pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


ملف توكيد الجودة والمساءلة جزء اول

بسم الله الرحمن الرحيم

وزارة التربيــــــــــــــــــــة والتعليم                                     
مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
إدارة السنبلاوين التعليمية
وزارة التربية والتعليممدرسة ميت غراب وشبراهور الثانوية المشتركة                               
  


                                    زاوية مطوية: المجال  الخامس :





زاوية مطوية:  
ملف توكيد الجودة والمساءلة
CANDLE
شريط إلى الأسفل: فهرس بمحتويات الملـــــــــــــــــف
 















OpenBook


















م
الموضوع
الصفحة
1


2


3


4


5


6


7


8


9


10


11


12


13


14


15


16


17


18


19


20


21




قائد الفريق                                                   مديرة المدرسة



تشكيل فريق توكيد الجودة والمساءلة


م
الاســـــــــــــــــــم
الوظيفة
المهمة
ملاحظات
1
جمال عباس إسماعيل
معلم خبير ووكيل المدرسة
قائد الفريق


2
عادل حسين عكاش
معلم أول أ لغة عربية
عضو

3
رضا حسن حيدة
معلم خبير


عضو

4
دولت حسن إبراهيم
معلم خبير


عضو

5
يوسف قاسم عبده
معلم خبير


عضو

6
حسين متولى العطوى
رئيس وحدة
عضو

7
منى محمد عبد العزيز
أ معمل
عضو




قائدالفريق                                                                              مديرة المدرسة




مقدمة



كثير من البلدان المتقدمة، أدركت أهمية إدارة الجودة الشاملة، فعملت على إحلال إدارة الجودة الشاملة في كثير من قطاعاتها، بما في ذلك التعليم العالي والعام، حتى إن كثيراً من الجامعات والإدارات التعليمية اليابانية والأمريكية والبريطانية أخذت بإدارة الجودة الشاملة كأهم أسلوب في تجويد إدارة شؤونها التعليمية
وبالرغم أن جهات كثيرة بدأت في تطبيق الفعلي لإدارة الجودة الشاملة (TQM)، إلا أن هناك جدلاً واسعاً حول كيفية وضع النظرية محل التطبيق، والمشكلات التي قد تعوق تنفيذها، خاصة في المؤسسات التعليمية التي تتبع الحكومة – فترجمة الاهتمام بإدارة الجودة الشاملة يحتاج إلى مصادر مادية ضخمة في البداية. وتعتبر إدارة الجودة الشاملة مدخل للتغيير التنظيمي طويل المدى، أي أنها سوف تأخذ وقتاً طويلاً حتى تظهر ثمارها، كما أنها تبحث في مقابلة حاجات أصحاب المصلحة. وعموماً فإنها مدخل للتحسين المستمر والتميز لمؤسسات التعليم العالي، بعد أن أصبحت مطلباً أساسياً لمعظم الجامعات كمدخل للتخلص من الكثير من المشكلات التي تعوق تقدمها وقدرتها على المنافسة العالمية.
                           *********************
وتسعى المؤسسات التعليمية جاهدة إلى تحقيق معايير جودة الأداء واعتماده، وذلك عن طريق ممارسة الإجراءات والأساليب التى تضمن لها الوفاء بهذه المعايير، والتأكد المستمر من تحقيق المستويات المنشودة.
وتعد المساءلة أحد الأساليب الفعالة التى تتعرف بها المؤسسة على مدى تحقيق معايير جودة الأداء الشامل واعتماده، ؛ فعن طريق المساءلة يتم تقديم أساليب الثواب التى تعزز أعمال المؤسسة نظير تحقيقها لمعايير الجودة، أو تطبيق أساليب العقاب ومطالبتها بمزيد من بذل الجهود اللازمة لتطوير الأداء فى حال عدم تحقيقها معايير الجودة والاعتماد بالمستوى المطلوب.
وفى ضوء ذلك تحرص المؤسسات التعليمية على أن تضع نظاما داخليا لضمان الجودة، وتقييم أدائها بصورة دورية، وإعداد خطة التحسين والتطوير فى ضوء نتائج التقويم الذاتى، وذلك تمهيدا للتقييمات الخارجية التى تستهدف تقديم المؤسسة للمساءلة من أجل مزيد من تطوير الأداء المدرسي، وتتمثل معايير مجال توكيد الجودة والمساءلة فى:
المعيار الأول: التقويم والتحسين المستمر.
المعيار الثانى: فعالية وحدة التدريب والجودة.
وفيما يلى عرض لأفضل الممارسات اللازمة لتحقيق كل مؤشر من مؤشرات هذين المعيارين.

