pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


ملف المتعلم جزء 8

أداة المراجع لتقييم مؤسسات التعليم قبل الجامعي
ثانيا: : الفاعلية التعليمية
المجال السادس: المتعلم

الكود
الممارسة
مقاييس التقدير
ادوات جمع البيانات مطلوبة أثناء الزيارة
تقدير فريق المراجعة


1
2
3
4
وثائق
ملاحظة
مقابلة فردية
مقابلة جماعية
1
2
3
4
6-1
نواتج التعلم المستهدفة:(يجب ان تتسق تقديرات نواتج االتعلم مع جداول نتائج المتعلمين ، وتقدير ممارسات المعلم ونفعيل المنهج)








6-1-1
يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة العربية.








6-1-1-1

يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى اللغة العربية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. 
-  يحقق 65% من المتعلمين نسب نجاح اقل من 50%  فى نتائج الاختبارات التحريرية للغة العربية فى الشهادة العامة (متوسط الفصلين الدراسيين معا).
-  يحقق 65% من المتعلمين نسب نجاح تتراوح بين 50% الى أقل من 65%   فى نتائج الاختبارات التحريرية للغة العربية فى الشهادة العامة (متوسط الفصلين الدراسيين معا).
-  يحقق 65% من المتعلمين نسب نجاح تتراوح بين  65%  الى أقل من 80% فى نتائج الاختبارات التحريرية للغة العربية فى الشهادة العامة (متوسط الفصلين الدراسيين معا).
يحقق 65% فأكثر من المتعلمين  نسب نجاح 80% فأكثر  فى نتائج الاختبارات التحريرية للغة العربية فى الشهادة العامة (متوسط الفصلين الدراسيين معا).








6-1-1-2

يتمكن المتعلم من مهارات اللغة العربية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.  
-  يتمكن  أقل من50% من المتعلمين من مهارات اللغة العربية (الإستماع-التحدث-القراءة-الكتابة) فى الصفوف المختلفة وفقا لنتائج ادوات التقويم المتنوعة (التحريرية- الشفهية-الأدائية) التى تطبقها  المؤسسة دوريا ويتوافر بها شروط ومواصفات الإعداد الجيد.
-  يتمكن  50% الى أقل من 65% من المتعلمين من مهارات اللغة العربية (الإستماع-التحدث-القراءة-الكتابة) فى الصفوف المختلفة وفقا لنتائج ادوات التقويم المتنوعة (التحريرية- الشفهية-الأدائية) التى تطبقها  المؤسسة دوريا ويتوافر بها شروط ومواصفات الإعداد الجيد.
-  يتمكن 65% الى أقل من 80% من المتعلمين من مهارات اللغة العربية (الإستماع-التحدث-القراءة-الكتابة) فى الصفوف المختلفة وفقا لنتائج ادوات التقويم المتنوعة (التحريرية- الشفهية-الأدائية) التى تطبقها  المؤسسة دوريا ويتوافر بها شروط ومواصفات الإعداد الجيد.
-     يتمكن  80% فأكثر من المتعلمين من مهارات اللغة العربية (الإستماع-التحدث-القراءة-الكتابة) فى الصفوف المختلفة وفقا لنتائج ادوات التقويم المتنوعة (التحريرية- الشفهية-الأدائية) التى تطبقها  المؤسسة دوريا ويتوافر بها شروط ومواصفات الإعداد الجيد.








6-1-1-3

تتسق مستويات تحقيق نواتج تعلم اللغة العربية  معا.
-   تتصف مستويات تحقيق  نواتج التعلم بالثبات أو النمو لكافة الصفوف خلال الثلاث سنوات الدراسية الأخيرة فى اللغة العربية  لدى أقل من50% من المتعلمين الحاصلين على 65% فاكثر.
-  تتصف مستويات تحقيق  نواتج التعلم بالثبات أو النمو لكافة الصفوف خلال الثلاث سنوات الدراسية الأخيرة فى اللغة العربية  لدى 50% الى أقل من 65% من المتعلمين الحاصلين على 65% فاكثر.
-  تتصف مستويات تحقيق  نواتج التعلم بالثبات أو النمو لكافة الصفوف خلال الثلاث سنوات الدراسية الأخيرة فى اللغة العربية  لدى 65% الى أقل من 80% من المتعلمين الحاصلين على 65% فاكثر.
-  تتصف مستويات تحقيق  نواتج التعلم بالثبات أو النمو لكافة الصفوف خلال الثلاث سنوات الدراسية الأخيرة فى اللغة العربية  لدى 80 % فأكثر من المتعلمين الحاصلين على 65% فاكثر.








