pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


النقائض في العصر الأموي

                       النقائض في العصر الأموي
يقف الباحثون في ميدان النقد والأدب عند العصر الأموي كثيراً ولاسيما أمام فنين أدبيين ظهرا بشكل متميز في هذا العصر فشغلا بيئتين مهمتين من أقاليم الدولة العربية الإسلامية ، فشاع الغزل في بلاد الحجاز بنوعيه العذري والصريح واشتهر في العراق فن النقائض ذلك الفن الذي استوقف العرب كثيراً لعودته بهم إلى الجاهلية التي لازالت تجري في عروقهم ،وأشهر أعلام هذا الفن جرير والفرزدق والأخطل ، إذ كان جرير قطب الرحى الذي يطحن علية الداخلون غمار هذه المعركة الأدبية ولم يصمد أمامه إلا الفرزدق والأخطل إلا أن الموت كان إلى جانب جرير إذ توفيُ الأخطل في (95 هـ) والفرزدق في (111 أو 114هـ)كما تذكر الروايات .
 
أسباب ازدهار النقائض في العصر الأموي :
و هناك أسباب كثيرة لنمو شعراء النقائض منها الاجتماعية وعقلية ومن العوامل الاجتماعية ترجع إلى حاجة المجتمع العربي خاصة في البصرة وقد نهضت دراسات دينية وعقلية مختلفة ونشأ بجانبها نوع من الملاهي يجد فيه الفارغون من العمل تسليتهم ، وكذلك العوامل العقلية كان لها دور في صنع النقائض حيث أنها تعد إلى نمو العقل العربي ومرانه على الحوار والجدل والمناظرة 
 
العوامل الاجتماعية :
إن الفتوحات الإسلامية الكبيرة في تلك الفترة أدت إلى دخول المدنية والتمدن إلى المجتمع البدوي والذي رافقه دخول الطرب والغناء واللهو بالنسبة إلى مكة والحجاز أما الكوفة والبصرة الذين تمسكا بالبدوية والذي بدوره جعل من سكان هذه المناطق يجدون في النقائض وسيلة لقضاء أوقات الفراغ والتسلية بما يلقيه الشعراء من شعر
 
العوامل العقلية :
من أهم العوامل العقلية التي تدخلت في صنع النقائض 
نمو العقل العربي وتوسع مخيلته وخاصة في الحوار والجدل . 
المناظرة السياسية والعقائدية في الفقه والتشريع 
 
العوامل الاقتصادية :
وخاصة ما يتصل بأسباب المعيشة , فلوا نظرنا إلى نقائض جرير والفرزدق لوجدناها قائمة على هذا الأسا س .
 العوامل الذاتية :
وتمثلت في وجود الدوافع النفسية أو العاطفية للدخول الى المنافسة الأدبية وإظهار البراعة والمهارة الشعرية .

. الأصول الفنية التي تقوم عليها النقائض :
نقض المعاني 
وهو مناط النقائض ومحورها الأصلي الذي يقوم عليه نقض المعاني إفساد الشاعر ما يقره الأول ويكذب ما يدعي أو يضع آراءه ليقلل من شأنه وأهميته , وهذا الأصل جامع لطرق المناطقة وهي على النحو الآتي :
المخالفة في التفسير 
ويتناول بها الشاعران حادثا أو موقفا واحدا وكل شاعر يفسر بما يؤيد موقفه من الفخر والهجاء .
تكذيب الخصم وإظهار إدعاءاته 
مقابلة المعنى بنظيرة 
قلب المعاني وردها 
وحدة الموضوع :
وهي أن يعالج الشاعر المناقض في نقيصته الموضوع نفسه الذي عالجه خصمه .
وحدة الوزن الموسيقي ( البحر – العروض)
وحدة القافية 
أي أن تكون القصيدة الثانية على نفس قافية القصيدة الأولى
ومعناه أن الشاعر الأول يكون حر الاختيار وذو مساحة واسعة في ترتيب قصيدته أما الشاعر الثاني فيكون مقيدأ ليس لديه مساحة واسعة في قصيدته
شكرا لتعليقك