5. 1
تقويم والتحسين المستمر.
5. 1. 1
تضع المؤسسة نظاما داخليا لضمان الجودة الشاملة في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها.
1-
تشكيل فريق قيادة ضمان الجودة:
يتطلب ضمان الجودة الداخلية الشاملة للمؤسسة تشكيل فريق قيادة ضمان الجودة، وتناط هذه المهمة بمدير المؤسسة، وعادة يتشكل هذا الفريق من:
-
رئيس الفريق (مدير المؤسسة أو رئيس وحدة التدريب والجودة - أحد أعضائها
-
نائب رئيس الفريق (الوكيل/الناظر-أحد الأعضاء).
-
ممثلون عن المعلمين.
-
ممثلون عن مجلس الأمناء
-
ممثلون عن الطلاب.
-
ممثلون عن الإداريين والأخصائيين.
-
ممثلون عن الهيئة المعاونة.
-
ممثلون للمجتمع المحلى.
وتنحصر مهمة هذا الفريق فيما يلى:
دراسة معايير الجودة ومتطلبات تحقيقها.
تحديد معايير تشكيل فرق ضمان الجودة مثل:
o
الإيمان بفكر وثقافة الجودة.
o
الإلمام بمفاهيم الجودة، كالمعايير والمؤشرات، وقواعد القياس المتدرج، واستراتيجيات التقويم،.....
o
توافر مهارات بناء الخطط وتنفيذها ومتابعتها.
o
توافر مهارات استخدام الحاسب الآلى.
إعداد خطة ضمان الجودة.
توفير الموارد البشرية والمادية اللازمة لضمان الجودة.
إدارة العمل اللازم لضمان الجودة.
المتابعة المستمرة للأداء فى عمليات ضمان الجودة.
تدريب أعضاء فرق العمل التى يتم تشكيلها لضمان الجودة.
2-
دراسة ومناقشة مفاهيم ضمان الجودة والمساءلة والمتطلبات اللازمة لتحقيقها:
يدرس فريق قيادة ضمان الجودة جميع المفاهيم النظرية، وأساليب تحقيقها فى المؤسسة التعليمية، ويمكن توفير قائمة من مصادر المعرفة فى مكتبة المدرسة، أو استعارتها من مدارس أخرى أو من الأشخاص المهتمين بالأمر، أو الاستعانة بمطبوعات الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد، علاوة على تصفح شبكة الانترنت. ويناقش أفراد الفريق معا هذه المفاهيم ويتأكد من استيعابها وكيفية تحقيقها جيدا لدى عناصر المنظومة التعليمية.

3-
تشكيل فرق عمل ضمان الجودة:
تحتاج عمليات ضمان الجودة إلى تشكيل عدد من فرق العمل، بحيث يتخصص كل فريق منها فى أداء مهام محددة تضمن جودة مجالات القدرة المؤسسية والفعالية التربوية معا. ويراعى فريق قيادة ضمان الجودة عدة اعتبارات فى تشكيل فرق العمل من أهمها:
-
مشاركة جميع أعضاء المجتمع المدرسي.
-
تمثيل أعضاء مجلس الأمناء فى فرق العمل.
-
مراعاة رغبة أعضاء فرق العمل فى المهام التى تسند إليهم.
أنواع فرق العمل اللازمة لضمان الجودة.
يمكن تشكيل فرق عمل ضمان الجودة طبقا للمجالات الفرعية التى تقع تحت مظلة كل من القدرة المؤسسية والفعالية التربوية، أى يتم تشكيل الفرق الآتية:

فرق عمل توكيد الجودة
شكل ( 5-1)
فرق عمل توكيد الجودة
3-
إعداد خطة ضمان الجودة:
يضع كل فريق خطة ضمان الجودة الخاصة بالمجال المنوط به، بحيث تتضمن هذه الخطة كل من : الأهداف –استراتيجيات وأنشطة التنفيذ –مسئولية التنفيذ-الإمكانيات والموارد المادية اللازمة للتنفيذ-توقيتات التنفيذ- أدلة ومؤشرات النجاح.
وفيما يلى إحدى صيغ هذه الخطة.

جدول (5-1)
نموذج لخطة توكيد جودة مجال المعلم
مجال الخطة: المعلم
أهداف الخطة استراتيجيات تنفيذ الخطة مسئولية التنفيذ الموارد المالية اللازمة للتنفيذ توقيتات التنفيذ أدلة ومؤشرات النجاح
ضمان جودة أداء المعلمين داخل المؤسسة التعليمية -إعداد استمارة لتقييم الأداء من وجهة نظر المتعلمين
-
فحص أداء معلمى المدرسة
-
اقتراح أساليب تطوير الأداء
-
التدريب على تطوير جوانب الأداء
-........... •
المعلم الأول لكل تخصص
مدير المؤسسة
مدربون خبراء...... -تكاليف طباعة الاستمارة
-
مقابل تدريب للمدربين الخبراء فى نهاية الفصل الدراسي -بيان بنقاط القوة والضعف فى أداء المعلم
-
تطوير معدل أداء المعلمين
-
تطوير معدل أداء الطلاب

4-
إعلان خطة توكيد  الجودة:
تعلن الخطة بين العاملين والمعنيين، وقد يكون ذلك عن طريق الاجتماعات والإعلانات والملصقات، ووضعها على الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
*
أمثلة لبعض الملصقات الخاصة بالإعلان عن خطة ضمان الجودة:

* 5-
التخطيط لدراسة التقييم الذاتى:
لضمان فعالية دراسة التقييم الذاتى لأداء المؤسسة، ينبغي إعداد خطة إجرائية للتنفيذ، تتحدد من خلالها المسئوليات وتتوزع المهام والأدوار. ويتطلب ذلك أن يعقد رئيس فريق قيادة الدراسة اجتماعاً مع الأعضاء بهدف:
-
الاطمئنان إلى توافر الإمكانيات والمصادر المطلوبة لإنجاز الدراسة بالكم والكيف المناسبين.
-
توزيع مسئوليات متابعة العمل وتقييم الأداء فى خطة الدراسة أولا بأول على أعضاء هذا الفريق.
-
تحقيق الانسجام بين أعضاء الفريق، وتجنب التضارب فى الرأي.
-
التخطيط لعقد اجتماع موسع مع أعضاء فرق العمل المختلفة الموضحة فى الخطوة التالية.
ويتم عقد اجتماع تال موسع مع أعضاء فرق العمل بهدف:
-
مناقشة أفراد كل فريق فى المهام المسندة إليه.
-
التأكد من استيعاب كل فريق للدور المنوط به.
-
التأكد من حصول كل فرد على التدريب المناسب.
ويمكن تمثيل مراحل دراسة التقييم الذاتى فى الشكل الآتي:

ويعد فريق قيادة التقييم الذاتى خطة زمنية لإجراءات ومراحل التقييم، ويوضح الجدول الآتي مثال لهذه الخطة فى أحد مجالات الجودة ومعاييره.