6-1-2
يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة الاجنبية.








6-1-2-1

يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى اللغة الاجنبية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. 
-  يحقق 65% من المتعلمين نسب نجاح اقل من 50%  فى نتائج الاختبارات التحريرية للغة الأجنبية فى الشهادة العامة (متوسط الفصلين الدراسيين معا).
-  يحقق 65% من المتعلمين نسب نجاح تتراوح بين 50% الى أقل من 65%   فى نتائج الاختبارات التحريرية للغة الأجنبية فى الشهادة العامة (متوسط الفصلين الدراسيين معا).
-  يحقق 65% من المتعلمين نسب نجاح تتراوح بين  65%  الى أقل من 80% فى نتائج الاختبارات التحريرية للغة الأجنبية فى الشهادة العامة (متوسط الفصلين الدراسيين معا).
يحقق 65% فأكثر من المتعلمين  نسب نجاح 80% فأكثر  فى نتائج الاختبارات التحريرية للغة الأجنبية فى الشهادة العامة (متوسط الفصلين الدراسيين معا).








6-1-2-2

يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الاجنبية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. 
-  يتمكن  أقل من50% من المتعلمين من مهارات اللغة الأجنبية (الإستماع-التحدث-القراءة-الكتابة) فى الصفوف المختلفة وفقا لنتائج ادوات التقويم المتنوعة (التحريرية- الشفهية-الأدائية) التى تطبقها  المؤسسة دوريا ويتوافر بها شروط ومواصفات الإعداد الجيد.
-  يتمكن  50% الى أقل من 65% من المتعلمين من مهارات اللغة الأجنبية (الإستماع-التحدث-القراءة-الكتابة) فى الصفوف المختلفة وفقا لنتائج ادوات التقويم المتنوعة (التحريرية- الشفهية-الأدائية) التى تطبقها  المؤسسة دوريا ويتوافر بها شروط ومواصفات الإعداد الجيد.
-  يتمكن 65% الى أقل من 80% من المتعلمين من مهارات اللغة الأجنبية (الإستماع-التحدث-القراءة-الكتابة) فى الصفوف المختلفة وفقا لنتائج ادوات التقويم المتنوعة (التحريرية- الشفهية-الأدائية) التى تطبقها  المؤسسة دوريا ويتوافر بها شروط ومواصفات الإعداد الجيد.
-     يتمكن  80% فأكثر من المتعلمين من مهارات اللغة الأجنبية (الإستماع-التحدث-القراءة-الكتابة) فى الصفوف المختلفة وفقا لنتائج ادوات التقويم المتنوعة (التحريرية- الشفهية-الأدائية) التى تطبقها  المؤسسة دوريا ويتوافر بها شروط ومواصفات الإعداد الجيد.








6-1-2-3

 تتسق مستويات تحقيق نواتج تعلم اللغة الأجنبية معا.
-   تتصف مستويات تحقيق  نواتج التعلم بالثبات أو النمو لكافة الصفوف خلال الثلاث سنوات الدراسية الأخيرة فى اللغة الأجنبية لدى أقل من50% من المتعلمين الحاصلين على 65% فاكثر.
-  تتصف مستويات تحقيق  نواتج التعلم بالثبات أو النمو لكافة الصفوف خلال الثلاث سنوات الدراسية الأخيرة فى اللغة الأجنبية لدى 50% الى أقل من 65% من المتعلمين الحاصلين على 65% فاكثر.
-  تتصف مستويات تحقيق  نواتج التعلم بالثبات أو النمو لكافة الصفوف خلال الثلاث سنوات الدراسية الأخيرة فى اللغة الأجنبية لدى 65% الى أقل من 80% من المتعلمين الحاصلين على 65% فاكثر.
-  تتصف مستويات تحقيق  نواتج التعلم بالثبات أو النمو لكافة الصفوف خلال الثلاث سنوات الدراسية الأخيرة فى اللغة الأجنبية لدى 80 % فأكثر من المتعلمين الحاصلين على 65% فاكثر.








