اذاعة مدرسية عن يوم المعلم
العالمى
المقدمة
في يوم ما .. كان
الطفل الصغير يمسك بتعثر بقلم بدا للوهلة الأولى كبيرا عليه ... بدأ الطفل أولى شخابيطه
على صفحات دفتر صغير بدأها بحرف . تلتها كلمة . تلتها جملة . تلتها صفحة . تلاه كتاب
. تلته قواميس . وموسوعات .. ومرت السنون تتبعها سنون .... أصبح الطفل الأمس . كاتبا
يشار له بالبنان . او مهندسا يرفع أعمدة الخرسان .. والطوب ... أو طبيبا .. يشفى عليل
المعتل ويبرؤ سقم السقيم .. ما نسى طفلنا . الذي صار اليوم يافعا .. بذرةَ . زرعتها
بيديك . ولبنة وضعتها بيمينك . لك سيدي ولكي سيدتي يا من يحمل لقب (( المعلم-المعلمة
)) فائق احترامي وتقديري .
إليك أيها القدوة
.... أيها المقاتل في ميدان التربية ... أيها الرائد .. .. يا من تنشا أنفساً وعقولا
.. أعلمت اشرف أو اجل من الذي يبني و ينشئ أنفسا وعقولا ........ يا من تحرق نفسك كالشمعة
في مهب الريح .. لتنير طريق الآخرين .. بالعلم .. والمعرفة و الأخلاق قبل وبعد كل شيء
أنت أول من علمني اخط حرفا وكان حرفك سيدي ... أولى خطواتي الثابتة .. نحو ميادين المعرفة
.. وبحور التنور والعلم ..
ومع القران الكريم
ايات من اول سورة العلق
قال الشاعر:
لولا المعلم ما
قرأت كتاباً.......... يوماً ولا كتب الحروف يراعي
فبفضله جزت الفضاء
محلقاً...... وبعلمه شق الظلام شعاعي
ومع الحديث الشريف
حديث شريف
وعن أبي موسى رضي الله
عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم : "مثل ما بعثني الله به من
الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضًا، فكانت منها طائفة طيبة قبلت الماء فأنبتت
الكلأ، والعشب الكثير وكان منها أجادب أمسكت الماء، فنفع الله بها الناس، فشربوا
منها وسقوا وزرعوا، وأصاب طائفة منها أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ
فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به وعلم، ومثل من لم يرفع بذلك
رأسًا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به"
إن وقفة قصيرة
مع النفس نتصور من خلالها دور المعلمفيالمجتمع يجعلنا ندركضخامة الدور الذي يقوم به
المعلموعظم المسؤولية التي تقع على كاهله فما هذه الألوفالمؤلفةمن أولادنا وفلذاتأكبادنا
إلا غراس تعهدها المعلم بماءعلمه فانبعثت وأثمرت وفاضت علما ومعرفة وفضلا .فمما لا
شك فيه أن أولىالناس بهذا التبجيل والإجلال هوالمعلم لأن اسمه مشتق من العلم ومنتزع
منه فالمعلم يصيد ببحر علمه على الأرض القاحلة فتغدو خضراء يانعة .
ولذلك جُعِل هذا
العام للمعلم وليس يوما واحداً ....
كلمة عن يوم المعلم العالمى
يوم المعلم العالميّ
نظراً للدور الكبير الذي يلعبه المعلم في
العملية التعليمية والتربوية في المؤسّسات التعليمية قرّرت كلّاً من منظمة العمل الدولية
ومنظمة اليونيسكو في عام 1994 للميلاد بتعيين اليوم الخامس من أكتوبر من كلّ عام يوماً
للاحتفال بالمعلم وتكريمه، كما أطلقتا على هذا اليوم اسم (يوم المعلم العالميّ)، والسبب
في اختيار هذا اليوم بالتحديد إلى كونه يصادف نفس اليوم الذي تمّ فيه توقيع التوصية
المشتركة المتعلّقة بشؤون المعلمين في عام 1966 للميلاد.
الاحتفالات بيوم المعلم العالميّ
ساعدت منظمة (إديكويشن إنترناشينال) في
نشر مفهوم يوم المعلم في عددٍ كبيرٍ من دول العالم، حيث تحتفل ما يزيد عن 100 دولةٍ
مختلفةٍ بهذا اليوم من كلّ عام، وقد قامت بعض الدول بتعيين هذا اليوم عطلةً رسميةً
لقطاع التعليم، بينما يكون يوم دوامٍ لدى بعض الدول مع إقامة احتفالاتٍ صغيرةٍ بيوم
المعلم في مؤسّساتها التعليمية، كما تعقد منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة
(اليونيسكو) في كلّ عامّ احتفالاً ضخماً لإحياء ذكرى يوم المعلم، كما تسعى في هذا اليوم
إلى جلب المتفوقين من الخريجين من جميع بلاد العالم نحو مهنة التعليم، والسعي إلى الارتقاء
بمكانة المعلم، والتعليم.