جدول (5-6)
نموذج للخطة الشاملة للتقويم الذاتى
المجال المعيار تشكيل الفريق تدريب الفريق الإعداد للتقييم الذاتى تنفيذ التقييم الذاتى كتابة التقرير مناقشة النتائج بداية جديدة للتقييم
الأول الأول 1-5/ 8 6-15/8 16-30/8 1-30/9 1-5/10 6/10 15/10..
الثانى 6-10/8 10-17/8 18/8-5/9 7/9-6/10 7-17/10 18/10 20/10..

ويتم إعداد وتنفيذ خطط التقييم الذاتى بصورة دورية على نحو مستمر.
4-
تشكيل فرق لتقييم المؤسسة تقيماً ذاتياً طبقا لمعايير مجالات الجودة المتعددة.
تشكل المؤسسة فرقًا لدراسة تقييم المؤسسة ذاتيا طبقا للمجالات التسعة للجودة
والاعتماد، مع مراعاة عدة اعتبارات فى عضو فريق التقييم الذاتى من بينها إتقان ما يلي:
-
متطلبات تحقيق المعيار القائم بتقويم مدى تحقيقه.
-
متطلبات دراسة التقييم الذاتى كإعداد أدوات جمع البيانات، وتطبيقها وتحليلها والتعامل معها.
-
تحديد نواحي القوة والضعف في ضوء نتائج تحليل البيانات الكمية والكيفية وبعد مقارنتها بالمعيار.
-
اتخاذ القرارات اللازمة فى حدود مسئوليته.
-
ضم أعضاء مجلس الأمناء وأولياء الأمور لفرق التقييم الذاتى، وذلك بتقديم المؤسسة الدعوة لهم فى المشاركة..
ويتطلب الأمر أن تقوم وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة بتدريب فرق التقييم الذاتى على متطلبات دراسة تنفيذ التقييم الذاتى، ومن هذه المتطلبات التدريب على:
إعداد الاختبارات، والاستبيانات، وقوائم الملاحظة.....
فحص الوثائق والتجهيزات.
جمع البيانات وتنظيمها.
عقد المقابلات وإجراء الملاحظات.
معالجة البيانات الكمية والكيفية.
التدريب على اتخاذ القرارات فى ضوء البيانات الكمية والكيفية.
تفسير البيانات
كتابة تقرير التقييم.
مهارات التوثيق وإدارة المعلومات.
5-
إعداد أساليب وأدوات التقييم الذاتى:
يعد كل فريق من فرق التقييم الذاتى الأساليب والأدوات المنوط به استخدامها لتقييم مدى تحقيق المؤسسة للمعيار فى المجال موضع التقييم، وذلك بدراسة المؤشرات وقواعد القياس المتدرج الخاصة بها. وفيما يلى نموذج لأدوات التقييم المطلوب إعدادها لتقييم مدى تحقيق المؤسسة لبعض المؤشرات:
                                ******************
**و التقويم الذاتي للمدرسة هو عملية التعرف على مواطن القوة ، ونقاط الضعف ، من خلال تقويم كافة جوانب الأداء في المدرسة ومعرفة مدى المشاركة المجتمعية قياساً على مؤشرات وقواعد معايير الجودة, وتكمن قوة التقويم الذاتي في أنه يمكّن كل مدرسة من التعرف على احتياجاتها والموارد المتاحة لها . ويفترض التقويم الذاتي أن المدرسة "مؤسسة تعليمية أنشئت لخدمة أبناء المجتمع " وأن كافة المشاركين يقومون بمساهمة تهدف إلى استمرار تطوير تلك المؤسسة وتحسينها.
ويتم التقويم الذاتي في المدرسة من خلال فريق يتم تشكيله  لهذا الغرض بالمدرسة ، وذلك بمساندة ودعم من الفريق الإستشاري على مستوى الإدارة ، وعملية التقويم الذاتي عملية مستمرة، حيث تقوم على المتابعة المستمرة من جانب المعلمين وإدارة المدرسة ، وتستمد هذه العملية قوتها من أنها تشجع على تنمية الممارسة التأملية، وتدعم الإبداع والتعاون والعمل الجماعي ، والنهوض المهني المستمر لجميع أعضاء هيئة التدريس لما يشجع أيضا الشراكة الإيجابية بين المدرسة ، وأولياء الأمور ، والمجتمع المحلي . والتقويم الذاتي ليس غاية في حد ذاته، وإنما هو وسيله مصممة خصيصاً لتمكن المدرسة من تقديم تعليم وتعلم عالي الجودة لجميع الطلاب فيها.
وتجدر الإشارة إلى أن عملية التقويم الذاتي تهدف بالدرجة الأولى إلى معاونة العاملين في المدرسة على أن يدركوا إلى أي مدى نجحوا في تحقيق ما حددوه من أهداف , ويصلوا من خلال التقويم العلمي إلى تحديد مواطن القوة أو الضعف في الأداء بما يعينهم على رسم السبل واتخاذ الوسائل التي تكفل زيادة فاعلية المدرسة في تحقيق أهدافها وتطوير أدائها , فهدف التقويم الأساسي هو رفع كفاءة النظام التعليمي والارتفاع بمستوى أدائه من خلال العاملين فيه.
وقد تمت هنا الاستعانة بأدوات التقويم الذاتي التي تضمنها دليل أدوات التقويم الذاتي للمدرسة ، والذي قام بإعداده كل من د. عبد العزيز الحر ، د. أحمد عمر الروبي ، والمنشور عام 2003م ، وقام بنشره المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج بقطر بإشراف مكتب التربية العربي لدول الخليج .