6-1-3
يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الرياضيات.








6-1-3-1

يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى الرياضيات وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. 
-  يحقق 65% من المتعلمين نسب نجاح اقل من 50%  فى نتائج الاختبارات التحريرية الرياضيات فى الشهادة العامة (متوسط الفصلين الدراسيين معا).
-  يحقق 65% من المتعلمين نسب نجاح تتراوح بين 50% الى أقل من 65%   فى نتائج الاختبارات التحريرية فى الرياضيات فى الشهادة العامة (متوسط الفصلين الدراسيين معا).
-  يحقق 65% من المتعلمين نسب نجاح تتراوح بين  65%  الى أقل من 80% فى نتائج الاختبارات التحريرية فى الرياضيات فى الشهادة العامة (متوسط الفصلين الدراسيين معا).
يحقق 65% فأكثر من المتعلمين  نسب نجاح 80% فأكثر  فى نتائج الاختبارات التحريرية فى الرياضيات فى الشهادة العامة (متوسط الفصلين الدراسيين معا).








6-1-3-2

يتمكن المتعلم من مهارات الرياضيات وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة. 
-  يتمكن  أقل من50% من المتعلمين من مهارات الرياضيات (القياس: طول، حجم، وزن، رسم اشكال هندسية، عمليات رياضية عقلية ...) فى الصفوف المختلفة وفقا لنتائج ادوات التقويم المتنوعة (التحريرية- الشفهية-الأدائية) التى تطبقها  المؤسسة دوريا ويتوافر بها شروط ومواصفات الإعداد الجيد.
-  يتمكن  50% الى أقل من 65% من المتعلمين من مهارات الرياضيات  (القياس: طول، حجم، وزن، رسم اشكال هندسية، عمليات رياضية عقلية ...) فى الصفوف المختلفة وفقا لنتائج ادوات التقويم المتنوعة (التحريرية- الشفهية-الأدائية) التى تطبقها  المؤسسة دوريا ويتوافر بها شروط ومواصفات الإعداد الجيد.
-  يتمكن 65% الى أقل من 80% من المتعلمين من مهارات الرياضيات  (القياس: طول، حجم، وزن، رسم اشكال هندسية، عمليات رياضية عقلية ...) فى الصفوف المختلفة وفقا لنتائج ادوات التقويم المتنوعة (التحريرية- الشفهية-الأدائية) التى تطبقها  المؤسسة دوريا ويتوافر بها شروط ومواصفات الإعداد الجيد.
-     يتمكن  80% فأكثر من المتعلمين من مهارات الرياضيات  (القياس: طول، حجم، وزن، رسم اشكال هندسية، عمليات رياضية عقلية ...) فى الصفوف المختلفة وفقا لنتائج ادوات التقويم المتنوعة (التحريرية- الشفهية-الأدائية) التى تطبقها  المؤسسة دوريا ويتوافر بها شروط ومواصفات الإعداد الجيد.








6-1-3-3

تتسق مستويات تحقيق نواتج تعلم الرياضيات  معا.
-   تتصف مستويات تحقيق  نواتج التعلم بالثبات أو النمو لكافة الصفوف خلال الثلاث سنوات الدراسية الأخيرة فى الرياضيات لدى أقل من50% من المتعلمين الحاصلين على 65% فاكثر.
-  تتصف مستويات تحقيق  نواتج التعلم بالثبات أو النمو لكافة الصفوف خلال الثلاث سنوات الدراسية الأخيرة فى الرياضيات لدى 50% الى أقل من 65% من المتعلمين الحاصلين على 65% فاكثر.
-  تتصف مستويات تحقيق  نواتج التعلم بالثبات أو النمو لكافة الصفوف خلال الثلاث سنوات الدراسية الأخيرة فى الرياضيات  لدى 65% الى أقل من 80% من المتعلمين الحاصلين على 65% فاكثر.
-  تتصف مستويات تحقيق  نواتج التعلم بالثبات أو النمو لكافة الصفوف خلال الثلاث سنوات الدراسية الأخيرة فى الرياضيات لدى 80 % فأكثر من المتعلمين الحاصلين على 65% فاكثر.








6-1-4
يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في العلوم.