تاريخ يوم المعلم في بعض البلدان
على الرغم من إعلان تاريخٍ محددٍ ليوم المعلم
العالميّ إلّا أنّ بعض الدول لا تلتزم بالاحتفال بالمعلم بهذا التاريخ، بل بتواريخ
مختلفةٍ، ومن الدول التي تحتفل بيوم المعلم في 5 أكتوبر: الجزائر، وأذربيجان، وكرواتيا،
وليتوانيا، والباكستان، والفلبين، وروسيا، أمّا باقي الدول فتحتفل بيوم المعلم كما
يلي:
أفغانستان في 24 مايو فلسطين في 14 ديسمبر . مصر في 21 ديسمبر
تركيا في 24 نوفمبر تايلاند في 16 يناير الهند في 5 سبتمبر
الصين في 10 سبتمبر لبنان في 3 مارس ماليزيا في 16 مايو
تايوان في 28 سبتمبر الأرجنتين في 11 سبتمبر البرازيل في 15 أكتوبر.
فيتنام في 20 نوفمبر المكسيك في 15 مايو جمهورية التشيك 28 مارس .
اليمن في 5 مايو الإكوادور في 13 إبريل المجر في 1 يونيو.
ألبانيا في 7 مارس إندونيسيا في 25 نوفمبر بولندا في 14 أكتوبر.
أستراليا في الجمعة الأخيرة من أكتوبر سنغافورة في 1 سبتمبر كولومبيا في 15 مايو
نصائح
ذهبية للمعلم
(كيف تتعامل مع
تلاميذك)
- لا تنغمس في موضوع الدرس بحيث تنسى أنك تدرس بشراً ، ولذلك فإننا ننصح المعلم بأن يجعل الفواصل المنشطة تتخلل درسه لأن الدرس الذي يسير على وتيرة واحدة درس ثقيل على النفس ، مما يؤثر سلبياً على انتباه الطلبة .
- يجب على المعلم إشاعة روح المحبة والمودة والألفة والوئام بينه وبين الطلبة ، وهذا من شأنه إزالة التوتر والخوف العصبي والمحبة أساس النجاح والتوفيق في أي عمل .
- وزع الطلبة على الصف حسب أطوالهم ، وليكون القصير في الأمام والطويل في الخلف ؛ حتى لا يعيقوا رؤية الآخرين للسبورة وتحصل فوضى أنت في غنى عنها ، أما الطلبة الطوال الذين يشتكون من نقص في السمع أو البصر ، فضعهم في الجوانب في الصفوف الأولى .
- هناك طلاب يعانون من قصر في النظر أو السمع نبه أوليائهم لذلك واجعل مكانا مناسبا لهم
- هناك طلاب يتلعثمون لمرض في ألسنتهم لا تتغاضى عن ضحك بعض زملائهم عليهم ووجههم على انفراد
- كن غالباً في مكان مناسب بحيث يراك جميع الطلبة ، وبحيث تستطيع أن ترى وتسمع كلما يحدث في الصف .
- استخدم أسلوب " سوف نسأل بعد قليل " ذلك سيجعل الطلبة أكثر انتباهاً .
- لا تقبل الجواب إلا من الطالب المسؤول فقط ؛ حتى يتعود الطلبة النظام .