مجالات التقويم الذاتي للمدرسة :

تستهدف عملية التقويم الذاتي للمدرسة والتي يتناولها هذا الدليل تقويم المدرسة باستخدام المؤشرات التربوية في إطار منظومة العمل بالمدرسة والتي تشمل الأبعاد الآتية :
1           مدخلات المدرسة . وتضم مجالات عدة منها :
·       الطلاب
·       المعلمين
·       المبنى المدرسي
·       إمكانات المدرسة
وتم في هذا الدليل الاكتفاء بالبيانات الإحصائية عن المدرسة فيما يخص هذا البعد .

2           عمليات التعليم والتعلم.  وتضم مجالات منها :
·       بيئة التعلم وظروفه داخل الصف.
·       فاعلية التدريس.
·       المشكلات المعوقة للتعلم.
3           مخرجات المدرسة. وتتمثل في التحصيل الدراسي .

الخطوات الإجرائية للتقويم الذاتي للمدرسة:

أولاً : تشكيل لجنة إشرافية بإدارة التربية والتعليم :
وتبدأ خطوات تنفيذ برنامج التقويم الذاتي  بتشكيل لجنة إشرافية من قبل إدارة التربية والتعليم برئاسة مدير التربية والتعليم أو من ينيبه ،  ويقترح أن تضم أعضاء من الجهات التالية:





·       الإشراف التربوي .
·       الاختبارات والقبول .
·       التدريب .
·       التوجيه والإرشاد .
·       التطوير التربوي .
·       الموهوبين .
·       النشاط.
مهام اللجنة الإشرافية :ــ


1.   إعداد خطة تنفيذية للتقويم الذاتي في المدارس التابعة للمنطقة أو المحافظة ،
2.   تحديد مهام فرق التقويم بالمدارس .
3.    
4. إعداد برنامج تدريب للكوادر اللازمة لتنفيذ التقويم الذاتي ووضع تصور حول مكوناته وبرنامج تنفيذه , ثم الإشراف على تنفيذ البرنامج.
5.    
6. عقد اجتماع لمديري المدارس يتم فيه شرح ومناقشة فلسفة وأهداف ومتطلبات ووسائل تنفيذ برنامج التقويم الذاتي والجدوى التي يعود بها على تطوير التعليم والارتفاع بمستواه وتزويده بأداة ذاتية لتصحيح مستمر لمساره.
7.    
8. اختيار مدير تنفيذي لمشروع التقويم الذاتي يعهد إليه متابعة خطوات التنفيذ وتوفير الاحتياجات اللازمة للتنفيذ وتقديم تقارير دورية عن سير العمل للفريق الاستشاري
9.    
10.       إعداد التقرير النهائي للتقويم الذاتي القائم على التوصيات بشان دعم وتطوير الجوانب التي تحتاج إلى تدخل سريع من إدارة التربية والتعليم ، أما الجوانب الأخرى فتضعها المدرسة في قائمة أولوياتها في خطة التطوير للمدرسة في العام القادم .
ثانياً : تشكيل فريق التقويم بالمدرسة :

نظراً لأهمية الفريق داخل المدرسة فإنه يجب اختيار أعضاء فاعلين في المدرسة وفي نفس الوقت لهم علاقة وثيقة بمهام العمل ، لذا لا بد أن يضم في عضويته كل من :
·       مدير المدرسة أو وكيلها             رئيساً
·       المرشد الطلابي                       نائباً
·       معلم رياضيات                        عضواً
·       معلم علوم                             عضواً
·       معلم لغة عربية                       عضواً
·       معلم موهوبين                                عضواً
·       رائد النشاط                           عضواً
مهام فريق التقويم بالمدرسة :

·  وضع خطة توعية وتثقيف لمجتمع المدرسة والمجتمع المحلي حول التقويم الذاتي للمدرسة ،  عن طريق عقد ورش العمل ، وتوزيع مطويات ونشرات تثقيفية على المعلمين والطلاب وأولياء أمورهم والتأكيد عليهم لحضور الفعاليات التي تقيمها المدرسة بهذا الخصوص .
·       تجهيز أدوات التقويم .
·       وضع الخطة الزمنية للمدرسة لتطبيق الأدوات في إطار الخطة الزمنية التي أعدت للبرنامج .
·        
·       تطبيق الأدوات ، وجمعها بعد استيفاء بياناتها .
·       الإشراف على إدخال البيانات ومراجعتها .
·       تحليل البيانات ومعالجتها.
·        
·       مناقشة نتائج التقويم مع مجتمع المدرسة .
·       إعداد التقرير والتوصيات .
·        
·       رفع التوصيات التي بحاجة إلى تدخل إدارة التربية والتعليم ومتابعتها.
·       إعداد ملف الإنجاز لتوثيق التطور في الأداء المدرسي.
·        
·       إعداد خطة العمل للمرحلة القادمة .





















الخطة الزمنية للتقويم الذاتي :
يتم تنفيذ التقويم الذاتي للمدرسة كل سنتين ، وينصح أن يتم خلال الفصل الدراسي الثاني كما هو موضح في الشكل التالي :

الأدوات
فترات تطبيق الأدوات بالأسابيع خلال
الفصل الدراسي الثاني
1-2
3-4
5-6
7-8
9-10
11-12
1)التهيئة والتوعية بالتقويم الذاتي .






2)البيانات الكمية للمدرسة






3)استبانة تقويم الطلاب






4)تقويم الطلاب (مقياس اتجاهات الطلاب نحو المدرسة).






5)استبانة تقويم دافعية التعليم






6)استبانة تقويم المعلمين






7)مقياس كفايات الدور المستقبلي للمعلم






8)مقياس آراء الطلاب في السلوك التربوي للمعلم.