6-1-4-1

يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى العلوم وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. 
-  يحقق 65% من المتعلمين نسب نجاح اقل من 50%  فى نتائج الاختبارات التحريرية فى العلوم فى الشهادة العامة (متوسط الفصلين الدراسيين معا).
-  يحقق 65% من المتعلمين نسب نجاح تتراوح بين 50% الى أقل من 65%   فى نتائج الاختبارات التحريرية فى العلوم فى الشهادة العامة (متوسط الفصلين الدراسيين معا).
-  يحقق 65% من المتعلمين نسب نجاح تتراوح بين  65%  الى أقل من 80% فى نتائج الاختبارات التحريرية فى العلوم فى الشهادة العامة (متوسط الفصلين الدراسيين معا).
يحقق 65% فأكثر من المتعلمين  نسب نجاح 80% فأكثر  فى نتائج الاختبارات التحريرية فى العلوم فى الشهادة العامة (متوسط الفصلين الدراسيين معا).








6-1-4-2

يتمكن المتعلم من مهارات العلوم وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. 
-  يتمكن  أقل من50% من المتعلمين من مهارات العلوم (قياس، اجراء تجربة، فحص خلية، عمليات استقصاء،...) فى الصفوف المختلفة وفقا لنتائج ادوات التقويم المتنوعة (التحريرية- الشفهية-الأدائية) التى تطبقها  المؤسسة دوريا ويتوافر بها شروط ومواصفات الإعداد الجيد.
-  يتمكن  50% الى أقل من 65% من المتعلمين من مهارات العلوم (قياس، اجراء تجربة، فحص خلية، عمليات استقصاء،...) فى الصفوف المختلفة وفقا لنتائج ادوات التقويم المتنوعة (التحريرية- الشفهية-الأدائية) التى تطبقها  المؤسسة دوريا ويتوافر بها شروط ومواصفات الإعداد الجيد.
-  يتمكن 65% الى أقل من 80% من المتعلمين من مهارات العلوم (قياس، اجراء تجربة، فحص خلية، عمليات استقصاء،...) فى الصفوف المختلفة وفقا لنتائج ادوات التقويم المتنوعة (التحريرية- الشفهية-الأدائية) التى تطبقها  المؤسسة دوريا ويتوافر بها شروط ومواصفات الإعداد الجيد.
-     يتمكن  80% فأكثر من المتعلمين من مهارات العلوم (قياس، اجراء تجربة، فحص خلية، عمليات استقصاء،...) فى الصفوف المختلفة وفقا لنتائج ادوات التقويم المتنوعة (التحريرية- الشفهية-الأدائية) التى تطبقها  المؤسسة دوريا ويتوافر بها شروط ومواصفات الإعداد الجيد.








6-1-4-3

 تتسق مستويات تحقيق نواتج تعلم العلوم  معا.
-   تتصف مستويات تحقيق  نواتج التعلم بالثبات أو النمو لكافة الصفوف خلال الثلاث سنوات الدراسية الأخيرة فى العلوم لدى أقل من50% من المتعلمين الحاصلين على 65% فاكثر.
-  تتصف مستويات تحقيق  نواتج التعلم بالثبات أو النمو لكافة الصفوف خلال الثلاث سنوات الدراسية الأخيرة فى العلوم لدى 50% الى أقل من 65% من المتعلمين الحاصلين على 65% فاكثر.
-  تتصف مستويات تحقيق  نواتج التعلم بالثبات أو النمو لكافة الصفوف خلال الثلاث سنوات الدراسية الأخيرة فى العلوم لدى 65% الى أقل من 80% من المتعلمين الحاصلين على 65% فاكثر.
-  تتصف مستويات تحقيق  نواتج التعلم بالثبات أو النمو لكافة الصفوف خلال الثلاث سنوات الدراسية الأخيرة فى العلوم لدى 80 % فأكثر من المتعلمين الحاصلين على 65% فاكثر.








6-1-5
يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الدراسات الاجتماعية.








