pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


اقتران جواب الشرط بالفاء

اقتران جواب الشرط بالفاء
-                                                                                              يجزم الفعل المضارع فى ثلاث حالات هى :
1- إذا سبق بأداة من الأدوات التى تجزم فعلا واحدا وهى ( لم   - لما  - لا الناهية   - لام الأمر )
2- إذا سبق بأداة شرط جازمة ( ادوات تجزم فعلين ) وهى : ( إن – من – ما – مهما – متى – أين –أيان – اينما – حيثما – كيفما – أنى – أى )
3- إذا وقع فى جواب الطلب ( الأمر – النهى )
علامات جزم الفعل المضارع
السبب والامثلة
علامة الجزم
إذا كان الفعل المضارع صحيح الآخر
- لم يلد ولم يولد -       لم يهمل الطالب دروسه
1- السكون
إذا كان الفعل المضارع معتل الآخر ( آخره حرف علة – الف – واو – ياء )
- لم سع المسلم فى الشر  -  لم يقض القاضى بالظلم
2- حذف حرف العلة
إذا كان المضارع من الأفعال الخمسة
- هما لم يقصرا         - أنتم لم تتكاسلوا
- لتكتبى دروسك -  لاتهملوا دروسكم فترسبوا
3- حذف النون

** يجب اقتران جواب الشرط بالفاء في الحالات الآتية:
1- إذا كان جواب الشرط جملة اسمية.
مثل : إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ فاللهُ ناصرُكُم .
إن تعاشر اللئام فإنك منهـم .
2- إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها طلبي (الأمر – النهى – الاستفهام)
مثل : قل إنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فاتَّبِعُوني يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ
مهما تواجه من مصاعب فلا تتـرددْ .
لو خرجت فهل ستعود سريعاً ؟
3- إذا كان جواب الشرط جملة منفية (بلن).
مثل : من يزرع شوكاً فلن يحصد قمحاً .
4- إذا كان جواب الشرط جملة فعلية منفية (بما).
مثل : من يعصِ الله فما نال رضاه.
5- إذا كان جواب الشرط جملة فعلية مسبوقة (بقد).
مثل : من أطاعَ هواه فقد ضــــلّ .
6- إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها جامد كـ (عسى – ليسَ – نعْمَ – بئْسَ – حبَّذا – لاحبَّذا).
مثل : من يتراجع عن الحقّ فبئس ما صنـع .
متى تستقم فعسى أن يحالفك التوفيــق .
قال الرسول > : (من غشنا فليس منا).
7- إذا كان جواب الشرط جملة فعلية مسبوقة (بالسين أو سوف).
مثل : من سلَّ سيف البغي فسيُقتل بـه .
(وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَاناً وَظُلْماً فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً).
وقد جُمعت هذه الأحوال السبع في قول الشاعرِ:
اسْمِيَّةٌ طَلبِيَّةٌ وبِجَامِدٍ   وبما ولَنْ وبِقَدْ وبالتَّسْويف .
مثل : متى تجتهد فسوف تسمو [فعل مضارع مرفوع بالضمة ] .
إعراب الفاء: الفاء : إما واقعة في جواب الشرط أو رابطة لجواب الشرط.
الأمثلة:
1- إن تسافر فأنتَ موفقُ. ِ
2- إن حكمْتَ فاحْكُمْ بالقسطِ.
3- إن أساءُوا فبئسَ ما فَعلُوا.
4- {ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا}
5- {ومن يطع الرسول فقد أطاع الله}
6- إن أتقنْتَ عملَكَ فستنالُ أجرَكَ.
7- ما تقدمْ لوطنِكَ من خيرٍ فسَوفَ يحفظُ لَكَ.
8- {فإن توليتم فما سألتكم عليه من أجر}
الإيضاح:
إذا تأملت الأمثلة السابقة تجد جواب الشرط فيها قد اقترن بالفاء وذلك لأن الجواب لا يصلح أن تباشره أداة الشرط فالجملة الاسمية كما في المثال الأول لا تدخل عليها أداة والفعل الطلبي كما في المثال الثاني والجامد كما في المثال الثالث والمنفي بلن كما في المثال الرابع والمقرون بقد كما في المثال الخامس والمقرون بالسين أو سوف كما في المثالين السادس والسابع والمنفي بماْ كما في المثال الثامن. هذه الجمل التي جاءت أفعالها عام هذه الصورة لا تصلح لدخول أداة الشرط عليها لذلك وجب اقترانها بالفاء لربط الجواب بفعل الشرط، وتكون هذه الجمل جميعها بعد الفاء في محل جزم جواباً للشرط.