9)مقياس آراء الطلاب في كفاءة معلم في التدريس.






10)         تقويم عملية التعليم والتعلم (ظروف التعلم داخل الصف).






11)         تقويم عملية التعليم والتعلم ( فاعلية التدريس).






12)         تقويم عملية التعليم والتعلم (مقياس المشكلات المعوقة للتعلم).






13)         تقويم مستوى التحصيل (بطارية تحصيل)






14)       قياس التفكير الناقد وحل المشكلات






15)         مناقشة النتائج






16)         إصدار التقرير والتوصيات








قائد الفريق                                                     مديرة المدرسة



ملحق أدوات التقويم الذاتي

1.  البيانات الكمية (نسبة الحضور والغياب لكل من الطلاب والهيئة التدريسية – نسب النجاح –ونسب الرسوب والتسربإحصاءات الموارد البشرية – إحصاءات الموارد المادية – إمكانات المدرسة (مختبرات ومستلزمات وملاعب ومسرح وحواسيب وغيرها)   نسبة الاستيعاب الطلابية)
2.  تقويم الطلاب.
·       قياس اتجاهات الطلاب نحو المدرسة.
·       تقويم دافعية التعلم.
3.  تقويم المعلمين.
·       مقياس كفايات الدور المستقبلي للمعلم.
·       قياس أراء الطلاب في السلوك التربوي للمعلم.
·       قياس آراء الطلاب في كفاءة المعلم في التدريس.
4.  تقويم عملية التعليم والتعلم.
·       تقويم فاعلية التدريس.
·       قياس المشكلات المعوقة للتعلم.
5.  أداء الطلاب (التحصيل ومهارات التفكير).
·       قياس مستوى التحصيل .
·       قياس مهارات التفكير وحل المشكلات.



















دبوس زينة: أهداف فريق توكيد الجودة والمساءلة
 






  
1-  وضع نظام داخلى لضمان الجودة الشاملة فى ضوء رؤية الروضة ورسالتها
2- وضع نظام دورى للتقييم الذاتى المستمر داخل الروضة فى ضوء المعايير المعتمدة
3- وضع خطة تحسين مستمرة للروضة فى ضوء نتائج التقييم الذاتى .
4-  ضمان مشاركة مجلس الأمناء والعاملين فى تفعيل نظام ضمان الجودة
5--دراسة معايير الجودة ومتطلبات تحقيقها 

   
6-إعداد خطة ضمان الجودة 

7-- توفير الموارد البشرية والمادية اللازمة لضمان الجودة 

 
8 - إدارة العمل اللازم لضمان الجودة
9  -  المتابعة المستمرة للأداء في عمليات ضمان الجودة 
10 -  تدريب أعضاء فريق العمل التي يتم تشكيلها لضمان الجودة
11- تشكيل فرق فرعية بحيث يتخصص كل فريق منها في أداء مهام محددة تضمن جودة مجالات القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية
ويراعي تمثيل أعضاء المجتمع المدرسي ومجلس الأمناء مع مراعاة رغبة أعضاء فرق العمل في المهام التي تسند إليهم
 
12 -  دراسة ومناقشة مفاهيم ضمان الجودة والمساءلة والمتطلبات اللازمة لتحقيقها:
قائد الفريق

مديرة المدرسة
دبوس زينة: المجالات والمعايير القومية للتعليم قيل الجامعي في مصر
 






                                  
المجال الرئيس
المجال الفرعي
المعايير
عدد المؤشرات
القدرة المؤسسية
المجال الأول: رؤية المؤسسة ورسالتها
المعيار الأول: وجود وثيقة لرؤية المؤسسة.
2
المعيار الثاني: وجود وثيقة لرسالة المؤسسة.
2
المجال الثاني: القيادة والحوكمة
المعيار الأول: تنمية مهنية فعالة للكوادر.
4
المعيار الثاني: دعم عمليتي التعليم والتعلم
6
المعيار الثالث: وجود نظام للحوكمة الرشيدة
2
المعيار الرابع: نظام مالي وإداري متطور
3
المجال الثالث:  الموارد البشرية والمادية للمؤسسة
المعيار الأول: توافر الموارد البشرية وتنميتها
2
المعيار الثاني: توافر الموارد المادية وتنميتها
5
المعيار الثالث: توفر مبنى مدرسي ملائم
5
المجال  الرابع: المشاركة المجتمعية
المعيار الأول: وجود وثيقة داعمة للمشاركة المجتمعية
2
المعيار الثاني: مساندة المؤسسة للعمل التطوعي
2
المعيار الثالث: شراكة الأسرة والمجتمع المحلى مع المؤسسة
2
المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة
المعيار الأول: التقويم والتحسين المستمر
4
المعيار الثاني: فعالية وحدة التدريب والجودة
4
الفعالية التعليمية
المجال السادس: المتعلم
المعيار الأول: التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية
6
المعيار الثاني: التمكن من المهارات الأساسية
6
المعيار الثالث: اكتساب جوانب وجدانية إيجابية
3
المجال السابع: المعلم
المعيار الأول: التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس
4
المعيار الثاني: ممارسات مهنية فعالة
4
المعيار الثالث: الالتزام بأخلاقيات المهنة
4
المعيار الرابع: طرق وأساليب تقويم فعالة
2
المجال الثامن: المنهج المدرسي
المعيار الأول: ممارسات المنهج الفعالة
4
المعيار الثاني: أنشطة صفية ولا صفية فعالة
4
المجال التاسع:  المناخ التربوي
المعيار الأول: بيئة تعليم وتعلم مواتية
4
المعيار الثاني: بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية
2
(2 ) مجال
رئيس
 ( 9) مجالات فرعية
(25) معيار
(88) مؤشر
             