6-1-5-1

يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى الدراسات الاجتماعية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. 
-  يحقق 65% من المتعلمين نسب نجاح اقل من 50%  فى نتائج الاختبارات التحريرية فى الدراسات الاجتماعية  فى الشهادة العامة (متوسط الفصلين الدراسيين معا).
-  يحقق 65% من المتعلمين نسب نجاح تتراوح بين 50% الى أقل من 65%   فى نتائج الاختبارات التحريرية فى الدراسات الاجتماعية  فى الشهادة العامة (متوسط الفصلين الدراسيين معا).
-  يحقق 65% من المتعلمين نسب نجاح تتراوح بين  65%  الى أقل من 80% فى نتائج الاختبارات التحريرية فى الدراسات الاجتماعية فى الشهادة العامة (متوسط الفصلين الدراسيين معا).
يحقق 65% فأكثر من المتعلمين  نسب نجاح 80% فأكثر  فى نتائج الاختبارات التحريرية فى الدراسات الاجتماعية  فى الشهادة العامة (متوسط الفصلين الدراسيين معا).








6-1-5-2

يتمكن المتعلم من مهارات الدراسات الاجتماعية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. 
-  يتمكن  أقل من50% من المتعلمين من مهارات الدراسات الاجتماعية (رسم خريطة، قراءة خريطة، تحديد بيانات على خريطة،.....) فى الصفوف المختلفة وفقا لنتائج ادوات التقويم المتنوعة (التحريرية- الشفهية-الأدائية) التى تطبقها  المؤسسة دوريا ويتوافر بها شروط ومواصفات الإعداد الجيد.
-  يتمكن  50% الى أقل من 65% من المتعلمين من مهارات الدراسات الاجتماعية (رسم خريطة، قراءة خريطة، تحديد بيانات على خريطة،.....) فى الصفوف المختلفة وفقا لنتائج ادوات التقويم المتنوعة (التحريرية- الشفهية-الأدائية) التى تطبقها  المؤسسة دوريا ويتوافر بها شروط ومواصفات الإعداد الجيد.
-  يتمكن 65% الى أقل من 80% من المتعلمين من مهارات الدراسات الاجتماعية (رسم خريطة، قراءة خريطة، تحديد بيانات على خريطة،.....) فى الصفوف المختلفة وفقا لنتائج ادوات التقويم المتنوعة (التحريرية- الشفهية-الأدائية) التى تطبقها  المؤسسة دوريا ويتوافر بها شروط ومواصفات الإعداد الجيد.
-     يتمكن  80% فأكثر من المتعلمين من مهارات الدراسات الاجتماعية (رسم خريطة، قراءة خريطة، تحديد بيانات على خريطة،.....) فى الصفوف المختلفة وفقا لنتائج ادوات التقويم المتنوعة (التحريرية- الشفهية-الأدائية) التى تطبقها  المؤسسة دوريا ويتوافر بها شروط ومواصفات الإعداد الجيد.








6-1-5-3

تتسق مستويات تحقيق نواتج تعلم الدراسات الاجتماعية معا.
-   تتصف مستويات تحقيق  نواتج التعلم بالثبات أو النمو لكافة الصفوف خلال الثلاث سنوات الدراسية الأخيرة فى الدراسات الاجتماعية لدى أقل من50% من المتعلمين الحاصلين على 65% فاكثر.
-  تتصف مستويات تحقيق  نواتج التعلم بالثبات أو النمو لكافة الصفوف خلال الثلاث سنوات الدراسية الأخيرة فى الدراسات الاجتماعية لدى 50% الى أقل من 65% من المتعلمين الحاصلين على 65% فاكثر.
-  تتصف مستويات تحقيق  نواتج التعلم بالثبات أو النمو لكافة الصفوف خلال الثلاث سنوات الدراسية الأخيرة فى الدراسات الاجتماعية  لدى 65% الى أقل من 80% من المتعلمين الحاصلين على 65% فاكثر.
-  تتصف مستويات تحقيق  نواتج التعلم بالثبات أو النمو لكافة الصفوف خلال الثلاث سنوات الدراسية الأخيرة فى الدراسات الاجتماعية لدى 80 % فأكثر من المتعلمين الحاصلين على 65% فاكثر.









نتيجة فحص ملف التقدم للاعتماد




فقرة وصفية لأنشطة المعيار



نقاط القوة
الادلة والشواهد:






نقاط الضعف



الادلة والشواهد:





مقترحات التحسين








الكود
الممارسة
مقاييس التقدير
ادوات جمع البيانات مطلوبة أثناء الزيارة
تقدير فريق المراجعة


1
2
3
4
وثائق
ملاحظة
مقابلة فردية
مقابلة جماعية
1
2
3
4
6-2
التمكن من المهارات العامة:








6-2-1
يتبع المتعلم العادات السليمة للمحافظة على صحته:(يجب ان تتسق مع ممارسات الرعاية الصحية فى القيادة، والرعاية الصحية فى مجال المناخ)








6-2-1-1 

يمارس المتعلم العادات:الصحية، والغذائية السليمة.
-  يظهر سلوك المتعلم ممارسته لعادات صحية وغذائية غير سليمة، كما يبدو مظهره غير نظيف.