القاعــــــــــدة:
إذا لم يصلح جواب الشرط للجزم وجب اقترانه بفاء تربط جملته بفعل الشرط، وتكون الجملة بعدها في محل جزم جواباً للشرط ويكون ذلك في المواضع الآتية:
1- إذا كان الجواب جملة اسمية. 2- إذا كان جملة طلبية.  3 - إذا كان فعلاً جامداً.
4- إذا كان فعلاً منفياً بلن.  5- إذا كان فعلاً مقروناً بقد.
6- إذا كان فعلاً مضارعاً مقترناً بالسين أو سوف.  7- إذا كان فعلاً منفياً بما.
 الفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع مجزوم قبله فهو مجزوم مثله .
مثل : إنْ تذاكر بإخلاص و تجتهدْ يناديك التفوق
تدريبــــــــــات
(1) عيِّن الجمل الشرطية فيما يأتي وبيِّن سبب اقتران أجوبتها بالفاء:
1- {وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله}
2- {قالوا إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل}
3- {ومن يقاتل في سبيل الله فيقتل أو يغلب فسوف نؤتيه أجرا عظيما}
4- {ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا}
5- {قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله}
6- {ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظا} 7- {وإن تعرض عنهم فلن يضروك شيئا}
8- من بنى بنياناً فليتقنه. 9- من دخل المسجد فهو آمن، ومن دخل دار أبى سفيان فهو آمن
10- ومن لا يزل ينقاد للغيِّ والصبا سيلفى على طول السلامة نادما
11- {وإن يمسسك الله بضر ملا كاشف له إلا هو}
12- من رأى من أخيه شيئاً فليصبر عليه.
13- أينما كنت فاتق الله ولا تخف الناس.
14- {وما يفعلوا من خير فلن يكفروه}
15- {ومن يستنكف عن عبادته ويستكبر فسيحشرهم إلى جهنم جميعا}
(2) ضع جواباً مقروناً بالفاء في كل مكان خالٍ من الأمكنة الخالية الآَتية:
1- من يؤد فرائض الله......                      6- إن أسأت......
2- إن عاد الزمان......                           7 - إن أنجزت عملك …..
3-.- من يذد عن حياض الحق......              8- إن أردت أن تطاع......
4- ما تتعلم في الصغر......                       9-  حيثما تجد العيش سهلاً......
5- من يظلم الناس......                           0 1-  من يحسن عمله......
 (3) نموذج للإعراب:
أعرب ما يأتي:  « إن تجتهدْ فأنْتَ فائزٌ » .
إن : حرف شرط جازم يجزم فعلين، الأول فعل الشرط والثاني جوابه وجزاؤه.
تجتهد: فعل مضارع، فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت.
فأنت: الفاء واقعة في جواب الشرط، وأنت ضمير مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
فائز: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة والجملة من المبتدأ والخبر في محل جزم جواب الشرط.
أعرب ما يأتي:
- إن تعف عن المسيء فأنت كريم.
- إن شرعت في عمل فاستمد من الله حسن معونته.
- ومن تكن العلياء همة نفسه    فكل الذي يلقاه فيها محبب
- من يكن للسر مفشياً فلا تأتمنه.
(4): اختر الإجابة مما بين القوسين لما تحته خط فيما يأتى :
1 – حيثما تتوكل على الله يوفقك . (خبر – جواب الشرط – صفة)
2 – أيان تصغ إلى معلمك ، تفهم درسك .(بالسكون – بحذف النون - بحذف حرف العلة)
3 – أينما تتقدم الصناعة يرتفع مستوى المعيشة . (للمكان – للزمان)
4 – أي رجل يحترم الناس يحترم نفسه . (أداة استفهام – أداة شرط)
(5) : عين فيما يأتي الأفعال المجزومة وبين سبب الجزم وعلامته :
1 – لم ينفع الندم على ما فات .                       4 – أين تسع في الخير تظفر بالثناء .
2 – حان موعد الصلاة ولما يؤذن المؤذن .          5 – أينما تكونوا تحترموا .
3 – ما تدخره اليوم ينفعك غداً .                      6 – أيان يسد السلام تسعد البشرية .
 (7): اربط كل جملتين مما يأتى بأداة شرط مناسبة وغير ما يلزم :
1 - تتزودون من المعرفة – تحققون أمل الأمة .
2 - يستقيم الفرد – يعلو شأن الجماعة .
3 - تجالس الجليس الصالح – تستفيد منه .
4- يعيش متفائلا – سيجنى الخير كله
5- ينمو الرأي العام – قد يرقى المجتمع .
(8) : أعرب الفعل (يرضى)في الجملتين التاليتين .
- لا تتردد في فعل الخير يـــرض عنك الله - لا تتردد في فعل الخير فيرضى عنك الله
(9): ضع اسم شرط جازماً مكان اسم الموصول فيما يأتى وغير ما يلزم .
الذي يبغي التفوق عليه أن يضاعف مجهوده . - الذين ينكرون فضل العلم لن يعلو شأنهم .
(10):اجعل الأفعال في الجمل الآتية مجزومة في جواب الطلب .
1- تعيش آمنا ً
2- تصونون حمى أوطانكم .
3- تحقق ما تريد .
(11) : إن ترض بنصيبك فسوف تكون أغنى الناس . - إن تتحدوا فسيسعى لكم الفوز
احذف(سوف)من الجملة الأولى والسين من الجملة الثانية و غير ما يلزم.
(12) :اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
عمل تخلص فيه – تجنى ثمراته .
(13): صــــوب الخطـــــأ فيمـــا يأتي .
- من يقلع عن التدخين سوف يسترد صحته .
- من ينأ عن الأشرار فقد ينج من شرورهم .
(14) :اجعل فعلى الشرط والجواب فيما يأتى مضارعين واضبطهما
1- من دعا إلى الخير كان من الرابحين .
2- من تفانى في عمله ساد قومه .
3- متى وزن الإنسان الأمور بعقله نجا من الوقوع في الخطأ . .
تدريبات مجاب عنها
1- وإن تصبْهم سيِّئةٌ بما قدَّمتْ أيديهم إذاْ هم يقنطون
 [إن تصبهم... إذا هم يقنطون]: جواب الشرط جملةٌ اسمية: [هم يقنطون]، وهذا يوجب اقترانها بالفاء الرابطة، وهو الأكثر. ولكن يجوز إقامة [إذاْ] الفجائيّة، مُقام الفاء، كما ترى هنا، إذ كلاهما جائز.
2-    قال سعد بن مالك :  مَنْ صَدَّ عن نيرانها     فأنا ابنُ قيسٍ لا براحُ
 [من صدّ... فأنا...]: جواب الشرط جملة اسمية هي: [أنا ابن قيس]، ومتى كان الجواب جملة اسمية وجب ربطها بالفاء، ولذا قال الشاعر: [فأنا...]، والاستعمال إذاً على المنهاج.
3- [إن يسرقْ فقد سرق أخٌ له من قبل]
 [إن يسرق... فقد سرق]: جواب الشرط: [قد سرق]، مصدَّرٌ بـ [قد]، وذلك مانعٌ مِن تأثير أداة الشرط فيه، ولذا وجب ربطه بالفاء: [فقد...]، والاستعمال على المنهاج.
4- [ومن أحياها فكأنما أحيَا الناس جميعاً]
 [من أحياها فكأنما]: الجواب: [كأنما أحيَا] مصدّرٌ بـ [كأنما]، وذلك مانع مِن تأثير أداة الشرط فيه، وهذا يوجب ربطه بالفاء، ولذا قيل: [فكأنما...].
5- [بل لمّا يذوقوا عذابِ]
  [لمّا] حرف جازم، من خصائصه أنه ينفي حدوث الفعل من الزمن الماضي حتى لحظة التكلم. فيكون المعنى في الآية: أنهم لم يذوقوه حتى الآن، ولكنهم سيذوقونه.
6- [مَنْ يُضْلِلِ الله فلا هاديَ له]
  [من... فلا هادي له]: [من]: أداة شرط، جزمت فعل الشرط: [يضللْ]، وأما الجواب فيتعذّر تأثيرها فيه، لأنه جملة اسمية: [لا هاديَ له]، فاستوجب ذلك ربطَها بالفاء، ولذا قيل: [فلا...].
7- [أرسلْه معنا غداً يرتعْ
  [أرسله... يرتعْ]: [أرسلْه]: فعل أمر، فهو إذاً طلب، وفعل: [يرتعْ]، جواب الطلب، وهو مسبَّب عن الطلب قبله، ولذلك جُزِم. وتجد الشيء نفسه في الآية الآتية:
8- [اقتُلوا يوسفَ أو اطرحوه أرضاً يَخْلُ لكم وجه أبيكم]
 [اقتلوا... يخلُ]: هاهنا فعل أمر: [اقتلوا] معطوف عليه فعلُ أمرٍ آخر: [اطرحوا]، والأمر - كما علمتَ - طلب، وجواب الطلب هو [يَخْلُ]، مسبَّب عن الطلب قبله، ولذلك جُزِم فحُذفت الواو، وأصله [يخلو]. وما قلناه هاهنا، يقال في الآية الآتية:
9- [قاتلوهم يعذِّبْهم الله بأيديكم]

 [قاتلوا... يعذِّب]: فعل الأمر: [قاتلوهم] طلب، وجواب الطلب [يعذِّبْهم]، وهو مسبّب عن الطلب قبله، ولذلك جُزِم.
شكرا لتعليقك