                                          
جمهورية مصر العربية
وزارة التربية والتعليم
مديرية التربية والتعليم
مخطط انسيابي: متعدد المستندات: رؤية وزارة التربية والتعليم             

                                
مخطط انسيابي: متعدد المستندات: " تلتزم وزارة التربية والتعليم بأن يكون التعليم قبل الجامعي تعليماً عالي الجودة للجميع، كأحد الحقوق الأساسية للإنسان، في إطار نظام لا مركزي قائم علي المشاركة المجتمعية، وأن يكون التعليم في مصر نموذجاً رائداً في المنطقة، يعمل علي إعداد المواطنين لمجتمع المعرفة في ظل عقد اجتماعي جديد قائم علي الديمقراطية، والعدل، وعبور دائم للمستقبل"
 



















                                          
جمهورية مصر العربية
وزارة التربية والتعليم
مديرية التربية والتعليم
مخطط انسيابي: متعدد المستندات: رسالة وزارة التربية والتعليم 



3
 

















محضر الجلسة العامة لتشكيل فرق الجودة بالمدرسة
إنه في يوم   ..................... الموافق      /      / 2015 م
                                   اجتمـــــــــــع
1- جميع العاملين بالمؤسسة .
2- بعض أولياء الأمور .
3- بعض المهتمين بالتعليم .
4- مجلس الأمناء .
5- بعض الطلبة .
لتشكيل فريق قيادة ضمان الجودة بالمدرسة وفرق المجالات التسعة الخاصة بالجودة والاعتماد للعام الدراسي 200/200 واختيار فريق توكيد الجودة والمساءلة، وتم مناقشة جدول الأعمال التالي :
جدول الأعمال
1- التصديق على محضر الجلسة واعتبارها قانونية.
2- تشكيل رؤساء وأعضاء فرق المجالات التسعة .
3- ما يستجد من أعمال .
القرارات التي اتخذت :
1- تم التصديق على محضر الجلسة واعتبرت قانونية .
2- تم تشكيل رؤساء وأعضاء فرق المجالات التسعة، وأُعلم كل رئيس مجال أسماء أعضاء مجاله .
3- تم التنويه عن المهام التي سيمارسها رؤساء الفرق وأعضاؤها كمجموعة  .
4- تم إعلام الأعضاء بمسئولياتهم المستقبلية في الفريق كمجموعة عمل متحدة .
م           الاسم                         الوظيفة        التوقيع 


مديرة المدرسة

محضر تشكيل فريق توكيد الجودة والمساءلة          

اليوم
المدعوون
المكان
زمن الاجتماع
جدول الأعمال

- أعضاء المجتمع المدرسى .
- مجلس الأمناء وأولياء الأمور .
- المهتمون بالتعليم .
- بعض الطلاب والطالبات .
المكتبة

1-  تعريف أعضاء الفريق بمجال توكيد الجودة والمساءلة.
2-  تشكيل فريق توكيد الجودة والمساءلة.
3-    ما يستجد من أعمال .

محضر الجلسة :
إنه في يوم ...........        الموافق                 /                         /                    اجتمع المدعوون لتشكيل فرق المجالات التسعة للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد،  وتم الاتفاق على تشكيل فريق جودة توكيد الجودة والمساءلة، ويتكون من أعضاء المجتمع المدرسي ومجلس الأمناء وأولياء الأمور والمهتمين بالتعليم وبعض الطلاب والطالبات .
       

 م                         الاسم                                التوقيع

















تشكيل فريق توكيد الجودة والمساءلة


م
الاســـــــم
الوظيفـــة
الصفة / دوره بالفريق
المهــارة / الموهبة
التوقيع
1

جمال عباس إسماعيل

قائد الفريق
التخطيط والمتابعة

2
عادل حسين عكاش


نائب القائد
التنفيذ والكتابة

3

رضا حسن حيدة

عضو الفريق
ادارة النشاط

4

دولت حسن ابراهيم

عضو الفريق
الإبتكار والإبداع

5

يوسف قاسم عبده

عضو الفريق
حل المشكلات

6

حسين متولى العطوى

عضو الفريق
تحليل البيانات

7

منى محمد عبد العزيز

عضو الفريق
جمع البيانات

8



عضو الفريق
التحدث والإلقاء

9



عضو الفريق
تسجيل الإجتمعات

10



عضو الفريق
التحدث والإلقاء

                                                                                                      

قائد الفريق                                                                            مديرة المدرسة
                                     



محضر بيان مهام  فريق توكيد الجودة والمساءلة    

اليوم
المدعوون
المكان
زمن الاجتماع
جدول الأعمال

- أعضاء فريق جودة توكيد الجودة والمساءلة

المكتبة

1- مناقشة  أعضاء الفريق معايير ومؤشرات مجال توكيد الجودة والمساءلة.
2- بيان مهام فريق توكيد الجودة والمساءلة المكلف بها من خلال معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ومؤشراتها وممارساتها .
3- ما يستجد من أعمال . 

محضر الجلسة :
إنه في يوم                   الموافق...                   اجتمع رئيس وأعضاء فريق جودة توكيد الجودة والمساءلة،  وتم بيان مهام فريق توكيد الجودة والمساءلة المكلف بها ، وذلك طبقاً لمعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ومؤشراتها .
       