-  يظهر سلوك المتعلم ممارسته للعادات صحية وغذائية سليمة(أثناء الفسحة وطريقة  تناولهم للطعام او الشراب)، ويبدو مظهره نظيفا.
-  يظهر سلوك المتعلم ممارسته للعادات الصحية والغذائية السليمة(أثناء الفسحة وطريقة  تناولهم للطعام أو الشراب)، مع الحرص على نظافته الشخصية والمكان الذى يتواجد فيه (الفصل-الفناء- المكتبة-المعمل) للوقاية من الأمراض.
-  يظهر سلوك المتعلم ممارسته للعادات الصحية والغذائية السليمة(أثناء الفسحة وطريقة  تناولهم للطعام أو الشراب)، مع الحرص على نظافته الشخصية والمكان الذى يتواجد فيه (الفصل-الفناء- المكتبة-المعمل) للوقاية من الأمراض.
-  يحث زملاءه على إتباع القواعد الصحية للوقاية من الأمراض.








6-2-1-2

يراعى المتعلم تعليمات الأمن والسلامة عند استخدام الأجهزة والادوات.
-  يتبع المتعلم التعليمات أثناء الأزمات فقط.


-  يقتصر تنفيذ المتعلم لتعليمات الأمن والسلامة على التعليمات الخاصة بالدخول والخروج من الفصل والمؤسسة واثناء الازمات.

-  يحصل المتعلم على تدريبات لتعليمات الامن والسلامة ويحرص على تطبيق تلك التعليمات اثناء الدخول والخروج من الفصل والمدرسة، وفى أوقات الأزمات، كذلك يراعى احتياطات الأمن والامان اثناء استخدام الاجهزة والادوات المختلفة.
-  يحصل المتعلم على تدريبات لتعليمات الامن والسلامة ويحرص على تطبيق تلك التعليمات اثناء الدخول والخروج من الفصل والمدرسة، وفى أوقات الأزمات، كذلك يراعى احتياطات الأمن والامان اثناء استخدام الاجهزة والادوات المختلفة.
-  يساعد زملاءه فى الأزمات والمواقف الطارئة.








6-2-1-3

يشارك المتعلم في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة.
-  لا يشارك المتعلم فى أنشطة التوعية الصحية فى المؤسسة.
-  يشارك المتعلم فى انشطة محدودة للتوعية الصحية داخل الفصل فقط.
-  يميز المتعلم بين السلوك الصحى والسلوك الضار بالصحة، ويشارك فى أنشطة التوعية الصحية لزملائه فى المؤسسة.
-  يميز المتعلم بين السلوك الصحى والسلوك الضار بالصحة، ويشارك فى انشطة التوعية الصحية لزملائهم فى المؤسسة.
-  يشارك فى أنشطة تؤكد على مراعاة الامور الصحية داخل المؤسسة وخارجها.








6-2-2
يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال: :(يجب ان تتسق مع ممارسات تفعيل المنهج)








6-2-2-1

يعى المتعلم أسس ومبادئ ثقافة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.
-  لا يعرف المتعلم أسس ومبادئ ثقافة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.
-  يعرف المتعلم نظريا معلومات بسيطة عن استخدامات الكمبيوتر .

-  يعرف المتعلم تعليمات استخدام الكمبيوتر والأجهزة التكنولوجية،ويعرف الجوانب الايجابية والسلبية لاستخدامها.
-  يعرف المتعلم تعليمات استخدام الكمبيوتر والأجهزة التكنولوجية، ويعرف الجوانب الايجابية والسلبية لاستخدامها.
-  يلتزم باخلاقيات استخدام تكنولوجيا المعلومات.








6-2-2-2

يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم.
-  لا يستخدم المتعلم الكمبيوتر فى عمليات التعلم.