- نقل نظرك بين الطلبة حتى يشعر كل طالب بأنه موضع اهتمامك وعطفك وعنايتك ورعايتك ومراقبتك ،
- لا تترك فترة فراغ أو فترة صمت طويلة تكون مرتعاً خصباً للشغب وإثارة الفوضى ، فإن التلميذ إذا لم تشغله شغلك ، لذا يجب أن ينشغل التلاميذ بعمل مستمر طوال الحصة ؛ بإعطائهم المهمات الإضافية ، أو الأعمال التي تتناسب وقدراتهم العقلية والعلمية
- يجب أن تكون رحب الصدر متسامحاً فلا تنزعج لأقل هفوة ، ولا تدقق على الأمور التافهة والبسيطة والصغيرة ، خصوصاً تلك التي تحصل من الطلبة لأول مرة ، إلا إذا مست الآخرين ، فقد تتسبب معالجة الخطأ في فوضى أكثر من تلك التي تنشأ من الخطأ ذاته
- لا توجه اللوم للصف بأكمله حتى لا يخلق تجاهك كرهاً من الجميع
- لا تقل يا ولد تعال بل قل يا فلان تعال باسمه وربما لو تجعل له كنية يختارها أو تختارها وبموافقة منه يكن ذلك سببا لتقديره لنفسه
- أيها المعلم-لا تشتم تلميذا مهما كان السبب أو تلعنه
- أيها المعلم لا تنه تلاميذك عن خلق وتأتي مثله
-من المفيد لو قام المعلم بعمل استبيان عن الصعوبات التي تواجههم في مادته
-يستحسن أن يبصر المعلم التلاميذ ويوجههم إلى طريقة المراجعة بالمنزل
- قبل الحصة يجب أن يكون لديك تصور لما ستقوم به في الفصل
- اشرح الدرس بأبسط الطرق الممكنة حسب قدرات الطلبة ومادة تخصصك وزمن الحصة"الفترة"
- لا تتبع طريقة واحدة في العرض ، بل نوع من طرق العرض لإبعاد الرتابة والسأم والملل من نفوس الطلبة .
- كل طالب يخرج من مدرسة يكون هناك معلم محدد يبقى تأثيره على نفسه ويذكره فكن ذلك المعلم .
-على المعلم أن يعلم بأن الفروق الفردية ظاهرة عامة في جميع الكائنات العضوية وأنها سنة من سنن الله تعالى في خلقه
-يستحسن أن يعطي الأستاذ للتلاميذ واجبات لتأديتها في المنزل ولو مرة أو مرتين في الأسبوع ولا تجعل ذلك يوميا مع مراعاة تصحيح الواجبات
- لا تكن جامدا ولا كثير الدعابة .
-رُب كلمة منك أو توجيه أو نصيحة لا تحسب لها حساباً ينفع الله بها
-ولا معنى للتعليم بدون تربية فلا تركز كل جهد ك على المنهج وتغفل جانب التربية .
-هناك بعض الظروف والمشاكل التي تواجه بعض الطلاب فحاول أن تراعي ذلك .
-عود طلابك على تطبيق ولو بعض ما تعلموه
-عود طلابك على النقاش والحوار
-إن من أسوا ما يمكن أن يتصف به الأستاذ في تعامله مع تلاميذه:التمييز بينهم
-نوع في أسلوب شرحك
-يجب أن يكون هناك تناسب بين الذنب والعقوبة
-لا تطرد الطلبة خارج الصف ، لأن ذلك دليل على عجزك عن حل المشكلة
-اكتشف ميول ومواهب طلابك
- من يجد في نفسه أو رأيت فيه الإمكانية فمكنه من القيام بالشرح ولو لمرات قليلة بعد أن توضح له الطريقة التي يسير عليها مع وجودك في مؤخرة الفصل
-يوصي المعلمُ تلاميذَه باستمرار بما يلي :
ا-أن يراجعوا دروسهم أولاً بأول من أول يوم دارسي.
.
- لا تنغمس في موضوع الدرس بحيث تنسى أنك تدرس بشراً ، ولذلك فإننا ننصح المعلم بأن يجعل الفواصل المنشطة تتخلل درسه لأن الدرس الذي يسير على وتيرة واحدة درس ثقيل على النفس ، مما يؤثر سلبياً على انتباه الطلبة .
- يجب على المعلم إشاعة روح المحبة والمودة والألفة والوئام بينه وبين الطلبة ، وهذا من شأنه إزالة التوتر والخوف العصبي والمحبة أساس النجاح والتوفيق في أي عمل .
- وزع الطلبة على الصف حسب أطوالهم ، وليكون القصير في الأمام والطويل في الخلف ؛ حتى لا يعيقوا رؤية الآخرين للسبورة وتحصل فوضى أنت في غنى عنها ، أما الطلبة الطوال الذين يشتكون من نقص في السمع أو البصر ، فضعهم في الجوانب في الصفوف الأولى .
- هناك طلاب يعانون من قصر في النظر أو السمع نبه أوليائهم لذلك واجعل مكانا مناسبا لهم
- هناك طلاب يتلعثمون لمرض في ألسنتهم لا تتغاضى عن ضحك بعض زملائهم عليهم ووجههم على انفراد
- كن غالباً في مكان مناسب بحيث يراك جميع الطلبة ، وبحيث تستطيع أن ترى وتسمع كلما يحدث في الصف .
- استخدم أسلوب " سوف نسأل بعد قليل " ذلك سيجعل الطلبة أكثر انتباهاً .