 م                         الاسم                                التوقيع
                                                                                          




















بيان مهام فريق توكيد الجودة والمساءلة

من خلال اطلاع فريق توكيد الجودة والمساءلة على كتب الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ومجال توكيد الجودة والمساءلة، تبين من خلال معايير المجال ومؤشراته أن مهام فريق جودة توكيد الجودة والمساءلة هي كالتالي:
المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة:

المحور االأول : القدرة المؤسسية
المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة 
عددالمعايير ( 2) --- المؤشرات (5) – الممارسات (17)
المعيارالأول
5-1 التقويم والتحسين المستمر:
المؤشرالأول
5-1-1 تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة :
ممارساته
5-1-1-1              تشرك المؤسسة العاملين وممثلين عن مجلس الأمناء في تفعيل نظام ضمان الجودة
5-1-1-2              تقوم المؤسسة بعمليات التقييم الذاتي في ضوء المعايير القياسية .
5-1-1-3              تستخدم المؤسسة أدوات متنوعة للتقييم الذاتي
5-1-1-4              تناقش نتائج التقويم الذاتي مع ممثلين لكل من: العاملين ومجلس الأمناء وأولياء الأمور والطلاب
5-1-1-5              تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتي من خلال آليات متعددة ( بطاقة الأداء المدرسي – الإنترنت  .... الخ)
المؤشر الثاني
5-1-2                     تضع المؤسسةخطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتي :
ممارساته
5-1-2-1                  يشترك في وضع خطة التحسين ممثلون عن إدارة المؤسسة والمعلمين  ومجلس الأمناء .
5-1-2-2                  توزع الأدوار والمسؤليات على المعنيين لنفيذ الخطة
5-1-2-3                  تستهدف الخطة تنمية الأداء الشامل للمتعلمين ( معرفياً – مهارياً – وجدانيا ) في ضوء نتائج التقييم الذاتي .
5-1-2-4                  تلزم بالأطر الزمنية لتنفيذ الخطة في ضوء الأولويات .
5-1-2-5                   




المؤشر الثالث
5-1-3                        تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة :
ممارساته
5-1-3-1                  توجد آليات للاستفادة من التغذية الراجعة من عمليات التقويم .
5-1-3-2                  توافر لدى المؤسسة تقارير موثقة للتقييمات من الخارج للتأكد من مدى مطابقة أداءاتها لمعايير الجودة .
5-1-3-3                  تعلن المؤسسة عن النتائج التي تعززها تقارير التقييمات من الخارج ( ورقية – إلكترونية )
المعيار الثاني
5-2             فاعلية وحدة التدريب  والجودة :
المؤشر الأول
5-2-1       تضع  الوحدة  خططا وبرامج واضحة ومفعلةلمتابعة عمليات التقييم الذاتي والتحسين المستمر في ضوء رسالتها:
ممارساته
5-2-1-1     تتوافر أساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات الكمية والكيفية .
5-2-1-2     توجد فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة والمعنيين ( العاملين – ومجلس الأمناء – والمتعلمين ، ..... )
5-2-1-3     توجد جداول متابعة معلنة لتنفيذ الخطة .
المؤشر الثاني
5-2-2        تتبع الوحدة نظاماً ذاتياً لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية:
ممارساته     
5-2-2-1     تنفذ الوحدة تقييماً ذاتياً لبرامجها على أساس أهداف الوحدة وخطتها  .
5-2-2-2     تستفيد من نتائج التقييم الذاتي في تطوير برامجها .



الشواهـد والأدلـة للمجال الخامس :
توكيد الجودة والمسائلة :
السجلات
1- سجل المتابعة الداخلية (مدير المدرسة).
2- سجل متابعة الموجهين.
3- سجل متابعة كبار الزوار.
4- دفتر إنذارات الغياب.
5- سجل الإشراف اليومي.
6- سجل متابعة المدرس الأول والوكيل.
7- سجل حضور الاجتماعات.
8- سجل الحضور والانصراف للعاملين.
9- سجل الندوات واللقاءات..
10- السجلات المالية والإدارية.
11- سجلات الحكومة الإلكترونية.
12- سجلات الامتحانات والكنترول والنتائج.
المحاضر
1- محضر اجتماعات المجتمع المدرسى.
الخطط
1- خطة العمل داخل المدرسة.
2- خطة توزيع المهام على العاملين بالمدرسة.
3- الخطط الزمنية للإنجاز.
قواعد البيانات
1- اللوائح والقوانين المنظمة للعمل..
2- استمارات التقييم الذاتي.
3- استمارات تقييم البرامج .

              تابع الشواهـد والأدلـة للمجال الخامس :
توكيد الجودة والمسائلة :
نتائج وتقارير
1- تقارير القيادات (المدير- الوكيل).
2- تقارير المتابعة الكمية والكيفية.
3- نتائج المتعلمين ومستوى أدائهم.
4- نتائج التقييم الذاتي للمدرسة.






محضر توزيع المهام  على أعضاء فريق جودة توكيد الجودة والمساءلة


اليوم
المدعوون
المكان
زمن الاجتماع
جـــــــــــــدول الأعمــــــــــال

- أعضاء فريق جودة توكيد الجودة والمساءلة.

المكتبة

1-    توزيع مهام مجال جودة توكيد الجودة والمساءلة على كل عضو من أعضاء فريق توكيد الجودة والمساءلة من خلال معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ومؤشراتها وممارساتها .
2-    تكليف كل عضو بعمل المهمة المكلف بها .
3-    ما يستجد من أعمال . 

محضر الجلسة :
إنه في يوم              الموافق                                           اجتمع فريق جودة توكيد الجودة والمساءلة لتوزيع مهام مجال جودة توكيد الجودة والمساءلة على كل عضو من أعضاء فريق توكيد الجودة والمساءلة من خلال معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ومؤشراتها وممارساتها، وتكليف كل عضو بعمل المهمة المكلف بها .