-  يستخدم المتعلم برنامج واحد من برامج الكمبيوتر لتنفيذ بعض الأنشطة التعليمية. مع توظيف امكانات تكنولوجيا المعلومات فى  التواصل مع زملائه ومعلميه وأصدقائه باستخدام الانترنت والبريد الالكترونى.
-   
يستخدم الكمبيوتر وامكاناته وبرامجه فى تعلم وتنفيذ انشطة المواد الدراسية المختلفة، واستخدامها فى حل المشكلات التعليمية والحياتية البسيطة( مثل الحصول على معلومات مرتبطة بمادة دراسية معين –او كيفية تشغيل وتصميم احد البرامج او الاجهزة الحديثة-...).
-  يستخدم الكمبيوتر وامكاناته وبرامجه فى تعلم وتنفيذ انشطة المواد الدراسية المختلفة، واستخدامها فى حل المشكلات التعليمية والحياتية البسيطة( مثل الحصول على معلومات مرتبطة بمادة دراسية معين –او كيفية تشغيل وتصميم احد البرامج او الاجهزة الحديثة-...).
-  يمتلك مهارات التعلم الذاتى فى التعامل مع البرامج الالكترونية الحديثة.








6-2-3
يمتلك المتعلم المهارات الاجتماعية. :(يجب ان تتسق مع ممارسات تفعيل المنهج والانشطة اللاصفية)








6-2-3-1

يمارس المتعلم المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين.
-  لا يمتلك المتعلم مهارات التعامل مع الآخر


-  يتعامل المتعلم مع المعلمين والمشرفين بشكل لائق وغير لائق مع زملائه.
-  يتعامل المتعلم مع الآخرين بشكل لائق (حسن الحوار والاستماع وتحقيق اهداف العمل الفريقى)، ويحرص على المجاملات الاجتماعية لزملائه فى المناسبات المختلفة، ويشارك فى الاحتفالات التى تعقدها المؤسسة.

-  يتعامل المتعلم مع الآخرين بشكل لائق (حسن الحوار والاستماع وتحقيق اهداف العمل الفريقى)، ويحرص على المجاملات الاجتماعية لزملائه فى المناسبات المختلفة، ويشارك فى الاحتفالات التى تعقدها المؤسسة.
-  يتطوع للعمل فى انشطة اجتماعية لخدمة المؤسسة.








6-2-3-2

يقدر المتعلم أهمية المهن الموجودة في مجتمعه.
-  يتعرف المتعلم المهنة التى يرغب العمل فيها مستقبلاً ولا يعرف الكثير عن غيرها.
-  يتعرف المتعلم المهن المختلفة ويقدر بعضها دون الاخر.
-  يحدد المتعلم اسباب اختياره للمهنة التى يرغب العمل فيها مستقبلا، ويقدر دور الدراسة فى اعداده لهذه المهنة، مدركا ان المهن المختلفة لها نفس القدر من الأهمية والاحترام.
-  يحدد المتعلم اسباب اختياره للمهنة التى يرغب العمل فيها مستقبلا، ويقدر دور الدراسة فى اعداده لهذه المهنة، مدركا ان المهن المختلفة لها نفس القدر من الاهمية والاحترام.
-  يشارك فى أنشطة تحاكى المهن المختلفة فى المجتمع.








6-2-3-3

يمتلك المتعلم القدرة على اتخاذ القرارات، وتحمل المسئولية.
-  لا يمتلك المتعلم القدرة على اتخاذ القرار ولا يرغب فى تحمل المسئولية.
-  يطبق المتعلم القرارات المحددة من قبل المعلمين دون التعبير عن رأيه.
-يتمكن المتعلم من اتخاذ القرارات الخاصة بالانشطة والمهام التى يمكنه القيام بها داخل الفصل والمؤسسة. كما انه يتحمل مسئولية النتائج التى يصل اليها.

-  يتمكن المتعلم من اتخاذ القرارات الخاصة بالانشطة والمهام التى يمكنه القيام بها داخل الفصل والمؤسسة. كما انه يتحمل مسئولية النتائج التى يصل اليها.
-  يشارك فى اتخاذ القرارات المنظمة للعمل داخل الفصلوالمؤسسة.









نتيجة فحص ملف التقدم للاعتماد
فقرة وصفية لأنشطة المعيار

نقاط القوة
الادلة والشواهد:






نقاط الضعف





الادلة والشواهد:





مقترحات التحسين








شكرا لتعليقك