pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


النابالم سائل

النابالم سائل
مزيج من البنزين ومواد مكثفة قابلة للإشتعال , وهي مادة رافضة للماء ومقاومة للبلل، مما يجعلها عسيرة على الإطفاء ..
ماهيته :
هو مستحضر من سوائل قابلة للاشتعال، تغلب عليه صفة البنزين الهلامي jellied gasoline ويستخدم سلاحاً في الأعمال القتالية. والنابالم مادة كثيفة تشكل عند مزجها بالبنزين هلاماً لزجاً سريع الاشتعال بطيء الاحتراق يلتصق بالسطوح، وتصل درجة حرارته إلى أكثر من 1100ْمئوية. ويستخدم في قاذفات اللهب والقذائف الحارقة وقنابل الطائرات.
ابتكر النابالم في الولايات المتحدة على يد فريق من أساتذة جامعة هارفرد بإشراف لويس فيزر Louis Fieser. والنابالم تسمية منحوتة من مختصرين كيمياويين Na دلالة على حمض النفطين naphthenic acid و palm دلالة على حمض النخيلات.
تنفجر قنبلة النابالم الساقطة من السماء وتلتهب وتنثر النابالم المحروق على نطاق واسع. ويلتصق البنزين الهلامي بكل شيء يمسه ويحرقه بشدة. ويسبب النابالم الموت من جراء الحروق والاختناق. كما تستعمل قاذفات اللهب التي يحملها جنود المشاة قنابل النابالم.
التركيب الكيمياوي:
النابالم مزيج من البنزين gasoline ومواد مكثفة قابلة للاشتعال thickening agents.
تمثلت بدايةً بالصابونيات soaps ونخيلات الألمنيوم والمغنزيوم aluminium and magnesium palmitates والاستيراتstearates. وبحسب كمية المكثِّفات المضافة تراوح لزوجة النابالم بين القطر السائل المعروف والهلام المطاطي المكثف. وتساعد ماءات الفحم بمختلف سلاسلها على جعل النابالم مادة رافضة للماء hydrophobic ومقاومة للبلل، مما يجعلها عسيرة على الإطفاء.
إضافة إلى أن تميز الوقود المكثف بالارتداد عن السطوح يزيد من تأثير النابالم في المناطق المعمورة. وهناك نوعان من النابالم: نابالم ذو مكثِّف يقوم على صابون الألمنيوم ومكثف تعددي polymeric أساسه الزيت. ويستخدم الجيش الأمريكي ثلاثة أنواع من المكثِّفات تحمل العلامات الرمزية M4, M2, M1.
يمتاز النابالم «ب» napalm B الحديث ـ ويسمى أيضاً النابالم الممتاز ـ بأنه مزيج من البنزين المخفف الأوكتان مع إضافة مادة البنزن benzene والبوليسترين polystyrene. وقد استخدم هذا النوع من النابالم في حرب ڤييتنام، وعلى نقيض النابالم التقليدي الذي يحترق لمدة 15ـ30 ثانية يستمر احتراق النابالم «ب» مدة تزيد على 10 دقائق مشكلاً فقاعات نارية أقل عدداً، تلتصق على السطوح، وتؤدي إلى نتائج تدميرية أكبر. ويتميز النابالم الأخير بأنه لا يشتعل بسهولة مما يقلل من عدد الحوادث الطارئة، ويعطي عند احتراقه رائحة مميزة.
تصل درجة حرارة احتراق النابالم إلى أكثر من 1200ْمئوية ويمكن إضافة مواد أخرى لتحسينه مثل مسحوق الألمنيوم aluminium أو المغنيزيوم magnesium، أو الفسفورphosphorus.
الأضرار :
إن أضرار الإصابة بالنابالم ليست محصورة بحرق جسد المصاب بها فقط ، وإن كان ذلك هو التأثير الأكبر لها ، والحروق التي تسببها النابالم لا تكون من الدرجة الأولى - اي الطفيفة - بل تشكل حروق الدرجة الثانية والثالثة ما نسبته 15% من الإصابات، في حين تشكل حروق الدرجة الرابعة ما نسبته 75%، أما الدرجة الخامسة فتشكل 10% من نسبة الإصابات، كما أنها تحرق مساحات كبيرة من جلد المصاب، حيث وصلت نسبة ما حُرق من الجلد عند 25% من المصابين بالنابالم في الحرب الفيتنامية إلى 100%، وفرصة النجاة لمثل هؤلاء تعد معدومة بالمقاييس الطبية.
وأضرار قنابل النابالم تتعدى الحروق - وإن كانت هي الأضرار الرئيسة كما ذكرنا - فمن الآثار الملازمة للإصابة:
1) تسمسم الجهاز التنفسي بـ "أول أوكسيد الكربون" والذي ينتج عن احتراق مكونات القنبلة، مما يشعر المصاب أولاً بضيق في التنفس ثم يسقط مغشياً عليه أخيراً، ليموت مختنقاً إن لم يمت محروقا. وأولئك الذي يستنشقون الدخان الناتج عن النابالم ولا يحاولون تجنبه غالباً ما يتعرضون لحروق في القصبة الهوائية.
2) الإصابة غالباً بفقر الدم.
3) تتأثر تركيبة عظام المصاب.
4) تشير الدراسات إلى ان 20 إلى 40% من ضحايا النابالم الفيتناميين ممن لا زالوا يتلقون علاجاً يشكون من ضعف في الذاكرة.
الرعاية والاسعافات الأولية :
في حال تعرض منطقة ما للقصف بالنابالم فإنه ينبغي على الشخص أن يحرص على عدم استنشاق أي من الدخان الناتج عن الاشتعال، وإذا كان قناع الغاز في حوزته فينبغي عليه استخدامه. واذا تم الاختناق فيجب استخدام اسطوانات الاكسجين على الفور في التنفس.
كما ينبغي عليه أن يزيل الملابس التي على جسده إن التصق بها أيا من المواد المتناثرة من القنبلة. ومعالجة الحروق الناتجة بشكل سريع كلاً حسب درجتها . والاسعاف الفوري لأي مستشفى.

في حال اشتعال حريق بالنابالم نحاول قدر الامكان حجبه عن الهواء بتغطيته بالتراب على دفعات ذات بكميات كبيرة
شكرا لتعليقك