندى
4- قال سراج الدين الوراق :
           وقفت بأطلال الأحبة سائلا         ودمعى يسقى ثم عهدا ومعهدا
          زمن عجبى أنى أروى ديارهم      وحظى حين أسألها الصدى
5- قال الشاعر :
                أقول وقد شنواإلى الحرب غارة      دعونى فإنى آكل العيش بالجبن
6- إن الليمون لا يباع بعد العصر
8-- قال ابن نباتة المصرى :
قل لمن بالغ فى الفخار بما          قد حواه من حطام قد تيسر
أنت فخار بدنياك ولا بد               للفخار من أن ينكسر
 9- حظيت يا عود الآراك بثغرها     *  ما خفت مني يا آراك أراك

  لو كان غيرك يا سواك قـتـلته  *        ما فاز منها يا سِواك سِـواك.
شكرا لتعليقك