 م                         الاسم                                               التوقيع






















توزيع المهام على أعضاء فريق توكيد الجودة والمساءلة

م
الاســـــــم
الوظيفـــة
الصفة/ دوره بالفريق
المهمة المكلف بها
التوقيع
1

جمال عباس اسماعيل
وكيل
قائد الفريق
المعيارالأول(مؤشر1 )

2

عادل حسين عكاش

نائب الفريق
المعيارالأول(مؤشر2)

3

رضا حسن حيدة

عضو
المعيارالأول(مؤشر2)

4

دولت حسن ابراهيم

عضو
المعيارالأول(مؤشر3)

5

يوسف قاسم عبده

عضو
المعيارالأول(مؤشر3)

6
حسين متولى العطوى


عضو
المعيارالثانى(مؤشر1)

7

منى محمد عبد العزيز

عضو
المعيارالثانى(مؤشر2)

8



عضو
المعيارالثانى(مؤشر1)

9



عضو
المعيارالثانى(مؤشر2)

10



عضو
المعيارالثانى(مؤشر2)

                                                                                                      
  
                                                                                           
 قائد الفريق                                                                                  مدير المدرسة




محضر قيام فريق توكيد الجودة والمساءلة بالتقييم الذاتي

اليوم
المدعوون
المكان
زمن الاجتماع
جدول الأعمال

- أعضاء فريق جودة توكيد الجودة والمساءلة.

المكتبة

1-    بيان مهمة الفريق في الفترة الحالية وهي القيام بالتقييم الذاتي لتحديد نقاط القوة والضعف في مجال توكيد الجودة والمساءلة وتنسيق العمل بين أعضاء الفريق .
2-    ما يستجد من أعمال . 

محضر الجلسة :
إنه في يوم .               . الموافق                      اجتمع فريق جودة توكيد الجودة والمساءلة لبيان أن  مهمة الفريق في الفترة الحالية هي القيام بالتقييم الذاتي لتحديد نقاط القوة والضعف في مجال توكيد الجودة والمساءلة وتنسيق العمل بين أعضاء الفريق .

    م                  الاسم                                                 التوقيع
                                                                                                      
               





























محضر تحديد نقاط القوة والضعف من خلال التقييم الذاتي
 
اليوم
المدعوون
المكان
زمن الاجتماع
جدول الأعمال

- أعضاء فريق جودة توكيد الجودة والمساءلة
المكتبة

1-     تحديد فريق توكيد الجودة والمساءلة نقاط القوة والضعف في مجال توكيد الجودة والمساءلة من خلال التقييم الذاتي .
2-    ما يستجد من أعمال . 

محضر الجلسة :
إنه في يوم               الموافق                                   اجتمع فريق جودة توكيد الجودة والمساءلة لتحديد نقاط القوة والضعف في مجال توكيد الجودة والمساءلة من خلال التقييم الذاتي .

 م            الاسم                                                    التوقيع





















               
               
نقاط القوة والضعف في مجال توكيد الجودة والمساءلة من خلال
 التقييم الذاتي

نقاط القوة :
5-1 المعيار الأول : التقويم والتحسين المستمر :
5-2 المعيار الثاني : فعالية وحدة التدريب والجودة :


نقاط الضعف :





م               الاسم                                       التوقيع
         















محضر تحديد أولويات معالجة نقاط الضعف

اليوم
المدعوون
المكان
زمن الاجتماع
جدول الأعمال

فريق قيادة التقييم الذاتي.
- أعضاء المجتمع المدرسي.
- أعضاء فريق جودة توكيد الجودة والمساءلة.
 - مجلس الأمناء وأولياء الأمور.
 - المهتمون بالتعليم .
- بعض الطلاب والطالبات.

المكتبة

1- تحديد فريق توكيد الجودة والمساءلة أولويات معالجة نقاط الضعف في مجال توكيد الجودة والمساءلة.
2- ما يستجد من أعمال. 

محضر الجلسة :
إنه في يوم                           الموافق                                       اجتمع فريق جودة توكيد الجودة والمساءلة لتحديد أولويات معالجة نقاط الضعف في مجال توكيد الجودة والمساءلة .

 م            الاسم                                                 التوقيع

























أولويات معالجة نقاط الضعف في مجال جودة توكيد الجودة والمساءلة
     من خلال التشاور بين أعضاء فريق جودة توكيد الجودة والمساءلة وأعضاء المجتمع المدرسي ومجلس الأمناء وأولياء الأمور والمهتمين بالتعليم وبعض الطلاب والطالبات بقيادة فريق قيادة التقييم الذاتي تم تحديد أولويات معالجة نقاط الضعف  في مجال جودة توكيد الجودة والمساءلة، وتم الاتفاق على هذه الأولويات :

5-1 المعيار الأول : التقويم والتحسين المستمر :
5-2 المعيار الثاني : فعالية وحدة التدريب والجودة :
يوجد خطط ضمان للمعيارين الاول والثانى

     م               الاسم                                     التوقيع
































تقرير
بشان نتائج التقييم الذاتي لمجال جودة توكيد الجودة والمساءلة
الإيجابيات:
تحقق المعيار الآتي :
5-1 المعيار الأول- التقويم والتحسين المستمر :


التحديات ( الفجوات ) :

لا يوجد :




أوجه التحسين ( احتياجات المدرسة لتحقيق الجودة ) :


تم عمل خطة ضمان للمعيار الأول





























تقرير
بشان نتائج التقييم الذاتي لمجال جودة توكيد الجودة والمساءلة
الإيجابيات:
تحقق المعيار الآتي :
5-2 المعيار الثاني : فعالية وحدة التدريب والجودة :


التحديات ( الفجوات ) :
لم يتحقق المعيار الآتي :

لا يوجد :




أوجه التحسين (احتياجات المدرسةلتحقيق الجودة) :



تم عمل خطة ضمان للمعيار الثاني






















شكرا لتعليقك