- لا تقبل الجواب إلا من الطالب المسؤول فقط ؛ حتى يتعود الطلبة النظام .
- نقل نظرك بين الطلبة حتى يشعر كل طالب بأنه موضع اهتمامك وعطفك وعنايتك ورعايتك ومراقبتك ،
- لا تترك فترة فراغ أو فترة صمت طويلة تكون مرتعاً خصباً للشغب وإثارة الفوضى ، فإن التلميذ إذا لم تشغله شغلك ، لذا يجب أن ينشغل التلاميذ بعمل مستمر طوال الحصة ؛ بإعطائهم المهمات الإضافية ، أو الأعمال التي تتناسب وقدراتهم العقلية والعلمية
- يجب أن تكون رحب الصدر متسامحاً فلا تنزعج لأقل هفوة ، ولا تدقق على الأمور التافهة والبسيطة والصغيرة ، خصوصاً تلك التي تحصل من الطلبة لأول مرة ، إلا إذا مست الآخرين ، فقد تتسبب معالجة الخطأ في فوضى أكثر من تلك التي تنشأ من الخطأ ذاته
- لا توجه اللوم للصف بأكمله حتى لا يخلق تجاهك كرهاً من الجميع
- لا تقل يا ولد تعال بل قل يا فلان تعال باسمه وربما لو تجعل له كنية يختارها أو تختارها وبموافقة منه يكن ذلك سببا لتقديره لنفسه
- أيها المعلم-لا تشتم تلميذا مهما كان السبب أو تلعنه
- أيها المعلم لا تنه تلاميذك عن خلق وتأتي مثله
-من المفيد لو قام المعلم بعمل استبيان عن الصعوبات التي تواجههم في مادته
-يستحسن أن يبصر المعلم التلاميذ ويوجههم إلى طريقة المراجعة بالمنزل
- قبل الحصة يجب أن يكون لديك تصور لما ستقوم به في الفصل
- اشرح الدرس بأبسط الطرق الممكنة حسب قدرات الطلبة ومادة تخصصك وزمن الحصة"الفترة"
- لا تتبع طريقة واحدة في العرض ، بل نوع من طرق العرض لإبعاد الرتابة والسأم والملل من نفوس الطلبة .
- كل طالب يخرج من مدرسة يكون هناك معلم محدد يبقى تأثيره على نفسه ويذكره فكن ذلك المعلم .
-على المعلم أن يعلم بأن الفروق الفردية ظاهرة عامة في جميع الكائنات العضوية وأنها سنة من سنن الله تعالى في خلقه
-يستحسن أن يعطي الأستاذ للتلاميذ واجبات لتأديتها في المنزل ولو مرة أو مرتين في الأسبوع ولا تجعل ذلك يوميا مع مراعاة تصحيح الواجبات
- لا تكن جامدا ولا كثير الدعابة .
-رُب كلمة منك أو توجيه أو نصيحة لا تحسب لها حساباً ينفع الله بها
-ولا معنى للتعليم بدون تربية فلا تركز كل جهد ك على المنهج وتغفل جانب التربية .
-هناك بعض الظروف والمشاكل التي تواجه بعض الطلاب فحاول أن تراعي ذلك .
-عود طلابك على تطبيق ولو بعض ما تعلموه
-عود طلابك على النقاش والحوار
-إن من أسوا ما يمكن أن يتصف به الأستاذ في تعامله مع تلاميذه:التمييز بينهم
-نوع في أسلوب شرحك
-يجب أن يكون هناك تناسب بين الذنب والعقوبة
-لا تطرد الطلبة خارج الصف ، لأن ذلك دليل على عجزك عن حل المشكلة
-اكتشف ميول ومواهب طلابك
- من يجد في نفسه أو رأيت فيه الإمكانية فمكنه من القيام بالشرح ولو لمرات قليلة بعد أن توضح له الطريقة التي يسير عليها مع وجودك في مؤخرة الفصل
-يوصي المعلمُ تلاميذَه باستمرار بما يلي :
ا-أن يراجعوا دروسهم أولاً بأول من أول يوم دارسي.
.
الخاتمة
فيا معلم
هل رُدّ الجميل إلى ذويه أم يا ترى ضلت به الطرق
فيا
معلمنا لا تيأســنّ فلن
يجفّ روضك فهو العاطر العَبِقُ
و سوف
تلقى جزاء الضِعف مدّخراً فعش قريراً و لا يقعد بك القلقُ
وإلى هنا نأتى إلى ختام برنامجنا الإذاعة لهذا
اليوم الطيب المبارك والسلام عليكم ورحمة
الله وبركاته
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء